آخر 10 مشاركات
ظلال الياسمين (الكاتـب : ميس ناصر - )           »          مهاجرةإلى..حبه-ج1 من سلسلةعندما يعشق رجل شرقي[زائرة]-للمبدعة:وفاء محمد ليفة*فصل7 (الكاتـب : وفاء محمد ليفة - )           »          ستفتقدني جدا للمبدعة واثقة الخطى (رائعة أدبية حالمة) كاملة (الكاتـب : اسمر كحيل - )           »          توباز(140)للكاتبة:Lynne Graham (الجزء4من سلسلة الأخوات مارشال)كاملة+روابط (الكاتـب : Gege86 - )           »          زوجة دون امتيازات - قلوب زائرة - للكاتبة المتألقة: shekinia *مكتملة &الرابط* (الكاتـب : noor1984 - )           »          وابتسم القدر(وعندما اقتربت النهاية...ابتسم القدر) (الكاتـب : Faten A - )           »          سجينته العذراء (152) للكاتبة Cathy Williams .. الفصل الأول (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          أترقّب هديلك (1) *مميزة ومكتملة* .. سلسلة قوارير العطّار (الكاتـب : كاردينيا73 - )           »          همس الموج - قلوب أحلام زائرة - للكاتبة Nor BLack **مكتملة& الروابط** (الكاتـب : Nor BLack - )           »          رواية نبضات متمردة * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : هند صابر - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > القسم الأدبي > صحيفة الأخبار الأدبية

Like Tree569Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-02-18, 12:18 AM   #121

ماري الشام

نجم روايتي ومراسلة خاصة بأدب وأدباء في المنتدى الأدبي ومُحيي عبق روايتي الأصيل وأميرة رسالة من القلب

alkap ~
 
الصورة الرمزية ماري الشام

? العضوٌ?ھہ » 323753
?  التسِجيلٌ » Aug 2014
? مشَارَ?اتْي » 1,208
?  مُ?إني » الجزائر
? الًجنِس »
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » ماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond repute
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي


مساؤكن سعيد أحبائ الغوالي ...



ماري الشام غير متواجد حالياً  
التوقيع
".. أطَيَافُ الرَحِيْل تَعَلقتْ بِغصْنِيْ الأَخضرْ و أغُنيةُ المطرِ رسَمَتْ حُروفاً بلاً لحنْ علىَ جِذعيْ المَكسورْ..
تَسألونِنيْ من أكونَ وسَطَ هذا البذخُ مِنَ الحضورْ؟
ليتكمُ تَعلَمونَ ؟
https://f.top4top.net/p_921olenh1.jpg
أناَ شجرةٌ بلاَ جذورْ..,"
رد مع اقتباس
قديم 14-02-18, 11:53 AM   #122

chouchou23

نجم روايتي وأميرة خبايا جنون المطر


? العضوٌ?ھہ » 410395
?  التسِجيلٌ » Oct 2017
? مشَارَ?اتْي » 473
?  نُقآطِيْ » chouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond repute
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله
صبري موسى (1932 - 18 يناير 2018) كاتب روائي وصحفي وسيناريست مصري.


ولد في محافظة دمياط عام 1932، وهو من كتاب القصة البارزين في مصر، تخرج من مدارس دمياط وعمل في الصحافة وتعددت مؤلفاته في أدب الرحلات والقصة القصيرة والسيناريو و في الرواية ولقد عمل مدرساً للرسم لمدة عام واحد ، ثم صحافياً في جريدة الجمهورية، وكاتباً متفرغاً في مؤسسة «روز اليوسف»، وعضواً في مجلس إدارتها، ثم عضواً «في اتحاد الكتاب العرب»، ومقرراً للجنة القصة «في المجلس الأعلى للثقافة» وقد ترجمت أعماله لعدة لغات .

أشهر أعماله
-سيناريوهات أفلام * البوسطجي * الشيماء * قنديل أم هاشم * قاهر الظلام * رغبات ممنوعة * أين تخبئون الشمس
-قصص قصيرة * القميص * وجها لظهر * حكايات صبري موسي * مشروع قتل جارة .
-روايات * حادث نصف المتر * فساد الأمكنة * السيد من حقل السبانخ .
-أدب الرحلات * في البحيرات * في الصحراء * رحلتان في باريس و اليونان .||رحلة النسيان|| تخص الصحفي موسي صبري

-جائزة الدولة التشجيعية في الأدب عام 1974 .
-وسام الجمهورية للعلوم والفنون من الطبقة الأولى عن أعماله القصصية والروائية عام 1975 .
-وسام الجمهورية للعلوم والفنون عام 1992 .
-جائزة «بيجاسوس» من أميركا، وهي الميدالية الذهبية للأعمال الأدبية المكتوبة بغير اللغة عام 1978 .
-جائزة الدولة للتفوق عام 1999 .
-جائزة الدولة التقديرية عام 2003.

توفي يوم 18 يناير 2018 في منزله يحضور زوجته الصحفية أنس الوجود رضوان بمحافظة الجيزة عن عمر يناهز 86 عاماً


chouchou23 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-02-18, 12:16 PM   #123

chouchou23

نجم روايتي وأميرة خبايا جنون المطر


? العضوٌ?ھہ » 410395
?  التسِجيلٌ » Oct 2017
? مشَارَ?اتْي » 473
?  نُقآطِيْ » chouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond reputechouchou23 has a reputation beyond repute
افتراضي

[size="2"]الأسلوبية ” عند نقاد العرب القدماء وعندالأسلوبيين المحدثين./size]
• الأسلوبية العربية عند القدماء:
• لقد تحدث بلاغيونا ونقادنا العرب المتقدمون عن الأسلوب والأسلوبية:
• 1- عند السكاكي في مفتاح العلوم تحت باب الأسلوب الحكيم هو أن ” يلقى المخاطب بغير ما يترقب … أو السائل بغير ما يتطلب ” ، وهو عنده سحر البيان ومن أرقى الأساليب البلاغية، “فالأسلوب الحكيم لربما صادف المقام فحرك من نشاط السامع”، وأثر فيه فعمل بمقتضى الحال، فرغب فيه أو عنه.
• 2- وكان الجاحظ يرى في الصياغة مقوماً حقيقياً في الأدب، لتكون في صحة الطبع وجودة السبك، لأن الشعر في رأيه صياغة وضرب من النسج وجنس من التصوير.
• وتعد ظاهرة الاختيار من مكونات النظم عند الجاحظ لما تقدمه من تناسبٍ دلاليٍ بين اللفظ والموقف المناسب. فكل كلمة تحمل دلالة تناسب المقام الذي تقال فيه تحقيقاً لمبدأ الاختيار الذي يضع الكلمة في مكانها اللائق بها، وهذا يدخل في سياق مراعاة حال المنظوم بعضه ببعض.
• 3- وابن سنان الخفاجي في سر الفصاحة يوضح أهمية الاختيار عند تعريفه للبلاغة بأنها “اختيار الكلام وتصحيح الأقسام”.
• 4- ولحازم القرطاجني في منهاج البلغاء آراء قد تعد أساساً لنظرية التلقي في الأدب والنقد والبلاغة وفنون القول عامة؛ فثمة رسالة ومرسل ومرسل إليه. والرسالة إنما تكون في سياق، وهذا السياق إن أحسن سبكه وصياغته بما يلائم نفسية المتلقي كان له الأثر والتأثير المرجوان من قيمة الأدب الخاصة أو فنون القول عامة.
• *وفي قمة هرم هذه الفنون القرآن الكريم المعجز ثم الحديث الشريف ثم كلام البلغاء والفصحاء والأبيناء.
• *وإنما اختلاف الأساليب تكون في عملية الصياغة الأدبية، وتندرج ضمنها الفنون البلاغية المتنوعة، من تشبيه واستعارة وكناية ومجاز، … .
• *والمجاز هو كل لفظ نقل عن موضوعه، أي أنه حدث انزياح أو انحراف عن المعنى الحقيقي للفظة أو الجملة أو التركيب. وكان المبرد في كامله يقول عن العرب “التشبيه أكثر كلامهم”.
• 5- والعسكري في الصناعتين كان يقول “الاستعارة أبلغ من الحقيقة”، والسكاكي في مفتاح العلوم يذكر مثل هذا، فكلما كان الكلام خافياً في الدلالة كان أبلغ، فالمجاز أبلغ من الحقيقة، والاستعارة أقوى من التصريح بالتشبيه، والكناية أوقع من الإفصاح بالذكر.
• *فماذا تختلف أقوال هؤلاء المتقدمين عن قول رولان بارت – مثلاً – في الأسلوب بأنه ” ليس أبداً أي شيء سوى الاستعارة “. مع ملاحظة أن الاستعارة عنده قد تضم فنوناً بلاغية عديدة.
• *ولماذا نستشهد بكلام بارت في الاستعارة ولا نعتد بكلام علماء تراثنا العربي، فالكلام هو هو، بل الأجدر بنا أن نشير إلى أن بارت قد أخذ فلسفته النقدية في الأسلوبية من تراثنا، وطبقه على أدب قومه، أو لنقل على الأقل هي التقاء الآراء والفلسفات والتعريفات والخبرات وتوارد الخواطر.
• 6- ابن قتيبة الدينوري كلامه عن الجانب النفسي مشهور ومشهود له بالصحة والثبات في علاقة الأدب بالمجتمع والدراسات النفسية عندما علل النسيب في مقدمات القصائد.
• *فدراسة فنون القول والقيمة الجمالية والفنية والخلقية والنفسية لهذه الفنون، وملاحظة الانزياح أو الانحراف في النصوص، وفن الاختيار، والتأثر والتأثير، وحدود التلقي، ودراسة الأساليب الأدبية والنحوية والنقدية والبلاغية قد تصلح عناوين تكون مداخل نظرية للأسلوبية العربية بشكل تنظم فيه العلاقات بينها وتطبق على النص القرآني والحديثي والشعري والنثري.
• * ولسنا بحاجة إلى استيراد مصطلحات جديدة قد لا تكون إلا معاداً ومكرراً لما ألفناه ولم نألفه عند البلاغيين والنقاد عرباً وعجماً.
• 7- وأدرك عبد القاهر الجرجاني تعدد الأساليب في العربية في دلائل الإعجاز، فترك للمبدع الحرية في اختيار الأسلوب الذي يناسب موضوعه، فالأسلوب يجيء على وجوه شتى وأنحاءٍ مختلفة. فالنظم يقتضي الدقة في الاختيار الأسلوبي الذي يوازن بين عناصر العمل الفني في ضوء المعنى الذي يريد المبدع التعبير عنه.
• إن نظرية النظم عند عبد القاهر الجرجاني في جوهرها صورة مبكرة لما قدمه المنهج الجمالي لاحقاً بتحدثه عن شبكة العلاقات بين العلامات على المحور الأفقي، وهو ما أسماه من قبل بعلاقات المجاورة.
• وعن شبكة العلاقات التي تربط بين العلامات على المستوى الاستبدالي، وهو علاقات الاختيار.
• ومدار الجمال يظهر في الكلام بالنظم على طريقة مخصوصة تتكئ على المبدع في اختيار كلامه وإجادة سبكه وحوكه، الذي به تظهر المزية ليست إلا الإبدال الذي تختص به الكلمات، أو التقديم والتأخير الذي يختص به الموقع أو الحركات التي تختص الإعراب.
• فالنظم انسجام وتلاحم في صورة جميلة تناسب الذوق في غاية إبداعها، ويتم النظم بأن تأخذ الكلمة مكانها المناسب مع السياق في إحكامٍ تتداعى له الظلال النفسية، مما يُحدثُ تناسباً بين مفردات الجملة يفضي إلى تسلسل المعنى، وتوظيف القيم التعبيرية المناسبة في تناسق دلالي يبنى على تتابع الألفاظ، ويألف هذا الانسجام تجاوباً عميقاً تبعاً لمضمون العبارة، فيضع اللفظ الموضع الذي يجب أن يكون فيه، ويأتي المعنى متدرجاً وفق الحالة النفسية.
• وإذا كانت اللغة مجموعة من العلاقات تقوم على صحة التركيب وقوة العلائق ومتانة الربط، فإن منهج الجرجاني هو المنهج المعتبر اليوم في العالم الغربي، وما أصّله الجرجاني للنقاد اللغويين يكاد يظهر في كتاب ” معنى المعنى” لـ “ريتشاردز”، كما يقرر ذلك محمد مندور.
• فالجمال في نظرية النظم عند الجرجاني يكون في تعالق الألفاظ والجمل وملاءمتها للمعاني. ولا فضل للفظ وحده من حيث هو لفظ إلا في السياق أو في التركيب اللغوي وصياغته، ومن ثم في النص كلاً متكاملاً.
• الأسلوبية عند الأسلوبيين العرب المحدثين:
• 1- لم ينتبه الباحثون والدارسون العرب المعاصرون إلى الأسلوبية إلا في حدود منتصف القرن السابق ، إذ أصدر أحمد الشايب كتاباً بعنوان (الأسلوب).
• 2- أعقبه كتاب آخر بالعنوان نفسه ( الأسلوب ) للباحث محمد كامل جمعة .
• 3- وتوالت كتب كثيرة في هذا المجال منها ( الأسلوبية والأسلوب, نحو بديل ألسني للنقد الأدبي) للدكتور عبد السلام المسدي .
• 4-وهناك ترجمات دقيقة لكتب أوربية في مجال الأسلوبية وما يزال هذا الحقل يعد بالجديد و المبتكر والمتطور من الدراسات الحية النابضة في مجال الأسلوبية.
• لقد طرحت النظريات اللسانية الحديثة فرضيات جديدة لدراسة النص الأدبي, فاستهوت هذه النظريات أفئدة كثير من الباحثين العرب فراحوا يقلدونها فأساءوا التقليد, وذهبوا يجرّبونها فأخطأوا التجريب, ودعوتهم في ذلك إن الغربيين قد فاقوا العرب في كل شيء, وهب ان ذلك صحيح في ميادين العم والتكنولوجيا, لكنّ تراثنا أصيل, وما وصل إلينا من ذلك التراث يجعلنا نطمئن إلى مناهجنا القويمة التي ترسم الطريق لدراسة النصوص الأدبية دراسة أسلوبية تذوقية وجمالية في آن معا, نعم لا بأس من الإفادة من هذه النظريات الحديثة لكنها يجب أن لا تكون أساس الدراسات الأدبية عامة والأسلوبية خاصة, ولنحاول أن نجعلها مكمّلة لموروثنا القديم بما لا يتعارض مع مصطلحات ذلك الموروث ومفاهيمه الأساسية


chouchou23 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-02-18, 05:38 PM   #124

شَهيدة المحْراب
 
الصورة الرمزية شَهيدة المحْراب

? العضوٌ?ھہ » 340780
?  التسِجيلٌ » Mar 2015
? مشَارَ?اتْي » 690
?  نُقآطِيْ » شَهيدة المحْراب has a reputation beyond reputeشَهيدة المحْراب has a reputation beyond reputeشَهيدة المحْراب has a reputation beyond reputeشَهيدة المحْراب has a reputation beyond reputeشَهيدة المحْراب has a reputation beyond reputeشَهيدة المحْراب has a reputation beyond reputeشَهيدة المحْراب has a reputation beyond reputeشَهيدة المحْراب has a reputation beyond reputeشَهيدة المحْراب has a reputation beyond reputeشَهيدة المحْراب has a reputation beyond reputeشَهيدة المحْراب has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماري الشام مشاهدة المشاركة
.....
أدب الرعب العالمي ...
مساء الأنوار ...اليوم أتيت بنبذة عن شيء يجرفني للأدب بشكل جنوني....نعم أنه أدب الرعب ...أظنني كنت أكثر جبنا من أن أفعل و أقرأ لهذا النوع المخيف من الأدب ...لكنني فعلت...البداية كانت برواية "قشعريرة مراهق ".... أول تجربة مبدئية لي ..و لا أخفيكم كمية الرعب و الخوف التي إنتابتني بعدها ...لكن بالتجربة تصقل المعرفة. صرت متذوقة بشدة لهذا النوع الغريب من الأدب .....
نبذة مختصرة عن تكوينه و بدايته ...:

أدب الرعب (horror fiction) نوع خاص جدا من الأدب يهدف من خلال مجموعة من الأحداث المتشابكة إلى إثارة شعور الرعب والخوف....

بصورة عامة لا أحد يعرف متى بدأ هذا النوع من الأدب، ولكن أغلب الباحثين يعتقدون أنه قد بدأ منذ زمن بعيد جدا فقد اكتشف الإنسان منذ القدم الشعور بالخوف ويعتقد أن الأساطير القديمة هي الدليل على ذلك فقد كانت تحتوي على قصص تهدف إلى إثارة الخوف لدى المستمع أو القارئ. ويتفق الباحثون على أن هذا النوع من الأدب لم يتخذ شكله الحالي إلا مع بداية ظهور روايات الرعب القوطي الشهيرة والتي تحكي القصص في أجواء مرعبة قديمة مثل حوت القلاع والبرق وأضواء الشموع وقد حاز هذا النوع من القصص شعبية واسعة في نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر على يد كل من (آن رادكليف) التي كتبت قصة (mysteries of udolpho) و(هوريس وبليس) صاحب رواية (the castle of oranto
لماذا نحب قصص وافلام الرعب؟ . ربما الجواب هو ان الأنسان في طبعه يحب اختبار الأثارة الذي يولدها الشعور بالخوف....


ففي عالمنا يوجد الكثير من مؤلفي قصص الرعب والروايات التي يتم اقتباس معظم الأفلام منها، كما يوجد الكثير والكثير من هذه القصص تكون تجارية إلى أبعد الحدود تجعل منك تشعر بالضجر والغثيان.

بالحقيقة يوجد عدة اعمال اثرت كثيرًا في الأدب وأدب الرعب بالتحديد والتي لاقت شهرة عالمية واسعة.


اليكم بعض من اشهر هذه الكتب وافضلها في عالم الرعب ..

دراســة غيـر متوقعة : المصــريون والسعـوديون من أكثــر شعـوب العـالم حباً للقــراءة

*******************

فرانكشتاين – ماري شيلي

فرانكشتاين

صدرت هذه الرواية لأول مرة عام 1818 , وتم تأليفها من قبل الكاتبة البريطانية ماري شيلي وهي من مواليد لندن 30 اغسطس عام 1797 ..

تعد هذه الرواية من اول رواياتها و من أكثر روايات ادب الرعب الكلاسيكي شهرة.

الكثير يربط شخصية فرانكشتاين بالمسخ , لكن الحقيقة ان اسم فرانكشتاين بالرواية يعود الى الطالب الاسكتلندي الذي يقوم بصنع المخلوق المسخ الذي كان يتصف بالقبح الشديد .. ويكن القـول أن سبب شهرة الرواية هي انها تُحكــى بطابع انساني عميق جداً .

شيلي لديها العديد من الروايات الاخرى من بينهها “the last man ” , “valperga”

******************

سقـوط بيـت آشـر – إدغار آلان بو

سقوط بيت أشر

قصة مختارة من مجموعة قصص كثيرة للمبدع الأمريكي إدغار آلان بو تم نشرها في عام 1839 وهي من الأعمال الرائعة والتي اثرت بشكل كبير في الأدب الامريكي.

الكاتب من مواليد 19يناير عام 1809 ، واشتهر بكتابة الشعر والقصص القصيرة وهو كاتب قصة الغراب الشهيــرة والتي تم اقتباس من خلاله الفيلم الحديث the raven الذي صدر عام 2012 .

كما ان قصة حياته قصة تستحق ان تروى بسبب الغموض المحيط به، توفي وهو في الأربعين من عمره ولم يعرف أحد سبب موته ولا مكان قبره حتى الآن.

********************

اسطورة سليبي هولو – واشنطـن ايرفينــغ

اسطورة سليبي هولو

صدرت هذه الرواية عام 1820 من قبل الكاتب الأمريكي واشطن ايرفينغ , وهو من مواليد نيويورك 3 ابريل عام 1783 , اشتهر بكتابات الفصص القصيرة , ولديه العديد من كتب السير الذاتية .

تم اقتباس فيلم sleepy hollow من الرواية عام 1999 وهو من بطولة johnny depp ونال الفيلم العديد من الجوائز .

********************

هوارد فيليبس لا فكرافت-necronomicon

necronomicon

يعتبر هذا العمل من اكثر الأعمال رعباً ـ حيث تحدث عنه لافكرفت في العديد من قصصه .. وهو كتاب يقال عنه ( كتاب الموت ) قام بكتابته رجل من صنعاء يدعى ( عبدالله الحظرد ) أو كما يلقبه البعض “العربي المجنون” والذي يتحدث عن احداث تاريخية قديمــة مخيفة ، وكيفية الاتصـال بمخلوقات مرعبــة .. ويعتقد الكثير ان هذا الكتاب الخيالي موجود فعلاً .

لافكرفت كاتب وروائي امريكي اشتهر بكتابات قصص الرعب والخيال العلمي من مواليد 20 اغسطس عام 1890 .

الكتب الستـة الأكثـــر مبيعاً على الإطــلاق فى تاريخ البشــرية

********************

دراكولا – برام ستوكر

دراكولا

تم تأليف هذه الرواية من قبل الكاتب برام ستوكر وهو من مواليد 8 نوفمبير عام 1847 في دبلن , ايرلندا .

ظهرت هذا الرواية لأول مرة في عام 1847 وهي التي سببت له شهرة عالمية ، حيث استوحى الكاتب شخصية دراكولا من شخصية حقيقية وهو الأمير فــلاد دراكولا الذي حكم هنغاريا ورومانيا .

الرواية ليست مجرد قصة نسيها التاريخ كما يعتقد البعض بل هي عبارة عن كم هائل من دراسة الاساطير .

***********************

كارميلا – شريدان لي

كارميلا

تم تأليف هذه الرواية في عام 1871 من قبل الكاتب الايرلندي شريدان لي وهو من مواليد دبلن 28 أغسطس عام 1814، واشتهر بأعماله المليئة بقصص الاشباح التي جعلت من اعماله كوابيس تخترق احلام الكثير من الأشخاص حول في العالم.

********************

دكتور جيكل و مستر هايد – روبرت لويس ستيفنسون

دكتور جيكل و مستر هايد

رواية تتحدث عن الصراع بين الخير والشر داخل الأنسان كتبها المؤلف روبرت لويس ستيفنسون وهو من مواليد 13 نوفمبر عام 1850 .. ويعد من أعظم وأشهر الأدباء في القرن التاسع عشر ولديه الكثير من الاعمال الرائعة رغم حالة الصحية السيئة بسبب مرضه بالسل .

تم اصدار هذه الرواية عام 1886 واقتبس منها العديد من المسرحيات والأفلام التي تحمل اسم dr. Jekyll and mr. Hyde .

************************

ألجــرنون بلاكوود – the willows

the willows

أو كما يتم تسميتها ( بالصفصاف ) وهي من أهم الأعمال في أدب الرعب , قام بكتابتها ألجرنون بلاكوود وهو كاتب بريطاني من مواليد 14 مارس عام 1869 لديه العديد من الروايات والمسرحيات وكتب للأطفال .

تم ترجمة هذا العمل مع بعض القصص لبلاكوود ف عام 2013 الى العربية تحت اسم الدبور المصري .

**********************

القصص والروايات المذكورة اثرت كثيراً في قصص الرعب والأساطير وجميع انواع الفن من افلام وموسيقى ورسم الى وقتنا الذي نعيشه اليوم ..
المصدر (موقع أراجيك..)


مُشاركة لا يوفيها أيْ وَصفٌ أو شُكرٌ حَقَها "ماري الشَّام".أنا أيْضاً عاشقةٌ لِهذا النوْعِ مِنَ الأدبِ.
دُمتِ مُبدعةً بكتاباتكِ واختياراتكِ.


شَهيدة المحْراب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-03-18, 01:38 PM   #125

غربة وطن 123
 
الصورة الرمزية غربة وطن 123

? العضوٌ?ھہ » 412663
?  التسِجيلٌ » Nov 2017
? مشَارَ?اتْي » 524
?  نُقآطِيْ » غربة وطن 123 has a reputation beyond reputeغربة وطن 123 has a reputation beyond reputeغربة وطن 123 has a reputation beyond reputeغربة وطن 123 has a reputation beyond reputeغربة وطن 123 has a reputation beyond reputeغربة وطن 123 has a reputation beyond reputeغربة وطن 123 has a reputation beyond reputeغربة وطن 123 has a reputation beyond reputeغربة وطن 123 has a reputation beyond reputeغربة وطن 123 has a reputation beyond reputeغربة وطن 123 has a reputation beyond repute
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جبت لكم موضوع عن أبرز الجوائز الإقليمية بالوطن العربي المختصة بالمجال الأدبي

≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈


يتطلع عدد كبير من الأدباء والكتاب، المشاركة من خلال أعمالهم، بالمسابقات والجوائز الأدبية، سواء المحلية أو الإقليمية، والتي تضفي طابعًا خاصًا على العمل الأدبي، وتثقل من الرصيد الأدبي للكاتب.

إستعراض أبرز الجوائز الإقليمية بالوطن العربي، المختصة بالمجال الأدبي بمختلف فروعه.

1. الجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر)

أُطلقت الجائزة في إبريل 2007، في أبو ظبي، لتحاكي الجائزة العالمية “مان بوكر”، وتهدف إلى مكافأة التميّز في الأدب العربي المعاصر وخاصًة الرواية، وتُدار الجائزة بالشراكة مع مؤسسة جائزة “بوكر” في لندن، وبدعم من هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة في الإمارات العربية المتحدة.
يتم فتح باب الترشح للجائزة، في الفترة من 1 إبريل، حتى 30 يونيو، وتقوم لجنة التحكيم باختيار وتصفية الأعمال إلى قائمة طويلة مكونة من 16 رواية، ثم القائمة القصيرة المكونة من 6 أعمال، يحصل كل صاحب رواية من الروايات الـ6 على 10 آلاف دولار، ويحصل صاحب أفضل رواية على 50 ألف دولار، كما يتم ترجمة روايته إلى لغات رئيسية أخرى.

2. جائزة “كتارا” للرواية العربية
جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” في بداية عام 2014، وتهدف إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربيًا وعالميًا، وتنقسم الجائزة إلى عدة فئات ( الروايات المنشورة – الروايات غير المنشورة – روايات الفتيان غير المنشورة – الدراسات البحثية والنقدية للرواية)، وتقوم لجان التحكيم المختصة بفرز واختيار أفضل 5 أعمال بكل فئة، ويتم الإعلان عنها بمهرجان سنوي تقيمه مؤسسة “كتارا”.

3. جائزة الشيخ زايد للكتاب
هي جائزة أدبية إماراتية، تقدم سنويًا منذ عام 2007، سُميت بهذا الاسم نسبًة للراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رئيس دولة الإمارات السابق، وتُقدم الجائزة للمبدعين العرب في 9 مجالات أدبية منها (الأدب بشتى فروعه – الترجمة – الدراسات النقدية – المؤلف الشاب – شخصية العام الثقافية…).
يبلغ إجمالي قيمة الجائزة 7 ملايين درهم، حيث يُمنح الفائز بكل فرع 750 ألف درهم، بالإضافة إلى ميدالية ذهبية وشهادة تقدير، في حين تبلغ القيمة المادية لجائزة شخصية العام الثقافية مليون درهم.

4. جائزة نجيب محفوظ للأدب
أنشأها قسم النشر في الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1996، وتُمنح لأفضل رواية حديثة بالوطن العربي لم يتم ترجمتها من قبل، وذلك في حفل يُقام في 11 ديسمبر من كل عام، وهو اليوم الموافق لميلاد الأديب الراحل نجيب محفوظ، وتبلغ قيمة الجائزة 1000 دولار،بالإضافة إلى ميدالية فضية وترجمة الرواية الفائزة إلى الإنجليزية ونشرها.

5. جائزة الشارقة للإبداع العربي
جائزة أدبية إماراتية، تُقدم للمبدعين العرب في 6 مجالات أدبية هي (القصة القصيرة – الشعر الفصيح – الرواية – النص المسرحي – أدب الطفل – النقد)، يحصل الفائز بالمركز الأول لكل فئة على 6 آلاف دولار، ويُمنح الفائز بالمركز الثاني 4 آلاف دولار، في حين يحصل الفائز بالمركز الثالث على 3 آلاف دولار.


6. جائزة الشارقة للثقافة العربية – اليونسكو
الجائزة تمنح تقديرًا لجهود شخصيات ثقافية أو مؤسسات أو جماعات تسهم بأعمالها الفكرية أو الفنية أو الترويجية في تنمية الثقافة العربية ونشرها في العالم، حيث تهدف الجائزة إلى مكافأة جهود شخصية ثقافية من بلد عربي وشخصية ثقافية من بلد غير عربي، يكونان قد أسهما من خلال أعمالهما الفنية أو الفكرية في تنمية الثقافة العربية ونشرها للعالم.

يقوم سنويًا المديرالعام لمنظمة اليونسكو، باختيار الفائزين الذين تم ترشيحهم من قبل لجنة التحكيم، وتُقدر قيمة الجائزة 60000 دولار، تُمنح مناصفًة بين الفائز من بلد عربي والفائز من دولة أجنبية.


7. جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي
أُطلقت الجائزة في فبراير 2010، متزامنة مع الذكرى السنوية الأولى لوفاة الأديب السوداني الراحل، الطيب صالح، وتشمل الجائزة ثلاثة مجالات هي، الرواية والقصة القصيرة ومجال ثالث من مجالات الإبداع الكتابي يختاره مجلس الأمناء سنوياً.
المسابقة متاحة لكل الجنسيات، بشرط أن يقدم العمل باللغة العربية، وتم رصد مبلغ حاول 200 ألف دولار للجائزة وفعالياتها، بحيث يحصل صاحب المركز الأول بكل فرع على 10000 دولار، والمركز الثاني 8000 دولار، أما الفائز بالمركز الثالث فيحصل على 6000 دولار.

8. جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والأدب
جائزة سنوية، يتم منحها بالتناوب دوريًا كل عامين؛ بحيث تكون تقديرية في عام، يتنافس فيها العُمانيون إلى جانب إخوانهم العرب، وفي عام آخر للعُمانيين فقط. وتتكون الجائزة من 3 فروع هي الثقافة والفنون والأدب، بحيث تحدد لجنة التحكيم مجالات كل فرع، وتبلغ الجائزة التقديرية 300 ألف ريال، مقسمة على الأفرع الثلاثة.

9. جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

جائزة متخصصة في مجال الشعر، أُطلقت عام 1990، وتُمنح كل عامين، وتنقسم إلى 4 جوائز وهي: جائزة أفضل قصيدة وقيمتها 10 آلاف دولار، وجائزة أفضل ديوان شعري وقيمتها 20 ألف دولار، وجائزة الإبداع في نقد الشعر وقيمتها 40 ألف دولار، أما الجائزة التكريمية للإبداع الشعري فقيمتها 50 ألف دولار، وهي جائزة لا تخضع للجنة تحكيم.

10. جائزة جامعة “فيلادلفيا” لأحسن كتاب مؤلف
هي جائزة تقدمها جامعة “فيلادلفيا” بالأردن، للأعمال الأدبية والكتب العلمية، وفقًا للمجالات التي تحددها سنويًا، والتي من شأنها تطوير المعرفة لدى المجتمعات.


غربة وطن 123 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-18, 09:40 AM   #126

رانو قنديل

مشرفة الأدبي،المجلة الشبابيةوعالمي خيالي وشاعرة ،نبضٌ متألّق ومميز وحي الكلمة ومحررة ورئيسة الجريدة، كاتبة،قاصة ،مدققة وساحرة واحة الأسمر بقلوب أحلام ،راوي القلوب،ملهمة كلاكيت

alkap ~
 
الصورة الرمزية رانو قنديل

? العضوٌ?ھہ » 313872
?  التسِجيلٌ » Mar 2014
? مشَارَ?اتْي » 12,287
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » رانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   pepsi
¬» قناتك NGA
?? ??? ~
My Mms ~
Elk

بقايا - القاتلة المجهولة - ماري الشام

مجهود رائع ومراسلات مميزة ومجهود جبار

كل الشكر لك غربة وطن على مشاركتك الغالية




رانو قنديل غير متواجد حالياً  
التوقيع

كرزة هليل
قصة قصيرة لخليل ورنم أبطال روايتي القادمة أسرار الياقوت

روايتي الأخيرة لاڤــا بقلوب أحلام


أعمالي بقلوب أحلام (إضغط على الصورة للدخول)





اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:58 AM



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.