آخر 10 مشاركات
1197- الخوف من الحب-دار نحاس (الكاتـب : Just Faith - )           »          أحفاد الصائغ *مميزة و مكتملة* (الكاتـب : مروة العزاوي - )           »          نوح القلوب *مميزة ومكتملة* (الكاتـب : hadeer mansour - )           »          حرب الضواري * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : برستيج اردنية - )           »          [تحميل]ملكة الشيخ ضاري الجزء ( 1 ، 2 ) للكاتبة/ سارة المجيد "عراقيه " ( Pdf ـ docx) (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          بين عينيك ذنبي وتوبتي (3) * مميزة * .. سلسلة مغتربون في الحب (الكاتـب : bambolina - )           »          362 - معارك حب - رينيه روزيل (الكاتـب : Emy Abo-Elghait - )           »          إحساس جديد *متميزة و مكتملة* (الكاتـب : سحابه نقيه 1 - )           »          أنين الهوَى - الجزء 1 من سلسلة تايري -شرقية زائرة -للكاتبة:ملك على* مكتملة & الروابط* (الكاتـب : ملاك علي - )           »          أسيرتي في قفص من ذهب (2) * مميزة ومكتملة* .. سلسلة حكايات النشامى (الكاتـب : lolla sweety - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > علم النفس والتنمية البشرية

Like Tree2Likes
  • 1 Post By الرغس
  • 1 Post By ذواتا أفنان

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-06-17, 06:25 AM   #1

الرغس
زائر

? العضوٌ?ھہ »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
افتراضي مع السلف في حفظ الوقت


مع السلف في حفظ الوقت
قيل ل عمر بن عبد العزيز يوماً: "أخّر هذا العمل إلى الغد"، فقال: "ويحكم؛ إنه يعجزني عمل يوم واحد، فكيف أصنع إذا اجتمع على عمل يومين؟". ومن أقواله رضي الله عنه: "إن الليل والنهار يعملان فيك، فاعمل فيهما".

قال داود الطائي: "إنما الليل والنهار مراحل، ينـزلها الناس مرحلة مرحلة، حتى ينتهي ذلك بهم إلى آخر سفرهم، فإن استطعت أن تقدّم في كل مرحلة زادا لما بين يديها فافعل؛ فإن انقطاع السفر عن قريب، والأمر أعجل من ذلك، فتزود لسفرك، واقض ما أنت قاض من أمرك".

وقال أحد الصالحين لتلاميذه: "إذا خرجتم من المسجد فتفرّقوا لتقرؤوا القرآن، وتسبّحوا الله، فإنكم إذا اجتمعتم في الطريق، تكلمتم وضاعت أوقاتكم".

وعن موسى بن إسماعيل قال: "كان حماد بن سلمة مشغولاً وقته كله، إما أن يحدِّث، أو يقرأ، أو يسبِّح، أو يصلي، قد قسم النهار على ذلك".

ذكر علماء التراجم في سيرة الجنيد بن محمد، أنه حين أتته سكرات الموت، أخذ يقرأ القرآن، فأتى الناس -قرابته وجيرانه- يحدّثونه وهو في مرض الموت، فسكت وما حدثهم، واستمر في قراءته، فقال له ابنه: "يا أبتاه! أفي هذه الساعة تقرأ القرآن؟!". فقال: "ومن أحوج الناس مني بالعمل الصالح؟"، فأخذ يقرأ ويقرأ حتى قُبضت روحه.

كان معروف الكرخي يعتمر، فأتى من يقص شاربه، فحلق رأسه، ثم قال للقصاص: "خذ من شاربي"، فأخذ معروف يسبِّح الله، فقال له القصاص: "أنا أقص شفتك، اسكت"، قال: "أنت تعمل، وأنا أعمل". وذكروا عنه أنه ما رئي إلا متمتماً بذكر الله. ورووا عنه أنه كان إذا نام عند أهله سبّح، فلا يستطيعون النوم.

وعن ابن عساكر قال: "كان الإمام سليم بن أيوب لا يدع وقتاً يمضي بغير فائدة، إما ينسخ، أو يدرس، أو يقرأ، وكان إذا أراد أن يعدّ القلم للكتابة حرّك شفتيه بالذكر حتى ينتهي من ذلك".

قال الإمام ابن عقيل: "إني لا يحل لي أن أضيّع ساعة من عمري، حتى إذا تعطل لساني عن مذاكرة ومناظرة، وبصري عن مطالعة، أعملت فكري في حال راحتي، وأنا على الفراش، فلا أنهض إلا وخطر لي ما أسطره. وإني لأجد من حرصٍ على العلم، وأنا في الثمانين من عمري أشد مما كنت أجده، وأنا ابن عشرين سنة، وأنا أقصّر بغاية جهدي أوقات أكلي، حتى أختار سفّ الكعك، وتحسّيه بالماء على الخبز، لأجل ما بينهما من تفاوت المضغ، وإن أجلّ تحصيل عند العقلاء -بإجماع العلماء- هو الوقت، فهو غنيمة تنتهز فيها الفرص، فالتكاليف كثيرة، والأوقات خاطفة".

وقال الإمام ابن القيم: "إضاعة الوقت أشد من الموت؛ لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة، والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها".

المصدر:إسلام ويب




زفرات قلم likes this.

  رد مع اقتباس
قديم 29-06-17, 01:33 AM   #2

ذواتا أفنان
 
الصورة الرمزية ذواتا أفنان

? العضوٌ?ھہ » 402903
?  التسِجيلٌ » Jun 2017
? مشَارَ?اتْي » 3
?  نُقآطِيْ » ذواتا أفنان is on a distinguished road
افتراضي

,,بسم الله الرحمن الرحيم ,,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : في هذا الاوان كثر اضاعة الوقت ونجد القليل منهم من ينتفع بوقتهم ويستفيد
ولقد قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : "نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ"
ويجب ان نقتدي بالسلف في حفظهم للوقت موفقه بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

الرغس likes this.

ذواتا أفنان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-06-17, 04:38 AM   #3

الرغس
زائر

? العضوٌ?ھہ »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
افتراضي

بارك الله فيك وشكرا لك على التعليق الطيب والمرور الكريم

  رد مع اقتباس
قديم 23-07-19, 12:48 PM   #4

زفرات قلم
 
الصورة الرمزية زفرات قلم

? العضوٌ?ھہ » 449277
?  التسِجيلٌ » Jul 2019
? مشَارَ?اتْي » 65
? الًجنِس »
?  نُقآطِيْ » زفرات قلم has a reputation beyond reputeزفرات قلم has a reputation beyond reputeزفرات قلم has a reputation beyond reputeزفرات قلم has a reputation beyond reputeزفرات قلم has a reputation beyond reputeزفرات قلم has a reputation beyond reputeزفرات قلم has a reputation beyond reputeزفرات قلم has a reputation beyond reputeزفرات قلم has a reputation beyond reputeزفرات قلم has a reputation beyond reputeزفرات قلم has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   cola
افتراضي

لله درهم ما أحرصهم على الوقت و الطاعة في زمن البركة ..

ماذا نقول نحن عن زماننا هذا الذي قلت فيه بركة الوقت بشكل عجيب و قلت فيه المحفزات الايجابية ..


زفرات قلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:53 PM



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.