24-01-16, 06:39 AM | #81 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| حأقابله بُكرة ======= هكذا نقول نحن المصريين ونقصد الغد ! بُكرة: ( اسم ) الباء والكاف والراء أصلٌ واحدٌ : أوّلُ الشيء وبَدْؤُه أي الغُدْوَةُ فالبُكرة وهي الغَداة والجمع البُكَرُ. والتبكير والبُكور والابتكار المُضِيُّ في ذلك الوقت. والإبكارهو البُكرة كما أنّ الإصباح اسمُ الصُّبح. وباكَرْتُ الشيء إذا بَكرتَ عليه. تقول العربُ أبكرتُ الغَدَاءَ وبَكَرْتُ على الحاجة . ويقال رجلٌ بُكْرٌ أي صاحب بُكورٍ. وهو أيضاً السّاري في أول النهار. وأصلُ البُكرة : أُول النهار إلى طلوع الشمس .. والعامَّة يسمّون يومَ الغد كلَّه بُكرةً {فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَن سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيّاً }مريم11 أي أول النهار وآخره {لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً إِلَّا سَلَاماً وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ فِيهَا بُكْرَةً وَعَشِيّاً }مريم62 {وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً }الفرقان5 {وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً }الأحزاب42 ومن يريد أنْ يعد ولا يفي فإنه يقول : بُكرة ومن أمثال أهل الريف : بكرة نقتل الغراب ! وتقال مثلا لمن يقول ولايفي خصوصا من أرباب المِهن وأصل المثل أنّ الضفادع التي تنقُّ ليلا على حفافي الجداول والقنوات ويزعمُ الناسُ أنها تقول : بُكرة حنقتل الغراب .. بكرة حنقتل الغراب لأن الغراب متى رأى ضفدعة اختطفها وفي النهار تختفي الضفادع دون أن تفعل شيئا وهكذا يطلقون المثل على من يقول ولا يفعل ومن أمثالنا ( بكرة نسمع وبعده نشوف ) بما يشبه قول العرب ( عِش رجبا ترَ عجبا ) وبكرة نقعد على الفرش وننفش بكرة يبان العطّار من البيطار .. ويقصدون ( ستبدي لك الأيم ماكنت جاهلا بكرة العيرة ترجع لأصحابها وهي كقول ابن الوردي : والروحُ فيكَ وديعة أودعتها .. ستردّها بالرغم عنك وتُسلبُ و .. حأقابله بُكرة | ||||||||||||
29-01-16, 06:59 AM | #82 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| سألني جاري : لماذا يكون النسيءُ كُفرا مع أنه ضبطٌ للسنة القبطية ؟ فقلت له تعالى نبحث سويّا في كتب اللغة والتفسير وأسباب النزول عن الفعل نسأ وعن النسيء .. النَّسِيءُ من الفعل نَسَأَ يعني أخّرَ .. تقولُ العربُ نُسِئَتِ المرأَةُ أي تأَخَّر حَيْضُها عن وقتِه فيُرْجَى أَنها حُبْلَى. وهي امرأَة نَسِيءٌ. ونَسَأَ اللّهُ في أَجَلِ فلان وأَنْسَأَ أَجَلَه: أَخَّره. ونسأ الله في أجلكَ أي أخّرَ الله أجلكَ وفي الحديث عن أَنس بن مالك: ( مَن أَحَبَّ أَن يُبْسَطَ له في رِزْقِه ويُنْسَأَ في أَجَلِه فَلْيَصِلْ رَحِمَه ) وقال حَكِيمٌ: مَنْ سَرَّه النَّساءُ - أَي تَأَخُّرُ العُمُرِ والبَقَاء - ولا نَساء فليُخَفِّفِ الرِّداءَ.. ولْيُباكِر الغَداءَ.. وليُقِلَّ غِشْيانَ النِّساءِ . والمِنْسَأَةُ العَصا، يهمز ولا يهمز، يُنْسَأُ بها يقول الله عز وجل {فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَن لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ }سبأ14 وقال الشاعر: إِذا دَبَبْتَ على المِنْساةِ من هرَمٍ .. فقَدْ تَباعَدَ عَنكَ اللَّهْوُ والغَزَلُ وقوله عز وجل (إنَّما النَّسِيْءُ زِيَادَةٌ في الكُفْر) قيل: هو فَعِيْلٌ بمعنى مفْعُولٍ من قولك: نَسَأْتُ الشيء فهو مَنْسُوءٌ إذا أخرته.. ثم يُحوَّل مَنسُوْء إلى نسيء كما يُحوَّلُ مَقتول إلى قتيل. وذلك أنهم كانوا إذا صدروا عن منىً يقوم رجل من بني كنانة فيقول: أنا الذي لا يُردُّ لي قضاء ! فيقولون: أنْسِئْنا شهراً .. أي أخِّر عنَّا حُرمة المُحرَّم واجعلها في صًفًر، لأنهم كانوا يكرهون أن تتوالى عليهم ثلاثة أشهر لا يُغيرون فيها لأن مَعاشَهم كان في الإغارة فَيُحلُّ لهم شهر المُحرَّم ..وينتقل بحُرمته إلى شهر صفر هذا هو المقصودُ في كتاب الله .. تبديل الحُرمة بين الشهور ولا علاقة له البتة بالأيام التى تسميها النّصارى ( النسيء ) و تضبط بها السنة القبطية . العبّادي. | ||||||||||||
06-02-16, 01:25 PM | #83 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| الديك المالطي أم الرومي! ============== الدِّيكُ: ذكر الدجاج المعروف والجمع القليل أَدْياك .. والكثير دُيوك ودِيَكة. وأَرض مَداكَة ومَدِيكة: كثيرة الدِّيَكةِ. في قريتنا نقول عنه : الديك المالطي .. وأنثاه : مالطية وفي القاهرة يُسمّونه : الديك الرومي نسبة إلى الروم وفي الفصحى / الديك الحبشي نسبة إلى الحبشة أو أثيوبيا وفي الإسكندرية : دِندي وفي المغرب : بيبي أي الطفل الرضيع والأمازيغ : ويوي وبعض القبائل المغربية : علعول وفي اليونان غالوس .. نسبة إلى بلاد الغال أي فرنسا وفي فرنسا : دندي Dinde أي الهندي وفي بريطانيا يسمونه : الديك التركي وصياح الديك عند الفجر : زَّقْو مصدرُ زَقَا الدِّيك يَزْقُو ويقال إن كلَّ صائحٍ زَاقٍ. وكانت العرب تقول: "الديكُ أَثْقَلُ الزّواقي"، وهي الدِّيَكة لأنهم كانوا يَسْمُرون فإذا صاحت الدِّيكة تفرَّقُوا. فهة بزقوه أو صياحه مُفرّق الأحبة .. فالعرب تقول: فلان أَثقل من الزَّواقِي .. وهي الدِّيَكةُ تَزْقُو وقت السَّحَر فَتُفَرِّق بين المُتحابِّين.. وديك الجن : هو الشاعر الحمصي عبدالسلام بن رغبان وعلوش الديك : غني لي تا غنيلك هههههههه العبّادي | ||||||||||||
20-02-16, 06:20 AM | #84 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| يقول أهلُ الشام : قصاصة الأظافر ..قراطة التنورة ...خراطة الشبشب ...شحاطة الخناقة ..عياطة النظافة ..قلاطة المفلس و المنتوف..عالبلاطة و اللي بتدور كتير..شطاطة ربطة الشعر ..مطاطة و الفرشاية ..مشاطة و عدة المسح..قشاطة و أ طيب اكلة ..البطاطا و مصاري الجيب..فراطة و اذا غلطت الوحدة بيحطو ..حطاطا و إذا دلعوا الوحدة بقولوا يي على ..قطاطا حملت بيروت في صوتي و في نغمي.. و حملتني دمشق السيف في القلم فنحن لبنان وكر النسر دارتنا .. و الشام جارتنا يا جيرة الهمم منها هنا نسمات المجد لافحة .. و من هناك رايات على القمم أنا على الدرب يا وادي الحرير هوا .. بين الحبيبين ما قلبي بمنقسم أفدي العيون الشآميات ناعسة .. بالنوم همت على حلم و لم تنم هن اللواتي جرحن العمر من شغف .. و طرن بي نغماً يبكي بكل فم قلبي من الحب كرم لا سياج له.. نهب الأحبة من ساه و من نهم و يا هوى من دمشق لا يفارقني.. سكناك في البال سكنى اللون في العلم | ||||||||||||
26-02-16, 05:09 PM | #85 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| نقول في عاميتنا المصرية : ( في المشمش ) ونقصد أنَّ الأمرَ مستحيلُ الحدوث فإذا قال شخصٌ : سأفعل كذا .. قال له الآخر إذا اعتقد انه لن يمكنه ذلك : في المشمش ! والأصل في ذلك مايُروى عن جحا أنه كان يأكل عِنبا .. فيأكل أربع حبات في مرة واحدة فقيل له : ياجحا كُلْ حبة حبة .. فقال : الكلام دا في المشمش .. ويقصد ان حبة المشمش كبيرة فمن الممكن ان يأكلها واحدة واحدة فباتت مثلا لدى المصريين .. العبّادي | ||||||||||||
16-03-16, 11:57 AM | #86 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| قبطي : ==== مشتقة من قِبْط .. وقِبط مشتقة من الكلمة اليونانية ( أجيبتوس ) بمعنى مصري .. ولما جاء عمرو بنُ العاص - طيَّب اللهُ روحه وأجزلَ مَثوبته - بنور الاسلام إلى مصر .. لينقل الناس - كما يقول ربعي بن عامر - من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد .. ومن جَور الأديان إلى عدل الاسلام .. كان معظم سكان مصر يدينون بالمسيحية .. لِذا كانت كلمة قبط للإشارة الى كل المصريين . وعندما تحوّلَ أجدادُنا النصارى تدريجيا الى الاسلام سمّوهم : مسلمين .. وظل من بقي على مسيحيته يُدعى قبطيا .. حتى أن الكنيسة الأثيوبية التي بقيت تتبع كنيسة الاسكندرية حتى 1970 م كانوا يُسمون أقباط أيضا ! ولكن العجيب حقا أن مصطلح ( قبطي ) تثتأثر به الكنيسة الارثوذكسية المصرية دون الطوائف المسيحية الأخرى كالكاثوليك والبروتوستانت والانجيليين .. فكلمة قبطي إن قُصِدَ بها النصارى اُطلقت على الارثوذكس دون غيرهم وأن قصد بها ( مصري ) شملت المصريين جميعا .. فأنا قبطي مسلم .. أقصدُ مصري مسلم .. وجارى قبطى كاثوليكي أو بروتستانتي أو انجيلي أو ارثوذكسي .. علما بإن عدد المسلمين الآن 93مليونا والنصارى بكافة طوائفهم 5 ملايين .. يدخل منهم الاسلام شهريا - من واقع سجلات مشيخةالأزهر - 350 فردا أي مايزيد على أربعة آلاف سنويا .. أما كلمة ( مــصـــر ) فهي من ( مصرايم ) بن حام بن نوح عليه السلام .. إذ أن نوح عليه السلام قسم الأرض بين أولاده فجعل مصر بنيلها وسواحلها لابنه ( حام بن نوح ) العبّادي | ||||||||||||
20-03-16, 02:27 PM | #87 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| كلمات عاميّة مصرية سقطَ قيدُها ! 1- بقلل الكثير من الكلمات نستعملها في حياتنا اليومية .. نبحثُ عنها في سجلّات اللغة - من كُتبٍ ومعاجم - فلا نجد لها أثرا .. أليسَ من واجبنا أن نتحقّق من أصلها في لغات شعوبٍ عاشرناها بالمُخالطة أو الجوار .. فلانجد لها أصلا عندهم من قريب أو بعيد ! فتبقى شريدة طريدة لا أسرة تنتسبُ إليها ولا بيت يأويها أو homeless كما يقولون ! إذا ليس من سبيل إلا أنْ نتفرّس فيها حتى تبرزَ لنا ملامحها العربية في جلاء فنردّها إلى أُسرتها .. إنّ كلمةَ ( بقلل ) و ( صهلل ) و ( عَكْنَنَ ) و ( زغلل ) تشتركُ في ظاهرةٍ لغويّةًٍ واحدة : فَعَلَ + ل = فَعْلَلَ إذن أصل كلمة بقلل أو جذرها الفعل ( بَقَلَ ) أي ظَهَرَ .. نقول في قريتنا لمن انتفخت بطنه أو انتفخ بطنه ( يجوز في البطن التذكير والتأنيث ): فلان بقللت بطنه .. يعني من كثيرة الطعام والشراب إذ ظهرت وتمددت وبقللت رجله أو يده أي ظهر فيها الإنتفاخ وبقلل في النيل إي غرق وامتلأ بطنه بالماء وأقولُ مايكون العبّادي في أهل اللغة إلا كبقلٍ في جذوع نخل طِوال ! والعربُ تقول : بقلت الأرض وأبقلت أي ظهر نباتها البَقْل من النبات ما ليس بشجر دِقًّ ولا جِلًّ .. فكل نبات إذا رُعي فلم يبق له ساق فهو بَقْل وجمع البقل بُقول و أبقال وهي كلّ نباتٍ عُشبيّ يغتذي الإنسان به أو بجزء منه كالخسّ والخيار والجزر ويكثر إطلاقه الآن على الحبوب الجافّة لبعض الخضروات كالفاصوليا واللُّوبيا والفول والعدس العبّادي | ||||||||||||
20-03-16, 04:06 PM | #88 | ||||||||||||
نجم روايتي وكاتبة في قسم قصص من وحي الأعضاء
| :T s_012: ماشاء الله الموضوع روووووعه واحلى حاجه انى عرفت ايه فى المشمش دى أستغربت اوى أنا كنت فكراها فى موسم المشمش يعنى مع ان ممكن حد يقولها فى موسم المشمش نفسه وعمرى ما فكرت انها ليه قصه وبعدين رخم اللى بيقول لجحا كل العنب حبه حبه ايه قطع الارزاق ده بجد كلنا اوقات بنقول كلام بآليه ومنفكرش يعنى ايه وانا بحب الموضوع دا عشان بيصدمنى وبيحسسنى انى غبيه لولا ضيق الوقت كنت تابعت مشاركه مشاركه وعلقت لكن مش ضامنه و محبتش اقرى وماقولش رأيي تسلم على مجهووووودك | ||||||||||||
21-03-16, 04:43 AM | #89 | |||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| اقتباس:
وسعدتُ بمشاركتك ومتابعتك .. شكرا لكِ | |||||||||||||
21-03-16, 11:18 PM | #90 | |||||||||||||
نجم روايتي وكاتبة وقاصة ومصممة مساعدة في منتدى قلوب أحلام وعضو في فريق الترجمة ومتابع مميز في القسم الطبي والنفسي
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يعطيك العافية روووووووووعة | |||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|