آخر 10 مشاركات
رحلة امل *مميزة*,*مكتملة* (الكاتـب : maroska - )           »          [تحميل] حمقاء ملكت ماكرا للكاتبة/ منال ابراهيم ( جنة الاحلام ) "مصريه "( Pdf ـ docx) (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          الزواج الملكي (109) للكاتبة: فيونا هود_ستيوارت.... كاملة (الكاتـب : فراشه وردى - )           »          السرقة العجيبة - ارسين لوبين (الكاتـب : فرح - )           »          أجمل الأفلام القصيرة..«خاسب الدبابه يا غبى منك ليه».. (الكاتـب : اسفة - )           »          بحر الأسود (1) .. * متميزة ومكتملة * سلسلة سِباع آل تميم تزأر (الكاتـب : Aurora - )           »          ❤️‍حديث حب❤️‍ للروح ♥️والعقل♥️والقلب (الكاتـب : اسفة - )           »          زوجة لأسباب خاطئة (170) للكاتبة Chantelle Shaw .. كاملة مع الرابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          وخُلقتِ مِن ضِلعي الأعوجُا=خذني بقايا جروح ارجوك داويني * مميزة * (الكاتـب : قال الزهر آآآه - )           »          عشق من قلـب الصوارم * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : عاشقةديرتها - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > القسم الأدبي > اخترت لروايتي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-09-17, 12:56 PM   #11

بريق اروح

نجم روايتي ومُحيي عبق روايتي الأصيل

 
الصورة الرمزية بريق اروح

? العضوٌ??? » 389284
?  التسِجيلٌ » Dec 2016
? مشَارَ?اتْي » 477
?  نُقآطِيْ » بريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond repute
افتراضي

ﻳﻘﺎﻝ : ﺩﺧﻞ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺑﻨﻲ ﻋﺬﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺑﻦ ﻣﺮﻭﺍﻥ ﻳﻤﺘﺪﺣﻪ ﺑﻘﺼﻴﺪﺓ، ﻭﻋﻨﺪﻩ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ : ﺟﺮﻳﺮ ﻭﺍﻟﻔﺮﺯﺩﻕ ﻭﺍﻷﺧﻄﻞ، ﻓﻠﻢ ﻳﻌﺮﻓﻬﻢ ﺍﻷﻋﺮﺍﺑﻲ، ﻓﻘﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻟﻸﻋﺮﺍﺑﻲ :
ﻫﻞ ﺗﻌﺮﻑ ﺃﻫﺠﻰ ﺑﻴﺖ ﻗﺎﻟﺘﻪ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ؟
ﻗﺎﻝ : ﻧﻌﻢ ! ﻗﻮﻝ ﺟﺮﻳﺮ :
ﻓﻐﺾ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺇﻧﻚ ﻣﻦ ﻧﻤﻴﺮ ... ﻓﻼ ﻛﻌﺒﺎً ﺑﻠﻐﺖ ﻭﻻ ﻛﻼﺑﺎً
ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﺣﺴﻨﺖ ! ﻓﻬﻞ ﺗﻌﺮﻑ ﺃﻣﺪﺡ ﺑﻴﺖ ﻗﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ؟
ﻗﺎﻝ : ﻧﻌﻢ ! ﻗﻮﻝ ﺟﺮﻳﺮ :
ﺃﻟﺴﺘﻢ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺭﻛﺐ ﺍﻟﻤﻄﺎﻳﺎ ... ﻭﺃﻧﺪﻯ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﺑﻄﻮﻥ ﺭﺍﺡ
ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﺻﺒﺖ ﻭﺃﺣﺴﻨﺖ ! ﻓﻬﻞ ﺗﻌﺮﻑ ﺃﺭﻕ ﺑﻴﺖ ﻗﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ؟
ﻗﺎﻝ : ﻧﻌﻢ ! ﻗﻮﻝ ﺟﺮﻳﺮ :
ﺇﻥ ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻲ ﻃﺮﻓﻬﺎ ﺣﻮﺭ ... ﻗﺘﻠﻨﻨﺎ ﺛﻢ ﻟﻢ ﻳﺤﻴﻴﻦ ﻗﺘﻼﻧﺎ
ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺣﺴﻨﺖ ! ﻓﻬﻞ ﺗﻌﺮﻑ ﺟﺮﻳﺮﺍً؟
ﻗﺎﻝ : ﻻ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻭﺇﻧﻲ ﺇﻟﻰ ﺭﺅﻳﺘﻪ ﻟﻤﺸﺘﺎﻕ .
ﻗﺎﻝ : ﻓﻬﺬﺍ ﺟﺮﻳﺮ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﺮﺯﺩﻕ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻷﺧﻄﻞ، ﻓﺄﻧﺸﺄ ﺍﻷﻋﺮﺍﺑﻲ ﻳﻘﻮﻝ :
ﻓﺤﻴﺎ ﺍﻹﻟﻪ ﺃﺑﺎ ﺣــــــــﺮﺯﺓ ... ﻭﺃﺭﻏﻢ ﺃﻧﻔﻚ ﻳﺎ ﺃﺧــﻄﻞ
ﻭﺟﺪ ﺍﻟﻔﺮﺯ ﺩﻕ ﺃﺗﻌـﺲ ﺑﻪ ... ﻭﺭﻕَّ ﺧﻴﺎﺷﻴﻤﻪ ﺍﻟﺠﻨﺪﻝ
ﻓﺄﻧﺸﺄ ﺍﻟﻔﺮﺯ ﺩﻕ ﻳﻘﻮﻝ :
ﻳﺎ ﺃﺭﻏﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻧﻔﺎً ﺃﻧﺖ ﺣــــــــﺎﻣﻠﻪ ... ﻳﺎ ﺫﺍ ﺍﻟﺨـﻨﺎ ﻭﻣﻘـﺎﻝ ﺍﻟﺰﻭﺭ ﻭﺍﻟﺨﻄﻞ
ﻣﺎ ﺃﻧﺖ ﺑﺎﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺘﺮﺿﻰ ﺣﻜﻮﻣﺘﻪ ... ﻭﻻ ﺍﻷﺻﻴﻞ ﻭﻻ ﺫﻱ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﻭﺍﻟﺠﺪﻝ
ﺛﻢ ﺃﻧﺸﺄ ﺍﻷﺧﻄﻞ ﻳﻘﻮﻝ :
ﻳﺎ ﺷﺮ ﻣﻦ ﺣﻤﻠﺖ ﺳﺎﻕ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﻡ ... ﻣﺎ ﻣﺜﻞ ﻗﻮﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻷﻗﻮﺍﻡ ﻳﺤﺘﻤﻞ
ﺇﻥ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻓﻲ ﺃﺑﻴﻚ ﻭﻻ ... ﻓﻲ ﻣﻌﺸﺮ ﺃﻧﺖ ﻣﻨﻬﻢ ﺇﻧﻬﻢ ﺳــﻔﻞ
ﻓﻘﺎﻡ ﺟﺮﻳﺮ ﻣﻐﻀﺒﺎً ﻭﻗﺎﻝ :
ﺃﺗﺸﺘﻤﺎﻥ ﺳﻔﺎﻫﺎً ﺧﻴﺮﻛﻢ ﺣﺴﺒﺎً ... ﻓﻔﻴﻜﻢ - ﻭﺇﻟﻬﻲ - ﺍﻟﺰﻭﺭ ﻭﺍﻟﺨﻄﻞ
ﺷﺘﻤﺘﻤﺎﻩ ﻋﻠﻰ ﺭﻓﻌﻲ ﻭﻭﺿﻌﻜﻤﺎ ... ﻻ ﺯﻟﺘﻤﺎ ﻓﻲ ﺳﻔﺎﻝ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺴﻔﻞ
ﺛﻢ ﻭﺛﺐ ﺟﺮﻳﺮ ﻓﻘﺒﻞ ﺭﺃﺱ ﺍﻷﻋﺮﺍﺑﻲ، ﻭﻗﺎﻝ : ﻳﺎ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺟﺎﺋﺰﺗﻲ ﻟﻪ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺧﻤﺴﺔ ﺁﻻﻑ، ﻓﻘﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻠﻚ : ﻭﻟﻪ ﻣﺜﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﺎﻟﻲ، ﻓﻘﺒﺾ ﺍﻷﻋﺮﺍﺑﻲ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﻭﺧﺮﺝ .


بريق اروح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-09-17, 01:17 PM   #12

بريق اروح

نجم روايتي ومُحيي عبق روايتي الأصيل

 
الصورة الرمزية بريق اروح

? العضوٌ??? » 389284
?  التسِجيلٌ » Dec 2016
? مشَارَ?اتْي » 477
?  نُقآطِيْ » بريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond repute
افتراضي

ﺍﺟﺘﻤﻊ ﺍﻟﻔﺮﺯ ﺩﻕ ﻭﺟﺮﻳﺮ ﻭﺍﺑﻦ ﺍﻟﺮﻗﺎﻉ ﻋﻨﺪ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﻧﺸﺪﻭﻧﻲ ﻣﻦ ﻓﺨﺮﻛﻢ ﺷﻴﺌﺎ ﻓﺈﻧﻲ ﺃﺣﺐ ﺃﻥ ﺃﺳﻤﻊ ﺫﻟﻚ ﻓﺒﺪﺭﻫﻢ ﺍﻟﻔﺮﺯ ﺩﻕ ﻗﺎﺋﻼ :
ﻭﻟﻮ ﺭﻓﻊ ﺍﻟﺴﺤﺎﺏ ﺇﻟﻴﻪ ﻗﻮﻣﺎ ... ﻋﻠﻮﻧﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﺤﺎﺏ
ﻓﻘﺎﻝ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻠﻚ : ﻻ ﺗﻨﻄﻘﻮﺍ ﻓﻮﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺗﺮﻙ ﻟﻜﻢ ﻣﻘﺎﻻ .
ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﻟﻠﻔﺨﺮ ﻋﻨﺪ ﺟﺮﻳﺮ ﻧﺼﻴﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭﻣﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ :
ﺇﺫﺍ ﻏﻀﺒﺖ ﻋﻠﻴﻚ ﺑﻨﻮ ﺗﻤﻴﻢ ... ﺣﺴﺒﺖ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻛﻠﻬﻢ ﻏﻀﺎﺑﺎ
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻬﺠﺎﺀ ﻓﻜﺎﻥ ﻛﻼ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻳﻬﺠﻮ ﺍﻵﺧﺮ ﻭﻳﺸﻤﻪ ﺑﺎﻟﺸﺘﺎﺋﻢ ﻓﻼ ﻳﺘﺮﻙ ﻧﻘﻴﺼﺔ ﺇﻻ ﻭﻳﻠﺰﻗﻬﺎ ﺑﺎﻵﺧﺮ , ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻟﻔﺮﺯﺩﻕ ﺇﺫﺍ ﻫﺠﺎ ﺟﺮﻳﺮ ﻗﺎﺑﻞ ﻧﺴﺒﻪ ﺑﻨﺴﺒﻪ ﻭﺁﺑﺎﺀﻩ ﺑﺂﺑﺎﺀﻩ ﻭﺃﻋﻤﺎﻣﻪ ﺑﺄﻋﻤﺎﻣﻪ ﻭﺟﺒﺎﻧﺘﻪ ﺑﺸﺠﺎﻋﺘﻪ ﻭﺑﺨﻠﻪ ﺑﻜﺮﻣﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﻘﻮﻝ :
ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺁﺑﺎﺋﻲ ﻓﺠﺌﻨﻲ ﺑﻤﺜﻠﻬﻢ ... ﺇﺫﺍ ﺟﻤﻌﺘﻨﺎ ﻳﺎ ﺟﺮﻳﺮ ﺍﻟﻤﺠﺎﻣﻊ
ﻭﻗﺪ ﺍﺳﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﻔﺮﺯ ﺩﻕ ﻛﻞ ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﻬﺠﺎﺀ ﻭﻛﺎﻥ ﻓﺎﺣﺸﺎ ﻓﻲ ﺳﺒﺎﺑﻪ ﻛﻲ ﻳﺮﺩ ﻛﻴﺪ ﺟﺮﻳﺮ ﻓﻴﺴﻠﺒﻪ ﻛﻞ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﻭﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﻭﻳﺠﻌﻠﻪ ﺧﺎﻣﻼ ﻋﻦ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﻲ ﻟﻢ ﻳﺮﺙ ﻋﻦ ﺃﺑﻮﻳﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﺤﻤﻴﺮ ﻭﺍﻟﻤﺎﺷﻴﺔ ﺛﻢ ﻳﺮﺗﺪ ﻋﻠﻰ ﺃﺑﻴﻪ ﻓﻴﺠﻌﻠﻪ ﻛﺎﻟﺠﻌﻞ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﻭﺇﻟﻰ ﺃﻣﻪ ﻓﻴﺒﺮﻉ ﻓﻲ ﺗﺤﻘﻴﺮﻫﺎ ﺛﻢ ﻳﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻡ ﺟﺮﻳﺮ ﻓﻴﺠﻌﻠﻬﻢ ﻛﺎﻟﻈﺮﺑﻰ ﺍﻟﻤﻨﺘﻨﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻬﺔ ﺍﻟﺮﺍﺋﺤﺔ .
ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻷﺻﻠﻰ ﻣﻦ ﻫﻨﺎ : ﻣﻨﺘﺪﻯ ﺑﻨﻲ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﺠﻴﻠﺔ ﺟﺮﻳﺮ ﻭ ﺍﻟﻔﺮﺯﺩﻕ ﻓﺨﺮ ﻫﺠﺎﺀ ﻣﺪﺡ ﺭﺛﺎﺀ ... ﻛﻞ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻓﻲ ﺷﺎﻋﺮﻳﻦ
ﻗﺎﻝ ﻳﻬﺠﻮ ﺟﺮﻳﺮﺍ :
ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺮﺍﻏﺔ ﻛﻴﻒ ﺗﻄﻠﺐ ﺩﺍﺭﻣﺎ ... ﻭﺃﺑﻮﻙ ﺑﻴﻦ ﺣﻤﺎﺭﺓ ﻭﺣﻤﺎﺭ
ﻭﺇﺫﺍ ﻛﻼﺏ ﺑﻨﻲ ﺍﻟﻤﺮﺍﻏﺔ ﺭﺑّﻀﺖ ... ﺧﻄﺮﺕ ﻭﺭﺍﺋﻲ ﺩﺍﺭﻣﻲ ﻭﺟﻤﺎﺭﻱ
ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺃﻧﻪ ﺣﻘﻴﺮ ﻳﺘﻄﺎﻭﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﺠﺪ ﺩﺍﺭﻡ ﻭﻫﻢ ﻗﻮﻡ ﺍﻟﻔﺮﺯﺩﻕ , ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺃﻥ ﻛﻼﺏ ﺑﻨﻲ ﻛﻠﻴﺐ ﻋﺎﺟﺰﺓ ﻋﻦ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﻣﺠﺪ ﺩﺍﺭﻡ ﻭﺟﻤﺎﺭ .
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺃﻳﻀﺎ :
ﻛﻢ ﺧﺎﻟﺔ ﻟﻚ ﻳﺎ ﺟﺮﻳﺮ ﻭﻋﻤﺔ ... ﻓﺪﻋﺎﺀ ﻗﺪ ﺣﻠﺒﺖ ﻋﻠﻲّ ﻋﺸﺎﺭﻱ
ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﺤﻂ ﻣﻦ ﺷﺄﻥ ﺃﻗﺮﺑﺎﺀ ﺟﺮﻳﺮ ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺮﻋﻮﻥ ﻟﻪ ﻣﺎﺷﻴﺘﻪ .
ﻭﻛﺎﻥ ﺟﺮﻳﺮﺍ ﺑﺎﺭﻋﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﺠﺎﺀ ﺣﺘﻰ ﻗﻴﻞ ﺇﻥ ﺃﻫﺠﺄ ﺑﻴﺖ ﻗﺎﻟﻪ ﺟﺮﻳﺮ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ :
ﻓﻐﺾ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺇﻧﻚ ﻣﻦ ﻧﻤﻴﺮ ... ﻓﻼﻛﻌﺒﺎ ﺑﻠﻐﺖ ﻭﻻ ﻛﻼﺑﺎ


بريق اروح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-10-17, 12:10 AM   #13

بريق اروح

نجم روايتي ومُحيي عبق روايتي الأصيل

 
الصورة الرمزية بريق اروح

? العضوٌ??? » 389284
?  التسِجيلٌ » Dec 2016
? مشَارَ?اتْي » 477
?  نُقآطِيْ » بريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond repute
افتراضي


a. كان لأمير المؤمنين هارون الرشيد جارية حسناء. وكان يهيم بها حبا. ويشغف بها غراما. وعلى هذا الحب الذي أحبها به أمير المؤمنين كانت سمراء اللون خفيفة الروح جذابة الملامح تدعى " خالصة" ومن شدة غرام الرشيد بها صار لا يفارقها لا ليلا ولا نهارا. وقد وهبها الجواهر الغالية والأحجار الكريمة وقلدها بالعقود النادرة وحلاها من أجمل ما تتحلى به امرأة من فاخر الحلي والحلل من ذات الطراز الموشى بالذهب المنظوم بالدر والياقوت.

ففي ذات يوم دخل أبو نواس على الخليفة وهو جالس عند خالصة فامتدحه بقصيدته النونية العصماء فلم يلتفت إليه الرشيد ولم يعره التفاته تشجعه على إتمام القصيدة بل ضل مشغولا بمداعبة خالصة الحسناء فاشتد الغيض بابي نواس وتشاجرت الوساوس في صدره لدرجه جعلته كالأبكم لا يبدي ولا يعيد... وانصرف من حضرة أمير المؤمنين وهو حاقد على خالصة ولما انتهى إلى باب المقاصير الخاصة بخالصة كتب على الباب يقول شعرا:

لقد ضاع شعري على بابكم
كما ضاع عقد على خالصة

ثم انصرف وهو كالمحموم من شدة غيضه وفي الصباح مر بعض الخدم المخلصين لخالصة فقرأ ما على بابها من الشعر فذهب إليها واخبرها فلم تصدق قولهم وذهبت بنفسها إلى الباب فقرأت الشعر فهاجت غضبا وقالت: تالله ما كتب هذا الشعر غير أبي نواس ثم تغيرت عليه حتى كاد يقتلها الغيض منه ولما جاءها أمير المؤمنين هارون الرشيد وجدها تبكي وهي في قهر شديد فسألها عن السبب فأرشدته إلى الشعر فقالت: لا يجرأ احد على كتابة هذا الشعر غير أبي نواس فقال الرشيد: إن الخط خطه ولا بد من عقابه حتى لا يعود لمثل ذلك – ثم نظر إلى احد اتباعه وقال علي بابي نواس فذهب الخدم لإحضاره وجدوا جميعا في طلبه ولما علم أبو نواس الغرض من هذا الطلب جاء حتى مر من ناحية الباب حيث كان قد كتب الشعر فمحى تجويف العين من الموضعين من ضاع فصار أول العين مثل الهمزة. وصار يقرأ البيت هكذا:

لقد ضاء شعري على بابكم
كما ضاء عقد على خالصة

ودخل على أمير المؤمنين فلما رآه استشاط غضبا وصاح به ويحك يا أبا نواس ما هذا الذي كتبته على باب خالصة

فقال : وما هذا الذي تقوله عنه يا مولاي

أجاب: الشعر الذي هجوتني به.

فقال حاشا لله يا أمير المؤمنين أن يحصل مني ما تقول إنني يا مولاي مدحت وما هجوت وهيا بنا لنرى ما كتبت فقام الخليفة وهو يقول: تالله لئن لم يكن ما تقول فأنت مقتول ثم سار الخليفة وأبو نواس خلفه.

فلما وصل إلى الباب قرأ الشعر هكذا:

لقد ضاء شعري على بابكم
كما ضاء عقد على خالصة

فأعجب الخليفة بهذه البداهة وأمر له بألف دينار فقال بعض من كان حاضر انه يا أمير المؤمنين قد قلب العين همزه فمسح تجويفها في الموضعين فقال قد عرفت ذلك ولأجل هذا قد كافأته...



بريق اروح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-10-17, 05:49 AM   #14

رانو قنديل

مشرفة الأدبي،المجلة الشبابيةوعالمي خيالي وشاعرة ،نبضٌ متألّق ومميز وحي الكلمة ومحررة ورئيسة الجريدة، كاتبة،قاصة ،مدققة وساحرة واحة الأسمر بقلوب أحلام ،راوي القلوب،ملهمة كلاكيت

alkap ~
 
الصورة الرمزية رانو قنديل

? العضوٌ??? » 313872
?  التسِجيلٌ » Mar 2014
? مشَارَ?اتْي » 16,067
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » رانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   pepsi
¬» قناتك NGA
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي



رانو قنديل غير متواجد حالياً  
التوقيع

كرزة هليل
قصة قصيرة لخليل ورنم أبطال روايتي القادمة أسرار الياقوت

روايتي الأخيرة لاڤــا بقلوب أحلام


أعمالي بقلوب أحلام (إضغط على الصورة للدخول)





اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا
رد مع اقتباس
قديم 05-10-17, 08:52 AM   #15

بريق اروح

نجم روايتي ومُحيي عبق روايتي الأصيل

 
الصورة الرمزية بريق اروح

? العضوٌ??? » 389284
?  التسِجيلٌ » Dec 2016
? مشَارَ?اتْي » 477
?  نُقآطِيْ » بريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond reputeبريق اروح has a reputation beyond repute
افتراضي

كان بشار بن بُرد عظيم الخَلق ، مجدورا طويﻼ ، جاحظ الحدقتين ، وكان أقبح
الناس عمىً ، وأفظعهم منظرا ، قالت له امرأته ذات يوم :
يا أبا معاذ ، ما أدري لم يهابك الناس مع قبح وجهك
.
فأجابها :
- ليس من حسنه يهاب اﻷسد !
وكان بشار يلقب المرعث . وقيل إنما سمي بذلك لقوله :
قال ريمٌ مُرَعّثٌ *** ساحر الطرف والنظر
لستَ والله نائلي *** قلتُ أو يغلب القدر
أنت إن رُمتَ وصلنا *** فانجُ هل تدرك القمر ؟
قيل لبشار :
بينما تقول شعرا تُثير به العقول واﻷلباب مثل قولك :
إذا ما غضبنا غضبةً مضريةً *** هتكنا حجاب الشمس أو تمطرُ الدُما
اذا ما أعرنا سيداً من قبيلةٍ *** ذرى منبرٍ صلى علينا وسلما ...
تقول يا أبا معاذ :
ربابةُ ربة البيت *** تصبُ الخل في الزيتِ
لها عشر دجاجاتٍ *** وديكٌ حسنُ الصوتِ
فأجاب بشار :
- أجل ، ولكن لكل شىء وجهٌ وموضع . فالقول اﻷول جِدٌ ، وهذا قلته في ربابة
جاريتي ، وأنا ﻻ آكل البيض من السوق ، وربابة لها عشر دجاجات وديك ، وهي
تجمع لي البيض ، فهذا عندها من قولي أحسنُ من " : قفا نبكِ من ذكرى حبيبِ
ومنزلِ " عندك أنت


بريق اروح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-10-17, 12:03 AM   #16

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,722
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي






هل تعرفون قصة قصيدة قارئة الفنجان ل نزار قباني ؟ ستجدون القصة بعد القصيدة:

.
جَلَسَت والخوفُ بعينيهاتتأمَّلُ فنجاني المقلوب
قالت:
يا ولدي.. لا تَحزَن
فالحُبُّ عَليكَ هوَ المكتوب
يا ولدي،
قد ماتَ شهيداً
من ماتَ على دينِ المحبوب
فنجانك دنيا مرعبةٌ
وحياتُكَ أسفارٌ وحروب..
ستُحِبُّ كثيراً يا ولدي..
وتموتُ كثيراً يا ولدي
وستعشقُ كُلَّ نساءِ الأرض..
وتَرجِعُ كالملكِ المغلوب
بحياتك يا ولدي امرأةٌ
عيناها، سبحانَ المعبود
فمُها مرسومٌ كالعنقود
ضحكتُها موسيقى و ورود
لكنَّ سماءكَ ممطرةٌ..
وطريقكَ مسدودٌ.. مسدود
فحبيبةُ قلبكَ.. يا ولدي
نائمةٌ في قصرٍ مرصود
والقصرُ كبيرٌ يا ولدي
وكلابٌ تحرسُهُ.. وجنود
وأميرةُ قلبكَ نائمةٌ..
من يدخُلُ حُجرتها مفقود..
من يطلبُ يَدَها..
من يَدنو من سورِ حديقتها.. مفقود
من حاولَ فكَّ ضفائرها..
يا ولدي..
مفقودٌ.. مفقود
بصَّرتُ.. ونجَّمت كثيراً
لكنّي.. لم أقرأ أبداً
فنجاناً يشبهُ فنجانك
لم أعرف أبداً يا ولدي..
أحزاناً تشبهُ أحزانك
مقدُورُكَ.. أن تمشي أبداً
في الحُبِّ .. على حدِّ الخنجر
وتَظلَّ وحيداً كالأصداف
وتظلَّ حزيناً كالصفصاف
مقدوركَ أن تمضي أبداً..
في بحرِ الحُبِّ بغيرِ قُلوع
وتُحبُّ ملايينَ المَرَّاتِ…
وترجعُ كالملكِ المخلوع..



كشف عدد من المقربين من الراحلة سعاد حسني أنها قالت في مذكراتها إنها “كانت هي المقصودة في قصيدة "قارئة الفنجان” التي كتبها الشاعر نزار القباني للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ ، بحسب موقع “عيون ع الفن”.
وقالت سعاد في مذكراتها إن “نزار قرر أن يكتب قصيدة تضم حكاية قصة حب حليم وسعاد حسني الخالدة، فنزار وزوجته بلقيس كانا على اطلاع بقصة الحب بين سعاد و عبدالحليم. انفعل نزار وتجاوب مع أحداث القصة وتطوراتها. كتب الكلمات وعرضها على حليم وأعجب بها العندليب، وطلب من نزار تغيير بيت واحد بها الذي كان سيفتح النار عليه هو وهي، وهو البيت الذي يقول: "فحبيبة قلبك يا ولدي ..نائمة في قصر مرصود ..والقصر كبير يا ولدي ..وكلاب تحرسه وجنود"، فخاف حليم من جملة "وكلاب تحرسه وجنود”.

وأكدت سعاد أن هذا البيت يوحي بالخطر الذي سوف يتعرضان له من النظام السياسي وقتها. وخاصة ان سعاد حسني كانت تتعرض لضغوط سياسية تمنعها من الارتباط من عبدالحليم بالذات .
وظلت كلمات هذه القصيدة عند الملحن محمد الموجي لمدة عامين حتي شاءت الأقدار وتحولت إلى لحن رائع وغناها حليم في عيد الربيع عام 1976 أي قبل وفاته بعام واحد.
وبعد نجاح الأغنية مُنع نزار قباني من دخول مصر لفترة طويلة، لأن الأجهزة الأمنية اعتبرت هذه القصيدة تحدياً سافراً لها، فلم تكن كلماتها على هوى ومزاج النظام والأجهزة الأمنية، وحاولت هذه الأجهزة إجهاض الأغنية وافشالها بشتى الطرق ولم تفلح، رغم ارسالها بلطجية لإفشالها يوم أن
غناها حليم، وقد اعتلوا المسرح للتشويش ولكنهم فشلوا في تخريب الحفل.





وأضافت سعاد: “لم يمكث حليم طويلاً، فقد تطورت حالته الصحية ودخل على إثرها مستشفى (كنغز كوليدج) في لندن وقبل دخوله إلى غرفة العمليات للمرة الأخيرة كتب بخط يده جزءاً صغيراً من (قارئة الفنجان) في ورقة وجدوها ضمن متعلقاته وهي "برغم الجو الماطر والإعصار . الحب سيبقى يا ولدي أحلى الأقدار” وكأنه يعلن قبل أن يموت أنه مات وهو يعشق سعاد، وأنها كانت المرأة الوحيدة في حياته،









وأوصى حليم نزار أنه لو مات لا بد أن يكتب قصتهما معاً عندما يسجل (نزار) مذكراته. وطمأن نزار حليم وهو على فراش الموت ووعده بأنه سيعيش ليكتب بنفسه قصة حب وعشق (سعاد وحليم)، ولقد أخلف نزار وعده لحليم مرتين الأولى عندما وعده أنه سيعيش والثانية عندما مات ولم يسجل مذكراته، وكان قدري أن أحكي أنا قصتنا …فأنا قارئة الفنجان



اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 01-12-17, 12:09 PM   #17

Reeo

نجم روايتي ومُحيي عبق روايتي الأصيل ونجمة كلاكيت ثاني مرة وكنز سراديب الحكايات

 
الصورة الرمزية Reeo

? العضوٌ??? » 363375
?  التسِجيلٌ » Jan 2016
? مشَارَ?اتْي » 2,437
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Yemen
?  نُقآطِيْ » Reeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   Code-Red
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

السلام عليكم....
اختيار موفق بريق....ما قرائتهم كلهم بس اعجبني حق المتنبي لانه من افضل الشعارا عندي ....
شكرا...


Reeo غير متواجد حالياً  
التوقيع
سبحان الله العظيم.. سبحان الله وبحمده
رد مع اقتباس
قديم 25-12-18, 02:52 AM   #18

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,722
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي






قصة بيت شعر


والله والله لا أنسى محبّتها ... حتّى أغيّب في قبري وأحجاري.






ذكر أنّ معاوية بن أبي سفيان جلس ذات يومٍ بمجلسٍ كان له بدمشق على قارعة الطّريق، وكان المجلس مفتّح الجوانب لدخول النّسيم، فبينما هو على فراشه وأهل مملكته بين يديه، إذ نظر إلى رجلٍ يمشي نحوه وهو يسرع في مشيته راجلاً حافياً، وكان ذلك اليوم شديد الحرّ، فتأمّله معاوية ثمّ قال لجلسائه: لم يخلق الله ممّن أحتاج إلى نفسه في مثل هذا اليوم. ثمّ قال: يا غلام سر إليه واكشف عن حاله وقصّته فوالله لئن كان فقيراً لأغنينّه، ولئن كان شاكياً لأنصفنّه، ولئن كان مظلوماً لأنصرنّه، ولئن كان غنياً لأفقرنّه. فخرج إليه الرسول متلقياً فسلّم عليه فردّ عليه السّلام. ثمّ قال له: ممّن الرّجل؟ قال: سيّدي أنا رجلٌ أعرابيٌّ من بني عذرة، أقبلت إلى أمير المؤمنين مشتكياً إليه بظلامةٍ نزلت بي من بعض عمّاله. فقال له الرّسول: أصبحت يا أعرابي؟ ثمّ سار به حتّى وقف بين يديه فسلّم عليه بالخلافة ثمّ أنشأ يقول:
معاوي يا ذا العلم والحلم والفضل … ويا ذا النّدى والجود والنّابل الجزل
أتيتك لمّا ضاق في الأرض مذهبي … فيا غيث لا تقطع رجائي من العدل
وجد لي بإنصافٍ من الجّائر الذي … شواني شيّاً كان أيسره قتلي
سباني سعدى وانبرى لخصومتي … وجار ولم يعدل، وأغصبني أهلي
قصدت لأرجو نفعه فأثابني … بسجنٍ وأنواع العذاب مع الكبل
وهمّ بقتلي غير أن منيّتي … تأبّت، ولم أستكمل الرّزق من أجلي
أغثني جزاك الله عنّي جنّةً … فقد طار من وجدٍ بسعدى لها عقلي

فلمّا فرغ من شعره قال له معاوية: يا إعرابي إنّي أراك تشتكي عاملاً من عمّالنا ولم تسمعه لنا! قال: أصلح الله أمير المؤمنين، وهو والله ابن عمّك مروان بن الحكم عامل المدينة. قال معاوية: وما قصّتك معه يا أعرابي. قال: أصلح الله الأمير، كانت لي بنت عمٍّ خطبتها إلى أبيها فزوّجني منها. وكنت كلفاً بها لما كانت فيه من كمال جمالها وعقلها والقرابة. فبقيت معها يا أمير المؤمنين، في أصلح حالٍ وأنعم بالٍ، مسروراً زماناً، قرير العين. وكانت لي صرمةً من إبلٍ وشويهات، فكنت أعولها ونفسي بها. فدارت عليها أقضية الله وحوادث الدّهر، فوقع فيها داءٌ فذهبت بقدرة الله. فبقيت لا أملك شيئاً، وصرت مهيناً مفكّراً، قد ذهب عقلي، وساءت حالي، وصرت ثقلاً على وجه الأرض. فلمّا بلغ ذلك أباها حال بيني وبينها،
وأنكرني، وجحدني، وطردني، ودفعها عنّي. فلم أقدر لنفسي بحيلةٍ ولا نصرةٍ. فأتيت إلى عاملك مروان بن الحكم مشتكياً بعمّي، فبعث إليه، فلمّا وقف بين يديه، قال له مروان: يا أيّها الرّجل لم حلت بين ابن أخيك وزوجته؟ قال: أصلح الله الأمير، ليس له عندي زوجة ولا زوجته من ابنتي قط. قلت أنا: أصلح الله الأمير، أنا راضٍ بالجّارية، فإن رأى الأمير أن يبعث إليها ويسمع منها ما تقول؟ فبعث إليها فأتت الجّارية مسرعةً، فلمّا وقفت بين يديه ونظر إليها وإلى حسنها وقعت منه موقع الإعجاب والاستحسان، فصار لي، يا أمير المؤمنين خصماً وانتهرني، وأمر بي إلى السّجن. فبقيت كأني خررت من السّماء في مكانٍ سحيقٍ، ثمّ قال لأبيها بعدي: هل لك أن تزوّجها منّي، وأنقدك ألف دينارٍ، وأزيدك أنت عشرة آلاف درهمٍ تنتفع بها، وأنا أضمن طلاقها؟ قال له أبوها: إن أنت فعلت ذلك زوّجتها منك.
فلمّا كان من الغد بعث إليّ، فلمّا أدخلت عليه نظر إليّ كالأسد الغضبان، فقال لي: يا أعرابي طلّق سعدى. قلت: لا أفعل. فأمر بضربي ثم ردّني إلى السّجن، فلمّا كان في اليوم الثّاني قال: عليّ بالأعرابي. فلمّا وقفت بين يديه، قال: طلّق سعدى. فقلت: لا أفعل. فسلّط عليّ يا أمير المؤمنين خدّامه فضربوني ضرباً لا يقدر أحدٌ على وصفه، ثمّ أمر بي إلى السّجن؛ فلمّا كان في اليوم الثّالث قال: عليّ بالإعرابي، فلمّا وقفت بين يديه قال: عليّ بالسّيف والنّطع وأحضر السيّاف، ثمّ قال: يا أعرابي، وجلالة ربّي، وكرامة والدي، لئن لم تطلّق سعدى لأفرّقنّ بين جسدك وموضع لسانك.
فخشيت على نفسي القتل فطلّقتها طلقةً واحدةً على طلاق السّنّة، ثمّ أمر بي إلى السّجن فحبسني
فيه حتّى تمّت عدّتها ثمّ تزوّجها، فبنى بها، ثمّ أطلقني. فأتيتك مستغيثاً قد رجوت عدلك وإنصافك، فارحمني يا أمير المؤمنين. فوالله يا أمير المؤمنين لقد أجهدني الأرق، وأذابني القلق، وبقيت في حبّها بلا عقلٍ، ثمّ انتحب حتىّ كادت نفسه تفيض. ثمّ أنشأ يقول:
في القلب منّي نارٌ … والنّار فيه الدّمار
والجّسم منّي سقيمٌ … فيه الطّبيب يحار
والعين تهطل دمعاً … فدمعها مدرار
حملت منه عظيماً … فما عليه اصطبار
فليس ليلي ليلٌ … ولا نهاري نهار
فارحم كئيباً حزيناً … فؤاده مستطار
اردد عليّ سعادي … يثيبك الجبّار

ثمّ خرّ مغشيّاً عليه بين يدي أمير المؤمنين كأنّه قد صعق به قال: وكان في ذلك الوقت معاوية متكّئاً، فلمّا نظر إليه قد خرّ بين يديه قام ثمّ جلس، وقال: إنّا لله وإنّا إليه راجعون. اعتدى والله مروان بن الحكم ضراراً في حدود الدّين، وإحساراً في حرم المسلمين: ثمّ قال: والله يا أعرابي لقد أتيتني بحديثٍ ما سمعت بمثله. ثمّ قال: يا غلام عليّ
بداوةٍ وقرطاسٍ فكتب إلى مروان: أمّا بعد، فإنّه بلغني عنك أنّك اعتديت على رعيّتك في بعض حدود الدّين، وانتهكت حرمةً لرجلٍ من المسلمين. وإنّما ينبغي لمن كان والياً على كورةٍ أو إقليمٍ أن يغضّ بصره وشهواته، ويزجر نفسه عن لذّاته. وإنّما الوالي كالرّاعي لغنمةٍ، فإذا رفق به بقيت معه، وإذا كان لها ذئباً فمن يحوطها بعده. ثمّ كتب بهذه الأبيات:
ولّيت، ويحك أمراً لست تحكمه … فاستغفر الله من فعل امرئٍ زاني
قد كنت عندي ذا عقلٍ وذا أدبٍ … مع القراطيس تمثالاً وفرقان
حتّى أتانا الفتى العذريّ منتحباً … يشكو إلينا ببثٍّ ثمّ أحزان
أعطي الإله يميناً لا أكفّرها … حقّاً وأبرأ من ديني ودياني
إن أنت خالفتني فيما كتبت به … لأجعلنّك لحماً بين عقباني
طلّق سعاد وعجّلها مجهّزةً … مع الكميت، ومع نصر بن ذبيان
فما سمعت كما بلّغت في بشرٍ … ولا كفعلك حقاً فعل إنسان
فاختر لنفسك إمّا أن تجود بها … أو أن تلاقي المنايا بين أكفان

ثمّ ختم الكتاب. وقال: عليّ بنصر بن ذبيان والكميت صاحبيّ البريد. فلمّا وقفا بين يده قال: اخرجا بهذا الكتاب إلى مروان
بن الحكم ولا تضعاه إلاّّ بيده. قال فخرجا بالكتاب حتّى وردا به عليه، فسلّما ثمّ ناولاه الكتاب. فجعل مروان يقرأه ويردّده، ثمّ قام ودخل على سعدى وهو باكٍ، فلمّا نظرت إليه قالت له: سيّدي ما الذي يبكيك؟ قال كتاب أمير المؤمنين، ورد عليّ في أمرك يأمرني فيه أن أطلّقك وأجهّزك وأبعث بك إليه. وكنت أودّ أن يتركني معك حولين ثمّ يقتلني، فكان ذلك أحبّ إليّ. فطلّقها وجهّزها ثمّ كتب إلى معاوية بهذه الأبيات:
لا تعجلنّ أمير المؤمنين فقد … أوفي بنذرك في رفقٍ وإحسان
وما ركبت حراماً حين أعجبني … فكيف أدعى باسم الخائن الزاني
أعذر فإنّك لو أبصرتها لجرت … منك الأماقي على أمثال إنسان
فسوف يأتيك شمسٌ لا يعادلها … عند الخليفة إنسٌ لا ولا جان
لولا الخليفة ما طلّقتها أبداً … حتّى أضمّنّ في لحدٍ وأكفان
على سعادٍ سلامٌ من فتىً قلقٍ … حتّى خلّفته بأوصابٍ وأحزان

ثمّ دفعه إليهما، ودفع الجّارية على الصّفة التي حدّث له. فلمّا وردا على معاوية فكّ كتابه وقرأ أبياته ثمّ قال: والله لقد أحسن في هذه الأبيات، ولقد أساء إلى نفسه. ثمّ أمر بالجّارية فأدخلت إليه، فإذا بجاريةٍ رعبوبةٍ لا تبقي لناظرها عقلاً من حسنها وكمالها. فعجب معاوية من حسنها ثمّ تحوّل إلى جلسائه وقال: والله إنّ هذه الجّارية
لكاملة الخلق فلئن كملت لها النّعمة مع حسن الصّفة، لقد كملت النّعمة لمالكها. فاستنطقها، فإذا هي أفصح نساء العرب. ثمّ قال: عليّ بالأعرابي.
فلمّا وقف بين يديه، قال له معاوية: هل لك عنها من سلوٍ، وأعوّضك عنها ثلاث جوارٍ أبكارٍ مع كلّ جاريةٍ منهنٍ ألف درهمٍ، على كلّ واحدةٍ منهنّ عشر خلعٍ من الخزّ والدّيباج والحرير والكتّان، وأجري عليك وعليهنّ ما يجري على المسلمين، وأجعل لك ولهنّ حظاً من الصّلات والنّفقات؟ فلما أتمّ معاوية كلامه غشي على الأعرابيّ وشهق شهقةً ظنّ معاوية أنّه قد مات منها. فلّما أفاق قال له معاوية: ما بالك يا أعرابي؟ قال: شرّ بالٍ، وأسوأ حالٍ، أعوذ بعدلك يا أمير المؤمنين من جور مروان. ثمّ أنشأ يقول:
لا تجعلني هداك الله من ملكٍ … كالمستجير من الرّمضاء بالنّار
أردد سعاد على حرّان مكتئبٍ … يمسي ويصبح في همٍّ وتذكار
قد شفّه قلقٌ ما مثله قلقٌ … وأسعر القلب منه أيّ إسعار
والله والله لا أنسى محبّتها … حتّى أغيّب في قبري وأحجاري
كيف السّلوّ وقد هام الفؤاد بها … فإن فعلت فإني غير كفّار
فأجمل بفضلك وافعل فعل ذي كرمٍ … لا فعل غيرك، فعل اللؤم والعار

ثمّ قال: والله يا أمير المؤمنين لو أعطيتني كلّ ما احتوته الخلافة ما رضيت به دون سعدى. ولقد صدق مجنون بني عامر حيث يقول:
أبى القلب إلاّ حبّ ليلى وبغّضت … إليّ نساءٌ ما لهن ذنوب
وما هي إلاّ أن أراها فجاءةً … فأبهت حتّى لا أكاد أجيب

فلمّا فرغ من شعره، قال له معاوية: يا أعرابي؟ قال: نعم يا أمير المؤمنين. قال: إنك مقرٌّ عندنا أنّك قد طلّقتها، وقد بانت منك ومن مروان، ولكن نخيّرها بيننا. قال: ذاك إليك، يا أمير المؤمنين. فتحوّل معاوية نحوها ثمّ قال لها: يا سعدى أيّنا أحبّ إليك: أمير المؤمنين في عزّه وشرفه وقصوره، أو مروان في غصبه واعتدائه، أو هذا الأعرابي في جوعه وأطماره؟ فأشارت الجّارية نحو ابن عمّها الأعرابي، ثمّ أنشأت تقول:
هذا وإن كان في جوعٍ وأطمار … أعزّ عندي من أهلي ومن جاري
وصاحب التّاج أو مروان عامله … وكلّ ذي درهمٍ منهم ودينار

ثمّ قالت: لست، والله، يا أمير المؤمنين لحدثان الزمان بخاذلته، ولقد كانت لي معه صحبة جميلة، وأنا أحقّ من صبر معه على السّرّاء والضّرّاء، وعلى الشّدّة والرّخاء، وعلى العافية والبلاء، وعلى القسم الذي كتب الله لي معه. فعجب معاوية ومن معه من جلسائه من عقلها وكمالها ومروءتها وأمر لها بعشرة آلاف درهمٍ وألحقها في صدقات بيت المسلمين.






الكتاب: أخبار النساء
المؤلف: جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (المتوفى: 597هـ) (منسوب خطأ في المطبوع لابن قيم الجوزية)
شرح وتحقيق: الدكتور نزار رضا
الناشر: دار مكتبة الحياة، بيروت – لبنان
عام النشر: 1982


اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 08-01-19, 08:03 PM   #19

رانو قنديل

مشرفة الأدبي،المجلة الشبابيةوعالمي خيالي وشاعرة ،نبضٌ متألّق ومميز وحي الكلمة ومحررة ورئيسة الجريدة، كاتبة،قاصة ،مدققة وساحرة واحة الأسمر بقلوب أحلام ،راوي القلوب،ملهمة كلاكيت

alkap ~
 
الصورة الرمزية رانو قنديل

? العضوٌ??? » 313872
?  التسِجيلٌ » Mar 2014
? مشَارَ?اتْي » 16,067
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » رانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   pepsi
¬» قناتك NGA
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

تمنياتنا بمزيد من التألق لكم بمختارات شهرية والفخر لنا كونكم كوكبة تنير منتدانا الغالي



رانو قنديل غير متواجد حالياً  
التوقيع

كرزة هليل
قصة قصيرة لخليل ورنم أبطال روايتي القادمة أسرار الياقوت

روايتي الأخيرة لاڤــا بقلوب أحلام


أعمالي بقلوب أحلام (إضغط على الصورة للدخول)





اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا
رد مع اقتباس
قديم 03-03-19, 12:12 PM   #20

قيثارة

مشرفة منتدى الأفلام الوثائقية وأميرة حزب روايتى للفكر الحر ومتألقة في قسم الحوادث والصور

 
الصورة الرمزية قيثارة

? العضوٌ??? » 229
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 20,648
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
?  نُقآطِيْ » قيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond repute
افتراضي

موضوع رائع
الله يعطيكم الف على تلموضوع الاكثر من رائع


قيثارة غير متواجد حالياً  
التوقيع
لااله الا انت سبحانك إني كنت من الظالمين

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:27 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.