آخر 10 مشاركات
40 - عن الطيور نحكى (الكاتـب : MooNy87 - )           »          الوحدة 731..العدد ال47 في سلسلةسافارى (الكاتـب : lovely_batootaya - )           »          52_ أيام الكونغو (( عدد جديد جدا 2017 )) (الكاتـب : MooNy87 - )           »          225 - اريد حياتك .. فقط - ميشيل ريد (الكاتـب : Fairey Angel - )           »          بريّة أنتِ (2) *مميزة ومكتملة * .. سلسلة قوارير العطّار (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )           »          235 - دمعتان ووردة - جيسيكا ستيل-كاملة بصورة واضحة (الكاتـب : Fairey Angel - )           »          ليلة مع زوجها المنسي (166) للكاتبة : Annie West .. كاملة (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          متزوجات و لكن ...(مميزة و مكتمله) (الكاتـب : سحابه نقيه 1 - )           »          488 - لن ترحل الشمس - سارة كريفن (عدد جديد) (الكاتـب : Breathless - )           »          روايتي الاولى.. اهرب منك اليك ! " مميزة " و " مكتملة " (الكاتـب : قيثارة عشتار - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > الطب والصحه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-04-17, 05:19 AM   #1

الرغس
زائر

? العضوٌ??? »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
افتراضي نقص الفيتامينات و مرض التهاب الأمعاء


نقص الفيتامينات و مرض التهاب الأمعاء



نقص الفيتامينات و المعادن تميل إلى أن تكون مشكلة حقيقية للأشخاص الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء ( IBD ) . تساهم عدة عوامل في نقص الفيتامينات و المعادن بما في ذلك الالتهابات و النظام الغذائي و العلاج لمرض التهاب الامعاء نفسه . في كثير من الحالات ، يمكن الحصول على الفيتامينات إما عن طريق الأطعمة أو من خلال تناول المكملات الغذائية . و يعتبر أخصائي أمراض الجهاز الهضمي هو أفضل مصدر للمعلومات حول الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها الأشخاص المصابين بمرض كرون و التهاب القاولون التقرحي .

لماذا يعاني الأشخاص الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء من نقص الفيتامينات و المعادن ؟
بعض الاسباب الرئيسية التي تجعل هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء في حاجة إلى تناول المزيد من الفيتامينات و المعادن ما يلي :

– الالتهابات : ان الالتهابات في الامعاء الدقيقة و / أو الأمعاء الغليظة يمكن ان تثبط من عملية امتصاص الفيتامينات و المعادن من الطعام . استخدام الفيتامينات و المعادن من قبل الجسم معقد ، مع العديد من العناصر الغذائية التي تتطلب وجود الفيتامينات الأخرى لتسهيل امتصاصها و استخدامها من قبل الجسم . إذا كان الجسم لا يتلقى حتى فيتامين واحد من احتياجاته ، فإن النتيجة النهائية يمكن أن تكون سلسلة من ردود الفعل التي تؤثر على العديد من الفيتامينات و المعادن الأخرى .

– النظام الغذائي : كثيرا من الاشخاص الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء يقوموا بتناول نظام غذائي محدود بسبب إما أن بعض الأطعمة تميل إلى تفاقم الأعراض . القيء و الغثيان يجعل من الصعب تناول نظام غذائي متوازن . النظام الغذائي المقيد يمكن ان يؤدي إلى نقص الفيتامينات و المعادن في الجسم .

– العلاج : العامل الأخير هو نتيجة لبرامج العلاج التي غالبا ما تشمل عدة أنواع مختلفة من الأدوية . بعض هذه الأدوية يمكن ان تمنع امتصاص المواد الغذائية أو تسبب لها فقدان من الجسم .


الفيتامينات و المعادن التي تتأثر بمرض التهاب الامعاء :

الكالسيوم :
الاشخاص الذين يعانون من التهاب الامعاء يفتقرون الى عنصر الكالسيوم ، لأن الجسم لا يمتص ما يكفي من الطعام . و يرجع السبب في ذلك إلى تناول بعض الأدوية مثل بريدنيزون الذي يمنع الجسم من امتصاص الكالسيوم .
الكالسيوم مهم لتشكيل العظام و جعلها قوية ، و يمكن ان يؤدي نقص الكالسيوم إلى هشاشة العظام .

الحديد :
يمكن أن يحدث نقص الحديد في أولئك الأشخاص الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء بسبب سوء الامتصاص ، و بسبب النزيف المزمن في الامعاء . الحديد هو جزء هام من الهيموجلوبين ، و الهيموجلوبين هو جزء من الدم الذي يزود الجسم الاكسجين . نقص كمية الحديد في الجسم قد تؤدي إلى فقر الدم ( الانيميا ) .

فيتامين A :
نقص فيتامين A ليس شائعا ، و لكنه يمكن أن يحدث في الاشخاص الذين يعانون من مرض التهاب الامعاء ، و خاصة أولئك الذين يعانون من مرض كورن ، حيث لا تستطيع أمعاءهم الدقيقة بامتصاص ما كفي من فيتامين A . فيتامين A يساعد الجسم على مكافحة العدوى ، و هو ضروري أيضا للرؤية الجيدة و العديد من وظائف الجسم الأخرى . و لكن من الضروري استشارة الطبيب قبل اللجوء إلى تناول مكملات فيتامين A لتجنب سميتها .

فيتامين D :
يوجد فيتامين D في بعض الأطعمة ، و لكن يتم تصنيعه ايضا من قبل الجسم عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس . الناس الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين بسبب سوء الامتصاص ، و عدم تلقى ما يكفى من التعرض من اشعة الشمس . نقص فيتامين D يمكن ان يسهم في فقدان كثافة العظام . لذلك تحقق مع طبيبك حول هذا الموضوع .

فيتامين K :
قد يعاني الاشخاص المصابين بمرض التهاب الامعاء من نقص فيتامين K بسبب استخدام المضادات الحيوية التي تقلل من امتصاصه .

و أيضا ، فإن أولئك الاشخاص لا يتلقون ما يكفي من فيتامين K من الطعام ، و ذلك لأنه موجود في الخضروات الورقية التي يتجنبها بعض أولئك المصابين بالتهاب الأمعاء . نقص فيتامين K عندما يقترن مع نقص فيتامين D يمكن أن يسهم في فقدان العظام .

الزنك :
يتم فقدان الزنك في البراز و يمكن ان تحدث أوجه القصور في الأشخاص المصابين بالتهاب الامعاء حيث انهم يعانون من الاسهال المزمن . نقص الزنك غير شائع ، و لكنه يمكن ان يؤدي إلى مجموعة من الاعراض مثل الضعف ، و الشفاء البطيء ، و تقليل الشعور بالسمع ، و التذوق ، و البصر .


المصدر:Ayah Hossiny/المرسال










  رد مع اقتباس
قديم 08-04-17, 12:06 PM   #2

انجوانا

مشرفة منتدى الصور وتسالي مصوره وعضو مميز في القسم الطبي والنفسي ونبض متألق في القسم الأدبي وفراشة الروايات المنقولةوبطلة اتقابلنا فين ؟ومشاركة بمسابقة الرد الأول ومشارك في puzzle star ومحررة بالجر

 
الصورة الرمزية انجوانا

? العضوٌ??? » 359808
?  التسِجيلٌ » Dec 2015
? مشَارَ?اتْي » 11,533
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Syria
?  نُقآطِيْ » انجوانا has a reputation beyond reputeانجوانا has a reputation beyond reputeانجوانا has a reputation beyond reputeانجوانا has a reputation beyond reputeانجوانا has a reputation beyond reputeانجوانا has a reputation beyond reputeانجوانا has a reputation beyond reputeانجوانا has a reputation beyond reputeانجوانا has a reputation beyond reputeانجوانا has a reputation beyond reputeانجوانا has a reputation beyond repute
افتراضي

شكرا على المعلومات القيمه
والمفيده ...سلمت يداااك


انجوانا غير متواجد حالياً  
التوقيع





مع الله تضيقُ فجوات الوجع، ويخفت صوت الألم ويعلو الأمل، مع الله تُنار لك الدروب، وينجلي الظٌّلم والظلام الحياة مع الله سعاده وأمان .
رد مع اقتباس
قديم 11-04-17, 04:37 AM   #3

الرغس
زائر

? العضوٌ??? »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
افتراضي

الشكر لك على دعمك المتواصل

  رد مع اقتباس
قديم 23-04-17, 01:06 AM   #4

rosa_63

نجم روايتي ومشرفةسابقةوعضوةفعالةبالمطبخ وفراشة متالقة بالازياءومبتكرة فطورنا يا محلاه-حارسة سراديب الحكايات

alkap ~
 
الصورة الرمزية rosa_63

? العضوٌ??? » 116084
?  التسِجيلٌ » Apr 2010
? مشَارَ?اتْي » 15,391
?  مُ?إني » الجزائر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Algeria
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » rosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
آلقآدم أجمل بأذن الله , تلكـ هي ثقتي بـ اللهشكرًا لصداقتك النقية شكرًا لقلبك الكبيرشكرًا لإحساسك المرهف لاني أقدر الصداقة ولا أفقد الأمل ابداً بأصدقائيمهما باعدت بيننا المسافات ومهما فرقتنا اللغات ومهما كانت الجنسياتمن القلب لك محبتي وتقدي
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي



rosa_63 غير متواجد حالياً  
التوقيع



رد مع اقتباس
قديم 23-04-17, 04:54 AM   #5

الرغس
زائر

? العضوٌ??? »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
افتراضي

الف شكر لك على المرور الكريم

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:38 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.