آخر 10 مشاركات
جعلتك إنساناً- قلوب أحلام زائرة - للكاتبة الواعدة( دينا عادل*) مكــتمـلة &الروابط * (الكاتـب : دينا عادل* - )           »          482 - خفقات مجنونة - ميشيل ريد ( عدد جديد ) (الكاتـب : Breathless - )           »          406 - ضياع - سارة كريفن (الكاتـب : monaaa - )           »          على أوتار الماضي عُزف لحن شتاتي (الكاتـب : نبض اسوود - )           »          سجل هنا حضورك اليومي (الكاتـب : فراس الاصيل - )           »          أسيرتي في قفص من ذهب (2) * مميزة ومكتملة* .. سلسلة حكايات النشامى (الكاتـب : lolla sweety - )           »          رهينة حمّيته (الكاتـب : فاطمة بنت الوليد - )           »          الخلاص - سارة كريفن - ع.ق ( دار الكنوز ) (الكاتـب : امراة بلا مخالب - )           »          كوابيس قلـب وإرهاب حـب *مميزة و ومكتملة* (الكاتـب : دنيازادة - )           »          136 - وجه في الذاكرة - ساره كريفن (الكاتـب : pink moon - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > علم النفس والتنمية البشرية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-10-17, 03:23 AM   #1

الرغس
زائر

? العضوٌ??? »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
افتراضي طرق تجنب المواقف المحرجة


طرق تجنب المواقف المحرجة



هناك العديد من المواقف المحرجة التي قد تصادف الأفراد في حياتهم اليومية و قد يصل بعضها إلى سخرية الآخرين منه ، و البعض الآخر قد يصل أثرها للإحراج الشديد الذي يؤثر سلبًا على نفسية صاحبها ، و لذلك يحتاج الكثير من الناس لبعض الإرشادات التي تجعلهم يتجنبون تلك المواقف و السيطرة عليها ، و ذلك لأن المواقف المحرجة عادة ما تحدث بشكل مفاجئ دون سابق إنذار للإنسان ، و تلك المواقف ممكن أن تكون ناتجة عن سوء تفاهم أو سوء تقدير ، و الخروج من تلك المواقف يتطلب من الإنسان التحكم في النفس و اسلوب لبق خالي من التوتر .


كيفية التعامل مع المواقف المحرجة :
1- يجب تجنب الشعور بالصدمة عند حدوث الموقف المحرج ، و ذلك عن طريق تذكر إن الإنسان معرض للمواقف المحرجة في أي مكان و زمان ، و إذا كان الموقف بسبب شخص محدد فيمكن أن يتم قلب موازين الموقف على الشخص الذي حاول التسبب في إحراج الآخرين .

2- يمكن تقبل الموقف المحرج بإبتسامة و هذا ما سوف يؤدي إلى تهوين الإحراج أمام الناس ، فبدل من أن يصير وجه الشخص مشحوبًا و يخجل من نفسه ، يمكنه ببساطة الإبتسامة للموقف و تقبله .

3- تغيير إتجاه الموضوع الذي يتم التحدث فيه أو الطريق الذي حدث فيه الموقف المحرج و الاستمرار و كأن شيئًا لم يحدث ، و ذلك لأن المرور السريع في المواقف المحرجة تؤدي إلى سهولة نسيان تلك المواقف ، أما الوقوف عندها و محاولة تبريرها تجعلها عالقة في أذهان الآخرين .

4- يجب عدم الإلتفاف لسخرية الناس أو رأي الناس في الموقف ، فعند حدوث موقف محرج في الشارع مثلًا يجب السير في الطريق و عدم الإلتفاف يمينًا و يسارًا للتأكد ما إن كان رأى أحد هذا الموقف أم لا ، فتلك الطريق للضعفاء فقط .

5- في حالة قيام الشخص بموقف أحرج فيه شخص آخر فيجب عليه الإعتذار على الفور و التصرف بتحضر و لباقة مع الشخص دون الإساءة له ، و يجب على المخطئ أن يتحلى بالشجاعة ليعترف بأخطائه .

6- يمكن للشخص أن يقوم بقلب الموقف لصالحه فهذا يساهم بشكل فعال في تجنب المواقف المحرجة ، بل و من الممكن تقبل الأمر بالضحك و الحكمة و الذكاء و هذا لقلب موازين الموقف برمته لصالح الشخص الذي تعرض للموقف المحرج .

7- يجب على الشخص تجنب فكرة تقديم المبررات للآخرين عند حدوث الموقف المحرج و ذلك لأن التبرير يُضخم حجم الموقف و يجعل منه مشكلة كبيرة و موقفًا لا ينسى ، و يجب أيضًا مراعاة عدم الإرتباك عند حدوث الموقف ، و عدم إظهار الحرج أمام الآخرين ، و تجاهل ما حدث كأنه لم يحدث مطلقًا .

8- يجب إعطاء الأمر حجمه الطبيعي و السيطرة عليه بكل الطرق المتاحة ، فالجميع معرض لحدوث بعض المواقف المحرجة له ، لابد من السيطرة على النفس و عدم الإنفعال أو الغضب ، و ذلك لأن الغضب سوف يجعل الشخص يفكر خطأ و لن يتخطى الموقف بل و سوف يلفت له أنظار الآخرين .

9- لابد أن يستفيد الشخص من الموقف بقدر الإمكان و أن يخرج منه بكل كبرياء و يتعلم تخطيه في المستقبل و عدم الوقوع به مرة أخرى ، و ممكن أن يقوم الشخص بطلب النصائح من أصحاب الخبرة و من هم أكبر منه سنًا ؛ عن كيفية التعامل مع تلك المواقف.

المصدر:عبير محمد/المرسال




  رد مع اقتباس
قديم 06-11-17, 01:04 AM   #2

rosa_63

نجم روايتي ومشرفةسابقةوعضوةفعالةبالمطبخ وفراشة متالقة بالازياءومبتكرة فطورنا يا محلاه-حارسة سراديب الحكايات

alkap ~
 
الصورة الرمزية rosa_63

? العضوٌ??? » 116084
?  التسِجيلٌ » Apr 2010
? مشَارَ?اتْي » 15,391
?  مُ?إني » الجزائر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Algeria
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » rosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
آلقآدم أجمل بأذن الله , تلكـ هي ثقتي بـ اللهشكرًا لصداقتك النقية شكرًا لقلبك الكبيرشكرًا لإحساسك المرهف لاني أقدر الصداقة ولا أفقد الأمل ابداً بأصدقائيمهما باعدت بيننا المسافات ومهما فرقتنا اللغات ومهما كانت الجنسياتمن القلب لك محبتي وتقدي
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي


تغيير إتجاه الموضوع الذي يتم التحدث فيه أو الطريق الذي حدث فيه الموقف المحرج و الاستمرار و كأن شيئًا لم يحدث ، و ذلك لأن المرور السريع في المواقف المحرجة تؤدي إلى سهولة نسيان تلك المواقف ، أما الوقوف عندها و محاولة تبريرها تجعلها عالقة في أذهان الآخرين .


rosa_63 غير متواجد حالياً  
التوقيع



رد مع اقتباس
قديم 07-11-17, 02:48 AM   #3

الرغس
زائر

? العضوٌ??? »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
افتراضي

شكرا لك روزا على تشجيعك الدائم وتفاعلك المميز

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:55 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.