آخر 10 مشاركات
تسكنين دمي (3) -قلوب قصيرة- للكاتبة الرائعة: ككاابو (زهرة قحل)*كاملة&روابط*مميزة (الكاتـب : Just Faith - )           »          26 - نداء المستحيل - فانيسا جيمس (تم تجديد الرابط ) (الكاتـب : سماالياقوت - )           »          غيوم البعاد (2)__ سلسلة إشراقة الفؤاد (الكاتـب : سما صافية - )           »          وَ بِكَ أَتَهَجَأْ .. أَبْجَدِيَتيِ * مميزة * (الكاتـب : حلمْ يُعآنقْ السمَآء - )           »          قلبه من رخام (37) للكاتبة الآخاذة: أميرة الحب raja tortorici(مميزة) *كاملة* (الكاتـب : أميرة الحب - )           »          1126- الملهمة - ميراندا لى - دار النحاس ( عدد جديد ) (الكاتـب : Dalyia - )           »          104 - بانتظار الكلام - ليليان بيك - ع.ق ( مكتبة زهران اعادة تصوير ) (الكاتـب : امراة بلا مخالب - )           »          بأمر الحب * مميزة & مكتملة* (الكاتـب : tamima nabil - )           »          [تحميل]ظلمني من أحببت،للكاتبة/ سمر شكري "مصرية" ( Pdf ـ docx) (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          جارية في ثياب ملكية (60) -ج1 قصور من رمال- بقلم:نرمين نحمدالله *كاملة&بالروابط*مميزة (الكاتـب : نرمين نحمدالله - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > منتدى البحوث والمعلومات العامة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-09-17, 03:48 AM   #1

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,690
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
Lightbulb من هو صموئيل جونسون؟











يحتفل محرك البحث جوجل اليوم 18سبتمبر بأول من ألف قاموس للأنجليزية وكذلك أول من وضع حدا للعلاقة الرعائية بين الأعيان والمبدعين ...فقبل سنة 1755، كان هناك، في بريطانيا خصوصاً، نمط شديد الكرم من رعاية الأثرياء للكتّاب والمفكرين والمبدعين. وهذا أمر يمكن ان يدركه بسرعة، كل من يقرأ سيرة حياة واحد من أكبر شعراء الإنكليز والعالم، ويليام شكسبير، حيث نعرف ان كل عمل من أعماله يحمل اعترافاً ما، بأنه ما كان يمكنه ان يوجد لولا رعاية هذا الكونت أو ذاك، ولولا كرم هذا النبيل أو ذلك الدوق. ونظام الرعاية هذا كان سائداً على أي حال في طول أوروبا وعرضها، بل يمكن حتى لمن يتبحر في تاريخ الثقافة والمثقفين في زمن الحضارة الإسلامية، ان يدهش لكثرة ما يحكى من روايات عن تلك العلاقة الرعائية بين الأعيان والمبدعين. في بريطانيا، أتى عام 1755، إذاً، ليضع حداً لذلك... وتحديداً عبر رسالة كتبها المفكر الإنكليزي صمويل جونسون أتت رداً على «لفتة كريمة» كان أبداها تجاهه ذلك النبيل الذي كان اعتاد ان يرعى كتبه وأفكاره من قبل، الكونت تشسترفيلد. والحكاية هذه طويلة يوردها جميس بوزويل كاتب سيرة جونسون المعتبرة - للمناسبة - واحدة من أعظم السير التي كُتبت لشخص على مدى ذلك الزمن. وهنا نختصر الحكاية بأنها تتعلق بواحد من أفضل إنجازات صمويل جونسون الفكرية، أي «قاموس اللغة الإنكليزية» الذي كان المؤلف، عند بداية السنوات الثماني التي استغرقها عمله على القاموس، قد توجّه الى الكونت راعيه طالباً منه المساعدة، فتمنع هذا. جونسون الديموقراطي لم يرَ مغبة في التمنع. لكنه لاحقاً، حين صدر «القاموس» ونال كل النجاح الذي حقّقه، لم يتردد، إذ أعلن تشسترفيلد عن تقويمه الكبير للعمل ورغبته في مساندته من الآن وصاعداً، عن رفض ذلك العرض قائلاً في رسالة بعث بها الى الكونت ان نظرة هذا الأخير الى جونسون بوصفه «الناظم الحقيقي للغة الإنكليزية» اتت متأخرة جداً، أي في وقت لا يعتبر جونسون نفسه فيه في حاجة إليها، لذلك «أشعر باللامبالاة التامة حيالها، ولا أرى انها تبعث لدي أي سرور». وذكر جونسون في الرسالة كيف انه كان كتب للكونت تشسترفيلد، حين شرع في العمل على القاموس لكن الكونت لم يبذل جهداً حتى للرد عليه. وهكذا، عبر رسالة صمويل جونسون تلك، تحرر المفكرون والأدباء من قيود الرعاية، بحسب ما يقول بوزويل. طبعاً سقنا هذه الحكاية هنا لنشكل بها مدخلاً للحديث عن القاموس نفسه، العمل الذي يتجاوز في أهميته اهمية ذلك الظرف. وحسبنا للتيقن من هذا ان جونسون، حين قرر ان يضع قاموساً للغة الإنكليزية، إنما كان يسير في مشروعه على خطى تجربتين سابقتين، اولاهما في إيطاليا والثانية في فرنسا. ففي البلدين، شهدت بداية القرن الثامن عشر ولادة مشاريع قاموسية جدية وجديدة همها تنقية اللغة من كل شائبة، وتقعيدها في شكل علمي. وكان هذا نفسه ما توخاه جونسون واشتغل عليه، مع فارق اساس: في إيطاليا وفرنسا، قامت اكاديمية تضم عشرات الكتّاب والمفكرين والباحثين في العمل. اما في بريطانيا، فكان القاموس من نتائج جونسون وحده.




من هو صمويل جونسون












صموئيل جونسون (18 سبتمبر 1709 – 13 ديسمبر 1784) ، وغالبا ما يشار إليه باسم الدكتور جونسون ، وهو الكاتب الإنجليزي الذي ساهم في الأدب الإنجليزي كشاعر ، وكاتب ، وناقد أدبي ، وكاتب السيرة ، ومحرر دائم . وكان جونسون ، شخص متدين انجليكاني .










معلومات عن صمويل جونسون
ولد صمويل جونسون في يشفيلد ، ستافوردشاير ، ودرس جونسون في كلية بمبروك ، أكسفورد لأكثر من عام واحد فقط ، قبل افتقاره للأموال التي أجبرته على مغادرة البلاد . بعد أن عمل مدرسا ، وانتقل إلى لندن ، قام بالبدأ في الكتابة بمجلة السيد . وتشمل أعماله في بداية الحياة على سيرة السيد ريتشارد سافاج ، وقصائد ندن والغرور من رغبات الإنسان ، ولعب ايرين .


بعد تسع سنوات من العمل ، قام بنشر قاموس جونسون للغة الانجليزية في عام 1755 ، بما له من تأثير بعيد المدى على اللغة الإنجليزية الحديثة التي وصفت بأنها “واحدة من أعظم الإنجازات وواحدة من المنح” . جلب هذا العمل شعبية ونجاح كبير لجونسون . وشملت أعماله في وقت لاحق على المقالات المطبوعة والمشروحة والمؤثرة من مسرحيات وليام شكسبير . في عام 1763 ، أصبح جونسون صديقا لجيمس بوزويل ، والذي سافر بعد ذلك إلى اسكتلندا . وكتب جونسون حول سفرهم في رحلة إلى جزر الغربية لاسكتلندا . في نهاية حياته ، أشتهر جونسون بحياته الضخمة والمؤثرة لأبرز الشعراء الإنجليز ، ولمجموعة من السير الذاتية والتقييمات من الشعراء للقرن ال17 – والقرن ال18 .

في 1737 ، انتقل جونسون الى لندن حيث تصارع من اجل دعم نفسه من خلال الصحافة ، والكتابة على مجموعة كبيرة من الموضوعات . اكتسب سمعة تدريجية حول الطابع الأدبي وفي 1747 ، عمل على تجميع قاموس من اللغة الإنجليزية .

نشر القاموس في 15 نيسان من عام 1755 . إلا أنه لم يكن القاموس الأول من نوعه ، لكنه كان بالتأكيد من القواميس الهامة في ذلك الوقت . نشر في عمر جونسون لخمسة طبعات أخرى ، وجاء السادس عند وفاته .

توفيت زوجة جونسون في عام 1752 وبعد ذلك بوقت قصير ، انضم إليه فرانسيس باربر كخادم ، وهو الرقيق السابقين من جامايكا . عاش فرانسيس مع جونسون لأكثر من 30 عاما . وكان جونسون مفقتر للكثير من المال ، على الرغم من نجاح معجمه .

كان جونسون رجل طويل القامة وقوي ، وكان صاحب اللفتات الفردية . بعد سلسلة من الأمراض ، توفي جونسون في مساء يوم 13 ديسمبر 1784 ، ودفن في كنيسة وستمنستر . في السنوات التالية لوفاته ، أعترف بـ جونسون بأنه كان ذا تأثير دائم على النقد الأدبي وكأعظم الشخصيات الأدبية في عصره ، وبإعتبارها الناقد العظيم للأدب الإنجليزي .

طفولة صعبة
ولد جونسون في 18 سبتمبر 1709 ، في يشفيلد ، ستافوردشاير ، انكلترا . أعتبر صموئيل جونسون كشركة النقد الرائدة والكاتب والمعجمي من يومه .استطاع جونسون التغلب على عقبات هائلة في تحقيق مثل هذا المديح . ولد جونسون في ظروف صعبة ، حيث كان يعاني من مشاكل صحية منذ بداية حياته .


الدراسات والتطوير الوظيفي
جونسون كان طالباً ممتازاً في اللاتينية . درس لمدة عام واحد في كلية بمبروك في جامعة أكسفورد في 1728 . ومع ذلك ، فقد عاني من المشاكل المالية التي أجبرته على ترك التعليم في العام المقبل . حاول جونسون العثور على عمل كمدرس ، إلا أنه لم يحالفه الحظ في العثور على وظيفة مناسبة على المدى الطويل . في عام 1735 ، تزوج جونسون اليزابيث بورتر ، والتي كانت أرملة .


الشكل الأدبي
في عام 1737 ، انتقل جونسون إلى لندن . وهناك ، واصل العمل ككاتب ، وبدأ المساهمة في مجلة السيد في عام 1738 . وفي العام نفسه ، نشر قصيدة “لندن” المجهولة ، وهو هجاء سياسي .


وفاته
توفي جونسون في سن ال 75 ، في 13 ديسمبر من عام 1784 ، في لندن ، إنجلترا . ودفن في كنيسة وستمنستر . قدمت سيرة جونسون الشهيرة من قبل بوزويل ، التي نشرت في عام 1791 ، وذلك تكريماً لحياته الدائمة مع جونسون .






اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 20-09-17, 01:09 AM   #2

rosa_63

نجم روايتي ومشرفةسابقةوعضوةفعالةبالمطبخ وفراشة متالقة بالازياءومبتكرة فطورنا يا محلاه-حارسة سراديب الحكايات

alkap ~
 
الصورة الرمزية rosa_63

? العضوٌ??? » 116084
?  التسِجيلٌ » Apr 2010
? مشَارَ?اتْي » 15,391
?  مُ?إني » الجزائر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Algeria
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » rosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
آلقآدم أجمل بأذن الله , تلكـ هي ثقتي بـ اللهشكرًا لصداقتك النقية شكرًا لقلبك الكبيرشكرًا لإحساسك المرهف لاني أقدر الصداقة ولا أفقد الأمل ابداً بأصدقائيمهما باعدت بيننا المسافات ومهما فرقتنا اللغات ومهما كانت الجنسياتمن القلب لك محبتي وتقدي
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي



rosa_63 غير متواجد حالياً  
التوقيع



رد مع اقتباس
قديم 25-09-17, 04:25 AM   #3

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,690
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rosa_63 مشاهدة المشاركة
شكرا روزى على الطلة الحلوة الصامتة






اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 26-09-17, 01:25 AM   #4

فراس الاصيل

نجم روايتي ومشارك بمسابقة الرد الأول وقلم مميز بالقسم الأدبي ومُحيي عبق روايتي الأصيل

 
الصورة الرمزية فراس الاصيل

? العضوٌ??? » 404489
?  التسِجيلٌ » Jul 2017
? مشَارَ?اتْي » 13,529
?  نُقآطِيْ » فراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond repute
?? ??? ~
﴿ رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ ﴾
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

اختيار رائع وجميل
سلمت
دمت بحفظ الرحمن
شكرا لك



فراس الاصيل غير متواجد حالياً  
التوقيع
كم نطلب الله في ضرّ يحلُّ بنا .. فإن تولّت بلايانا نسيناه ..
ندعوه في البحر أن يُنجي سفينتَنا .. فإن رجعنا إلى الشاطئ عصيناه‏‎

https://www.rewity.com/forum/signaturepics/sigpic404489_68.gif
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:19 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.