آخر 10 مشاركات
الحب الذي لا يموت - باربارا كارتلاند -روايات ياسمين (الكاتـب : Just Faith - )           »          ليلة مع زوجها المنسي (166) للكاتبة : Annie West .. كاملة (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          غسق الماضي * مكتملة * (الكاتـب : ريما نون - )           »          اللقاء الغامض - روايات ياسمين (الكاتـب : Just Faith - )           »          ومضة شك في غمرة يقين (الكاتـب : الريم ناصر - )           »          حصريا .. رواية وجدتك للكاتب مارك ليفي** (الكاتـب : أميرة الورد - )           »          سجن العصفورة-قلوب زائرة- للكاتبة : داليا الكومى(كاملة&الروابط) (الكاتـب : دالياالكومى - )           »          حب في الأدغال - ساره كريفن - روايات ناتالي** (الكاتـب : angel08 - )           »          الحب هو العسل (46) للكاتبة: فيوليت وينسببر .. كاملة ( تنزيل رابط جديد) (الكاتـب : monaaa - )           »          في قلب الشاعر (5) *مميزة و مكتملة* .. سلسلة للعشق فصول !! (الكاتـب : blue me - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > علم النفس والتنمية البشرية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-10-17, 02:33 AM   #1

الرغس
زائر

? العضوٌ??? »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
افتراضي مشكلة تدخل الأجداد في تربية الأحفاد


مشكلة تدخل الأجداد في تربية الأحفاد



يعتبر الأجداد من أهم أفراد العائلة ، فهم يحبون الأحفاد ويتمتعون بمكانة مميزة في حياتهم ، وربما يحظى الأحفاد بقدر كبير من التفضيل والتدليل لديهم ، فعلى الرغم مما يتمتعون به من رزانة ووقار ، نجدهم يشاركون الصغار ألعابهم ولهوهم ، لدرجة تجعلك تشعر أنهم قد عادوا صغار مجددا .

ويشعر الجد أن أحفاده إمتداد لنسله ، مما يجعله يشعر بالرضا العاطفي والنفسي ، والتقاعد الأسري لا يقل تأثيرا عن التقاعد من العمل ، فالتواجد مع الأطفال يقتل شعورهم بالعزلة ويزيد من ثقتهم بأنفسهم .

سلبيات وإيجابيات تدخل الأجداد في تربية الأحفاد :
يسعى كل الآباء لتربية أبنائهم بأفضل طريقة صحية تربوية سليمة ، وعدم اللين والتهاون والتدليل الزائد الذي يمكن أن يفسدهم ويجعلهم أبناء لا يتحملون المسئولية وغير قادرين على اتخاذ القرارات المناسبة في حياتهم ، لذلك يعد تدخل الأجداد في تربية الأحفاد أمرا شديد الحساسية .

1- ينبغي أن يدرك الأجداد أن الأحفاد في حاجة للاحتضان والإنصات إلى قصصهم المميزة والعريقة المسلية ، أما الوالدين هم من يحق لهم اختيار مدرسة الأبناء ، تربيتهم والإنفاق عليهم باعتدال .

2- يجب أن يحاول الأجداد إصلاح الأمور المتعلقة بالأولاد ، سواء باستخدام أساليب المدح أو التوبيخ أو العقاب الصحي .

3- ينبغي أن يشعر الأجداد بأهمية وجودهم في حياة الأبناء ، حتى يسعد كل منهما بالتواجد في حياة الآخر ، ويجب أن يتقبل الآباء التنازل عن بعض القواعد الأسرية الشديدة الصرامة عند زيارة الأجداد والجدات إلى منزلهم .

4- عندما تتعارض تربية الأجداد مع الآباء في تربية الأبناء ، فيجب مناقشة الأمر معهم والإتفاق على بعض النقاط الأساسية لطريقة تربيتهم ، مع الحفاظ على احترامهم ومشاعرهم ، لأنهم يتعاملون مع أحفادهم بنوع من الحب فلا تحكم على تصرفاتهم بقسوة .

5- يمكن ترك الأبناء للأجداد للعناية بهم ، بدون قلق أو خوف ، فهم في أمان بصحبة الجد أو الجدة ، أكثر من الخادمة أو جليسة الأطفال ، لأنهم يكتسبون خبرات جديدة ويتعلمون منهم الكثير .

6- يجب التعامل مع الأجداد على أنهم جزء أساسي في الأسرة ، وذلك عن طريق وضع القواعد والحدود معهم وتحديد أنواع الألعاب والمشتريات وفقا لميول الأبناء ، حتى تتفادوا الجدل وتضارب الأفكار عند الذهاب لاختيارها معا .

7- يجب التواصل مع الأجداد والتعامل بحكمة في المواقف الحساسة ، فربما يرغب الأجداد في ذهاب أحفادهم إليهم ولكن يكون لديهم ما يقومون به من واجبات مدرسية وخلافه ، وهنا يجب توضيح أنك غير معترض أبدا على هذه الزيارة ولكنك تود تأجليهم حتى يتم إنجاز مهامهم المدرسية .

8- ترفض معظم النساء دور الجدة لأنها تعتقد أن هذا يزيد عمرها وينتهي دورها كأم ، مما يسبب الخلافات وخاصة مع زوجة إبنها إذا كانت جدة للأب .

9- إن تهميش دور الأم من الأجداد ، يسبب العديد من الخلافات الأسرية ، فلا داعي لإعادة تربية الأبناء مجددا وفرض دور الأجداد للقيام بهذا الأمر .

المصدر:بسمة حسن/المرسال






  رد مع اقتباس
قديم 20-10-17, 06:04 PM   #2

فراس الاصيل

نجم روايتي ومشارك بمسابقة الرد الأول وقلم مميز بالقسم الأدبي ومُحيي عبق روايتي الأصيل

 
الصورة الرمزية فراس الاصيل

? العضوٌ??? » 404489
?  التسِجيلٌ » Jul 2017
? مشَارَ?اتْي » 13,529
?  نُقآطِيْ » فراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond repute
?? ??? ~
﴿ رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ ﴾
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

موضوع رائع واختيار دقيق وجميل
سلمت ودمت بحفظ الرحمن
شكرا لك



فراس الاصيل غير متواجد حالياً  
التوقيع
كم نطلب الله في ضرّ يحلُّ بنا .. فإن تولّت بلايانا نسيناه ..
ندعوه في البحر أن يُنجي سفينتَنا .. فإن رجعنا إلى الشاطئ عصيناه‏‎

https://www.rewity.com/forum/signaturepics/sigpic404489_68.gif
رد مع اقتباس
قديم 21-10-17, 01:01 AM   #3

rosa_63

نجم روايتي ومشرفةسابقةوعضوةفعالةبالمطبخ وفراشة متالقة بالازياءومبتكرة فطورنا يا محلاه-حارسة سراديب الحكايات

alkap ~
 
الصورة الرمزية rosa_63

? العضوٌ??? » 116084
?  التسِجيلٌ » Apr 2010
? مشَارَ?اتْي » 15,391
?  مُ?إني » الجزائر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Algeria
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » rosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
آلقآدم أجمل بأذن الله , تلكـ هي ثقتي بـ اللهشكرًا لصداقتك النقية شكرًا لقلبك الكبيرشكرًا لإحساسك المرهف لاني أقدر الصداقة ولا أفقد الأمل ابداً بأصدقائيمهما باعدت بيننا المسافات ومهما فرقتنا اللغات ومهما كانت الجنسياتمن القلب لك محبتي وتقدي
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي



rosa_63 غير متواجد حالياً  
التوقيع



رد مع اقتباس
قديم 22-10-17, 03:33 AM   #4

الرغس
زائر

? العضوٌ??? »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
افتراضي

شكرا لكم على مروركم الكريم وتشجيعكم المتواصل

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:47 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.