آخر 10 مشاركات
399 - خفقات في زمن ضائع - ديانا هاميلتون ( تصوير جديد ) (الكاتـب : marmoria5555 - )           »          396 - دموع على خد الزمن - جين بورتر ( تصوير جديد ) (الكاتـب : marmoria5555 - )           »          القبلة البريئة(98)لـ:مايا بانكس(الجزء الثالث من سلسلة الحمل والشغف)كاملة*إضافة الرابط (الكاتـب : فراشه وردى - )           »          طوق نجاة (4) .. سلسلة حكايا القلوب (الكاتـب : سلافه الشرقاوي - )           »          456 - حطمت قلبي - سارة مورغان ( عدد جديد ) (الكاتـب : ^RAYAHEEN^ - )           »          الستائر السوداء (الكاتـب : ررمد - )           »          305 - في عينيك اللقاء - لي ولكنسون (الكاتـب : عنووود - )           »          389 - رقصة على ايقاع الحب - سوزان ستيفنز (الكاتـب : بلا عنوان - )           »          343 - غرقت في بحر الشوق - جيسيكا ستيل (الكاتـب : سيرينا - )           »          83 -حائرة - فيوليت وينسبير - روايات عبير القديمة (كاملة &الروابط)** (الكاتـب : Hebat Allah - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > أقسام الترفيه > روايـتـي كـافـيـه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-06-23, 11:43 PM   #1

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,722
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
Bravo تحت القبة راس عجل؟!!!









مرحبا آل روايتى

مساء الخميس الونيس مساء الخير والبركة

على غرار إحنا دافنينه سوا وتحت القبة شيخ المرة دى بقى تحت القبة عجل

بتقولى إيه ياسوفة هو إحنا فهمنا الأولانى عشان تقولى تالى وتالت

طيب بس ما تتنرفزوش يجيلكم شوجر و‘نتوا محللين طبيعى هنلزق بقى والجو حر


المصريين ولاد حظ ونكتة ودايما متعبعين مقولة شر البلية ما يضحك و "احنا دافنينه سوا"، و"فاكر تحت القبة شيخ".
جاء أصل المقولتان من قصة قديمة بالتراث العربى ترتبط بتبرك الناس بالقبور والموتى جهلاً وزوراً، ويحكى أنه كان هناك أخوان لديهما حمار يعتمدان عليه فى معظم أعمالهما فى نقل البضائع والتنقل، حتى أنه كان ينام إلى جوارهما حتى أطلقا عليه اسم "أبو الصبر"، ففى يوم ما أثناء إحدى رحلاتهم بين القرى مرض الحمار ومات، فقرراً دفنه بصورة لائقة وحفرا حفرة عميقة ودفنوه بها وأحاطوها بصفوف من الطوب وجلسا يبكيان حزناً عليه. لاحظ المارة المشهد فبدأوا يتساءلون عن حقيقة الأمر، فيقولا للناس أن بهذا المكان مدفون أغلى ما كان لهم الذى كان يعينهم فى كل شىء ويعاونهم ويصبر عليهم كما لم يصبر أحد من قبل، فظن الناس أنهما يتحدثان عن شيخ جليل، فبدأوا بمشاركتهم البكاء والتبرع لهم بالأموال، ومع الوقت وضع الرجلان خيمة على الحفرة ثم قاما ببناء حجرة بدلاً من الخيمة وجاء الناس يتبركون ويقرأون الفاتحة للشيخ الجليل "أبو الصبر"، وصار المكان حديث أهل القرية وتهافتوا عليه يتبركون من كراماته فأصبح "أبا الصبر" يزوج العانس ويشفى المريض ويغنى الفقير.


تحول المدفن لمصدر دخل كبير لصاحبيه، وبعد أن اغتنى الرجلان نشب بينهما خلاف حول تقسيم العائد من المدفن فغضب أحدهما قائلاً: والله سأطلب من الشيخ الصالح أبو الصبر (مشيراً إلى القبر) أن ينتقم منك ويريك غضبه ويسترجع لى حقى. فضحك أخوه قائلاً: أى شىء تقصد "إحنا دافنينه سوا". فجاءت من هذه القصة مقولة "كان فاكر تحت القبة شيخ".
ومنذ ذلك الحين انتشر مثل "احنا دافنينه سوا" وتناقله الناس ومازال يتردد حتى وقتنا هذا، فتقوله عندما يراوغك أحدهم ويصف الأمور بما ليس بها وأنت على علم تام بالحقيقة فتنبهه بأنكم "دافنينه سوا"، أما عندما يريد أحد الاشخاص التعبير لمن يتحدث معه عن عدم تقديره الصحيح للأمر نجده يقول له "انت فاكر تحت القبة شيخ"، هذا المثل الذى يستخدم بصورة كبيرة عند الحديث عن الأمور المالية أو عندما يظن أحدهم أنك تحتكم على مبلغ من المال فتصحح له الأمر من خلاله.


اما القصة التالية فحقيقة ياقوم وحصلت من كام يوم وكله متسجل لايف

بالصور.."تحت القبة راس عجل فى العين السخنة".. 40 سنة والأهالى يتبركون بمقام الشيخ أبو سريع قبل اكتشاف الحقيقة المرة .. وصراع على مليون جنيه حصيلة صندوق النذور سنويا بين القبائل البدوية فجر المفاجأة






40عامًا كاملة ظل مواطنين من أبناء القبائل البدوية فى السويس ومن خارجها يزورون مقام الشيخ "أبو سريع" فى جبال العين السخنة، مقدمين له النذور ومتباريكن به وبكرامته حتى اكتشف الجميع فى النهاية بعد كل هذه الأعوام أن ما دفن داخل مقام الشيخ المبروك "رأس عجل"، ولا يوجد أى أثر للشيخ.


أبناء القبائل البدوية بالعين السخنة اكتشفوا حقيقة مقام الشيخ "أبو سريع" عندما اندلع صراع بين قبيلتين على أحقية رعاية المقام، خاصة أنه يجمع سنويا ما يقرب من مليون جنيه من التبرعات الخاصة بالنذور، وكان يقام احتفال سنوى بمولد الشيخ داخل المناطق الجبلية.






شيخ قبيلة العامرين البدوية بالعين السخنة، أكد أن مقام الشيخ "أبو سريع" ظل على مدى 40 عامًا كاملة يقصده المقيمين بالمناطق الجبلية ومن خارجها، وكان معروف جدًا فى المنطقة الجبلية، خاصة بين أبناء القبائل المتواجدين والمقيمين بالقرب منه، وكان الكثيرون يتحدثون عن معجزات صاحب المقام. وأشارإلى أن المقام كان يجمع الكثير من المال من خلال النذور التى كان يقدمها كل من يزور المقام معتقدًا أن له بركات، كعادة الكثير من المصريين الذين يكون لهم معتقدات خاصة بالأضرحة والمقامات المدفون بها أشخاص معروف عنهم التقوى، ووصل ما كان يصل للمقام الخاص بـ"أبو سريع" سنويًا إلى ما يقرب من مليون جنيه.












ومع ازدياد أهمية مقام "أبو سريع" تنازع على رعايته قبيلتين مقيمتين بالقرب من المقام منذ ما يقرب من 6 أعوام ووصل الخلاف إلى الصدام حتى توصلوا إلى اتفاق بنقل المقام إلى مكان آخر وعند فتح المقام لنقل ما كانوا يتصورون أنه شيخ فوجئ الجميع أن المدفون فى المقام هى "رأس عجل" ليس أكثر ولا يوجد شئ فى المقام غير ذلك، ولا وجود للشيخ المزعوم ليهدم بعد ذلك المقام وتنتهى أسطورة مقام الشيخ المبروك.






الرجل مازال يتذكر المولد السنوى لمقام الشيخ فى العين السخنة، وأن المواطنين الذين كانوا يزورون المقام يصل عددهم إلى المئات يوميًا، وكانوا يعتقدون أن صاحب المقام لديه بركات تساعد على الشفاء من الأمراض أو لديه قدرة على أن يساعد السيدة المصابة بالعقم أن تنجب أو يكون سببًا لعودة الزوج إلى الزوجة أو عودة الحبيب والحبيبة والعديد من الأشياء والأمنيات التى كان يتخيل البعض أن صاحب المقام ممكن أن يساعدهم لتحقيقها. لكن لا أحد يتذكر من قام ببناء المقام وكان السبب فيما حدث
والجميع يتذكر فقط أن المقام بجبال العين السخنة كان يزوره المواطنين باستمرار من جميع المحافظات وليس السويس فقط، وبالطبع انتهى وجود هذا المقام عندما تم اكتشاف أن الموجود داخل المقام ليس شيخ بل أنه رأس عجل فقط، وانتهت أسطورة المقام وصاحبه نهائيًا، بالرغم من أنه ظل لأعوام طويلة مقصد هام لأعداد كبيرة من المواطنين من كل مكان.









شاركونا رأيكم













اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:58 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.