آخر 10 مشاركات
بعينيكِ وعد*مميزة و مكتملة* (الكاتـب : tamima nabil - )           »          مشاعر غامضة - ازو كاوود - ع.ج*كاملة * (الكاتـب : ^RAYAHEEN^ - )           »          معاناة - ليني كولنس - ع.ج .. حصريا على روايتي** (الكاتـب : جروح - )           »          عذراء فالينتي (135) للكاتبة:Maisey Yates(الجزء 3 سلسلة ورثة قبل العهود) *كاملة* (الكاتـب : Gege86 - )           »          عشيقة ديسانتيس (134) للكاتبة: Maisey Yates (الجزء 2 من سلسلة ورثة قبل العهود) *كاملة* (الكاتـب : Gege86 - )           »          عروس أكوستا (133) للكاتبة:Maisey Yates (الجزء الأول من سلسلة ورثة قبل العهود) *كاملة* (الكاتـب : Gege86 - )           »          [تحميل] أعشق آنانيتك عندما تتمناني لك وحدك ، للكاتبة/ &نوني بنت الجنوب& (جميع الصيغ) (الكاتـب : Topaz. - )           »          واهتز عرش قلبي (1) .. سلسلة الهاربات (الكاتـب : ملك جاسم - )           »          لعنة الحب والزواج(81) للكاتبة كارول مورتيمور(الجزء الثاني من سلسلة لعنة جامبرلي)كاملة (الكاتـب : *ايمي* - )           »          [تحميل] بسمة مدفونة في خيالي ، لـ ضاقت انفاسي (الكاتـب : Topaz. - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > الطب والصحه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-05-18, 02:38 AM   #1

الرغس
زائر

? العضوٌ??? »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
افتراضي لماذا يشعر الصائم بالإرهاق في نهار رمضان؟


لماذا يشعر الصائم بالإرهاق في نهار رمضان؟



الإرهاق ظاهرة منتشرة بين الناس، وتصيب الأشخاص، عموماً، سواء كانوا معافين أو يعانون من بعض الأمراض. ويعرّف بأنه الشعور بالتعب والكسل والخمول، والافتقاد للطاقة ولحافز النشاط. فما أسبابه خاصة في شهر رمضان؟

أسباب الإرهاق في رمضان
قلة ساعات النوم
غالباً ما يكون ذلك بسبب كثرة الأنشطة الرمضانية (إفطار وسحور، حرص على صلاة التراويح وصلاة الفجر)، فإذا ما أضفنا إلى ذلك بعض الأنشطة السلبية مثل كثرة مشاهدة التلفاز أو كثرة استعمال الهاتف المحمول والكمبيوتر، فيكون الباقى للنوم وقتاً قليلاً جداً؛ أضف إلى ذلك أيضاً نقص فيتامين "د" الذي يعاني منه الكثيرون.

لذا ينصح الأطباء بمحاولة النوم على ثلاث فترات قبل الإفطار، وبعد التراويح مباشرة، وبعد الفجر مباشرة (حسب مواعيد العمل) مع الإقلال جداً من مشاهدة التلفاز واستخدام الهاتف المحمول، وأيضا الاهتمام بتناول فيتامين "د" بشكل منتظم وبجرعات مناسبة.

الجفاف النسبي
بسبب نقص شرب السوائل والتركيز على الأكل أكثر من الشرب، وبخاصة حينما يكون وقت الإفطار قصيراً، وفترة الصيام طويلة، مثل ما يحدث في أيام الصيف، وخصوصاً لمن تقتضي طبيعة عملهم المشي والحركة تحت أشعة الشمس أثناء النهار، والحل الطبيعي الحرص المستمر على تناول المياه أو السوائل التي لا تحتوي على سعرات حرارية كثيرة طيلة فترة اليقظة بعد الإفطار.

نقص الأملاح والفيتامينات
بسبب سوء اختيار المأكولات والمشروبات، وهذه الأملاح والفيتامينات هي: البوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم وفيتامين "د" وفيتامين "ب" المركب، وهي موجودة في الكثير من الأطعمة الصحية؛ مثل الموز والتمر والفول والخبز الأسمر واللبن والبطاطا والبرتقال والليمون. ويمكن أيضاً الاعتماد على مصادر دوائية.

قلة الغلوكوز في الدم
مع كثرة المجهود، وعلاج ذلك يكون بالحرص على تناول الأغذية التي تُهضم ببطء في فترة السحور مثل الفول والخبز الأسمر والألياف.

زيادة شرب القهوة والشاي
قد تحدث إرهاقاً عند البعض، وهذا غير المفهوم الخاطئ السائد عند الكثيرين وهو أن القهوة والشاي يسببان دائماً زيادة في النشاط.

قلة الحركة وممارسة الرياضة الخفيفة
لذا ينصح الأطباء بقدر مناسب من الرياضة؛ وبخاصة لمن اعتاد ممارستها بشكل منتظم قبل الصيام، ويكون ذلك إما قبل المغرب مباشرة أو بعد الإفطار بساعتين.

أمراض قد تسبب الإرهاق في رمضان
هذه الأمراض قد تسبب الإرهاق للذين يعانون منها، إذا قرروا خوض تجربة الصيام في الصيف حيث وقت الصيام الطويل والجو حار، فهي متنوعة. والجدير بالذكر أيضا هو أن الإرهاق قد يكون أول عرض يتم اكتشاف المرض به، أو قد يدل على أن المرض ليس تحت التحكم والسيطرة، وهذه هي أهم هذه الأمراض:

الأنيميا
غالباً ما تكون المريضة سيدة في مقتبل العمر تعانى منها بسبب سوء التغذية، أو الدورة الشهرية الكثيفة، أو بعد إحدى عمليات جراحات السمنة، ولم تلتزم بأخذ الحديد والفيتامينات بعد العملية. وعلاج ذلك يكون بالبحث عن السبب ثم المتابعة الدورية، مع أخذ الحديد مع الفيتامينات والأملاح اللازمة.

ضعف إفراز الغدة الدرقية
أبرز أعراضه، بالإضافة إلى التعب والرغبة في النوم، الإحساس الزائد بالبرودة مع احتمال حدوث بعض التغيرات في الجلد والصوت، لذا يجب استبعاده بقياس مستوى هرمونات الغدة الدرقية في الدم.

وجود التهابات مزمنة
مثل التهاب المسالك البولية أو الزور والحلق. وحالة الالتهاب من الحالات التي تسبب إرهاقاً عاماً ومستمراً، ويتم تشخيص ذلك بعد سماع تاريخ المرض، وفحص المريض إكلينيكياً، وعمل الفحوص اللازمة.

الإصابة بمرض السكر أو عدم التحكم فيه
ما يجعل عملية التمثيل الغذائي، والذي يوفر الوقود للعقل والجسم، تتأثر سلباً. وبالطبع يمكن تشخيص مرض السكر بعمل الفحوص اللازمة لقياس معدل السكر في الدم.

أمراض القلب
مثل فشل القلب المزمن أو ضعف عضلة القلب. وبالطبع يجب مراجعة الطبيب المختص قبل الإقدام على الصيام في هذه الحالة.

بعض الأدوية
مثل أدوية الضغط أو مدرات البول أو أدوية الاكتئاب، وهذه تسبب الإرهاق لأسباب مختلفة أهمها إحداث هبوط أو نقص في البوتاسيوم، لذا يجب مراجعة الطبيب المختص قبل الصيام.

وجود صعوبة في التنفس أثناء النوم
هو ما ينتج منه حالة من النوم المتقطع، والذي يجعل المريض لا ينعم بنوم هادئ عميق متصل، وغالباً ما يحدث هذا مع المريض الذي يعاني من سمنة مفرطة.

الأمراض المناعية
الإرهاق المزمن وبعد استبعاد الأسباب السابقة قد يكون سببه بداية أحد الأمراض المناعية، والتي تحتاج لمنظومة من الفحوص لإثبات أو نفي هذا المرض.

الاكتئاب
يعد من أبرز أسباب الإحساس بالكسل والوخم الدائم. وشهر رمضان فرصة لتحسين حالة الاكتئاب بعد التواصل مع الطبيب المختص.

وتأسيساً على ما تقدم ينصح الأطباء في حالة اكتشاف الأمراض السابقة بمراجعة الطبيب ليتخذ قراراً بمواصلة الصيام.

وكما رأينا أن كثيراً من الأسباب السابقة يمكن التخلص منها، لذا لا يجب أن نأخذ الإرهاق على أنه عرض جانبي للصيام حتمي الحدوث؛ بل يجب مواجهته والتخلص منه حتى ينعم المسلم بصيام دون تعب أو إرهاق. وفي حالة استمراره يجب مراجعة الطبيب لاستبعاد أية أسباب مرضية له.


المصدر:مجلة بلسم - مجلة جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني/الطبي




  رد مع اقتباس
قديم 14-06-18, 11:48 PM   #2

rosa_63

نجم روايتي ومشرفةسابقةوعضوةفعالةبالمطبخ وفراشة متالقة بالازياءومبتكرة فطورنا يا محلاه-حارسة سراديب الحكايات

alkap ~
 
الصورة الرمزية rosa_63

? العضوٌ??? » 116084
?  التسِجيلٌ » Apr 2010
? مشَارَ?اتْي » 15,391
?  مُ?إني » الجزائر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Algeria
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » rosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
آلقآدم أجمل بأذن الله , تلكـ هي ثقتي بـ اللهشكرًا لصداقتك النقية شكرًا لقلبك الكبيرشكرًا لإحساسك المرهف لاني أقدر الصداقة ولا أفقد الأمل ابداً بأصدقائيمهما باعدت بيننا المسافات ومهما فرقتنا اللغات ومهما كانت الجنسياتمن القلب لك محبتي وتقدي
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي



rosa_63 غير متواجد حالياً  
التوقيع



رد مع اقتباس
قديم 23-09-18, 11:32 PM   #3

قيثارة

مشرفة منتدى الأفلام الوثائقية وأميرة حزب روايتى للفكر الحر ومتألقة في قسم الحوادث والصور

 
الصورة الرمزية قيثارة

? العضوٌ??? » 229
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 20,648
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
?  نُقآطِيْ » قيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond repute
افتراضي



قيثارة غير متواجد حالياً  
التوقيع
لااله الا انت سبحانك إني كنت من الظالمين

رد مع اقتباس
قديم 20-01-24, 03:18 PM   #4

حلقة مفقودة

? العضوٌ??? » 492968
?  التسِجيلٌ » Sep 2021
? مشَارَ?اتْي » 281
?  نُقآطِيْ » حلقة مفقودة has a reputation beyond reputeحلقة مفقودة has a reputation beyond reputeحلقة مفقودة has a reputation beyond reputeحلقة مفقودة has a reputation beyond reputeحلقة مفقودة has a reputation beyond reputeحلقة مفقودة has a reputation beyond reputeحلقة مفقودة has a reputation beyond reputeحلقة مفقودة has a reputation beyond reputeحلقة مفقودة has a reputation beyond reputeحلقة مفقودة has a reputation beyond reputeحلقة مفقودة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك NGA
¬» اشجع ahli
افتراضي

يا رب.. اللهم بلغنا رمضان، وتسلَّمه منا

حلقة مفقودة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:51 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.