آخر 10 مشاركات
جئت إلى قلبك لاجئة *مميزة ومكتملة* (الكاتـب : آمال يسري - )           »          318- وعد... بالزواج - ديبورا هوبر - (م.د)** (الكاتـب : Gege86 - )           »          عيون الغزلان (60) ~Deers eyes ~ للكاتبة لامارا ~ *متميزة* ((كاملة)). (الكاتـب : لامارا - )           »          حالات .... رواية بقلم الكاتبة ضي الشمس (فعاليات رمضان 1434)"مكتملة" (الكاتـب : قصص من وحي الاعضاء - )           »          دجى الهوى (61) -ج1 من سلسلة دجى الهوى- للرائعة: Marah samį [مميزة] *كاملة* (الكاتـب : Märäĥ sämį - )           »          301- موعد مع القدر-شارلوت بيكر - عبير مركز دولي (الكاتـب : Just Faith - )           »          527-شرك الظلام- هيلين بروكس- قلوب دار نحاس (الكاتـب : Just Faith - )           »          اتركي الماضي ميتاً- نوفيلا زائرة -لفاتنة الرومانسية :عبير محمدقائد *مكتملة& الروابط* (الكاتـب : Omima Hisham - )           »          نبضات حرف واحاسيس قلم ( .. سجال أدبي ) *مميزة* (الكاتـب : المســــافررر - )           »          نوح القلوب *مميزة ومكتملة* (الكاتـب : hadeer mansour - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > قسم الملتيميديا > الأفـلام الـوثـائـقـيـة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-12-17, 05:38 PM   #1

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,722
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
Rewitysmile3 أسد البحار (ذو اللحية الحمراء)










.
القراصنة كما انتشر في العصور الوسطى في إنجلترا هم لصوص البحر، وظهر تعريف كلمة قرصان المعاصرة في القرن الثامن عشر الميلادي، وهو تعريف وصف القراصنة بأنهم أشخاص خارجون عن القانون.
ولكن شتان مابين القراصنة و غُزاة البحر؛ فالقراصنة غيرُ مرخصٍ لهم من جانب أي دولة، بينما كانت دول معينة تُجِيزُ لغُزاةِ البحر مهاجمة سفن العدو في زمن الحرب. لذلك لا يعتبر غزاة البحر قراصنة.


ومن غُزاةِ البحر ذو اللحية الحمراء



ذي اللحية الحمراء والعين الواحدة والقدم الخشبية في أفلام هوليوود لو سألت عنه الغرب لقالوا لك إن ذلك هو "القرصان"، والحقيقة التي لا يريدون لنا أن نعرفها أن "بربروسا" من أعظم قواد الأساطيل البحرية على الإطلاق، خاض المعارك الحربية البحرية، وفتح للمسلمين بلاداً عديدة، وحرر كثيراً من البلاد المحتلة، ووجّه ضرباته القوية المؤلمة إلى أعداء الإسلام، فكسر شوكتهم، وهزم جيوشهم، وذاع صيته في أوروبا كلها، فاطلقوا عليه "ذو اللحية الحمراء". ومن أجل المزيد من تشويه صورته قام الغرب بتشويه صورته فى سلسلة أفلام ضخمة حملت اسم: قراصنة الكاريبي، وصوّر فيها المجاهد خير الدين بصورة وحشية ودموية، ووصفه بالخسة والنذالة، محاولين بذلك أن ينالوا من ذلك القائد الذي أذل قادتهم، وهزم جيوشهم.. فبربروسا ما هو إلّا بطل مسلم، رجل عزة وكرامة، مجاهد في سبيل الله، ولم يكن كما يصورونه قرصاناً، بل عمل لإنقاذ دماء آلاف المسلمين التي كان يسفكها أجدادهم


وهذة نتيجة طبيعيةلتخلى أمة أقرأ عن أولى أساسياتها وهى


( اقرأ)

لو كنا نقرأ لتيقنا أن الذي نجهله في تاريخنا نحن يعرفه هؤلاء القوم، بعدما درسوا تاريخنا جيداً ووعوه جيداً واستفادوا منه أكثر مما استفدنا نحن، إن من الأمور المفرحة والمحزنة في ذات الوقت أن ينوب أعداء المسلمين عن المسلمين في قراءة تاريخهم، وأن يستطيع مجموعة من مزيفي التاريخ من مستشرقين ودارسين وبسهولة أن يزيفوا حقائق التاريخ ويروّجوا الأكاذيب ويضخموا الأخطاء ويبدون المثالب


فتاريخنا الإسلامي يحفل بسير العظماء والقادة الذين تركوا بصماتهم واضحة على ما قدموه إلى الإسلام والمسلمين. لكنها شخصيات حبيسة الكتب، حتى استغل الغرب ذلك فقام بتشويه صور الكثير من شخصياتنا التاريخية، ولطخ تاريخها الناصع البياض.
من هذه الشخصيات أمير البحار ﺧﻴﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺑﺮﺑﺮﻭﺳﺎ.. وﺍﺳﻤﻪ ﺍﻷﺻﻠﻲ ﺧﻀﺮ ﺑﻦ ﻳﻌﻘﻮﺏ، ﻭﻟﻘّﺒﻪ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺳﻠﻴﻢ ﺍﻷﻭﻝ ﺑﺨﻴﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺑﺎﺷﺎ، ﻭﻋُﺮﻑ ﻟﺪﻯ ﺍﻷﻭﺭﻭﺑﻴﻴﻦ بـ"ﺒﺎﺭﺑﺎﺭﻭﺳﺎ" ﺃﻱ "ﺫو ﺍﻟﻠﺤﻴﺔ ﺍﻟﺤﻤﺮﺍﺀ"، امتاز بالقوة والدهاء والإقدام والشجاعة، ذو صلابة في الجهاد وقناة لا تلين، إلى جانب تصميم وعزم لا يتطرق إليهما أي ضعف، ونظرة صائبة خاطفة، لا تكاد تخطئ التقدير ولا التدبير، وجرأة واندفاع لا يباليان بالصعوبات، ولا يحسبان حساباً للعقبات، أبرع مَنْ ركب البحر، وقاد السفن، يعد شخصية أسطورية بكل المقاييس، فقد تحولت حياته إلى نوع من الأسطورة التي تتجاوز الواقع لتحلّق في ما ينسجه الذهن من صور متناقضة من البطولة أو الإرهاب بلغة أيامنا هذه.


أسد البحار بربروسا

(ذو اللحية الحمراء)

مجرد ذكر اسمه يجعل الأسطورة الخارقة والخيال الجامح يمتزجان بالحقائق التاريخية، فهو عندنا - نحن المسلمين - محرر المستضعفين خاصة في سواحل شمال إفريقيا والأندلس، وهو بالنسبة للأوروبيين قرصان مارد، تكبدوا على يديه خسائر فادحة في الأرواح والثروات



وكما جاء فى رواية
أسد البحار بربروسا






هذه ليست سيرة ذاتية خالصة -كما يقول كاتبها- ولا هي رواية من صنع الخيال، إنما هي قطرة عطرة من تاريخنا الجميل أحببت أن يشاركني القارىء في تفاصيلها، فكتبتها حلماً"، ومن حقه أن يحلم في زمن سبات العرب والمسلمين الطويل.

وحلمه في هذه الرواية هو من أحلام اليقظة، وينبع من لقطات في اللاوعي، تسربت من صفحات مشرقة في حياة أبطال صنعوا لنا التاريخ.

فالرواية تحكي قصة طرد المسلمين من الأندلس، وثورة عروج وثلة من المؤمنين، كسروا صلف الفرنجة وحرموهم الأمان في المتوسط، ومنعوهم الاستقرار في سواحل شمالي أفريقيا. وتروي كيف استشهد عروج واستلم الراية، وحمل الأمانة، أخوه خير الدين بربروس، فوضع الحجر الأساس في بناء دولة الجزائر، وتولى قيادة الأسطول العثماني، وترك في التاريخ العربي الإسلامي صفحات مشرقة يجدر بشبابنا قراءتها والاتعاظ بها




هنااااااا









أن تكون أنت والبحر والله ثالثكما، أن تكون ذي قرنين عصرك، أن تكون أمير البحار ! موضوعنا ليس مقتبسا من وحي الخيال، ولا من رواية عالمية، بل من وحي التاريخ الإسلامي، نبحر سويا مع أميرنا – أمير البحار – إلى عالمه الذي كان فيه.
أمير البحار هو “خير الدين بربوس”، ابن لأحد البحارة الذي يدعى “يعقوب”، كان ليعقوب أربعة أبناء، خضر – وهو خير الدين – وإسحاق وإيلياس وعروج، وتعود أصول العائلة إلى ألبانيا، وفي بعض الروايات إلى تركيا.
ولد بربروس في عام 888 هـ، 1472 م، في جزيرة لسبوس في إسطنبول، اسمه الأصلي “خضر بن يعقوب“، لقبه السلطان سليم الأول بخير الدين باشا، وعرف عند الأوروبيين بـ”بارباروسا” أي ذي اللحية الشقراء، توفى رحمه الله عام 956 هـ، 1546 م.
من بحارة في التجارة إلى بحارة في سبيل الله

اشتغل خير الدين في مقتبل عمره مع والده وأخوته بالتجارة، حيث كان له سفينة يبحر بها بين سلانيك وأغريبوز، قبل أن يتحولوا إلى بحارة مجاهدين، في فترة ما بعد سقوط الأندلس وانتشار ذيول الهزيمة في المكان، وبعد كشف الإسبان عن مخالبهم بقيادة فارسهم “القديس يوحنا” في نية القضاء على كل أثر إسلامي في المنطقة.
إلا أن لله في أرضه خلفاء ومجاهدين عاهدوا الله على أن يبيعوا أنفسهم في سبيله بأن لهم الجنة، فكان بفضل الله الأخوان بربروسا – عمالقة البحرية الإسلامية – العقبة التي حالت بين الإسبان وبين تحقيق مناهم في تحقيق حلمهم بالقضاء على الدين والإستيلاء على بلاد المغرب العربي.
بداية الجهاد في سبيل الله

توجه عروج -بابا بربروس الأول كما أسموه الأسبان برفقة أخيه “خير الدين” نحو جزيرة جربة في تونس سنة 1504م، وعقدا اتفاقاً مع أميرها “عبد الله محمد بن حسن” على أن يمنحهما ميناء حلق الوادي، ليجعلوا منه قاعدة لهم في مواجهة الإسبان على أن يأخذ خمس الغنائم التي يحوزان عليهما، والتحق بهما أخيهم “إسحاق”.
شرع “الأخوان بربروسا” يشنان غاراتهم على سواحل وسفن العدو، واشتركا في استعادة مدينة بجاية وحماية مدينتي الجزائر وجيجل، واستقرا في مدينة جيجل بعد أن اتخاذاها مقرا لهم، ثم الجزائر في عام 1514م، واتخذا الجزائر داراً ومركزاً للقوات العثمانية.
ونظم خير الدين بربروسا غاراته على سواحل وسفن إسبانيا والبندقية والباباوية وجنوة، بالإضافة إلى تعرضه للسفن التجارية والبحرية التابعة لكافة الدول الأوروبية التي لا تربطها معاهدة سلام مع الدولة العثمانية أو غيرها من الدول الإسلامية، فحاز “القائد بربروسا” على غنائم هائلة، واستطاع أن يفك أسر الآلاف من المسلمين من قبضة الصليبيين، وكان يبحر إلى مدن الأندلس ويخلص المسلمين من الأسر والتعذيب ويعود بهم إلى سواحل شمال إفريقيا، وقد وصل عدد المسلمين الذي استطاع أن ينقلهم إلى 70 ألف أو يزيد ما بين 1504م و1510م، وأثار الرعب في سائر بلدان البحر المتوسط.
في عام 1516م أعلن القائد البحري عروج نفسه سلطانا على الجزائر، وأخذا الأخوان بربروسا يزرعان الإستقرار في المنطقة، وسيطرا على عدة مدن من مدن الجزائر من قبضة السلطان الزياني الذي كان رأساً للخيانة وشريكاً مع الإسبان في احتلال بلاده، فكان بذلك الأخوين واضعين لأسس بناء الجزائر العثمانية، التي قدر الله لها أن تعمر ما يجاوز الثلاثمئة سنة، ثم تخلى عروج عن لقب السلطان لصالح الخلافة العثمانية بأن تكون الجزائر تابعة لها، وبعث للسلطان سليم الأول الذي وافق على ذلك وضم الجزائر للدولة العثمانية، ووعد بأن يبعث جيشا من الإنكشارية لمساندتهم.
قضى الأخوان بربروسا سنوات عدة في مواجهة العدو الإسباني والأوروربي، واستشهد الأخ إلياس، واستطاع الإسبان أن يأسروا القائد عروج، إلا أن ذو الحية الحمراء القائد خير الدين بربروسا استطاع أن يفك أسر أخيه من قبضتهم، وواصلا جهادهما ضد أعداء الله.
ورحل عروج

وفي 1518م قضى قائدنا البحري العظيم “عروج” بعد أن صدق الله فيما عاهده عليه في معركة قرب تلمسان وأسر أخيه إسحاق، وحزن عليه من حزن ممن آواهم ونصرهم من ظلم ملوكهم، وممن هم تحت ولايته وشاهدوا على عدله. رحل وقد أغرق من سفن الإسبان ما أغرق وأسر من أساطيلهم ما أسر، رحل وبقيت سيرته شاهده عليه لا ينكرها أحد.
وبعض العارِ لا يمحوه ماحِ

و ما زال الصليبين إلى الآن يصورون بابا بربروسا – كما أسموه في أفلامهم بأنه زعيم العصابة، شبح القراصنة، ويصورون القائد خير الدين بأنه القرصان ذي اللحية الحمراء والشعر الأحمر، ذو قدم واحدة وعين مغطاة، حاولوا تشويه صورهم، لكن التاريخ مازال شاهدا على عظمة القادة الذي حالوا بين الصليبين وبين تحقيق حلمهم بالقضاء على الدين والإستيلاء على البلاد، انتقل القائد عروج إلى الرفيق الأعلى وترك خلفه تاريخاً مضيئاً، وقائداً عظيماً تسلم الراية من بعده.
تسلم أمير البحار- خير الدين برباروسا- الراية

القائد البحري خضر الذي أطلق عليه الأندلسيون خير الدين وقيل أن السلطان سليم الأول هو من سماه خير الدين، ولقبه الأوروبيين بـ بربروسا “ذو اللحية الحمراء”، تعددت أسمائه لكن فعله واحداً لم يتغير، أكمل المسير، وتسلم الراية بعد أخيه عام 1518، وشعر بأنه بحاجة إلى دعم أكثر من قبل الدولة العثمانية، فأرسل أهل الجزائر وفداً لإسطنبول برئاسة أحد العلماء وهو “حاجي حسين” في أكتوبر 1519م يطالبون بجعل خير الدين والياً على الجزائر وجعل الجزائر إيالة عثمانية.
وافق السطان سليم على ذلك بعث إلى خير الدين بالخلعة السلطانية ، والراية مع 2000 جندي من الانكشارية ، وأذن بأن يجمع ما يشاء من المتطوعين من سكان الأناضول لإيفادهم إلى الجزائر وتحقق ذلك. وبهذا كانت الجزائر أول إيالة تابعة للخلافة العثمانية في شمال إفريقيا، وقرأت الخطبة باسم السلطان العثماني سليم الأول .وازدهرت بلاد الجزائر في عهده خاصة من المهاجرين الأندلسيون الذين تم نقلهم إلى شمال إفريقا، فنقلوا لها فنونهم ومهاراتهم وصناعاتهم.
تصدى خير الدين للحملة العسكرية على الجزائر التي قادها ملك صقلية في سنة 1519م، وتمكن من الإستيلاء على مدينة القل وبونة -عنابة- وقسنطينة، لكنه اضطر إلى مغادرة الجزائرسنة 1542م بعد الثورة التي قادها “ابن القاضي” بتحريض من سلطان تونس “الحفصي” الموالي للإسبان، فلجأ إلى مدينة جيجل، وتمكن من إستعادة الجزائر مرة أخرى بعد ثلاث سنوات، عينه السلطان “سليمان القانوني” عام 1534م قبطان داريا، وبيلرباي على الجزائر، فقام بإصلاح دار بناء السفن في إسطنبول وأعد أسطولاً كبيراً، وأغار بثمانين قطعة منه على روجيو وسبيرلونكا وفودي وغيرها من المدن الممتدة على شواطئ الساحل الإيطالي الجنوبي، ثم استولى على تونس بعد فرار سلطانها مولاي الحسن، إلا أن الإمبراطور الإسباني شرلكمان تمكن من إحتلالها وإعادة السلطان مولاي حسن إلى العرش.
في عام 1538م استولى أمير البحار على 20 جزيرة من الجزر الواقعة على بحر إيجة بأمر من السلطان سليمان القانوني وإلحاقها بالدولة العثمانية، أثارت الغارات التي يشنها أمير البحار الرعب في نفوس المماليك الأوروبيين، فعقد “شارلكان” هدنة مع فرنسا، وتنادت الممالك لعقد تحالف صليبي كبير اشتركت فيه كل من إسبانيا والبابا والبندقية والبرتغال، وأعدوا حملة مكونة من 600 سفينة حربية وسفينة دعم، وتسلمت قيادتها أندوريا دوريا، فاستعد الأمير خير الدين لمواجهة التحالف، وأعد أسطول مكون من 122 سفينة، ثم اشتبك مع قوات التحالف في معركة كبيرة في خليج بروزة، انتهت بهزيمة ثقيلة للتحالف الصليبي، واستيلاء خير الدين على 36 سفينـة، و 2175 أسير، فكان من أهم نتائج هذه المعركة سيطرة العثمانيين على البحر المتوسط .
في عام 1541م، قاد الإمبراطور شرلكان بنفسه حملة كبرى على الجزائر لكنها منيت بالهزيمة كعادتها أمام أمير البحار، فقد فيها الإسبان معظم قطع أسطولهم، وعندما شن شارلكان هجمات على فرنسا طلب الملك الفرنسي “فرانسوا الأول” من الدولة العثمانية التدخل إلى جانبها في حربها ضد أسبانيا، فأرسل السلطان العثماني القائد خير الدين عام 1543م لمواجهة الهجوم الإسباني مقابل تنازل الفرنسيين للعثمانيين عن مارسيليا ﻟﻤﺪﺓ 5 ﺃﻋﻮﺍﻡ، وقاد أسطولاً مكوناً من 110 سفينة، استولى به على مدينة نيس في أغسطس من السنة نفسها، ومني شارلكان بالهزيمة مرة أخرى، وبعد أن عقد شارلكمان مع فرنسا معاهدة تصالح عاد خير الدين إلى بلاده.






المهمة المستحيلة


وبعد سقوط الخلافة الإسلامية في الأندلس طلب اليه السلطان سليم الأول إنقاذ مسلمي الأندلس من محاكم التفتيش الإسبانية التي كانت تذيق المسلمين الويلات وكانت الخطة كالتالي:
ـ الإبحار من أقصى الشرق في تركيا إلى أقصى الغرب في الأندلس ومحاربة الجيوش الصليبية مجتمعة (إسبانية وبرتغالية وإيطالية وسفن القديس يوحنا).
ـ اختراق كل تلك الحصون البحرية والتمكن من الرسو الآمن فى إحدى المدن الأندلسية المحتلة من قبل القشتاليين الصليبيين.
ـ تدمير الحامية البحرية الإسبانية لتلك المدينة وشل قوة العدو الدفاعية والتحول الى اليابسة وخوض حرب شوارع ضد القوات البرية الإسبانية في أزقة تلك المدينة وشوارعها.
ـ تحرير المدينة الأندلسية من جديد ورفع راية الإسلام العثمانية على قلاعها ومباغتة الكنائس بصورة مفاجئة للحيلولة دون هروب القساوسة الكاثوليك الذين يعرفون أماكن التعذيب السرية.
ـ البحث فى جميع أبنية الكنائس المظلمة بشكل فوري قبل أن يتم تهريب المعذبين المسلمين والتمكن من العثور على الغرف السرية التي يعذب فيها المسلمون.
ـ تحرير المسلمين مع مراعاة عدم نقلهم من الأقبية حتى غياب الشمس لتجنب إصابتهم بالعمى نتيجة عدم رؤيتهم للشمس منذ سنين.
ـ نقل الأسرى المسلمين إلى السفن الإسلامية مع تجنب تعرّض جلودهم الهزيلة للتمزق أثناء الحمل.
ـ إخلاء المدينة على وجه السرعة مع مراعاة ألا تستمر العملية منذ الرسو حتى الإقلاع أكثر 6 ساعات لتجنب الاشتباك مع قوات المدد للعدو الآتية من المدن المجاورة.
ـ الإبحار تحت جنح الظلام والتمكن من شل حركة العدو البحرية أثناء رحلة العودة، والأخذ بعين الاعتبار أن العودة هذه المرة لن تكون نحو تركيا بل نحو الجزائر، وذلك لإسعاف الأسرى بأسرع وقت من جهة وخداع بحرية العدو من جهة أخرى.

انتهت المهمة!


فهل قرأت أو سمعت عن مهمة أغرب من هذه؟!
الغريب أن المهمة نجحت والأغرب أنها نجحت أكثر من مرة وأنقذ عروج وإخوته الآلاف من مسلمي الأندلس.. وذاع صيت هذا القائد الإسلامي في بحار الدنيا، وتناقلت شوارع أوروبا الكاثوليكية قصصاً متناثرة عن بطولة بحار عثماني يبحر كالشبح المرعب فلا يستطيع أحد صده
وفاة أمير البحار

بقي ﺧﻴﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻣﺠﺎﻫﺪًﺍ ﺣﺘﻰ ﺁﺧﺮ ﻟﺤﻈﺔ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ، حتى وافته المنية في قصره المطل على مضيق البوسفور عام 956 هـ، 1546 م عن عمر يناهز 65 عاما، وخلفه ابنه “حسن آغا” في حكم الجزائر، وما زال قبره ماثلاً للعيان في إسطنبول.
ترك الأمير خير الدين بعد وفاته الكثير من الأموال والسفن والعبيد، وصى ببعضها للدولة وبعضها لإبنه حسن آغا بربوس، وترك من أمواله لعبيده ورجاله ما يؤمن حياتهم، بقي معاهداً على الخير والعطاء حياً وميتاً، رحل أمير البحار الذي خلف أخيه القائد عروج، قضى نحبه بعد أن صدق بإذن الله في جهاده في سبيل الله، تاركاً لنا مثلاً يحتذى به على مر الزمان، وها نحن ننتظر أمير للبحار ليظهر في زماننا ليتسلم راية الجهاد ويكون خلفا لمن صدقوا وسبقوا ورحلوا، ليصدق الله فيما عاهده عليه كأميرنا أمير البحار خير الدين بربروسا “ذو اللحية الحمراء”


وهدية لآل روايتى كتاب

مذكرات خير الدين بربروس










وهو كتاب مذكرات عبارة عن رحلة الأخوين خير الدين بربروس وعروج بربروس الطويلة و الغزوات التي قاما بها حتى جعلت ملك الإسبان كارلوس يعنف قادته وأميرالاته بقوله: لقد جعلتموني مسخرة بين الملوك، فليس فيكم من يستطيع التصدي لبربروس. ترجمها من التركية إلى العربية الدكتور محمد دراج

، و الكتاب حسب المترجم تم إملاؤه باللغة التركية العثمانية في عصر السلطان سليمان القانوني وبأمر منه، وتُرجم الكتاب إلى لغات عديدة، وحظي إهتمام المؤرخين والباحثين الأتراك والغربيين.













اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 01-03-18, 12:08 PM   #2

HaDoSh_HudHud

نجم روايتي ولؤلؤة بحر الورق

 
الصورة الرمزية HaDoSh_HudHud

? العضوٌ??? » 354827
?  التسِجيلٌ » Oct 2015
? مشَارَ?اتْي » 3,206
?  نُقآطِيْ » HaDoSh_HudHud has a reputation beyond reputeHaDoSh_HudHud has a reputation beyond reputeHaDoSh_HudHud has a reputation beyond reputeHaDoSh_HudHud has a reputation beyond reputeHaDoSh_HudHud has a reputation beyond reputeHaDoSh_HudHud has a reputation beyond reputeHaDoSh_HudHud has a reputation beyond reputeHaDoSh_HudHud has a reputation beyond reputeHaDoSh_HudHud has a reputation beyond reputeHaDoSh_HudHud has a reputation beyond reputeHaDoSh_HudHud has a reputation beyond repute
افتراضي

عاشت ايدك اسوفه 🌹
اكيد راح يشوهون سمعته طالما كبدهم الخسائر هذي وسيلتهم المعتادة


HaDoSh_HudHud غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-18, 12:24 AM   #3

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,722
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة HaDoSh_HudHud مشاهدة المشاركة
عاشت ايدك اسوفه 🌹
اكيد راح يشوهون سمعته طالما كبدهم الخسائر هذي وسيلتهم المعتادة
للأسف كلامك صحيح مليون فى المية
نورتى هدوش الحلوة





اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:49 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.