آخر 10 مشاركات
216 - قيود من رماد - ليز فيلدينغ -أحلام جديدة (الكاتـب : monaaa - )           »          أطياف الحقيقة-ج2 من سلسلة نعيم الحب- للكاتبة الرائعة: زهرة سوداء *كاملة & بالروابط* (الكاتـب : قلوب أحلام - )           »          تسألينني عن المذاق ! (4) *مميزة و مكتملة*.. سلسلة قلوب تحكي (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )           »          و أمسى الحب خالدا *مكتملة* (الكاتـب : ملك علي - )           »          نوفيــ صغار أسياد الغرام ـلا -قلوب زائرة- للكاتبة الآخاذة: عبير محمد قائد *كاملة* (الكاتـب : Just Faith - )           »          شيوخ لا تعترف بالغزل -ج3 من سلسلة أسياد الغرام- لفاتنة الرومانسية: عبير قائد *مكتملة* (الكاتـب : noor1984 - )           »          بقايـ همس ـا -ج1 من سلسلة أسياد الغرام- للكاتبة المبدعة: عبير قائد (بيرو) *مكتملة* (الكاتـب : noor1984 - )           »          ليلة مع زوجها المنسي (166) للكاتبة : Annie West .. كاملة (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          صمت الجياد (ج2 سلسلة عشق الجياد) للكاتبة الرائعة: مروة جمال *كاملة & روابط* (الكاتـب : Gege86 - )           »          همس الجياد-قلوب زائرة(ج1 سلسلة عشق الجياد) للكاتبةالرائعة: مروة جمال *كاملة&الروابط* (الكاتـب : Gege86 - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > القسم الأدبي > صحيفة الأخبار الأدبية

Like Tree3Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-08-18, 11:58 AM   #21

هدى خورشيد

نجم روايتي ومصممة بمنتدى قلوب أحلام وراوي القلوب

 
الصورة الرمزية هدى خورشيد

? العضوٌ??? » 299172
?  التسِجيلٌ » Jun 2013
? مشَارَ?اتْي » 799
?  نُقآطِيْ » هدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond repute
افتراضي


الأربعاء الموافق 15 - 8 -2018
القاعدة السابعة




طقوس الكتابة عند فلاديمير نابوكوف
ترجمة: هيفاء القحطاني


أبدأ العمل حتى موعد الغداء. وقبل ذلك أخرج للمشي مع زوجتي بجانب البحيرة. نتناول الغداء في الواحدة ظهراً ثم أعود للعمل في الواحدة والنصف لمكتبي للكتابة حتى السادسة والنصف. بعد ذلك أخرج من جديد للمشي والمرور على بائع الصحف لشراء الصحف الإنجليزية ثم أتناول العشاء في السابعة. لا عمل بعد العشاء. الذهاب للسرير عند التاسعة ليلاً، اقرأ حتى الحادية عشرة والنصف وأصارع الأرق حتى الواحدة صباحاً.”


***
دليل جينفر نيفين للكتابة
ترجمة: جهاد الشبيني

إذا كنت تشعر بالملل وأنت تكتب شيئًا ما، فمن المُرجح أن الأشخاص سيشعرون بالملل وهم يقرأونه؛ أتذكر هذا في كل مرة أكتب مشهدًا وأجد انتباهي ينصرف. إذا أعدت قراءة عملك، وشعرت برغبة في تخطي أجزاء محددة، فمن المحتمل أنك ستكون بحاجة إلى أن تقص، وتحرر، أو أن تستبدل.
اقرأ؛ القراءة تفتح عقلك، وتُطلعك على ما يوجد بالخارج، وتعطيك أفكارًا، ومع ذلك فيجب أن تكون حريصًا بشأن ما تقرأ وأنت في براثن الكتابة، لأن آخر ما تريد فعله هو أن تصبح محاكيًا دون قصد. (أوجه إليكِ كلامي يا جينفير، يا تلميذة الثانوية: توقفي عن قراءة راي برادبيري كثيرًا!).
لا تُدِخل أرقامك السرية كلها مرة واحدة. منذ سنوات، كنت في مكالمة هاتفية مع متجر كبير، وكانت الرسالة الآلية تقول: “من فضلك أدخل رقمك السري؛ لا تُدِخل جميع الأرقام مرة واحدة”. كثيرًا ما يسأل الكُتَّاب الجدد عن سر تأليف كتاب، لأن فكرة تأليف شيء بهذا الطول أمر مخيف؛ أقول لهم ألا يصبوا تركيزهم على الكتاب كله، لأنه سيثقل كاهلم وحسب، وبدلًا من ذلك، أن يركزوا في سطر أو فصل واحد، في المرة الواحدة..
عِد الصفحات؛ عندما كان عمري ستة أعوام، كانت أمي تعطيني رزمة من الأوراق، وكنت أكتب حتى تنفد، وكنت ببساطة أُنهي القصة بغض النظر إلى أين وصلت في الأحداث (ما نتج عنه بعض النهايات المتعجلة جدًّا)، وجزء من تحدي الكتابة هو أن تكون متواجدًا من أجل أداء العمل؛ حاول أن تعطي نفسك كوتة يومية، ولا يهم إن كانت كبيرة أو صغيرة، بحساب الصحفات أو الكلمات..
كن مستعدًا لأن تكتب بشكل رديء؛ لا تحمل هم الوصول إلى المثالية، لأن هذا الشيء لا وجود له، وأنا أعرف العديد من الكُتَّاب الموهوبين الذين لا ينتهون من مشروعاتهم، والسبب؟ أنهم عند نقطة ما، يصيرون مشلولين بسبب محاولتهم أن يجعلوه مثاليًّا. يجب أن تكون قادرًا على كتابة الرديء وأن تدعه وشأنه. وبمجرد أن تنتهي من مسودة، يمكنك أن تعود وتتعمق وتجعلها حيوية..
لا يمكنك أن تشعر بالهلع وأن تؤلف كتابًا في الوقت نفسه؛ هناك العديد من الأسباب الكامنة وراء عدم الكتابة، والكُتَّاب بارعون في إيجاد جميع الأعذار الموجودة تحت الشمس: لا أمتلك ما يكفي من الوقت/ الطاقة/ الإلهام، ولن أتمكن أبدًا من كتابة أي شيء جيد، إلَّا أن والدتي كانت دائمًا تحثني على أن “أكتب جيدًا وأن أفعل أي شيء جيدًا”، وتقول: “يجب أن تكوني قادرة على التنفس”. تذكر أن الكتابة جُلَّها تسلية، فلا تنس أن تستمتع بها..
تعلم أن تكون لديك روح مَلَك وظهر أرماديللو؛ عندما يذوب قلبك في الصفحة، فإن تفكيرك لا يكون دائمًا حول الأشخاص المتواجدين في هذا العالم وينتظرون قراءة قصصك، وربما يكرهونها وينتقدونها أو حتى يقولون أشياء غير حقيقية عنها في مطبوعات، ويجب أن تكون قادرًا على أن تستسلم للبكاء (انظر رقم ستة)، ويجب أيضًا أن تكون قادرًا على -مثلما تقول “تايلور سويفت”- أن تطرده بعيدًا..
اكتب نوع الكتاب الذي تود قراءته؛ كان كل كتاب قمتُ بتأليفه أنا وأمي قصصًا أردنا قراءتها. اكتب ما يلهمك، أيَّا كان ذلك. اكتب ما تحب..
***

بثينة العيسى

إن أقدارنا تتكشّف، أو تتحدد، على قدر شجاعتنا في فعل ما نحب، في أن نكون ما نُحب.
المغامرة الحقيقية بدأت لتوّها..
السبب الخفيُّ الذي لم أُطلع عليه أحدا، هو أنه سيكون في وسعي أن أجلس في الصف الأخير من الفصل وأقرأ الروايات التي أحبها، وأحافظ في الوقت نفسه على معدّلٍ دراسي ممتاز."
"إنني أقضي ساعات يومي كلها بين الكتب. أقرأ الكتب، أكتب الكتب، أتحدث عن الكتب وأبيع الكتب. بعد ستة عشر عامًا، حصلتُ على وظيفة أحلامي


ودي ومحبتي




هدى خورشيد غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 17-08-18, 01:52 AM   #22

فراس الاصيل

نجم روايتي ومشارك بمسابقة الرد الأول وقلم مميز بالقسم الأدبي ومُحيي عبق روايتي الأصيل

 
الصورة الرمزية فراس الاصيل

? العضوٌ??? » 404489
?  التسِجيلٌ » Jul 2017
? مشَارَ?اتْي » 13,529
?  نُقآطِيْ » فراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond repute
?? ??? ~
﴿ رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ ﴾
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي


شكرا رائعا لجهودك وحسن اختيارك استاذه هدى خورشيد

دمت بحفظ الرحمن




فراس الاصيل غير متواجد حالياً  
التوقيع
كم نطلب الله في ضرّ يحلُّ بنا .. فإن تولّت بلايانا نسيناه ..
ندعوه في البحر أن يُنجي سفينتَنا .. فإن رجعنا إلى الشاطئ عصيناه‏‎

https://www.rewity.com/forum/signaturepics/sigpic404489_68.gif
رد مع اقتباس
قديم 26-08-18, 08:35 PM   #23

رانو قنديل

مشرفة الأدبي،المجلة الشبابيةوعالمي خيالي وشاعرة ،نبضٌ متألّق ومميز وحي الكلمة ومحررة ورئيسة الجريدة، كاتبة،قاصة ،مدققة وساحرة واحة الأسمر بقلوب أحلام ،راوي القلوب،ملهمة كلاكيت

alkap ~
 
الصورة الرمزية رانو قنديل

? العضوٌ??? » 313872
?  التسِجيلٌ » Mar 2014
? مشَارَ?اتْي » 16,067
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » رانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   pepsi
¬» قناتك NGA
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

إقتباس من القاعدة الرابعة

* ما هو أكثر نص أرهقتك كتابته؟

كل نص مرهق عموما، هناك النص الذي تخشاه، فتظل تؤجله، وهناك النص الذي تمضي فترات بحثية طويلة من أجله، وهنا النص الذي قد يدمر أعصابك لفرط معايشة لحظاته القاسية، ولولا ذلك الخيط الدقيق من المتعة في أنك تبتكر شكلا جديدا وشخصيات لم يكن لها وجود لكانت الكتابة أمر قاسيا فعلا.

فعلاً كلمات لامست قلبي

❤❤❤❤❤❤❤❤❤


رانو قنديل غير متواجد حالياً  
التوقيع

كرزة هليل
قصة قصيرة لخليل ورنم أبطال روايتي القادمة أسرار الياقوت

روايتي الأخيرة لاڤــا بقلوب أحلام


أعمالي بقلوب أحلام (إضغط على الصورة للدخول)





اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا
رد مع اقتباس
قديم 06-09-18, 11:17 AM   #24

رانو قنديل

مشرفة الأدبي،المجلة الشبابيةوعالمي خيالي وشاعرة ،نبضٌ متألّق ومميز وحي الكلمة ومحررة ورئيسة الجريدة، كاتبة،قاصة ،مدققة وساحرة واحة الأسمر بقلوب أحلام ،راوي القلوب،ملهمة كلاكيت

alkap ~
 
الصورة الرمزية رانو قنديل

? العضوٌ??? » 313872
?  التسِجيلٌ » Mar 2014
? مشَارَ?اتْي » 16,067
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » رانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   pepsi
¬» قناتك NGA
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

لكم الجائزة والتفرد ولنا الاستفادة والاستمتاع بإبداعاتكم فجزيل الشكر لكم



رانو قنديل غير متواجد حالياً  
التوقيع

كرزة هليل
قصة قصيرة لخليل ورنم أبطال روايتي القادمة أسرار الياقوت

روايتي الأخيرة لاڤــا بقلوب أحلام


أعمالي بقلوب أحلام (إضغط على الصورة للدخول)





اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا
رد مع اقتباس
قديم 24-09-18, 05:08 PM   #25

هدى خورشيد

نجم روايتي ومصممة بمنتدى قلوب أحلام وراوي القلوب

 
الصورة الرمزية هدى خورشيد

? العضوٌ??? » 299172
?  التسِجيلٌ » Jun 2013
? مشَارَ?اتْي » 799
?  نُقآطِيْ » هدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فراس الاصيل مشاهدة المشاركة

شكرا رائعا لجهودك وحسن اختيارك استاذه هدى خورشيد

دمت بحفظ الرحمن



نورتي جميلتي وسعيدة بتواجدك وتفاعل مع المدونة
ودي ومحبتي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رانو قنديل مشاهدة المشاركة
إقتباس من القاعدة الرابعة

* ما هو أكثر نص أرهقتك كتابته؟

كل نص مرهق عموما، هناك النص الذي تخشاه، فتظل تؤجله، وهناك النص الذي تمضي فترات بحثية طويلة من أجله، وهنا النص الذي قد يدمر أعصابك لفرط معايشة لحظاته القاسية، ولولا ذلك الخيط الدقيق من المتعة في أنك تبتكر شكلا جديدا وشخصيات لم يكن لها وجود لكانت الكتابة أمر قاسيا فعلا.

فعلاً كلمات لامست قلبي

❤❤❤❤❤❤❤❤❤

بالفعل يعاني معظم الكتاب من ممارسة الكتابة بسبب شعورهم بانها ليست مثالية وليست كما ارادوا بالفعل ولكنها تظل معاناة ممتعة , لذة لايمكن تذوقها إلا بالتعب والأرق والمثابرة
سعيدة انها عجبتك جميلتي <3 دمتي بود ولك مني كل التقدير

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رانو قنديل مشاهدة المشاركة
لكم الجائزة والتفرد ولنا الاستفادة والاستمتاع بإبداعاتكم فجزيل الشكر لكم

أنرتِ جميلتي رانوو :* واياكم حبيبتي


هدى خورشيد غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 24-09-18, 05:18 PM   #26

هدى خورشيد

نجم روايتي ومصممة بمنتدى قلوب أحلام وراوي القلوب

 
الصورة الرمزية هدى خورشيد

? العضوٌ??? » 299172
?  التسِجيلٌ » Jun 2013
? مشَارَ?اتْي » 799
?  نُقآطِيْ » هدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond repute
افتراضي

بعتذر عن إنقطاعي المفاجئ في نزول القواعد بسبب ظروف ومشاكل خاصة بجهاز الحاسوب
وكما كنا القواعد سوف تنزل كل أثنين وأربعاء بإذن الله
تنويه الترجمات مصدرها موقع "تكوين " وذلك لكي لا أغفل ذكر المصدر حفاظا على أصالة الفكرة

القاعدة الثامنة
***

بثينة العيسى هذا زمن البحث عن المعنى
لأن الحقيقةَ يصعبُ القبضُ عليها، وكلّ ما يمكننا فعله هو أن نتحسسَ أجزاءً منها، نضع القطعَ إلى جانب بعضها بعضًا، نبحث عن سياقٍ سردي، منظومةٍ نفهمُ من خلالها ما حدث
***
خافير غارسيا لماذا اكتب الرواية ؟
قال تيتو ليبيبو: كل يوم أقضيه دون كتابة أفكر مرددًا “لقد ضيعت يومًا”
أكتب الرواية مفترضًا نفسي بأني أمشي مرغمًا عكس التيار، فكلما قوي الضغط الذي يريد سحبي إلى ما أظن أنه ابتذال القطيع يزداد قلبي عنادًا للتسلق ومصارعة الحقيقة.
أكتب الرواية كي أعيش بسرعة ولو منزويًا، كي أعيش كل تلك الحياة التي كنت أتطلع لعيشها، ولن أتمكن من عيشها في الواقع، ولعيش حِقب وحالات
أكتبُ الرواية لأنني كنت أشعر دائمًا بافتقادي للقدرة الداخلية على معاشرة العالم الخارجي، بما في ذلك البشر والأشياء، وخصوصًا البشر، . أكتب الرواية لأنني أعتقد بأني لا أعرف عمل شيئ آخر، معتبرًا نفسي أتقن مهنة الكتابة أكتب الرواية ربما لأنني أود حل لغز

***
**فاروق وادي - مقالة صفحات من كتاب الكتابة
"أكتب لأمارس كلّ أنواع الجنون على الورق، بدلاً من ممارسته في مستشفى للأمراض العقليّة"


هدى خورشيد غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 26-09-18, 11:06 PM   #27

هدى خورشيد

نجم روايتي ومصممة بمنتدى قلوب أحلام وراوي القلوب

 
الصورة الرمزية هدى خورشيد

? العضوٌ??? » 299172
?  التسِجيلٌ » Jun 2013
? مشَارَ?اتْي » 799
?  نُقآطِيْ » هدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond repute
افتراضي

سعيدة جدا جدا وممتنة لتكريم الجميلة رانو قنديل والقسم الأدبي للمختارات الشهرية وإن كن كاتبا كانت ضمن شهرية أيلول <3 دمتم مبدعين وبوركت جهودكم المشجعة



**


القاعدة التاسعة





بثينة العيسى أكتب لأفهم لأرفض لأشاغب
أحملُ في صدري ندوبًا كثيرة أحدثتها أنا، عندما كتبتُ عن جراح آخرين، إنني مؤثثة بآلامٍ لا تخصّني تمامًا، لولا أنني أؤمن – ككاتبة – أن كل ألمٍ إنسانيّ هو ألمي.
مرّة أخرى ..
فكّر بألِس، فكّر بالأرنب، فكّر ببلادِ العجائب..
ثمّ فكّر بالكتابة.



***


سيد فليشمان: الدعابة هي التراجيديا ذاتها
ترجمة: إسلام عشري

من العروض كقراءة البخت وعروض الشارع والغناء الأوبرالي وألعاب الخفة والرقص النقري
بينما أتقدم في الكتابة، أرتجل مشاهدي وحبكتها وأتوقع غير المتوقع. أهز الأحداث بيدي .أعتمد على ذلك. إن ظهور جوميز الحقيقي في هذه الرواية كان فجائيا بالنسبة لي. كان دخوله من وحي اللحظة. لا أبالي بأفكاري الضعيفة أو الخرقاء، فقط أتخلص منها.
تعلمت منذ زمن بعيد أن الدعابة هي ذاتها التراجيديا ولكن ترتدي حذاء زلقا وأنفا معجونا



***



إيزابيل الليندي: الكاتب مسؤول عن كلّ كلمة وفكرة
وأني لا أستطيع الابتعاد عنها. الكتابة هي شيء كأنه لذة اومتعة. هي خلق العالم وإعادة خلقه وفقا لقوانيني الخاصة، في تلك الصفحات أحقق كل احلامي، كل ما عندي من الأحلام واطرد بعضا من ارواحي الشريرة.
أنت لديك مساحة صغيرة جدًا ووقت محدود جدًا وعليك ان تمسك القارئ الخاص بك من رقبته ولا تدعه يتركك. هذا ما أحاول القيام به مع اللغة: خلق التوتر.
هناك شيء سحري في القص. أنت تستفيد من عالم آخر.
ووظيفتي أن أعثر عليها وأكتبها على الورق لديَّ شعور بأنني لا أخترع شيئا،
ماذا لو أن الاشياء تحدث لأنني أكتبها؟
لا، أنها لا تحدث لأنك تكتبيها لهم. فانت لا تمتلكين تلك القوة. لا تكوني متعجرفه هكذا. ما يحدث هو أنك قادرة على رؤيتها وغيرك من الناس لا يقدرون لأنه لم يكن لديهم الوقت، ولأنهم مشغولون في ضجيج العالم

***

قراءة ممتعة ومثمرة <3 دائما عليكم التفكير بأن جميع الكُتٌاب قد بدأوا من نقطة ما فأبدأ الآن ايضا ولا تنتظر الغد .. عش اللحظة



هدى خورشيد غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 01-10-18, 11:15 PM   #28

هدى خورشيد

نجم روايتي ومصممة بمنتدى قلوب أحلام وراوي القلوب

 
الصورة الرمزية هدى خورشيد

? العضوٌ??? » 299172
?  التسِجيلٌ » Jun 2013
? مشَارَ?اتْي » 799
?  نُقآطِيْ » هدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond repute
افتراضي

القاعدة العاشرة



فلاديمير نابوكوف - آراء قوية في الكتابة
كان شيئاً فيه متعة ورغبة ليكتب. لماذا أكتب كل كتبي أصلاً؟ في سبيل إيجاد الرضا. في سبيل إيجاد الصعوبة. أنا لا أحمل أي غاية اجتماعية. لا رسالة أخلاقية. لا أملك أفكاراً عامة كي أستخدمها. أنا أحب فقط الشروع في كتابة الأحاجي مع حلول أنيقة.



***


إيزابيل الليندي - كل قصة هي بذرة في داخلي
عندما أشعر أن القصة قد بدأت في التقاط إيقاعٍ ما – الشخوص تتشكل، أستطيع أن أراهم، أن أسمع أصواتهم، وهم يفعلون أشياء لم أخطط لها، أشياء لم يكن بوسعي أن أتخيّلها – حينها أعرفُ بأن الكتاب موجود في مكان ما، وكل ما علي فعله هو أن أجده وأجلبه – كلمة كلمة – إلى هذا العالم.
هناك سحرٌ مؤكد في ما هو عفوي. أريد للقارئ أن يشعر بأني أحكي له القصة شخصيا. عندما تحكي قصة في المطبخ لصديق، فهي مليئة بالأخطاء والتكرار. أحاول أن أتجنب ذلك في الأدب، ولكنني ما زلتُ أريدها حوارا، كما هو قص القصص عادة. إنها ليست بمحاضرة





***
كافكا " مقال العجز الجسدي عن الكتابة، والحاجة الداخلية لذلك "
الساعة العاشرة، لن أدع نفسي تصاب بالإرهاق. سأغمس نفسي في أقصوصتي. حتى لو مزقني ذلك الوجه (15. تشرين الثاني.1910).
شهوة كبرى أن تبدأ قصة جديدة لا أن تنهار. كل شيء عبث. هل أستطيع أن أطارد القصص عبر الليالي، فهي تنفجر ثم تتلاشى. (4. كانون الثاني. 1915).
أدون في أثناء قراءتي لتجارب “الحكم” الطباعية كل العلاقات التي بدت واضحة لي في القصة، بقدر ما أستطيع أن أتذكرها. وهو أمر ضروري لأن القصة خرجت مني على نحو شبيه بالولادة الحقيقية، مغطاة بالقذارة والمخاط، وأنا وحدي من يمتلك اليد القادرة على اقتحام الجسد. (11.شباط.1913).


**
الى لقاء آخر



هدى خورشيد غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 04-10-18, 12:46 AM   #29

هدى خورشيد

نجم روايتي ومصممة بمنتدى قلوب أحلام وراوي القلوب

 
الصورة الرمزية هدى خورشيد

? العضوٌ??? » 299172
?  التسِجيلٌ » Jun 2013
? مشَارَ?اتْي » 799
?  نُقآطِيْ » هدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond repute
افتراضي

القاعدة الحادية عشر
***

أناييس نن - لماذا الفيض العاطفي ضروري للكتابة والأبداع
يجب ألا تخاف، ألا تكبح نفسك، ألا تكون بخيلاً مع أفكاركَ ومشاعرك. إنها حقيقة بأن الخلق والإبداع لا يأتي إلّا من فيض. لذلك يجب عليك أن تتعلم استيعاب نفسك، أن تتشربها، أن تكون قادراً على تغذيتها، ألا تكون خائفاً من الامتلاء. إن شعور الامتلاء كالموجة العارمة، ذاك الذي يحملك، ويدفع بك بقوة نحو التجربة، ونحو الكتابة. اسمح لنفسكَ أن تتدفق، أن تفيض، اسمح لحرارتك أن ترتفع، بكل الامتدادات والقوى. شيءٌ ما يولدُ دوماٌ من الفيض؛ الفن العظيم ولد من مخاوف عظيمة، من وحدةٍ عظيمة، ومن كبتٍ وعدم استقرارٍ وعوائق عظيمةٍ أيضاً.

***
كيف تكتب كتابا دون أدنى فكرة ؟ كيت آي . فولي ترجمة اسماء النهدي
“عندما لا تكون لديك أفكار اكتب على كل حال” هذا سر تعلمته، لايوجد أي كاتب عالق بالفعل، بالتأكيد قد تعاني من الركود في مشهد ما، أو يصيبك التردد لفترة أطول مما تريد، ولكن مالم تكن كائنًا ماديًا موجودًا على لوحة المفاتيح فإن حبسة الكاتب مجرد خرافة..
لذلك أبق أصابعك تتحرك بأي ثمن .. ما تكتبه مهم طالما أنك تكتب، إذا حافظت على هذه الوتيرة فستأتي الأفكار في وقت لاحق.
ابحث عن الإلهام تجده يتربص في كتبك المفضلة، في كلمات أغنية تغنيها ...



***


إرنستو ساباتو - الكاتب وكوابيسه
*ليس على العمل الفني إطلاقا أن يكون مفهوما (أي شيء تريد أن تعبر عنه سمفونيا موزارت؟)
*يقول بعض معاصري بلزاك أنه كان عاديا وفارغا، لكنه عرف كيف يخلق شخصيات عظيمة بمعزل عن مظهره ومخبره، والشخصيات تولد في قلب الكاتب إلا أنها تتجاوزه بطيبتها وقسوتها وكرمها وبخلها.
*لا يمارس الإنسان العمل الفني ولا يتحسس به عن طريق الرأس بل الجسد كله، بالأحاسيس والمخاوف وأحوال القلق وحتى بالعرق
*لا ينبغي اختيار الموضوع، بل علينا أن نسمح له باختيارنا. لا ينبغي البدء بالكتابة طالما أن الهوس لم يحاصرنا بعد، ليبدأ بملاحقتنا والانقضاض علينا من أكثر زوايا الوجود سرية، وأحيانا لسنين طويلة




***

إلى اللقاء



هدى خورشيد غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 10-10-18, 08:22 PM   #30

هدى خورشيد

نجم روايتي ومصممة بمنتدى قلوب أحلام وراوي القلوب

 
الصورة الرمزية هدى خورشيد

? العضوٌ??? » 299172
?  التسِجيلٌ » Jun 2013
? مشَارَ?اتْي » 799
?  نُقآطِيْ » هدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond repute
افتراضي

القاعدة الثانية عشر




بثينة العيسى: السرد، الوصف، والإيقاع..
.وهذا يعني أن وجود مساحاتٍ هادئة من النّص، يمكن أن يكون ضروريًا وملحّا، لإظهار الحدث “الهام والمشوّق” ذي الإيقاع السريع. تمامًا كما يحتاج الرّسام إلى الظل ليظهر الضوء، ويحتاج الموسيقي إلى الصمت لكي يبرزَ الصوت.
“إننا نتجوّل في غابة، وإذا لم نكن مضطرين للخروج منها بأيّ ثمن، خوفًا من الذئب أو الغول، فإننا سنمكث هناك لمراقبة لعبة الضوء المتسلل من بين الأشجار محدثًا بقعًا وسط الغابة، وتمحّص الفقاعات والطفيليات والأعشاب المنتشرة عند أقدام الأشجار. إن التريث لا يعني مضيعة للوقت، فغالبًا ما نفعل ذلك لكي نفكر مليًا قبل أن نتخذ قرارًا.[10]“.





***




15 حقيقة عن قلب الكاتب
الحقيقة الأولى: ليس لدينا خيار آخر.
القصص تحترق وتتوسل للخلاص. نحن كتّاب بالفطرة والقدر والنيّة. ليس بالاختيار. إذا لم نخربش كلمة أخرى على منديل مقهى، لن يغيّر هذا شيئًا. الكاتب لا يرتبط بأفعاله، بل بذاته. الإنكار سوف ينتج وجعًا لا يتوقف، وفراغًا أكبر من كل شيء. كلماتنا هي الطريقة الأصدق التي نخدم بها العالم
.
الحقيقة الثانية: لدينا عشيقة سريّة دائمًا.
هي ربّة الإلهام واسمها ميوز. نعمل لها بإخلاص. نفعل أي شيء لإرضائها وإبقائها قريبة. بالغزل، بالإغواء. نجثو على ركبنا، نرافع عن قضيتنا أمامها بيأس. وعندما تتركنا -كما تفعل دائمًا- علينا أن نكتب حتى نكتشف طريق العودة إليها. لأنها لا تستجيب إلا للأفعال
.
الحقيقة الثالثة: سنتوقف عند الإشارات الحمراء.
أوقف سيارتك على جانب طريق مليء بالغبار في منتصف مكان لا تعرفه. عند مواقف محطة وقود. عند الثالثة صباحًا، بعد ممارستك للحب. ستكتب بكلّ شغف، ستكتب على أي سطح يهب نفسه لك. عندما تأتيك الكلمات محترقة بالوضوح والحقيقة، عليك أن تستجيب لها. وحين تضيع منك عليك أن ترثيها، كما ترثي الأم ولدها

الحقيقة الثامنة: نحن نكتب منذ أن كنّا في الثامنة أو الحادية عشرة أو الخامسة عشرة
أو منذ الأزل. نكتب قصائد مقفّاة بالاخضرار والأمل، بالقلق والخوف، نرسلها للفتيان والفتيات، للغروب ولأمواج المحيط، ولباصات أحلام اليقظة. غالبًا ما كانت عن الحب. أما الآن فلم نعد نقلق كثيرًا بشأن القافية. ولكننا مازلنا مهووسين بالحب بشكل أعمى.

الحقيقة الحادية عشرة: نحن لا ننتظر.
انهض لتطلّ على مدينتك في الليل وانظر. مازالت الأضواء تحترق عند الثالثة صباحًا. كن واحدًا من موظفي الليل المصابين بالأرق، كن واحدًا من أصحاب القلوب المكسورة. وكن واحدًا من الكتّاب. دائمًا الكتّاب. الساعات الساحرة الممتدة من منتصف الليل وحتى الفجر ملكنا وحدنا. للشموع والويسكي والجنس والسجائر والحبر وصوت المفتاح وأكوام الورق، وأكوام الورق المليء بطبقات من الحقيقة والهراء والحب الصادق والمجد والرذيلة والمعارك. في الليل، في الوقت الهادئ، عندما ترقص الأشباح، يبدأ العمل الجاد وينتهي.

الحقيقة الخامسة عشرة: القوائم الشبيهة بهذه القائمة عبارة عن هراء محض.
نحن الكتّاب، نتغيّر دائمًا. العذاب والساعة الثالثة صباحًا والويسكي وربّات الإلهام والحب والدم والتناقض -كل هذه الأشياء- ليست سوى كلماتي، ليست سوى قلبي العاري على هذه الشاشة. لا أكثر ولا أقل.
إذا كنت كاتبًا فحتمًا لديك قلبك النابض، الراقص، المتوحش، الرائع. ولديك ربّة إلهام خاصة بك، وحقيقة خاصة بك، وطقوس خاصة بك. ووحدك تعلم كيف بإمكانك أن تحب وتحيا وتتنفس فنّك وتجعله يظهر إلى الحياة، وتجعله يبني كل ما حولك.
وستعلم حينها، أنك بحاجة إلى شيء واحد فقط.
أن تكتب.
لا تدعني أقف في طريقك. لا تعر أدنى اهتمام لهلوساتي. هذه ليست سوى أحاديث ليل تمت تقويتها، وجعلتها شمعة حمراء مليئة بالرومانسية، والاشتياق لقلب الكاتب الذي يسكنني.
ولكن أنت؟ كل ما تحتاجه هو صفحة بيضاء وقلم جيد. أوقد شموعك. استحضر أشباحك وقم بإغراء ربّة إلهامك. ارقص لك وحدك فقط. اجعل رقصك حيًا. اشعر بالحقيقة في عظامك وهي تدعوك للوطن.
ولا تسمح لي بإخبارك ولو شيئًا واحدًا عن واقعك. أو حياتك أو فنّك. لا تسمح لي بسرد الطرق والوسائل عليك. هذا شغفك الخاص بك. أنت أعلم به. لطالما كنت أعلم به.
لذلك اترك الأعذار. اجلس. تنفس بعمق. وامتلك هذه القوة المحترقة داخلك..



***
منطقة محرمة ومعروفة للجميع - باربرا كينغسولفر
عن نفسي فقد كتبت عن معظم المآسي والمواضيع المنفرة ابتداءً من موت الأطفال وانتهاءً بالحكمة الأخلاقية من الاغتيال السياسي، ولم يسبق لي أن شعرت بالنكوص أو الخوف. والسؤال هنا، لماذا يشعرني وصف مشهد فعل الحب بالرعب؟ الإجابة على هذا السؤال تستدعي النظر في الادعاء القائم بأنه من الغير اللائق للمرأة أن تتحدث عن الجنس بصورة علنية وامتلاكها لمعلومات تفصيلية عن هذا الأمر والتعبير عنه يعتبر تحديًا سافرًا، وتسري هذه النظرة على أي موضوع تبرع فيه المرأة. ولكن مثل هذا الهراء لا يحبط من عزيمتي أبدًا



***
قراءة ممتعة <3



هدى خورشيد غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:04 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.