آخر 10 مشاركات
في أروقة القلب، إلى أين تسيرين؟ (الكاتـب : أغاني الشتاء.. - )           »          إشاعة حب (122) للكاتبة: Michelle Reid (كاملة) (الكاتـب : بحر الندى - )           »          الزواج الملكي (109) للكاتبة: فيونا هود_ستيوارت.... كاملة (الكاتـب : فراشه وردى - )           »          إلى مغتصبي...بعد التحية! *مميزة ومكتملة *(2) .. سلسلة بتائل مدنسة (الكاتـب : مروة العزاوي - )           »          لوكاس...غرايس(111) للكاتبة: Caitlin Crews (ج2 من سلسلة دماء سيئة) *كاملة* (الكاتـب : فراشه وردى - )           »          346 - سجينة الحب - آن ميثر (الكاتـب : بلا عنوان - )           »          ليلة مع زوجها المنسي (166) للكاتبة : Annie West .. كاملة (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          337 - خذ بيدي وحدي - فران هوج - م . د** (الكاتـب : سنو وايت - )           »          ظلال العشق (67)-قلوب شرقية -للكاتبة الرائعة : حنين احمد[حصرياً]*مميزة*كاملة &الروابط* (الكاتـب : hanin ahmad - )           »          423 - امرأة من دخان - سارة مورغن (الكاتـب : ^RAYAHEEN^ - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > قسم الروايات > منتدى قصص من وحي الاعضاء > الروايات الطويلة المكتملة المنفردة ( وحي الأعضاء )

Like Tree3Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-10-15, 02:35 AM   #21

محمد حمدي غانم

أديب وشاعر مصري


? العضوٌ??? » 209474
?  التسِجيلٌ » Nov 2011
? مشَارَ?اتْي » 773
?  نُقآطِيْ » محمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond repute
افتراضي


روني:
شكرا لمتابعتك..
الترقيم ليس فصولا، وإنما مجرد مقاطع، لأني بدأت كتابة هذه الرواية على الورق عام 2006 ثم حبستها في الأدراج.. والآن أخرجها وأعيد كتابتها على الحاسوب.. عملية النقل مملة، ولهذا أكتب كل يوم صفحة أو صفحتين.. تقسيم الفصول قد يختلف بعد أن تكتمل الرواية بإذن الله وتنشر كاملة.
يمكنك مواصلة ترقيمك الخاص، لكنى حتى لا أرتبك أنها سأواصل الترقيم الذي أتبعه.
تحياتي

سكن ناعم:
يشرفني أنك ما زلت تذكريني كتاباتي وأعتز بشهادتك لها.. شكرا لثقتك وتقديرك.
تحياتي

نورسي:
شكرا لتقديرك.

وشكرا لكل الإخوة المعلقين، لكن أرجو أن يكون التعليق مناسبا للعمل.
تحياتي


محمد حمدي غانم غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 28-10-15, 02:35 AM   #22

محمد حمدي غانم

أديب وشاعر مصري


? العضوٌ??? » 209474
?  التسِجيلٌ » Nov 2011
? مشَارَ?اتْي » 773
?  نُقآطِيْ » محمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond repute
افتراضي

(6)
سألته (هالة) باهتمام:
- ماذا فعلت في الحياة طوال تلك السنوات!
نزل سؤالها على (ماهر) كالصاعقة فتجهّم، وتذكر فجأة كل ما نساه منذ أن وقعت عيناه في عينيها.
وتنهد ماهر مجيبا بتهكم مرير:
- لا شيء!
- كيف هذا؟
- لا شيء يستحق الذكر.. صرت مدرسا تقليديا يحاول ألا يكون كذلك، في مدرسة تقليدية لا تحاول أن تكون كذلك، أشرح مناهج تاريخ تقليدية تتعمد أن تكون كذلك، لتلاميذ تقليديين لا يعرفون أنهم كذلك، لأعيش حياة تقليدية أكره كونها كذلك!
ابتسمت رغما عنها، فنظر لها مستغربا.. قالت معتذرة:
- آسفة.. أعرف أنه من سوء الأدب أن أبتسم على ما تفوح به كلماتك من حزن ومرارة، ولكنها بليغة جدا ومدهشة في تلخيصها للواقع.. أنا أتعاطف معك وبالتأكيد أفهمك.. فبداخلك روح فنان لا يعرف بعد كيف يعبر عن نفسه للمجتمع من حوله.
- (بدهشة) هذه أول مرة يخبرني فيها أحد بهذا.. أنا نفسي لم أفكر فيه.. لقد اعتبرت نفسي دائما مجرد طفل يحب حواديت التاريخ.. لكني لم أتخيل نفسي يوما رساما أو شاعرا أو روائيا.
- ربما ليست الألوان والكلمات أدوات تعبيرك.. ربما التاريخ والأفكار هي أدواتك المناسبة.. أنا واثقة أن تلاميذك يحبون سماع هذه الحواديت منك.
- هذا صحيح.. لكن المقرر الدراسي والدرجات التي صارت غايته الوحيدة، يحدّان من قدرتي على التحليق بالتلاميذ إلى حيث أريد.. للأسف لا أرى نفسي مدرسا ناجحا وإن رأوني كذلك بمقاييسهم.
- تبدو دائما كأنما ينقصك شيء ما.
- ينقصني الكثير من الأشياء.. (ونظر في عينيها وهو يضغط حروفه) أهمها شخص يفهمني.
- (هربت منه ببصرها) وهل سيحل وجوده مشاكلك؟
- الغربة معه أفضل من الغربة وحدي.. حينما نجد من يفهموننا تهون مشاق الطريق، ونستأنس به في وحشتنا، ويحذرنا من الزلل ويقيل عثرتنا.
ترددت لحظة قبل أن تسأله بتهيب وهي تتحاشى النظر في عينيه:
- هل تخبرني أنك لم تجد شخصا كهذا بعد؟
- وجدته مرة منذ فترة بعيدة، ثم أخفته عني الأقدار.
ابتسمت بارتباك، فسألها:
- وأنتِ؟
- أنا؟!
- هل وجدتِه؟
- حاول بعض زملائي التقرب مني، لكن لم أر فيهم ما أبحث عنه.. وعلى أي حال، ما زالت صاحباتي يرينني غريبة الأطوار، فحبي الأول هو المعرفة.. وهذا ينطبق على زملائي الشباب أيضا، فما إن يظن أحدهم أنه بالبراعة الكافية ليوقعني في شباكه، حتّى أمزق هذه الشباك الواهية ببعض الحوارات الجادة التي تكشف له مقدار ضحالته الفكرية والثقافية!
- (ضاحكا) يبدو أنك معقدة فعلا كما يقولون!
- (ضحكت ببساطة) أراحني أن يعتبروني كذلك، ليتركني العابثون في حالي.
واتسعت ضحكتها قبل أن تردف:
- ذات مرة سألت أحد الشباب المبالغين في التأنق والتباهي سؤالا مخيفا كاد يفقده وعيه!
- (بفضول) أي سؤال؟
- سألتُه: إذا فقدتَ حواسك الخمس كلها يوما فهل تظل حيا؟.. وما قيمة الحياة بالنسبة لك حينها إذن؟
- (مفكرا) سؤال مخيف فعلا.. (وضحك) وشاب مسكين فعلا!
- فهل تعتبرني مثلهم مجنونة؟
- (بلا تردد) لا.. أبدا.
- فلو سألتك هذا السؤال فبم تجيب؟
- (بعد لحظة تفكير) لو فقد إنسان كل هذه الحواس فستنقطع صلته تماما بالعالم الخارجي، ولن يظلّ حيا إلا إن وجد من يرعى جسده ويحافظ على حياته.. في هذه الحالة أتخيل أن عقله سيبدأ في صنع عالم داخلي كامل، يعوض فقدان العالم الخارجي.. عالم هو مزيج من الأحلام والذكريات والرؤى.. عالم يهيمن عليه الروح والضمير والخيال، وينفلت فيه نصف المخ الأيمن من قبضة نصفه الأيسر.. ساعتها قد يبدع هذا الإنسان أشياء لم تخطر على بال فنان أو أديب أو عالم أو صوفي، فعالمه الداخلي سيكون في أصفى حالاته بعد انقطاع شوشرة المادة عنه.
وسألها باهتمام:
- ما رأيك في هذه الإجابة؟
- (بإعجاب) ومنذ متى تقيّم التلميذة أستاذها؟
- أسألك الصدق.
- وقد قلتُه لك.. ألم تكن مَن حدثني يوما عن عوالمَ أخرى غير عالم المادة؟.. عوالم العقل والروح والخيال؟
- هل ما زلت تذكرين؟
- سبق أن أجبتك: لا ينسى أستاذَه إلا تلميذٌ جاحد.. ولا ينسى دروسَه إلا تلميذٌ بليد!.. فهل تراني منهما؟
- بالطبع لا.. لكن، إلامَ كنت ترمين من وراء سؤال كهذا؟
- هو سؤال صادم للذين لا يعرفون من العالم غير ما ترصده حواسهم.. لو كانوا يعلمون أي شيء آخر، لكان أول ما يتبادر إلى أذهانهم عند افتراض ذهاب حواسهم، ولأجابوني به.
- واضح أنك تلميذة نجيبة.. بالمناسبة: ماذا تدرسين الآن؟
- صيدلة.
هزّ رأسه متفهما، فسألته باهتمام:
- قلتَ شيئا عن النصف الأيمن والأيسر من المخ.. أعرف أن المخ الأيسر يهيمن على النصف الأيمن من المخ عند معظم البشر (والعكس فيمن يستخدمون يدهم اليسرى).. هذه معلومة طبية، لكني استشففت أنك ترمي من ورائها إلى مغزى فلسفي لا تمنحه لي الكتب الطبية.
- صدقت يا تلميذتي النجيبة.. يقول (كولن ويلسون) إننا نعيش حيواتنا محصورين في الزمان والمكان والضروريات التافهة للحياة اليومية، وما الوعي أساسا إلا وسيلة لإدراك ما يدور حولنا.. ولكن يبدو أن الشعراء والمتصوفة قادرون على استخدامه لغرض آخر مختلف تمام الاختلاف، هو تنمية نوع من العالم الباطني، قوته تنافس قوة الواقع الفيزيائي المحيط بنا.. ويقول أيضا إن الشخص الذي يستجيب للمؤثرات الخارقة للطبيعة ما هو إلا نمط آخر من الشعراء: شخص ليس العالم الفيزيائي بالنسبة له سوى وجه واحد من الواقع متعدد الوجوه.
وصمت ليتركها تتأمل في كلماته، فابتسمت قائلة:
- لا يختلف كلامه كثيرا عما قلتَه لي منذ سبع سنوات.. ألم أقل لك إن بداخلك روح فنان "العالم الفيزيائي بالنسبة له ليس سوى وجه واحد من الواقع"؟.. أنا واثقة أنك لم تقرأ لكولن ويلسون قبل لقائنا الأول، وأنك كنت من أولئك المتصوفة والشعراء الهائمين خارج عالم المادة، الذين اكتشفوا هذه الحقيقة بأنفسهم.
ابتسم مجيبا:
- هذا صحيح.
ثم قال بضراعة تمثيلية مرح:
- لكن أتوسل إليك ألا تعلني هذا على الملأ، لأن مصير هؤلاء في هذا المجتمع هو ارتداء قميص الأكتاف والاقتياد إلى مستشفى المجانين!
- (ضاحكة) لا تقلق.. فأنا مثلك تماما ولا يمكن أن أشي بنفسي.. أنا مجنونة فعلا، لكن ليس إلى هذه الدرجة!
وضحكا معا بمرح!
***



التعديل الأخير تم بواسطة rontii ; 28-10-15 الساعة 09:13 AM
محمد حمدي غانم غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 28-10-15, 09:04 AM   #23

الق الشمس
alkap ~
? العضوٌ??? » 337388
?  التسِجيلٌ » Feb 2015
? مشَارَ?اتْي » 201
?  نُقآطِيْ » الق الشمس has a reputation beyond reputeالق الشمس has a reputation beyond reputeالق الشمس has a reputation beyond reputeالق الشمس has a reputation beyond reputeالق الشمس has a reputation beyond reputeالق الشمس has a reputation beyond reputeالق الشمس has a reputation beyond reputeالق الشمس has a reputation beyond reputeالق الشمس has a reputation beyond reputeالق الشمس has a reputation beyond reputeالق الشمس has a reputation beyond repute
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

رائعة بجد بس ياليت توضحي اعمار الشخصيات
وموفقة باذن الله


الق الشمس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-10-15, 09:27 AM   #24

مها ع

نجم روايتي ومحررة بالجريدة الأدبية

alkap ~
 
الصورة الرمزية مها ع

? العضوٌ??? » 353525
?  التسِجيلٌ » Sep 2015
? مشَارَ?اتْي » 1,502
?  مُ?إني » yemen
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Yemen
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » مها ع has a reputation beyond reputeمها ع has a reputation beyond reputeمها ع has a reputation beyond reputeمها ع has a reputation beyond reputeمها ع has a reputation beyond reputeمها ع has a reputation beyond reputeمها ع has a reputation beyond reputeمها ع has a reputation beyond reputeمها ع has a reputation beyond reputeمها ع has a reputation beyond reputeمها ع has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   sprite
¬» قناتك action
¬» اشجع hilal
?? ??? ~
يا رقيقة القدمين يا امي ، اود لو كنت الارض التي تمشن عليها .....
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

هالة هاذي تشبهني 😁😁😁
الرواية عجبتني كثير وبأنتظارك .....


مها ع غير متواجد حالياً  
التوقيع











[/COLOR][/SIZE]
رد مع اقتباس
قديم 28-10-15, 12:51 PM   #25

هــــمــــــســــــ...

? العضوٌ??? » 263180
?  التسِجيلٌ » Sep 2012
? مشَارَ?اتْي » 692
?  نُقآطِيْ » هــــمــــــســــــ... has a reputation beyond reputeهــــمــــــســــــ... has a reputation beyond reputeهــــمــــــســــــ... has a reputation beyond reputeهــــمــــــســــــ... has a reputation beyond reputeهــــمــــــســــــ... has a reputation beyond reputeهــــمــــــســــــ... has a reputation beyond reputeهــــمــــــســــــ... has a reputation beyond reputeهــــمــــــســــــ... has a reputation beyond reputeهــــمــــــســــــ... has a reputation beyond reputeهــــمــــــســــــ... has a reputation beyond reputeهــــمــــــســــــ... has a reputation beyond repute
افتراضي

ييييييسسسسسسللللللممممممو وووو

هــــمــــــســــــ... غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-10-15, 01:29 PM   #26

محمد حمدي غانم

أديب وشاعر مصري


? العضوٌ??? » 209474
?  التسِجيلٌ » Nov 2011
? مشَارَ?اتْي » 773
?  نُقآطِيْ » محمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond repute
افتراضي

ألق الشمس:
- شكرا لك.. أعمار الشخصيات واضحة هالة كان عمرها 14 سنة وماهر أكبر منها بست سنوات.. والتقيا مرة أخرى بعد سبع سنوات.
تحياتي

جوري:

شكرا لتقديرك.
تحياتي


محمد حمدي غانم غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 28-10-15, 01:30 PM   #27

محمد حمدي غانم

أديب وشاعر مصري


? العضوٌ??? » 209474
?  التسِجيلٌ » Nov 2011
? مشَارَ?اتْي » 773
?  نُقآطِيْ » محمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond repute
افتراضي

عمّــــو
(7)
سألته (هالة) بجدية:
- لم أفهم بعد ما علاقة كلام (كولن ويلسون) بنصفي المخ؟
أجابها (ماهر):
- يصل ويلسون في مقاله (الزمن نهبا للفوضى)*، إلى استنتاج غريب مفاده أن القوى النفسية أو القدرات الخارقة لدى بعض البشر تنطوي على انهيار أو فقدان للكفاءة في قواهم العقلية السوية.. ويضرب المثل بمن سماهم العلماء البلهاء، أو أرى أنا شبيها لهم في الأطفال المرضى بالتوحد، الذين يبدون عاجزين عن التواصل اجتماعيا، لكنهم يستطيعون إجراء عمليات حسابية معقدة بسرعة تفوق أحدث الحاسبات!.. ولعل هذا هو ما يحدث بنسبة أخف مع الشعراء والأدباء والمبدعين والعلماء العباقرة، الذين يعانون من تدني قدراتهم على الاندماج في المجتمع، لكنهم يمتلكون مقدرة أكبر على التعبير عنه، أو خلق عوالم بديلة له، أو اختراع أدوات تساعد هذا المجتمع على حل مشاكله.. من وجهة نظري قد يكون عجزهم عن الاندماج هو الذي جعلهم يسعون ـ كلّ بأدواته ـ إلى إيجاد علاج لمشاكل المجتمع.. لكنّ ويلسون يرى أن احتجابهم عن العالم المادي هو الذي أتاح لعقولهم الصفاء الكافي لتبدع وتبتكر.
- إممم.. أنت ترى أن للعزلة تأثيرا نفسيا يدفعم للبحث عن تعويض، وهو يرى أن العزلة تمنحهم الطاقة العقلية الكاملة للإبداع.. كلاكما على حق بالتأكيد.
- هذا صحيح.. لكن ويلسون يرى أن عقولنا جميعا تمتلك قوى خارقة، لكن معظمنا لا يرون سببا يدفعهم لاستخدامها على الإطلاق، لأنهم مشغولون بصراع البقاء، وهذا يجعلهم مقيدين بالعالم اليومي.. ولولا هذا لكنا جميعا عباقرة أو أصحاب شفافية نفسية أو من الأدباء والفنانين.
- كلامه منطقي.. فكلنا يعلم طبيا أن الإنسان لا يستخدم أكثر من 10% من قدرات مخه، وتزيد هذه النسبة قليلا عند العباقرة والمبدعين، لكن تظل معظم قدرات أمخاخنا خاملة وتمر أعمارنا دون أن نستخدمها!
- بالضبط.. وقد استدل بالمقولة الساخرة لتشسترتون: "لماذا يمتلئ العالم بالأطفال اللامعين والكبار الأغبياء؟!".. والسبب الذي رآه ويلسون هو أن معظم إمكاناتنا المهمة تفشل في البقاء بعد فترة المراهقة، لأن المجتمع يكبح جماحنا ويبرمجنا على استخدام كسرة صغيرة من قوانا العقلية.. وهو يرى أن شعورنا اليومي محدود، لكن في حالات السعادة العظمى أو الارتياح أو حين نستغرق في مغامرة مثيرة، فإننا نتلقى حدسا واضحا بأن العالم أكثر ثراء إلى مالا نهاية، وبأنه مكان أشد تعقيدا بأكثر مما يسمح لنا شعورنا العادي بإدراكه.
- كل هذا جميل.. ما علاقته بنصفي المخ إذن؟
- يرى كولن ويلسون في نصفي المخ الإجابة عن كيفية إجراء بعض عباقرة الرياضيات لتلك الحسابات المعقدة في الحال.. فهو يرى أن كلا منا يملك هذه القدرات الخارقة، فالمخ البشري أعقد من أحدث الحواسيب الحديثة بمليارات المرات.. لكن المشكلة أنّ هناك شخصين يعيشان معا في جسد كل منا.. شخص عالم يتحكم فيه النصف الأيسر من المخ المسئول عن اللغة والمنطق والعقل، وشخص فنان يتحكم فيه النصف الأيمن من المخ المسئول عن التعرف والتمييز والتذوق الفني.. ويتواصل النصفان معا عبر الألياف العصبية، لكن الكلمة العليا تكون للنصف الأيسر من المخ، لهذا يسكن "أنا" كل منا ـ الذي تعبر عنه أفكارنا ولغتنا وتصرفاتنا الواعية ـ في النصف الأيسر، لكن هناك "أنا" أخرى على بعد سنتيمترات قليلة في النصف الأيمن، ولكنها صامتة!
وصمت ليترك لها استيعاب هذه الفكرة، فلم تلبث أن ابتسمت وقالت بحماس:
- يا له من تأمل.. هذا يفسر الصراع الداخلي بين الذات البالغة العاقلة الديكتاتورية المهيمنة في النصف الأيسر، والذات الطفولية المراهقة الفنانة المتمردة على قواعد المجتمع والمكبوتة في النصف الأيمن.
- نعم.. أنتِ أسقطتِ ذلك على الصراع النفسي، وويلسون أسقطه على كبت القدرات الحسابية الخارقة للمخ.. فعندما يُجرى الإنسان عملية حسابية على الورق فإنه يستخدم نصف مخه الأيسر، مع قسط قليل من معونة النصف الأيمن التي يقدمها بين حين وآخر في صورة استبصارات مفاجئة أو عمليات حسابية سريعة.. فالنصف الأيسر هو "الإنسان الأمامي" أو الأنا التي تتعامل مع العالم.. والنصف الأيمن لا يستطيع أن يعبر عن نفسه للعالم الخارجي إلا عن طريق النصف الأيسرـ لهذا يجد عناء شديدا في أداء وظيفته، لأن النصف الأيسر في عجلة دائما من أمره، ومشغول بالعالم المادي وصراعاته ومعالجة مشكلاته، لهذا يميل إلى معاملة النصف الأيمن في شيء من نفاد الصبر.. لهذا لا يملك الإنسان العصري من الحدس والبصيرة إلا القليل.
- (متأملة وعيناها تشعان بريقا) فهمت هذه النقطة.. هو يعني أن الفراسة والحدس والبصيرة، هي ملاحظات دقيقة يجمعها النصف الأيمن من المخ عن العالم المحيط لأنه ينتبه لكل التفاصيل، لكنه لا يستطيع أن يوصلها إلى وعي كل منا لأن النصف الأيسر يبدو كأنه مخمور بمشاكل الواقع المادي ورغباته.. وحينما يفيق لحظة، تتضح فجأة في ذهنه بعض الحقائق التي لا يعلم من أين جاءت، فيبدو كأن الإلهام هبط على هذا الإنسان بغتة!
- تأمل جيد.. وهذا نفس ما يحدث مع عباقرة الحسابات الرياضية، إذ يبدو أن النصف الأيمن من أمخاخهم يحل المسألة بسرعة خارقة، ولا يعوقهم النصف الأيسر لسبب ما عن إدراك الحل والتعبير عنه.. لكن كما سبق أن أشرت، فإن انتباه النصف الأيسر لعالمه الداخلي، يأتي على حساب عدم قدرته على الاندماج بالعالم الخارجي.. وفي حياة كل منا، ينجح النصف الأيمن من المخ في أن يعبر عن نفسه بين فينة وأخرى.. مثلا حينما يشرد نصفنا الأيسر ونحن نقود السيارة أو نلعب لعبة فديو، لكن النصف الأيمن يظل يؤدي المهمة بدقة، فإذا أفقنا تعجبنا كيف وصلنا وجهتنا أو أنهينا اللعبة ببراعة بدون تركيز، مع أننا كنا نفشل فيها ونحن في قمة التركيز!.. فهذا النصف الأيسر غارق في القوانين والأعراف وكلمات اللغة ومواقيت الزمن، ليؤدي الدور المطلوب من الإنسان اجتماعيا، لكنه بحكم هذا التدريب، يعيق النصف الأيمن عن التعبير عن قدراته الأكبر، وعوالمه الأرحب من اللغة، التي يغرف الشعراء قطرات من بحورها في إبداعهم، وزمنه الأبدي الذي يجعلنا في لحظة شرود تحسب الثواني أو الدقائق، نعيش خيالات طويلة كأنها الساعات.
- يا للروعة.. نسبية الزمان بداخلنا.. النصف الأيسر يحسب الزمان ببطء حركة الشمس في السماء، بينما النصف الأيمن يتعامل بالفمتو ثانية وأسرع!
- نعم.. يرى كولن ويلسون أن الزمان مفهوم اخترعه النصف الأيسر، وأن الكون لا يعرف إلا ما أطلق عليه الفيلسوف وايتهد اسم السيرورة Process أي تعاقب الأحداث والظواهر المنتظمة والمتصلة.. وما يسميه البشر بالزمان ليس إلا مفهوما نفسيا اخترعه النصف الأيسر لتأريخ الأحداث ورصد إيقاع الظواهر المادية اللازمة لبقاء الإنسان، كالفصول المناخية ومواسم الزراعية وغيرها.
- الآن فهمت مغزى كلامك عن تألق النصف الأيمن إذا ذهبت الحواس.. فحينها لن يجد النصف الأيسر شيئا يشغله عن الجلوس إلى النصف الأيمن والاستماع إليه، بكل ما لديه من عوالم لا نهائية من الخيال، وأعمار ممتدة من الزمان تمددت فيها كل ثانية مليارات المرات بسبب سرعة المخ، حيث ينكشف الغطاء عن بصيرة النصف الأيمن فيحكي كل أسراره وملاحظاته وتأملاته واستبصاراته وابتكاراته وإبداعاته.. لعل هذا ما يحدث لنا في أول لحظات الموت، حينما تخرج الروح من الجسد، فينكشف عنها غطاء العالم المادي، ويصير بصرها حديدا فترى العوالم الأخرى التي كانت محجوبة عنها.
- تعجبني إشارتك للغطاء.. يرى كولسن أن الكد الذهني والانهماك في متطلبات العالم المادي دون فترات استرخاء وتأمل وتصالح روحي، يمكن أن يولد الحالة التي سماها سارتر بالغثيان، أي الحالة التي يستعرض فيها المخ الأيسر العالم مع افتقاره لكل بصيرة عن معناه.. هنا يكون المخ الأيمن قد تخلى عن مهمته: فيبدو الواقع فجا خاليا من المعنى.
- نعم.. كما قلت أنت لي أول مرة: بدون المبدعين والعلماء ورجال الدين، سيبدو العالم المادي للناس خانقا مملا فاقدا للمعنى ودهشة الاكتشاف.. وعلى الناحية الأخرى، قد يهرب البعض من العالم المادي إلأى الخمور والمخدرات لقمع الوعي، فيغسب عنهم الشعور بالزمن، ويشعرون بمتع وهمية تبدو كأنها تمتد لساعات طويلة وهي مجرد دقائق، لهذا كان كثير من الشعراء يشربون الخمر قبل أن يكتبوا، ويقال إن بعض المتصوفة كانوا يشربون الحشيش ليصلوا إلى تلك الحالة من الوجد الصوفي بلغته القريبة من الهذيان، وربما كان استخدامهم للطبول وهز الرأس بنفس الحركة الرتيبة نوعا من التنويم المغناطيسي للوصول إلى نفس الحالة من الخدر والغيبوبة عن الوعي.. لكن كل هذه الممارسات ضارة، لأنها تدمر الجسد والعقل.. لعل النصف الأيسر محق في النهاية في استبداده، لأنه يحاول حماية الوجود المادي للإنسان في المقام الأول.
- هذا صحيح.. وربما لهذا لجأ فلاسفة وكهنة الشرق إلى ممارسات روحية أخرى للوصول إلى هذه الحالة، كاليوجا والنيرفانا، مع الحياة بين الطبيعة وقلة الطعام وحرمان الجسد من شهواته.. وهو نوع من التطرف على الجانب الآخر.. لكن من الواضح أن كل هؤلاء يربط بينهم الرغبة في قمع الوعي، للغوص إلى العالم الآخر الذي يمنعهم عن الوصول إليه نصفهم الأيسر .. لهذا يقول ويلسن في ذروة فكرته: إن المخ الأيمن هو الذي يعرض علينا الحقيقة والواقع بينما لا يعرض علينا المخ الأيسر إلا الظواهر الآنية، أي ما يحدث هنا والآن.. فالمخ الأيسر يتفحص العالم بدقة لكن المخ الأيمن هو الذي يُضفي عليه المعنى والقيمة.
- وهذا معناه أن الذين يعيشون بنصف مخهم الأيسر فقط، هم في الحقيقة آلات صماء تنفذ برمجة مسبقة، وليس لها أي رأي أو إضافة حقيقة للحياة، لأنها لا تفهمها أصلا.. مدهش.
- نعم.. يقول القديس أوغسطين: "عندما لا أسأل السؤال، فأنا أعرف الإجابة!".. فما بالك بمن يغرقون في مستنقع الاسئلة الخاطئة عن كم يمتلكون وكيف يزيدونه ولماذا يمتلك غيرهم أكثر منهم؟.. إنهم محجوبون عن سماء الحقيقة في هوة سحيقة.
- تذكر الآن شيئا قرأته لدكتور مصطفى محمود قريبا من هذا.. يقول إن الأهواء والشهوات التي تسيطر على الكل تعطل التفكير، وتصنع مناخا عاما من الغفلة، واقتناعا وقتيا بأن هذه الدنيا هي كل شيء.. ويظل الكل سادرا في الغفلة حتى تأتي لحظة الموت ولا تعود هناك رجعة.. وما أقرب الموت منا جميعا.
- نعم.. لهذا فإن الإسلام يقدم وسطا بين فلسفات الغرب المغرقة في المادية والشهوانية، وبين فلسفات الشرق المغرقة في الروحية والزهد.. (وكذلك جعلناكم أمة وسطا).. فهو يقدر الجسد ورغباته، والروح وتطلعاتها، ويعلي من قيمة العقل في الفهم والإدارك، لكنه يلفت انتباهه إلى التفكير فيما وراء كل ظواهر العالم المادي وأخذها آيات للتفكر في بديع صنع الله، ويذكره دائما بالاستعداد للعبور إلى عالم الآخرة بعيدا عن كل هذا المتاع الزائل، ويحذره من الاستسلام لكل رغبات النفس لكن مع عدم حرمانها أيضا.. فلا إفراط ولا تفريط.
تفكرت لحظة، ثم ابتسمت قائلة بامتنان:
- شكرا لك يا عمو.
- علامَهْ؟
- لقد أوضحت لي مجددا إجابة الكثير من الأسئلة التي كانت تحيرني.
- وشكرا لك مجددا يا (هالة).
- علامَهْ؟
- لقد أعدتِ لي مجددا الثقة بعقول النساء!
***

______
* مقال "الزمان نهبا للفوضى"، هو عنوان الفصل السابع من كتاب "فكرة الزمن عبر التاريخ" وهو كتاب يجمع بين الفسلسفة والتاريخي والأدب والعلم، كتبه مؤلفون متعددون، وهو مترجم ومنشور ضمن سلسلة "عالم المعرفة"، العدد 159.. والسلسة كلها متاحة للتحميل الالكتروني عبر مواقع كثيرة.



التعديل الأخير تم بواسطة rontii ; 31-10-15 الساعة 12:21 AM
محمد حمدي غانم غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 28-10-15, 02:13 PM   #28

beso55
 
الصورة الرمزية beso55

? العضوٌ??? » 141211
?  التسِجيلٌ » Oct 2010
? مشَارَ?اتْي » 1,032
?  نُقآطِيْ » beso55 has a reputation beyond reputebeso55 has a reputation beyond reputebeso55 has a reputation beyond reputebeso55 has a reputation beyond reputebeso55 has a reputation beyond reputebeso55 has a reputation beyond reputebeso55 has a reputation beyond reputebeso55 has a reputation beyond reputebeso55 has a reputation beyond reputebeso55 has a reputation beyond reputebeso55 has a reputation beyond repute
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

beso55 غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 28-10-15, 07:22 PM   #29

fathimabrouk

? العضوٌ??? » 119937
?  التسِجيلٌ » May 2010
? مشَارَ?اتْي » 1,479
?  نُقآطِيْ » fathimabrouk fathimabrouk fathimabrouk fathimabrouk fathimabrouk fathimabrouk fathimabrouk fathimabrouk fathimabrouk fathimabrouk fathimabrouk
افتراضي

مساء النور والهناء علي موجودين هنا مساء الخير والسعادة الرواية حلوة شكرا

fathimabrouk غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-10-15, 08:02 PM   #30

حمرا
 
الصورة الرمزية حمرا

? العضوٌ??? » 154430
?  التسِجيلٌ » Jan 2011
? مشَارَ?اتْي » 510
?  نُقآطِيْ » حمرا is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

حمرا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:23 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.