شبكة روايتي الثقافية

شبكة روايتي الثقافية (https://www.rewity.com/forum/index.php)
-   الطب والصحه (https://www.rewity.com/forum/f64/)
-   -   اسباب وامراض تؤدي إلى سرعة التنفس (https://www.rewity.com/forum/t365793.html)

الرغس 03-01-17 08:09 AM

اسباب وامراض تؤدي إلى سرعة التنفس
 
اسباب وامراض تؤدي إلى سرعة التنفس



قد يكون من الطبيعي أن تشعر بتسارع أنفاسك بعد القيام بعمل مجهود كبير ، أو حتى بعد التعرض لأمر مخيف ، كمشاهدة فيلم رعب ، لكن أن تكون سرعة التنفس أمر يلازمك طوال الوقت ، ويسبب لك الضيق والتعب ، ويفسد عليك حياتك ، فذلك يعني أنك تواجه مشكلة صحية حقيقية تستلزم الإهتمام .

تعتبر سرعة التنفس هي أحد الأمور العرضية الشائعة التي يمر بها الكثيرين ، ففي الوضع الطبيعي يحدث تسارع التنفس نتيجة القيام بمجهود زائد ، كالجري ، والمشي السريع ، أو ممارسة الرياضة ، وغيرها من الأنشطة ، فيعمل الجسم على مواكبة هذا النشاط الذي يقوم به الشخص فتحدث سرعة التنفس ، لكن إن كانت سرعة التنفس دائمة طوال الوقت فهذا أمر غير طبيعي .

وتعد سرعة التنفس أو كما يسميها البعض بـ ” النهجان ” من الأمور التي قد تحمل إشارات ودلالات واضحة على وجود مرض أو مشكلة ما يعاني منها الشخص ، حيث أن سرعة التنفس هي عرض للكثير من الأمراض ، لذلك فإن مشكلة سرعة التنفس هي مشكلة لا يستهين بها الأطباء بأي حال من الأحوال ، نظرآ لما قد تحمله وراءها من مشكلات .

أسباب وأمراض تؤدي إلى سرعة التنفس :
هناك عدد من الأمراض التي يؤكد الأطباء أنها تسبب سرعة التنفس بشكل واضح ، وهي :

1 – الأمراض الصدرية : يعاني الكثيرين من أمراض الصدر ، كـ حساسية الصدر ، والربو ، والإنسداد الرئوي المزمن ، وغيرها ، وتسبب هذه الأمراض تسارع التنفس ، وتعتبر سرعة التنفس من العلامات المبكرة التي تدل على وجود الأمراض الصدرية ، وتعتبر سرعة التنفس أيضآ دلالة واضحة على وجود الأمراض الصدرية إذا صاحبها صفير الصدر ، وسعال مستمر .

2 – أمراض الكلى : يعاني بعض الأشخاص من الأمراض الكلوية ، والتي تسبب لهم تسارع التنفس ، ومشكلة الامراض الكلوية أنها في كثير من الأحيان لا تظهر أعراضها بسرعة ، ويظل المرض موجودآ دون أن يشعر المريض ، لكن تظهر سرعة التنفس مبكرآ لدى مرضى الكلى ، حتى قبل ظهور أي اعراض أخرى خاصة بالمرض ، وتدل سرعة التنفس على وجود مرض بالكلى إذا صاحبتها أعراض أخرى مثل سحوب الوجه ، ومشكلات التبول المختلفة .

3 – مرض السكري : دائما ما يشكو مرضى السكري من سرعة التنفس أو النهجان ، ويوضح الأطباء أن سرعة التنفس قد تنذر مبكرآ بمرض السكري .

4 – أمراض القلب والشرايين : تعتبر الأمراض القلبية أحد أبرز الامراض التي تؤدي إلى الإصابة بسرعة التنفس ، فهناك بعض الامراض القلبية على وجه الخصوص ترتبط دائمآ بسرعة التنفس مثل قصور وفشل القلب ، وضعف عضلة القلب ، وأمراض الشريان التاجي أيضآ ، وتعتبر سرعة التنفس إشارة واضحة على الإصابة بأمراض القلب إذا ما صاحبها ضيق في التنفس ، وألم بالصدر ، وشحوب الوجه ، وزرقة الشفاة ، وغيرها من الاعراض .

5 – الزرقة الجلدية : دائمآ ما يشكو الأشخاص الذين يعانون من زرقة الجلد من سرعة التنفس ظن والتي تترافق على الاغلب دائمآ مع ضيق التنفس ، وتعتبر زرقة الجلد دليلآ على أمراض صدرية ، أو أمراض قلبية ، وهي دائمآ ما تترافق مع سرعة التنفس والنهجان .

6 – التدخين : يضر المدخنون دائمآ بصحة قلوبهم ، وجهازهم التنفسي بشكل كبير ، ودائمآ ما يعاني المدخنين من سرعة التنفس ، وبعض المشكلات المتعلقة بالرئة ، والقلب ، لذلك يعتبر التدخين من أهم أسباب سرعة التنفس أيضآ .

7 – الأنيميا : الانيميا هي فقر الدم ، ونقص عنصر الحديد ، ويعاني مرضى الانيميا بشكل كبير من سرعة التنفس ، وضيق التنفس ، والدوخة أيضآ .

فحوصات سرعة التنفس : يقوم الطبيب بعمل عددآ من الفحوصات لتشخيص سبب سرعة التنفس عند المريض ، ففي البداية يقوم الطبيب بعمل فحوصات خاصة بالرئة والجهاز التنفسي ، بالإضافة إلى بعض الفحوصات الخاصة بصحة القلب ، وقياس مستوى ضغط الدم ، كما يقوم الطبيب بطلب بعض الفحوصات الخاصة بالكلى ، أو السكر ، إذا ثبت أن المريض لا يعاني من أي مشكلات بالتنفس أو القلب ، و يحتاج الطبيب أيضآ إلى صورة دم للتأكد من أن المريض لا يعاني من الأنيميا .

المصدر:المرسال

انجوانا 03-01-17 05:54 PM

يعطيك مليييون عافيييه
على الموضوع المهم

الرغس 05-01-17 06:23 AM

شكرا لك على التفاعل الرائع والمميز والدائم


الساعة الآن 08:59 PM

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.