شبكة روايتي الثقافية

شبكة روايتي الثقافية (https://www.rewity.com/forum/index.php)
-   القصص القصيرة (وحي الاعضاء) (https://www.rewity.com/forum/f119/)
-   -   خاوة *مميزة* (https://www.rewity.com/forum/t386558.html)

أنشودة الندى 07-08-17 05:45 PM

خاوة *مميزة*
 



بسم الله الرحمن الرحيم


خاوة





أسند رأسه إلى الجدار وهو يحاول التقاط أنفاسه وكتم صوتها في آنٍ واحد. كان صوت الخطواتِ يُلاحقه ويبحث عنه بإصرار شديد. تباطأت الخطوات ثم تمهّلت مُقتربةً من حيّز وجودهِ الضّيقِ. خطوتان ويُفضح وينالُ ما لا تُحمدُ عُقباه. كوّرَ قبضته. واستعدَّ لمُلاقاة خصمه بلكمةٍ، وإن كانت لا تُجدي أمام الرّشاش، لكنّها غايةُ القدرةِ وأقصى الاستطاعةِ ونقطةٌ لابدَ منها لتختُمَ سطرَ حياته أو حرّيته. كَتَمَ النَّفسَ الأخيرَ الذي حاول التفلّتَ من رئتيه وأنصتَ كذئبِ ليلٍ استشعرتْ غريزتُهُ الخطرَ. ألصقَ جسدَهُ بالأحجار الخشنة خلفه. فدسّتْ رطوبتها في ظهرهِ المُتشنِّجِ. وكأنّها أمٌّ تَرْبُتُ عليه وتطمئنه. ليتها تستطيعُ احتضانَه وابتلاعه ليصير جزءا منها. ليت قلبَه يمتلك رسوخَها وأبديتها. توقفتِ الحركةُ وعمَّ السّكون لوهلةٍ كَسَرَهُ صوتُ مواءِ قطّةٍ مذعورةٍ. سَمِعَ زفرةً خرجتْ من عدوّهِ، قرقعةَ سلاحهِ ثم هَرْشٌ خفيفٌ وهو ينسحبُ إلى حيث ألقت رَحْلَهَا أمُّ قشعَمِ.


ارتخت مفاصلُهُ فهوى جسدُهُ المُتَصلّبِ ليتكوّم على الأرض. وأطلقَ العَنَانَ لأنفاسه لِتَعُبَّ من نسيم القُدسِ المُبارك. عندما تكون المُعجزةُ مُواءَ قِطّةٍ! ابتسم حامدا ربه. كلُّ شيءٍ في القُدسِ مُعجِز!. ها هو هنا. دَخَلَها أخيرا خِلسة "خاوة" رغم أنوفهم. دسّ يده بين أحجارِ الطّريق المرصوفةِ فتعفّرت بمِسْكِ غباره، ثم رفعها إلى أنفهِ وسَحَبَ نَفَسًا قويا ليدخل عميقا في خلاياه. خفق فؤاده مبتهجا. هنا، وضع يده على صدره، ينبض عشقٌ وألمٌ ويتوهجُ شوقٌ وحسرة!.


مدّ رأسه قليلا باحثا عن ظلِ صديقه الذي دَخَلَ معه. أطلقَ صيحةً كنعيقِ بومةِ وانتظرَ رَجْعَ النِّدَاءِ فجاءَه الرَّدُ بصوتِ غرابٍ مبحوحٍ ورأسٍ ممدودٍ من حارةٍ مُقابِلةٍ. شعَّتِ الهَناءَةُ من مُحيَّاهُ ثم نَهَضَ إليهِ قاصِدًا. تلاقتِ الأَكُفُّ في اشتياقٍ وقد أوشكتْ على الفِراقِ، وتعاهدتْ العيون بعزمٍ وإصرارٍ على مواصلة المسير.


ردَّدَتِ الحاراتُ الحجريّةُ العتيقةُ صدى خُطوَاتِهِمَا المُطمئِنَّةِ كأنشودة فجر مَلْأَى بالسَّكِينةِ وسطَّرَتْ بين أخاديدِ وجهِها النَّضِرِ العَريقِ قصةَ مُغامَرتِهِما الأولى إلى جوارِ قصص أُخرياتٍ كُثُرٍ مَرّوا بها. وراقبت حمامة صغيرة ناعسةٌ من عُشِّها ظِلَّين فَتِيّينِ نَشيطَيْنِ قَاصِدَينِ المَسجِدَ الأقصى للصَّلاة بغيرِ تصريحٍ .


انتهى

توني 26 07-08-17 06:02 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تسجيل حضووووور علي السريع قبل ما العضو المخفي يهرب

قلبي حاسس أنها ندوش هههههههه
قفشتك يا قمري

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 6 ( الأعضاء 2 والزوار 4)
‏توني 26

أنشودة الندى 07-08-17 06:23 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة توني 26 (المشاركة 12512370)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تسجيل حضووووور علي السريع قبل ما العضو المخفي يهرب

قلبي حاسس أنها ندوش هههههههه
قفشتك يا قمري

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 6 ( الأعضاء 2 والزوار 4)
‏توني 26

ههههههههههههههههههه
صح يا توني إنها أنا أترقب ردود الفعل والأراء:9[1]::9[1]::9[1]:
إلك وحشة يا بو ضحكة حلوة :halabk:

توني 26 07-08-17 06:27 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مبرووووك مبرووووووووووووك قصتك الجديدية ندوش
و التي لولا معرفتي بروعة تعابيرك و تفردهاتلشككت في أنك كتبتها الصراحة , و ذلك لا لسبب سوي إبتعادها عن الكأبة المعهودة ههههههه

أنعشت قلبي بتلك القصة في أرض المعجزات .
نعم . حينما يريد رب العالمين فهو يرسل لك الإغاثة فيما لا تتوقعه
مواء القطة كان أكبر من المطاردين
مواء أرسله الله لينجي من جاء طالباً لصلاة في بيت المقدس

المشكلة هي من أين أبدأ التعليق علي درتك الجديدة
أمن العنوان المميز كعادتك و الذي يضيف لقارئيك مفردات جديدة , الذيس يصف قصتك ... نعم خاوة ... لقد دخل وطنه خاوة و لكنه دخل و أنتصر
فمن هو الذي يجرؤ علي حرمانه من ممارسة شعائره علي أرضه بدعوي الحصول علي ورقة للتجول فيها !!!!
منذ متي كان علي صاحب الحق الحصول علي تصريح ليعش حياته كاملة كما باق أهل الأرض !!!!!
البيت بيته و الأرض ملكه

ثم هذا الكم أم من التعابير و الصور التي أمتعتيني بها

أخترت كم وحدة توقفت أمامهم كتير

لكنّها غايةُ القدرةِ وأقصى الاستطاعةِ



ألصقَ جسدَهُ بالأحجار الخشنة خلفه. فدسّتْ رطوبتها في ظهرهِ المُتشنِّجِ. وكأنّها أمٌّ تَرْبُتُ عليه وتطمئنه. ليتها تستطيعُ احتضانَه وابتلاعه ليصير جزءا منها

عن جد قلبي الضعيف لا يتحمل

سَمِعَ زفرةً خرجتْ من عدوّهِ، قرقعةَ سلاحهِ ثم هَرْشٌ خفيفٌ وهو ينسحبُ

و رغم رشاشة المدجج به , لكن ببساطة زفر راحة لمعرفة أن ما يواجهه قط
ماذا أقول عن سلاسة نصك و عدم مباشرته ؟!!!!
لا أملك سوي كلمات لا توازي روووعة قلمك , لذا أعذري تقصيري

ندوش قصتك أتت لتذكرني بأسمك الإفتراضي و معناه
أنشودة الندي
رطبت روحي بتلك الأنشودة
لا تغيبي عنا بعد هيك بنوووووب
عن جد نحن بحاجة لقلمك و موهبتك

دمت بألف ود روح متألقة في سماء الأدب
و دمت بألف ود كاتبة عزيزة يسعدني متابعتها دوماً
و دمت بمليون ود صديقة سررت بالتعرف عليك في أحد الأيام

أنشودة الندى 07-08-17 06:45 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة توني 26 (المشاركة 12512403)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مبرووووك مبرووووووووووووك قصتك الجديدية ندوش
و التي لولا معرفتي بروعة تعابيرك و تفردهاتلشككت في أنك كتبتها الصراحة , و ذلك لا لسبب سوي إبتعادها عن الكأبة المعهودة ههههههه

أنعشت قلبي بتلك القصة في أرض المعجزات .
نعم . حينما يريد رب العالمين فهو يرسل لك الإغاثة فيما لا تتوقعه
مواء القطة كان أكبر من المطاردين
مواء أرسله الله لينجي من جاء طالباً لصلاة في بيت المقدس

المشكلة هي من أين أبدأ التعليق علي درتك الجديدة
أمن العنوان المميز كعادتك و الذي يضيف لقارئيك مفردات جديدة , الذيس يصف قصتك ... نعم خاوة ... لقد دخل وطنه خاوة و لكنه دخل و أنتصر
فمن هو الذي يجرؤ علي حرمانه من ممارسة شعائره علي أرضه بدعوي الحصول علي ورقة للتجول فيها !!!!
منذ متي كان علي صاحب الحق الحصول علي تصريح ليعش حياته كاملة كما باق أهل الأرض !!!!!
البيت بيته و الأرض ملكه

ثم هذا الكم أم من التعابير و الصور التي أمتعتيني بها

أخترت كم وحدة توقفت أمامهم كتير

لكنّها غايةُ القدرةِ وأقصى الاستطاعةِ



ألصقَ جسدَهُ بالأحجار الخشنة خلفه. فدسّتْ رطوبتها في ظهرهِ المُتشنِّجِ. وكأنّها أمٌّ تَرْبُتُ عليه وتطمئنه. ليتها تستطيعُ احتضانَه وابتلاعه ليصير جزءا منها

عن جد قلبي الضعيف لا يتحمل

سَمِعَ زفرةً خرجتْ من عدوّهِ، قرقعةَ سلاحهِ ثم هَرْشٌ خفيفٌ وهو ينسحبُ

و رغم رشاشة المدجج به , لكن ببساطة زفر راحة لمعرفة أن ما يواجهه قط
ماذا أقول عن سلاسة نصك و عدم مباشرته ؟!!!!
لا أملك سوي كلمات لا توازي روووعة قلمك , لذا أعذري تقصيري

ندوش قصتك أتت لتذكرني بأسمك الإفتراضي و معناه
أنشودة الندي
رطبت روحي بتلك الأنشودة
لا تغيبي عنا بعد هيك بنوووووب
عن جد نحن بحاجة لقلمك و موهبتك

دمت بألف ود روح متألقة في سماء الأدب
و دمت بألف ود كاتبة عزيزة يسعدني متابعتها دوماً
و دمت بمليون ود صديقة سررت بالتعرف عليك في أحد الأيام

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الحقيقة أنا خجلة من جميل كلماتك ومديحك. جعلني الله كما تقولين وعند حسن ظنك.
كما انني خجلة من نكدي المستمر المتواصل لذا حاولت الابتعاد شيئا ما والبحث عن بصيص أمل في هذا الواقع ووجدته هناك في القدس جعلنا الله جميعا من زائريها والمُصليين في رحاب أقصانا.

صديقتي توني أجد نفسي عاجزة عن شكرك لذا:
جزاك الله عني كل خير <3

hellen 07-08-17 08:56 PM

ارتخت مفاصلُهُ فهوى جسدُهُ المُتَصلّبِ ليتكوّم على الأرض. وأطلقَ العَنَانَ لأنفاسه لِتَعُبَّ من نسيم القُدسِ المُبارك. عندما تكون المُعجزةُ مُواءَ قِطّةٍ! ابتسم حامدا ربه. كلُّ شيءٍ في القُدسِ مُعجِز!. ها هو هنا. دَخَلَها أخيرا خِلسة "خاوة" رغم أنوفهم. دسّ يده بين أحجارِ الطّريق المرصوفةِ فتعفّرت بمِسْكِ غباره، ثم رفعها إلى أنفهِ وسَحَبَ نَفَسًا قويا ليدخل عميقا في خلاياه. خفق فؤاده مبتهجا. هنا، وضع يده على صدره، ينبض عشقٌ وألمٌ ويتوهجُ شوقٌ وحسرة!.



جمييييييلة جدا » عمل ادبي رائع » استمتعت بقرائتها »

قلمك جذبني بشدة لكِ تعبير مميز بلكلمات »

رغم انها قصة قصيرة لكن بمعانيها كبيرة ..

سلمت يدك غاليتي واتمنى ان اقرأ لك في القادم اكثر .. تحياتي

أنشودة الندى 07-08-17 09:32 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hellen (المشاركة 12512725)
ارتخت مفاصلُهُ فهوى جسدُهُ المُتَصلّبِ ليتكوّم على الأرض. وأطلقَ العَنَانَ لأنفاسه لِتَعُبَّ من نسيم القُدسِ المُبارك. عندما تكون المُعجزةُ مُواءَ قِطّةٍ! ابتسم حامدا ربه. كلُّ شيءٍ في القُدسِ مُعجِز!. ها هو هنا. دَخَلَها أخيرا خِلسة "خاوة" رغم أنوفهم. دسّ يده بين أحجارِ الطّريق المرصوفةِ فتعفّرت بمِسْكِ غباره، ثم رفعها إلى أنفهِ وسَحَبَ نَفَسًا قويا ليدخل عميقا في خلاياه. خفق فؤاده مبتهجا. هنا، وضع يده على صدره، ينبض عشقٌ وألمٌ ويتوهجُ شوقٌ وحسرة!.



جمييييييلة جدا » عمل ادبي رائع » استمتعت بقرائتها »

قلمك جذبني بشدة لكِ تعبير مميز بلكلمات »

رغم انها قصة قصيرة لكن بمعانيها كبيرة ..

سلمت يدك غاليتي واتمنى ان اقرأ لك في القادم اكثر .. تحياتي

سعيدة انها أمتعتك
سلّمك الله وأتشرف بقراءتك لي
نورتني

um soso 08-08-17 10:06 AM

صباح الخيرات
اهلا نداوي بك من جديد
قصة جاءت بوقتها ونحن نعيش ايام لم تمر من قبل وابواب الاقصى تغلق بوجه المصلين
لاحول ولا قوة الا بالله

modyblue 08-08-17 11:54 AM

ﺣﻴﻦ ﻧﻀﻴﻊ ﺑﻌﺎﻟﻢ ﺍﻻﻭﻫﺎﻡ .. ﻧﺘﺨﺒﻂ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻐﻔﻠﺔ ، ﻳﻤﻴﻨﺎ ﻭﻳﺴﺎﺭﺍ .. ﻋﻠﻨﺎ ﻧﻬﺘﺪﻯ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ
ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻠﻌﺠﺐ .. ﻧﺤﻦ ﻧﻀﻞ ﺍﻟﻬﺪﻯ ..... !!
جميل جدا جدا معبرة
احييك ف وقتها تماما
اللهم انصر المسلمين وحرر الاقصي من اعداء الدين
اعجبني تشبيهك ف الصخور واحتضانها لجسده المتشنج كالام الحنون جميل خدا وبليغ
تحياتي واطيب تمنياتي

أنشودة الندى 08-08-17 02:16 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة um soso (المشاركة 12514393)
صباح الخيرات
اهلا نداوي بك من جديد
قصة جاءت بوقتها ونحن نعيش ايام لم تمر من قبل وابواب الاقصى تغلق بوجه المصلين
لاحول ولا قوة الا بالله

صباح الليرات الذهب
اهلا بك
لن يُغلق باب مدينتنا
فأنا ذاهبة لأصلي
سأدق على الأبواب
وسأفتحها الأبواب
:winking_smile:

أنشودة الندى 08-08-17 02:18 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة modyblue (المشاركة 12514600)
ﺣﻴﻦ ﻧﻀﻴﻊ ﺑﻌﺎﻟﻢ ﺍﻻﻭﻫﺎﻡ .. ﻧﺘﺨﺒﻂ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻐﻔﻠﺔ ، ﻳﻤﻴﻨﺎ ﻭﻳﺴﺎﺭﺍ .. ﻋﻠﻨﺎ ﻧﻬﺘﺪﻯ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ
ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻠﻌﺠﺐ .. ﻧﺤﻦ ﻧﻀﻞ ﺍﻟﻬﺪﻯ ..... !!
جميل جدا جدا معبرة
احييك ف وقتها تماما
اللهم انصر المسلمين وحرر الاقصي من اعداء الدين
اعجبني تشبيهك ف الصخور واحتضانها لجسده المتشنج كالام الحنون جميل خدا وبليغ
تحياتي واطيب تمنياتي

أهلا بك
آمين يا رب عاجلا غير آجل
سررت بمرورك وتعليقك:29-1-rewity:

Topaz. 08-08-17 09:28 PM

مسائكم ترتيلة سعادة
تطرب خلجات الروح


يا جمالچ وجمال قصصچ
وتعبيراتچ ندوش https://www.rewity.com/forum/images/icons/icon26.gif

قصة جداً جميلة

العنوان رائع ، ملفت
وأضاف لي مفردة
جديدة ما كنت اعرفها

اسلوبچ مميز وتعبيراتچ
والتشبيهات رااااائعة

اقتباس:

ردَّدَتِ الحاراتُ الحجريّةُ العتيقةُ صدى خُطوَاتِهِمَا المُطمئِنَّةِ كأنشودة فجر مَلْأَى بالسَّكِينةِ وسطَّرَتْ بين أخاديدِ وجهِها النَّضِرِ العَريقِ قصةَ مُغامَرتِهِما الأولى إلى جوارِ قصص أُخرياتٍ كُثُرٍ مَرّوا بها. وراقبت حمامة صغيرة ناعسةٌ من عُشِّها ظِلَّين فَتِيّينِ نَشيطَيْنِ قَاصِدَينِ المَسجِدَ الأقصى للصَّلاة بغيرِ تصريحٍ 

جداً حبيت هالجزء ↑

ربي يرزقنا زيارة المسجد
الاقصى والصلاة فيه

يعطيچ العافية حبيبتي

أنشودة الندى 08-08-17 10:18 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Topaz. (المشاركة 12515882)
مسائكم ترتيلة سعادة
تطرب خلجات الروح


يا جمالچ وجمال قصصچ
وتعبيراتچ ندوش https://www.rewity.com/forum/images/icons/icon26.gif

قصة جداً جميلة

العنوان رائع ، ملفت
وأضاف لي مفردة
جديدة ما كنت اعرفها

اسلوبچ مميز وتعبيراتچ
والتشبيهات رااااائعة



جداً حبيت هالجزء ↑

ربي يرزقنا زيارة المسجد
الاقصى والصلاة فيه

يعطيچ العافية حبيبتي

أهلا صديقتي
تسلمي ان شالله
مسرورة جدا ان هذه الجمل لفتت انتباهك
آمين
الله يعافيك :29-1-rewity:

فراس الاصيل 09-08-17 11:50 PM

خالص تقديري
بسعادة مكللة براحة البال لا يطالها الزوال
سلمت جهودك
دمت بخير
شكرا لك

https://www.imageslove.net/ar/photo/i...657342_404.gif

أنشودة الندى 10-08-17 03:03 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فراس الاصيل (المشاركة 12519306)
خالص تقديري
بسعادة مكللة براحة البال لا يطالها الزوال
سلمت جهودك
دمت بخير
شكرا لك

https://www.imageslove.net/ar/photo/i...657342_404.gif

شكرا لتعليقك الراقي
أهلا بك

~sẳrẳh 11-08-17 10:46 AM




ندى

نص في غاية الفخامة و الواقعية

خيل لي ان الحروف تختبئ ثم تنادي ثم تسير للاقصى

حروفك حية ادام الله هذا الحرف باذخ الجمال

رزقنا الله الصلاة في اللاقصى :tears:

أنشودة الندى 10-09-17 07:17 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ~sẳrẳh (المشاركة 12523638)



ندى

نص في غاية الفخامة و الواقعية

خيل لي ان الحروف تختبئ ثم تنادي ثم تسير للاقصى

حروفك حية ادام الله هذا الحرف باذخ الجمال

رزقنا الله الصلاة في اللاقصى :tears:

أسعدني تعليق سارة
شكرا لإطرائك
آمين
:eh_s(7):

اسفة 24-12-17 03:01 AM

مو كأنى علقت عليها بس فينه ردى
لقيييييييتته طلع على اسغفر الله الفيس بوك ههههه


يالله قل لرجوى الفؤاد كوني …قال رسول الله صل الله عليه وسلم
لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لعدوهم قاهرين لا يضرهم من خالفهم إلاما أصابهم من لأواء فهم كالإناء بين الأكلة حتى يأتيهم أمر الله وهم كذلك قالوا يا رسول الله وأين هم قال ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس
رواه ابن جري الطبري في مسند عمر بسند صحيح
كما رواه الهيثمي في مجمع الزوائد بسند صحيح كذالك

هذه الأحداث ليميز الله بها الخبيث من الطيب خاوة = غصبن عنك وخاوة حنصلي بالاقصي ياجمالك يابطاطس مبدعة كعادتكhttps://static.xx.fbcdn.net/images/e.../1/16/270c.png



سلاما على حرف يلمس الروح منا ويحيى الأمل فينا
تتحسدى سوداويتى
كتبتيها وكأنك تدمغينها بختم الأبدية كم نحن جميعا الآن بحاجة لخاوة

أنشودة الندى 28-12-17 10:09 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسفة (المشاركة 12910965)
مو كأنى علقت عليها بس فينه ردى
لقيييييييتته طلع على اسغفر الله الفيس بوك ههههه


يالله قل لرجوى الفؤاد كوني …قال رسول الله صل الله عليه وسلم
لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لعدوهم قاهرين لا يضرهم من خالفهم إلاما أصابهم من لأواء فهم كالإناء بين الأكلة حتى يأتيهم أمر الله وهم كذلك قالوا يا رسول الله وأين هم قال ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس
رواه ابن جري الطبري في مسند عمر بسند صحيح
كما رواه الهيثمي في مجمع الزوائد بسند صحيح كذالك

هذه الأحداث ليميز الله بها الخبيث من الطيب خاوة = غصبن عنك وخاوة حنصلي بالاقصي ياجمالك يابطاطس مبدعة كعادتكhttps://static.xx.fbcdn.net/images/e.../1/16/270c.png



سلاما على حرف يلمس الروح منا ويحيى الأمل فينا
تتحسدى سوداويتى
كتبتيها وكأنك تدمغينها بختم الأبدية كم نحن جميعا الآن بحاجة لخاوة


كعادتك يا سوفة تشجعينني دائما وتُحيين عظما رميما دفنته الذاكرة
دمت سالمة يا سوفتي

زيتونة خضراء 30-12-17 08:33 PM

سلمت اناملك ندى
هذا من اروع ما قرات
كلمات قليلة تختصر حكاية يعانيها اهل القدس للصلاة في المسجد المبارك

modyblue 25-01-18 10:14 PM

خاوة يعني رغم أنف الشخص ومنتشرة بالأردن وفلسطين ..


“إلى حيث ألقت رحلها أم قشعم”.
والقول من شعر زهير بن أبي سُلمى:
فشدَّ فلم تَفْزَعْ بيوت ٌ كثيرة *** لدى حيث ألقت رحلها أم قَشْعَمِ
(أم قشعم) هي المنيّة أو الحرب، وتستعمل شطرة بيت زهير في الدعاء على الغائب ألا يرجع، أوهي دعاءٌ على الذي يسوءك ليذهب عنك إلى غير رجعة، أو على من ينصرف عنا بعد أن كان ثقيلاً. (في العامية- ستين قلعة)!
ويستعمل أحيانًا بمعنى= إلى الداهية أو إلى جهنم، وقد ذكرت سابقًا على غرار ذلك حكاية أم عمرو، والقول:
فلا رجعت ولا رجع الحمار!
..
قال الزّوزَنِي في (شرح المعلقات السبع): أم قشعم: كنية المنيّة.
وقد روى صدر البيت: فشدَّ فلم يُفزِع بيوتًا كثيرةً…
ومَلْقى الرَّحْل: المنزل؛ لأن المسافرَ يُلقي به رَحْلَه، أَرادَ: عندَ مَنزِلِ المَنِـيَّـةِ…
أورد الزَّمَخْشَري في (المستقصَى، ج2، ص 151)- “طرقته أم قشعم” أي أصابته المنيّة.
..
أورد البغدادي في (خزانة الأدب- الشاهد 502ج7، ص 15) حكاية المثل:
“لدى حيث ألقت رحلها…- حيثُ كان شِدةُ الأَمرِ، يعني: موضعَ الحربِ. وأُم قشعم هي الحربُ، ويقال: هي المنَيَّةُ. والمعنى أَنَّ حُصَينًا شَدَّ على الرجلِ العَبْسيّ فقتله بعد الصلحِ، وحيث حطَّتْ رحلَها الحربُ ووضعتْ أَوزارها وسكنَتْ.
يقال: هو دعاءٌ على حُصينٍ، أي: عدا على الرجل بعدَ الصلحِ وخالفَ الجماعةَ، فصيَّره اللهُ إلى هذه الشدةِ. ويكون معنى “أَلقتْ رحلَها” على هذا: ثَبَتَتْ وتمَكَّنت.
..
جدير بالذكر أن القرشي في (جمهرة أشعار العرب، ص 109) أورد الصدر:
فشدَّ فلم ينظر بيوتًا كثيرة. بمعنى أنه لم ينظر قومه حتى يساعدوه.

..
تردد المثل في الشعر، فقال بعضهم:
فَخَرَّ صَريعاً لليدين وللفَمِ *** إِلى حيثُ أَلقَتْ رحلَها أُمُّ قَشْعَمِ
قال ابن المؤدِّب:
سأحمل نفسي في لظى الحرب جملة *** تبلغها من خَطبهـا كـل مـُعْـظـم
فإن سلمتْ عاشت بعزٍّ وإن تـمُـت *** إلى حيث ألقت رحلهـا أم قـشـعـم
قال أبو الحباب الغرناطي:
فيا سلوةَ الأيامِ لا كنت فابعدي *** إلى حيث ألقت رحلها أم قشعمِ
ابن نُباتة المصري:
فإن شاء فليسكت وإن شاء فليقمْ *** إلى حيث ألقت رحلها أم قشعم
وثمة أبيات أخرى تدل على هذا المعنى الذي نقوله في الدارجة (الله لا يردّه).
..
كنت ذكرت بدءًا أن هناك من يكتفي بـ : “إلى حيث ألقت رحلها”، ومنهم من يكتفي- “إلى حيث ألقت”، وكذلك “إلى حيث”، بل هناك ابن الورديّ يكتفي بـ “إلى”، فيقول:
لا تَحْمِلَنْ إِهَانَةً *** مِنْ صَاحِبٍ وَإِنْ عَلا
فَمَنْ أَتَى فَمَرْحَبًا *** وَمَنْ تَوَلَّى فإِلَى
لكني وأنا أبحث فوجئت بشرحين:

الأول ورد في كتاب (الحيوان) للجاحظ ، ج4، ص21.
في تأويل شعر لزهير: فشد فلم تفزع بيوت كثيرة-
“قال بعض العلماء: قرية النمل”؟؟!!

وأنا لا أدري كيف خرّجوا هذا المعنى، ومن خرّجه؟
هل هناك من قصد الهدوء الذي مر فيه الشدّ وقتل الغريم إلى درجة أن النمل لم ينتبه؟
..
الثاني أن هناك من أورد قصة المثل بصورة أخرى:
ذاك أن أم قشعم ناقة سرحت، فألقت رحلها في نار فسارت مثلاً.
لم أُعر هذه الرواية لأنها من المواقع، ولم أجد لها توثيقًا.

أنشودة الندى 26-01-18 01:39 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زيتونة خضراء (المشاركة 12930237)
سلمت اناملك ندى
هذا من اروع ما قرات
كلمات قليلة تختصر حكاية يعانيها اهل القدس للصلاة في المسجد المبارك

الله يسلمك
شكرا لك
وفرّج الله عن الأقصى

أنشودة الندى 26-01-18 01:40 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة modyblue (المشاركة 13011323)
خاوة يعني رغم أنف الشخص ومنتشرة بالأردن وفلسطين ..


“إلى حيث ألقت رحلها أم قشعم”.
والقول من شعر زهير بن أبي سُلمى:
فشدَّ فلم تَفْزَعْ بيوت ٌ كثيرة *** لدى حيث ألقت رحلها أم قَشْعَمِ
(أم قشعم) هي المنيّة أو الحرب، وتستعمل شطرة بيت زهير في الدعاء على الغائب ألا يرجع، أوهي دعاءٌ على الذي يسوءك ليذهب عنك إلى غير رجعة، أو على من ينصرف عنا بعد أن كان ثقيلاً. (في العامية- ستين قلعة)!
ويستعمل أحيانًا بمعنى= إلى الداهية أو إلى جهنم، وقد ذكرت سابقًا على غرار ذلك حكاية أم عمرو، والقول:
فلا رجعت ولا رجع الحمار!
..
قال الزّوزَنِي في (شرح المعلقات السبع): أم قشعم: كنية المنيّة.
وقد روى صدر البيت: فشدَّ فلم يُفزِع بيوتًا كثيرةً…
ومَلْقى الرَّحْل: المنزل؛ لأن المسافرَ يُلقي به رَحْلَه، أَرادَ: عندَ مَنزِلِ المَنِـيَّـةِ…
أورد الزَّمَخْشَري في (المستقصَى، ج2، ص 151)- “طرقته أم قشعم” أي أصابته المنيّة.
..
أورد البغدادي في (خزانة الأدب- الشاهد 502ج7، ص 15) حكاية المثل:
“لدى حيث ألقت رحلها…- حيثُ كان شِدةُ الأَمرِ، يعني: موضعَ الحربِ. وأُم قشعم هي الحربُ، ويقال: هي المنَيَّةُ. والمعنى أَنَّ حُصَينًا شَدَّ على الرجلِ العَبْسيّ فقتله بعد الصلحِ، وحيث حطَّتْ رحلَها الحربُ ووضعتْ أَوزارها وسكنَتْ.
يقال: هو دعاءٌ على حُصينٍ، أي: عدا على الرجل بعدَ الصلحِ وخالفَ الجماعةَ، فصيَّره اللهُ إلى هذه الشدةِ. ويكون معنى “أَلقتْ رحلَها” على هذا: ثَبَتَتْ وتمَكَّنت.
..
جدير بالذكر أن القرشي في (جمهرة أشعار العرب، ص 109) أورد الصدر:
فشدَّ فلم ينظر بيوتًا كثيرة. بمعنى أنه لم ينظر قومه حتى يساعدوه.

..
تردد المثل في الشعر، فقال بعضهم:
فَخَرَّ صَريعاً لليدين وللفَمِ *** إِلى حيثُ أَلقَتْ رحلَها أُمُّ قَشْعَمِ
قال ابن المؤدِّب:
سأحمل نفسي في لظى الحرب جملة *** تبلغها من خَطبهـا كـل مـُعْـظـم
فإن سلمتْ عاشت بعزٍّ وإن تـمُـت *** إلى حيث ألقت رحلهـا أم قـشـعـم
قال أبو الحباب الغرناطي:
فيا سلوةَ الأيامِ لا كنت فابعدي *** إلى حيث ألقت رحلها أم قشعمِ
ابن نُباتة المصري:
فإن شاء فليسكت وإن شاء فليقمْ *** إلى حيث ألقت رحلها أم قشعم
وثمة أبيات أخرى تدل على هذا المعنى الذي نقوله في الدارجة (الله لا يردّه).
..
كنت ذكرت بدءًا أن هناك من يكتفي بـ : “إلى حيث ألقت رحلها”، ومنهم من يكتفي- “إلى حيث ألقت”، وكذلك “إلى حيث”، بل هناك ابن الورديّ يكتفي بـ “إلى”، فيقول:
لا تَحْمِلَنْ إِهَانَةً *** مِنْ صَاحِبٍ وَإِنْ عَلا
فَمَنْ أَتَى فَمَرْحَبًا *** وَمَنْ تَوَلَّى فإِلَى
لكني وأنا أبحث فوجئت بشرحين:

الأول ورد في كتاب (الحيوان) للجاحظ ، ج4، ص21.
في تأويل شعر لزهير: فشد فلم تفزع بيوت كثيرة-
“قال بعض العلماء: قرية النمل”؟؟!!

وأنا لا أدري كيف خرّجوا هذا المعنى، ومن خرّجه؟
هل هناك من قصد الهدوء الذي مر فيه الشدّ وقتل الغريم إلى درجة أن النمل لم ينتبه؟
..
الثاني أن هناك من أورد قصة المثل بصورة أخرى:
ذاك أن أم قشعم ناقة سرحت، فألقت رحلها في نار فسارت مثلاً.
لم أُعر هذه الرواية لأنها من المواقع، ولم أجد لها توثيقًا.

شكرا لإضافتك القيّمة
أغنيت الموضوع وقتلت "أم قشعم" بحثا
فسلمت يمينك

كاردينيا الغوازي 25-04-18 08:25 PM

تم تمييز القصة وتثبيتها بتميز الكاتبة الدائم وتألقها المتفرد
الف مبروك ... غلاف القصة اهداء من وحي الاعضاء من تصميم الرائعة ارورا


https://upload.rewity.com/uploads/1513450162752.gif

قمر الليالى44 26-04-18 09:04 PM


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الف مبروك تمييزها
جميل ما خطته اناملك يا انشودة
وعبرتى عن معاناة الواصلين للقدس رغم انف الصهاينة
رزقنا الله صلاة فى القدس الشريف
سلمت يداكى


أنشودة الندى 26-04-18 11:14 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كاردينيا73 (المشاركة 13276360)
تم تمييز القصة وتثبيتها بتميز الكاتبة الدائم وتألقها المتفرد
الف مبروك ... غلاف القصة اهداء من وحي الاعضاء من تصميم الرائعة ارورا


https://upload.rewity.com/uploads/1513450162752.gif

شكرا جزيلا لدعمكم المستمر
<3 <3 <3

أنشودة الندى 26-04-18 11:15 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قمر الليالى44 (المشاركة 13279187)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الف مبروك تمييزها
جميل ما خطته اناملك يا انشودة
وعبرتى عن معاناة الواصلين للقدس رغم انف الصهاينة
رزقنا الله صلاة فى القدس الشريف
سلمت يداكى


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الله يبارك بعمرك
آمين
الله يسلمك

فُتُوْن 29-08-18 10:39 PM

متى سندخل القدس
ونصلي في محرابها
يا الله..

قصة ولا اروع
كعادتك انشودتي
ابدعت

فُتُوْن 29-08-18 10:43 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة modyblue (المشاركة 13011323)
خاوة يعني رغم أنف الشخص ومنتشرة بالأردن وفلسطين ..


“إلى حيث ألقت رحلها أم قشعم”.
والقول من شعر زهير بن أبي سُلمى:
فشدَّ فلم تَفْزَعْ بيوت ٌ كثيرة *** لدى حيث ألقت رحلها أم قَشْعَمِ
(أم قشعم) هي المنيّة أو الحرب، وتستعمل شطرة بيت زهير في الدعاء على الغائب ألا يرجع، أوهي دعاءٌ على الذي يسوءك ليذهب عنك إلى غير رجعة، أو على من ينصرف عنا بعد أن كان ثقيلاً. (في العامية- ستين قلعة)!
ويستعمل أحيانًا بمعنى= إلى الداهية أو إلى جهنم، وقد ذكرت سابقًا على غرار ذلك حكاية أم عمرو، والقول:
فلا رجعت ولا رجع الحمار!
..
قال الزّوزَنِي في (شرح المعلقات السبع): أم قشعم: كنية المنيّة.
وقد روى صدر البيت: فشدَّ فلم يُفزِع بيوتًا كثيرةً…
ومَلْقى الرَّحْل: المنزل؛ لأن المسافرَ يُلقي به رَحْلَه، أَرادَ: عندَ مَنزِلِ المَنِـيَّـةِ…
أورد الزَّمَخْشَري في (المستقصَى، ج2، ص 151)- “طرقته أم قشعم” أي أصابته المنيّة.
..
أورد البغدادي في (خزانة الأدب- الشاهد 502ج7، ص 15) حكاية المثل:
“لدى حيث ألقت رحلها…- حيثُ كان شِدةُ الأَمرِ، يعني: موضعَ الحربِ. وأُم قشعم هي الحربُ، ويقال: هي المنَيَّةُ. والمعنى أَنَّ حُصَينًا شَدَّ على الرجلِ العَبْسيّ فقتله بعد الصلحِ، وحيث حطَّتْ رحلَها الحربُ ووضعتْ أَوزارها وسكنَتْ.
يقال: هو دعاءٌ على حُصينٍ، أي: عدا على الرجل بعدَ الصلحِ وخالفَ الجماعةَ، فصيَّره اللهُ إلى هذه الشدةِ. ويكون معنى “أَلقتْ رحلَها” على هذا: ثَبَتَتْ وتمَكَّنت.
..
جدير بالذكر أن القرشي في (جمهرة أشعار العرب، ص 109) أورد الصدر:
فشدَّ فلم ينظر بيوتًا كثيرة. بمعنى أنه لم ينظر قومه حتى يساعدوه.

..
تردد المثل في الشعر، فقال بعضهم:
فَخَرَّ صَريعاً لليدين وللفَمِ *** إِلى حيثُ أَلقَتْ رحلَها أُمُّ قَشْعَمِ
قال ابن المؤدِّب:
سأحمل نفسي في لظى الحرب جملة *** تبلغها من خَطبهـا كـل مـُعْـظـم
فإن سلمتْ عاشت بعزٍّ وإن تـمُـت *** إلى حيث ألقت رحلهـا أم قـشـعـم
قال أبو الحباب الغرناطي:
فيا سلوةَ الأيامِ لا كنت فابعدي *** إلى حيث ألقت رحلها أم قشعمِ
ابن نُباتة المصري:
فإن شاء فليسكت وإن شاء فليقمْ *** إلى حيث ألقت رحلها أم قشعم
وثمة أبيات أخرى تدل على هذا المعنى الذي نقوله في الدارجة (الله لا يردّه).
..
كنت ذكرت بدءًا أن هناك من يكتفي بـ : “إلى حيث ألقت رحلها”، ومنهم من يكتفي- “إلى حيث ألقت”، وكذلك “إلى حيث”، بل هناك ابن الورديّ يكتفي بـ “إلى”، فيقول:
لا تَحْمِلَنْ إِهَانَةً *** مِنْ صَاحِبٍ وَإِنْ عَلا
فَمَنْ أَتَى فَمَرْحَبًا *** وَمَنْ تَوَلَّى فإِلَى
لكني وأنا أبحث فوجئت بشرحين:

الأول ورد في كتاب (الحيوان) للجاحظ ، ج4، ص21.
في تأويل شعر لزهير: فشد فلم تفزع بيوت كثيرة-
“قال بعض العلماء: قرية النمل”؟؟!!

وأنا لا أدري كيف خرّجوا هذا المعنى، ومن خرّجه؟
هل هناك من قصد الهدوء الذي مر فيه الشدّ وقتل الغريم إلى درجة أن النمل لم ينتبه؟
..
الثاني أن هناك من أورد قصة المثل بصورة أخرى:
ذاك أن أم قشعم ناقة سرحت، فألقت رحلها في نار فسارت مثلاً.
لم أُعر هذه الرواية لأنها من المواقع، ولم أجد لها توثيقًا.



جزاك الله خيرا عالمعلومات القيمة

أنشودة الندى 29-08-18 11:33 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فُتُوْن (المشاركة 13576886)
متى سندخل القدس
ونصلي في محرابها
يا الله..

قصة ولا اروع
كعادتك انشودتي
ابدعت

يا رب

الله يكرمنا

بعض مما عندكم فتونتي <3

بهجة حياة .... 04-09-18 04:59 PM

احرفك آسرة.. والقصة روعة قليل بحقها 💖

أنشودة الندى 05-09-18 04:51 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بهجة حياة .... (المشاركة 13592116)
احرفك آسرة.. والقصة روعة قليل بحقها 💖

الله يجبر خاطرك
شكرا لتعليقك


الساعة الآن 05:45 PM

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.