|
مشاهدة نتائج الإستطلاع: هل تريدون تكملة حكاية شهد | |||
نعم : | 218 | 93.97% | |
لا : | 14 | 6.03% | |
المصوتون: 232. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
27-03-18, 10:21 PM | #991 | ||||
نجم روايتي
| مراسيم عقد القران : غالباَ ما تتم مراسيم عقد القران في بيت الزوجة أو احد اقربائها أن لم تكن دارها مناسبة حيث يتم تبليغ المدعووين وجاهاَ أو بأرسال رسول أذ لم تكن طباعة رقاع الدعوة منتشرة . ثم شرع بطبع رقاع الدعوة التي توزع على اصدقاء ومعارف العائلتين وفيها تحدد ساعة ويوم العقد وغالباَ ما يكون يوم الجمعة وهذه هي صيغة الدعوة : يتشرف فلان بدعوتكم لحضور حفلة عقد قران ولده فلان على كريمة فلان بن فلان في الدار المرقمة ـــــ محلة ــــ وذلك في الساعة العاشرة من صباح يوم الجمعة المصادف ـــــ وبحضوركم يتم الفرح والسرور . يرسل أهل العريس الشكرات والظروف مع المناديل مع شمعة العسل وقناني الشربت ، وشكر القند ( كلال ) مع عدد من بطاقات الدعوة لأرسالها الى خاصيتهم ( أقربائهم ) . تحضر صديقات العروس وأقرباؤها في أحدى الأمسيات قبيل موعد ( المهر ) للمعاونة في لف ظروف الشكر بالمناديل وتشكيلها بالدنابيس وتهيئتها في سلال . وفي ليلة الجمعة المقررة تفرش دار والد العروس وتهيأ المقاعد على عدد المدعوين وفي صباح الجمعة يقف والد العريس وأخوته لأستقبال المدعووين ولا يحضر والد العروس وأخوتها لأنه ( عيب ) وبعد أن يتوافد المدعوون ويحضر المختار والقاضي ووكيلا الزوج والزوجة وشاهدان من وجوه المحلة تبدأ مراسيم عقد القران بترتيل بعض أيات القرآن الكريم ثم يجلس وكيلا الزوجيين أمام القاضي متصافحيين ( أبهاماَ على أبهام ) ثم يغطي القاضي يديهما بمنديل أبيض كبير نسبياَ يكون من نصيب القاضي بعدئذ ومثله للمختار . يبدأ القاضي بأجراء مراسيم العقد ثم يوقع الوكيلان مع الشاهدين في سجل المحكمة وتعطى نسخة من العقد وتسمى ( زنامة ) الى أهل العروس وهي تحمل موافقة الزوجة على الزواج من فلان على مهر مقدم ( كذا ) ومهر مؤجل ( كذا ) وتحمل تواقيع القاضي والمختار والوكيلين والشهود وتوقيع الزوج والزوجة . ثم يذهب القاضي ومعه معاونه يحمل الدفتر والمختار ووالد الزوج الى قرب باب الغرفة التي تجلس فيها العروس ليأخذ من لسانها ( يستحصل ) موافقتها فيسألها عن قبض المهر والقبول بفلان زوجاَ . ومن عادة بنات بغداد الا يقلن نعم الى بعد أن يكرر القاضي سؤاله عدة مرات . عند عقد القران ترتدي العروس بدله بيضاء جالسه على رخت ( الرخت هو سرج الحصان يكون مرصع بالفضة ) وبيدها العنان ثم تطور ذلك فأصبحت العروس بعدئذ تجلس على كرسي وبيدها القرآن الكريم مفتوحاَ على سورة ( أنا فتحنا لك فتحناَ مبيناَ ) تضرعاَ اليه عز وجل أن يجعل الزواج فاتحت خير على العائلة وأن يكون مقدم البنت على بيت الزوجيه مقدم خير . من كتاب بغداديات للباحث المرحوم عزيز الحجية عادات وتقاليد وأمامها صينيه تحتوي على : * البياض ( لبن أو قيمر أو حليب ) لأن البغادة يتفاءلون بالون الأبيض ومن أقوالهم في الدعاء لشخص بالخير يقولون ( أنشاء الله بيضه بوجهك حشه عيونك ) . * الخضرة مع الخبز وتكون الخضرة ( ياس أو كراث ورشاد أو خس ... ) لأن الخضرة وهي نبات الأرض دليل الخير والبركه . * الشكرات وتكون حلوة المذاق لأنهم يتفاءلون بالحلاوة حتى تكون العروس ( حلوه بعيون الرجال ) كما يضعون في الصينيه قليلاَ من الحنه ويوقدون الشموع وعندئذ تضع العروس قدميها في لكن ماء (اناء خاص للتغسيل ) تأخذه بعدئذ أحدى المجبوسات وتسبح به عسى أن تحمل , وبعض العوائل يضعون قدمي العروس في لكن ماء(اناء خاص للتغسيل ) فيه ياس وورد . وتمسك العروس بيدها قنينة صغيرة تحتوي على الزئبق تخضها بين الحين والأخر على أساس ( بطله ــ أي أبطال السحر ) وفي فمها فص نبات . من العادات والتقاليد التي من المحبب عملها عند عقد القران ترتدي العروس طقم أبيض و غطاء الشعر و الذي أصبح اليوم يكتب عليه الايات القرآنية مثل آية بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ( وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ) او آية بسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ( إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا ) كلال الشكر قند ( عسل قصب السكر المتجمد ) تسنعمل كلال الشكر أثناء عقد القران حين تقف على رأس العروس أمرأتان من المسعدات وغالباَ تكونان من خالاتها أو عماتها أو من الأقارب أو الأصدقاء وبيد كل منهما كلتان شكر قند تحركانهما فوق بعضهما حتى يتساقط السكر على رأسها المغطى بقماش أبيض ثم تجمع تلك الذرات المتساقطه مع ماتبقى من كلات القند ويحتفظ به حتى مصباح الصبحيه حيث يعمل حلاوه تقدم للعريس والعروس القفل و المفتاح : القفل يفتح ويغلق الى ان توافق العروس بقول النعم ويبقى مفتوحا الى ليلة الدخله بعد ان تتم يغلق ويرمى بالنهر حتى يكون عقد زواج ابدي ولا يجده احد (القفل)....و الزئبق : يحرك لتكون حياة العرسان غير راكده وممله..والسبع حوائج: اهم ما في ميز المهر يجب الحفاظ على موادها حيث جميعها مواد مباركه من الحرمل والمستك البخور الرحمانيه مع اضافات اخرى حسب الطلب هذه تجمع وتبخر في بيت الزوجيه كلما حصل سوء تفاهم او ضيق حال او تعب او ارهاق نفسي تبخر قبل الغروب مع قرآت المعوذا ولا يحبذ ضياعها او الاخذ منها تبقى للعروسان فقط. و الهيل: بين الاصابع التى توضع فيما بعد في عصير العريس لزيادة المحبه كما هو حال سكر نبات لكن ذاك يؤخذ من فم العروس لفم العريس النبات : هو عبارة عن كتل بلورية صافية وقاسية توضع في الفم لتذوب، أما من حيث الشكل فالبعض يشبهه بالماس. يستعمل في يوم عقد القران يوضع فص سكر النبات في فم العروس عند العقد من العادات القديمة البغدادية.... و اليوم اصبح ينفذ بطريقة فنية لتزين طاولة عقد القران. ونسقتة على شكل وردة بالستراس الفضي وبعد أنتهاء مراسيم القاضي توقع العروس في الدفتر الرسمي الذي يحفظ في المحكمة وتتعالى الهلاهل وتمنح أقارب العريس وكعة المهر للعروس وغالباَ ما تكون أساور ذهبيه أو أقراطاَ أو نقوداَ ... الخ وقد قيل قديماَ ( الهدايا على قدر مهديها ) وبعد عودت القاضي ومن معه الى محلهم يبدأ ( الوكافه ) وهم عادةَ من أولاد الطرف ومن أقرا ن العريس وأصدقائه بتقديم الشربت على الحاضرين ثم توزع المناديل الملفوفة على ظروف الشكرات وأخيراَ ينفض المجتمعون بعد تقديم التهاني لوالد العريس الذي يكون واقفاَ في باب الدار لتوديع المدعوين وقبول تهانيهم فمنهم من يقول : ( بالخير أنشاء الله يوم زواج الصغير ) وأخر يقول ( بسلامتك حجي أنشاء الله تشوف ولد ولدهم ) .. والخ ووالد العريس يرد على عبارت التهنئة بالشكر . ويرسل أهل العريس بعدئذ دولكات الشربت الى بيوت الجوارين والأصدقاء مع ( جفية أبو فلان ) الذي لم يحضر حفلة عقد القران لظروف قاهرة . عروستنا و بخروها.... من العادات والتقاليد المتوارثة عند البغدادين حرق البخور والحرمل لابعاد العيون الحاسدة و النفوس الشريرة عن العروس في المناسبات كعقد القران و ليلة الحنة مرايتي يامرايتي..... مرآة العروس...... من أجمل ما تتوسط طاولة عقد القران المرآة ... للخير والبركة ويقال بعد عقد القران أول ما يحضر العريس يرى عروسه في المرآة..... [imgr]https://dorar.at/imup2/2015-09/45037.fileh3v7f_1.jpg[/imgr] صينية البخت أو الحظ : و البعض يسميها صينية البذورات تعتبر من الفلكلور العراقي القديم جدا في الأعراس و خاصة في يوم عقد القران ( يوم السيد ) وتوضع فيها مواد تشترى من العطار و يتم تنسيقها بطريقة جميلة و توضع أمام العروس مع صينية البياضات أثناء عقد القران . و فائدتها :لزرع المحبة بين الزوحين و لطرد العين و النفس السيئ عن الزوجين . تكون مباركة لقراءة الايات القرانية أثناء مراسيم عقد القران . بعد انتهاء حفل عقد القران تأخذ مجموعة من الأعشاب وتحرق ليبخر بها العروسان و الجزء الباقي يجمع في كيس و تحتفظ به العروس في حال مرت بضيق بينها وبين زوجها فتبخر بها البيت لتستعيد استقرارهما. و من المواد المستعملة هيل . حرمل. حبة حلوة. حبة سودة. فلفل ابيض. فلفل اسود. ومواد أخرى حسب الرغبة. و اليوم صينية البخت أكثر ابتكارا بتنسيقها وتصميمها. https://www.dorar-aliraq.net/threads...A7%D8%B6%D8%B1 | ||||
27-03-18, 10:22 PM | #992 | ||||
نجم روايتي
| لم ترسل الكتب مع الاغراض ولم تفتح كتاب خلال هذا الاسبوع ... تعلمت من تجربتها ان الحياة شيء مختلف عن ماموجود بالكتب ويجب ان تتحلى بالمرونه وان لاتكون كالمسطره فتكسر .... لذا ارادت هذه المره ان تدخل تجربتها وتعيشها بنفسها دون نصائح وارشادات ونظريات موجوده في الكتب قد لايمكن ان تطبق على ارض الواقع ... قررت ان ترمي حمولها على الله وترضى بما كتبه الله لها تمددت بفراشها تستغفر وتدعوا الله ان يوفقها بحياتها وان تكون هذه المره فعلا اخر ليلة لها في بيت اهلها .................................................. | ||||
27-03-18, 10:54 PM | #994 | ||||
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ألف ألف مبروك نهاية النوفيلا. . أعجبتني كثيرا. .أسلوب مشوق ..قصة مؤثرة .. عبرة و موعظة فرحت بالنهاية السعيدة لشهد مع وائل. . و كمال كما قال الجميع الزواج قسمة و نصيب .. أتمنى أن تواصلي الكتابة و نحن بانتظارك في قصة جديدة مع تحياتي. . | ||||
28-03-18, 01:54 AM | #998 | ||||
مشرفة منتدى قصص من وحي الأعضاء
| ليلتك سعيدة... نوفيلا رااائعة تسلم اناملك المبدعة المميزة عليها... من اول مرة قراءة فيها القصة شدتني قصة شهد واعجبني مشهد شهد عندما دافعت عن نفسها امام الناس بما اتهمت به وليس اي تهمة بل تهمة في شرفها وهي الفتاة التي تخاف الله اولاً وتخاف على نفسها ثانياً وتخاف على اهلها فتاة كل ما كانت تريده هو فعل الصح وان لا تخطئ حتى مع من دخل بيتهم من الباب وطلبها زوجة له، شهد وقفت في موقف لا يتمناه احد حتى ل عدو ومع ذلك استطاعت ان تبرئ نفسها وعائلتها وجعلت كمال يعلم خطأه ويعلم خسارته مرتين الاولى عندما اصرت على الطلاق بعد عقد زواج لم يجف حبره بعد والثانية عندما سدت عليه مجال العودة، شهد بعد كل ذاك جاء وائل الذي بلسم ما تركته تهم كمال على شهد ووقع النصيب وكما يقولون كان نصيب مثل البرق وهذا النصيب موجود في الواقع بكثرة عندي زميلة خطبت وتزوجت في اسبوعين ولا توجد معرفة سابقة لا بين الاهل ولا بين زميلتي والشاب ووقتها استغربت لان اهم شيء عندي ان تكون الفتاة مهيئة نفسياً لتغيير في حياتها وتقبل الدخول للحياة الزوجية وهذا عند بطلتنا موجود فهي من الأساس كانت مهئية والعائلة كلها موافقة على وائل واحمد اخوها يشكر والاهم انها كما ذكرت شاهدت موافقة والدها الذي لم يرد اعلانها حتى لا يضغط عليها مع اني استغربت ان بهاء لم يشكر ابن عمه بعدها قولت افضل لانه سيظهر مثل ام العروس التي تشكر ابنتها المهم شهد الظروف كانت مواتية والارتياح نحو وائل كان من سماعها رده ثم رؤيتها له ثم مقابلتها له واكيد حديث والده وايضاً اخوه محمد اوضح العائلة التي ستنتسب لها، ودخلت شهد حياتها هذه المرة بارتياح تام... وائل الذي صفق ل شهد عند خروجها لأنه اعجب بقوة الفتاة وكيف دافعت عن نفسها واستردت حقها امام من اتهمت امامهم والاهم انها حافظت على رأسها ورأس عائلتها مرفوع امام الناس وتركت الضعف لما بعد وائل لم يرى ولم يهتم الا بشخصية شهد ف المواقف هي من تظهر بواطن ودواخل الناس والموقف الذي كانت به شهد لم يكن اي موقف من تتعامل معه بهذه الطريقة لن تكون اي فتاة ولذلك تمسك وائل بإن يخطبها فوراً قبل ان تضعي منه لأنه لن يجد مثلها، اعجبني جداً تفكير وائل في شهد وانه اراد ان تعود شهد للجامعة متزوجة مرفوعة الرأس وتسكت الألسن ولن يتجرأ احد ويطلق ولو همسة عنها... نسيت فراس الذي استطاع بذكائه افهم تلك الطفلة التي استصعبت ان ترتدي الحجاب امام من تعتبرهم اخوتها وبل هو مكلها طريقته التي عجزت الام توصليها لابنتها كانت ذات فائدة كبيرة ل شهد... في النهاية كلنا تكلمنا عن ماذا لو ان الفتاة ولم تستطع اثبات براءتها او اهلها ليسوا ك اهل شهد كلنا نعلم مصيرها ولكن لو كانت فتاة مثل شهد واثتبت براءتها واهلها مثل اهل شهد ووقفوا مع ابنتهم ولكن لسبب ما لم تطلب الطلاق او انها طلبته واستطاع الزوج اقناع اهل الفتاة باعادتها له وانه راضاهم او غيرها من الأسباب اضطرت الفتاة للقبول بالعودة للشاب فما هي الحياة التي ستعيش مع رجل اتهمها في شرفها وهو من كانت تأمل انها ستدخل تحت حمايته بعد خروجها من حماية اهلها مع رجل تزوجها كي يفضحها امام العلن وكان مبيث النية زوج كان من الحقد ان خطط ونفذ واكيد مثلما قالت شهد لن تناسها له ابداً انا اعتقد ان حياتها ك حياة فتاة اغتصبت واجبرت على الزواج من مغتصبها هذا ما سيكون شكل حياتها... القصة رااائعة وكانت بها عبرة واستفادة ان تحافظ الفتاة على نفسها وتعيش مرفوعة الرأس بين الناس وان تحترم ثقة اهلها التي وضعوها فيها وان لا تنجر خلف ما يزينه الشيطان وان لا تسمح لشاب ان يتلاعب بها حتى ولو اقسم اعظم القسم انه يريدها زوجة لها مستقبلاً عليها ان تفكر بعقل ولا تترك الحب والهوى يلعبون به وان تعرف حدود الله ولا تتخطاها... استمتعت جداً بقرأتها ولم اشعر ابداً بالملل كلما قرأتها وهذا يدل على ان لديك اسلوب سلس يشد للقراءة... الف الف الف مبروووك وبانتظار القصص التي اعلنت عنها قريباً ان شاءالله... موفقة بإذن الله تعالى... في حفظ الله ورعايته... | ||||
28-03-18, 01:58 AM | #999 | ||||
مشرفة منتدى قصص من وحي الأعضاء
| تصبحون على خير... قراءة ممتعة... الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 22 ( الأعضاء 16 والزوار 6) ebti, hozon, وهج الروح, gogo3046, كلي جنون, روفان11, منفائلة, فل وياسمين, AyOyaT, mjklaus, ايمي 2009, totamohamedusama, نوسة صالح, هوى قلبي, Essonew, الرسول قدوتى | ||||
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|