14-02-18, 11:53 AM | #122 | ||||
نجم روايتي وأميرة خبايا جنون المطر
| السلام عليكم ورحمة الله صبري موسى (1932 - 18 يناير 2018) كاتب روائي وصحفي وسيناريست مصري. ولد في محافظة دمياط عام 1932، وهو من كتاب القصة البارزين في مصر، تخرج من مدارس دمياط وعمل في الصحافة وتعددت مؤلفاته في أدب الرحلات والقصة القصيرة والسيناريو و في الرواية ولقد عمل مدرساً للرسم لمدة عام واحد ، ثم صحافياً في جريدة الجمهورية، وكاتباً متفرغاً في مؤسسة «روز اليوسف»، وعضواً في مجلس إدارتها، ثم عضواً «في اتحاد الكتاب العرب»، ومقرراً للجنة القصة «في المجلس الأعلى للثقافة» وقد ترجمت أعماله لعدة لغات . أشهر أعماله -سيناريوهات أفلام * البوسطجي * الشيماء * قنديل أم هاشم * قاهر الظلام * رغبات ممنوعة * أين تخبئون الشمس -قصص قصيرة * القميص * وجها لظهر * حكايات صبري موسي * مشروع قتل جارة . -روايات * حادث نصف المتر * فساد الأمكنة * السيد من حقل السبانخ . -أدب الرحلات * في البحيرات * في الصحراء * رحلتان في باريس و اليونان .||رحلة النسيان|| تخص الصحفي موسي صبري -جائزة الدولة التشجيعية في الأدب عام 1974 . -وسام الجمهورية للعلوم والفنون من الطبقة الأولى عن أعماله القصصية والروائية عام 1975 . -وسام الجمهورية للعلوم والفنون عام 1992 . -جائزة «بيجاسوس» من أميركا، وهي الميدالية الذهبية للأعمال الأدبية المكتوبة بغير اللغة عام 1978 . -جائزة الدولة للتفوق عام 1999 . -جائزة الدولة التقديرية عام 2003. توفي يوم 18 يناير 2018 في منزله يحضور زوجته الصحفية أنس الوجود رضوان بمحافظة الجيزة عن عمر يناهز 86 عاماً | ||||
14-02-18, 12:16 PM | #123 | ||||
نجم روايتي وأميرة خبايا جنون المطر
| [size="2"]الأسلوبية ” عند نقاد العرب القدماء وعندالأسلوبيين المحدثين./size] • الأسلوبية العربية عند القدماء: • لقد تحدث بلاغيونا ونقادنا العرب المتقدمون عن الأسلوب والأسلوبية: • 1- عند السكاكي في مفتاح العلوم تحت باب الأسلوب الحكيم هو أن ” يلقى المخاطب بغير ما يترقب … أو السائل بغير ما يتطلب ” ، وهو عنده سحر البيان ومن أرقى الأساليب البلاغية، “فالأسلوب الحكيم لربما صادف المقام فحرك من نشاط السامع”، وأثر فيه فعمل بمقتضى الحال، فرغب فيه أو عنه. • 2- وكان الجاحظ يرى في الصياغة مقوماً حقيقياً في الأدب، لتكون في صحة الطبع وجودة السبك، لأن الشعر في رأيه صياغة وضرب من النسج وجنس من التصوير. • وتعد ظاهرة الاختيار من مكونات النظم عند الجاحظ لما تقدمه من تناسبٍ دلاليٍ بين اللفظ والموقف المناسب. فكل كلمة تحمل دلالة تناسب المقام الذي تقال فيه تحقيقاً لمبدأ الاختيار الذي يضع الكلمة في مكانها اللائق بها، وهذا يدخل في سياق مراعاة حال المنظوم بعضه ببعض. • 3- وابن سنان الخفاجي في سر الفصاحة يوضح أهمية الاختيار عند تعريفه للبلاغة بأنها “اختيار الكلام وتصحيح الأقسام”. • 4- ولحازم القرطاجني في منهاج البلغاء آراء قد تعد أساساً لنظرية التلقي في الأدب والنقد والبلاغة وفنون القول عامة؛ فثمة رسالة ومرسل ومرسل إليه. والرسالة إنما تكون في سياق، وهذا السياق إن أحسن سبكه وصياغته بما يلائم نفسية المتلقي كان له الأثر والتأثير المرجوان من قيمة الأدب الخاصة أو فنون القول عامة. • *وفي قمة هرم هذه الفنون القرآن الكريم المعجز ثم الحديث الشريف ثم كلام البلغاء والفصحاء والأبيناء. • *وإنما اختلاف الأساليب تكون في عملية الصياغة الأدبية، وتندرج ضمنها الفنون البلاغية المتنوعة، من تشبيه واستعارة وكناية ومجاز، … . • *والمجاز هو كل لفظ نقل عن موضوعه، أي أنه حدث انزياح أو انحراف عن المعنى الحقيقي للفظة أو الجملة أو التركيب. وكان المبرد في كامله يقول عن العرب “التشبيه أكثر كلامهم”. • 5- والعسكري في الصناعتين كان يقول “الاستعارة أبلغ من الحقيقة”، والسكاكي في مفتاح العلوم يذكر مثل هذا، فكلما كان الكلام خافياً في الدلالة كان أبلغ، فالمجاز أبلغ من الحقيقة، والاستعارة أقوى من التصريح بالتشبيه، والكناية أوقع من الإفصاح بالذكر. • *فماذا تختلف أقوال هؤلاء المتقدمين عن قول رولان بارت – مثلاً – في الأسلوب بأنه ” ليس أبداً أي شيء سوى الاستعارة “. مع ملاحظة أن الاستعارة عنده قد تضم فنوناً بلاغية عديدة. • *ولماذا نستشهد بكلام بارت في الاستعارة ولا نعتد بكلام علماء تراثنا العربي، فالكلام هو هو، بل الأجدر بنا أن نشير إلى أن بارت قد أخذ فلسفته النقدية في الأسلوبية من تراثنا، وطبقه على أدب قومه، أو لنقل على الأقل هي التقاء الآراء والفلسفات والتعريفات والخبرات وتوارد الخواطر. • 6- ابن قتيبة الدينوري كلامه عن الجانب النفسي مشهور ومشهود له بالصحة والثبات في علاقة الأدب بالمجتمع والدراسات النفسية عندما علل النسيب في مقدمات القصائد. • *فدراسة فنون القول والقيمة الجمالية والفنية والخلقية والنفسية لهذه الفنون، وملاحظة الانزياح أو الانحراف في النصوص، وفن الاختيار، والتأثر والتأثير، وحدود التلقي، ودراسة الأساليب الأدبية والنحوية والنقدية والبلاغية قد تصلح عناوين تكون مداخل نظرية للأسلوبية العربية بشكل تنظم فيه العلاقات بينها وتطبق على النص القرآني والحديثي والشعري والنثري. • * ولسنا بحاجة إلى استيراد مصطلحات جديدة قد لا تكون إلا معاداً ومكرراً لما ألفناه ولم نألفه عند البلاغيين والنقاد عرباً وعجماً. • 7- وأدرك عبد القاهر الجرجاني تعدد الأساليب في العربية في دلائل الإعجاز، فترك للمبدع الحرية في اختيار الأسلوب الذي يناسب موضوعه، فالأسلوب يجيء على وجوه شتى وأنحاءٍ مختلفة. فالنظم يقتضي الدقة في الاختيار الأسلوبي الذي يوازن بين عناصر العمل الفني في ضوء المعنى الذي يريد المبدع التعبير عنه. • إن نظرية النظم عند عبد القاهر الجرجاني في جوهرها صورة مبكرة لما قدمه المنهج الجمالي لاحقاً بتحدثه عن شبكة العلاقات بين العلامات على المحور الأفقي، وهو ما أسماه من قبل بعلاقات المجاورة. • وعن شبكة العلاقات التي تربط بين العلامات على المستوى الاستبدالي، وهو علاقات الاختيار. • ومدار الجمال يظهر في الكلام بالنظم على طريقة مخصوصة تتكئ على المبدع في اختيار كلامه وإجادة سبكه وحوكه، الذي به تظهر المزية ليست إلا الإبدال الذي تختص به الكلمات، أو التقديم والتأخير الذي يختص به الموقع أو الحركات التي تختص الإعراب. • فالنظم انسجام وتلاحم في صورة جميلة تناسب الذوق في غاية إبداعها، ويتم النظم بأن تأخذ الكلمة مكانها المناسب مع السياق في إحكامٍ تتداعى له الظلال النفسية، مما يُحدثُ تناسباً بين مفردات الجملة يفضي إلى تسلسل المعنى، وتوظيف القيم التعبيرية المناسبة في تناسق دلالي يبنى على تتابع الألفاظ، ويألف هذا الانسجام تجاوباً عميقاً تبعاً لمضمون العبارة، فيضع اللفظ الموضع الذي يجب أن يكون فيه، ويأتي المعنى متدرجاً وفق الحالة النفسية. • وإذا كانت اللغة مجموعة من العلاقات تقوم على صحة التركيب وقوة العلائق ومتانة الربط، فإن منهج الجرجاني هو المنهج المعتبر اليوم في العالم الغربي، وما أصّله الجرجاني للنقاد اللغويين يكاد يظهر في كتاب ” معنى المعنى” لـ “ريتشاردز”، كما يقرر ذلك محمد مندور. • فالجمال في نظرية النظم عند الجرجاني يكون في تعالق الألفاظ والجمل وملاءمتها للمعاني. ولا فضل للفظ وحده من حيث هو لفظ إلا في السياق أو في التركيب اللغوي وصياغته، ومن ثم في النص كلاً متكاملاً. • الأسلوبية عند الأسلوبيين العرب المحدثين: • 1- لم ينتبه الباحثون والدارسون العرب المعاصرون إلى الأسلوبية إلا في حدود منتصف القرن السابق ، إذ أصدر أحمد الشايب كتاباً بعنوان (الأسلوب). • 2- أعقبه كتاب آخر بالعنوان نفسه ( الأسلوب ) للباحث محمد كامل جمعة . • 3- وتوالت كتب كثيرة في هذا المجال منها ( الأسلوبية والأسلوب, نحو بديل ألسني للنقد الأدبي) للدكتور عبد السلام المسدي . • 4-وهناك ترجمات دقيقة لكتب أوربية في مجال الأسلوبية وما يزال هذا الحقل يعد بالجديد و المبتكر والمتطور من الدراسات الحية النابضة في مجال الأسلوبية. • لقد طرحت النظريات اللسانية الحديثة فرضيات جديدة لدراسة النص الأدبي, فاستهوت هذه النظريات أفئدة كثير من الباحثين العرب فراحوا يقلدونها فأساءوا التقليد, وذهبوا يجرّبونها فأخطأوا التجريب, ودعوتهم في ذلك إن الغربيين قد فاقوا العرب في كل شيء, وهب ان ذلك صحيح في ميادين العم والتكنولوجيا, لكنّ تراثنا أصيل, وما وصل إلينا من ذلك التراث يجعلنا نطمئن إلى مناهجنا القويمة التي ترسم الطريق لدراسة النصوص الأدبية دراسة أسلوبية تذوقية وجمالية في آن معا, نعم لا بأس من الإفادة من هذه النظريات الحديثة لكنها يجب أن لا تكون أساس الدراسات الأدبية عامة والأسلوبية خاصة, ولنحاول أن نجعلها مكمّلة لموروثنا القديم بما لا يتعارض مع مصطلحات ذلك الموروث ومفاهيمه الأساسية | ||||
14-02-18, 05:38 PM | #124 | |||||
| اقتباس:
مُشاركة لا يوفيها أيْ وَصفٌ أو شُكرٌ حَقَها "ماري الشَّام".أنا أيْضاً عاشقةٌ لِهذا النوْعِ مِنَ الأدبِ. دُمتِ مُبدعةً بكتاباتكِ واختياراتكِ. | |||||
03-03-18, 01:38 PM | #125 | ||||
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جبت لكم موضوع عن أبرز الجوائز الإقليمية بالوطن العربي المختصة بالمجال الأدبي ≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈ يتطلع عدد كبير من الأدباء والكتاب، المشاركة من خلال أعمالهم، بالمسابقات والجوائز الأدبية، سواء المحلية أو الإقليمية، والتي تضفي طابعًا خاصًا على العمل الأدبي، وتثقل من الرصيد الأدبي للكاتب. إستعراض أبرز الجوائز الإقليمية بالوطن العربي، المختصة بالمجال الأدبي بمختلف فروعه. 1. الجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر) أُطلقت الجائزة في إبريل 2007، في أبو ظبي، لتحاكي الجائزة العالمية “مان بوكر”، وتهدف إلى مكافأة التميّز في الأدب العربي المعاصر وخاصًة الرواية، وتُدار الجائزة بالشراكة مع مؤسسة جائزة “بوكر” في لندن، وبدعم من هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة في الإمارات العربية المتحدة. يتم فتح باب الترشح للجائزة، في الفترة من 1 إبريل، حتى 30 يونيو، وتقوم لجنة التحكيم باختيار وتصفية الأعمال إلى قائمة طويلة مكونة من 16 رواية، ثم القائمة القصيرة المكونة من 6 أعمال، يحصل كل صاحب رواية من الروايات الـ6 على 10 آلاف دولار، ويحصل صاحب أفضل رواية على 50 ألف دولار، كما يتم ترجمة روايته إلى لغات رئيسية أخرى. 2. جائزة “كتارا” للرواية العربية جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” في بداية عام 2014، وتهدف إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربيًا وعالميًا، وتنقسم الجائزة إلى عدة فئات ( الروايات المنشورة – الروايات غير المنشورة – روايات الفتيان غير المنشورة – الدراسات البحثية والنقدية للرواية)، وتقوم لجان التحكيم المختصة بفرز واختيار أفضل 5 أعمال بكل فئة، ويتم الإعلان عنها بمهرجان سنوي تقيمه مؤسسة “كتارا”. 3. جائزة الشيخ زايد للكتاب هي جائزة أدبية إماراتية، تقدم سنويًا منذ عام 2007، سُميت بهذا الاسم نسبًة للراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رئيس دولة الإمارات السابق، وتُقدم الجائزة للمبدعين العرب في 9 مجالات أدبية منها (الأدب بشتى فروعه – الترجمة – الدراسات النقدية – المؤلف الشاب – شخصية العام الثقافية…). يبلغ إجمالي قيمة الجائزة 7 ملايين درهم، حيث يُمنح الفائز بكل فرع 750 ألف درهم، بالإضافة إلى ميدالية ذهبية وشهادة تقدير، في حين تبلغ القيمة المادية لجائزة شخصية العام الثقافية مليون درهم. 4. جائزة نجيب محفوظ للأدب أنشأها قسم النشر في الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1996، وتُمنح لأفضل رواية حديثة بالوطن العربي لم يتم ترجمتها من قبل، وذلك في حفل يُقام في 11 ديسمبر من كل عام، وهو اليوم الموافق لميلاد الأديب الراحل نجيب محفوظ، وتبلغ قيمة الجائزة 1000 دولار،بالإضافة إلى ميدالية فضية وترجمة الرواية الفائزة إلى الإنجليزية ونشرها. 5. جائزة الشارقة للإبداع العربي جائزة أدبية إماراتية، تُقدم للمبدعين العرب في 6 مجالات أدبية هي (القصة القصيرة – الشعر الفصيح – الرواية – النص المسرحي – أدب الطفل – النقد)، يحصل الفائز بالمركز الأول لكل فئة على 6 آلاف دولار، ويُمنح الفائز بالمركز الثاني 4 آلاف دولار، في حين يحصل الفائز بالمركز الثالث على 3 آلاف دولار. 6. جائزة الشارقة للثقافة العربية – اليونسكو الجائزة تمنح تقديرًا لجهود شخصيات ثقافية أو مؤسسات أو جماعات تسهم بأعمالها الفكرية أو الفنية أو الترويجية في تنمية الثقافة العربية ونشرها في العالم، حيث تهدف الجائزة إلى مكافأة جهود شخصية ثقافية من بلد عربي وشخصية ثقافية من بلد غير عربي، يكونان قد أسهما من خلال أعمالهما الفنية أو الفكرية في تنمية الثقافة العربية ونشرها للعالم. يقوم سنويًا المديرالعام لمنظمة اليونسكو، باختيار الفائزين الذين تم ترشيحهم من قبل لجنة التحكيم، وتُقدر قيمة الجائزة 60000 دولار، تُمنح مناصفًة بين الفائز من بلد عربي والفائز من دولة أجنبية. 7. جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي أُطلقت الجائزة في فبراير 2010، متزامنة مع الذكرى السنوية الأولى لوفاة الأديب السوداني الراحل، الطيب صالح، وتشمل الجائزة ثلاثة مجالات هي، الرواية والقصة القصيرة ومجال ثالث من مجالات الإبداع الكتابي يختاره مجلس الأمناء سنوياً. المسابقة متاحة لكل الجنسيات، بشرط أن يقدم العمل باللغة العربية، وتم رصد مبلغ حاول 200 ألف دولار للجائزة وفعالياتها، بحيث يحصل صاحب المركز الأول بكل فرع على 10000 دولار، والمركز الثاني 8000 دولار، أما الفائز بالمركز الثالث فيحصل على 6000 دولار. 8. جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والأدب جائزة سنوية، يتم منحها بالتناوب دوريًا كل عامين؛ بحيث تكون تقديرية في عام، يتنافس فيها العُمانيون إلى جانب إخوانهم العرب، وفي عام آخر للعُمانيين فقط. وتتكون الجائزة من 3 فروع هي الثقافة والفنون والأدب، بحيث تحدد لجنة التحكيم مجالات كل فرع، وتبلغ الجائزة التقديرية 300 ألف ريال، مقسمة على الأفرع الثلاثة. 9. جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري جائزة متخصصة في مجال الشعر، أُطلقت عام 1990، وتُمنح كل عامين، وتنقسم إلى 4 جوائز وهي: جائزة أفضل قصيدة وقيمتها 10 آلاف دولار، وجائزة أفضل ديوان شعري وقيمتها 20 ألف دولار، وجائزة الإبداع في نقد الشعر وقيمتها 40 ألف دولار، أما الجائزة التكريمية للإبداع الشعري فقيمتها 50 ألف دولار، وهي جائزة لا تخضع للجنة تحكيم. 10. جائزة جامعة “فيلادلفيا” لأحسن كتاب مؤلف هي جائزة تقدمها جامعة “فيلادلفيا” بالأردن، للأعمال الأدبية والكتب العلمية، وفقًا للمجالات التي تحددها سنويًا، والتي من شأنها تطوير المعرفة لدى المجتمعات. | ||||
26-03-18, 09:40 AM | #126 | ||||||||||
مشرفة الأدبي،المجلة الشبابيةوعالمي خيالي وشاعرة ،نبضٌ متألّق ومميز وحي الكلمة ومحررة ورئيسة الجريدة، كاتبة،قاصة ،مدققة وساحرة واحة الأسمر بقلوب أحلام ،راوي القلوب،ملهمة كلاكيت
| بقايا - القاتلة المجهولة - ماري الشام مجهود رائع ومراسلات مميزة ومجهود جبار كل الشكر لك غربة وطن على مشاركتك الغالية | ||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|