30-05-18, 03:19 AM | #1 | |||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير
| فى اعتقادكم 😏😏سهلة أم صعبة 😂😂 صباح الخير بالليل آل روايتى وقرب شهر الخير والبركة على الانتصاف أخباركم باقى كنافة وقطايف ولا سمبوسك سألونى عن مستواكم فى اللغة العربية تمام وجهابذة ولا كوكو الضعيف قلت عيييب إنهم آل روايتى قمة فى عالم الأدب الله يستر وما يطلعش الأدب اللى تبع الأخلاق لذا أعطونى لغز وطلبوا حله من قال أن اللغة العربية سهلة ؟ إملأ الفراغ التالي ب ( نعم ) او ( لا ) هل أنت صائم؟ ١-.......... أنا مفطر😀😀 فيكم خير حلوه رشة سكر بسرعة هنا ياجماعة 🙌😝😝☺ هو أحنا هنغلب 😏😏 :heeheeh: التعديل الأخير تم بواسطة اسفة ; 31-05-18 الساعة 12:41 AM | |||||||||||
30-05-18, 11:55 PM | #2 | |||||||||||||
نجم روايتي ومشرفةسابقةوعضوةفعالةبالمطبخ وفراشة متالقة بالازياءومبتكرة فطورنا يا محلاه-حارسة سراديب الحكايات
| اذا سالك أحدهم هل أنت صائم ؟ الجواب دائما... بداعى المزاح و الذي يقوله الجميع؟... ... ﻻ أنا (( فــاطـــر )) أتعلمون ما معنى فـاطـر ؟ فاطر .. معناها في اللّغة .. خالق ... ولﻸسف.. يعني يوم تقول أنا فاطر.. كأنك قلت والعياذ بالله خالق عندما سمعت هذه المعلومة تذكرت قول الله عزّ وجل : فاطر السموات واﻷرض فاﻷفضل أن نقول أنا مُفَطر أو أنا مُفطِره (( اللهم إنا نعوذ بك أن نشرك بك ونحن نعلم .. ونستغفرك لما ﻻ نعلم )) ************************** هل قول المرء أنا فاطر يعد من شرك الألفاظ الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإنه لا شك في أهمية الحرص على تحري المسلم في الألفاظ التي ينطقها وحرصه على سلامة معتقده ومعتقد إخوانه وأمته، ولكن أهم ما يعين على هذا هو تعلم أمور التوحيد والاعتقاد الصحيح والتفقه والسعي في تعليمها والتحذير مما يخالفها، فلا يسوغ أن يكفر الإنسان غيره دون استناد لدليل صحيح، والحكم في هذه المسألة المذكورة في السؤال يحتاج كذلك إلى علم ودراية بلغة العرب إضافة إلى الدراية بعلم التوحيد، فالفطر يأتي بمعنى الخلق، كما ذكر في السؤال ومنه في القرآن: فطرهن، وفطرني، وفاطر السموات. ويطلق على ابتداء عمل الشيء وبه في فاطر السموات، كما روى ابن أبي حاتم وابن عبد البر عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال: لم أكن أدري ما فاطر السموات والأرض حتى أتى أعرابيان يختصمان، فقال أحدهما أنا فطرتها أي ابتدأتها. اهـ. ويطلق الفطر على الشق، يقال فطره فانفطر أي شقه، كذا في اللسان. وقد نقل بعض علماء اللغة أن فطر الصائم جاء فيه الثلاثي، كما جاء فيه الرباعي، وبناء عليه فيصح أن يقال فطر الصائم فهو فاطر، كما يقال أفطر فهو مفطر، فقد قال صاحب القاموس: فطر الصائم يفطر فطورا أكل وشرب كأفطر. اهـ. ونقل صاحب اللسان عن ابن سيده قال: فطر الشيء أنشأه وبدأه وفطرت إصبع فلان ضربتها فانفطرت دما، والفطر للصائم وقد أفطر وفطر. اهـ. وبناء على هذا يعلم أنه لا يجوز الحكم بالشرك على من قال أنا فاطر إذا قصد نقيض الصوم، ومثله من قال أنا فاطر، هذا يعني أنه ابتدأ عمله، كما يدل له أثر ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ السابق، بل إنه لا يكفر من وصف شخصا بالصفات التي يشترك فيها الخالق والمخلوق في اللغة مثل الكريم والعظيم والرحيم، فقد قال الله تعالى في شأن عرش بلقيس إخبارا عن الهدهد: وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ {النمل:23}. وقال في شأن النبات: فَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ {لقمان 10}. وقال في وصف النبي صلى الله عليه وسلم: بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ {التوبة: 128}. والله أعلم. كلمة فاطر لها معاني كثيره كأغلب كلمات لغتنا الجميله فهي تأتتي بمعنى " شق " ومنه قول العرب "فطَر الحزنُ قلبَه مزّقه ، شقّه ، أثّر فيه تأثيرًا عميقًا " كان منظرها يَفطُر القلب ". وقوله تعالى " فارجع البصر هل ترى من فطور " ويأتي بمعنى "فطَر الشَّيءَ : اخترعه ، أوجده ، أنشأه ، ابتدأه " فطر الله الخلق : خلقهم ، - " إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ " " الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ " ويصِحّ إطلاق كلمة ( فاطِر ) على الناس باعتبار الإنشاء والبدأ قال ابن عباس رضي الله عنهما : ما كنت أَدري ما ( فاطِرُ السموات والأَرض ) حتى أَتاني أَعرابيّان يختصمان في بئر ، فقال أَحدهما : أَنا فَطَرْتُها . يقول : أنا ابتدأتها. قال ابن منظور في " لسان العرب " : وذكر أَبو العباس أَنه سمع ابن الأَعرابي يقول : أَنا أَول من فَطَرَ هذا ، أَي : ابتدأَه . فليس صحيحا أنه لا يجوز التلفّظ بكلمة ( فاطر ) من البشر اما قول الصائم فاطر فالصحيح مفطر لأن الفعل رباعي " أفطر " ولا بأس من استخدام فاطر " بمعنى شق صيامه وللغه ألفاظ تستخدم بغلبة أستعمال اللفظ واشتهاره بين الناس بالمجاز منقول من عند حبيباتي الفتوكات | |||||||||||||
31-05-18, 12:38 AM | #3 | ||||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير
| اقتباس:
كده من غير سلام ولا كلام عاوزة تلبسينى مصيبة وتوقعيتى مع الكبير وأهون عليكى:a555: أولا مرحبااااااااااااااا روزيتا منورررررررررررررة قلبو ثانيا وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...وماتنسيش تسلمى لنا ع الفتوكات وبلغيهم من آل روايتى أرق التحيات والدين يسر وليس بعسر تعالى بقى نتفاهم بالراحة لقد تأملت الكلام المنقول في حكم قول غير الصائم أنا فاطر.... وتبين لي أنه ليس بصحيح، وأن الحكم على من قال عن نفسه فاطر بالشرك لا دليل عليه، ويدل على ذلك ما يلي: أولا: أصل كلمة فاطر من فطر، وهو في اللغة فتح الشيء وإبرازه، والفطر بكسر الفاء وسكون الطاء، هو الاسم من الإفطار وهو ما يأكله الصائم، وأما الفطر بفتح الفاء وسكون الطاء فهو الشق، ويقال: فطر -بفتح الفاء والطاء- الله الخلق أي خلقهم وبدأهم، واسم الفاعل منه فاطر، وفطر الصائم: أكل وشرب، ويقال: أفطر، ويقال: فطر ناب البعير أي طلع، ويقال: فطر الأمر: أي ابتدأه وأنشأه. فكلمة فاطر اسم فاعل، من فطر، والفعل الثلاثي المتعدي إذا كان على وزن فعل -بفتح الفاء والعين- جاز أن يكون اسم الفاعل منه على وزن فاعل، وأما إذا كان الفعل زائدا على ثلاثة أحرف فاسم الفاعل منه على وزن المضارع بعد زيادة ميم في أوله مضمومة، ويكسر ما قبل آخره، فقولنا: أفطر، اسم الفاعل منه: مفطر. وبناء على ذلك يجوز إطلاق لفظ فاطر على الصائم، وأحسن منه أن يقال: مفطر. ثانيًا: إن اسم فاطر لم يرد في القرآن إلا مضافًا، قال تعالى: فاطر السموات والأرض، ولم يرد مجردًا من الإضافة، فمعناه مرتبط بما يضاف إليه، فإن اضفته إلى السموات والأرض والخق كان معناه ابتداء الشيء على غير مثال سابق، وهذا مختص بالله، وإن أضفته إلى المخلوق أريد به إحداث الشيء وإبرازه، أو فتحه، أو غير ذلك من المعاني اللغوية، ويروى عن ابن عباس أنه قال: كنت لا أدري ما فاطر السموات والأرض، حتى جاء أعرابيان يختصمان في بئر، فقال أحدهما: أنا فطرتها. ثالثًا: اسم الفاطر ورد في بعض طرق الحديث، ولا أعلم صحته بهذه الطرق، بل ورد من طرق ضعيفة. رابعًا: التسمي باسم من أسماء الله تعالى يجوز إذا لم يكن هذا الاسم مما يختص به الله، وتجرد عن الألف واللام، فيجوز أن يتسمى العبد باسم: رحيم، كريم، عزيز، قوي، وهكذا، ومن هذا اسم فاطر، فوصف الإنسان نفسه بأنه فاطر لا يراد به نفس الوصف المضاف إلى الله جل وعلا. خامسًا: إن إطلاق هذا اللفظ على المفطر لا يراد به إلا أنه غير صائم، ولا يتبادر إلى الذهن المعنى المختص بالله.. وعلى هذا فيجوز أن يقول الإنسان عن نفسه: فاطر، ولا حرج فيه إن شاء الله. والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله. منورة دوما يا مسكرة ومنعا للالتباس نغيروها وتبقى .. مفطر | ||||||||||||
31-05-18, 11:24 AM | #4 | ||||||
مشرفة منتدى الصور وتسالي مصوره وعضو مميز في القسم الطبي والنفسي ونبض متألق في القسم الأدبي وفراشة الروايات المنقولةوبطلة اتقابلنا فين ؟ومشاركة بمسابقة الرد الأول ومشارك في puzzle star ومحررة بالجر
| السلام عليكم ورحمة الله.. مين قال انها سهله ... صعبتيها علينا سوفتي .. انا صائمه والحمدلله 😊 شكرا سوفتي | ||||||
24-07-18, 04:57 AM | #6 | ||||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير
| اقتباس:
تعالى ندور على حد يحلها لنا انجو ولا أقولك نختار توقيت ما بعد أذان المغرب حتى الفجرونجاوب ايه رأيك يا جمالك يا سفسف هههههه | ||||||||||||
24-07-18, 04:59 AM | #7 | |||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير
| | |||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|