25-10-18, 05:31 PM | #1 | ||||
مشرفة منتدى اسرة حواء ومشاركة بمسابقة الرد الأول والتراس عالم الازياء ومشارك في puzzle star وراوي القلوب وكنز سراديب الحكايات
| نظريه ..تريز لحل المشكلات بطريقه ابداعيه .. نظرية تريز لحل المشكلات بطرق إبداعية الرئيسيةCourseنظرية تريز لحل المشكلات بطرق إبداعية مكونات الحقيبة : نظرية تريز لحل المشكلات بطرق إبداعية اسم البرنامج :xنظرية تريز لحل المشكلات بطرق إبداعية نبذة عن البرنامج : يعتبر برنامج حل المشكلات بطرق إبداعية مهارة أساسية ونهج متفرد من أجل التعلم والتعامل مع الحياة على حد سواء . فهو يقدم تطبيقات واسعة في مجال تفعيل عمليات التفكير ، بل يعتبر مثال عملي للتعلم القابل للتعميم والانتشار . كما يعتبر نموذج للتعبير الفني والاكتشاف العلمي والتساؤل الاجتماعي ، وهو كذلك نموذج لتنمية العلاقات بين الأفراد ومزيلة للتوتر الذي قد يلحق بالفرد أحياناً . أهداف البرنامج : يتوقع من المشارك في نهاية البرنامج التدريبي بإذن الله أن : • يتعرف على نظرية تريز . • يتعلم مستويات الابداع عند تريز . • يطبق منهجية تريز في حل المشكلات بطرق ابداعية . • يستخدم اسلوب عمل تريز في حل المشكلات . • يبتكر ويبدع في حل المشكلات . • يستخدم مبادئ تريز في حل المشكلات التي تقابله . محاور البرنامج : الوحدة التدريبية الأولى : • افتتاح البرنامج والتعارف . • فيديو عن نظرية تريز . • نشأة نظرية تريز . • تمرين رقم 1 . • ماهية نظرية تريز . • الافتراضات الأساسية في نظرية تريز . • المفاهيم الأساسية في نظرية تريز . • مستويات الإبداع في نظرية تريز . • منهجية نظرية تريز في حل المشكلات . • نبذة عن نظرية الحل الإبداعي للمشكلات برنامج تريز . • كيف يعمل أسلوب تريز؟x الوحدة التدريبية الثانية : • فيديو تدريبي . • الابداع ونظرية تريز . • حل المشكلات بطرق ابداعية . • تمرين رقم 2 . • مراحل وخطوات حل المشكلات بطرق إبداعية . • الابداع الإداري وحل المشكلات . • العوامل المعوقة للإبداع الإداري في حل المشكلات . • الوصايا الذهبية لحل المشكلات بإبداع .الوحدة التدريبية الثالثة : • فيديو تدريبي . • المبدأ الأول هو التجزئة ( التقسيم) . • مبدأ الفصل / الاستخلاص . • مبدأ النوعية المحلية المكانية . • مبدأ اللا تناسق( اللا تماثل) . • مبدأ الدمج( الربط/الجمع) . • مبدأ العمومية . • مبدأ الاحتواء . • القوة الموازنة . • مبدأ العمل التمهيدي المضاد . • مبدأ العمل القبلي . • مبدأ التوسيد المسبق . • مبدأ تقليل التباين(التساوي في الجهد) .الوحدة التدريبية الرابعة :x • مبدأ العكس . • مبدأ التكوير والانحناء . • مبدأ الدينامية أو المرونة . • مبدأ الأعمال الجزئية أو المفرطة . • مبدأ البعد الآخر . • مبدأ الاهتزاز . • مبدأ العمل الفتري . • مبدأ استمرار العمل المفيد(الفائدة المستمرة) . • مبدأ الاندفاع السريع / القفز . • مبدأ تحويل الضار إلى نافع . • مبدأ التغذية الراجعة . • مبدأ الوساطة .الوحدة التدريبية الخامسة : • فيديو تدريبي . • مبدأ الخدمة الذاتية . • مبدأ النسخ . • مبدأ البدائل الرخيصة . • مبدأ التعويض الميكانيكي . • مبدأ البناء المائي أو الهوائي . • مبدأ الأغشية المرنة والرقيقة . • مبدأ المواد النفاذة /المسامية . • مبدأ تغيير اللون . • مبدأ التجانس . • مبدأ النبذ والتجديد . • مبدأ تغيير الخصائص . الوحدة التدريبية السادسة : • فيديو تدريبي . • مبدأ انتقال المرحلة . • مبدأ التمدد الحراري . • مبدأ المؤكسدات القوية . • مبدأ الجو الخامل . • مبدأ المواد المركبة . • من أين يستمد برنامج تريز قوته في العالم ؟ • ادوات وتقنيات النظرية . • خطوات العملية الإبداعية . • ورشة عمل . • مناقشات .المستهدفين من البرنامج :x الطلبة والطالبات في الجامعات – الراغبين في الحصول على حلول إبداعيةx الوقت :x 12 ساعة تدريبية .x الأيام : 3 أيام – 6 جلسات تدريبية – 12ساعة تدريبية. المهارات : • مهارة الإدارةx • مهارة التخطيط • مهارة القيادةx • مهارة الاشرافx • مهارة إدارة الوقتx السمات : • التطورx • التفهّم • المواكبةx • الترقّي • الاستيعاب • النجاحx المناخ : • التحفيزx • المشاركة • المعايشة | ||||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|