شبكة روايتي الثقافية

شبكة روايتي الثقافية (https://www.rewity.com/forum/index.php)
-   الافلام المتسلسلة (https://www.rewity.com/forum/f194/)
-   -   كل ما ترغب في معرفته عن الأفلام الوثائقية (https://www.rewity.com/forum/t396509.html)

rosa_63 21-11-17 11:08 PM

كل ما ترغب في معرفته عن الأفلام الوثائقية
 
https://upload.rewity.com/uploads/1511291802865.gif

https://upload.rewity.com/uploads/1511291802854.jpg


كل ما ترغب في معرفته عن الأفلام الوثائقية
افلام وثائقية … واحدة من أبرز وأهم أنواع الأفلام، ولكنها مختلفة تمامًا، فلن تجد فيها مجموعة من الأمور الخيالية أو أبطال خارقين وغيرها من الأمور التي نشاهدها وربما يعشقها البعض في أفلام هوليوود التي تتميز أغلبها بالخرافة.

الهدف الأساسي من الفيلم الوثائقي هو توثيق بعض جوانب الواقع بعيدًا عن الخيال، ويعد من مصادر التعليم الأساسية كفيلم وثائقي عن أمور رياضية وعلماء، أو زيادة معلوماتك العامة عن الطبيعة مثلًا بمشاهدة الأفلام التي تصور جوانب الحياة البرية وصعوبتها. لحد اللحظة، الأفلام الوثائقية تتطور بصورة مستمرة ومن دون حدود واضحة.
https://upload.rewity.com/uploads/151129180281.png
الكاتب والمصور البولندي ’’Bolesław Matuszewski‘‘ والذي ولد في عام 1856، كان من بين أولئك الذين حددوا أسلوب وطرق صناعة افلام وثائقية لازلت متبعة حتى اليوم، حيث قام بكتابة اثنين من أقدم النصوص في هذا المجال بعنوان (A New Source of History) و(Animated photography)، وتم نشر الكتابين في نفس السنة عام 1898 وكان لهما تأثيرًا في تحديد أسلوب وقيم الفيلم الوثائقي.

أيضًا، لدينا صانع الأفلام ’’John Grierson‘‘ الذي كانت مبادئه في افلام وثائقية هي أنّ إمكانية السينما من مراقبة وتصوير الحياة بحيث يمكن استغلالها في شكل جديد للفن وهي الأفلام الوثائقية، أي أنّ المشهد الأصلي والممثل الأصلي لذلك المشهد هي أدلة أفضل وأكثر مصداقية من غيرها من الأفلام، حيث أنّ تعريف الوثائقي لجون هو ’’العلاج الإبداعي للواقع‘‘ .

الأفلام تستخدم أيضًا كشكل من أشكال الصحافة أو الدعوة أو التعبير الشخصي.
أول فيلم وثائقي طويل
https://upload.rewity.com/uploads/1511291802812.png
يعد فيلم Nanook of the North أو كما يعرف أيضًا تحت اسم Nanook of the North: A Story Of Life and Love In the Actual Arctic، كأول فيلم وثائقي صامت طويل، فيلم أمريكي تم إنتاجه عام 1922 بواسطة ’’Robert J. Flaherty‘‘.

يصور Flaherty في هذا الفيلم رجل من إينوك يدعى نانوك ونضاله هو وعائلته في القطب الشمالي الكندي، وسفرهم للبحث عن الطعام والتجارة في شبه جزيرة أونغافا شمال كيبيك في كندا.

في عام 1989، تم اختيار فيلم Nanook of the North ضمن قائمة 25 فيلمًا الأولى لحفظها في سجل الولايات المتحدة الأمريكية للسينما الوطنية من قبل مكتبة الكونغرس.
https://upload.rewity.com/uploads/1511294783361.png
مساهمة قناة ناشيونال جيوغرافيك أبو ظبي في عالم الأفلام الوثائقية

تعد قناة ناشيونال جيوغرافيك أبو ظبي من أهم وأبرز القنوات الوثائقية المجانية والتي دائمًا ما تقدم محتوى مميز ويستحق المشاهدة للجمهور العربي العاشق لتلك الأنواع من الأفلام، حيث تبث هذه القناة الأفلام الوثائقية مدبلجة للغة العربية من قناة ناشيونال جيوغرافيك الأم وبدأت البث في الأول من يوليو من عام 2009.
https://upload.rewity.com/uploads/1511294783372.jpg
قدمت هذه القناة العديد من البرامج المميزة مثل:
***********************************

أعقد الإصلاحات: يصور هذا البرنامج العمليات المعقدة والعصبة في إصلاح أكبر وأضخم الآلات وما هي المتطلبات اللازمة لتلك العمليات.
هندسة عبقرية
أيام عصيبة على كوكب الأرض
أساطير العالم الجليدي
عمليات نقل عملاقة
صنارة الصيد
أبوكالبيس: الحرب العالمية الثانية
التايتنك تعود للحياة
المنقبون عن الذهب
بالإضافة لمجموعة كبيرة من افلام وثائقية وبرامج مميزة وهادفة ذات فائدة كبيرة.

أبرز المخرجين في عالم الأفلام الوثائقية



كما ذكرنا سابقًا، مشاهدة افلام وثائقية من أكثر الأمور الممتعة على الإطلاق، لأسباب عديدة أهمها أنّك ستتعلم الكثير من الأشياء الجديدة والمفيدة، على عكس بقية الأفلام التي تحتوي على الكثير من الأمور الخيالية والتي ستستمتع بها ولكن من دون فائدة علمية أو عامة، حيث أنّ الأفلام الوثائقية تعد أكثر فائدة للوقت.

ونحن هنا سنقدم لكم مخرجين من أفضل المخرجين على الإطلاق في هذا المجال، وننصحكم بمشاهدة أعمالهم الوثائقية، وبكل تأكيد هناك العديد من المخرجين الرائعين لم يتم ذكرهم في هذه القائمة لضيق المساحة.
https://upload.rewity.com/uploads/1511293588591.jpg
Robert Greenwald

مخرج افلام وثائقية أمريكي استطاع الترشح لثلاث جوائز إيمي، أيضًا يعتبر المؤسس لشركة the Brave New Films. أصدر المخرج العديد من الأفلام الوثائقية مثل Unmanned: America’s Drone Wars وIraq for Sale: The War Profiteers.
https://upload.rewity.com/uploads/151129450011.jpg
Werner Herzog

من المخرجين المعروفين جدًا وصاحب شعبية كبيرة، تتميز أعماله بالقدرة على جعل المشاهد شغوفًا بمشاهدة الأفلام الوثائقية بعد مشاهدتها.

ترشح المخرج لجائزة الأوسكار عن فيلمه الوثائقي بعنوان “Encounters at the End of the World”. لديه الكثير من الأعمال الوثائقية المميزة فيلم “Into the Abyss وGrizzly Man”.
https://upload.rewity.com/uploads/1511294500112.jpg
John Pilger

وهو صانع افلام وثائقية وصحفي من أستراليا، بعض أفلامه الوثائقية المهمة تتمثل في The War You Don’t See وThe War on Democracy.
https://upload.rewity.com/uploads/1511293588787.png
Oliver Stone

المخرج الأمريكي الفائز بثلاث جوائز أوسكار، حيث يعد من أساطير صناعة الأفلام الوثائقية ذات المواضيع المثيرة للجدل، من أهم أعماله “The Untold History of the United States”.
https://upload.rewity.com/uploads/1511293588776.jpg
Errol Morris

المخرج الأمريكي الفائز بجائزة الأوسكار عن فيلمه الوثائقي “The Fog of War”، من أشهر أعماله أيضًا “The Thin Blue Line”.
https://upload.rewity.com/uploads/1511293588622.jpg
Jehane Noujaim

مخرجة افلام وثائقية أمريكية مصرية ترشحت لجائزة الأوسكار عن فيلمها الوثائقي The Square/ الميدان والفائزة بجائزة الإيمي عن نفس الفيلم، تمتلك أفلامها القدرة على ترك تأثير كبير على من يشاهدها. من أفلامها الوثائقية أيضًا فيلم”Control Room”.
https://upload.rewity.com/uploads/1511291802896.png
Michael Moore

مخرج افلام وثائقية Michael Moore
Michael Moore مخرج افلام وثائقية
أشهر مخرج افلام وثائقية أمريكي استطاع الفوز بالأوسكار عن فيلمه “Bowling for Columbine”، وترشح للأوسكار عن فيلمه “Sicko”، واشتهرت بقضاياه المثيرة للجدل وأراءه الصريحة.
https://upload.rewity.com/uploads/1511293588643.jpg
David Attenborough

من عباقرة الأفلام الوثائقية وأبرزهم، حيث وهب حياته للوثائقيات، وأضاف لها الكثير، لتصبح له أعمال أصعب من أن تحصى في مجالات متعددة، تحتاج عمرًا بأكمله لمشاهدتها.

من أشهر أعماله الوثائقية “Charles Darwin and the Tree of Life” و”Life in Cold Blood” و”Natural World” و”Planet Earth”.

ديفيد أتينبارا .. عبقري الوثائقيات الذي آرانا الطبيعة بعيون مختلفة

https://upload.rewity.com/uploads/1511294783372.jpg
أنواع الأفلام الوثائقية
هناك مجموعة من الأنماط الأساسية للأفلام الوثائقية تتمثل فيما يلي:

الأفلام الوثائقية الشعرية: كان الظهور الأولى لهذا النمط في عام 1920، يكون ذو موضوع شخصي وقريب للناس. يركز هذا النمط على جوانب عديدة من حياة الشخص عن طريق الموسيقى والكاميرا والزوايا والتحرير، حيث أنّ المفتاح الرئيسي في هذا النمط هو الموسيقى.

https://upload.rewity.com/uploads/1511293588818.png




المصدر https://www.arageek.com/art/2017/05/...�اهدة.html

rosa_63 21-11-17 11:31 PM

https://upload.rewity.com/uploads/1511294783372.jpg


أنواع الأفلام الوثائقية
هناك مجموعة من الأنماط الأساسية للأفلام الوثائقية تتمثل فيما يلي:

الأفلام الوثائقية الشعرية:
**********************
كان الظهور الأولى لهذا النمط في عام 1920، يكون ذو موضوع شخصي وقريب للناس. يركز هذا النمط على جوانب عديدة من حياة الشخص عن طريق الموسيقى والكاميرا والزوايا والتحرير، حيث أنّ المفتاح الرئيسي في هذا النمط هو الموسيقى.

الأفلام الوثائقية المراقبة:
************************
هذا النوع من الأنماط يكون فيها صانع الفيلم كالراصد المحايد، حيث يتم تصوير الحياة التي يتم عيشها، ثم تجعلنا نشاهد كيف يكون رد فعل الإنسان أو الحيوان في الظروف المختلفة. في العادة، لا يظهر المخرج في التصوير في هذا النمط وغالبًا ما يصور الحياة البرية.

لأفلام الوثائقية العاكسة:
***********************
في هذا النمط يكون الجمهور عنصر مشارك في محتوى الفيلم الوثائقي، وهي غالبًا ما تشمل المخرج داخل الفيلم.
الأفلام الوثائقية التفسيرية:
*************************
الأفلام الوثائقية في هذا النمط تكون غير خيالية، وهي تكون الأقرب لما يعتبره معظم الناس أفلامًا وثائقية مع استخدام راوٍ لسرد الأحداث.

الأفلام الوثائقية التشاركية:
**************************
يشمل هذا النمط عنصري الرصد والتفسير، مع وجود صانع الفيلم كراوٍ للأحداث، وهذا الأمر يعد ثانويًا كسماع صوت المخرج خلف الكامرا وإثارة المواضيع مع بعض الأسئلة أو الإشارات.

الأفلام الوثائقية الأدائية:
***********************
يعد هذا النمط كالمزيج التجريبي من الأساليب المستخدمة للتأكيد على تجربة الموضوع ومشاركة استجابة عاطفية مع العالم.
https://upload.rewity.com/uploads/1511294783372.jpg
كيف تصنع فيلم وثائقي قصير بنفسك؟

هذا الأمر سيتطلب منك مجموعة من الخطوات التي يجب أن تتبعها لكي تستطيع أن تقوم بإنتاج أول فيلم وثائقي قصير لك، حيث سيكون عدسة على عالم قائم بذاته، سواء كان موضوعك هو السعادة البشرية أو مقابر الحيوانات الأليفة فالنقطة الأهم هي أن تشارك بصورة فعالة وتقول شيئًا عن هذا العالم.

الخطوة الأولى: ما قبل الإنتاج
**************************

يجب عليك أن تختار الموضوع الذي ترغب بالكتابة عنه وصناعة فيلم حوله بعناية لما يتلائم مع محيطك، وعليك التذكر دائمًا بأن عليك الانتهاء من المشروع بأكمله.

فكر بكيف وأين ومتى ستقوم بالتصوير. في حال كنت تعاني من مشكلة في اختيار الموضوع المناسب، فبكل تأكيد هناك العديد من الطرق التي تستطيع أن تحصل من خلالها على الإلهام، مثل قراءة القصص والروايات القصيرة.

مشاهدة الأفلام الوثائقية تعد من أهم الخطوات أيضًا، فعند مشاهدتك لمجموعة من الأفلام الوثائقية ستكتب الخبرة والمعرفة التامة بالأنماط المختلفة والتي ستسهل عليك الكثير من الأمور.
https://upload.rewity.com/uploads/1511296153322.jpg
عليك أيضًا أن تولي أهتمامًا لعملية وعنصر السرد في الفيلم، فهذا العنصر هو من العناصر التي يواجه فيها الكثير من صُنّاع الأفلام الوثائقية الهواة المشاكل الكثيرة والأخطاء.

عليك أن تقوم بكتابة المعالجة حيث يجب أن تتضمن هذه الوثيقة الأولية ملخصًا للفيلم الوثائقي مثل هدف الفيلم والغرض منه.

السيناريو الخاص بالفكرة يأتي بعد تلك الأمور، فأنت بحاجة لكتابة السيناريو فمن غيره لا يمكنك صناعة الفيلم. أثناء التفكير في كتابته، حاول أن تقوم بكتابة شيء جذاب للمشاهدين.

على سبيل المثال، في حال سوف تعطي النص لأشخاص يحبون الدراما، فقم بأضافة العديد من الدراما وهكذا.
https://upload.rewity.com/uploads/1511294783372.jpg
تحديد أولويات المَشاهد،
******************
فمن الضروري أن تقوم بعملية تحديد المشاهد ذات الأولوية.

من الخطوات التي ربما تساعدك هي رسم لوحة مصورة توضح اللقطات التي تخطط لاستخدامها، ولكن لا تقلق بشأن متابعة القصة المصورة بصورة حرفية، فكما ذكرت هي مجرد فكرة جيدة للحفاظ على أفكارك على الورق، وهي أيضًا فكرة رائعة لمعرفة ما إذا كنت تستطيع أيصال الفكرة بصريًا، فالمشاهد يراقب أولًا ثم يأتي الاستماع ثانيًا.

الحصول على ردود الفعل، قم بعرض ما قمت بعمله على الأصدقاء والعائلة وحتى المعلمين، وذلك للتأكد إذا ما كان عملك مستعد للتصوير.

كن مستعدًا، قم بالتفكير بصورة سلبية نوعًا ما في الأمور السيئة التي من الممكن أن تحدث أثناء عملية تصوير الفيلم الخاص بك وكيف سوف تتعامل مع تلك الأمور. تذكر أن تنظر للمشاكل التقنية ومشاكل القصة على حد سواء.
https://upload.rewity.com/uploads/151129615331.jpg
الخطوة الثانية: الإنتاج
*******************

الخطوة الثانية وهي مهمة صعبة أيضًا، فكن مستعدًا لعملية التصوير، قم باختيار المعدات لتسجيل الفيديو وهناك العديد من الخيارات المتاحة، ولكن يجب أن تعلم بأنّ هذه العميلة قد تستغرق أشهر في حال أردت أن يكون فيلمك متقنًا.

قم بمراجعة بعض الميزات، وكيف يعمل جهاز التسجيل الخاص بك، على سبيل المثال كيفية بدء التسجيل وإيقافه والتقدم السريع والترجيع وأي شيء آخر قد تحتاج إليه.

قم بالبحث عن أشخاص لديهم وقتًا كبيرًا في حياتهم وغير مشغولين ومستعدين للعمل بجد على الفيلم الخاص بك، وكن كريمًا معهم.

قم بإنشاء جدول زمني،
*******************
هذا الأمر سيساعدك كثيرًا في التركيز على المشروع الخاص بك، كالحصول على المذكرات، تحديد الأيام التي ستكون فيها أنت وطاقمك متاحين، ثم بعد ذلك تقوم بالبدء بعملية التصوير.

احصل على مذكرة، الحفاظ على مذكرة من الأمور المهمة والتي ستكتب فيها كيف كان التصوير في يوم معين، ما هي الأخطاء التي قمت بارتكابها وكيف يمكن تجنبها في المرة القادمة.
https://upload.rewity.com/uploads/1511295580553.jpg
الخطوة الثالثة: مرحلة ما بعد الإنتاج
*****************************


قبل الدخول في مرحلة التحرير، قم بمشاهدة الفيلم بعناية تامة، قم بالتركيز وكتابة الملاحظات على كل مشهد في حال كان فيه عيوب، حيث أنّ هذا الأمر سيوفر عليك الكثير من الوقت في مرحلة التحرير.

قم بالخطوة النهاية وهي عملية التحرير، تعلم كيف تقوم بقطع لقطة معينة من الفيلم، وضع الموسيقى أو كلامك الشخصي على الفيديو، وقم بإخراج فيلمك بصورة رائعة ومتقنة لكي تنال أعجاب المشاهدين.



https://upload.rewity.com/uploads/1511295580471.jpg

HaDoSh_HudHud 01-03-18 06:07 AM

واو معلومات رائعه عاشت ايدك روزا ❤
انا من محبي الافلام الوثائقيه وصارلي سنين اتابعها لكن نوعي المفضل هو اليتكلم عن الفضاء الكواكب وكذلك الاعاصير والبراكين وللأسف ناشونال جيوغرافيك والجزيره الوثائقيه قللوا من هالنوع صارت أغلب برامج ناشونال عن عالم الحيوان والجزيره عن توثيق حياة شخصيات معروفة وكلش اكره هالنوع 😑

قيثارة 08-09-18 04:00 PM

موضوع رائع
تسلمين على التعريف بالافلام الوثائقية ومتى بدأ أول فيلم وثائقي

اسفة 10-09-18 01:41 AM

موضوع ررررائع دوما المسكرة مميزة

سلم لنا أبداعك



الساعة الآن 07:15 PM

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.