شبكة روايتي الثقافية

شبكة روايتي الثقافية (https://www.rewity.com/forum/index.php)
-   منتدى الفنون الجميلة (https://www.rewity.com/forum/f294/)
-   -   حكاية فنان .. الفنان رقم (5 ) (https://www.rewity.com/forum/t324293.html)

انثى الهوى 17-06-15 04:14 PM

حكاية فنان .. الفنان رقم (5 )
 
https://upload.rewity.com/upfiles/EJ546794.png

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رمضان كريم على الجميع .. اتمنى ان يعود عليكم بالخير والصحة والعافية ..
عادة انا لا احب المقدمات كثيرا .. ارى ان خير الكلام ما قل ودل ..
مشوارنا في رمضان لهذا العام ..
هو حكاية فنان .. وعرض بعض من لوحاته ..
اتمنى ان ينال استحسانكم .


الفنان الاول .. بيير سولاج
الفنان الثاني .. عثمان توما
الفنان الثالث .. كارل بريولوف
الفنان الرابع .. كلثوم الزبيدي
الفنان الخامس .. ادهم اسماعيل



https://upload.rewity.com/upfiles/JA046794.jpg



https://upload.rewity.com/upfiles/DBj46794.png

اسفة 18-06-15 03:29 AM

خيرالكلام ماقل ودل
طب حتى دلعينا يا أحمريكا ههههه مافى مشكل العبرة بالنهاية وأكيد جمال الموضوع هو الغاية فكرة روعة وجديدة بانتظارك وإن شاء الله تعجب الكل يافل

انثى الهوى 18-06-15 05:01 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسفة (المشاركة 10367096)
خيرالكلام ماقل ودل
طب حتى دلعينا يا أحمريكا ههههه مافى مشكل العبرة بالنهاية وأكيد جمال الموضوع هو الغاية فكرة روعة وجديدة بانتظارك وإن شاء الله تعجب الكل يافل

هههههههههههههههههه
صراحة ما احب احكي كثير فقط من احلل شخصية معينة لو اكتب تعليق ع رواية .. اشوف ان الكلام القليل افضل لأيصال الفكرة .. منورة يا قلبي وان شاء الله تستمتعين
:29-1-rewity::29-1-rewity:

انثى الهوى 19-06-15 03:26 PM


الفنان الاول .. بيير سولاج

https://www.almaghribtoday.net/imgupl...14/05/ghnh.jpg

يعد واحدا من أشهر الرسامين في العالم * بيير سولاج.. «1500» لوحة توجته سيدا للابيض والأسود

بدا مشواره الفني منذ ازيد من نصف قرن. تميزت اعماله الفنية بالتناغم ، وبتحول متواصل جعل منه الفنان الفرنسي المعاصر الاكثر صيتا في العالم. رسم اكثر من 1500 لوحة ، معظمها بالابيض والاسود. وحتى قامته الطويلة ، التي توحي بشخصية الحاكم الآمر ، يكسوها اللون الاسود ايضا. لون اسود مطلق ، وكثيف ، وعميق. "انني لا ارى الا اللون الاسود". هكذا يقول الفنان التشكيلي الفرنسي بيير سولاج الذي يحب دائما ان يروي هذه الطرفة: "عندما كنت طفلا لطخت بخطوط سوداء صفحة من صفحات دفتري المدرسي". وحين سالتني امي: "وماذا تمثل هذه الخطوط؟" أجبتها قائلا: "انه منظر طبيعي من الثلج". وفيما راحت الام تتامل في ذهول تلك الصورة (التي لا تشبه الثلج في شيء) راح سولاج يشرح لها بكلمات طفل سن العاشرة: "ان ابيض الصفحة يلمع بفعل اللون الاسود الذي يُحدث تاثير الكوتراست".
ولد بيير سولاج في مدينة "رودز" في 24 كانون الاول من عام 1914 ، وهو التاريخ الذي يقول عنه "انه قريب من الانقلاب الشتوي الذي يصل فيه الليل الى ذروته في قلب الشتاء". ليل دامس ، مفرط في ظلمته. وقد فقد والده وهو ما يزال طفلا ، ونشأ في كنف امراتين:امه واخته التي كانت تكبره بخمسة عشر عاما. كانت امه واخته تثقان في موهبته وتباركانها. في العام 1938 شد سولاج رحاله الى باريس التي كان يامل في ان يكسب فيها قوت حياته كاستاذ للرسم ، ومزيدا من الوقت يكرسه للرسم ، فتقدم الى مسابقة في معهد الفنون الجميلة وفاز في المسابقة. لكن الدروس لم ترق له في ذلك المعهد ، اذ وجدها مملة وبلا طائل. وفي غضون ذلك شاهد معرضين للفن التشكيلي ، كان احدهما مخصصا للفنانة "سيزان" والثاني لبيكاسو. ومن هذين المعرضين ايقن سولاج ان الفن التشكيلي هو الشيء الوحيد الذي يستحق ان يكرس له حياته. وعلى اثر هذه القناعة التي رسخت عنده عاد ادراجه الى "رودز" لكي يشرع في الرسم. وعند اندلاع الحرب العالمية الثانية جُنّد سولاج في الخدمة العسكرية الاجبارية في المانيا. لكنه وحتى يفلت من هذا التجنيد القسري دبّر لنفسه اوراقا مزورة وصار مزارعا. وبعد نهاية الحرب بقليل استقر به المقام في باريس التي حاول ان يعرض فيها لوحاته في "صالون الخريف" العام 1946. لكنه قوبل بالرفض ، فنصحه احد الاصدقاء بان يعرض اعماله في صالون "المستقلون المفرطون" فظن سولاج ان صديقه يسخر منه ، اذ بدا له اسم هذا الصالون غريباً ، فقال ساعتها: "اني اعرف المستقلين ، لكن "المستقلين المفرطين،". ومع ذلك فقد عرض لوحاته في ذلك الصالون ، وفي هذه المناسبة تحديدا التقى بابنة النحات "غونزاليز" ، "روبرتا" التي ابدت له اعجابها باعماله. كانت هذه المراة زوجة "هارتونغ" الذي صار صديقا لسولاج ، وظل كذلك حتى يوم مماته. لم يبدا سولاج يقتات على لوحاته الفنية الا ابتداء من الخمسينات. لقد غاص بلا اية مرجعيات سابقة في عالم الرسم التجريدي. فقد بدا يرسم اشكالا مقوسة ومتشعبة مستعملا صباغ الجوز ، فكانت اشكاله لا تشبه اي شيء معروف او مالوف ، بالاضافة الى اشكال هندسية كبيرة باللون الاسود تنم عن صرامة حادة ، وعن تحكم محكم في الريشة. هل كان ذلك تجريدا غنائيا؟ ام تعبيرية تجريدية؟ ام رسما ايمائيا؟ لم تستطع العناوين الفنية الشائعة في تلك العقود من الزمن ان تحدد مواصفات لوحات سولاج. واذا ما اردنا باي ثمن من الاثمان ان نشبه لوحاته بشيء آخر فانه لا بد من ان نعود الى لوحات "ألتاميرا" ، او الى الرسومات الرومانية القديمة ، مثل رسومات "سانت سافين". وفي العام 1948 نظمت "ليديا كونتي" اول معرض خاص بسولاج في باريس ، فيما اقامت له "بيلي ويلدر" معرضا في نيويورك ، حيث عرض بشكل فردي لوحاته في غاليري "كوتز" العام 1954. وعلى اثر هذا المعرص استقطب سولاج كبريات المتاحف الاميركية التي صارت تقتني لوحاته. ناهيك عن اكبر المخرجين امثال "اوتو بريمينغ" ، او "بيلي ويلدر" الذين لم يترددوا في شراء لوحاته. بالاضافة ايضا الى الاديرة ، ومنها دير "اباسيال دي كونك" الذي انجز لها سولاج العام (1987) 104 لوحات زجاجية استغرق عمله فيها سبع سنوات كاملة. وتجدر الاشارة الى ان الناظر في اعمال سولاج يدرك ان هذا الفنان كان دائما يوظف ويستكشف فن الزخرفة الزجاجية في ابداعاته الفنية. ونلمس ذلك بداهة في اعماله التي انجزها العام 1948 باستعمال القطران على قطع من الزجاج المكسور. ويتجلى ذلك اكثر في الاعمال التي انجزها فيما بعد ، والتي استخدم فيها سولاج هذه المرة المغر الاصفر (المغر هو مسحوق اوكسيد الحديد) ، والاحمر الناري ، والازرق اللازوردي (لون السماء الصافية) ، وهي الالوان التي يرافقها اللون الاسود الغامق ، حتى يصير ضوء تلك الالوان اكثر بروزا واثارة. وابتداء من العام 1979 ، دخل سولاج مرحلة جديدة في الابداع اطلق عليها اسم "ما بعد الاسود" وهي المرحلة التي ينعكس فيها الضوء على الاسود في قلب اللوحة. وقد استمر سولاج في هذا النمط من الرسم الفني حيث حاول باستخدامه الزخرفة الزجاجية ان يستقطب الضوء حتى يسكن هندستها في داخل اللوحة. لكن ، هل كان سولاج يعرف ما الذي سيرسمه غدا؟ على هذا السؤال كان رده دائما: "لست اعلم عن ذلك شيئا. ان من حولي دائما لوحات بيضاء. اتناول واحدة منها فاتردد امامها ثم اتركها. واحيانا اخرى اتناول اللوحة البيضاء فاستجيب لها ، واجرؤ فانطلق في الرسم عليها بلا اي تردد ، الى ان ترسخ بصماتي عليها".

https://www.makkahnewspaper.com/makka...ort/109192.JPG


https://scrat.hellocoton.fr/img/class...79-5935110.jpg


https://www.alsharq.net.sa/wp-content...92-260x350.jpg


https://encrypted-tbn0.gstatic.com/i...txhTIBHCSsCR6E


https://masmoulin.blog.lemonde.fr/fil....thumbnail.jpg

https://www.galeriealicepauli.ch/expo...ctobre2007.jpg

https://www.pierre-soulages.com/pages...10/accueil.jpg

https://mediation.centrepompidou.fr/e.../5_3_02_90.jpg

https://i.ytimg.com/vi/OTKSJgoda9w/hqdefault.jpg



اسفة 20-06-15 03:15 AM

جميل زوزو معلومات روعة عن سولاج نحات البياض فى السوادالساحر بالأسود والفرشاة والذى قال
«اعتبر اللون الأسود تجاوزا وولعا، إنه لون ضوء، لون عنيف، فرض نفسه وساد، إنه اللون الأصل»

https://lyrics-words.com/image/1/%D8%...83%D8%B1_p.gif


rosa_63 20-06-15 06:15 PM

https://im67.gulfup.com/1yhdA7.jpg

انثى الهوى 20-06-15 10:53 PM

حبيباتي سوفة وروزا ربي مايحرمني من طلتكم
شكرا لتواجدكم العسل ياقمووررات

انثى الهوى 21-06-15 10:14 PM

الفنان العراقي .. عثمان توما
يمتلك اعمال مذهلة وغير عادية للفن .. انه يضع المهارات من خلال عمل لوحات من ذوبان الآيس كريم .
اللوحة المرسومة من ذويان الآيس كريم لها خصائص مشابهة جدا لللوحة المرسومة بالألوان المائية..

وهذا احد اللقاءات في صحيفة عراقية .. نتعرف اكثر عن عثمان توما

https://scontent-cdg2-1.xx.fbcdn.net...ed&oe=55F3994C

عثمان توما يعشق الفن، اجتهد فانتزع اعجاب رسامين معروفين وجذب انتباه وسائل إعلام عربية وغربية، لكنه يؤكد انه ما زال في بداياته، ولا يطمح بالشهرة بقدر رغبته في اضافة شيء في عالم هذا الفن.
يقول عثمان لقراء "العالم": "انا من بغداد، عمري 25 سنة، طالب في قسم الرسم بمعهد الفنون الجميلة".
ويضيف "اعشق البساطة في كل شيء اتعامل معه في حياتي".
ويتابع "انا شديد الاعجاب بأعمال الفنان الهولندي ڤان كوخ"، ويرى ان اعمال كوخ تتسم بـ"البساطة، في فكرتها وفي تنفيذها".
يشير عثمان الى انه يتابع الجديد في عالم الرسم، وانه، في يوم من الايام، اطلع على صفحة على شبكة الانترنت لفنان اندونيسي معروف بلده، وكان من بين اهتماماته انه يختار نتاجات يراها مبتكرة ولافتة من اعمال رسامين من العالم.
يقول عثمان "تولدت لديَّ رغبة في ان اقدم اعمالا فنية تنال اعجاب ذلك الفنان الاندونيسي، فيختارها ليضعها ضمن مجموعة الاعمال التي تثير انتباهه".
ويتابع "كنت اتبع اساليب تقليدية في الرسم، لذلك لم يكن يختار منها شيئا... ورحت افكر في ابتكار اسلوب جديد في الرسم يجذب انتباه ذلك الفنان الاندونيسي، الذي كان يختار لوحات لمحترفين كبار في العالم، بالاضافة الى لوحات في تنفيذها غرابة وخروج عن السائد في هذا المجال".
ويقول "كنت اطمح الى ان اصل بأعمالي الى عرضها في صفحته... جلست مدة أفكر وأفكر، حتى كنت في يوم من الايام جالسا اتناول بهدوء آيس كريم فسقطت قطعة منه على الورقة فذابت لتكون ما رأيته تشكيلا ملفتا".
ويتابع عثمان "في تلك اللحظة جلبت عددا من قطع الآيس كريم، وبدأت ارسم شكل فتاة من مخيلتي... كانت النتيجة مذهلة بالنسبة لي، فاكملت الشكل وصورته ثم رحت انشره على صفحتي في الفيسبوك".
ويضيف مبتسما "ما افرحني ان بعد خمس دقائق فقط، شارك الفنان الاندونيسي لوحة الآيس كريم على صفحته الخاصة... هذا الامر شجعني كثيرا".
يقول عثمان ان "منذ تلك اللحظة، رحت اواصل الرسم بالآيس كريم ومواد أخرى، فرسمت بعدها ساعة بيغ بين، وتوالت اللوحات، حتى سجل الفنان الاندونيسي اعجابه بستة لوحات من أعمالي بهذا الاسلوب من خلال مشاركتها على صفحته".
وأخذ عثمان يرسم اشكال حيوانات، ومشاهد من اوربا.
يقول عثمان "بعدها، تطور الامر الى مستوى لم اكن اتوقعه"، إذ ان "وسائل إعلام اوربية وصحف ومجلات بدأت تنتبه الى اعمالي وتنشرها".
أخذ عثمان يهتم اكثر بأعماله، ويفكر في طريقة حمايتها من تأثيرات الجو، فتوصل الى "حفظ اللوحات بأكياس من البلاستك، لكي لا تتضرر بغبار أو اشياء اخرى، فبعد اسبوع من حمايتها بهذه الطريقة تتحول مادة الآيس كريم الدبقة الى مادة صبغية متماسكة على الورقة".
يعرف عثمان ان هناك تجارب سبقته بالرسم بمواد غير الالوان التقليدية، منها الرسم بالقهوة، مثلا.
ويقول ان "الرسم بالقهوة معروف، لكن اللوحات تبقى محصورة بلون واحد هو البني".
أما الآيس كريم، كما يتابع عثمان، "يتيح التعامل بألوان عدة، فضلا عن مرونة التعامل بأشكال توحي انطباعا عن الحيوية... لوحة الآيس كريم توفر السطوع، والشفافية".
مع ذلك، لا يهدف عثمان الى الشهرة بقدر ما يريد ان يقدم اسهاما في عالم الرسم، فـ"أنا لا استطيع التكيف مع الشهرة والاضواء، فانا بسيط بطبعي وشبه منعزل، وصداقاتي محدودة، لذلك أكرس وقتي كله للاهتمام بأعمالي الفنية".
ويقول عثمان بتواضع "لست مؤهلا للحديث عن نفسي لجمهور عام".
لكنه يرغب ان يقرأ ما يكتب عنه في الصحف، وان تنشر أعماله في وسائل إعلام.
ولهذا "لم اكن أحب فكرة الدخول بحوار على شاشة تلفزيون مثلا... كنت ارتبك وأخجل، فأرفض المقابلات التلفزيونية".
بعض من لوحاته
https://www.boredpanda.com/blog/wp-co...coverimage.jpg

https://www.boredpanda.com/blog/wp-co...man-toma-6.jpg

https://www.boredpanda.com/blog/wp-co...man-toma-1.jpg

https://www.boredpanda.com/blog/wp-co...man-toma-2.jpg

https://im46.gulfup.com/d1d5BK.jpg

https://3gbni.com/wp-content/uploads/02-Othman-Toma.jpg

https://kasra.co/wp-content/uploads/2...thman-toma.jpg

https://3gbni.com/wp-content/uploads/...ma-600x600.jpg

اسفة 22-06-15 01:23 PM

مجهود رائع زوزو وأحلى حاجة إنك لم تحصرى الموضوع فى الرسامين الأجانب المعروفين عالميا
بجد روعة وفكرة هايلة
آيس كريم وألوان ولوحة من وحى فتاة وفن وعدم أستسلام لا دى دماغ لابد ان تحترم
ربنا يوفقه
https://photos-images.net/wp-content/...4034165561.jpg

انثى الهوى 22-06-15 06:00 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسفة (المشاركة 10375897)
مجهود رائع زوزو وأحلى حاجة إنك لم تحصرى الموضوع فى الرسامين الأجانب المعروفين عالميا
بجد روعة وفكرة هايلة
آيس كريم وألوان ولوحة من وحى فتاة وفن وعدم أستسلام لا دى دماغ لابد ان تحترم
ربنا يوفقه
https://photos-images.net/wp-content/...4034165561.jpg

تسلمين حبيبتي بعيونك الحلوين .. جدا اشكر حضورك البهي .. وشكرا لعيناكِ لأنها تقرأ .. صراحة هو فنان محترف .. واول من اكتشفة ع ما اتذكر هي مجلة المانية نشرت رسوماته ومن بعدها اصبح معروف ويستاهل ..
شكرا الك مرة ثانية ياقلبي

:amwa7::amwa7:


الساعة الآن 11:53 PM

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.