آخر 10 مشاركات
غمد السحاب *مكتملة* (الكاتـب : Aurora - )           »          1011 - ها قد اتت المتاعب - ديبى ماكومبر - د.نـــ (عدد جديد) (الكاتـب : Dalyia - )           »          [تحميل] نار الغيرة تحرق رجل واطيها،للكاتبة/ black widow (جميع الصيغ) (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          110 قل..متى ستحبني - اليكس ستيفال ع.ج (كتابة /كاملة )** (الكاتـب : Just Faith - )           »          حَــربْ معَ الــرّاء ! (1) *مميزة و مكتملة*.. سلسلة حـــ"ر"ــــب (الكاتـب : moshtaqa - )           »          لك بكل الحب (5) "رواية شرقية" بقلم: athenadelta *مميزة* ((كاملة)) (الكاتـب : athenadelta - )           »          مرحبا ايها الحب -عدد ممتاز- بوليت أوبري - روايات عبيرجديدة [حصرياً فقط على روايتي] (الكاتـب : Just Faith - )           »          `][جرحتني كلمتهاا][` (الكاتـب : بحر الندى - )           »          نار الغيرة تحرق رجل واطيها ....للكاتبة....black widow (الكاتـب : اسيرة الماضى - )           »          وصية الزوج (الكاتـب : Topaz. - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > القسم الأدبي > صحيفة الأخبار الأدبية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-01-18, 12:38 AM   #31

ماري الشام

نجم روايتي ومراسلة خاصة بأدب وأدباء في المنتدى الأدبي ومُحيي عبق روايتي الأصيل وأميرة رسالة من القلب

alkap ~
 
الصورة الرمزية ماري الشام

? العضوٌ??? » 323753
?  التسِجيلٌ » Aug 2014
? مشَارَ?اتْي » 1,243
?  مُ?إني » الجزائر
? الًجنِس »
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » ماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond repute
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي


.....
أدب الرعب العالمي ...
مساء الأنوار ...اليوم أتيت بنبذة عن شيء يجرفني للأدب بشكل جنوني....نعم أنه أدب الرعب ...أظنني كنت أكثر جبنا من أن أفعل و أقرأ لهذا النوع المخيف من الأدب ...لكنني فعلت...البداية كانت برواية "قشعريرة مراهق ".... أول تجربة مبدئية لي ..و لا أخفيكم كمية الرعب و الخوف التي إنتابتني بعدها ...لكن بالتجربة تصقل المعرفة. صرت متذوقة بشدة لهذا النوع الغريب من الأدب .....
نبذة مختصرة عن تكوينه و بدايته ...:

أدب الرعب (horror fiction) نوع خاص جدا من الأدب يهدف من خلال مجموعة من الأحداث المتشابكة إلى إثارة شعور الرعب والخوف....

بصورة عامة لا أحد يعرف متى بدأ هذا النوع من الأدب، ولكن أغلب الباحثين يعتقدون أنه قد بدأ منذ زمن بعيد جدا فقد اكتشف الإنسان منذ القدم الشعور بالخوف ويعتقد أن الأساطير القديمة هي الدليل على ذلك فقد كانت تحتوي على قصص تهدف إلى إثارة الخوف لدى المستمع أو القارئ. ويتفق الباحثون على أن هذا النوع من الأدب لم يتخذ شكله الحالي إلا مع بداية ظهور روايات الرعب القوطي الشهيرة والتي تحكي القصص في أجواء مرعبة قديمة مثل حوت القلاع والبرق وأضواء الشموع وقد حاز هذا النوع من القصص شعبية واسعة في نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر على يد كل من (آن رادكليف) التي كتبت قصة (mysteries of udolpho) و(هوريس وبليس) صاحب رواية (the castle of oranto
لماذا نحب قصص وافلام الرعب؟ . ربما الجواب هو ان الأنسان في طبعه يحب اختبار الأثارة الذي يولدها الشعور بالخوف....


ففي عالمنا يوجد الكثير من مؤلفي قصص الرعب والروايات التي يتم اقتباس معظم الأفلام منها، كما يوجد الكثير والكثير من هذه القصص تكون تجارية إلى أبعد الحدود تجعل منك تشعر بالضجر والغثيان.

بالحقيقة يوجد عدة اعمال اثرت كثيرًا في الأدب وأدب الرعب بالتحديد والتي لاقت شهرة عالمية واسعة.


اليكم بعض من اشهر هذه الكتب وافضلها في عالم الرعب ..

دراســة غيـر متوقعة : المصــريون والسعـوديون من أكثــر شعـوب العـالم حباً للقــراءة

*******************

فرانكشتاين – ماري شيلي

فرانكشتاين

صدرت هذه الرواية لأول مرة عام 1818 , وتم تأليفها من قبل الكاتبة البريطانية ماري شيلي وهي من مواليد لندن 30 اغسطس عام 1797 ..

تعد هذه الرواية من اول رواياتها و من أكثر روايات ادب الرعب الكلاسيكي شهرة.

الكثير يربط شخصية فرانكشتاين بالمسخ , لكن الحقيقة ان اسم فرانكشتاين بالرواية يعود الى الطالب الاسكتلندي الذي يقوم بصنع المخلوق المسخ الذي كان يتصف بالقبح الشديد .. ويكن القـول أن سبب شهرة الرواية هي انها تُحكــى بطابع انساني عميق جداً .

شيلي لديها العديد من الروايات الاخرى من بينهها “The Last Man ” , “Valperga”

******************

سقـوط بيـت آشـر – إدغار آلان بو

سقوط بيت أشر

قصة مختارة من مجموعة قصص كثيرة للمبدع الأمريكي إدغار آلان بو تم نشرها في عام 1839 وهي من الأعمال الرائعة والتي اثرت بشكل كبير في الأدب الامريكي.

الكاتب من مواليد 19يناير عام 1809 ، واشتهر بكتابة الشعر والقصص القصيرة وهو كاتب قصة الغراب الشهيــرة والتي تم اقتباس من خلاله الفيلم الحديث The Raven الذي صدر عام 2012 .

كما ان قصة حياته قصة تستحق ان تروى بسبب الغموض المحيط به، توفي وهو في الأربعين من عمره ولم يعرف أحد سبب موته ولا مكان قبره حتى الآن.

********************

اسطورة سليبي هولو – واشنطـن ايرفينــغ

اسطورة سليبي هولو

صدرت هذه الرواية عام 1820 من قبل الكاتب الأمريكي واشطن ايرفينغ , وهو من مواليد نيويورك 3 ابريل عام 1783 , اشتهر بكتابات الفصص القصيرة , ولديه العديد من كتب السير الذاتية .

تم اقتباس فيلم sleepy hollow من الرواية عام 1999 وهو من بطولة Johnny Depp ونال الفيلم العديد من الجوائز .

********************

هوارد فيليبس لا فكرافت-Necronomicon

Necronomicon

يعتبر هذا العمل من اكثر الأعمال رعباً ـ حيث تحدث عنه لافكرفت في العديد من قصصه .. وهو كتاب يقال عنه ( كتاب الموت ) قام بكتابته رجل من صنعاء يدعى ( عبدالله الحظرد ) أو كما يلقبه البعض “العربي المجنون” والذي يتحدث عن احداث تاريخية قديمــة مخيفة ، وكيفية الاتصـال بمخلوقات مرعبــة .. ويعتقد الكثير ان هذا الكتاب الخيالي موجود فعلاً .

لافكرفت كاتب وروائي امريكي اشتهر بكتابات قصص الرعب والخيال العلمي من مواليد 20 اغسطس عام 1890 .

الكتب الستـة الأكثـــر مبيعاً على الإطــلاق فى تاريخ البشــرية

********************

دراكولا – برام ستوكر

دراكولا

تم تأليف هذه الرواية من قبل الكاتب برام ستوكر وهو من مواليد 8 نوفمبير عام 1847 في دبلن , ايرلندا .

ظهرت هذا الرواية لأول مرة في عام 1847 وهي التي سببت له شهرة عالمية ، حيث استوحى الكاتب شخصية دراكولا من شخصية حقيقية وهو الأمير فــلاد دراكولا الذي حكم هنغاريا ورومانيا .

الرواية ليست مجرد قصة نسيها التاريخ كما يعتقد البعض بل هي عبارة عن كم هائل من دراسة الاساطير .

***********************

كارميلا – شريدان لي

كارميلا

تم تأليف هذه الرواية في عام 1871 من قبل الكاتب الايرلندي شريدان لي وهو من مواليد دبلن 28 أغسطس عام 1814، واشتهر بأعماله المليئة بقصص الاشباح التي جعلت من اعماله كوابيس تخترق احلام الكثير من الأشخاص حول في العالم.

********************

دكتور جيكل و مستر هايد – روبرت لويس ستيفنسون

دكتور جيكل و مستر هايد

رواية تتحدث عن الصراع بين الخير والشر داخل الأنسان كتبها المؤلف روبرت لويس ستيفنسون وهو من مواليد 13 نوفمبر عام 1850 .. ويعد من أعظم وأشهر الأدباء في القرن التاسع عشر ولديه الكثير من الاعمال الرائعة رغم حالة الصحية السيئة بسبب مرضه بالسل .

تم اصدار هذه الرواية عام 1886 واقتبس منها العديد من المسرحيات والأفلام التي تحمل اسم Dr. Jekyll and Mr. Hyde .

************************

ألجــرنون بلاكوود – The Willows

The Willows

أو كما يتم تسميتها ( بالصفصاف ) وهي من أهم الأعمال في أدب الرعب , قام بكتابتها ألجرنون بلاكوود وهو كاتب بريطاني من مواليد 14 مارس عام 1869 لديه العديد من الروايات والمسرحيات وكتب للأطفال .

تم ترجمة هذا العمل مع بعض القصص لبلاكوود ف عام 2013 الى العربية تحت اسم الدبور المصري .

**********************

القصص والروايات المذكورة اثرت كثيراً في قصص الرعب والأساطير وجميع انواع الفن من افلام وموسيقى ورسم الى وقتنا الذي نعيشه اليوم ..
المصدر (موقع أراجيك..)




ماري الشام غير متواجد حالياً  
التوقيع
".. أطَيَافُ الرَحِيْل تَعَلقتْ بِغصْنِيْ الأَخضرْ و أغُنيةُ المطرِ رسَمَتْ حُروفاً بلاً لحنْ علىَ جِذعيْ المَكسورْ..
تَسألونِنيْ من أكونَ وسَطَ هذا البذخُ مِنَ الحضورْ؟
ليتكمُ تَعلَمونَ ؟
https://f.top4top.net/p_921olenh1.jpg
أناَ شجرةٌ بلاَ جذورْ..,"
رد مع اقتباس
قديم 02-01-18, 01:05 AM   #32

ماري الشام

نجم روايتي ومراسلة خاصة بأدب وأدباء في المنتدى الأدبي ومُحيي عبق روايتي الأصيل وأميرة رسالة من القلب

alkap ~
 
الصورة الرمزية ماري الشام

? العضوٌ??? » 323753
?  التسِجيلٌ » Aug 2014
? مشَارَ?اتْي » 1,243
?  مُ?إني » الجزائر
? الًجنِس »
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » ماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond repute
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

......😪😪😪😪😪......صباحات الضجر .......😪😪😪😪
:-! :-! :-! 🌇🌇🌇🌇
موقع goodreads يعتبر أحد المواقع المفصلة عندي ...و أستخدمه بشكل دوري ..لما يحويه من كم زاخر من النقد الصحيح و التوجيه الدقيق لكل الروايات و الكتب الأدبية.....
فأنا أعتبره وثيقة إلكترونية جد مهمة ...تعد سلسلة وصل حقيقي بين الأدب الملموس و الأدب الإلكتروني الشائع مؤخرا ......
نبذة عنه ...:
يُعد موقع goodreads الأشهر في عرض الكتب وتقييمها وملجأ القُرّاء من جميع أنحاء العالم، وبات أيضًا مؤخرًا المكان الذي يتجه إليه أي كاتب كي يعلن عن كتابه أو روايته قبل النشر كوسيلة من وسائل الترويج له، ورغم بساطته إلّا أنّه يحتفظ بقدرته على خدمة القُرّاء بشكل بارع للغاية يجعلهم ينجذبون له، وقد يفضلونه على غيره من مواقع التواصل الاجتماعي لميزات كثيرة قد يكون أهمها الجدية التي ترى بها أغلب الأعضاء، والبعد عن تفاهات الحياة والأشخاص التي تراها على مواقع أخرى.


ومن التقاليد التي يقوم بها الموقع نهاية كل عام إتاحة المجال للقُرّاء كي يقوموا بالتصويت على أفضل الروايات لعام 2017 من خلال ترشيحات يحددها الموقع في عشرين مجالًا متنوعًا. بناءً على التقييم الذي يحصل عليه الكُتّاب، ثم تحدد النتيجة للكتاب الذي يحصل على أعلى عدد من الأصوات.

1- روايات درامية:

حرائق صغيرة في كل مكان little fires every where – سيلست إنجي

في إحدى ضواحي مدينة كليفلاند، حيث كل شيء يسير حسب خطط محددة من مسارات الطرق إلى ألوان البيوت … ولا أحد يجسد هذه الروح أكثر من إيلينا ريتشاردسون.


تدخل إلى هذه الفقاعة المثالية من الحياة ميا وران وهي فنانة وأم عازبة، تقوم باستئجار منزل من عائلة ريتشارسون، ويبدأ غموض ماضيها المجهول بتهديد عائلة ريتشارسون التي كانت تسير على قوانين صارمة …

يحاول أصدقاء العائلة القدامى من ريتشاردسون تبني طفل أمريكى صينى، فتندلع معركة حضانة تقسم المدينة بشكل كبير، وتضع ميا وإيلينا على الجانبين المتعارضين، تجعل إيلينا عازمةً على كشف أسرار في ماضي ميا، لكن هوسها بهذا التحري سيكلفها الكثير ويكشف أمورًا غير متوقعة.

2- روايات الغموض:

إلى الماء into the water – باولا هاويكنز

في الأيام الأخيرة قبل وفاتها اتصلت نيل شقيقتها، لكن جولز لم ترد على الهاتف، وتجاهلت نداء المساعدة.

نيل ماتت … يقولون إنّها قفزت … مما اضطر جولز إلى العودة والاعتناء بالمراهقة التي تركتها أختها وراءها، ولكن جولز كانت خائفةً جدًا من ذكرياتها التي دفنتها طويلًا، ومعرفتها أنّ نيل لم تكن لتقفز أبدًا … والأهم أنّها كانت تخاف الماء والمكان الذي يسمونه بركة الغرق.

3- روايات تاريخية:

قبل أن نكون لك before we were yours – ليزا وينغت

رواية مستوحاة من قصة حقيقية عن عائلتين يتغير مصير أجيالها إلى الأبد من خلال الظلم المفجع الذي تتعرض له.

ممفيس 1939، ريل فوس البالغة من العمر 12 عامًا وشقيقاتها الأربع الأصغر سنًا يعيشون حياةً ساحرةً على أطراف نهر مسيسيبي مع عائلتهم، ويضطر الأب في إحدى الليالي العاصفة إلى أخذ الأم إلى المشفى ويترك ريل مسؤولةً عن إخوتها حتى وصول من يأخذهم إلى دار الأيتام التي تؤكد لهم أنّهم سوف يعودون قريبًا إلى والديهم، لكن الحقيقة تكون مختلفةً عن هذا وتبدأ ريل بالمحاربة لإبقاء الأخوة كلهم معًا في عالم خطر ووضع سيّئ في الدار.

في جنوب كارولينا في الزمن الحاضر سارت الأمور بشكل مختلف، ولدت أيفري ستافورد في وضع مادي عالي ومكانة وامتياز كبيرين، حيث كانت تملك مهنةً ناجحةً، ولديها خطيب وسيم، وعرس فخم يلوح في الأفق، ولكن عندما تعود أيفري إلى المنزل لمساعدة والدها في مواجهة أزمة صحية، فإنّ هذا اللقاء يجبرها على القيام برحلة من خلال تاريخ عائلتها المخفي منذ فترة طويلة، على الطريق الذي يؤدي في نهاية المطاف إمّا إلى الدمار … أو الاسترداد.

كتبت الرواية استنادًا إلى إحدى أكبر الفضائح في الولايات المتحدة الأمريكية في حق مديرة دار التبني التي كانت تقوم بأخذ الأولاد من العائلات الفقيرة، وبيعهم إلى الأغنياء … تسرد لنا الكاتبة هذه الرواية التي قد نراها قريبًا على الشاشة الكبيرة.

4- روايات فانتازيا:

وحوش رائعة وأين تجدهم Fantastic Beasts and Where to Find Them: The Original Screenplay – ج.ك.رولينغ

يكفي أن ترى اسم رولينج على الرواية حتى تتحمس لقراءتها وتتوقع لها نجاحًا كبيرًا، وفي هذه الرواية تخلق عوالمها الخاصة كعادتها، وتمزج الواقع بالخيال من خلال قصة نيوت سكاماندر الذي يصل إلى نيويورك كمحطة في رحلته، لكن يبدو أنّ بعض المتاعب السحرية من السحرة والوحوش تمنعه من متابعة رحلته، فيضطر لمواجهتها.

5- روايات رومانسية:

بدون ميريت Without Merit – كولين هوفر

ميريت فتاة من عائلة تعيش في كنيسة حيث تعاني الأم من السرطان، تقوم بجمع الجوائز من متاجر التحف القديمة، المشكلة أنّ عائلتها تعتقد أنّها تكسب تلك الجوائز! أثناء تصفح متجر التحف المحلية بحثًا عن جائزتها القادمة، تلتقي ساغان … وحين تشعر أنّها سئمت الكذب تقرر تحطيم وهم الأسرة السعيدة، لكن خطة هروبها تفشل ويكون عليها تحمل عواقب قول الحقيقة.

6- روايات الخيال العلمي:

آرتيمس Artemis – آندي وير

آرتميس، المدينة الأولى والوحيدة على سطح القمر، قد يكون من الصعب أن تذهب إليها إذا لم تكن سائحًا غنيًا أو مليارديرًا غريب الأطوار، وقد يكون التهريب في بعض الأحيان غير مؤذي خصوصًا إذا كان للهرب من ديون لا تستطيع سدادها أو من جريمة ارتكبتها.

يتغير كل شيء عندما ترى جاز البطلة الفرصة لارتكاب الجريمة المثالية، لكنها تكتشف أنّها دخلت ضمن مربع مؤامرة للسيطرة على آرتميس نفسها، والآن … فرصتها الوحيدة في البقاء على قيد الحياة يكمن في مقامرة أكثر خطورة من الأولى.

7- روايات الرعب:

الجميلات النائمات Sleeping Beauties – ستيفن كينج

في مستقبل حقيقي جدًا أقرب ما يكون منه الآن، شيء غريب يحدث عندما تذهب النساء للنوم، تصبح محاطةً بالشاش مثل الشرنقة، وحين تستيقظ فيه تصبح النساء وحشيةً وعنيفةً بشكل مذهل، وبينما ينامون يذهبون إلى مكان آخر. رجال هذا العالم مهجورون، فيتركون لأجهزتهم البدائية امرأةً واحدةً، ومع ذلك. إيفي الغامضة في مأمن من لعنة مرض النوم، هل وجود إيفي هو مجرد شذوذ طبي لدراستها، أو أنّها شيطان يجب أن يقتل!

8- روايات كوميدية:

الحديث بأسرع ما يمكن Talking as fast as I can – لورين غراهام

في هذه المجموعة من المقالات الشخصية، يكشف الكاتب عن فتيات جيلمور وقصص عن الأمومة والحياة والحب، والعمل كامرأة في هوليوود جنبًا إلى جنب مع مشاهد من وراء الكواليس لمجموعة جديدة من بنات جيلمور.

9- كتب عامة:

دليلك لقهر لحياة How to be Awase – ليلي سينغ

ليلي سينغ الممثلة والكوميدية واليوتيوبر الجميلة (الملقبة بسوبر وومان)، يأتي الدليل الذي يعطي الثقة ويساعده كي يصل لأهدافه، ويبتسم حقًا لأنّه حارب من خلال كل ذلك. واستخدمت قصصًا من حياتها لتوضيح رسالتها، ليلي تثبت أنّه لا توجد طرق مختصرة لتحقيق النجاح.

تحذير: هذا الكتاب لا يتضمن أفكارًا عن الأمل، السحر المحظوظ؛ ذلك لأنّ النجاح والسعادة، وكل شيء آخر تريده في الحياة يحتاج إلى أن تحارب ليس للتمني. في عالم ليلي لا توجد مصاعد وسلالم، فقط يوجد استعداد للتسلق.

10- كتب سياسية:

ما حدث What happened – هيلاري كلينتون

“في السابق، ولأسباب أحاول شرحها، كنت أشعر في الغالب بأنّني يجب أن أكون حذرةً في الأماكن العامة، كما لو أنّني أقف على حبل معلق بدون شبكة تلتقطني إن سقطت، والآن أتخلى عن حذري”. هيلاري رودهام كلينتون، من مقدمة كتاب ما حدث.

وللمرة الأولى، تكشف هيلاري رودهام كلينتون عما كانت تفكر به، وشعورها خلال إحدى الانتخابات الرئاسية الأكثر إثارة للجدل، والتي لا يمكن التنبؤ بها في التاريخ، كلينتون تأخذك داخل تجربة شخصية مكثفة لتصبح أول امرأة ترشح للرئاسة من قبل حزب كبير في انتخابات تميزت بالغضب والتحيز الجنسي، مليئة بالارتفاعات والانخفاضات المثيرة للغضب، التقلبات الأغرب من الخيال، التدخل الروسي، والخصم الذي كسر جميع القواعد.

11- كتب تاريخية:

فتاة الراديوم: الجانب المظلم خلف المرأة المشعة The Radium Girls: The Dark Story of America’s Shining Women – كيت مور

هذا الكتاب يعرض القصة الحقيقية التي قد لا تصدقها لنساء حاربوا في الجانب المظلم للولايات المتحدة …

إنّ الراديوم العنصر الذي اكتشف حديثًا هو الذي جعل العناوين تلمع في جميع أنحاء البلاد من خلال الوجه الجديد للجمال … من غسول الجسم إلى ماء منشط.

وفي الوقت نفسه، مئات من الفتيات يكدحن وسط الغبار المتوهج من مصانع الراديوم، وتغطي المواد الكيميائية المشعة أجسادهم من الرأس إلى أخمص القدمين.

غير أنّ المصانع التي كانت تتيح في السابق فرصًا ذهبيةً تتجاهل الآن جميع ادعاءات الآثار الجانبية الشنيعة، وصرخات المرأة من الفساد، ومع استمرار السم الفادح للراديوم، تجد الفتيات أنفسهن متورطات في واحدة من أكبر الفضائح في أوائل القرن العشرين في أمريكا، وفي معركة رائدة لحقوق العمال التي سيتردد صداها لقرون قادمة.

12- كتب علمية:

الفيزياء الفلكية للأشخاص المستعجلين Astrophysics for People in a Hurry – نيل تايسون

ما هي طبيعة المكان والزمان؟ كيف نتناسب مع الكون؟ كيف نصالح الكون في داخلنا؟ ليس هناك دليل أفضل فمن خلال هذه الأسئلة يقوم عالم الفيزياء الفلكية المشهور، والمؤلف الأكثر مبيعا نيل ديغراس تايسون بتوسيع آفاق عقولنا.

ولكن اليوم، عدد قليل منا لديهم الوقت للتفكير في الكون. لذلك، تايسون يجلب الكون لنا وصولًا إلى الأرض بإيجاز واضح، مع الطرافة التي يتضمنها الكتاب حيث يمكنك أن تقرأه في أي مكان …

في حين تشرب القهوة الصباحية، في الحافلة، القطار، أو انتظار الطائرة للوصول، الفيزياء الفلكية للناس في عجلة من أمرها كتاب يكشف فقط ما تحتاجه لتكون جاهزًا للعناوين الكونية القادمة: من الانفجار الكبير إلى الثقوب السوداء، من الكواركات إلى ميكانيكا الكم، ومن البحث عن الكواكب للبحث عن الحياة في الكون.

13- كتب طهي:

رائدة الطهاة: وصفات شهية لحياة المشغولين The Pioneer Woman Cooks: Come and Get It! Simple, Scrumptious Recipes for Crazy Busy Lives – ري دروموند

ري دروموند تحول المطبخ إلى فن، وتعطي القُرّاء أفضل تلك الاستراتيجيات، في الكتاب وصفات لحياة مشغولة يتضمن أكثر من 125 من أفضل الحلول الغذائية، ووجبات مغذية مع عمل ومواد ضئيلة، لتناول الإفطار والغداء والعشاء.

مزيج من النكهات والأطباق التي من شأنها إرضاء الجميع، ري تجعل من السهل أن تحصل على وصفات لذيذة وسهلة، وتصل بسهولة إلى الطاولة لتتمتع بها مع عائلتك.

14 -كوميك:

Big Mushy Happy Lump – سارة أندرسن

أحدث كتب سارة أندرسن الشهيرة بسكريبلز، يحتوي على مقالات شخصية مصورة على تجارب الحياة الحقيقية سارة مع القلق والحياة المهنية، والعلاقات وغيرها من تحديات البلوغ، حيث يحمل الكتاب روح الدعابة والارتقاء الذي يجعل خربشاتها تزهر بشكل جميل.

15- كتب الأدب والشعر:

الشمس وأزهارها The Sun and her flower – روبي كاور

روبي كاور المؤلفة الأكثر مبيعًا لديوانها من الحليب والعسل، تأتي المجموعة الثانية التي طال انتظارها من الشعر. رحلة نابضة بالحياة ومتسامحة حول النمو والشفاء، عن أصول المرء وتكريم جذوره، الاغتراب والارتقاء بنفسك إلى منزلة عالية.

16 و 17 – أفضل كاتب جديد على الموقع – وروايات المراهقين:

الكراهية التي تعطيها The hate u give – آنجي توماس

تتنقل ستار كارتر البالغة من العمر ستة عشر عامًا بين عالمين: الحي الفقير الذي تعيش فيه والمدرسة الإعدادية التي تدرس فيها في الضواحي، ويتحطم التوازن غير المستقر بين هذين العالمين عندما تشهد إطلاق نار يقضي على صديق طفولتها خليل غير المسلح على يد ضابط شرطة!

وبعد ذلك بفترة وجيزة تعد وفاة خليل عنوانًا وطنيًا، حيث يصفه البعض بأنّه مجرم، وربما حتى تاجر مخدرات والمتظاهرون ينزلون إلى الشوارع باسم خليل، بعض رجال الشرطة و مسؤولي عصابات المخدرات المحليين يحاولون تخويف ستار وعائلتها. ما يريد الجميع معرفته هو: ما الذي حدث في تلك الليلة؟ والشخص الوحيد الذي يمكن أن يجيب على ذلك هي ستار.

18- روايات خيالية للمراهقين:

محكمة الأجنحة والخراب A Court of Wings and Ruin – سارة جيه.ماس

في هذا الجزء الثالث المثير في سلسلة نيويورك تايمز الأكثر مبيعًا من سارة جيه ماس، سترسم الأرض باللون الأحمر، حيث تناضل الجيوش للحصول على السلطة.

عاد فير إلى محكمة الربيع، وهو عازم على جمع المعلومات عن الممالك التي تهدد بجلب بريثيان إليه … ولكن للقيام بذلك يجب عليه أن يلعب لعبة مميتة خادعة، وزلة واحدة يمكن أن تسبب الكوارث له وللعالم بأسره.

ومع اقتراب الحرب عليهم جميعًا، يجب على فير أن يقرر بمن يثق من أمراء اللوردات المبهرين والمميتين، حيث يطاردون الحلفاء في أماكن غير متوقعة.

19- قصص الأطفال:

سفينة الأموات The ship of dead – ريك رويدن

ماغنوس تشيس، وهو في سن المراهقة يجد نفسه بلا مأوى، حيث يقيم في فندق فالهالا مع أحد المحاربين (أودين المختار)، ماغنوس لا يميل بشكل طبيعي إلى القتال، ولكن لديه أصدقاء قويون وصامدون، بما في ذلك حجر الموقد القزم، بليتزن القزم، وساميرة الفالكيري، وجنبًا إلى جنب يحققون أعمالًا شجاعة، مثل: هزيمة فنريس الذئب ويخوضون معارك مع عمالقة للحصول على مطرقة ثور، مجولنير. الآن ماغنوس وطاقمه يجب عليهم أن يبحروا إلى أبعد من هذا للتحقيق في أكبر تهديد يواجه أسغارد، هل سينجحون في رحلتهم المحفوفة بالمخاطر؟

20- كتب مصورة للأطفال:

نحن جميعا غرباء We’re All Wonders – آر.جيه بالاسيو

أكثر الكتب مبيعًا وقريبًا سيكون فيلمًا سينمائيًا، حيث أدرك ناشروا الكتاب أهمية التوجه إلى القُرّاء الأصغر سنًا، حيث يضم أوجي وديزي على مغامرة الأصلية، مكتوبة ومصورة من قبل آر.جيه بالاسيو.

نحن كلنا غرباء … هذا ما يريد أن يقوله الكاتب من خلال قصة أوجي الفتى الغريب مع حيوانه الغريب أيضًا … قد تكون قصة أوجي وحده، لكنه قصة الكثيرين ممن لا يشعرون بالانتماء، إنّها الطريقة المثلى للعائلات، والمعلمين للحديث عن التعاطف واللطف مع الأطفال الصغار.
😙😙😙😙😙
و لكم القرار.....


ماري الشام غير متواجد حالياً  
التوقيع
".. أطَيَافُ الرَحِيْل تَعَلقتْ بِغصْنِيْ الأَخضرْ و أغُنيةُ المطرِ رسَمَتْ حُروفاً بلاً لحنْ علىَ جِذعيْ المَكسورْ..
تَسألونِنيْ من أكونَ وسَطَ هذا البذخُ مِنَ الحضورْ؟
ليتكمُ تَعلَمونَ ؟
https://f.top4top.net/p_921olenh1.jpg
أناَ شجرةٌ بلاَ جذورْ..,"
رد مع اقتباس
قديم 02-01-18, 07:01 PM   #33

ماري الشام

نجم روايتي ومراسلة خاصة بأدب وأدباء في المنتدى الأدبي ومُحيي عبق روايتي الأصيل وأميرة رسالة من القلب

alkap ~
 
الصورة الرمزية ماري الشام

? العضوٌ??? » 323753
?  التسِجيلٌ » Aug 2014
? مشَارَ?اتْي » 1,243
?  مُ?إني » الجزائر
? الًجنِس »
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » ماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond repute
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

مساء الأنوار آل روايتي الأعزاء....
ميعادنا اليومي مع رواد الأدب كالعادة في عالم الروايات ....

خمس روايات رائعة من أيقونات الأدب العربي! لا تفوتها......

يحوي الأدب العربي الكثير من الأعمال الروائية المميزة، والتي صنّفت كروائع وأيقونات تاريخية في العصر الجديد، وفي هذا المقال سأسلط الضوء على خمس روايات حفرت في ذاكرتي وأعتبرها كناقد وقارئ من أفضل ما كُتب باللغة العربية..


وهي (الخبز الحافي) للكاتب المغربي محمد شكري، (خماسية مدن الملح) للروائي السعودي عبد الرحمن منيف، (جنود الله) للروائي السوري ‏فواز حداد، (عزازيل) للروائي المصري يوسف زيدا، (دروز بلغراد) الروائي اللبناني ربيع جابر.

وبطبيعة الحال الروايات الخمس التي اخترتها في هذا المقال لا تنفي وجود أعمال أخرى بذات الجودة وفيها الكثير من الإبداع.


4 روايات “غربية” يجب عليك قراءتها

الخبز الحافي.. للكاتب المغربي محمد شكري

الخبز الحافيتعتبر رواية الخبز الحافي واحدة من أهم كتب السير الذاتية التي قدمت في تاريخ الأدب العربي، فمؤلف العمل المغربي محمد شكري حاك روايته التي تتحدث عن حياته بحنكة كبيرة جعلت منها مثالاً لأعمال هذا النوع.

قارئ الكتاب سيعيش في عوالم مرعبة مستمدة من عالمنا العربي، فيها الوجع والألم والأسى، فيها الحزن والفقر والجوع.

عوالم واقعية لا يمكن أن تغيب عن ذاكرة المجتمع المغاربي خصوصاً، والمجتمع العربي عموماً.

فرغم محليتها (المغربية)، إلا أنها صورة عن كل المجتمعات العربية (شرقاً وغرباً)، والتي يعاني فيها المواطن من الضغوطات الحياتية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

كُتبت رواية (الخبز الحافي) بالعربية سنة 1972 وترجمها إلى الإنجليزية بول بولز سنة 1973 وترجمها إلى الفرنسية الطاهر بنجلون سنة 1981 ولم تنشر بالعربية حتى سنة 1982، ترجمت إلى 38 لغة أجنبية، وقلها المخرج الجزائري رشيد بن حاج سنة 2004 إلى السينما في فيلم يحمل نفس الاسم.

اقتباسات من (الخبز الحافي)

#سجن الوطن ولا حرية المنفى.!

#أخي صارَ ملاكاً. وأنا.. سأكون شيطاناً، هذا لا ريب فيه.

#الصغار إذا ماتوا يصيرون ملائكة والكبار شياطين.

#لقد فاتني أن أكون ملاكاً.

#لا تنسـوا أن “لعبة الزمن” لعبة أقوى منا، لعبة مميتة هي، لا يمكن أن نواجهها إلا بأن نعيش الموت السابق لموتنا.. لِإماتتنا: أن نرقص على حبال المخاطرة نُشداناً للحياة.

#لولا الخيال لانفجرت.

#أكره المرأة حين تعتبر نفسها مثل سلعة.

#مزاج المرأة صعب الفهم، حين يعتقد الواحد في امرأة أنها ستسبب له مصيبة إذا بها تُنقذه. حين يعتقد أنها ستنقذه ربما تقوده إلى مصيبة، الإنقاذ والهلاك متوقفان على مزاجها.

محمد شكري

أعمال محمد شكري

السيرة الذاتية في 3 أجزاء (الخبز الحافي- الشطار – وجوه) بين عامي (1972، 2000)، مجنون الورد (1979)، الخيمة (1985)، السوق الداخلي (1985)، مسرحية السعادة (1994)، غواية الشحرور الأبيض (1998)، بالإضافة إلى مذكراته مع جان جنيه، بول بولز، وتينيسي وليامز.

دروز بلغراد.. للروائي اللبناني ربيع جابر

Untitled

(دروز بلغراد: حكاية حنا يعقوب) رواية تاريخية تتناول وضع لبنان بعد مجازر 1860 في جبل لبنان، وهي حادثة واقعية جرى فيها نفي 550 درزياً إلى بلغراد وطرابلس الغرب في القرن التاسع عشر، وتحكي الرواية قصة حنا يعقوب، وهو رجل مسيحي من بيروت، مهنته بيع البيض..

كان يتواجد بالصدفة على أرصفة المرفأ عندما اقتيد مجموعة من المتقاتلين الدروز، نتيجة للحرب الأهلية في جبل لبنان بينهم وبين الموارنة والتي اندلعت سنة 1860، فأصدر الفرمان العثماني قراراً بترحيل 550 درزياً إلى سجون المملكة في بلاد البلغار، عقاباً لهم على اعتدائهم على المسيحيين الموارنة.

وتم شمل حنا يعقوب معهم، حيث تم نفيه واقتياده بالبحر إلى قلعة بلغراد عند تخوم الإمبراطورية العثمانية، بدلاً من شخص آخر أطلق سراحه بعدما دفع والده رشوة للضابط العثماني، وتدور الرواية حول معاناة حنا وبقية السجناء على امتداد 12 سنة من السجن في بلغراد وغيرها من بلاد البلقان.

كعادته ربيع جابر يقدّم راوية مسبوكة بحنكة بعيدة عن الحشو، ومبنية على أحداث تاريخية حقيقية ومراجع دقيقة، مستخدماً أسلوباً سردياً متميزاً، بعبارات قصيرة، راصداً بأدق التفاصيل وأكثرها إثارةً حقبة تاريخية مهمة من تاريخ الشرق الأوسط ودول البلقان.

بقدرات إبداعية خلّاقة يدير (جابر) دفة روايته كأنه مخرج سينمائي، فقارئ كلمات الروائي اللبناني سيشعر وكأنه يرى فيلماً متكامل الجوانب، يخوض في غمار حبكاته بكلمات معبرة وجمل قصيرة.

اعتبر نقاد لجنة تحكيم جائزة البوكر العربية أن هذه الرواية هي “العمل الأكثر تميزاً ولمعاناً واجتهاداً فاستحقت جائزة البوكر العربية للرواية للعام 2012 لتصويرها القوي لهشاشة الوضع الإنساني من خلال إعادة خلق قراءة تاريخية ماضية في لغة عالية الحساسية”.

اقتباسات من (دروز بلغراد)

#السنوات التي أحملها كالجثث على ظهري.

#ماذا تفعل إذا تسلقت الشجرة ولم تر ضوءاً؟

#مكتوب لي في اللوح المحفوظ أنني أطمر حياً حبيساً بلا جرم في هذه الأرض الغريبة؟ أين العدل؟ كيف يصنع الربّ بي هذا؟

#كأن جاذبية الأرض تعطلت هذا الصباح.

#بينما يغلي عظماً في القدر نظر إلى ذراعه الزرقاء وقال لنفسه (اسمي سليمان، اسمي حنا) الطبّاخ عطف عليه ناظراً إلى شعره الأبيض، وأعطاه ما يزيد عن حصته خبزًا. أبكته هذه الخبزة الزائدة. ذكرته أنه ليس بهيمة.

#لا الهواء لسعهم ولا السياط. شربوا الهواء النقي الكثير وسكروا. ولو سمحوا لهم كانوا غنوا و دبكوا.

Untitled

أعمال ربيع جابر

سيّد العتمة (1992)، شاي أسود (1995)، البيت الأخير (1996)، الفراشة الزرقاء (1996)، رلف رزق الله في المرآة (1997)، كنْتُ أميراً (1997)، نظرة أخيرة على كين ساي (1998)، يوسف الإنجليزي (1999)، بيروت مدينة العالم ثلاثة أجزاء (2003- 2007)، رحلة الغرناطي (2005)، بيريتوس: مدينة تحت الأرض (2005)، تقرير مليس (2007)، الاعترافات (2008)، أمريكا (2009)، دروز بلغراد (2010)، طيور الهوليداي إن (2011).

عزازيل.. للروائي المصري يوسف زيدان

M1أثارت (عزازيل) العديد من ردود الفعل، ولاقت الكثير من الاعتراضات، وخصوصاً من الكنيسة القبطية، ونُشرت عنها كتب عدة وقراءات متعددة، لتناولها الحقبة المسيحية الأولى التي شهدتها الكنيسة الإسكندرانية، وربما كان سر الضجة التي أقيمت بشأن الرواية هو بالذات تحرشها بواحدة من التابوهات الثلاثة الأساسية، بصرف النظر عن ماهية هذا التحرش.

وتتناول الرواية الحقبة الأولى لانتشار الدين المسيحي في العالم، وتحديداً بعد اعتماد قسطنطين قيصر روما الدين المسيحي ديناً للدولة، حيث تدور الأحداث، في ظل الصراع بين الدين من جهة، والعلم والفلسفة من جهة أخرى، والذي ظلّ متأججاً لقرون عدّة.

وقاد العالم لما يسمى بالعصور المظلمة، وذلك من خلال شخصية الراهب (هيبا) الذي كان شاهد عصره عبر تدوينه لمجموعة من (الرقوق) التي تحوي تجربته الإنسانية، ويبدأ تدوينها ليلة السابع والعشرين من شهر توت القبطي (أيلول) العام 147 للشهداء الموافق العام 431م، وهو العام الذي عزل فيه الأسقف نسطور من أسقفيته، ويحكي عبر هذه (الرقوق) وقائع طرد الكنيسة الإسكندرانية الفيلسوف الأفلاطوني أوريجانوس وهدم معبد (السيرابيوم)..

وقتل العالمة الفيلسوفة (هيباتيا) الذي سمى الراهب (هيبا) نفسه بالجزء الأول من اسمها، وشهد مقتلها وحفظه تفصيلياً في أحد رقوقه، وهربه من الإسكندرية (بعد أن جاءها من أخميم) على إثر هذه الحادثة إلى أورشليم وتعرفه على الأسقف نسطور، ومن ثم ذهابه لشمال حلب ليستقر هناك ويقوم بتدوين رقوقه.

وسجّل دخول زيدان لهذا النوع من الأعمال الروائية في تاريخ الأدب العربي خرقاً لقدسية المسلمات، وكرّس مفهوم الإبداع المستقل عن المراجعة التاريخية أو الدينية، أثار هذا العمل إشكالية العلاقة بين الإبداع والإيديولوجيا بحيث لم يترك مجالاً للاتفاق حول ماهية هذا العمل الذي قدمه، هل هو من نوع الدراسات الدينية التوثيقية؟، أم أنه رؤية إبداعية خالصة؟

وبنى زيدان الرواية بحرفة إبداعية واطلاع كبير على التاريخ مازجاً بين الخيال والتاريخ ضمن حبكة محكمة، حيث بدأت الرواية من حيث انتهت، لتتداخل شخصية الكاتب مع شخصية هيبا في لحظات وتفترق عنها في لحظات أخرى، وتفسح المجال للخيال ضمن سياق المتن الروائي، حملت الرواية العديد من المنولوجات الداخلية التي كتبت بطريقة لغوية متميزة لم تعتمد الإثارة بقدر ما اعتمدت الحبكة..

وجاءت الخدعة التي اعتمدها الكاتب بالتواري خلف اسم المترجم الذي وقّع باسمه في مقدمه الرواية ليضفي صفة الحقيقة على الرواية، وتوحي للقارئ بأنه بصدد عمل يعتمد الوقائع الحقيقية والموجودة، ولكنه أشار في مقدمته إلى أن شخصيته الأساسية (هيبا) قد لا تكون حقيقية ليكشف خدعته التي استخدمها ولكن بطريقة مبطنة، رواية يوسف زيدان (عزازيل) اعتمدت التكوين الفني والمعرفي معاً.

طبعتها الأولى كانت في كانون الثاني/ يناير 2008 عن دار الشروق، وطبع منها حتى أكثر من 20 طبعة، وتتألف من380 صفحة من القطع المتوسط فيها 31 فصلاً (رقًا) ولكل منها عنوان، وحازت على جائزة البوكر العربية عام 2009.

اقتباسات من (عزازيل)

#لا أعرف من أين أتوا بالحبل الخشن الذي لفوه حول معصمها، وأرخوه لمترين أو ثلاثة، ثم راحوا يجرونها به وهي معلقة من معصمها.. وهكذا عرفت يومها معنى كلمة السحل.

#جرّوا هيباتيا بعدما صارت قطعة، بل قطعاً، من اللحم الأحمر المهترئ… ألقوها فوق كومة كبيرة من قطع الخشب، بعدما صارت جثة هامدة.. ثم.. أشعلوا النار..علا اللهب.. وتطاير الشرر.

#غاب عزازيل بداخلي وشعرت بالفراغ يلفني، توسدت فراغي ونمت في نومي.

#أيّ ذكرى مؤلمة بالضرورة. حتى لو كانت من ذكريات اللحظات الهانئة، فتلك أيضا مؤلمة لفواتها.

#لا يوجد في العالم أسمى من دفع الآلام عن إنسان لا يستطيع التعبير عن ألمه.

20150225064891

أعمال يوسف زيدان

ظل الأفعى، عزازيل، النبطي، اللاهوت العربي، حل وترحال، دوامات التدين، متاهات الوهم، محال، جُونتنامو

جنود الله.. للروائي السوري فواز حداد

52تتناول “جنود الله” المسألة العراقية إبان دخول الولايات المتحدة، عبر قصة أب يساري شيوعي يطالب بالعدالة الاجتماعية، ينتقد أفكار الحركات الإسلامية، يقع ابنه سامر، الذي يدرس في بيروت، تحت تأثير تنظيم إسلامي، ويصل به الأمر إلى الالتحاق بتنظيم القاعدة في بلاد الرافدين تحت إمرة “أبو مصعب الزرقاوي”، ويذهب الأب إلى العراق لاستعادة ابنه.

يقدّم (حدّاد) صراعات كثيرة عبر راويته، خاصة السياسية والفكرية منها، من خلال أحداث وأزمات مرّت على المنطقة، ويتماهى مع كلماته، معبراً عن الآلام الموجعة والآمال الضائعة.

بسلاسة تُحرّك شخصياته حبكة الرواية، بين الحاضر والماضي ينسج أحداثاً من الواقع، غائصاً في في عوامل وبيئات مثيرة فكرياً وحياتياً كانت محرمة قبلاً، متماهياً مع الأزمات.

الثالوث المحرم الدين، والسياسة، والجنس، كان محاوراً أساسية في (جنود الله)، استخدمه بحنكة لخدمة الرسالة التي يريد أن يقدّمها.

لم يستسلم (حدّاد) للمحظورات والممنوعات والمحرمات، بل ناقشها وفنّدها باحترافية وحرفية عالية، واستفاد من تعقيداتها، لخدمه قضيته، دون تسويف أو استسهال أو إثارة مفرغة من محتواها.

اقتباسات من (جنود الله)

#إذا كان الله مع القاعدة، فأنا سأتعامل مع الشيطان.

#فتاة عارية اقتلعوا عينيها وثبتوا حدقتيها في راحتي يديها بالبراغي وشوهوا جسدها بالحروق.

#شاب لم يعثر على جسد أبيه، عثر على رأسه، ضمه إلى صدره وأخذ يبكي، خلع قميصه ولفه به، سيدفنه بلا جسد.

#افرحي يا بغداد .. لا موسيقا، لا رقص ، لا غناء.

#لا يثمر تغيير تخالطه الرحمة.

016-680x387

أعمال فوّاز حدّاد

موزاييك دمشق 39 (1991)، تياترو 1949 (1994)، الرسالة الأخيرة (1994)، صورة الروائي (1998)، الولد الجاهل (2000)، الضغينة والهوى (2001)، مرسال الغرام (2004)، مشهد عابر (2007)، المترجم الخائن (2008)، عزف منفرد على البيانو (2009)، جنود الله (2010)، خطوط النار (2011)، السوريون الأعداء (2015).

السوري فوّاز حدّاد.. الكاتب الذي رفض الإنصياع للمزاج الجمعي ولم يستسلم للمحظورات !

مدن الملح.. للروائي السعودي عبد الرحمن منيف

Bakxc6KRViAتعد واحدة من أشهر الروايات العربية وتتألف هذه الرواية من 5 أجزاء (التيه، الأخدود، تقاسيم الليل والنهار، المنبت، بادية الظلمات)، تصور الحياة مع بداية اكتشاف النفط والتحولات المتسارعة التي حلت بمدن وقرى الجزيرة العربية بسبب هذا الاكتشاف.

يتناول الجزء الأول (التيه) بوادر ظهور النفط في الجزيرة العربية من خلال سكانها وتظهر شخصية متعب الهذال الرافضة كتعبير عن الموقف العفوي لأصحاب الأرض مما اجبر السلطة أن تستعمل العنف.

في الجزء الثاني (الأخدود) ينتقل منيف إلى تصوير أهل السلطة والسياسة في الصحراء التي تتحول إلى حقل بترولي.

يعود الجزء الثالث (تقاسيم الليل والنهار) إلى جذور العائلة الحاكمة إلى سنوات التصارع القبائلي التي تتوج خربيط كأهم حاكم في المنطقة في اللحظة التي يقتحم فيها الغرب الصحراء فيجد في تحالفه مع خربيط وسيلة لامتلاك الثروة التي كان يبحث عنها.

الجزء الرابع (المبنت) هو عبارة عن سيرة خزعل في المنفى حتى وفاته مع رصد للتغييرات الانقلابية التي فرضها فنر ومحاولته أن يحول مسار الصحراء من جديد متخلصاً من بقايا سياسات أبيه وأخيه والنفوذ الأمريكي ويبدأ في تأسيس دولة بأجهزة موالية له ذات ملامح قاسية كالصحراء.

في خامس الأجزاء (بادية الظلمات) بعد أن يستقر الأمر بلا منازع لفنر يعود منيف لرصد حالة الناس في ظل هذه المتغيرات حيث لا تبقى العادات هي نفسها ولا حتى الأمكنة ويتغير حتى شكل الانتماء والهوية. في هذا الجزء الأخير يصبح اسم الأرض بالدولة الهديبية ويصبح فنر شخصية أسطورية لكنه ينتهي بالاغتيال من خاصته.

يسطّر (منيف) في هذه الخماسية تأريخاً احترافياً لحقبة مليئة بالصراعات، عبر قصة تل المدن التي تخلت عن صحرائها لتصبح عالماً مختلفاً تنبعث منه رائحة النفط، بين الأحلام والواقع يتجول الكاتب السعودي ببراعة، بين البداوة والحضارة ينسج قصصه في لوحات إنسانية واجتماعية وثقافية واقتصادية مثيرة، وتمثل هذه الرواية نقلة نوعية في السرد التاريخي والتأريخ الأدبي.

اقتباسات من مدن الملح

#الحرب أخطر من أن يقرر أمرها العسكريون.

#أشياء كثيرة يتعلمها الإنسان في وقت مبكر، ويتصورها يقيناً لا يقبلُ الشك، لكن الحياة تعلمه أن ذلك اليقين مجرد وهم.

#جزء من الخسارة التي تلحق بالبلدان أنها تركن إلى الأوهام، وتعيش في الماضي، وتخطئ في قراءة الواقع واحتمالات المستقبل.

#وكما أن التاريخ ذاكرة، فإن إدراك الجديد ذاكرة أخرى وقدرة أكبر مواجهة المختلف والطامع والعدو.

#فإذا لم يُحسن استيعاب التاريخ ولم يجر معرفة الجديد، فإن كل شيء سيتحول إلى ذكريات وأغانٍ حزينة.

#هناك أشياء تأتي مرة واحدة، فإذا استطاع الانسان أن يقبض عليها، أن يجمّدها، أو أن يمجّدها، تصبح ملكه، شيئاً خاصاً به، أمّا إذا أفلتت ثم تراجعت أو توارت، فإنّها تذهب إلى الفناء، أو تصبح ملك غيره.

#ثمّ علمتها الحياة، لأنَ من يعطي كثيراً وبسرعة لا يبقى لديه ما يُعطيه، والناس دائماً ينتظرون المزيد.

501

أعمال عبد الرحمن منيف

أعمال روائية: الأشجار واغتيال مرزوق (1973)، قصة حب مجوسية (1974)، شرق المتوسط (1975)، النهايات (1977)، حين تركنا الجسر (1979)، سباق المسافات الطويلة (1979)، عالم بلا خرائط بالاشتراك مع جبرا إبراهيم جبرا (1982)، خماسية مدن الملح (1984-1989)، الآن..هنا أو شرق المتوسط مرة أخرى (1991)، أرض السواد ثلاثية (1999)، أم النذور (2005).

أعمال غير روائية: لوعة الغياب (1989)، الكاتب والمنفى وآفاق الرواية العربية (1991)، سيرة مدينة -عمان في الأربعينات- (1994)، الديمقراطية اولاً.. الديمقراطية دائماً (1995)، القلق وتمجيد الحياة (كتاب تكريم جبرا) (1995)، مروان قصاب باشي: رحلة الحياة والفن (1996)، عروة الزمان الباهي (1997)، بين الثقافة والسياسة (1998)، جبر علوان.. موسيقا الألوان (2000)، ذاكرة للمستقبل (2001)، رحلة ضوء – مقالات (2001)، العراق هوامش من التاريخ والمقاومة (2003)، أسماء مستعارة (قصص قصيرة) (2006)، الباب المفتوح (قصص قصيرة) (2006).

الشهرة الكاذبة والتواضع الأدبي وغياب المخيلة – أحلام مستغانمي نموذجاً

Muay-Thai-Books

روايات أخرى

الروايات الخمسة التي استعرضتها، وصفاً وتحليلاً، ليست الوحيدة التي تعد من روائع الأدب العربي، وأذكر من الروايات الأخرى التي كان لها أثر في حياتي مهنياً وإنسانياً، مديح الكراهية ولا سكاكين في مطابخ هذه المدينة للكاتب السوري خالد خليفة، القوقعة للكاتب السوري مصطفى خليفة، الطلياني للكاتب التونسي شكري المبخوت، ترمي بشرر للكاتب السعودي عبده خال، طوق الحمام للكاتبة السعودية رجاء عالم، حارسة الظلال وكتاب الأمير للكاتب الجزائري واسيني الأعرج، أولاد حارتنا للكاتب المصري نجيب محفوظ، السجينة للكاتبة المغربية مليكة أوفقير وغيرها.

المصدر الأساسي...(موقع أراجيك)
ملاحظة ...أنا أذكر المصدر للأمانة الأدبية و إحتراما لجهود المحررين لهذه الوثائف المهمة في عالم الأدب
تحياتي....


ماري الشام غير متواجد حالياً  
التوقيع
".. أطَيَافُ الرَحِيْل تَعَلقتْ بِغصْنِيْ الأَخضرْ و أغُنيةُ المطرِ رسَمَتْ حُروفاً بلاً لحنْ علىَ جِذعيْ المَكسورْ..
تَسألونِنيْ من أكونَ وسَطَ هذا البذخُ مِنَ الحضورْ؟
ليتكمُ تَعلَمونَ ؟
https://f.top4top.net/p_921olenh1.jpg
أناَ شجرةٌ بلاَ جذورْ..,"
رد مع اقتباس
قديم 02-01-18, 07:55 PM   #34

فراس الاصيل

نجم روايتي ومشارك بمسابقة الرد الأول وقلم مميز بالقسم الأدبي ومُحيي عبق روايتي الأصيل

 
الصورة الرمزية فراس الاصيل

? العضوٌ??? » 404489
?  التسِجيلٌ » Jul 2017
? مشَارَ?اتْي » 13,529
?  نُقآطِيْ » فراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond repute
?? ??? ~
﴿ رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ ﴾
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي


موضوع رائع واختيار جميل

مشاركات جميلة جداااااااا وابداع اديبات

شكرا لكم وللاديبة رانو قنديل

دمتم بحفظ الرحمن




فراس الاصيل غير متواجد حالياً  
التوقيع
كم نطلب الله في ضرّ يحلُّ بنا .. فإن تولّت بلايانا نسيناه ..
ندعوه في البحر أن يُنجي سفينتَنا .. فإن رجعنا إلى الشاطئ عصيناه‏‎

https://www.rewity.com/forum/signaturepics/sigpic404489_68.gif
رد مع اقتباس
قديم 02-01-18, 09:32 PM   #35

bent.dz

نجم روايتي وابنة بارة بأمها

 
الصورة الرمزية bent.dz

? العضوٌ??? » 410622
?  التسِجيلٌ » Oct 2017
? مشَارَ?اتْي » 648
?  مُ?إني » الجـزآئـر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Algeria
?  نُقآطِيْ » bent.dz has a reputation beyond reputebent.dz has a reputation beyond reputebent.dz has a reputation beyond reputebent.dz has a reputation beyond reputebent.dz has a reputation beyond reputebent.dz has a reputation beyond reputebent.dz has a reputation beyond reputebent.dz has a reputation beyond reputebent.dz has a reputation beyond reputebent.dz has a reputation beyond reputebent.dz has a reputation beyond repute
?? ??? ~
لـكِـ الحـبُ .. لـكِـ العـمـرُ... جَـزائِـرنَـا ...فِـداكِـ الـرُّوح والـقلبُ
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

شـكـرآ علـى المـوضــوع الـرآئــع و عـلـى المـشـآركـآت الـأروع
من جـهـتـــي أنـآ عـآشقـه للروآيـآت البولـيـسـية و بالتـحـديـد روآيــآت أغـآثـآ كـريـستـي (Agatha Christie)



bent.dz غير متواجد حالياً  
التوقيع
~خَـلِـيدَة~k̯͡h̯͡a̯͡l̯͡i̯͡d̯͡a̯͡
رد مع اقتباس
قديم 03-01-18, 03:10 PM   #36

ماري الشام

نجم روايتي ومراسلة خاصة بأدب وأدباء في المنتدى الأدبي ومُحيي عبق روايتي الأصيل وأميرة رسالة من القلب

alkap ~
 
الصورة الرمزية ماري الشام

? العضوٌ??? » 323753
?  التسِجيلٌ » Aug 2014
? مشَارَ?اتْي » 1,243
?  مُ?إني » الجزائر
? الًجنِس »
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » ماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond repute
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

مساء النور يا آل روايتي .....
اليوم ميعادنا ..مع النوع البوليسي للروايات ...للغالية bent.DZ...التي نوهت لحبها لهذا النوع الصعب و الغامض من عالم الأدب .....
".افضل الروايات العالمية للادب البوليسي




الادب البوليسي ، نوع من انواع الأدب ، يعتمد على التحري والتشويق والإثارة لمعرفة الحقائق ، وهذا النوع من الادب يعتبر من أشهر الآداب وأكثرها قراءة لما يحتويه على الغموض والتشويق لدرجة أنه لا يستطيع القارئ ترك الرواية إلى أن يعرف نهايتها ، ويذكر أن أول من أسس الرواية البوليسية هو الكاتب ادغار الان ، ومن بعده ظهر العديد من المؤلفين الذين أبدعونا بمؤلفاتهم أمثال ارثر كونان دويل مبدع الشخصية الخيالية شرلوك هولمز ، والكاتبة الإنجليزية الشهيرة أجاثا كريستي ، وبفضلهم تطور الأدب البوليسي ليشمل أنماطا مختلفة من الأدب كالروايات الجاسوسية وروايات الغموض ، وفي مقالنا نضع لكم قائمة من أفضل الروايات البوليسية المشوقة والتي لاقت إقبالا كبيرا لدى القراء .



روايات الادب البوليسي : –

1. الورق على الطاولة Cards on the Table : رواية بوليسية من تأليف الكاتبة الشهيرة اجاثا كريستي ، نشرت لأول مرة في عام 1936 ، وهي من اشهر روايات أجاثا كريستي ، تدور أحداث الرواية حول أربعة أشخاص يجلسون على طاولة للعب الورق ومعهم زائر آخر يدعى شيتانا ، يتم قتله من قبل أحد هؤلاء الأربعة بظروف غامضة وتجري الأحداث لمعرفة من هو القاتل وما سبب قتله حيث لكل شخص من الأربعة لديه دافع لقتله ، تحولت الرواية إلى مسلسل تلفزيوني .

2. شيفرة دافينشي The Da Vinci Code : رواية بوليسية من تأليف الكاتب الامريكي دان براون ، نشرت لأول مرة في عام 2003 ، تدور أحداثها حول جريمة قتل أمين متحف اللوفر في باريس الذي وجدت جثته في جناح دينون بنفس وضعية لوحة ليوناردو دافينشي وكتب عليها رسالة ووجد على بطنه نجمة مرسومة من دمه فتتوالى الأحداث للكشف عن السر الذي كان يحمله أمين المتحف والدافع من وراء قتله ، ومن هو صاحب الجريمة ، حصلت الرواية على المرتبة الأولى في الروايات الأكثر مبيعا من قبل صحيفة نيويورك تايمز ، وترجمة إلى أكثر من خمسين لغة .

3. الرمز المفقود The Lost Symbol : رواية بوليسية من تأليف الكاتب الامريكي دان براون ، نشرت لأول مرة في عام 2009 ، وترجمت الرواية إلى عدة لغات منها العربية ، وقد طبعت أكثر من 6.5 مليون نسخة وتم بيع أكثر من مليون نسخة في أول يوم تم نشر الرواية فيه ، تدور أحداثها حول أستاذ في جامعة هارفرد يدعى روبرت لانغدون كان يلقي محاضرة في الكابيتول وإذ يكتشف شيفرة غامضة لدعوة قديمة ، وبعد ذلك يتم خطف صديقه الماسوني بيتر سولومون فيعرف لانغدون أن هذا الخطف له علاقة بهذه الدعوة وإذا ما تم قبول الدعوة لن يستطيع إيجاد صديقه فيقبلها ويذهب إلى مدينة تاريخية في امريكا مليئة بالاثار والأنفاق السرية ، فتتوالى الأحداث الغامضة لتكشف الكثير من الأسرار .

4. كلب آل باسكرفيل The Hound of Baskervilles : رواية بوليسية من تأليف الكاتب ارثر كونان دويل ، نشرت لأول مرة في عام 1901 ، وهي من سلسلة روائع شرلوك هولمز ، تدول أحداثها في قرية تسمى داتوما حيث شرلوك هولمز فك لغز عائلة باسكرفيل ضمن الكثير من الأحداث الغامضة التي تمر بها الرواية .

5. مقتل روجر اكرويد The Murder of Roger Ackroyd : رواية بوليسية من تأليف الكاتبة أجاثا كريستي ، نشرت لأول مرة في عام 1926 وهي من أشهر روايات الكاتبة ، تدور أحداث الرواية عن مقتل شخص يدعى روجر اكرويد وهو صديق لأرملة ثرية كانت قد كتبت رسالة قبل وفاتها تعترف بأنها قتلت زوجها وكان هنا كشخص يبتزها وكتبت اسم الشخص ، وعند وصول الرسالة ليد روجر اكرويد يتم قتله ، ويقوم المحقق هيركبول بوارو في كشف لغز مقتل اكرويد إلى أن يصل إلى حقيقة المجرم القاتل وهو راوي القصة جيمس شبارد .

6. اسم الوردة The Name of the Rose : رواية بوليسية من تأليف الكاتب الايطالي اومبيرتو اكو ، نشرت لأول مرة في عام 1980 ، وقد ترجمت إلى أكثر من لغة منها الانجليزية والعربية ، وقد حققت نجاحا باهرا ، وتحولت إلى فيلم ، تدور أحداث الرواية في دير للرهبنة البنديكتية ، تقع فيه الكثير من جرائم القتل وجميع الضحايا من النساء ، وكان يعتقد الرهبان بأن هناك شيطان داخل جدران الدير هو من يقوم بقتلهن إلا أن أحد الرهبان كان محققا هو من اكتشف بأن هناك قاتل وراء كل هذه الجرائم وتتوالى الأحداث لمعرفة القاتل الحقيقي .

7. خلاص قديس Salvation of a Saint : رواية بوليسية من تأليف الكاتب الياباني كيغو هيغاشينو ، نشرت لأول مرة في عام 2008 ، تدور أحداث الرواية حول امرأة متزوجة تقتل زوجها الذي خانها ، ويحاول المحقق غاليليو كشف ملابسات الجريمة .

8. مغامرات شرلوك هولمز The Adventures of Sherlock Holmes : سلسلة مكونة من 12 قصة قصيرة ، نشرت لأول مرة في عام 1892من تأليف الكاتب ارثر كونان دويل ، بطلها الشخصية البوليسية التي ابتدعها وهي شخصية شرلوك هولمز .

9. مأساة من ثلاثة فصول Three Act Tragedy : رواية بوليسية من تأليف الكاتبة أجاثا كريستي ، نشرت لأول مرة في عام 1934 ، وقد تحولت إلى مسلسل تلفزيوني ، تدور أحداث الرواية ، عن وفاة أحد ضيوف ممثل مشهور أثناء حفلة عشاء بعد أن شرب كأسا مسموما ، وتتوالى الأحداث للكشف عن الفاعل وأسباب القتل .

10. الستارة Curtain : رواية بوليسية ، من تأليف الكاتبة أجاثا كريستي ، نشرت لأول مرة في عام 1975 ، وتوفيت الكاتبة بعد ثلاثة أسابيع من نشرها ، تدور أحداث الرواية في قصر ستايلز الذي يعيش فيه رجلا كبير في السن مقعدا ، يزوره صديقه الذي يدعى بوارو وكان يقول بأنه يوجد قاتل داخل القصر من بين الضيوف ، ولكن صديقه لم يصدق كلامه وظن أنه يتخيل إلى أن يفاجأ بأن بوارو نفسه قد قتل ، فتتوالى الأحداث للبحث عن القاتل .

مقتبس ...


ماري الشام غير متواجد حالياً  
التوقيع
".. أطَيَافُ الرَحِيْل تَعَلقتْ بِغصْنِيْ الأَخضرْ و أغُنيةُ المطرِ رسَمَتْ حُروفاً بلاً لحنْ علىَ جِذعيْ المَكسورْ..
تَسألونِنيْ من أكونَ وسَطَ هذا البذخُ مِنَ الحضورْ؟
ليتكمُ تَعلَمونَ ؟
https://f.top4top.net/p_921olenh1.jpg
أناَ شجرةٌ بلاَ جذورْ..,"
رد مع اقتباس
قديم 03-01-18, 04:57 PM   #37

أنة غريب

نجم روايتي وبطلة اتقابلنا فين ؟ونجم مسابقة الرد الأول ومشارك في puzzle star ومراسلة خاصة بأدب وأدباء في المنتدى الأدبي ومُحيي عبق روايتي الأصيل وابنة بارة بأمها

 
الصورة الرمزية أنة غريب

? العضوٌ??? » 382164
?  التسِجيلٌ » Sep 2016
? مشَارَ?اتْي » 658
?  نُقآطِيْ » أنة غريب has a reputation beyond reputeأنة غريب has a reputation beyond reputeأنة غريب has a reputation beyond reputeأنة غريب has a reputation beyond reputeأنة غريب has a reputation beyond reputeأنة غريب has a reputation beyond reputeأنة غريب has a reputation beyond reputeأنة غريب has a reputation beyond reputeأنة غريب has a reputation beyond reputeأنة غريب has a reputation beyond reputeأنة غريب has a reputation beyond repute
افتراضي


الشعر في اللغة العربية

الشّعر في اللّغة العربيّة يُعرف الشّعر بأنّه شكل من أشكال الفنّ العربيّ الأدبيّ الذي ظهر منذ القِدَم،
وهو تعبير إنسانيّ يتّسم بأنّه كلام موزون ذو تفعيلة مُحدّدة، ويلتزم بوجود القافية، ويَستخدم الصّور الشعريّة والفنيّة، ويلجأ إلى الرمزيّة،
ويحمل في طيّاته أعمق المعاني، والتّشبيهات، وجمالَ الكلمات، ويكتبه الشّاعر ليُعبّر عن أفكاره، ومشاعره، وأحاسيسه، ومُشكلاته، وما يؤمن به، والقضايا الإنسانيّة التي تروق له.

وقد كان الشعرُ لسانَ العرب في التّعبير عن أحوالهم، وثقافتهم، وصِفاتهم، وتاريخهم، وحروبهم،

وعندما أصبح لكلامهم وزناً سمّوهُ شعراً لأنّ العرب شعروا به،
وقال عنه ابن منظور: (الشّعر مَنظومُ القول غلب عليه؛ لشرفه بالوزن والقافية، وإن كان كلّ عَلَم شعراً).

بحور الشّعر:
بما أنّ الشّعر يُعرَف بأنّهُ كلامٌ موزونٌ له قافيةٌ مُعيّنةٌ، لذا فالقصائد الشعريّة تتبع لوزنٍ مُعيّن وتفعيلةٍ مُعيّنةٍ، ويُسمّى هذا النَّسَق بالبحر الشعريّ؛
فتكون أبيات القصيدة كلّها مَبنيّةً على تفعيلةٍ واحدةٍ تتبع لبحرٍ مُعيّنٍ من بحور الشّعر العربيّ.

وبحور الشّعر
ستّة عشر بحراً وهي:

المُتدارَك، والمُتقارِب، والمُجتثّ، والمُقتَضَب، والمُضارِع، والخفيف، والمُنسرِح، والسّريع، والرَّمَل، والرَّجَز، والهَزَج، والكامل، والوافر، والبَسيط، والمَديد، والطّويل



أنواع الشّعر:
في اللّغة العربيّة موضوعات الشّعر تتنوّع كلّ قصيدةٍ شعريّةٍ عن غيرها من حيث الموضوع، والفكرة، والهدف المُراد من نظمها،
ومن أهمّ المواضيع التي تتناولها القصائد ما يأتي:

الشّعر المسرحيّ:
وهو شعرٌ موضوعيّ، ويتميّز بالوحدة العضويّة؛ أي ترتيب الأحداث ترتيباً زمنيّاً أو سببيّاً، وقد ظهر في عام 1870، وهو عبارة عن مسرحيّات كُتِبَت بشكل شعريّ أو نثر مَسجوع، وتكثر فيها المَقطوعات الغنائيّة.

الشّعر الملحميّ:
وهو شعر أسطوريّ ازدهر في عصر الشّعوب الفطريّة، اللذين تميّزوا في خلط الواقع والخيال والحكاية والتّاريخ، ويُعالج الشّعر الملحميّ بشكلٍ عامّ موضوعاً بطوليّاً يرتكز على فكرة قوميّةٍ،
كما يتضمّن الشّعر الملحميّ في الغالب فكرةَ الحرب والدّفاع عن البلاد، وتمجيد أبطال الحرب.

الشّعر الغنائيّ:
وهو شعر ذاتيّ يُعدّ من أقدم ألوان الشّعر، ويُطلَق عليه اسم الشّعر الوجدانيّ، ويتّسم بارتباطه بالموسيقا والغناء، وبالتّعبير عن العواطف البَحتة؛
كالحبّ، والحزن، والفرح، والبُغض.

الشّعر القصصيّ:
ويتّسم هذا النّوع من الشّعر بأنّه يُقدّم قصّةً على شكل شعر، وتتوفّر فيه كامل عناصر القصّة الأساسيّة المُتمثّلة في السّرد، وتقديم أحداث القصّة، والوصف في إبراز صفات الأشخاص، والحوار، والنّهاية.

شكل الشّعر:

تختلف أنواع الشّعر في شكلها، وهي:

الشّعر الحرّ:
وهو من أنواع الشّعر الحديث، لا يلتزم بالقافية، أو بالوزن، أو بحرف الرَويّ، كانت بداياتهُ من بغداد عام 1947، ويمتاز الشّعر الحرّ بالحُريّة في اختيار الوزن؛ فلا يلتزم الشّاعر بتفعيلةٍ أو قافيةٍ مُحدّدةٍ أو طولٍ مُحدّدٍ للأسطر، ويمتازُ أيضاً باللّحن الموسيقيّ المُصاحب للأبيات الشعريّة..
وهذا يُعطي للشّاعر حُريّات أكثر في نظم الأبيات لعدم التزامه بتفعيلةٍ مُعيّنةٍ، بل بالعدد الكبير من الكلمات التي من المُمكن أن تُضيف لحناً خاصّاً للقصيدة.

الشّعر العموديّ:
يُعتبر أصل جذور كافّة أنواع الشّعر، ويتّسم بأنّه يحتوي على مَجموعةِ أبياتٍ كلّ بيتٍ يتألّف من مَقطعين؛ يُسمّى الأول الصّدر، والثّاني العَجْز.

الشّعر المنثور:
وهو كما عرّفته نازك الملائكة: (مجموعةٌ شعريّةٌ لم تعتمد الوزن والقافية التّقليديتين. وغالبيّة القُرّاء في البلاد العربيّة لا تُسمّي ما جاء في هذه المجموعة شعراً باللّفظ الصّريح، ولكنّها تدور حول الاسم، فتقول إنّه شعرٌ منثورٌ أو نثرٌ فنيّ،
وهي مع ذلك تُعجَب به وتُقبِل على قراءته، ليس على أساس أنّه نثر يُعالج موضوعاتٍ أو يَروي قصّةً أو حديثاً، بل على أساس أنّه مادّةٌ شعريّةٌ، لكنّها ترفض أن تمنحه اسم الشّعر).

الشّعر المُرسَل:
هو شعر موزونٌ دون قافيةٍ مُحدّدةٍ، أي أنّهُ يلتزم بالتّفعيلة الواحدة للبحر دون الوزن الشعريّ.

شعر الرُباعيّات:
وهو نوعٌ خاصّ من الشّعر يُعرَف بأنّه عبارةٌ عن بيتين من الشّعر مُتّفقين في الوزن والقافية، وعادةً تكون الرُباعيّات مُكونةً من أربعة أبياتٍ فقط، تحمل فكرةً ومَضموناً ينتهي بانتهاء الأبيات الأربعة. من أشهر الشّعراء في الرُباعيّات: الخيّام، وصلاح جاهين، وجلال الدّين الروميّ.

وللرُباعيّات أنواعٌُ مُتعدّدةٌ وهي:

الرُباعيّات المُعرّجة.
الرُباعيّ الخاصّة.
الرُباعيّات المنطقيّة.
الرُباعيّات المُرفّلة.
الرُباعيّات المَردوفة.


لغة الشّعر:

الشّعر من حيث اللّغة نوعان، هما:

الشّعر العاميّ:
وهو الشّعر الشعبيّ المَحكيّ أو المَكتوب بغير اللّغة العربيّة الفصيحة، وإنّما بِلُغة النّاس العاميّة المُتداوَلة بينهم، مثل الشّعر النبطيّ، والزَّجَل، والمَوَّال، والشّعر الشعبيّ.

الشّعر الفصيح:
وهو الشّعر المَحكيّ أو المَكتوب باللّغة العربيّة الفَصيحة.

أغراض الشّعر:
يختلف الشّعر من حيث أغراضه ومضمونه، وأغراض الشّعر مُتعددةٌ وكثيرةٌ منها:

شعر الغزل:
وهو شعر الحبّ، وغالباً ما يُكتَبُ في حُبّ النّساء. شعر الوصف: وهو شعرٌ يقوم على وصف الأشياء والأشخاص لجعل القارئ يستحضرهم كما هم عليه في الحقيقة عندما يقرأ شعر الوصف.

شعر المدح:
وهو الثّناءُ على ذي شأن بما يُستحسَنُ ثناؤهُ، مثل الأخلاق، والذّكاء، والعدل، والشّجاعة.

شعر الرّثاء:
وهو إظهار مَحاسنَ ومناقب المَوتى، وإظهار مشاعر الاشتياق لهم ولذكراهم.

شعر الهِجاء:
وهو الشّعر الذي يَنفي أيّةَ محاسنَ أو صفاتٍ حميدةٍ عن شخصٍ أو قبيلةٍ.

شعر الحكمة:
الذي يكون قصده نابعاً من الحكمة.

شعر الاعتذار.

شعر الفخر:
وهو مدحُ الشخص لنفسهٍ، ولقبيلته، ومكانتهم، وبطولاتهم، ونسبهم..



مميزات الشعر العربي:

١-الوزن: فلو لم يكن موزونا لما جازت تسميته شعرا.

٢-يعتمد التفعيلة وحدة للوزن الموسيقي، ولكنه لا يتقيد بعدد ثابت من التفعيلات في أبيات القصيدة.

٣-يقبل التدوير: بمعنى أنه قد يأتي جزء من التفعيلة في آخر البيت، ويأتي جزء منها في بداية البيت التالي.

٤-الالتزام بالقافية: إذ تعطيه الجرس الموسيقي العذب.

٥-استعمال الصور الشعرية التي تعمق التأثير بالفكرة التي يطرحها الشاعر.

٦-اللجوء إلى الرمزية التي يموه بها الشاعر على مشاعره الخاصة أو ميوله السياسية. وقد يصعب على القارئ إدراك المقصود من القصيدة.

وفي الختام يبقى الشعر العربي نبعاً عذباً ينهل منهُ كلّ محبّ للغتنا الغالية..
وكلّ انسانٍ عربيّ يفخر بأصله ولغته..




أنة غريب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-18, 05:16 PM   #38

Reeo

نجم روايتي ومُحيي عبق روايتي الأصيل ونجمة كلاكيت ثاني مرة وكنز سراديب الحكايات

 
الصورة الرمزية Reeo

? العضوٌ??? » 363375
?  التسِجيلٌ » Jan 2016
? مشَارَ?اتْي » 2,437
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Yemen
?  نُقآطِيْ » Reeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   Code-Red
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

يعشق الكثير منا القراءة وانا شخصيا اعشقها ولاسيما ما يكون للكتاب العرب ...هنا ساتي باسماء للروايات عربيه ...

• رواية “رحلة الدم
للكاتب الصحفي إبراهيم عيسى


• رواية “امرأة بطعم التوت”، للكاتبة حلا المطري


• كتاب “علاقات خطرة”، للكاتب محمد طه






• كتاب ” المعنى فى طريقي”، للكاتب حسام هيكل


• كتاب ” مسلم بالبطاقة”، للكاتب محمد جعباص


• كتاب ” مطلوب حبيب، للشاعر محمد إبراهيم






• رواية “كل هذا الهراء”، للدكتور عز الدين شكري فشير


• كتاب “صنايعية مصر”، للكاتب عمر طاهر







• رواية ” في قلبي أنثى عبرية” للكاتبة د. خولة حمدي


• رواية “غربة الياسمين” للكاتبة د. خولة حمدي


• رواية “أن تبقى” للكاتبة د. خولة حمدي




5. دار “ميريت” للنشر

• كتاب ” تيران وصنافير”، للمؤرخ د.صبري العدل


• كتاب ” ولاد المرة”، للكاتبة ياسمين الخطيب


• رواية ” صخرة بيتهوفن”، للكاتب محمد داوود




• ديوان “الديوان الأول” للشاعر هشام الجخ


• كتاب ” لم يخبرونا بهذا قبل أن نتزوج” لـ “كريم الشاذلي”


• رواية “سأرحل” للكاتبة ساندرا سراج






• كتاب “ألاعيب تل أبيب”، للكاتبة شيماء أبو عميرة


• كتاب “المال الاسود”، للكاتب الصحفي عبد الرحمن شلبي


• كتاب “زوربا من شبرا” للكاتب الصحفي محمد أبو شامة





• رواية “الحب لم يعد مناسبًا، لميلا فينتوريني


• رواية “القناص”، لبلايز مينفسكي


• رواية “صانع الملائكة”، لشتيفان بريجس






• رواية “بربونيا”، للكاتب عمرو البدالي


• رواية “عفريت العلبة”، للكاتب عمرو البدالي


• رواية “ماتيرا”، للكاتب محمد مسعد






• رواية “البيت القبلي” للكاتب محمود وهبة


• رواية ” لعنة نوبار” للكاتب محمود وهبة


• رواية “الوحي”، للكاتب أحمد عثمان


• رواية ” اللهم حبًا صادقًا”، للكاتبة فاطمة الشيشيني







• رواية “يَغوث” للكاتب أحمد بكر


• كتاب “علم الدلالة”، ترجمة ا.د سعيد حسن بحيري


• رواية ” سيارة الذات”، للكاتب أحمد بكر






• كتاب “أجهزة استخبارات في مواجهة خلايا داعش”
المؤلف: جاسم محمد

• كتاب “إثيوبيا بين التواجد المصري والحضور الإسرائيلي في حوض النيل”
المؤلف: حسين موسى


• كتاب “مقدمة في السياسات العامة المقارنة”
المؤلف: د. جهاد عودة






• كتاب “التعليم التكيفي”، للكاتب تامر المغاوري الملاح


• كتاب “المواطنة الرقمية”، للكاتب تامر المغاوري الملاح


• كتاب “المخدرات الرقمية”، للكاتب تامر المغاوري الملاح






• كتاب “العقاد”، للكاتب عبد المنعم الشيخ


• كتاب “العقاد والمرأة”، للكاتب محمد رضوان


• كتاب “الملاح التائه”، للكاتب محمد رضوان


• رواية “الزرافة”، للكاتب عبد المنعم الشيخ






• كتاب “تاريخ مختصر لوسائل الإعلام الحديث”، ترجمة أحمد زكي


• كتاب “طريق العنبر”، ترجمة رانيا محمد خليف


• كتاب “الإعلام السياحي”، للكاتب إسماعيل إبراهيم






• كتاب “السيرة في المنفى”، للروائي بهاء طاهر


• كتاب “صلاة تشيرنوبل”، ترجمة أحمد صلاح الدين


• كتاب “حوار مع صديقي المتطرف” للكاتبة الصحفية فاطمة ناعوت






• رواية “سلمى” للكاتبة فاطمة الزهراء السلاوي


• ديوان “قصف جبهة”، للكاتب سامح حسن
ا

• كتاب “كرتونة بيض”، للكاتب محمد محسن مليحة






• كتاب “رحلات وسيم”، لدكتور إبراهيم شلبي


• رواية “هورجادا”، لرأفت الميهي


• كتاب “سر البحر الأزرق”، لسماح أبو بكر





• “أوراق من عمري”، مذكرات المؤلف المسرحي سمير خفاجي

• كتاب “يوميات زوجة مفروسة أوي”، الجزء 2، للكاتبة أماني ضرغام


• ديوان “الميدان في السبنسة”، للشاعر فتحي أبو العنين






• كتاب ” العلم ووجود الله”، لدكتور ماهر صموئيل

• “قصص وعبر”، للكاتب أنور داوود


• كتاب “الأسفار الشعرية”، للكاتب يوسف رياض، وهو 8 أجزاء






• المجموعة القصصية “امرأة بطعم الفودكا”، لـجهاد السيسي


• رواية “هي”، للكاتب محمود

• رواية “سجين إفتراضي”، للكاتب أحمد فهيم القاضي






• رواية “هوت مارون”، ترجمة ياسين عدنان


• رواية “في غرفة العنكبوت”، لمحمد عبد النبي


• رواية “موسم الهجرة إلى الشمال”، للطيب صالح






• كتاب “ومحياي”، للدكتور وليد فتحي


• كتاب “رواء في زمن الجدب” للمؤلفون: محمد عطية، وصال تقة، كمال اليماني


• “ظل السيف”، للكاتبة سامية أحمد






• رواية “إياك والعودة”، للكاتب يوسف جلال


• رواية “الرحلة الأخيرة”، للكاتب محمد مسعد


• المجموعة القصصية ” رسائل خطها الشيطان” تأليف: جروب “عندما يبتسم الجحيم”






• رواية “بلال”، للكاتب أحمد خيري العامري


• “أرض السافلين”، للكاتب أحمد خالد مصطفى


• “من وراء الحجاب”، للكاتبة منى سلامة






كتاب “كلمة” للداعية الإسلامي مصطفى حسني



“زي ما بقولك كدة” للفنانة إسعاد يونس



“شبرا مصر” للدكتور مدحت


Reeo غير متواجد حالياً  
التوقيع
سبحان الله العظيم.. سبحان الله وبحمده
رد مع اقتباس
قديم 03-01-18, 05:30 PM   #39

Reeo

نجم روايتي ومُحيي عبق روايتي الأصيل ونجمة كلاكيت ثاني مرة وكنز سراديب الحكايات

 
الصورة الرمزية Reeo

? العضوٌ??? » 363375
?  التسِجيلٌ » Jan 2016
? مشَارَ?اتْي » 2,437
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Yemen
?  نُقآطِيْ » Reeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   Code-Red
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

روايات الخيال العلمي ، ذلك النوع من الروايات الذي غير معالم البشرية واصبح مصدرا للالهام في الكثير من مناحي الحياة ،، علاوة على كونه مركبٌ لا يضاهى للابحار بخيالك بعيدا ،، مما يخلق متعة ذهنية لن تجدها في اي وسيلة ترويح أخرى.
قد يقول قائل ان اغلب روايات الخيال العلمي قد تم تحويلها الى افلام فلا داعي لقراءة الروايات ،، سأرد عليك أنا وأقول لك انت مخطئ يا عزيزي فقراءة الرواية يخلق متعة لن تجدها في الافلام والسبب بكل بساطة انك اثناء قراءة الرواية تستخدم خيالك الجامح في تصور الأحداث والاماكن والشخصيات ، وهناك العديد من الروايات التي كانت ناجحة اكثر من الافلام التي جسدتها .
في هذا الموضوع سوف نعرض لكم قائمة بأفضل 10 روايات خيال علمي في التاريخ ..


10 الكثبان لفرانك هربرت
الكثبان أو الكثيب هي واحدة من أكثر روايات الخيال العلمي غموضا تشويقا وإثارة ، كتبت الرواية بواسطة فرانك هربرت في عام 1965، وحازت الرواية جائزة "هوجو" في عام 1966 ، كما حصلت على جائزة نيوبيلا لأفضل رواية ،كما تصنف أنها أفضل رواية خيال علمي على الإطلاق .
أحداث الرواية :
تدور رحى أحداث الرواية في زمن المستقبل البعيد جدا، في زمن استطاع فيه البشر استيطان عدد كبير من الكواكب الصالحة للحياة ، حيث تدار أمور هذه الكواكب من قبل الطبقة الأرستقراطية العظمى ، والتي تدين بولاءها للأمبراطور شادوم الرابع .
9 "
رواية خيال علمي للكاتب وليام هيلترينج 2011 تتمحور احداث الرواية حول الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته ، وبرامج شبكات الانترنت ، وكيف يمكن لهذه البرامج ان تدمر مستقبل البشرية في حالة خروجها عن السيطرة ..
مقتطف من الرواية :
"ديفيد ريان" هو مصمم "ELOPe" وهو أحد برامج تحسين لغة البريد الإلكتروني ، حياة ديفد المهنية متوقفة على نجاح البرنامج ، ديفد كان قلقا ويفكر فيما اذا كان المشروع سيتعرض للإلغاء ، لذا قام عن طريق الخطأ بدمج أوامر في البرنامج خلقت نوع من الذكاء الاصطناعي "الخارج عن السيطرة" .
في بداية الامر ديفد وفريقه كانوا متحمسين جدا حين تم تركيب المشروع في الخوادم الرئيسية ، وتم توزيعه على المبرمجين ، ولكن الحماس يتحول الى خوف عندما يدرك الفريق أنه يجري التلاعب بالبرنامج من قبل " الذكاء الاصطناعي" الذي يقوم بارسال اموال الشركات ، ويقوم بتكليف الأفراد والموظفين ويسلح نفسه سعيا لتحقيق أجندته الخاصة ...


8 اوديسا الفضاء لآرثر كلارك (مترجمة) "
أوديسا الفضاء رواية خيال علمي لعملاق الخيال العلمي ارثر كلارك اصدرت بشكلها النهائي عام 1968 ، تصنف أنها واحدة من أكثر روايات الخيال العلمي تشويقا ومتعة .
الرواية تصف بداية التاريخ حين كانت البشرية تخطو خطواتها الاولى في الحياة ، الجزء الأول من الرواية اطلق عليه اسم "حارس الفجر" وهو يتحدث عن اسلاف البشر " حسب الرواية" ، حيث يصف حياتهم البدائية وصراعهم من اجل البقاء ، فجأة يكتشفون وجود قالب مستطيل أسودا طوله ثلاثة أمتار بالقرب من احد الأنهار التي تنهل منه إحدى القبائل ، يتأمل البدائيون الجسم الغريب الذي يرونه لاول مرة في حياتهم ، وتبدأ القصة من هنا حيث الفضول يدفعهم لمعرفة من اين جاء هذا الجسم ومن وضعه هنا .


7 "رينج ورلد " لـ "لاري نيفيل" " هي رواية خيال علمي كتبها "لاري نيفن" في عام 1970 ، تعتبر الرواية من أوائل كلاسيكيات الخيال العلمي والتي تتحدث عن الكون والفضاء الخارجي ، كما انها تعتبر مصدر الهام للعديد من افلام الخيال العلمي ، حصلت الرواية على جائزة نيبولا عام 1970 ، بالاضافة الى جائزة الهوجو .
نبذة عن الرواية :
تبدأ الرواية في عام 2850 م (في المستقبل) على كوكب الارض ، حيث يحتفل "Louis Gridley Wu" بعيد ميلاده الـ 200 ، كان لويس في حالة بدنية مثالية رغم تقدمه في السن وذلك بفضل نظام " boosterspice " الذي يساعد على اطالة عمر خلايا الجسم ، كان لويس قد سأم الحياة الاعتيادية ، ونمط الحياة الرتيب على الأرض لذا فكر في القيام بمغامرة جريئة .. مغامرة تمكنه من اكتشاف خبايا واسرار جديدة في الكون لذا فكر في القيام برحلة الى ما وراء الفضاء المعروف .


6 دايمون لـ دانيال سواريز 2006 "


هي رواية كتبت بواسطة المؤلف دانيال سواريزعام 2006 وتتحدث عن الانترنت ، وبرنامج حاسوب خفي اسمه " Daemon " ، حيث يبدأ هذا البرنامج في العمل على احداث تغيير في العالم الحقيقي بعد وفاة المبرمج الأصلي .
مقتطف من الرواية :
بمجرد الاعلان عن وفاة "ماثيو أي سوبول" وهو مبرمج كمبيوتر محترف ومدير معلومات تنفيذي لـ "Cyberstorm" الترفيهية ، تم تنشيط برنامج " Daemon " للكمبيوتر .
سوبول توفي بسبب سرطان في الدماغ ، قبل وفاته كان متخوفا بشأن مستقبل البشرية ، لذا بدأ في تصور نظام عالمي جديد ، والـ " Daemon " سيصبح اداته لتحقيق ذلك التصور أو الرؤية .
أول مهمة لل"Daemon" هي قتل أثنين من المبرمجين وهما "جوزيف بافوس" وشوبرا سينغ واللذان يعملان في"CyberStorm" للترفيه ،، وهما مساعدين سريين ساعدوا "سوبول" في برمجة برنامج " Daemon ".

5 أنا روبوت لـ "اسحاق اسيموف" "

أنا روبوت لـ "اسحاق اسيموف" "

هي مجموعة من تسع قصص خيال علمي للمؤلف اسحاق اسيموف ، نشرت بين عامي 1940 - 1950 في بعض المجلات الامريكية ، تم دمج المجموعة لتشكل كتابا واحدا في عام 1950 .
مقتطف من الرواية :
تقوم الدكتورة سوزان كالفين " شخصية خيالية" بدور الراوي وهي تعيش في القرن ال 21 ، يجمع المجموعة القصصية عامل مشترك وهو تفاعل البشر مع الروبوتات والأخلاقيات التي تنشأ بينهما .


4 الإتصال لـ"كارل ساجان" "

الاتصال هي رواية خيال علمي كتبها كارل ساجان ، تتحدث الرواية عن حادثة اتصال تجري بين الحضارة البشرية وكائنات فضائية متقدمة تكنولوجيا.
الرواية كانت عبارة عن سيناريوا لفيلم قام بالاعداد له كل من " ساجان" و " آن درويان" التي اصبحت فيما بعد زوجة ساجان ،لأسباب عديدة لم يتم إنتاج الفيلم ، ولكن في عام 1997م تم تحويل الرواية الى فيلم ، إلا أن القدر لم يسعف ساجان ليشاهد الفيلم فقد توفي قبل انتاج الفيلم بعام .


3 "إندرز جيم " لاورسون سكوت



هي رواية خيال علمي كتبها الأمريكي أورسون سكوت كارد عام 1985 ، وتدور أحداث الرواية في المستقبل القريب حيث يتعرض كوكب الأرض لتهديد من قبل كائنات فضائية تسعى لتدمير الحضارة الانسانية وإبادة الجنس البشري.
تقوم كل دول العالم بانشاء جيش مشترك يهدف الى ايقاف العدوان الذي يهدد الارض ، فيبدأ الجيش في البحث عن طرق واساليب لمواجهة العدو ، فيقع الاختيار على طفل يدعى ""اندر ايجين" ليتم تدريبه منذ طفولته ،وتعريضه للكثير من التدريبات القاسية بشكل تدريجي ، ، ومن ضمن التدريبات هي تدريبات تتضمن القتال في ظل انعدام الجاذبية الارضية ، وبعد فترة تظهر قدرات "اندر التكتيكية العالية ...

2 نجم الباندورا لـ بيتر هاملتون "



هي واحدة من سلسلة روايات خيال علمي اطلق عليه اسم "ملحمة الكومونويلث" كتبها الكاتب البريطاني بيتر هاملتون ، وقد كتبت رواية "ستار باندورا" في عام 2004 ، سبقتها قصة اسمها "Misspent Youth "وتدور احداثها قبل احداث بندورا ستار ب340 سنة ..
تبدأ القصة في عام 2380 ، حيث استطاع البشر بفضل التقدم التكنولوجي من إحداث ثقب دودي طوله 300 سنة ضوئية (أي أنهم يمكنه العبور عبر هذا الثقب لعدة أماكن نحتاج للوصول اليها بسرعة الضوء الى 300 سنة ضوئية )"حسب القوانين الفيزيائية ، وقد تمكنوا من ذلك بفضل العالمين "نايجل شيلدون وأوزي زاك" ، وبهذا الأنجاز استطاعت البشرية ان تستعمر مئات من الكواكب التي تبعد عنا مئات السنين الضوئية ."


1 دليل المسافر إلى المجرة "


في البداية كانت الرواية عبارة عن مسلسل خيال علمي كوميدي إذاعي قام بتأليفها دوغلاس آدامز وكانت تبث على راديوا BBC4 عام 1978 ، وقد لاقى المسلسل شهرة كبيرة خاصة لدى المهووسين بالخيال العلمي ، كما تم عمل عروضا مسرحية من المسلسل ، ليتحول فيما بعد الى رواية ثلاثية من خمسة أجزاء.
على الرغم من تناقض نسخ الرواية المختلفة " بسبب تعديللات "دوغلاس " العديدة على الرواية الا نها تنتهج نفس الحبكة ، وفي كل الاحوال فالرواية تحكي مغامرات " ارثر دينت " وهو شخص انجلزي بسيط ، وأصدقائه "فورد بريفكت" (Ford Prefect) ، الذي قام بأختيار هذا الاسم لنفسه ، لأنه حسب الرواية لا يمكن نطق اسمه الحقيقي بلغات اهل اهل الارض .
تعد الرواية رابع اكثر 4 كتب قراءة في العالم


Reeo غير متواجد حالياً  
التوقيع
سبحان الله العظيم.. سبحان الله وبحمده
رد مع اقتباس
قديم 03-01-18, 05:37 PM   #40

Reeo

نجم روايتي ومُحيي عبق روايتي الأصيل ونجمة كلاكيت ثاني مرة وكنز سراديب الحكايات

 
الصورة الرمزية Reeo

? العضوٌ??? » 363375
?  التسِجيلٌ » Jan 2016
? مشَارَ?اتْي » 2,437
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Yemen
?  نُقآطِيْ » Reeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond reputeReeo has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   Code-Red
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

هذا الكتااببب يجننننن روعه وبصراحه من افضل الكتب عندي فيه حقائق وروائع..



مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ هو كتاب من تأليف الكاتب والباحث الفلسطيني جهاد الترباني، يتحدث عن 100 عظيم من عظماء الإسلام بعد الأنبياء، ويسلّط الضوء على عظماء الاسلام بالمفهوم الشامل(الإستسلام لله وإتباع أوامره) وعظماء ما بعد وفاة النبي محمد إلى يومنا هذا مرورا بالخلافة الراشدة والخلافة الأموية والخلافة العباسية والخلافة العثمانية والمماليك والأيوبيون إلى يومنا هذا.

فكرة وقصة الكتاب عدل

يقول الكاتب جهاد الترباني إنه كتب هذا الكتاب نظراً للكتاب الذي كتبه الكاتب الأمريكي مايكل هارت والذي يتحدث عن مائة عظيم أثروا في التاريخ والعالم البشري وكان على رأس تلك القائمة النبي محمد بن عبد الله وبعض المجرمين والسفاحين في العالم أمثال جنكيز خان وأدولف هتلر وكان أيضاً على رأس تلك القائمة غوتاما بوذا والذي زعم المؤلف الأمريكي مايكل هارت إنه أثر في التاريخ بالرغم إن أتباعة لم يعادلوا نصف أتباع النبي محمد ونهايته إنه أنتحر بأحد كهوف آسيا وهي من وجهة نظر المؤلف جهاد الترباني إن بوذا لا يستحق أن يكون ممن أثروا بالتاريخ

وجاءت الفكرة إنه يؤلف كتاباً يتحدث عن العظماء المسلمين الذين غيروا مجرى التاريخ مرورا بالصحابة والتابعين والخلفاء ومن بعدهم من عربٍ أو عجم او بربر وغيرهم إلى يومنا هذا ،،

وقد أنتشر الكتاب أنتشاراً قوياً في العالم العربي بالتحديد ما بين عامي 2014 - 2015 و بالرغم أن الكتاب قد كُتب ونشر بعام 2010



قائمة الشخصيات المذكورة عدل

1 - العظيم الأول في أمة الإسلام أبو بكر الصديق
2 - أسطورة المغرب الإسلامي الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي
3 - السيدة هاجر
4 - أرطبون العرب عمرو بن العاص
5 - الجندي المجهول في أمة الإسلام النجاشي أصحمة بن أبجر
6 - الصحابة
7 - البدريين
8 - حواري رسول الله الزبير بن العوام
9 - طلحة بن عبيد الله
10 - مدمر دولة الصفويين سليم الأول
11 - عمالقة البحرية الإسلامية الأخوان بربروسا [1]
12 - سليمان القانوني
13 - سليمان الحلبي
14 - عملاق الجزائر الأمير عبد القادر الجزائري
15 - الإمام عبد الحميد بن باديس
16 - البربر الأمازيغ
17 - طارق بن زياد
18 - القائد العابد موسى بن نصير
19 - القائد الذكي خالد بن الوليد
3 - القائد الأعلى للقوات الإسلامية المقاتلة أبو عبيدة بن الجراح
21 - الغلام المجهول
22 - القائد الميداني لوحدة الموت الإسلامية عكرمة بن أبي جهل
23 - الصحابي الجليل أبو سفيان بن حرب
24 - كبير أساقفة الإمبراطورية الرومانية صغاطر
25 - أنسيلم تورميدا عبد الله المايوركي
26 - الباحث عن السعادة سلمان الفارسي
27 - آريوس
28 - أسد الصحراء عمر المختار
29 - كاسر ضلع كسرى عمر بن الخطاب
30 - عملاق التوحيد زيد بن عمرو
31 - قائد سلاح الفرسان الإسلامي سعيد بن زيد
32 - صقر اليمامة زيد بن الخطاب
33 - آريوس أمة محمد الامام محمد بن عبد الوهاب
34 - مؤسس جماعة المرابطين عبد الله بن ياسين
35 - فاتح قارة أفريقيا أبو بكر بن عمر اللمتوني
36 - العزيز في زمن الذلة المتوكل على الله بن الأفطس
37 - زعيم إمبراطورية المرابطين يوسف بن تاشفين
38 - عبد الرحمن الناصر
39 - أصحاب الملابس البيضاء بنو أمية
40 - الهدف رقم واحد لغزاة التاريخ عثمان بن عفان
41 - خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان
42 - البطل علي بن أبي طالب
43 - خامس الخلفاء الراشدين الحسن بن علي
44 - الغازي الأول للقسطنطينية يزيد بن معاوية
45 - أسد القسطنطينية أبو أيوب الأنصاري
46 - صاحب بشارة رسول الله صلى الله عليه وسلم محمد الفاتح
47 - مراد الثاني
48 - سيدة نساء أهل الجنة فاطمة بنت محمد
49 - رمز الزوجة الصالحة خديجة بنت خويلد
50 - أمي ... وأمك عائشة أم المؤمنين
51 - واذكر في الكتاب مريم
52 - وأوحينا إلى أم موسى
53 - آسيا بنت مزاحم
54 - ماشطة بنت فرعون [2]
55 - العالم الفرنسي موريس بوكاي
56 - الصعيدي فاتح إمبراطورية اليابان على أحمد الجرجاوي
57 - قاهر التتار سيف الدين قطز
58 - سلطان العلماء العز بن عبد السلام
59 - شيخ الإسلام أحمد بن تيمية
60 - إقليدس العرب ثابت بن قرة
61 - أول رائد فضلاء في التاريخ عباس بن فرناس
62 - مكتشف أمريكا بيري ريس
63 - المسلمون الذين لا يعرفهم المسلمون الهنود الحمر
64 - رئيس دولة البرازيل الإسلامية زومبي
65 - سلطان دولة الفلبين الإسلامية لابو لابو
66 - أمير العبيد عبد الرحمن إبراهيم ابن سوري
67 - x مالكوم إكس
68 - الرئيس الأمريكي المسلم أبراهام لينكون
69 - قائد انتفاضة الموريسكيين محمد بن أمية (سليل عائلة الأبطال)
70 - الرجل الذي أنقد تراث الأندلس أبو يوسف يعقوب بن عبد الحق
71 - بطل معركة الأرك الخالدة أبو يوسف يعقوب بن يوسف المنصور
72 - بطل معركة حطين الباسلة صلاح الدين الأيوبي
73 - الشهيد نور الدين الزنكي
74 - مؤمنو الفرس
75 - الامام البخاري
76 - محدث الأمة محمد ناصر الدين الألباني
77 - أبو هريرة
78 - الإمام الشوكاني
79 - لا يحبهم إلا مؤمن، ولا يبغضهم إلا منافق الأنصار
80 - قائد قوات الكوماندوز الإسلامية محمد بن مسلمة
81 - مدمر الإمبراطورية الفارسية سعد بن أبي وقاص
82 - أسود القادسية
83 - العرب
84 - أعظم شاعر في تاريخ الإنسانية زهير بن أبي سلمى
85 - وزراء الإعلام في حكومة محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم شعراء الرسول صلى الله عليه وسلم
86 - الفرسان الثلاثة [3]
87 - الرباعي العظيم العبادلة الأربعة
88 - الخليفة الناسك هارون الرشيد
89 - المحارب الثالث عشر أحمد بن فضلان
90 - السلطان العالم أورانج زايب عالم قير
91 - قائدي أعظم محمد علي جناح
92 - أسد جنوب أفريقيا أحمد ديدات
93 - المخلفون الثلاثة [4]
94 - مؤسس علم الاقتصاد الإسلامي عبد الرحمن بن عوف
95 - نسر تونس الخضراء عبد العزيز الثعالبي
96 - قائد ثورة فلسطين عز الدين القسام
97 - الخليفة الذي ضحى بالملك من أجل فلسطين عبد الحميد الثاني
98 - العثمانيون الجدد[5]
99 - جيل الصحوة
100 - العظيم المائة (؟)


Reeo غير متواجد حالياً  
التوقيع
سبحان الله العظيم.. سبحان الله وبحمده
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:57 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.