آخر 10 مشاركات
لا زلت صغيرة - كاثرين جورج (الكاتـب : ΜāŘāΜ ~ Ś - )           »          أسيرتي في قفص من ذهب (2) * مميزة ومكتملة* .. سلسلة حكايات النشامى (الكاتـب : lolla sweety - )           »          ندوب من الماضي ~زائرة~ || ج2 من وعاد من جديد || للكاتبة: shekinia *كاملة (الكاتـب : shekinia - )           »          خائف من الحب (161) للكاتبة : Jennie Lucas .. كاملة مع الروابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          أترقّب هديلك (1) *مميزة ومكتملة* .. سلسلة قوارير العطّار (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )           »          طبيب قلبي .. *مميزة ومكتملة* (الكاتـب : lolla sweety - )           »          عرض مغرى (148) للكاتبة Michelle Conder .. كاملة مع الروابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          دموع بلا خطايا (91) للكاتبة: لين جراهام ....كاملة.. (الكاتـب : *ايمي* - )           »          حقد امرأة عاشقة *مميزه ومكتملة* (الكاتـب : قيثارة عشتار - )           »          651 - الجميلة والسجين - Iris Carole - د.م (الكاتـب : الحبــ الكبير - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > علم النفس والتنمية البشرية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-08-17, 12:33 AM   #1

قطر الندئ

مشرفة منتدى اسرة حواء ومشاركة بمسابقة الرد الأول والتراس عالم الازياء ومشارك في puzzle star وراوي القلوب وكنز سراديب الحكايات

 
الصورة الرمزية قطر الندئ

? العضوٌ??? » 406578
?  التسِجيلٌ » Aug 2017
? مشَارَ?اتْي » 5,431
?  نُقآطِيْ » قطر الندئ has a reputation beyond reputeقطر الندئ has a reputation beyond reputeقطر الندئ has a reputation beyond reputeقطر الندئ has a reputation beyond reputeقطر الندئ has a reputation beyond reputeقطر الندئ has a reputation beyond reputeقطر الندئ has a reputation beyond reputeقطر الندئ has a reputation beyond reputeقطر الندئ has a reputation beyond reputeقطر الندئ has a reputation beyond reputeقطر الندئ has a reputation beyond repute
Smile تعامل بذكاء


الأسرة وحدة بناء الأمة الإسلامية تمثل معيار نجاح الأمة
أو فشلها على المستوى العام وأساس نجاح الأسرة العلاقة الطيبة بين الآباء والأبناء، ونحن نعيش هذه الأيام نفحات الأسرة الطيبة المباركة،
أسرة سيدنا إبراهيم عليه السلام نتلمس فيها
قواعد العلاقة الطيبة بين الآباء والأبناء من خلال الأسرة الإبراهيمية:
(1) أن تكون العلاقة ذات هدف ورسالة في الحياة يتعاون الآباء والأبناء من أجلها:
فلقد كانت المهمة الأساسية لأسرة سيدنا إبراهيم والواجب الأول لها هو حمل رسالة الله والانطلاق في الأرض بدعوة الله، فتارة تجده في مصر وتارة تجده بالشام وتارة تجده بالعراق وتارة تجده بالحجاز وشعاره الدائم ﴿إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ﴾ هذا الهدف هو الذي يجعل الأسرة متماسكة ومترابطة وصابرة ومتعاونة مهما كانت الصعاب.
(2) أن تكون العلاقة قائمة على الحب والود المتبادل بين الأب وأبنائه:
فالحب والود والعاطفة الطيبة تفجر طاقات الإبداع والنجاح في كل مناحي الحياة، وكان سيدنا إبراهيم طوال حياته محبًا عطوفًا ودودًا لولده، ولقد كان شديد الشوق إلى الذرية حتى قبل أن تأتي، وكان يحب الأبناء ويتضرع إلى الله تعالى بطلبهم: ﴿رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ﴾، وانظر إلى علاقة الحب والود المتبادل بين الوالد وولده، تقول الرواية: وعاد إليهم بعد غياب: “فصنع كما يصنع الوالد بولده والولد بوالده ثم قال: يا إسماعيل إن الله أمرني بأمر، قال: فاصنع ما أمرك الله به، قال وتعينني، قال: وأعينك، قال: “فإن الله أمرني أن أبني بيتاً هاهنا”.
(3) أن تكون العلاقة قائمة على الحوار والإقناع والمشاورة والتفاهم وليس الفرض أو العنف:
انظر إلى الأب سيدنا إبراهيم عليه السلام يناقش ابنه في كل شيء حتى في أمر الله تعالى ﴿يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ…﴾ هذا هو الأمر المطلوب… وكيفية التنفيذ: ﴿فَانظُرْ مَاذَا تَرَى﴾، حوار رائع وعرض جميل يدفع للتعاون والقبول من ابن بار بوالديه مطيع لربه ﴿قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ﴾، فإذا حسُنت المقدمات حسنت النتائج، فالإحسان جزاؤه الإحسان، ومن يزرع الشوك لا يجني العنب، وهذا أمر مهم في التعامل مع الأبناء.
(4) أن تكون العلاقة قائمة على التعاون والتآزر والتوجه نحو البناء وصناعة الحياة وتحويل الأسرة إلى وحدة إنتاج:
فهذا البناء الرائع المعظم عبر التاريخ (الكعبة المشرفة) هو نتاج أب وابن طائعين لله أب يبني وابن يناوله:
﴿وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾ (البقرة: 127).
(5) الدعاء والتضرع إلى الله بأن تنجح الأسرة في أداء رسالتها:
فكان سيدنا إبراهيم عليه السلام يتضرع إلى الله تعالى ويتوجه إليه بالدعاء أن تنجح الأسرة في أداء مهمتها: فحينما ترك أسرته عند الحرم لم يتركها بروح الغلظة والجفاء بل ذهب بعد غيابه عن أعينهم، وحيث لا يرونه استقبل البيت ورفع يديه يتضرع إلى الله بهذه الدعوات:
﴿رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ﴾.
(6) تفقد الأب لأحوال لأبنائه وحرصه عليهم وتقديمه التوجيهات الصالحة لهم واستعداد الأبناء للاستجابة والطاعة:
يأتي سيدنا إبراهيم وهو الأب من مسافات بعيدة من فلسطين إلى الحجاز ليتفقد حال ابنه سيدنا إسماعيل ويتعرف على أخلاق زوجته، فإذا به يجدها تنكر فضلَ الله تعالى وتشتكي سوءَ الحال بأن ليس عندهم شئ وعندما تأكد من بخلها وامتناعها عن أداء واجب الضيافة، توجه إلى ابنه برسالةٍ يقول فيها: “غيِّر عتبةَ دارك”، أي غيِّر هذه الزوجة البخيلة؛ فمجتمعنا الإسلامي مجتمع الكرم والبذل والجود والعطاء، ولا ينفع أن يعيش في كنفه من لا يطيق هذه الأخلاق لأنها أساسية وضرورية ولازمة لنجاح العمل الإسلامي، وإذا بالابن البار الطائع يطلقها ويتزوج غيرها، على ضوء نصائح الأب الحريص على الأسرة الصالحة ذات المبادئ الكريمة.
(7) حنان الأم وحرصها على رعاية الطفولة:
– فالسعي بين الصفا والمروة رمز عظيم لرعاية الطفولة وتوضيح لمدي العاطفة القوية والجهد الكبير الذي تقوم به الأم لرعاية أبنائها، فأمنا هاجر عليها السلام بعد أن انتهى طعامها وانقطع لبنها ورأت ابنها الحبيب سيدنا إسماعيل يتشحط من شدة عطشه؛ فزعت لرعايته وظلت تسعى مئات الأمتار بين جبلي الصفا والمروة بحثًا عن ماء؛ طلبًا لرعاية فلذة كبدها؛ علمًا بأن طول المسافة بين الصفا والمروة (375 متراً) × 7 أشواط = 2625 مترًا أي ما يقرب من ثلاثة كيلو مترات.
– وكذلك حرص الأم على تربية ابنها مدة 15 عشر عامًا في غياب الأب يدل على مقدار الجهد المبذول من الأم لرعاية ابنها.
(8) طاعة الآباء لربهم تعود بالخير على الأبناء الناشئين في كنفهم: فالبركة تشمل الأبناء بسبب نشأتهم في كنف الأسرة المطيعة لله.
والتقوى تنفع الذرية، والدليل على ذلك ماء زمزم الذي تفجَّر من تحت قدمي سيدنا إسماعيل عليه السلام وهو رضيع وبقي نفعًا للبشرية حتى تقوم الساعة، فهو يعلمنا جميعًا أن البركة في تنشئة الأبناء على طاعة الله تبارك وتعالى.
(9) توفير الرزق والحياة الكريمة للأسرة قدر المستطاع:
فحينما أمر الله تعالى سيدنا إبراهيم أن يذهب بزوجته وابنه إلى مكان الحرم اجتهد أن يوفر لهم قوتًا مناسبًا فأحضر لهم سقاء فيه كمية من الماء ووكاء فيه كمية من التمر، ثم بعد أن تركهم توجه إلى الله تعالى أن يوفر لهم الرزق:
﴿وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ﴾.
(10) التضحية والفداء:
التضحية والبذل من أهم عوامل نجاح العلاقات والأضحية رمزية عظيمة لقيمة الأبناء وقدرهم في نفوس الأسرة التي توفر المال وتشتري الأضحية فداءً للأبناء كل عام، والذين كانوا طبقًا لما أمر به سيدنا إبراهيم في أول الأمر سيذبح واحد منهم كل عام، ولكن جاء الفداء من السماء بعد الطاعة والتسليم ﴿وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ﴾، ما أجمل أن نقول لأبنائنا إننا نحبكم ونحرص كل الحرص عليكم ونفديكم كل عام بهذه الأضحية التي نشتريها من أجلكم امتثالاً لأمر الله تعالى، فيزيد حبهم لنا ولشعائر الدين العظيمة، ويحسون بقيمتهم وقدرهم فيشاركوننا في حمل الرسالة وأداء الأمانة.




قطر الندئ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-17, 03:30 AM   #2

الرغس
زائر

? العضوٌ??? »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
افتراضي

موضوع رائع وقيم جدا شكرا لك وبارك الله فيك

  رد مع اقتباس
قديم 30-08-17, 10:45 PM   #3

rosa_63

نجم روايتي ومشرفةسابقةوعضوةفعالةبالمطبخ وفراشة متالقة بالازياءومبتكرة فطورنا يا محلاه-حارسة سراديب الحكايات

alkap ~
 
الصورة الرمزية rosa_63

? العضوٌ??? » 116084
?  التسِجيلٌ » Apr 2010
? مشَارَ?اتْي » 15,391
?  مُ?إني » الجزائر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Algeria
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » rosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
آلقآدم أجمل بأذن الله , تلكـ هي ثقتي بـ اللهشكرًا لصداقتك النقية شكرًا لقلبك الكبيرشكرًا لإحساسك المرهف لاني أقدر الصداقة ولا أفقد الأمل ابداً بأصدقائيمهما باعدت بيننا المسافات ومهما فرقتنا اللغات ومهما كانت الجنسياتمن القلب لك محبتي وتقدي
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي



rosa_63 غير متواجد حالياً  
التوقيع



رد مع اقتباس
قديم 08-09-17, 11:39 PM   #4

سما 23

مشرفة منتدى عالمب ..خيالي قسم الديكور والأدبي وفراشة الروايات المنقولة وشاعرة متألقةوبطلة اتقابلنا فين ؟ومشارك في puzzle star وقلم فضي برسائل آدم ومُحيي عبق روايتي الأصيل ومشارك مميز بأسماء


? العضوٌ??? » 381233
?  التسِجيلٌ » Sep 2016
? مشَارَ?اتْي » 9,861
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Libya
?  نُقآطِيْ » سما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond repute
افتراضي

لو اتّبعت الأسرة هذه القواعد الطيبة لانعدمت المشاكل الأسرية ولعاشت في راحة وطمأنينة وسعادة

كل الشكر لك قطر الندئ على مواضيعك الهادفة والمفيدة


سما 23 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-17, 02:48 PM   #5

hellen
عضو موقوف

? العضوٌ??? » 401480
?  التسِجيلٌ » Jun 2017
? مشَارَ?اتْي » 611
?  نُقآطِيْ » hellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond repute
افتراضي

معلومات قيمة وموضوع مميز سلمت يدك حبيبتي ندئ

hellen غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-09-17, 05:31 PM   #6

mahmoud1980

نجم روايتي وابن بار بأمه


? العضوٌ??? » 386224
?  التسِجيلٌ » Nov 2016
? مشَارَ?اتْي » 654
?  نُقآطِيْ » mahmoud1980 has a reputation beyond reputemahmoud1980 has a reputation beyond reputemahmoud1980 has a reputation beyond reputemahmoud1980 has a reputation beyond reputemahmoud1980 has a reputation beyond reputemahmoud1980 has a reputation beyond reputemahmoud1980 has a reputation beyond reputemahmoud1980 has a reputation beyond reputemahmoud1980 has a reputation beyond reputemahmoud1980 has a reputation beyond reputemahmoud1980 has a reputation beyond repute
افتراضي

موضوع قيم ومفيد تشكري قطر الندى
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا


mahmoud1980 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-09-17, 07:22 PM   #7

قطر الندئ

مشرفة منتدى اسرة حواء ومشاركة بمسابقة الرد الأول والتراس عالم الازياء ومشارك في puzzle star وراوي القلوب وكنز سراديب الحكايات

 
الصورة الرمزية قطر الندئ

? العضوٌ??? » 406578
?  التسِجيلٌ » Aug 2017
? مشَارَ?اتْي » 5,431
?  نُقآطِيْ » قطر الندئ has a reputation beyond reputeقطر الندئ has a reputation beyond reputeقطر الندئ has a reputation beyond reputeقطر الندئ has a reputation beyond reputeقطر الندئ has a reputation beyond reputeقطر الندئ has a reputation beyond reputeقطر الندئ has a reputation beyond reputeقطر الندئ has a reputation beyond reputeقطر الندئ has a reputation beyond reputeقطر الندئ has a reputation beyond reputeقطر الندئ has a reputation beyond repute
افتراضي

اشكركم على مروركم اللطيف
الذي اضاف تميزاً على الموضوع


قطر الندئ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:49 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.