آخر 10 مشاركات
ثأر اليمام (1)..*مميزة ومكتملة * سلسلة بتائل مدنسة (الكاتـب : مروة العزاوي - )           »          قلوبٌ محرّمة على النسيان *مميزة ومكتملة* (الكاتـب : بقايا بلا روح - )           »          347 - الراقصة و الارستقراطي - عبير الجديدة - م.د ( كتابة / كاملة )** (الكاتـب : lola @ - )           »          لعنتي جنون عشقك *مميزة و مكتملة* (الكاتـب : tamima nabil - )           »          ..خطوات نحو العشق * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : smile rania - )           »          كل مخلص في الهوى واعزتي له...لوتروح سنين عمره ينتظرها *مكتملة* (الكاتـب : امان القلب - )           »          130 - لن اطلب الرحمه - ان هامبسون ع ق ( كتابة /كاملة)** (الكاتـب : فرح - )           »          وجهان العمله واحدة / للكاتبه L7'9t '3ram ، مكتملة (الكاتـب : درة الاحساء - )           »          أهواكِ يا جرحي *مميزة & مكتمله* (الكاتـب : زهرة نيسان 84 - )           »          قراءة في كتاب رؤية الله تعالى يوم القيامة (الكاتـب : الحكم لله - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > الأقسام العامه > المــنــتـدى الــعـــام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-09-17, 08:13 PM   #1

channel

? العضوٌ??? » 409216
?  التسِجيلٌ » Sep 2017
? مشَارَ?اتْي » 6
?  نُقآطِيْ » channel is on a distinguished road
افتراضي القط


القـط حيوان أليف مُحبب لبعض الناس. فالقطط حيوانات ذكية بطبيعتها، تعتمد على نفسها، وهي مُغرمة باللعب والتسلية، ويتميز الكثير منها بالألفة والإخلاص لبعض الناس من كافة الأعمار.

تشير كلمة القط إلى فصيلة الحيوانات آكلة اللحوم التي تشمل النمور والأسود والفهود والسنوريات الأخرى، وتشمل هذه الفصيلة أيضًا القطط المنزلية التي يحتفظ بها بعض الناس حيوانات أليفة مدللة. تشترك القطط الأليفة المنزلية مع القطط البرية في كثير من الخواص والصفات، حيث إنها ذات أجسام طويلة قوية ورؤوس مستديرة إلى حدٍّ ما وفكين قصيرين قويين يحملان 30 سنّا حادة. وتتميز فصيلة القط بمهارة فائقة في صيد فرائسها من الحيوانات الأخرى، وذلك بالاقتراب من الفريسة في هدوء على الأقدام المبطّنة، أو الانتظار حتى تقترب الفريسة فتنقض عليها فجأة.

للقطط المنزلية الأليفة كثير من القدرات الجسمانية الخاصة ومنها القدرة على الإبصار في الضوء الخافت بدرجة أفضل من الإنسان فضلاً عن تسلق الشجر، والجري بسرعة عالية والقفز لمسافات طويلة. وللقطط حاسة توازن فائقة إذ يمكنها السير بسهولة على حائط عال ضيق أو على حافة رفيعة. وعندما تسقط القطط فإنها تنزل بخفة على أقدامها المبطّنة.

تختلف القطط في طباعها وبعض صفاتها الجسمانية مثل طول ولون الفرو. ويوجد عدد كبير من سلالات القطط لكل منها بعض الصفات المميزة. ومن بين السلالات المفضلة السيامي والبورمي والفارسي.

ولا يعلم أحد بالضبط متى استؤنست القطط لأول مرة. ويعتقد بعض المؤرخين أنها استؤنست منذ حوالي 5,000 سنة. وعلى مر التاريخ اقتنى بعض الناس القطط لقدرتها الكبيرة على صيد الفئران والجرذان والثعابين. وبذلك كانت القطط تحافظ على المزارع والبيوت وأماكن العمل خالية من هذه الآفات.

وفرت رشاقة أجسام القطط مادة شيقة لبعض الفنانين على مرّ العصور، حيث وردت القطط في كثير من المؤلفات وفي الأساطير اليونانية والرومانية القديمة كما ظهرت القطط في بعض الحكايات القديمة والفولكلور، وفي شعارات ورموز البلاد خصوصًا في المجتمعات الغربية. وفي العصر الحديث ظهرت القطط حيوانات محبوبة في المسلسلات الهزلية والأفلام والبرامج التلفازية.


جسم القط




حجم وتركيب الجسم. يتراوح ارتفاع القطط المكتملة النمو من 20 إلى 25 سم حتى الأكتاف. وتزن من 2,7 إلى 7كجم عدا بعض القطط التي قد تزن أكثر من 9كجم.

وللقطط نفس الهيكل والأعضاء الداخلية في الإنسان، وسائر آكلات اللحوم حيث يتكون الهيكل العظمي للقط من 250 عظمة. ويشكل الهيكل العظمي شبكة تدعم وتحمي الأنسجة والأعضاء الداخلية لجسم القط. ومعظم العضلات المتصلة بالهيكل طويلة، ورفيعة ومرنة، تمكّن القط من الحركة بسهولة وسرعة فائقة. فالقطط تستطيع الجري بسرعة قد تصل إلى 50 كم في الساعة.

ويُمكّن ترتيب عظام القط ومفاصلها من أداء حركات مختلفة. فعلى عكس كثير من الحيوانات يمشي القط بتحريك الرجلين الأمامية والخلفية معًا لجانب واحد من الجسم تليها رجلا الجانب الآخر، ولذلك يبدو القط وكأنه ينزلق. ويساعد مفصل الورك القط على القفز، بينما تسمح بقية مفاصل القط بتحريك رأسه بحيث يصل إلى معظم أجزاء الجسم.

وفي كل يد أمامية للقط خمس أصابع تشمل أصبعًا يشبه السبابة ويسمى البرثن. ولكل كف خلفي أربع أصابع. ولبعض القطط أصابع زائدة وتعرف بعديدة الأصابع. وينتهي كل أصبع من أصابع القطط بمخلب حاد يشبه الخطاف. وفي العادة يكون المخلب مرتدًا (مسحوبًا للداخل) تحت الجلد برباط مرن من الأنسجة الضامة. لكن عند استعمال المخلب تقوم العضلات بجذب الأوتار ـ نسيج على هيئة حبل ـ المتصلة بالمخلب مما يؤدي إلى بروزه.

يستعمل القط مخالبه في التسلق، وصيد الفرائس والدفاع عن النفس. وتغطي باطن قدم القط وسائد إسفنجية عديدة من جلد سميك. هذه الوسائد تمتص الصدمات على الأكف وتساعد القط على الحركة بهدوء.

أما ذيل القط فهو امتداد للعمود الفقري، يساعد على حفظ توازن القط، وعندما يسقط، يبرم ذيله بسرعة ويلوي جسده ليهبط على أرجله.

الرأس. رأس القط صغير، به فكَّان قصيران قويان. وللقطط الصغيرة حوالي 26 سنًا مدببة ومؤقتة تسقط في الشهر السادس. وللقطط المكتملة النمو 30 سنًا تستخدمها في تقطيع وتمزيق الغذاء. وعلى عكس الإنسان، فليس للقطط أسنان لطحن الغذاء ومع ذلك تستطيع هضم أجزاء أو كتل كبيرة من الغذاء غير الممضوغ. وتُغطّي لسان القط نتوءات صغيرة على شكل خطاطيف تسمى حليمات تجعل اللسان خشنًا. ويساعد السطح الخشن للسان القط على نزع اللحم من العظام كما يساعده على تمشيط فروته.

وللقط أنف صغير وتَدِيُّ الشكل يُغطي طرفه طبقة جلدية خشنة تُسَمّى جلدة الأنف ذات ألوان مختلفة وتكون غالبًا رطبة وباردة.

تتخذ الأجزاء الملونة في عيون القطط، والمسماة القزحية ظلالاً لونية متعددة مثل الأخضر والأصفر والبرتقالي والنحاسي والأزرق. وتأخذ قزحية عيون القطط ذات العيون الشاذة ألوانًا مختلفة أيضًا. فمثلاً تتلون إحدى العينين باللون الأخضر والأخرى باللون الأزرق. وتتحكم عضلات قزحيّة العين في كمية الضوء النافذ إلى عين القط خلال فتحة تُسَمّى البؤبؤ (إنسان العين) في الضوء الساطع. وتحمي القزحية العين من وهج الضوء وذلك بجعل البؤبؤ ينقبض ليصبح فتحة رأسية رفيعة. أما في الضوء الخافت فيتسع البؤبؤ للسماح بمرور مزيد من الضوء إلى عين القط.

يوجد في قاع كل عين جزء خاص يشبه المرآة يسمى بساط المشيمية يعكس الضوء على جزء آخر حساس من العين يساعد القط على الرؤية في شات الضوء الخافت. وهذا الجزء يسبب لمعان العين، وهو البريق الذي يراه الشخص حينما يسقط الضوء على عيني القط أثناء الليل. ولكل عين جفن ثالث في الركن الداخلي للعين يسمي غشاء الجفن الراف يعمل على حماية العين ودهنها.

توجد أذنا القط قريبًا من قمة الجمجمة وتتحرك كل أذن على حدة. كذلك يُوجه القط أذنيه باتجاه الصوت لتقوية سمعه.

فرو القط. يحمي فرو القط جلده ويعزله عن الخارج، ولمعظم فراء القطط نوعان من الشعر. فالجزء الخارجي من الفرو يتكون من شعر حماية طويل، بينما يتكون الجزء الداخلي من شعر ثانوي قصير. ويختلف لون وطول وصفات الفرو اختلافًا كبيرًا بين القطط، وتوجد كثير من التعبيرات الشائعة التي تستخدم لوصف لون فرو القطط مثل أحادي اللون ودخاني ومظلل وبني متموج وملون، أي متعدد الألوان ومنقط.

أعضاء الحس. بصر القط ليس قويًا مثل الإنسان. فالقطط ربَّما ترى معظم الألوان على هيئة ظلال رمادية. ومع ذلك فإنها تشعر بأقل حركة مما يساعدها على القنص. وترى القطط بوضوح في الضوء الخافت ولكنها لا ترى في الظلام الكامل.

وللقط حاسة شم قوية. فعلى سبيل المثال، تتعرف القطط الصغيرة المولودة مقرها مستعينة بحاسة الشم فقط. وبالإضافة للأنف، للقط عضو حس آخر بالفم لتحديد الروائح.

وللقط أيضًا حاسة سمع حادة تمكنه من سماع مدى أوسع من الأصوات بالمقارنة مع الإنسان. والصَّمَمُ نادر بين القطط ومع ذلك توجد حالات تلف سمع وراثية بين القطط البيضاء خاصة ذوات العيون الزرقاء والقطط الشاذة العينين.

وتتكـون شـوارب القـط من شعـر خـاص يُعَـدّ بمثابـة عضو لامس حساس. وتُسَمّى هذه الشوارب شعر الأنف أو شعر اللمس، وتنمو على الذقن وعلى جانبي الوجـه وفـوق العينـين. ويتصـل شعر اللمس بأعصـاب في الجلـد تعطي إشـارات للدماغ بمجـرد لمس الأشيـاء. وتسـاعد الشوارب القطط على حمايـة عيونها واستشعـار طريقها في الظـلام وتحديـد اتجـاه الريح.




channel غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-09-17, 09:11 PM   #2

ebti

مشرفة منتدى قصص من وحي الأعضاء

 
الصورة الرمزية ebti

? العضوٌ??? » 262524
?  التسِجيلٌ » Sep 2012
? مشَارَ?اتْي » 14,201
?  نُقآطِيْ » ebti has a reputation beyond reputeebti has a reputation beyond reputeebti has a reputation beyond reputeebti has a reputation beyond reputeebti has a reputation beyond reputeebti has a reputation beyond reputeebti has a reputation beyond reputeebti has a reputation beyond reputeebti has a reputation beyond reputeebti has a reputation beyond reputeebti has a reputation beyond repute
افتراضي

مساء الفل والياسمين... مشاركتك مكانها ليس منتدى قصص من وحي الأعضاء وتم نقل المشاركة لمنتدى العام...

ebti غير متواجد حالياً  
التوقيع
إن كرماء الأصل كالغصن المثمر كلما حمل ثماراً تواضع وانحنى"
هكذا عرفتك عزيزتي um soso و هكذا تبقين في قلبي شكراً جزيلاً لك على الصورة الرمزية...

رد مع اقتباس
قديم 06-10-17, 06:26 PM   #3

halaq

? العضوٌ??? » 408930
?  التسِجيلٌ » Sep 2017
? مشَارَ?اتْي » 4
?  نُقآطِيْ » halaq has a reputation beyond reputehalaq has a reputation beyond reputehalaq has a reputation beyond reputehalaq has a reputation beyond reputehalaq has a reputation beyond reputehalaq has a reputation beyond reputehalaq has a reputation beyond reputehalaq has a reputation beyond reputehalaq has a reputation beyond reputehalaq has a reputation beyond reputehalaq has a reputation beyond repute
افتراضي

أجمل كائنات القطط *-*

halaq غير متواجد حالياً  
التوقيع
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
قصة حب - افلام - مسلسلات تركية - قصص وروايات
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:32 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.