آخر 10 مشاركات
1110. الدلال . شارلوت لامب - عبير د.ن - حصرياً (كتابة /كاملة )** (الكاتـب : هوس الماضي - )           »          كل مخلص في الهوى واعزتي له...لوتروح سنين عمره ينتظرها *مكتملة* (الكاتـب : امان القلب - )           »          [تحميل] كنا فمتى نعود ؟للكاتبة/ الكريستال " مميزة " (جميع الصيغ) (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          روايتي الاولى.. اهرب منك اليك ! " مميزة " و " مكتملة " (الكاتـب : قيثارة عشتار - )           »          في قلب الشاعر (5) *مميزة و مكتملة* .. سلسلة للعشق فصول !! (الكاتـب : blue me - )           »          مواسم العشق والشوق (الكاتـب : samar hemdan - )           »          انتقام النمر الأسود (13) للكاتبة: Jacqueline Baird *كاملة+روابط* (الكاتـب : * فوفو * - )           »          سجل هنا حضورك اليومي (الكاتـب : فراس الاصيل - )           »          106 ـ صيف في غيتسبرغ ـ بربارا بريتون ع. مدبولي (كتابة / كاملة** ) (الكاتـب : Just Faith - )           »          إلَى السماءِ تجلت نَظرَتِي وَرَنـت (الكاتـب : ميساء بيتي - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > القسم الأدبي > صحيفة الأخبار الأدبية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-01-18, 04:20 AM   #101

بقـآيـا

? العضوٌ??? » 414012
?  التسِجيلٌ » Dec 2017
? مشَارَ?اتْي » 2,060
?  نُقآطِيْ » بقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond repute
افتراضي


روايـات علـى الانتـرنـت


أبرياء حتى تثبت إدانتهم


رواية فيها المواقف المضحكة والمحزنة .. رائعة بكل ماعنته الكلمة من معنى
لها سحر وتأثير خاص


اسم الروايه : أبرياء حتى تثبت إدانتهم .
اسم الكاتبة : حلم يعانق السماء .
اللهجه : عراقيه .



الملــخــــص ..!



بِإسـمكِ يآ ألهيِ نبتدأ ،

أبريَـآءْ حَتَى تَثبُتْ إدآنتِهمْ




حَــتى و إن طآلتْ مُدة الأنتظآرْ
سيأتي اليُومْ الذي تنــقشعْ فيهِ هذهِ الغُمآمة السُودآء

ستنـتَهيِ حلكَة الليِـلْ بـ إشرآقة شَـمسْ العرُوبةْ و الإسلآمْ


بإذنـهِ فقـط .. فـ كُل شَـئ عندَ اللهُ بميقآتِ معلُومْ ،

سسنتظرْ الشرُوقْ .. بـ كثيرٍ مِن الأملْ
فـ مآ أجمَلْ الأمِلْ فيِ نِفقِ من ظلآمِ ، إن كآنتِ نهآيتهُ ، نُورٌ نتمنآهُ بِصمتْ

إحلمُو معيِ .. و إستغفروآ
،
فآلإستغفآرْ هُو مآ يُحققْ أحلآمنآ ، و مِفتآحُ سعآدتنِـآ
فـ عُذرآ لَــكَ يآ مِصبآحُ علآءِ آلدينِ .. فأحلآمنآ نَحنُ لآ يُحققهآ غيِرْ "ربْ السمَآءْ "و ثُم آلكثيِرُ الكَثيرُ مِنْ الإستغفآرْ


أبريآئي سيحلمُوآ معنآ ، و سننتَظرهُمْ .. لـ حينْ إثبـآتْ إدآنتهَم ..!
آلتيِ ستُثبتْ حتى و إن تظآهروآ البرآءَةْ


فـ لن يعترفْ، هو ولَنْ تُخبِرهُ هيِ
و لكـنهُ سينتقمْ لـ كبريآءه، و هي ستثأرْ لـِكرآمتهآ

و بينْ مآ يفعلهُ " هُو " ، و تقُومْ بهِ " هيِ "
قلُوبٌ بريئـةْ لـ حينْ تَثبُت إدآنتهـآ


أمـآ الأخر ،
فـ دخلَ حيآتهآ كـَ إعصآرٍ عَنيفْ
حَطمْ لهآ مآ لهـآ ، و كآنت هيِ من إستسـلمْ
و هُــو منْ على الهُجرآنْ أدمنْ
خَلفَ ورآئِـهِ فيهآ حُطآم، و لـمْ يكُنْ في قآمُوسْ قسُوتهِ غير الإنتقآمْ
لــكنْ
هَل ستسلُبْ إرآدتهِ .. بـ إرآدتهِ ، ليعُودْ من أجلْ إعصآرِ أخرْ ؟؟!




حُلمْ يُعآنِقْ السَمآءْ

..
..
..

أبرياء حتى تثبت إدانتهم ..




بقـآيـا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-01-18, 04:51 AM   #102

بقـآيـا

? العضوٌ??? » 414012
?  التسِجيلٌ » Dec 2017
? مشَارَ?اتْي » 2,060
?  نُقآطِيْ » بقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond repute
افتراضي

روايـات علـى الانتـرنـت



روايه قمه فى الجمال للكاتبة على شاطئ النسيان





اخذت اوراق الماضي بالانطواء ...وذبلت الورود في هذا الزمان ..وتساقطت اوراق الخريف ...


ومر فصل الشتاء وشتاء بعده شتاء .....وصيف حارق احرق القلوب ..قلوب لم تعرف الربيع قط

فإذا انقضت الايام ..ومرت السنين تتلوها السنين ..ولازال الجرح ينزف ويدمي مع مرور الدهر عليه .

حينها فقط يكون الصمت هو لغه الحوار .......والألم هو العمله المتداول بها ..


كانت واصبحت ولازالت السلطه السائده هي ((سلطه الظالم ))

وكـــــآن:-

الـــظـــلـــم & الــجــبروت

الــــــــــــذل & الـــــعـــدل

الــــضــعــف & الــشــرف

الـــحـــقـــــد & الـــحـــســـد

الـــمـــــوت & الانــتـــقـــام

الــــــفـــــرح & الــــحــــزن

الـــغــــنـــى & الــــفـــقـــر

الــكــبــريـــاء & الــــغــرور

الــتــواضـــع & الـــهـــوآن


قوانين تخضع لها الحياه يطبق بعضها ويصطنع بعضها الاخر

...ويبقى الاهم والمهم وهو ...

(( الــــــــقــــــــدر ))

قدر اناس يتجرعون الالم ويشربون كاس المرار

وقدر اناس تظلم وتعيش حياتها على اهوائها ..


ستكون حياه اخرى لاتشبهها حياه عندما نشوه اسمى واروع المعاني ...
ونكون عندها تحولنا من بني البشر الى وحوش كاسره
لا تعرف الرحمه ..ولاتؤمن بالرئفه




{ ..يآخاطفي وين آلقي عزتي في زمآن المذله..}

روايـــه مختلفه بنوعها ..وخلفيها واقعيه بحته ...احداثها مقتبسه من اناس حقيقيون .. ثمان فتيات عاشوا مع بعضهم كالاخوات

الاولـى : كانت ذاهبة الى المدرسة لتؤدي امتحانات سنتها الثانوية الاخيرة .. عندما كانت ذاهبة الى المدرسة تعرضت للاغتصاب .. فقدر لها ان تحمل جنيناً في احشائها .. احدثت فضيحة فتركها خاطبها ، ومات والدها ، وتخلت عائلة والدتها عنها وعن اخواتها ، فاخذهم عمهم لتربيتهم ، قررت ان تعتني باخواتها فـ.ربتهم وسهرت من اجلهم .. تلتقي بمغتصبها صدفتاً لتنتقم منه فتزوجها

الثـانيـة: تعمل معلمة في القرى البعيدة تزوجت سراً .. فتبرى والدها منها

الثـالثـة : احبت رجلاً وعاشت معه قصة حب رائعة ، في يوم كانت ستتعرض لحادث سيارة كاد ان يؤدي بحياتها فـ.حماها هو .. ليموت بدلاً عنها ، درست الطب فأحبها دكتورها

الـرابـعـة: وجدت طفلاً في الشارع فقررت انه تربيه .. احبت صديق ابنة عمها ، لكنها لم تعترف بهذا الحب ولو بينها وبين نفسها .. فاحبها هو بالمقابل ليتزوجها

الخـامسـة: فتاة هادئة وحساسة جداً .. دخلت عالم الانترنت فتعرفت على صديقة .. اكتشفت فيما بعد انه فتى

السـادسـة فتاة قررت ان تعيش حياة الفتيان .. اسمت نفسها هاني .. ليراها شاب فـ.يتزوجها وهي مجبرة

السـابعـة : فتاة احلامها بسيطة .. تزوجت فاحبت زوجها ولكن لن تدوم سعادتها .. فـ.ثمة من سيفرق بينهم بالسحر

الثـامنـة : احبت ابن عمتها فكتمت حبه بداخلها ولم تعترف فيه لاحد .. فاحبها هو ايضاً .. لتنتهي علاقتهم بالزواج

...ساترك لكم اكتشافها ....

^^

^

عـــــلــــــــى شــــاطــــئ الــــنــــســـيــــان


بقـآيـا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-01-18, 05:04 AM   #103

بقـآيـا

? العضوٌ??? » 414012
?  التسِجيلٌ » Dec 2017
? مشَارَ?اتْي » 2,060
?  نُقآطِيْ » بقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond repute
افتراضي

أدب وأدبـاء









مسرحية هاملت
تُعتبر مسرحية هاملت من المسرحيات التراجيدية التي نالت شهرةً واسعةً جداً حول العالم، إذ أنها من أهم مسرحيات الكاتب الإنجليزي الشهير شكسبير، وقد قام بتأليفها ما بين عام 1600م و1502م، وقد تم تمثيلها وإنتاجها وإعادة طباعتها آلاف المرات، إذ أنها أطول مؤلفات وليم شكسبير المسرحية وأكثرها وصفاً للمأساة، كما أنها تُعتبر من المسرحيات الأكثر تأثيراً في الأدب الإنجليزي ككل وليس في مؤلفات وليم شكسبير فقط، وتُعتبر من الأدب الكلاسيكي العالمي، وقد اشتهرت هذه المسرحية بالجملة التي قالها شكسبير على لسان هاملت: “أكون أو لا أكون، تلك هي المسألة”، وقد استقى شكسبير حكاية المسرحية من رواية قالها ساكسو غراماتيكوس.

ملخص مسرحية هاملت
تتحدث المسرحية عن هاملت أمير الدنمارك الذي يظهر له فجأةً شبح أبيه الملك في إحدى الليالي ويطلب منه أن ينتقم ممن قتلوه “اسمه هاملت أيضاً”.
تمر سلسلة من الأحداث التراجيدية يقوم فيها هاملت بتصفية العائلة، وفي الوقت نفسه يُصاب بسيفٍ مسموم جداً ويُسبب له جرحاً قاتلاً.
تموت جرترود، وهي صاحبة علاقات متعددة وآثمة، حيث تموت بسبب شربها لنبيذٍ مسموم عن طريق الخطأ، والذي وُضع في الأساس ليشربه هاملت، فيقوم هاملت بعد فوزه بقتل عمه، ومن ثم يقطع ذراعيه ويضع السم في فمه.
يتعرض هاملت للجرح أثناء استراحة المبارزة، حيث يجرحه لارتيس غدراً وهو يعلم مسبقاً بأن السيف الذي جرحه فيه هو سيف مسموم، وذلك بناءً على اتفاق كلوديوس ولارتيس اللذان قررا تصفية هاملت بشكلٍ نهائي.
أوفيليا هي حبيبة هاملت، لكن أباها لا يُبارك علاقتها بهاملت، وتنال الكثير من الأذى بسبب هذه العلاقة، خصوصاً بعد أن يدّعي هاملت إصابته بالجنون وأنه لا يعرفها.
يُقيم هاملت حفلاً بمناسبة مرور عام كامل على زواج أمه وعمه وتتويج عمه كملك للدنمارك، وفي هذا الحفل تُعرض قصة الخيانة التي اكتشفها هاملت باستخدام شبح أبيه فيظهر على عمه التوتر ويترك الحفل، ومن هنا يتأكد هاملت بأن عمه كلوديوس قد قتل أباه وخانه ويُقرر الانتقام منه.
نبذة عن وليم شكسبير
أشهر الكتاب الإنجليز على الإطلاق وهو كاتب وشاعر ومسرحي وممثل بارز وله باع طويل في الأدب الإنجليزي بشكلٍ خاص والأدب العالمي بشكلٍ عام.
لقب بشاعر الوطنية، وشاعر الفن الملحمي، وله الكثير من المؤلفات والأعمال من بينها ثمانية وثلاثين مسرحية، ومئة وثمانية وخمسين قص)يدة مؤلفة من أربعة عشر بيتاً ويطلق عليها في الأدب الإنجليزي (sonnet)، وقصتين شعريتين، كما يوجد له العديد من القصائد الشعرية.
تُرجمت أعمال شكسبير إلى جميع لغات العالم الحية.


بقـآيـا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-01-18, 05:20 AM   #104

بقـآيـا

? العضوٌ??? » 414012
?  التسِجيلٌ » Dec 2017
? مشَارَ?اتْي » 2,060
?  نُقآطِيْ » بقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond repute
افتراضي

أدب وأدبـاء

الدكتورة خولة حمدي
كاتبة تونسية ولدت في العام 1984 في تونس، وقد تلقت شهادتها الجامعية في الهندسة الصناعية من فرنسا، من مدرسة “المناجم” الواقعة في مدينة سانت اتيان، ومن ثم نالت شهادة الدكتواره في بحوث العمليات من جامعة التكنولوجيا بفرنسا، وبعد ذلك انتقلت إلى مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية لتعمل كأستاذة جامعية في جامعة الملك سعود، نشرت الدكتورة خولة حمدي العديد من الروايات وقد كان من أبرز ما كتبت رواية في قلبي أنثى عبرية التي سنتحدث عنها في هذا المقال.



رواية في قلبي أنثى عبرية


تدور أحداث هذه الرواية حول الفتاة التونسية الأصل ريما التي تركتها أمها المسلمة تحت وصاية جارها اليهودي الذي يعيش في تونس، وتجري أحداث هذه الرواية بين تونس وجنوب لبنان وفرنسا، وتتحدث الكاتبة في الرواية عن صراع الأديان إذ جاءت على ذكر الديانة اليهودية التي تمثلها أسرة جاكوب اليهودية التي تبنت ريما، وديانة الإسلام التي كان يعتنقها بطل الرواية أحمد الذي وقعت ندى في حبه بعد أن كان قد أصيب إصابة بالغة ولجأ إلى منزلها طلباً للمساعدة، ومن الجدير بالذكر أن ندى كانت قد انتقلت في تلك الفترة للعيش في لبنان، كما وتذكر هذه الرواية في جزء كبير منها أحداث الصراع العربي الإسرائيلي التي وقعت في جنوب لبنان والتي كان بطل الرواية أحمد أحد المدافعين عن الأرض العربية فيها وكانت إصابته التي ذكرناها على اثر المواجهات التي قامت على أرض جنوب لبنان.

الكثير من التفاصيل السياسية والدينية، والكثير من الأبعاد النفسية لحاملي هذه الديانات جاءت الكاتبة على ذكرها في هذه الرواية بأسلوب شيق وسلس، وبقصة حبكت بخيوط من الدهشة والجمال، لتأخذ القارئ للعيش مع هذه التفاصيل بكل شوق وأمل وشغف لمعرفة المزيد من مجرياتها.


بقـآيـا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-01-18, 05:33 AM   #105

بقـآيـا

? العضوٌ??? » 414012
?  التسِجيلٌ » Dec 2017
? مشَارَ?اتْي » 2,060
?  نُقآطِيْ » بقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond repute
افتراضي

أدب وأدبـاء


عدن" مدينةُ تعجّ بالناس من مختلف الأديان واللغات والأعراق، مدينةٌ تمنح كل من يسكنها أو يمر فيها مجرد مرور لقب "العدنيّ"، مدينةٌ لا تبخل على أحد، ولا ترفض أحداً، أبوابها مشرّعة للجميع، وجواز العبور إليها أن تحبّها فقط. هذه هي المدينة التي يتخذها "المقري" مكاناً لأحداث روايته الجديدة، وأما الزمان فهو الفترة بين الأربعينيات والستينيات من القرن الماضي، تلك الفترة الحافلة بالمتغيرات والصراعات: الحرب العالمية الثانية تطحن بأتون نيرانها الجميع، وعدن تحت الاحتلال البريطاني

بطل الرواية ضائع بين شخصيتين: "ميشيل" يريد الالتحاق بالقتال لتحرير وطنه، لكنه لا يستطيع بسبب عاهته، فرجله اليمنى يزيد طولها عن رجله اليسرى، ولذا فإنه يستخدم حذاء خاصاً يخفي عرجه. تستصدر أمه له وثيقة طبية تعفيه من الخدمة العسكرية، وأوراق سفر إلى عدن، حيث يعمل زوج خالته. أما صديقه "فرانسوا" فهو معافى الجسد، وعليه الالتحاق بالمقاومة، لكنه يشعر بنفسه عاجزاً عن توجيه أي طلقة رصاص لأي شخص، حتى لو كان عدواً. هكذا يتفق الاثنان على تنفيذ خطة جهنمية، تقضي بأن يصبح كل منهما الآخر، فيحقق "ميشيل" هدفه بحماية الوطن، ويفرّ "فرانسوا" من حرب غير مقتنع بها، مستخدماً حذاءً يجعله يعرج، وأوراق صديقه التي تتيح له السفر إلى "عدن". لكن في لحظة ما، يجلسان قبل تنفيذ الخطة ويتناقشان، كل منهما يحاول ثني الآخر عن موقفه.

لا نعرف هل نفذا الخطة، أم أن أحدهما استطاع إقناع الآخر بالعكس. لا يكشف الكاتب ماذا حدث فعلاً، ومن منهما وصل إلى "عدن"، مبقياً الغموض الذي يلفّ تلك الليلة محفزاً لتشويق القارئ. "مع هذا، يبدو أن الحذاء القديم هو الذي جاء إلى عدن. فميشيل إذا قرر أن يأتي إلى عدن، فلن يلبس سواه لأنه لم يكن ينتعل حذاءه الجديد، ويظهر به سوياً دون عرج إلا ليقبلوه في جبهة الحرب. الحذاء القديم يخفف عن ميشيل عرجه، إلا أنه يبقيه على ما ظهر فيه. أما فرانسوا فيكفيه أن ينتعل هذا الحذاء ليظهر عليه العرج نفسه".

الشاب الواصل إلى "عدن" سيتخذ من "أي شي" اسماً له، وسترعاه وتتولى أمره "ماما" الفتاة المجهولة النسب، والتي وجدتها عائلة "جراهم" الإنكليزية على الشاطئ، فأخذتها لتربيها، ثم بدأت رحلة تنقلاتها من عائلة إلى أخرى، ومن ثقافة إلى أخرى، حتى غدت حين كبرت "ضمير مدينة عدن ودليل الجميع إلى خفاياها". ولعل هذه الشخصية من أجمل الشخصيات التي رسمها "المقري" في روايته، فهي الفتاة/ المرأة التي تطوف روحها الشفافة فوق الجميع، فيعشقها الجميع دون أن يتجرأ أحدٌ منهم ويطلب التفرد بها لتكون زوجته وحده. كما أن الجميع يثقون بها، وبرؤاها. هكذا ستتحول أحلامها إلى ما يشبه نبوءات ينتظر الجميع تحققها.


وكما "عدن" مدينة الصخب والضجيج والتعدد، فإن الرواية عنها لا بدّ أن تكون مثلها، صاخبة بالاحتفالات والأغاني، ضاجة بالأحداث والحكايا، متعددة الشخصيات إلى درجة قد تفقد القارئ تركيزه في كثير من الأحيان وهو يتنقل بين الشخصيات التي تنتمي إلى أديان وأقوام مختلفة، فهناك الفرنسي والإنكليزي واليمني والصومالي، وهناك المسلم واليهودي والزرادشتي والبهائي. وأمام هذا التنوع والتعدد يشعر كل فرد يعيش هناك أن هذا هو وطنه الذي بحث عنه طويلاً، بديلاً عن وطنه الأصلي الذي تركه لسبب أو لآخر. بهذه الطريقة يندمج الشاب الفرنسي بهذا المجتمع، ويصبح واحداً منه، يشارك في حفلات "شمعة" المغنية اليهودية، ويعشقها سراً، فيما هي تبدّل أزواجها الواحد تلو الآخر. يعمل معها في "كازينو بندر"، ويعيش أجمل أيام حياته، يتعلّم اللغة العربية على يد "العارف" ويقرر نسيان ماضيه الفرنسي، وحبه القديم لـ"شانتال".

ترصد الرواية فترة صعود الحركات المنادية بالتحرر من الاحتلال البريطاني، وكيف ترافقت مع انقسام البلاد بين الأحزاب السياسية المختلفة التي عملت على إقصاء الآخر، محوّلةً "عدن" إلى مدينة يتفشّى التطرف فيها، ويزداد العنف، مما أفقدها جمالها كمدينة تحتضن الجميع بكل اختلافاتهم، مدينة كانت توصف بأنها "أرض الشمس المشرقة والألوان البراقة". هذا التغيّر سوف يقود بطل الرواية الذي ظنّ أنه وجد وطناً بديلاً أن يسائل نفسه عن هويته وعن معنى الوطن: "هل صدّقت أن الوطن وهم وعبرت كل هذه المسافة لتبحث عن بديل عنه؟ أو قل إنك لم تكن هو، أو لم تكن أنت. أليس اللاوطن هو وهم، أيضاً؟ بم تفكر؟ (...) هل صرت الآن تعرف معنى كريتر، اسم عدن؟ ستتباهى بالقول إنك عشت الأخرى عدن، وهذا يكفي؛ وإنك كنت، في زمن ما، عدنياً".

علي المقري روائي وشاعر وصحافي يمني، من مواليد تعز 1966. بدأ كتابة الأدب منذ الثامنة عشرة من عمره. له عدة مجموعات شعرية، وأربع روايات: "طعم أسود رائحة سوداء" التي وصلت إلى القائمة الطويلة لجائزة البوكر 2009، "اليهودي الحالي" التي وصلت إلى القائمة الطويلة لجائزة البوكر 2011، "حرمة"، و"بخور عدني". ترجمت رواياته إلى الإيطالية والفرنسية والإنجليزية والكردية وغيرها.


بقـآيـا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-01-18, 11:05 AM   #106

رانو قنديل

مشرفة الأدبي،المجلة الشبابيةوعالمي خيالي وشاعرة ،نبضٌ متألّق ومميز وحي الكلمة ومحررة ورئيسة الجريدة، كاتبة،قاصة ،مدققة وساحرة واحة الأسمر بقلوب أحلام ،راوي القلوب،ملهمة كلاكيت

alkap ~
 
الصورة الرمزية رانو قنديل

? العضوٌ??? » 313872
?  التسِجيلٌ » Mar 2014
? مشَارَ?اتْي » 16,067
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » رانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   pepsi
¬» قناتك NGA
?? ??? ~
My Mms ~
Elk

تسلمو ريو وchouchou23 وبقايا على مراسلاتكم الرائعة ياقمرات



رانو قنديل غير متواجد حالياً  
التوقيع

كرزة هليل
قصة قصيرة لخليل ورنم أبطال روايتي القادمة أسرار الياقوت

روايتي الأخيرة لاڤــا بقلوب أحلام


أعمالي بقلوب أحلام (إضغط على الصورة للدخول)





اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا
رد مع اقتباس
قديم 24-01-18, 01:24 PM   #107

بقـآيـا

? العضوٌ??? » 414012
?  التسِجيلٌ » Dec 2017
? مشَارَ?اتْي » 2,060
?  نُقآطِيْ » بقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond repute
افتراضي

روايـات تحـولـت الـى افـلام



4 أفلام عالمية مأخوذة عن روايات ممنوعة



وسط تضييق سياسي وديني واجهت عشرات الروايات المنع حول العالم، لتجد نورًا يكشف عنها في أسبوع الكتب الممنوعة ونجد من بينها روايات تحولت لأنجح الافلام في تاريخ السينما العالمية، بعدما اضطرت تلك الروايات تكييف نفسها حتى تجد مساحة على شاشة السينما.

أحدهم طار فوق عش الوقواق – 1975


رواية لكين كيسى، تأتي بقصة باتريك ماكمفري الذي دخل السجن على إثر جريمة اغتصاب لفتاة صغيرة، ويتظاهر بالجنون لقضاء عقوبة السجن في مستشفى نفسي، وتبدأ إجراءات فحصه لمعرفة إن كان به خلل عقلي أم لا، ويبدأ باتريك في تقديم نظرة مختلفة عن العالم من خلال أصدقائه المرضى ثم تكرار محاولات للهرب دون جدوى حتى تنتهي حياته.

حظرت عدة حكومات الرواية مرات لاتهامها بالدونية والإباحية حتى قدمها المخرج ميلوش فورمان لشاشة السينما ببطولة جاك نيكلسون ليفوز الفيلم بخمس جوائز أوسكار، وتم اختياره كأحد أهم 100 فيلم في تاريخ السينما الأمريكية وقابله الجمهور بردود فعل إيجابية بعد تنقيحه من بعض مشاهد الرواية.




شفرة دافنشى – 2006


جاءت رواية دان براون بعنوان شفرة دافنشي كأكثر الروايات مبيعًا لعام 2003، رغم ما لاقته من هجوم الفاتيكان والكنائس الكاثوليكية لانها تناولت أحداثًا في الدين المسيحي مخالفة لما ورد في الكتب المقدسة حتى منعتها لبنان والأردن أيضًا، الرواية تتبعت لغز جريمة قتل بمتحف اللوفر وأوصلت الجريمة أستاذ علم الرموز الدينية بجامعة هارفارد لاكتشاف منظمة سرية من مئات السنين شكلها إسحاق نيوتن وليوناردو دافنشي.

وقام النجم توم هانكس وبإخراج رون هاوارد بتقديم فيلم سينمائي يتناول أحداث رواية شفرة دافنشي بنفس الاسم وتم عرضه في افتتاح مهرجان كان السينمائي عام 2006، ويحمل الفيلم نفس الخلاف الذي دار حول الرواية حتى بعد تكييف أسباب الاعتراض، ولكن حتى وإن انقسم المؤرخون والنقاد حول الاتهامات إلا أن أحدًا لم يقف أمام المضمون.




ذهب مع الريح – 1939


حازت مارجريت ميتشل على جائزة البوليتزر والجائزة الوطنية عن روايتها “ذهب مع الريح” في 1936، وتقص فيها حكايات المزارعين الجنوبيين وسط انعكاسات الحرب الأهلية الأمريكية، وواجهت الرواية أزمات لسردها فظائع دموية ارتكبتها الحكومة ضد السود والفلاحين.

الأمر الذي جاء مخالفًا في فيلم “ذهب مع الريح” ليصبح أكثر الأفلام شعبية وهو الذي حصد 8 جوائز أوسكار عام 1939، وقدته هوليوود كفيلم من إخراج فيكتور فلمنغ ينكر حب الرجل الأمريكي للحرب وينفي ما يتعرض له السود في أمريكا من عنصرية، وظهرت الشخصيات السوداء في الفيلم أكثر عدوانية مما كانت عليه في الرواية.




مزرعة الحيوانات – 1954


فوقتما تمكن ستالين من إحكام قبضته على الاتحاد السوفييتي نشر “جورج أورويل” روايته “مزرعة الحيوانات” عام 1945 يحكي فيها عن ثورة الحيوانات على صاحب الحظيرة ليبدأوا في توزيع السلطات ويقعوا تحت استبداد الخنزير “نابليون” بالحكم في إسقاط واضح على حكم ستالين وفساد الثورات على أيدي قادتها حتى تنتهي الرواية وقد تمكن ستالين من المشي منتصبًا كالبشر الذي ثار عليه أول الأحداث.

تم حظر رواية “مزرعة الحيوانات” في الاتحاد السوفيتي والإمارات العربية وكوبا وكوريا رغم أن الرواية نشرت بترجمات عديدة مختصرة ومنقحة وقدمتها السينما البريطانية كفيلم رسوم متحركة مرتين، المرة الأولى عام 1954 والثانية 1999 وكلاهما مختلفان عن الرواية، ففي الأولى تنقلب الحيوانات على الخنزير الظالم في ثورة ثانية، أما في الفيلم الآخر فيسقط النظام وحده كما حدث للاتحاد السوفييتي.


بقـآيـا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-01-18, 03:12 PM   #108

بقـآيـا

? العضوٌ??? » 414012
?  التسِجيلٌ » Dec 2017
? مشَارَ?اتْي » 2,060
?  نُقآطِيْ » بقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond reputeبقـآيـا has a reputation beyond repute
افتراضي

قصيـدة حسـان بـن ثـابـت فـي رثـاء الرسـول



الرسول بطيبة َ رسمٌ للرسولِ ومعهدُ ..... منيرٌ، وقد تعفو الرسومُ وتهمدُ ولا تنمحي الآياتُ من دارِ حرمة ٍ..... بها مِنْبَرُ الهادي الذي كانَ يَصْعَدُ ووَاضِحُ آياتٍ، وَبَاقي مَعَالِمٍ .....وربعٌ لهُ فيهِ مصلى ً ومسجدُ بها حجراتٌ كانَ ينزلُ وسطها ..... مِنَ الله نورٌ يُسْتَضَاءُ، وَيُوقَدُ معالمُ لم تطمسْ على العهدِ آيها ..... أتَاهَا البِلَى ، فالآيُ منها تَجَدَّدُ عرفتُ بها رسمَ الرسولِ وعهدهُ ..... وَقَبْرَاً بِهِ وَارَاهُ في التُّرْبِ مُلْحِدُ ظللتُ بها أبكي الرسولَ، فأسعدتْ ..... عُيون، وَمِثْلاها مِنَ الجَفْنِ تُسعدُ تذكرُ آلاءَ الرسولِ، وما أرى ..... لهَا مُحصِياً نَفْسي، فنَفسي تبلَّدُ مفجعة ٌ قدْ شفها فقدُ أحمدٍ ..... فظلتْ لآلاء الرسولِ تعددُ وَمَا بَلَغَتْ منْ كلّ أمْرٍ عَشِيرَهُ ..... وَلكِنّ نَفسي بَعْضَ ما فيهِ تحمَدُ أطالتْ وقوفاً تذرفُ العينُ جهدها ..... على طللِ القبرِ الذي فيهِ أحمدُ فَبُورِكتَ، يا قبرَ الرّسولِ، وبورِكتْ ..... بِلاَدٌ ثَوَى فيهَا الرّشِيدُ المُسَدَّدُ وبوركَ لحدٌ منكَ ضمنَ طيباً ..... عليهِ بناءٌ من صفيحٍ، منضدُ تهيلُ عليهِ التربَ أيدٍ وأعينٌ .....عليهِ، وقدْ غارتْ بذلكَ أسعدُ لقد غَيّبوا حِلْماً وعِلْماً وَرَحمة ً..... عشية َ علوهُ الثرى ، لا يوسدُ وَرَاحُوا بحُزْنٍ ليس فيهِمْ نَبيُّهُمْ ..... وَقَدْ وَهَنَتْ منهُمْ ظهورٌ، وأعضُدُ يبكونَ من تبكي السمواتُ يومهُ ..... ومن قدْ بكتهُ الأرضُ فالناس أكمدُ وهلْ عدلتْ يوماً رزية ُ هالكٍ ..... رزية َ يومٍ ماتَ فيهِ محمدُ تَقَطَّعَ فيهِ منزِلُ الوَحْيِ عَنهُمُ ..... وَقَد كان ذا نورٍ، يَغورُ ويُنْجِدُ يَدُلُّ على الرّحمنِ مَنْ يقتَدي بِهِ ..... وَيُنْقِذُ مِنْ هَوْلِ الخَزَايَا ويُرْشِدُ إمامٌ لهمْ يهديهمُ الحقَّ جاهداً ..... معلمُ صدقٍ، إنْ يطيعوهُ يسعدوا عَفُوٌّ عن الزّلاّتِ، يَقبلُ عُذْرَهمْ ..... وإنْ يحسنوا، فاللهُ بالخيرِ أجودُ وإنْ نابَ أمرٌ لم يقوموا بحمدهِ ..... فَمِنْ عِنْدِهِ تَيْسِيرُ مَا يَتَشَدّدُ فَبَيْنَا هُمُ في نِعْمَة ِ الله بيْنَهُمْ ..... دليلٌ به نَهْجُ الطّريقَة ِ يُقْصَدُ عزيزٌ عليْهِ أنْ يَحِيدُوا عن الهُدَى ..... حَريصٌ على أن يَستقِيموا ويَهْتَدوا عطوفٌ عليهمْ، لا يثني جناحهُ ..... إلى كَنَفٍ يَحْنو عليهم وَيَمْهِدُ فَبَيْنَا هُمُ في ذلكَ النّورِ، إذْ غَدَا ..... إلى نُورِهِمْ سَهْمٌ من المَوْتِ مُقصِدُ فأصبحَ محموداً إلى اللهِ راجعاً ..... يبكيهِ جفنُ المرسلاتِ ويحمدُ وأمستْ بِلادُ الحَرْم وَحشاً بقاعُها ..... لِغَيْبَة ِ ما كانَتْ منَ الوَحْيِ تعهدُ قِفاراً سِوَى مَعْمورَة ِ اللَّحْدِ ضَافَها ..... فَقِيدٌ، يُبَكّيهِ بَلاطٌ وغَرْقدُ وَمَسْجِدُهُ، فالموحِشاتُ لِفَقْدِهِ ..... خلاءٌ لهُ فيهِ مقامٌ ومقعدُ وبالجمرة ِ الكبرى لهُ ثمّ أوحشتْ ..... دِيارٌ، وعَرْصَاتٌ، وَرَبْعٌ، وَموْلِدُ فَبَكّي رَسولَ الله يا عَينُ عَبْرَة ً ..... ولا أعرفنكِ الدهرَ دمعكِ يجمدُ ومالكِ لا تبكينَ ذا النعمة ِ التي ر على الناسِ منها سابغٌ يتغمدُ فَجُودي عَلَيْهِ بالدّموعِ وأعْوِلي ..... لفقدِ الذي لا مثلهُ الدهرِيوجدُ وَمَا فَقَدَ الماضُونَ مِثْلَ مُحَمّدٍ ..... ولا مثلهُ، حتى القيامة ِ، يفقدُ أعفَّ وأوفى ذمة ً بعدَ ذمة ٍ ..... وأقْرَبَ مِنْهُ نائِلاً، لا يُنَكَّدُ وأبذلَ منهُ للطريفِ وتالدٍ ..... إذا ضَنّ معطاءٌ بما كانَ يُتْلِدُ وأكرمَ حياً في البيوتِ، إذا انتمى..... وأكرمَ جداً أبطحياً يسودُ وأمنعَ ذرواتٍ، وأثبتَ في العلى ..... دعائمَ عزٍّ شاهقاتٍ تشيدُ وأثْبَتَ فَرْعاً في الفُرُوعِ وَمَنْبِتاً..... وَعُوداً غَداة َ المُزْنِ، فالعُودُ أغيَدُ رَبَاهُ وَلِيداً، فَاسْتَتَمَّ تَمامَهُ ..... على أكْرَمِ الخيرَاتِ، رَبٌّ مُمجَّدُ تَنَاهَتْ وَصَاة ُ المُسْلِمِينَ بِكَفّهِ ..... فلا العلمُ محبوسٌ، ولا الرأيُ يفندُ أقُولُ، ولا يُلْفَى لِقَوْلي عَائِبٌ ..... منَ الناسِ، إلا عازبُ العقلِ مبعدُ وَلَيْسَ هَوَائي نازِعاً عَنْ ثَنائِهِ ..... لَعَلّي بِهِ في جَنّة ِ الخُلْدِ أخْلُدُ معَ المصطفى أرجو بذاكَ جوارهُ ..... وفي نيلِ ذاك اليومِ أسعى وأجهدُ


بقـآيـا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-18, 12:11 AM   #109

chouchou23

نجم روايتي وأميرة خبايا جنون المطر


? العضوٌ??? » 410395
?  التسِجيلٌ » Oct 2017
? مشَارَ?اتْي » 508
?  نُقآطِيْ » chouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond repute
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله
أعلنت الأكاديمية السويدية، المانحة لجوائز "نوبل"، اليوم الخميس، فوز الأديب البريطاني كازو إيشيغورو، (62 عاما)، اليوم بجائزة "نوبل" للآداب.

وقالت الأكاديمية السويدية إن إيشيغورو كشف عن عمق "شعورنا الوهمي بالارتباط بالعالم". فيما قال إيشيغورو إن في "الجائزة إطراء مذهلا".

وأقر في تصريحات له أن حصوله على الجائزة "شرف عظيم، لأن الجائزة تعني في الأساس أني أسير على خطى المؤلفين الكبار، فهذا ثناء رائع".

ويعتبر فوز إيشيغورو عودة للتفسير المتعارف عليه للأدب، بعد أن ذهبت الجائزة عام 2016 إلى المغني وكاتب الأغاني الأميركي، بوب ديلان.

ويمنح الفائز بالجائزة المرموقة ميدالية ذهبية بالإضافة إلى شهادة تقدير وفيما تبلغ قيمة الجائزة تسعة ملايين كرونة سويدية (1.1 مليون دولار). ويتم اختيار الفائز بالجائزة بعد عملية اقتراع سري يشارك بها 18 عضوا بالأكاديمية، وفقا لصحيفة "ذي غارديان".

وكتب إيشيغورو ثماني روايات، ترجمت إلى 40 لغة.

ومن أكثر رواياته شهرة "بقايا النهار"، و"لا تدعني أرحل أبدا"، اللتان اقتبستا في فيلمين نالا نجاحا كبيرا.

ومنح إيشيغورو نوط (obe) في بريطانيا عام 1995 لما قدمه من خدمات في الأدب.

وولد كازو إيشيغورو في 8 تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1954، في نغازاكي باليابان، ثم انتقلت أسرته للعيش في إنجلترا عام 1960.

وحصل على درجة الليسانس من جامعة كنت عام 1978، ثم نال الماجستير من جامعة إيست أنغليا في الكتابة الإبداعية عام 1980.

وحصل على الجنسية البريطانية عام 1982.

هذا وكان صاحب الأصول اليابانية، إيشيغورو، قد حصل على جائزة "جراناتا" عن أفضل مؤلفين شباب بريطانيين عام 1983 وعام 1993.

وسبق له أن حصل على جائزة "وايتبريد" عام 1986 عن روايته الثانية "فنان من العالم العائم".
وحصل على جائزة البوكر عن روايته الثالثة "بقايا النهار" عام 1989.
ورشحت رواياته الثلاث "فنان من العالم العائم" و"بينما كنا يتامى" وأحدث روياته "لا تدعني أرحل" لجائزة بوكر


chouchou23 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-18, 12:33 AM   #110

chouchou23

نجم روايتي وأميرة خبايا جنون المطر


? العضوٌ??? » 410395
?  التسِجيلٌ » Oct 2017
? مشَارَ?اتْي » 508
?  نُقآطِيْ » chouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond repute
افتراضي

تعتبر الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" أحد أهم وأرفع الجوائز الأدبية فى المنطقة العربية، والتى يسعى الكتاب العرب جميعا للحصول عليها، أو حتى الوصول للقائمة الطويلة أو القصيرة فيها، نظرا لقائمتها الثقافية الكبرى تمنح الجائزة بتمويل من هيئة أبوظبى للسياحة والثقافة وبدعم من مؤسسة جائزة بوكر البريطانية، التى تقدم جائزة بوكر فى نسختها الأجنبية
.تمنح الجائزة في مجال الرواية حصرًا ويتم ترشيح قائمة طويلة يستخلص منها قائمة نهائية (قصيرة) من ست روايات لتتنافس فيما بينها على الجائزة.
انطلق الجائزة للمرة الأولى عام 2008، وتمنح بشكل سنوى منتظم من حينها.

الفائزون بالجائزة منذ انطلاقها
بهاء طاهر عن رواية واحة الغروب 2008
يوسف زيدان عن رواية عزازيل 2009،
عبده خال عن رواية ترمى بشرر 2010،
رجاء عالم (السعودية) عن رواية طوق الحمام مناصفة مع محمد الأشعرى 2011(المغرب) عن رواية القوس والفراشة
ربيع جابر (لبنان) عن رواية دروز بلجراد 2012
سعود السنعوسى (الكويت)، عن رواية ساق البامبو 2013
أحمد السعداوى (العراق) عن رواية فرانكشتاين فى بغداد 2014
كرى المبخوت (تونس)، عن رواية الطليانى 2015
ربعى المدهون (فلسطين) عن روايته مصائر كونشرتو الهولوكوست والنكبة 2016،
محمد صبرى علوان (السعودية) عن رواية موت صغير (2017).


chouchou23 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:04 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.