آخر 10 مشاركات
إمرأتي و البحر (1) "مميزة و مكتملة " .. سلسلة إلياذة العاشقين (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )           »          الطائرة - سوزانا فيرث - روايات ديانا** (الكاتـب : angel08 - )           »          ❤️‍حديث حب❤️‍ للروح ♥️والعقل♥️والقلب (الكاتـب : اسفة - )           »          سمراء الغجرى..تكتبها مايا مختار "متميزة" , " مكتملة " (الكاتـب : مايا مختار - )           »          [تحميل] سأخبرك سراً أفنى بدونك / للكاتبة انجل ( جميع الصيغ ) (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          عشق من قلـب الصوارم * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : عاشقةديرتها - )           »          لعنتي جنون عشقك *مميزة و مكتملة* (الكاتـب : tamima nabil - )           »          أرملة أخيه-قلوب زائرة(ج1 سلسلة حكايات سريه) للكاتبة : عبير محمد قائد*كاملة&الروابط* (الكاتـب : قلوب أحلام - )           »          " بين الصمت والهمس ...حكايا تروى " * مميزة * (الكاتـب : همس القوافي - )           »          ليلة مع زوجها المنسي (166) للكاتبة : Annie West .. كاملة (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > علم النفس والتنمية البشرية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-10-15, 05:31 AM   #1

الرغس
زائر

? العضوٌ??? »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
Flower2 صعوبة الإبلاغ عن التحرش الجنسي


صعوبة الإبلاغ عن التحرش الجنسي


إذا كان الاعتداء الجنسي أو التحرش الجنسي مصيبة فإن عدم الإبلاغ عن الاعتداءات والتحرشات الجنسية النابع من الخوف, القلق, الشعور بالذنب الخجل والألم، وكذلك الخوف من نظرة المجتمع، هو كارثة.


من اكثر الامور المخيفة بالنسبة للوالدين، هو وقوع احد ابنائهم ضحية للاعتداء الجنسي. لا يعتبر الاعتداء الجنسي ازمة شخصية يعيشها الشخص المتضرر (الذي تعرض للاعتداء الجنسي)، بل ازمة عائلية يعيشها جميع افراد العائلة، لذلك ينبغي تجنيد العديد من وسائل الدعم للتقليل من تبعات واسقاطات هذا الحدث.


على الرغم من ان الاعتداءات الجنسية تسبب ضائقة نفسية صعبة بالنسبة لمن وقع ضحية لها، فان نسبة المبلغين عنها فعليا قد لا تتجاوز الثلث. عملية الاخفاء، الانكار والمواجهة حيال هذه الازمة بشكل فردي تجعل الضحية تدفع ثمنا نفسيا كبيرا، كما تجعل المتضرر يشعر بالوحدة، الخجل وحتى انه قد يشعر بالذنب، بالاضافة الى المشاعر القاسية التي يعيشها منذ لحظة تعرضه للاعتداء.

تعود الرغبة في عدم الابلاغ عن الاعتداء الجنسي الى العديد من الاسباب، احيانا يكون هنالك تهديد واضح من قبل المعتدي بعدم اخبار اي شخص عما حدث. واحيانا قد يلجا الشخص المعتدي الى اعطاء الهدايا للضحية وقد يكافئه او يجعله يعتقد بان ما حصل هو سر مشترك بينهما (الامر الذي غالبا ما يحصل في الاعتداءات الجنسية على الاطفال). واحيانا يعاني المعتدى عليه من عدم ثقة البيئة المحيطة به، او من قلة الدعم، مما يجعله يفضل ابقاء هذا الحدث سرا لنفسه. من الجدير بالذكر انه ينظر الى قضية الاعتداء الجنسي، بوجه عام، على انها قضية شخصية، اذ غالبا ما لا يرغب الناس في معرفة الحقيقة حول الاعتداءات الجنسية، في محاولة لتجاهل الموضوع، اخفائه والادعاء بانه لا يحصل في مجتمعاتنا. كثيرا ما لا يجرؤ العديد من العاملين في السلطات المسؤولة على التعامل مع هذه الحالات وعلى طرح السؤال: هل كان هنالك اعتداء جنسي؟

على الرغم من ذلك، يقوم المتضررون من الاعتداءات الجنسية، في بعض الحالات، بالابلاغ عن تعرضهم للاعتداء بشكل ملتو وغير مباشر، من خلال القيام بتصرفات جنسية غير ملائمة لسنهم، اطلاق النكات حول هذا الموضوع، ترك يومياتهم القديمة مفتوحة على الصفحة التي كتبوا فيها عن الاعتداء الجنسي والعديد من السبل الاخرى.

يميل المجتمع عادة الى الاعتقاد بان الشخص المتضرر هو الوحيد الذي يتعامل مع الاعتداء، ولكن الحقيقة هي ان عائلة الضحية تضطر الى مواجهة هذا الحدث، منذ اللحظة التي يتم فيها اخبارهم بالاعتداء. ويحدث ذلك لان الاعتداء يشمل في طياته قضيتين مشحونتين وحساستين، كالعنف والجنس من جهة، وكون احد افراد العائلة ضحية للاعتداء، وغالبا ما يكون طفلا او طفلة. يؤدي الكشف عن تعرض احد اقرباء العائلة للاعتداء الجنسي الى الشعور بالخوف، القلق، الشعور بالذنب (كيف لم نقم بحمايتهم؟)، الخجل والالم.

تكون التجربة التي يمر بها الاهل هي الاصعب، خصوصا اذا علموا بالامر بعد مرور وقت طويل من حدوث الاعتداء، اذ يتساءلون، عندئذ، كيف لم ينتبهوا لحدوث الاعتداء، ولماذا لم يكن طفلهم يثق بهم لكي يخبرهم بما حصل؟

يعتبر الكشف عن السر لافراد العائلة والتوجه لتلقي المساعدة امرا معقدا وصعبا للغاية بالنسبة للاشخاص الذين تعرضوا للاعتداء الجنسي. فهم يفضلون محاولة تجاهل ونسيان الحدث اكثر من التحدث عنه مرة اخرى، ومناقشته مع اشخاص مقربين او غرباء.

ومن الجدير بالذكر ان محاولة نسيان الحدث وتجاهله تبوء عادة بالفشل، وتسبب ازدياد الشعور بالخوف، الوحدة وتزيد من الشعور بالعزلة. لذلك، من المهم تشجيع الاشخاص الذين تعرضوا للاعتداء الجنسي على الابلاغ والتحدث عن الموضوع.




  رد مع اقتباس
قديم 29-10-15, 03:45 AM   #2

مها ع

نجم روايتي ومحررة بالجريدة الأدبية

alkap ~
 
الصورة الرمزية مها ع

? العضوٌ??? » 353525
?  التسِجيلٌ » Sep 2015
? مشَارَ?اتْي » 1,502
?  مُ?إني » yemen
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Yemen
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » مها ع has a reputation beyond reputeمها ع has a reputation beyond reputeمها ع has a reputation beyond reputeمها ع has a reputation beyond reputeمها ع has a reputation beyond reputeمها ع has a reputation beyond reputeمها ع has a reputation beyond reputeمها ع has a reputation beyond reputeمها ع has a reputation beyond reputeمها ع has a reputation beyond reputeمها ع has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   sprite
¬» قناتك action
¬» اشجع hilal
?? ??? ~
يا رقيقة القدمين يا امي ، اود لو كنت الارض التي تمشن عليها .....
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

ظاهرة سيئة انتشرت في الاونة الاخيرة ...
شكرا على طرحك واتمنى بأن يستفيد الجميع من هذا الموضوع
....

دمتي بود
اختك جووري ....


مها ع غير متواجد حالياً  
التوقيع











[/COLOR][/SIZE]
رد مع اقتباس
قديم 30-10-15, 10:08 AM   #3

الرغس
زائر

? العضوٌ??? »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
افتراضي



  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:03 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.