شبكة روايتي الثقافية

شبكة روايتي الثقافية (https://www.rewity.com/forum/index.php)
-   صحيفة الأخبار الأدبية (https://www.rewity.com/forum/f403/)
-   -   كن كاتبا "مقالات تحفيزية " * مميزة * (https://www.rewity.com/forum/t418931.html)

هدى خورشيد 01-08-18 10:24 AM

الأربعاء الموافق 1-8 -2018

***
القاعدة الثالثة


مقالة حجّي جابر: كيف نحكي قصة؟

دائماً.. اكتب عمّا يعنيك، عما يخصك، عما تحب وما تكره. اكتب مخاوفك، غص بعيدا.. انزل للأسفل.. أكثر.. أكثر. لا تخش الانكشاف ولا التعرّي.
ستسقط الحكاية متى ما وصل القارىء إلى النهايات في ذهنه قبل أن يفعل ذلك على الورق. لذا يجب أن تخاتل القارىء وتترصَده وتقوم بخديعته كلما أمكن
مراجعة الرواية هي الكتابة الحقيقية.
قبل أن تدفع بكتابك إلى الناشر، ضع في اعتبارك أن الكمال لا يحدث حين لا يبقى ما يمكن إضافته، بل حين لا يبقى ما يمكن حذفه.
تخلّص إذن من الفائض. تذكر أن القارىء هارب على الأغلب من واقع مترهل، وهو لا يتوقع منك تكرار ذلك

***


مقالة كيف يتخطى الكاتب خوفه من الرداءة؟
جوزيف إبستين: كل كاتب هو لص.

لازمني طويلًا ذلك الشعور بالرعب من الانتحال أو الإتهام به، ولكن تلك هي الحقيقة: كل كاتب هو لص. على الرغم من أن البعض منا أكثر ذكاءً من الآخرين في تمويه عمليات سطوه. ذلك هو السبب الذي يجعل الكتاب بطيئين إلى حد كبير في القراءة، حيث أننا نبحث باستمرار عن أشياء يمكننا سرقتها ثم نمررها مجددًا بأنفسنا في هيئة جديدة: جزء صغير من البنية، انتقال سلس، استعارة تقفز إلى هدفها كسهم مسدد من قوس. لن تخش الانتحال والرداءة بنفس القدر حين تدرك أن كل الكتاب في أصلهم لصوص

***
مقالة كريس فريز: صوت الكاتب وأوتاره الخمسة

اصنع قوائم بالأشياء التي تهتم بها واكتب عنها، ستصبح لاحقًا أفكارًا رئيسية في حياتك الكتابية.

العبرة بالنهاية، اترك قراءك مع جملة أخيرة آسرة أو مفردة رنانة. خطط لجعل كل مقال وكل قصة قصيرة نصًا لا يُنسى


إلى لقاء قريب

رانو قنديل 03-08-18 11:53 PM

تم تثبيت المقال هدوشة نظرا لأهميته وروعته

سلمت يداك غاليتي


https://img0.liveinternet.ru/images/...ovaya_roza.gif

هدى خورشيد 04-08-18 01:54 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رانو قنديل (المشاركة 13509783)
تم تثبيت المقال هدوشة نظرا لأهميته وروعته

سلمت يداك غاليتي


https://img0.liveinternet.ru/images/...ovaya_roza.gif


رانوووو وأخبارها السعيدة <3 يسلملي قلبك يارب أسعدتيني جدا والله وأتمنى يكون مثمر لكل قلم مبدع سواء رأى أو لم يرَ النور بعد
مودتي
:amwa7:

MINA REGINA 04-08-18 03:38 PM

توأمتي الرائعة 😍😍😍 رؤية احد مواضيعك المميزة ومثبتة على القسم تبغث داخلي الفخر ، الف مبروك على التثبيت وعلى الفكرة المميزة اتمنى ان تكون مشعل من الامل لكل كاتب يائس 💜 دمتي متألقة مووووووه

هدى خورشيد 04-08-18 03:49 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MINA REGINA (المشاركة 13511347)
توأمتي الرائعة 😍😍😍 رؤية احد مواضيعك المميزة ومثبتة على القسم تبغث داخلي الفخر ، الف مبروك على التثبيت وعلى الفكرة المميزة اتمنى ان تكون مشعل من الامل لكل كاتب يائس 💜 دمتي متألقة مووووووه


:reedface::reedface: جزء من هذا لكِ جميلتي :* توأمتي الحبيبة أتمنى التوفيق يكلل طريقنا إلى الأبد كتعويذة حظ تكافئ مانبذله لأجل مانحبه حقا
الله يبارك لي فيك حبيبتي الرائعة

هدى خورشيد 07-08-18 01:33 PM

إعتذاري الخالص لتأخر نزول القاعدة ليوم الإثنين الموافق 6-8-2018 لظرف طارئ

القاعدة الرابعة

مقالة بعنوان اقتباسات حول الكتابة الإبداعية، لإلهامك ..
ترجمة: موسى بهمن

دور الكاتب ليس قول ما يمكننا قوله جميعاً، بل ما لسنا قادرين على قوله.

-أنآيس نين-

املأ ورقتك بأنفاس قلبك..

-وليم ووردسوورث-

لا تخبرني بأن القمر مضيء؛ أرني انعكاس الضوء على زجاج محطَّم.

-أنتوان تشيخوف-

عملية الكتابة بها شيء ما لانهائي. على الرغم من أنه تتم مقاطعتها كل ليلة، إنها تدوين متصل.

-الياس كانيتي-

القراءة السهلة هي الكتابة الصعبة.

-ناثانيل هاوثورن-

***

مقالة بعنوان ابراهيم نصرالله: الكتابة عمل جديٌ، ومساحة للعب أيضًا
مع المحاورة بثينة العيسى

* هل تخطط قبل كتابة رواياتك، أم أنك تكتشف الرواية وأنت تكتب؟

أخطط بالتأكيد، لكنني أحضِّر كثيرا وأعايش فكرتي كثيرا، لكن رغم ذلك حين أبدأ الكتابة أكتشف أنني لم أستخدم أكثر من عشرين بالمائة من الأشياء التي حضرتها أو خططت لها.

* ما هو أكثر نص أرهقتك كتابته؟

كل نص مرهق عموما، هناك النص الذي تخشاه، فتظل تؤجله، وهناك النص الذي تمضي فترات بحثية طويلة من أجله، وهنا النص الذي قد يدمر أعصابك لفرط معايشة لحظاته القاسية، ولولا ذلك الخيط الدقيق من المتعة في أنك تبتكر شكلا جديدا وشخصيات لم يكن لها وجود لكانت الكتابة أمر قاسيا فعلا.

***

مقالة بعنوان دايان جونسون "مواضيع إشكالية ستظهر لك حيثما لا تبحث عنها"
ترجمة: علا أبو طالب
مراجعة: بثينة العيسى


هناك ظاهرة معلومة لدى الكتاب وهي أن شخصياتهم تقلع وتفعل أو تقول أشياء لم يتوقعها الكاتب. إن للكتابة لوحة ويجا الخاصة بها.

قد تكون كاتبة الرواية آخر من يعلم بموضوع عملها، ولعلها تفادت التفكير فيه أيضا بشكلٍ خاص، خشية أن يَختفيَ – كما تختفي السعادة – بمجرد الفحص الممعن لهُ، أو أن يبدو ضعيفا وغير متين للبقاء.

حتى الأربعاء القادم إن شاء الله

هدى خورشيد 08-08-18 03:10 PM

الأربعاء الموافق 8-8-2018
القاعدة الخامسة
.
جيف غوينس: هذه هي المسودات الخمس للكتابة
ترجمة: شيماء فيصل

إذا كان لديك مشروع تريد مشاركته مع العالم، هناك احتمالات أنه سيأخذ منك أكثر مما كنت تريد أن تعطي فيه. قد يكسرك وقد يدفعك للصراخ. لكن في النهاية، ستكتشف أن الأمر يستحق كل هذا العناء. فيما يلي المسودات الخمس التي أستخدمها في أي مشروع كتابيّ أشرع به، بما في ذلك آخر كتاب صدر لي: “فن العمل


***


روبرت بروس: ما هي قواعد مارغريت أتوود العشر؟
ترجمة: ريوف المطوع

من المستحيل أن تقرأ كتابك وتخطر لك توقعات بريئة كتلك التي قد تظهر لك عند قراءة أول صفحة شهية من كتاب جديد، لأنك أنت الكاتب، وعملت خلف الكواليس، رأيت كيف تُهرّب الأرانب إلى داخل القبعة. لذلك من الأفضل أن تطلب من صديق قارئ أو اثنين قراءة كتابك قبل أن تعرضها على أي دار في قطاع النشر. ويفضل ألا يكون هذا الصديق على علاقة عاطفية معك- إلا إذا كنت ترغب بالانفصال


***


طقوس مايكل فاون للتحرر من حبسة الكاتب
ترجمة: هيفاء القحطاني


1. اختر مكانا. حدد مقهى يقع على مسافة الميل أو الميلين من منزلك. تقريباً مسافة المشي لثلاثين أو خمسة وأربعين دقيقة.
2. المشي إلى وجهتك. انطلق في الطريق بسرعة معتدلة -لا تهرول من فضلك- واترك أفكارك تطفو. بعد تجاوز عدة منازل ستشغلك الهموم اليومية البسيطة والروتينية. لا تقلق! هذه خطوة مهمّة، خطوة ستصفّي ذهنك للعمل الآتي. وبعد قطع نصف المسافة ستتحول أفكارك بطريقة آلية إلى مشروع الكتابة الحالي، أو أيّ مشروع آخر تعمل عليه.
3. اكتب! ابتع مشروباً ضخماً، وابحث عن طاولة ثابتة واجلس عليها. ملاحظة مهمّة: اجعل مقهاك مقدساً. كن مهذباً مع الندّل ومع الزوار المداومين. وإذا مرّ صديق لك بالمكان امنحه خمس دقائق للحديث وشرب القهوة ثمّ اعتذر له بتهذيب لأنك ستعود إلى العمل من جديد. إذا لم يقتنع بكلامك، أخبره بأنك على جدول صارم ولديك موعد تسليم نهائي.
4. العودة للمنزل. في طريقك إلى المنزل ستشعر بحصولك على المكافأة، مكافأة تجربة هذا الطقس. جهاز استقبالك الإبداعي موجه ويلتقط الأفكار بوضوح أكثر مما مضى. هذا الوقت مثالي للتفكير فيما كتبته وفي التطورات المستقبلية


موعدنا يوم الإثنين القادم بمشيئة المولى

فراس الاصيل 11-08-18 12:40 AM

https://scontent-sof1-1.xx.fbcdn.net...2b&oe=5B725E6B

هدى خورشيد 12-08-18 01:51 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فراس الاصيل (المشاركة 13528260)

:9[1]::9[1]: نورتي حبيبتي :halabk:

هدى خورشيد 13-08-18 10:06 AM

الإثنين الموافق 13-8-2018 ** سيتم تنزيل القواعد حتى إتمام عشرين قاعدة من قواعد الكُتٌاب ..

القاعدة السادسة


https://upload.rewity.com/uploads/153414397092241.jpg

ثلاثة أسئلة.. وخمسة كتّاب
ترجمة: رهام المطيري

١) متى وأين تكتب؟
٢) هل سبق وأن عانيت من حبسة الكاتب؟
٣) ماهي نصيحتك للكُتاب الجدد؟
بوليت ليفرز
) غالبًا أواجه العكس. فأنا أعاني من مشكلتين: أنّ لدي العديد من الأفكار، ومن ضعف الانتباه. ولكن لو تسللت الحبسة إلى عقلي فإن ذلك يعود لشعوري بالخوف من شيء ما. لذلك ألجأ إلى أصدقائي الذين لا يدللونني بل على العكس يخبرونني بأن أجفف منابع هذه الحبسة وأن أشق بقوة في طريق العمل الذي أخافني. وغالبًا لأفعل ذلك أخبر نفسي أن الخطوة الأولى أن أكتب ما أريد على الورق وذلك لا يعني بالضرورة أن يقرأه أحد غيري. لا أؤمن أن هناك شيء لا يمكن فعله.
أما بالنسبة للشرود والإلهاء فإني أعتقد أن ملل الكاتب نفسه من عمله أكثر رعبًا وخطرًا من المعاناة من حبسة الكاتب. عندما أتحين الفرصة للتنقل بين مواقع التواصل الإجتماعي ويجذبني ذلك أكثر من القصة التي أكتبها، فذلك دليل على أنه حان الوقت لأعمل أكثر لأحدد أين ومتى أصبحت قصتي مملة لدرجة أنها لم تعد تنافس جروًا لطيفًا أو قصة شعر جديدة. إن لم أحفل أنا بما أكتبه، فكيف لي أن أتوقع أن يحفل به الآخرون. إن لم أخف مما سأكتبه ولم أشعر بالملل مما كتبته، فإن الأمور غالبًا تسير على مايرام

***
راي برادبيري: كيف تطعمُ ربّة الإلهام وتستبقيها؟
ترجمة: أحمد العلي

الشّعرُ مكنوزٌ بالمجاز والاستعارة. تلك المجازات، كأوراق الزهر اليابانية، قد تتمَدّدُ في الفضاء في تكويناتٍ هائلة. الأفكار تستلقي في كل ناحيةٍ داخل كتب الشّعر، وحتى الآن، يندُرُ أن أسمع مُدرّسي القصص القصيرة ينصحون بتقليب تلك الكتب.
من المُمكن جعل أكثر القصص ابتعاداً عن الواقع، قابلةً للتصديق، إذا كان قارئك، عِبرَ حواسّه، شَعَرَ تماماً أنه يقفُ في صميم الأحداث. لا يستطيعُ حينها أن يرفض المشاركة. منطقُ الأحداث دائماً يستسلمُ لمنطق الحواس
المقالات. لن تستطيع أبداً أن تُخبرَ متى قد تشاءُ أن تعرف التفاصيلَ الدّقيقة عن أن تكون مشّاءاً، مُربيّاً للنحل، نحّاتاً لشواهد القبور، أو مُدَحرِجاً للأطواق.
لنجمع الحقائق بمستوياتٍ عِدّة، وبطُرُقٍ كثيرة، لنمتحن ذواتنا مقابل الحياة، و حقائق الآخرين، معروضةً لنا في دفاتر المصوّرات، برامج التلفزيون، الكتب، المجلات، الجرائد، المسرحيات و الأفلام، علينا ألّا نخاف من أن نُرى في تشكُّلاتٍ غريبة

***

.
طقوس الكتابة عند ليو تولستوي
ترجمة: هيفاء القحطاني

“يجب أن أكتب كل يوم بلا فشل، ليست الجودة ما يهمني بقدر ما يهمني الالتزام بالروتين”

***

حتى الأربعاء القادم خالص ودي <3




الساعة الآن 11:30 AM

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.