آخر 10 مشاركات
زهر جبينها المكلل- قلوب أحلام غربية (118) [حصريا] للكاتبة Hya Ssin *مميزة ومكتملة* (الكاتـب : Hya ssin - )           »          المز الغامض بسلامته - قلوب أحلام زائرة - للكاتبة Nor BLack *كاملة&الروابط* (الكاتـب : Nor BLack - )           »          مابين الحب والعقاب (6)للرائعة: مورا أسامة *إعادة تنزيل من المقدمة إلى ف5* (الكاتـب : قلوب أحلام - )           »          واثق الخطى ملكاً فى قلبي *مميزة و مكتملة * (الكاتـب : حياتى هى خواتى - )           »          مذكرات مقاتلة شرسة -[فصحى ] الكاتبة //إيمان حسن-مكتملة* (الكاتـب : Just Faith - )           »          رغبات حائرة (168) للكاتبة Heidi Rice .. كاملة مع الروابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          دموع زهرة الأوركيديا للكاتبة raja tortorici(( حصرية لروايتي فقط )) مميزة ... مكتملة (الكاتـب : أميرة الحب - )           »          جدران دافئة (2) .. سلسلة مشاعر صادقة (الكاتـب : كلبهار - )           »          أسيـ الغرام ـاد -ج2 من سلسلة أسياد الغرام- لفاتنة الرومانسية: عبير قائــد *مكتملة* (الكاتـب : noor1984 - )           »          قطار الحنين لن يأتي *مميزة و مكتملة* (الكاتـب : رُقيّة - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > علم النفس والتنمية البشرية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-08-17, 11:53 PM   #1

الرغس
زائر

? العضوٌ??? »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
افتراضي على ماذا يرمز اللون الاخضر في علم النفس


على ماذا يرمز اللون الاخضر في علم النفس



لم يخلق الله سبحانه و تعالى أحداً أو شيئاً من مخلوقاته عبثاً أو صدفةً ، إنما كل شيء وُجد لغاية و وظيفة محددة ، فخلق السماء و الأشجار و الزهور كل منهم بلونه الخاص ليس محض صدفة ، إنما كل شيء مرتب و مختارٌ لهدف وحكمة ما ، وهذا ما قد أثبتته الدراسات العلمية والنفسية حديثاً .

فقد ثبت أن لكل لون موجة معينة تخترق جسم الإنسان عند النظر إليها ، كما أنّها تدخل إلى جسمه أيضاً عبر الخضروات والفواكه التي يأكلها ، وكل موجة لها تأثيرها الخاص على خلايا الإنسان وجهازه العصبي وحالته النفسية وتقلبات مزاجه ، ويتمّ الاعتماد على الألوان في الكثير من مجالات الحياة اليوميّة ، لذا يولي العلماء دراسة الألوان وتأثيراتها على حياة الإنسان عنايةً كبيرة .

تأثير الألوان في تغيير الحالة النفسية للأشخاص :
تعتبر الألوان عامل مهم يعكس الحالة النفسية للإنسان ، كما أن لها تأثيراً على الذات الداخلية ، وغالباً ما يكون ذلك مرتبطاً بطبيعة الشخصية ، وتظهر تلك التأثيرات فوراً على الشخص ، ومن مظاهرها تسارع دقات القلب وحركات الجفون بالإضافة إلى إفراز العرق .

ويركز معظم المختصين بعلم النفس الان على الألوان وعلاقتها الوثيقة بالمزاج العام للإنسان وخاصة المرأة ، لأنها أكثر تقلباً من الرجل نتيجة لما تمر به من تغيرات بيولوجية ، وقد أثبت العالم الأمريكي سيغمان مارتن الذي اشتهر بمعالجة المرضى بالألوان في آخر الدراسات التي أجراها ، أن الألوان تؤثر بشكل قوي جداً على الحالة المزاجية و النفسية للمرأة ، مما ينعكس على عملها وعلاقتها بأسرتها وخاصةً زوجها .

وقد أكد مارتن أن كل لون يتماشى مع ترددات معينة في الجسم ، وقد مكنه ذلك من معرفة أي الألوان تؤثر سلبياً على نفسية المرأة وأيها يكون تأثيره إيجابياً ، فتترك الألوان تأثيراً قوياً في أعماق النفس ، حيث أن منها ما هو إيجابي يبعث الإحساس بالراحة أو الحب ، ومنها ما هو سلبي يعكس احساساً بالحزن أو الاكتئاب .

ومن هنا تأتي فكرة استعراض الألوان المختلفة وتشكيلها كضرورة للتعرف على مدلولات الألوان وتأثيراتها على الإنسان وخاصةً عند تأثيث المنازل و المكاتب أو مرافق الاستمتاع والاسترخاء بشكل عام .

دلالة اللون الأخضر في علم النفس :
يعتبر اللون الأخضر من الألوان المهدئة ، حيث يبعث في المكان جواً من السكون والطمأنينة ، ويعكس للنفس إيحاءاً بالأجواء الطبيعية ، كما أنه يدل على النمو والتوازن ، ويُستخدم أيضاً كرمزٍ للسلام ، بالإضافة إلى أن له القدرة على امتصاص الطاقة السلبية من جسم الإنسان ، لذا فإنّه يُستخدم في عيادات علاج الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض الدماغ ، لأنّه يقلّل من الآلام المصاحبة لتلك الحالات من خلال تحسين الحالة النفسية .

و عند علماء الطاقة ، اللون الأخضر هو لون الحب ، فهو لون مادة الحياة في الكون وهي البلاستيدات الخضراء ، فكل ما هو أخضر في هذه الحياة فيه روح وينبض بالحياة ، فالموجات الخضراء تُدخل على نفس وقلب الإنسان الانشراح حين يراها ، وتمنحه كذلك الشعور بالحب ، فعلى سبيل المثال الغرف المصبوغة باللون الأخضر الفاتح في المنزل ، تكون أكثر الغرف قدرةً على منح الإحساس بالحب والراحة والاسترخاء .

ويُطلق البعض على اللون الأخضر ” لون التوازن ” ، فهو ينفذ للعين بهدوء دون الحاجة لجهد ، وبالتالي هو لون مريح ، واللون الأخضر يتوسّط ألوان الطيف ، ويشمل هذا اللون مفهوماً كبيراً أهم مما يدركه الناس ، فعندما يحتوي الفضاء حولنا وفرةً من اللون الأخضرعلى هيئة الأشجار و النباتات المختلفة ، فهذا دليل على وجود المياه و بالتالي احتمالية أقل لخطر حدوث المجاعة ، إذاً فإن وجود اللون الأخضر يبعث فينا الطمأنينة وتجنب وقوع الخطر .

هل يمكن أن يعكس اللون الأخضر احساساً سلبياً ؟
نعم ، بالرغم مما يعكسه اللون الأخضر من طاقات إيجابية مثل الانسجام ، التوازن، الانتعاش ، محبة الكون ، الراحة ، التجديد ، الطمأنينة ، الوعي البيئي و السلام ، فإن له جانباً سلبياً أيضاً ، فقد يمنح احساساً بالملل و الركود والجمود و النمطية والضعف ، وذلك إذا تم استخدامه بصورة خاطئة أو بطريقة غير منظمة .

المصدر:a المعلومات/المرسال




  رد مع اقتباس
قديم 03-08-17, 11:58 PM   #2

modyblue

نجم روايتي

alkap ~
 
الصورة الرمزية modyblue

? العضوٌ??? » 321414
?  التسِجيلٌ » Jun 2014
? مشَارَ?اتْي » 19,073
?  نُقآطِيْ » modyblue has a reputation beyond reputemodyblue has a reputation beyond reputemodyblue has a reputation beyond reputemodyblue has a reputation beyond reputemodyblue has a reputation beyond reputemodyblue has a reputation beyond reputemodyblue has a reputation beyond reputemodyblue has a reputation beyond reputemodyblue has a reputation beyond reputemodyblue has a reputation beyond reputemodyblue has a reputation beyond repute
افتراضي

نعم ، بالرغم مما يعكسه اللون الأخضر من طاقات إيجابية مثل الانسجام ، التوازن، الانتعاش ، محبة الكون ، الراحة ، التجديد ، الطمأنينة ، الوعي البيئي و السلام ، فإن له جانباً سلبياً أيضاً ، فقد يمنح احساساً بالملل و الركود والجمود و النمطية والضعف ، وذلك إذا تم استخدامه بصورة خاطئة أو بطريقة غير منظمة .

معقولة
معلومات جميلة جدا جهدك في افادتنا ملحوظ تحياتي
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


modyblue غير متواجد حالياً  
التوقيع
[imgr]https://scontent.cdninstagram.com/t51.2885-15/e35/13381174_1031484333594500_1155395635_n.jpg?ig_cach e_key=MTI3NDU2NTI5NjAzNjMwNzM2OQ%3D%3D.2[/imgr]

رد مع اقتباس
قديم 04-08-17, 04:44 PM   #3

RimaRim

مشرفةقسم الديكور ومشاركة متميزة بفعالية لنقرأ معا وفراشة قسم الديكور

 
الصورة الرمزية RimaRim

? العضوٌ??? » 373397
?  التسِجيلٌ » May 2016
? مشَارَ?اتْي » 1,831
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Algeria
?  نُقآطِيْ » RimaRim has a reputation beyond reputeRimaRim has a reputation beyond reputeRimaRim has a reputation beyond reputeRimaRim has a reputation beyond reputeRimaRim has a reputation beyond reputeRimaRim has a reputation beyond reputeRimaRim has a reputation beyond reputeRimaRim has a reputation beyond reputeRimaRim has a reputation beyond reputeRimaRim has a reputation beyond reputeRimaRim has a reputation beyond repute
افتراضي

صحيح الاخضر يبغث الراحة في النفس
موضوع ولا اروع رغووسة
مشكووورة


RimaRim غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 05-08-17, 02:37 AM   #4

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,605
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

الله الله على المواضيع الجميلة والله كلك مفهومية رغوستى


بس مانتى كنتى ماشية حلو


نعم ، بالرغم مما يعكسه اللون الأخضر من طاقات إيجابية مثل الانسجام ، التوازن، الانتعاش ، محبة الكون ، الراحة ، التجديد ، الطمأنينة ، الوعي البيئي و السلام ،
لزومه ايه الكلام ده بقى

فإن له جانباً سلبياً أيضاً ، فقد يمنح احساساً بالملل و الركود والجمود و النمطية والضعف ، وذلك إذا تم استخدامه بصورة خاطئة أو بطريقة غير منظمة .


ماتنسوشى هناك حكمة لوزعية بتقول

تسلمى يا جميل على موضوعاتك المميزة


اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 05-08-17, 07:24 AM   #5

انجوانا

مشرفة منتدى الصور وتسالي مصوره وعضو مميز في القسم الطبي والنفسي ونبض متألق في القسم الأدبي وفراشة الروايات المنقولةوبطلة اتقابلنا فين ؟ومشاركة بمسابقة الرد الأول ومشارك في puzzle star ومحررة بالجر

 
الصورة الرمزية انجوانا

? العضوٌ??? » 359808
?  التسِجيلٌ » Dec 2015
? مشَارَ?اتْي » 11,533
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Syria
?  نُقآطِيْ » انجوانا has a reputation beyond reputeانجوانا has a reputation beyond reputeانجوانا has a reputation beyond reputeانجوانا has a reputation beyond reputeانجوانا has a reputation beyond reputeانجوانا has a reputation beyond reputeانجوانا has a reputation beyond reputeانجوانا has a reputation beyond reputeانجوانا has a reputation beyond reputeانجوانا has a reputation beyond reputeانجوانا has a reputation beyond repute
افتراضي

يعطيك الف عافيه

انجوانا غير متواجد حالياً  
التوقيع





مع الله تضيقُ فجوات الوجع، ويخفت صوت الألم ويعلو الأمل، مع الله تُنار لك الدروب، وينجلي الظٌّلم والظلام الحياة مع الله سعاده وأمان .
رد مع اقتباس
قديم 07-08-17, 12:56 AM   #6

الرغس
زائر

? العضوٌ??? »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
افتراضي

شكرا لكم على تفاعلكم المميز مع الموضوع

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:18 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.