آخر 10 مشاركات
بعينيكِ وعد*مميزة و مكتملة* (الكاتـب : tamima nabil - )           »          مشاعر غامضة - ازو كاوود - ع.ج*كاملة * (الكاتـب : ^RAYAHEEN^ - )           »          معاناة - ليني كولنس - ع.ج .. حصريا على روايتي** (الكاتـب : جروح - )           »          عذراء فالينتي (135) للكاتبة:Maisey Yates(الجزء 3 سلسلة ورثة قبل العهود) *كاملة* (الكاتـب : Gege86 - )           »          عشيقة ديسانتيس (134) للكاتبة: Maisey Yates (الجزء 2 من سلسلة ورثة قبل العهود) *كاملة* (الكاتـب : Gege86 - )           »          عروس أكوستا (133) للكاتبة:Maisey Yates (الجزء الأول من سلسلة ورثة قبل العهود) *كاملة* (الكاتـب : Gege86 - )           »          [تحميل] أعشق آنانيتك عندما تتمناني لك وحدك ، للكاتبة/ &نوني بنت الجنوب& (جميع الصيغ) (الكاتـب : Topaz. - )           »          واهتز عرش قلبي (1) .. سلسلة الهاربات (الكاتـب : ملك جاسم - )           »          لعنة الحب والزواج(81) للكاتبة كارول مورتيمور(الجزء الثاني من سلسلة لعنة جامبرلي)كاملة (الكاتـب : *ايمي* - )           »          [تحميل] بسمة مدفونة في خيالي ، لـ ضاقت انفاسي (الكاتـب : Topaz. - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > علم النفس والتنمية البشرية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-09-17, 01:08 AM   #1

الرغس
زائر

? العضوٌ??? »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
Flower2 طريقة الاعتراض أو الرفض في علم النفس


طريقة الاعتراض أو الرفض في علم النفس


في الكثير من الأحيان نجد أنفسنا في حاجة لأن نقول لا ، ربما بهدف الحفاظ على الوقت أو لانشغالنا أو لكوننا لا نستطيع أن نوافق على ما طلب منا فنجد أننا لا نستطيع أن نقول لا ، و نضطر للموافقة على ما لا نرغب فيه رغبة منا في إرضاء من نحب ، و هذه الظاهرة تعرف نفسيا بالأنسحاب و الانطوائية ، الأنهزامية لأننا لا نستطيع أن نحقق رغباتنا.

الطرق التي حددها علماء النفس لنتمكن من قول لا
حين تحدث علم النفس عن قول لا ، قالوا أنه جزء هام من حياتنا اليومية ، و أنه لا حرج في أن نعترض على شئ لا نريد فعله أو نؤجل فعله لوقت آخر ، و لكن علينا أن نتحلى ببعض الصفات التي حددها علماء النفس هنا ، حتى نتمكن من الحفاظ على رغباتنا دون الطغيان على رغبات الغير .

– أولا على الشخص أن يكون رفضه قاطع و ألا يحتوى على مزيد من التبريرات .
– على الشخص أن يتحلى بالأدب و يتحدث ببطء ، و رفضه يحمل الحدية و الأدب فلا يكون فظا ، و لا يكون لينا يمكن السيطرة عليه .

– من أهم أساليب الأعتراض أن يكون الشخص صريح في مشاعره و رغباته ، و لا يترك مجال للشك أو الأرتياب .

– الرفض المباشر هو الطريقة المثلى لقول لا ، كما أنه لا يتوجب الإعتذار عليه ، فرفض الشخص لشئ ما أو موافقته عليه يرجع له وحده و ليس لأى شخص آخر الحق في الأشتراك في هذا ، و على الشخص أن يكون هادئ جدا في كلامه ، و عليه أن يتضمن أسلوبه بعض كلمات التمهيد ، ثم الرفض بطريقة مهذبة فمثلا يقول الشخص ( أنا أعلم أنك ترغب في اصطحابي معك و لكني سوف أكون مشغول ) .

– يمكن أن يحتوى الرفض على بعض الكلمات للتفاوض ، فمثلا يقول الشخص ( أعلم أنك تود اصطحابي معك و لكني لا يمكنني اليوم ، و لكن يمكنني القيام بهذا الأمر غدا ) ، و من الممكن أن يقوم الشخص باستبدال كلمات التفاوض هذه بطريقة أخرى ، و هي الاستفسار فيستبدل مثلا جملة ( يمكنني القيام بالأمر غدا ) ، بجملة أخرى و هي ( هل من وقت آخر يمكننا إنجاز هذا الأمر فيه ).

– الرفض القاطع و هنا على الشخص أن يلجأ للرفض القاطع ، حينما يجد أن الشخص الذي يطلب منه الأمر يلح في طلبه رغم الرفض ، و هنا يمكن للشخص أن يقول ( لا أنا أرفض الخروج اليوم ) .

الأضرار الواقعة على الفرد من عدم القدرة على قول لا
– عدم القدرة على قول لا هو مضيعة للوقت فقد تتلقى مثلا أتصالا هاتفيا في وقت العمل ، و أن لم تستطع أن تقول لمن يتصل بك أنك مشغول و لن تستطيع الاستمرار في المكالمة فسوف يضيع وقت العمل هباء .

– عدم القدرة على قول لا تجعل الشخص يتورط فيما لا يحب ، و ذلك لأنك قد توافق على ما لا تحب عمله أو ما لا يناسبك فقط رغبة منك في إرضاء من يطلب منك هذا .

– عدم القدرة على قول لا ستصل بك إلى أن تكون أحد الأشخاص الذين يقعون تحت إستغلال الناس ، و ذلك لأن طبيعة الأشخاص المستغلين يتلذذون في العثور على هؤلاء الأشخاص الغير قادرين على الرفض .

تأثير عدم القدرة على الرفض على الحياة النفسية
عدم قدرة الفرد على رفض الأشياء التي لا يود القيام بها تجعله تحت طائلة كبيرة من الضغوط النفسية ، و أهم هذه الضغوط هو الكبت حيث أنه يشعر دائما بأنه غير قادر على تحقيق رغباته ، و قد لا يظهر هذا الأحساس بتلك الصورة بل أنه سيظهر في وقت ما يتشبث فيه برغبة معينة بغرض العند أو إثبات الذات .

– الأشخاص الغير قادرين على الرفض في أغلب الأوقات ستجد أنهم أشخاص حالمين هادئين ، و لكن مع زيادة هذه الضغط سيتحول هذا الحلم و الضغوط لغضب عارم.

المصدر:esraa hassan/المرسال





  رد مع اقتباس
قديم 18-09-17, 12:29 AM   #2

rosa_63

نجم روايتي ومشرفةسابقةوعضوةفعالةبالمطبخ وفراشة متالقة بالازياءومبتكرة فطورنا يا محلاه-حارسة سراديب الحكايات

alkap ~
 
الصورة الرمزية rosa_63

? العضوٌ??? » 116084
?  التسِجيلٌ » Apr 2010
? مشَارَ?اتْي » 15,391
?  مُ?إني » الجزائر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Algeria
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » rosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
آلقآدم أجمل بأذن الله , تلكـ هي ثقتي بـ اللهشكرًا لصداقتك النقية شكرًا لقلبك الكبيرشكرًا لإحساسك المرهف لاني أقدر الصداقة ولا أفقد الأمل ابداً بأصدقائيمهما باعدت بيننا المسافات ومهما فرقتنا اللغات ومهما كانت الجنسياتمن القلب لك محبتي وتقدي
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي



rosa_63 غير متواجد حالياً  
التوقيع



رد مع اقتباس
قديم 18-09-17, 01:00 AM   #3

الرغس
زائر

? العضوٌ??? »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
افتراضي

لك كل الشكر على تشجيعك ودعمك الدائمين

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:49 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.