آخر 10 مشاركات
إمرأة لرجل واحد (2) * مميزة و مكتملة * .. سلسلة عندما تعشق القلوب (الكاتـب : lossil - )           »          أكتبُ تاريخي .. أنا انثى ! (2) *مميزة ومكتملة * .. سلسلة قلوب تحكي (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )           »          ثمن الخطيئة (149) للكاتبة: Dani Collins *كاملة+روابط* (الكاتـب : Gege86 - )           »          روايتي الاولى.. اهرب منك اليك ! " مميزة " و " مكتملة " (الكاتـب : قيثارة عشتار - )           »          هدية عيد الميلاد (84) للكاتبة : Abby Green .. كاملة مع الرابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          الفرصة الأخيرة (95) للكاتبة: ميشيل كوندر ...كاملة... (الكاتـب : سما مصر - )           »          ليلة مع زوجها المنسي (166) للكاتبة : Annie West .. كاملة (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          رواية أحببت فارسة أكاريا (الكاتـب : الفارس الأحمر - )           »          جنون المطر (الجزء الثاني)،للكاتبة الرااااائعة/ برد المشاعر،ليبية فصحى"مميزة " (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          الأقصر بلدنا ( متجدّد ) (الكاتـب : العبادي - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > الطب والصحه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-03-16, 02:14 AM   #1

الرغس
زائر

? العضوٌ??? »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
افتراضي داء العطائف


داء العطائف


داء العطائف وتسمى احياناً عدوى كامبيلوبكتر( campylobacterosis)حالة مرضية تصيب الجهاز المعدي المعويِ عن طريق العدوى .

وتسبب بإسهال وتشنجات في البطن وحمى ، وتنتج عن أكل اللحمِ النيء أَو الحليبِ الغيرِ المبستر والملوث بالعطيفة الصائمية،وهي بكتيريا تصيب الدواجن والماشية والغنم. وهو من أنواع العدوى المنتشرة على نطاق واسع، تسببه فصيلة معينة من جنس العطائف،علما بأن عدد حالات هذا المرض المبلغ عنها في بعض البلدان يتجاوز عدد حالات داء السلمونيلات.

وتحدث الحالات المرضية جراء استهلاك أغذية مثل اللبن النيئ أو لحم الدواجن النيئ أو غير المطهو بشكل جيد ومياه الشرب. وقد تؤدي العدوى إلى حدوث مشكلات صحية مزمنة في 2% إلى 10% من الحالات بما في ذلك الالتهاب المفصلي التفاعلي والاضطرابات العصبية.


تشمل أعراض العدوى الإسهال ( و عادة ما يكون مختلطا بالدم و المخاط) و ألم البطن ، توعّك، حمى، غثيان والقيء.
و تستمر العدوى عادة ما بين يومان إلى خمسة أيامِ لكن يحتمل أن تطول المدة بفعل الإنتكاسات ، خاصةً في البالغين. و لا تظهر أعراض المرض على العديد من المصابين به. و قد يصاب بعض الأفرادِ بإلتهاب مفاصل تفاعلي ( إلتهاب مؤلم في المفاصل ). و تشمل المضاعفات النادرة الإاصابة بتشنجات نتيجة الحرارة العالية أو إضطرابات عصبية مثل تناذر جيلان بار أو إلتهاب السحايا. و نادرا ما يؤدي داء العطائف إلى الموت و تزيد إحتمالات الإصابة به لدى صغار السن أو المتقدمين في السن أو أولئك المصابين بأمراض خطيرة مثل الإيدز.


داء العطائف مرض حيواني المصدر ينتقل إِلى البشر عن طريق الحيوانات أو المنتجات الحيوانية ). إنّ السّببَ عادة هو جرثومة العطيفة الصائمية أو سي كولاي. و تتوزع الجراثيم على نطاق واسع وتَوجد في أغلب الحيواناتِ المنزلية و البرية ذّات الدم الحارِ.
تنتشر في الأطعمة الحيوانية مثل الطيور الداجنة، الماشية، الخنازير،الأغنام، النعام، و المحار وفي الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب. و قد لاتظهر الأعراض على الحيوانات المصابة. و يتعرض الناس للجراثيمِ بعد إسْتِهْلاكهم للطعام الملوث مثل اللحوم غير كاملة الطهي، الماء الملوث، أو الحليب غير المغلي


يَعتبرُ داء العطائف بصفة عامة واحداً من أكبر الأسّبابِ الجرثومية شيوعاً للإلتهاب المعدي المعويِ في العالمِ. و في كل من البلدانِ المتقدمة و النامية على السواء يُسبب داء العطائف حالات إسهالِ أكثر من جراثيم السالمونيلا.
و في البلدان المتقدمة يصيب المرض بشكل رئيسي الأطفالِ أقل من خمس سنوات وفي اليافعين. أما في البلدان النامية فإن الأطفال أقل من عامين هم الأكثر تعرضاً للمرض. و هي كذلك سبب متكرر لإصابة المسافرين بالإسهال.
نطاق المشكلة يعتقد أن حوالي % 5- 14% من جميع حالات الإسهال على مستوى العالم سببها داء العطائف .


العلاج والوقاية

داء العطائف شكل حاد من الإسهالِ الذي تنتشر الإصابة به عالميا .و يعتبر الإصحاح و التصحح و نظافة الطعام إضافة إلى إمداد المياه المأمونة من العوامل الهامة في الوقاية منه. -الإمداد بماء الشرب المأمون بما في ذلك التطهير المستمر من العدوى ( الكلورة لماء الشرب) -المعالجة السليمة للحيوانات الإنتاجية
-إقامة أنظمة مناسبة للتخلص من مياه المجارير و حماية مصادر الإمداد بالمياه من التلوث.
-الطهي الجيد و الكامل للأطعمة المحتمل تلوثها .
-التصحح الشخصي الكامل (غسيل اليدين بعد إستعمال المراحيض ، و كذلك بعد ملامسة الحيوانات الأليفة أو حيوانات المزرعة )
-تجنب شرب اللبن غير المغلي .
تشمل العلاج بالإمهاء (تعويض السوائل بالفم) زائد العلاج بمضادات حيوية لحالات الإصابة الشديدة بالعدوى.




  رد مع اقتباس
قديم 08-04-16, 12:02 AM   #2

rosa_63

نجم روايتي ومشرفةسابقةوعضوةفعالةبالمطبخ وفراشة متالقة بالازياءومبتكرة فطورنا يا محلاه-حارسة سراديب الحكايات

alkap ~
 
الصورة الرمزية rosa_63

? العضوٌ??? » 116084
?  التسِجيلٌ » Apr 2010
? مشَارَ?اتْي » 15,391
?  مُ?إني » الجزائر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Algeria
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » rosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
آلقآدم أجمل بأذن الله , تلكـ هي ثقتي بـ اللهشكرًا لصداقتك النقية شكرًا لقلبك الكبيرشكرًا لإحساسك المرهف لاني أقدر الصداقة ولا أفقد الأمل ابداً بأصدقائيمهما باعدت بيننا المسافات ومهما فرقتنا اللغات ومهما كانت الجنسياتمن القلب لك محبتي وتقدي
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي



rosa_63 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-04-16, 03:23 AM   #3

الرغس
زائر

? العضوٌ??? »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
افتراضي



  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:02 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.