10-02-15, 12:17 PM | #1 | ||||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير
| قلبك حنين يانبى [TABLE1="width:100%;background-image:url('https://dc08.arabsh.com/i/02648/m80dcqv29tp7.png');border:4px solid silver;"] | [/TABLE1]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هلا بالطعمين سادت في مجتمعاتنا أفكار ومفاهيم كثيرة خاطئة ... من بينها : فكرة أن الذوق والإتيكيت هو فنّ إذا أردنا تعلمه فعلينا تقليد الغرب ! علماً أن هذا الفن علمنا إياه الإسلام وعلمنا إياه نبينا محمد عليه الصلاة والسلام ... تابعوا معي الذوقيات التي نبهنا إليها الإسلام وسترون العَجَب ! الذوق مع الوالدين : * بفرض أنك أحضرت معك إلى البيت طعاماً طيباً تحبه ، ربما نفسك الأمارة بالسوء ستقول لك : لا تُرِ الطعام لأهلك خشية أن يأكلوا منه ويقاسموك فيه ولا يبقى لك منه شيئاً !!! تحدث هذه الظاهرة أحياناً مع البعض للأسف ! لكن هل هذا يُعتَبر من عقوق الوالدين ؟ لا ليس عقوقاً لهم ولكنه يعتبر من قلة الذوق ومن قلة الأدب معهم أليس كذلك ؟ انظروا إلى موقف الإسلام من الذوق مع الوالدين : بالتأكيد كلنا نعرف قصة الصحابي الذي حضرته الوفاة وقال له الصحابة من حوله : أُنطق بالشهادة ، فلم يستطع النطق بها ! مع أنه صحابي على زمن الرسول صلى الله عليه وسلم ! فنادى الرسول عليه الصلاة والسلام أمّ هذا الرجل فأخبرته أن ابنها كان يأتي بفاكهة طيبة فيخفيها عليها ويطعم منها زوجته وعياله ! أي أنها لم تَقل أنه عاقّ بها وإنما هي قد استاءت من تصرفه هذا الذي يعتبر من سوء الأدب مع الوالدين فما كان من النبي صلى الله عليه وسلم إلا أن أمر بإضرام نار ليُلقى بها الرجل - من أجل أن يحن قلب أمه عليه - فقالت لهم أمه أنها سامحته فعلى الفور نطق ابنها بالشهادة وتُوُفِّي ... * إذا نادتك أمك وأنت تصلي فماذا تفعل ؟ أكثرنا إذا لم يكن كلنا سيكمل صلاتَه دون اكتراث قائلاً بأن الصلاة أهم ، أليس كذلك ؟ لكن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يأمرنا بهذا لأن إكمال الصلاة دون الاكتراث بنداء الأم هو من قلة الذوق ومن قلة الأدب مع الأم أن تنادينا فلا نأبه لندائها : باب كامل في صحيح البخاري عنوانه : إذا دعت الأم ولدها في الصلاة : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " نادت امرأة ابنها وهو في صومعة قالت يا جريج قال اللهم أمي وصلاتي قالت يا جريج قال اللهم أمي وصلاتي قالت يا جريج قال اللهم أمي وصلاتي قالت اللهم لا يموت جريج حتى ينظر في وجوه المياميس ( الزانيات ) وكانت تأوي إلى صومعته راعية ترعى الغنم فولدت فقيل لها ممن هذا الولد قالت من جريج نزل من صومعته قال جريج أين هذه التي تزعم أن ولدها لي قال يا بابوس من أبوك قال راعي الغنم " رواه البخاري إذاً فمن الذوق مع الأم إذا نادت ابنها وهو يصلي أن يسلّم ويجيب نداء أمه * حتى أن الإسلام علّمنا أدب وذوق الاستئذان على الوالدين في غرفة نومهم قال تعالى في سورة النور : " ياأيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء " الذوق مع الزوجة : * نسمع أو نشاهد رجلاً يأخذ لقمة بالشوكة ويضعها في فيّ امرأته فماذا يكون ردنا إذا شاهدنا ذلك : يا سلام على الذوق والإتيكيت ! لكننا لا يخطر ببالنا أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد علمنا هذا الذوق ! وأن الأسلام حثناعلى الحب والمودة والرحمة بين المسلمين عامة وبين الرجل وزوجته خاصة فنجد مشاهد من هذه الوصية فى حياة الرسول صلى الله عليه وسلم ومنها انه : عن سعد بن أبي وقاص أنه أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " إِنَّكَ لَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً تَبْتَغِي بِهَا وَجْهَ اللَّهِ إِلَّا أُجِرْتَ عَلَيْهَا حَتَّى مَا تَجْعَلُ فِي فَمِ امْرَأَتِكَ " صحيح البخاري . كما يعتقد البعض أن تبادل الورود بين الأحبة عادة غربية ونسوا الحديث الشريف: "من عرض عليه ريحان فلا يرده فانه خفيف المحمل طيب الريح" . وينبهرون أيضاً عندما يرون الرجل الغربي يفتح باب السيارة لزوجته ولم يعلموا أنه في غزوة خيبر جلس رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم على الأرض وهو مجهد وجعل زوجته صفيه تقف على فخذه الشريف لتركب ناقتها هذا سلوكه في المعركة فكيف كان في المنزل. كان وفاة رسولنا الكريم في حجر أم المؤمنين عائشة وكان بإمكانه أن يتوفى وهو ساجد لكنه اختار أن يكون آخر أنفاسه بحضن زوجته. وأيضا عندما كان النبي صلى الله عليه وسلم مع أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عندما يريد أن يشرب يأخذ نفس الكأس الذي شربت فيه ويشرب من نفس المكان الذي شربت منه. * المرأة في وقت المحيض تحدث عندها تغيرات فيزيولوجية ونفسيّة كثيرة لذا ففي هذه الفترة بالذات تحتاج المرأة إلى التعامل اللطيف معها لأنها تميل قليلاً إلى التوتر والغضب في فترة الحيض وهذا طبعاً أمر أثبته العلم ... فلنرى كيف كان تعامل الرسول صلى الله عليه وسلم وذوقه مع زوجاته خاصة أثناء هذه الفترة التي تحتاج المرأة فيها إلى السكن النفسي ولنرى ذوقه عليه الصلاة والسلام : " تقول عائشة رضي الله عنها : كنت أشرب وأنا حائض ثم أناوله النبي صلى الله عليه وسلم فيضع فاه على موضع فيّ فيشرب " رواه مسلم ما رأيكم بهذا الذوق الرااائع اللطيف ! سبحان الله ... علّمنا ديننا كل شيء حتى أدق الأمور لكننا للأسف نفتقد التطبيق ! * من الذوق مع الزوجة الحفاظ على أناقة مظهره أمامها وأن يتزين لها ليس أن يطلب منها فقط هذا الأمر دون أن يفعله هو ... عبد الله بن عباس رضي الله عنه هذا الصحابي الذي دعا له الرسول صلى الله عليه وسلم قائلاً : اللهم فقهه في الدين ماذا يقول : " إني أحب أن أتزين لزوجتي كما أحب أن تتزين هي لي " * من سنن الاستئذان على أهل البيت أن يدق الباب وينتظر قليلاً ثم يفتح الباب ويدخل حتى وإن كان من أهل البيت وذلك من أجل سببين : السبب الأول : أن يعطي زوجته فرصة لكي ترتب نفسها قليلاً والسبب الثاني : أن يجعلها تشعر بأنه يثق بها فهو لا يدخل فجأة عليها دون استئذان فربما هذا التصرف يجعلها تشعر بأنه لا يثق بها . وكلا السببين يدلان على الذوق الرفيع الذي علمنا إياه الإسلام . ذوق الزيارة : * عدم الذهاب بدون موعد : يقول تعالى في كتابه الكريم في سورة النور : " يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتاً غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها " تستأنسوا هنا معناها : تتأكدوا أنهم مستعدون لاستقبالكم ولن يتم هذا التأكد إلا بأخذ موعد ... * ومن الذوق ألا نتضايق إذا لم يأذن لنا من نريد الذهاب إليه يقول تعالى أيضاً في سورة النور : " وإذا قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم والله بما تعملون عليم " * نكمل ذوقيات الزيارة : مثلاً : اتصلت بالهاتف وأخذت موعد وأذنوا لك وذهبت لكن من قلة الذوق أن تقف أمام الباب مباشرة بل الوقوف على جنب الباب " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتى باب قوم لم يستقبل الباب من تلقاء وجهه ولكن من ركنه الأيمن أو الأيسر " رواه أبو داوود نتابع : * وقفت بجانب الباب الأيمن أو الأيسر ثم ستدق الجرس ( ستستأذن ) فمن قلة الذوق أن تضع يدك على الجرس مثلاً ولا تبعدها حتى يفتحوا لك الباب ! يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " من استأذن ثلاثا فلم يؤذن له فليرجع " * ومن السنة أن ننتظر قليلاً بين المرة والأخرى لكي نعطي فرصة لصاحب البيت أن يكمل صلاته إذا كان يصلي أو أن يستر نفسه أو ما شابه ... فإذا لم يفتحوا الباب بعد ذلك فنذهب ، لا تبقى تدق وتدق كثيراً قائلاً : لن أمشي حتى يفتحوا فأنا أرى خيال أحدٍ بالداخل !!!!!!!!!! * نكمل : أسرع أحد أهل البيت لفتحه قائلاً : مَنْ ؟ فهناك الكثيييييير ممن يقول : أنا ! وهذا الرد ليس من الذوق أليس كذلك ؟ لقد نبهنا الإسلام حتى إلى هذا الأمر الذوقي البسيط في الاستئذان وأمرنا أن نقول اسمَنا . * قلنا اسمنا فُتِح الباب دخلنا و أغلقنا الباب بعنف فاهتزّ البيت من هول هذا الإغلاق ! هذا التصرف ليس من الذوق أليس كذلك ؟ انظروا كيف علمنا الإسلام أن من الذوق أن نتصرف برفق يقول صلى الله عليه وسلم : " إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه " رواه مسلم * ومن قلة الذوق أن تعِد أحداً بأنك ستأتي إليه لوحدك فيُفاجأ بأنك تأتي ومعك صديقك!!! مثلاً فالذوق لا يؤيد هذا التصرف و قد علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم ذوق عدم إحضار من لم نأذن له سابقاً ففي إحدى المرات دعا صحابي رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى طعام هو وأربعة من الصحابة وعندما كانوا في طريقهم إليه فجاء معهم رجل فقال النبي صلى الله عليه وسلم للصحابي الذي دعاهم : إنّ هذا قد تبعنا فإن شئت أن تأذن له فأذن له وإن شئت أن يرجع رجع فقال لا بل قد أذنت له " * دخلت ، تريد أن تجلس ، فمن الذوق أن تجلس في المكان الذي يشير إليه صاحب البيت لك فتقف وتنتظره حتى يشير إليكَ بالجلوس في مكانٍ ما " ولا تقعد على تكرمة أحد إلا بإذنه " رواه أبو داوود ( تَكرِمة = سرير ) أي لا تجلس على ما يخص الغير إلا بإذنه . * ومن الذوق في إعطاء المواعيد عدم التأخر - وهذا ما يقع به أغلب الناس - وللأسف الشديد جداً : عندما يكون الإنسان ملتزماً بمواعيده يُقال : وعد أميركي أو إنكليزي !!!! وإذا كان يتأخر عن مواعيده يقال عنه : عربي !!! يا للعجب مع أن الرسول عليه الصلاة والسلام نبهنا تنبيها شديداً لهذه الناحية ، حيث وصف مخلف الوعد بأنه يحمل صفة من صفات المنافقين ، ولا أعتقد أن أحداً منّا يرضى أن تكون به هذه الصفة : عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان " رواه البخاري آداب الزيارة ليتنا نتعلمها ونعلمها لأبنائنا وأهلنا وأصدقائنا ذوقيات اجتماعية : * من الذوقيات الاجتماعية ألا يتكلم اثنان مع بعضهما بصوتٍ منخفض وثالثهما واقف بقربهما لكي لا يشعر هذا الشخص بالإحراج أو الدونيّة .. " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتناجى اثنان دون الثالث إذا لم يكن معهم غيرهم " رواه أحمد كم مرة تعرضنا لمثل الموقف السابق ؟ بالتأكيد تعرضنا كثييييييراً لمثل هذا الموقف ... أترون موقف الإسلام الرائع من هذا الأمر ! * من الذوقيات الاجتماعية اللطيفة التي دعا إليها الإسلام : طيب الكلام وطلاقة الوجه عند اللقاء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تحقرن من المعروف شيئاً ولو أن تلقى أخاك بوجهٍ طليق " رواه مسلم * من الذوق أن نتكلم بصوتٍ واضح مفهوم لا أن نتكلم بصوتٍ لا يسمعه أحد غيرنا ! ونتعجب من طلب الإعادة ! عن عائشة رضي الله عنها قالت : " كان كلام رسول الله كلاماً فصلاً يفهمه كل من يسمعه " رواه أبو داوود * من الذوقيات الرائعة التي نفتقد إليها في زمننا إصغاء الجليس لحديث جليسه ( طبعاً إذا لم يكن الحديث بحرام ) : عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع : " استنصتِ الناس " ( أي مُرهم بالإنصات ) متفق عليه ذوقيات الطريق : * من آداب وذوقيات الطريق مساعدة من ثَقُل عليه حمله في نقل هذا الحمل و عدم رمي القمامة في الطريق وأن نسرع إلى إماطة ما رُمي من أوساخ تؤذي العين من منظرها أو تؤذي أحد المارة كقشرة الموز مثلاً ! فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " ويعين الرجل على دابته فيحمل عليها أو يرفع عليها متاعه صدقة والكلمة الطيبة صدقة ويميط الأذى عن الطريق صدقة " رواه البخاري وقال أيضاً صلى الله عليه وسلم : " الإيمان بضع و سبعون باباً أدناها إماطة الأذى عن الطريق " رواه الترمذي أي أن الإسلام جعل ذوق المحافظة على نظافة الطريق جزءاً من الإيمان فتخيّلوا عظمة هذا الدين ! * ومن ذوقيات الطريق عدم الجلوس في الطرقات لأنها بالفعل عادة الجلوس في الطرقات عادة سيئة توحي بأن الجالسين إنما جلسوا لينظروا ويراقبوا الآتي والذاهب ! وكأنهم لا شغل لهم ولا شاغل ! يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " إياكم والجلوس بالطرقات فقالوا يا رسول الله ما لنا من مجالسنا بد نتحدث فيها فقال إذ أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه قالوا: وما حق الطريق يا رسول الله ؟ قال: غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر " رواه البخاري ذوقه مع الأطفال النبي يمازح الأطفال تربيةً للكبار كان للنبى صلى الله عليه وسلم منهج عظيم فى تربية أصحابه و معاملة الأطفال و الموالى والخدم الذين كان يطلق عليهم في الجاهلية العبيد حتى نهى نبي الإسلام و حرم العبودية لغير الله و حرَم الرِق لأول مرة في تاريخ البشرية، و ليس ميثاق الأمم المتحدة كما يريد البعض حتى من المسلمين ذوي التربية الغربية أن يروجوا له. كان هذا المنهج النبوي الرباني إشارة منه صلى الله عليه و سلم إلى يتعاملون مع تلك الأصناف من البشر و بخاصة الأطفال بقسوة و جفاء ليفهموا كيف يتعاملون مع فلذات الأكباد و مستقبل الأمة. فهذا الرسول الآعظم و النبى الأكرم يمازح الأطفال كما ورد فى صحيح البخارى من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال"مر بنا النبى صلى الله عليه و سلم ونحن أطفال نلعب فى الطريق مع بعضنا فسلَم علينا وداعبنا ". ولا يعني هذا أن النبى صلى الله عليه و سلم عنده من الوقت ما يهدره فى مداعبة الأطفال و إنما يرسى منهجاً إسلامياً تربوياً صحيحاً لمن يظن أن الشدة مع الأطفال تؤتى ثماراً تربوية و بنائية للأطفال الذين هم مستقبل الأمة و قادتها. وهذا مثال أخر حين يداعب طفلاً لفقد الأخيرطائره الذى يلهو معه و كان اسم الطفل عميراً فقال له النبي صلى الله عليه و سلم بعد أن بحث له عن طائره و أحضره له حتى لا يحزن الطفل "يا عمير ماذا فعل النغير"؟ فضحك الطفل و سُر بذلك كثيراً من النبي صلى الله عليه و سلم. الذوق مع الخدم ..النبي يتبسط مع الخدم و يمازحهم تواضعاً: وإذا نظرت إلى أمثلةٍ أخرى فى حياته صلى الله عليه و سلم و علاقته بالناس نجده أنه صلى الله عليه وسلم ذات مرة كان فى السوق فوقف خلف أحد الخدم فى السوق مداعباً ورفع يد هذا العبد و-اسمه زاهربن حرام- إلى أعلى منادياً قائلاً:"من يشترى هذا العبد بدرهم"؟ فنظر زاهرإليه فإذا به رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له يا رسول الله ستجدنى إذاً تجارة كاسدة، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم و ضحك عامة الناس بضحكه و مداعبته صلى الله عليه وسلم أحد رعيته و هو الرسول أولاً ثم الحاكم ثانياً. هذا الرجل فرح بمزاح النبي صلى الله عليه وسلم معه و قربه منه، لظنه أنه بعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم و ليس من مقربيه. رقته في معاملة أصحابه: وقد ورد فى سنن الترمذي أن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال"سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من أحب الناس إليك؟ فقال عائشة، قلت يا رسول الله من الرجال؟ قال أبوها قلت ثم أي؟ قال..عمر قلت ثم أي ؟قال عثمان قلت ثم أي؟ قال علي..قال عمرو:فسكت خشية ألا يذكرني وكنت أظن أني أحب الناس إليه لما رأيته من حسن معاملته معي". والصحابة رضوان الله عليهم كانوا يظنون كلٌ على حدة أنه أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من كثرة الأدب الجم والرحمة والود المفرط من رسول الله صلى الله عليه وسلم معهم جميعاً. أحدهم يذكرقائلاً: "كنا نجالس النبي صلى الله عليه وسلم و جميعنا يحسب أنه ينظر إليه وحده فى المسجد حين كان يعلمنا ديننا و يقص علينا أيات ربنا و هذا من حسن التخاطب من النبي صلى الله عليه وسلم مع أصحابه الكرام. حسن معاملته مع الناس عامة وقد ذكرت السنة النبوية المطهرة أنه صلى الله عليه وسلم كان يفعل أربعة أشياء مع من يقابله ويصافحه، فقد كان ينظر إليه حين مصافحته ليعطيه إهتماماً و يشعره بأنه يقدره و لا يحقره كما يفعل بعض الناس اليوم عند مصافحتهم الناس و هم يديرون وجوههم عنهم بحجة أنهم مشغولون بالحديث مع أخر، ويلين فى يده لا يشتد عليه بفرك يده أو عصرها، ويبش فى وجهه ولا يعبس حتى يفرح المتصافح معه بذلك فيؤلف قلبه ولا ينفِره منه، ثم لا ينزع يده حتى ينزعها الأخر وهذا منتهى الرحمة و التواضع من النبي صلى الله عليه وسلم مع الناس جميعاً مسلمهم و كافرهم. و قد كان من تواضعه و حسن معاملته مع الناس كما جاء فى السيرة أيضاً أنه كان صلى الله عليه وسلم إذا نادى عليه أحد من خلفه يلتفت إليه بجميع جسده و ليس بوجهه فقط، فما أجمل و أرقى معاملاته صلى الله عليه وسلم مع كل الخلق و ياحبذا لو أننا تعاملنا مع الناس ومع بعضنا البعض بهذه الصفات الكريمة. وعندما سئلت السيدة عائشة رضي الله عنها ما كان رسول الله صل الله عليه وسلم يعمل في بيته ؟ قالت: كان بشرا من البشر يخيط ثوبه ويحلب شاته ويخدم نفسه وأهله . والآن في فن الإتيكيت عبارة "اخدم نفسك بنفسك" . سأكتبها على جبين المجد عنوانا من لم يقتدي برسول الله ليس إنسانا . والحمد لله على نعمة الأسلام | |||||||||||
21-02-15, 01:23 PM | #2 | |||||||
نجم ر وايتي وكاتبة في قسم قصص من وحي الأعضاء
| لو كنا نفعل كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يفعل لكانت حياتنا مليئة بالحب ولما احتجنا لتعلم الذوق والاتكيت من احد بل لتعلموه منا موضوع متميز سووفااتة | |||||||
22-02-15, 03:31 AM | #4 | ||||||||||
مراقبةومشرفةسابقة ونجم روايتي وكاتبة وقاصة وملكة واحة الأسمر بقلوب أحلام وفلفل حار،شاعرة وسوبر ستارالخواطر،حكواتي روايتي وراوي القلوب وكنز السراديب
| ما احوجنا للإقتداء باشرف الخلق اجمعين بكل شيء الحمد لله نحاول ان نغرسها داخل اولادنا ويارب تثمر شكرا يا سو على الموضوع الرائع الأثر فعلا من لا يقتد بالرسول الشريف وافعاله القويمة ليس بانسان امووووووووووووووووووووووو وووووووووووووووووووه تستحقين نجماتك يا كنز المعلومات | ||||||||||
22-02-15, 08:17 PM | #5 | ||||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير
| اقتباس:
أحسنتى زتوناتة بارك الله فيكى | ||||||||||||
22-02-15, 08:20 PM | #6 | ||||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير
| اقتباس:
شكرا غاليتى نورتى | ||||||||||||
22-02-15, 08:22 PM | #7 | ||||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير
| اقتباس:
تسلمى أيموز ماتحرمش من وجودك ولاردك الراقى | ||||||||||||
22-02-15, 09:33 PM | #8 | |||||||||||
مشرفة اسرة حواءوذات الذوق الانيق وفراشة متألقة،ازياء الحب الذهبي ..طالبة مميزة في دورة الخياطة جزء1وأميرة فستان الأحلام ولؤلؤة بحر الورق وحارسة وكنزسراديب الحكايات و راوي القلوب
| | |||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|