آخر 10 مشاركات
رواية أسمعُ عواء الهوى (الكاتـب : روز علي - )           »          جنون المطر (الجزء الثاني)،للكاتبة الرااااائعة/ برد المشاعر،ليبية فصحى"مميزة " (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          جواهــــــــر(1) *مميزة و مكتملة * .. سلسلة البَتلَاتْ الموءوُدة (الكاتـب : البَتلَاتْ الموءوُدة - )           »          رواية ****أبعد من الشمس *** (الكاتـب : مريم نجمة - )           »          مهجورة في الجنة(162) للكاتبة:Susan Stephens (كاملة+الرابط) (الكاتـب : Gege86 - )           »          العروس المنسية (16) للكاتبة: Michelle Reid *كاملة+روابط* (الكاتـب : * فوفو * - )           »          الزوج المنسي (10) للكاتبة: Helen Bianchin *كاملة+روابط* (الكاتـب : raan - )           »          ساحرتي (1) *مميزة , مكتملة* .. سلسلة عندما تعشق القلوب (الكاتـب : lossil - )           »          طلب مساعدة لاشراف وحي الاعضاء (نرجو وضع تنبيه بنزول الفصول الجديدة للروايات) (الكاتـب : قصص من وحي الاعضاء - )           »          رواية قصاصٌ وخلاص (الكاتـب : اسما زايد - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > علم النفس والتنمية البشرية > تطوير الذات والادارة الالكتروني

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-10-17, 12:42 PM   #1

hamlet001
عضو موقوف

? العضوٌ??? » 409257
?  التسِجيلٌ » Sep 2017
? مشَارَ?اتْي » 29
?  نُقآطِيْ » hamlet001 has a reputation beyond reputehamlet001 has a reputation beyond reputehamlet001 has a reputation beyond reputehamlet001 has a reputation beyond reputehamlet001 has a reputation beyond reputehamlet001 has a reputation beyond reputehamlet001 has a reputation beyond reputehamlet001 has a reputation beyond reputehamlet001 has a reputation beyond reputehamlet001 has a reputation beyond reputehamlet001 has a reputation beyond repute
B11 التنمية البشرية للأطفال


رابط التّحميل:
https://www.mediafire.com/file/o14tke...LS+STORIES.pdf

بسم الله والحمد لله والصّلاة والسّلام على رسول الله
أمّا بعد
أخي المربّي، أختي المربّية، الوليّ(ة) الفاضل(ة)،
أضع بين أيديكم هذا المؤلَّف الّذي أسميته 'قصص مهارات الحياة'. يمكنكم استثماره بطريقتين مختلفتين:
- يمكن للمربّي استثمار المؤلَّف بإنشاء نادي مهارات الحياة في المدرسة.
- يمكن للوليّ استثمار المؤلَّف بأن يقصّ على ابنه أو أبنائه قصّة في عطلة نهاية الأسبوع، ثمّ اعتماد الأسئلة المصاحبة لإثارة نقاش حول أهمّ الأفكار.
هذه القصص تهدف إلى غرس الأخلاق النّبيلة والقيم الإنسانيّة الكونيّة في نفوس النّاشئة بطريقة عمليّة تعتمد على النّقاش والتّحاور بعيدا عن التّلقين الّذي يترك أثرا محدودا في شخصيّة الطّفل.
إنّ القيم الإيجابيّة إذا غرست في شخصيّة الطّفل ورسخت في ذهنه، يصبح الطّفل متمكّنا من مهارات التّعامل مع مختلف المواقف، وقادرا على الدّخول في معترك الحياة بشخصيّة قويّة متوازنة.
القصص أداة فعّالة لتعليم القيم وغرسها، فالطّفل من ناحية يستمتع بالأحداث الشّيّقة، ومن ناحية أخرى يستوعب أهمّيّة القيمة من خلال فهم حبكة القصّة.
تمّ توظيف مفهوم 'المأزق الأخلاقي' في الجهاز البيداغوجي المصاحب للقصص. المأزق الأخلاقي (moral dilemma) هو مفهوم تربوي نضع من خلاله الطّفل في موقف محيّر، ونطلب منه أن يتعامل مع هذا الموقف بأن يتّخذ قرارا مناسبا ينبني على قيمة أخلاقيّة. مثال: خرجتَ من المنزل وذهبت إلى الدّكّان لشراء بعض الحاجيات. دخلت، فلم تجد البائع. أنتَ الآن وحدك في الدّكّان، وأمامك أصناف الحلويّات، فتستطيع أن تختلس كلّ ما يحلو لك. كيف تتصرّف؟ ولماذا؟
طريقة إلقاء القصّة لها تأثير كبير في شدّ اهتمام الأطفال وجذب انتباههم لمتابعة كلّ التّفاصيل مهما كانت صغيرة. لذا يجب التّركيز على التّفاعل مع الأحداث عند إلقاء القصّة. فعندما يكون الموقف موقف فرح يجب على المربّي أن يعبّر بملامحه ويديه عن الفرح، أمّا إذا كان الموقف يدلّ على الخوف فتتغيّر الملامح وحركات اليدين، وهكذا دواليك مع مختلف المشاعر والأحاسيس والمواقف. فالطّفل لا يستمع للقصّة بأذنيه فقط، بل هو يستمع ويشاهد ويشعر ويشارك بكلّ جوارحه في عمليّة الاستماع.




hamlet001 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-10-17, 02:56 AM   #2

الرغس
زائر

? العضوٌ??? »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
افتراضي

شكرا لك على جهودك الرائعة

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التنمية الذاتية للأطفال، التنمية البشرية للأطفال، مهارات الحياة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:03 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.