07-02-19, 12:20 AM | #11 | |||||
مشرفة منتدى الأفلام الوثائقية وأميرة حزب روايتى للفكر الحر ومتألقة في قسم الحوادث والصور
| الاهازيج الشعبية العراقية الاهازيج العراقية للأطفال: كان الأطفال يرددونها ولكل منطقة في العراق لها أهزوجة خاصة بها ومنها "انشودة الشمسيه" طلعت الشمسيه على قبر عيشة عيشة بنت الباشة تلعب بالخراشة صاح الديك بالبستان الله ينصر السلطان وتسمى في العراق أيضا الهوسة يعنى الاهزوجة عصفوري من ايدى طار عصفوري بين الأشجار طير طير ياعصفور وكل الحبة بليا قشور طعميته حبة قلبي وشربته دمعة عيني .....الخ من أهازيج الكبار: | |||||
19-02-19, 01:00 AM | #12 | |||||
مشرفة منتدى الأفلام الوثائقية وأميرة حزب روايتى للفكر الحر ومتألقة في قسم الحوادث والصور
| الاهازيج في دولة الامارات الاهازيج الشعبية الإماراتية هي لون من الفنون المرتبطة بالهزج والترداد وهو ما نسميه بـ”التغرودة”. وفي الإمارات تتنوع الفنون والأهازيج الشعبية حسب البيئة والنمط السكاني فلكل منطقة أو موضع جغرافي ملامح حياتية وإبداعات تراثية أصيلة. وتستمد الفنون والأهازيج الشعبية كلماتها من الذاكرة الشعبية مباشرة حيث يستلهم كل فن أصيل لشعب من الشعوب قيمته وجذوره التاريخية والفنية من الحياة الاجتماعية التي يحياها هذا الشعب. ومن أشهر أنواع الرزيف في الإمارات “العيالة” حيث يحتل هذا الفن الشعبي مكان الصدارة بين كل فنون الخليج وسائر أرجاء الجزيرة العربية كلها. وهو فن عربي أصيل وعريق ويتضمن رقصا وغناء جماعيا. العيالة هي رقصة الحرب العربية أو رقصة الانتصار بعد الحرب لذلك فإن هذه الرقصة تجسد قيم الشجاعة والفروسية والبطولة والقوة العربية. https://youtu.be/Or8GfxcRCKs?t=9 منها أيضا انشودة باسم "حمامة نودي"للمنشد أحمد بو خاطر | |||||
25-02-19, 11:05 PM | #13 | |||||
مشرفة منتدى الأفلام الوثائقية وأميرة حزب روايتى للفكر الحر ومتألقة في قسم الحوادث والصور
| الاهازيج الشعبية الفلسطينة ماشين. من الكرامة ماشين ماشين لَلْعَرْقوبْ والغُورِ الصَّافي ماشين ماشين. على طول الدَّرب، وثُوَّارِنا لكُلِّ صعب. على طولِ الدَّرب وثُوّضارِنا لكلِّ صعِبْ. من أوَّلِ المسافِة، لآخر المسافة ماشيين ماشيين. كُلِّ البنادِقْ للعَدُوِّ مسدَّدَة والألف ميل تِبْدا بخطوة واحدة. كل البنادقْ لَلْعَدوِّ مَسدَّدَة والألفِ ميلْ تبدا بخُطوة واحِدة وثورِتنا ثورة مُستمِرَّة وصاعِدة لا يْهمِّنا فانتُومْ ولا دبّابة ثاوْرِتْنا (1) أقوى ووحدها الغلابة بِصْدورِنا نخُوضِ الرَّدى وما نهابَه | |||||
28-02-19, 12:55 AM | #14 | |||||
مشرفة منتدى الأفلام الوثائقية وأميرة حزب روايتى للفكر الحر ومتألقة في قسم الحوادث والصور
| الاهازيج الكويتية تعددت أنواع الأهازيج الشعبية في الخليج والجزيرة العربية وتنوعت بتنوع نشاطات الإنسان وتعدد حالاته النفسية وهمومه وانفعالاته. والملاحظ أن الأهازيج الشعبية قد صاحبت الإنسان في الخليج والجزيرة العربية في مختلف أنشطته وفي معظم ساعات يومه فهناك الاهازيج التي تردد أثناء العمل سواء في البحر أم في البر وهناك الاهازيج التي نرددها المرأة وهي تقوم بأعمال المنزل أو وهي ترقص طفلها وتلاعبه وللأطفال أهازيجهمالتي يرددونها أثناء لعبهم. الاهازيج البحرية: هناك العديد من الأهازيج التي يترنم بها البحارة أثناء رحلاتهم لاستخراج اللؤلؤ أو لصيد الأسماك. وتعرف هذه الأهازيج البحرية بـ(النَّهْمة) بفتح وتشديد النون وإسكان الهاء، وتعني الطرب البحري، ويسمى المطرب البحري: النَّهَّام والجمع (النَّهَّأمة) بتشديد النون والهاء. وينقسم فن النهامة إلى ثلاثة أنواع: - اليامال -الخطفة -الحدادي. يختص اليامال بالخراب وهو حبل يمسك السفينة سواء كانت راسية في البندر أم كانت في مواقع الغوص (الهير). أما الخطفة فهو النَّهمة التي تقال عند إخراج الشراع من (خِن) السفينة ورفعه إلى أعلى الدقل. وأما الحدادي فهو ما يتغنى به البحارة في أوقات الراحة للترويح عن أنفسهم ولاستعادة نشاطهم. وتتشابه أقسام أغاني البحارة في الخليج مع أغاني البحارة في اليمن. حيث تنقسم أغاني البحارة في اليمن أيضاً إلى ثلاثة أنواع كل نوع يختلف عن الآخر من حيث النغم والمضمون. -النوع الأول هو أغاني العمل أي الاستعداد بشباك الصيد ولوازمه، ويهدف هذا النوع إلى تنشيط البحارة ورفع همتهم في العمل، وتكون هذه الأغاني في الغالب فردية وقد تكون جماعية إذا كانوا يشتركون في عمل واحد. وهذا يشبه اليامال. -النوع الثاني هي الأهازيج التي يغنيها البحارة أثناء الإبحار والتجديف ورحلة الذهاب إلى الصيد والعودة منه، وهذه تشبه الخطفة. ولها أنواع متعددة فهناك أغنية للتجديف يبدأها بقوله (هي لله شي) ثم يتلو أحدهم أبياتاً مسجعة تناسب النغم. وعندما يتوجه إلى داخل البحر يبدأ بقوله (هيله لقدوم) وإذا تعمقوا في غب البحر كانت لهم أغنية يبدأونها بقولهم (هيلي بانوش)، وحين يبدأون رحلة العودة يبدأون أغنيتهم بقولهم (هيلي عالبر)، وعند وصولهم بالسلامة يغنون أغنية (سوبان) وهي أغنية الحمد والشكر على سلامة الوصول، ثم أغنية التجلوب وهي للاستقبال بالأحضان، منها ما يردده البحارة مثل قولهم:
| |||||
04-03-19, 09:35 PM | #15 | |||||
مشرفة منتدى الأفلام الوثائقية وأميرة حزب روايتى للفكر الحر ومتألقة في قسم الحوادث والصور
| الاهازيج الاردنية عمان - سجلت منظمة اليونسكو رقصة السامر الأردنية أو "الدحية" كما تسمى في الأردن على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية، خلال الاجتماع السنوي للجنة صون التراث الثقافي غير المادي المنعقد في بورت لويس في جزر موريشيوس. وكان الأردن قد تقدم بإدراج فن "السامر" ضمن القائمة التي عرضت خلال هذا الاجتماع، والتي ضمت 40 فنّا شعبيا من جميع مناطق العالم، وكان "السامر" أحد هذه الفنون وتم قبوله ضمن القائمة. واعتبر وزير الثقافة الأردني د. محمد أبو رمان إدراج هذا الموروث الشعبي ضمن القائمة العالمية، خطوة ايجابية جدا ومشجعة لأن تتقدم وزارة الثقافة بملفات أخرى من الفنون الشعبية، ومن التراث الثقافي غير المادي الأردني، كما تشجّع على العمل على صون التراث المهدد، وتعميق تعلق الشباب والأجيال الجديدة بهذا التراث لما يشكله من أهمية في تكوين الهوية الوطنية الأردنية، وتناقل الموروث عبر الأجيال. وتعد "الدحية" فنا شعبيا منتشرا في الأعراس في المناطق الريفية والبدوية، وتأتي عادة في آخر فعاليات العرس الشعبي، ويشترك في أدائها رجال مصطفون بجانب بعضهم البعض ويقومون بالتمايل يمينا وشمالا على انغام الاهازيج والاغاني الشعبية التي يقدمها احدهم اضافة الى احدى السيدات التي تتوسطهم وتقوم بعملية "المحاشاه" على الرجال ويسمونها "الحاشي" وتأتي بحركات راقصة بسيف تستخدمه لصد الرجال عند الدنو منها او محاولة لمسها . لكن دور المرأة اندثر في الوقت الحاضر واقتصر الفن الشعبي على الرجال فقط الذين يؤدونه مرتدين الزي البدوي والعباءة التي تعد ركنا أساسيا أثناء رقص الدحية. ويشارك في هذا الفن ضيوف العرس من الرجال عندما يبدأ أحدهم بالمناداة على الحاضرين بالقول "وين راح النشامى"، فيهب الرجال إلى الرقص ضيوفا كانوا ام اهل عرس، وبعض الرقصات تطول جدا، حيث يغني المشاركون قصيدة كاملة من روائع الشعر الشعبي الاردني. وتشبه "الدحية" رقصة التعبير عن الحرب المتكافئة بين طرفين يرافقها تعابير متبادلة تكون احيانا تعابير قاسية تعبر عن حالة من الهياج المرافقة للرقص. وتتألف "الدحية" من حركات مختلفة تبدأ بالقول "هلا... هلا بك يا ولد.... لا يا حليفي يا ولد"، والرقصة احيانا بطيئة مع حركات في القدمين واخرى سريعة متتالية، واحيانا تتم الرقصات في مزيج من الحركتين وذلك استجابة لطبيعة الاغنية التي يقدمها الراقصون. وتستمر الدحية أو السامر لفترة طويلة من الليل حيث تتوقف احيانا ثم تتجدد من خلال راقصين جدد واهازيج شعبية جديدة وتأتي نهاية السامر عندما ينادي احدهم "الله يعطيكوا العافية... اللهم صلي على النبي". وتسعى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو" من خلال قائمتها السنوية إلى إبراز التقاليد والمعارف والمهارات التي تنقلها المجتمعات المحلية، لكن دون منح هذه المجتمعات أي معايير امتياز أو احتكار للعناصر المدرجة في القائمة. ويتمثل الهدف الرئيسي من هذه القائمة تعزيز الجهود الرامية لصون التقاليد وأشكال التعبير الحيّة التي يجري تناقلها من جيل إلى آخر، بما في ذلك التقاليد الشفهية وفنون الأداء الاستعراضية والممارسات الاجتماعية والطقوس والفعاليات الاحتفالية والمهرجانات والمعارف والممارسات المتعلقة بالطبيعة والكون من حولنا والمعارف والمهارات اللازمة لإنتاج الحرف اليدوية التقليدية. | |||||
08-03-19, 09:19 PM | #17 | ||||||
مشرفة منتدى الأفلام الوثائقية وأميرة حزب روايتى للفكر الحر ومتألقة في قسم الحوادث والصور
| اقتباس:
مشكورة على المرور العطر والتعليق | ||||||
22-03-19, 11:05 PM | #18 | |||||
مشرفة منتدى الأفلام الوثائقية وأميرة حزب روايتى للفكر الحر ومتألقة في قسم الحوادث والصور
| الاهازيج المصرية بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أغانى الميلاد لما قالوا لى عروسة لما قالوا لى عروسة قلت الحبيبة المدسوسة ادُّو المبشر جاموسة إدو له حلة بغطاها واربع معالق منقوشة (المدسوسة: أى التى كانت فى بطن أمها) انشد ضهرى وانسند لمَّا قالوا ده ولد انشد ضهرى وانسند وجابو لى البيض مقشر وعليه سمن البلد ،،،،،،،،،،،،،،،،، أغانى السبوع حلقاتك برجالاتك يارب ياربنا تكبر وتبقى قدنا حلقاتك برجالاتك يوم ورا يوم تكبر شنباتك تتجوز على قد حالاتك حلقاتك برجالاتك ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، اغانى التهنين والهدهدة نام.. نام نام.. نام وندبح لك جوز الحمام باضحك عليك يا حمام بس الولد ينام سوسة سوسة سوسة سوسة سوسة.. واللى يسقَّف سوسة.. بابا يكسيه سوسة يا توب حرير سوسة يتمخطر بيه ،،،،،،،،،،،،،،،،،، اغانى الختان قيدى الشمع يا ام المطاهر رشى الملح سبع مرات يا ام المطاهر قيدى الشمع سبع شمعات يا ام المطاهر زفى المطاهر سبع زفات ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ، أغانى الفطام يا بابا تعالى يا بابا تعالى بجيوبك ملانة حمص ولوز وكعك الفطامة يا بابا تعالى بجيوبك ملانة بندق وفسدق ولبان السلامة ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، أغانى الرُقى أبو الريش أبو الريش ان شالله تعيش وتكبر لامَّك وتبقى عريس *** أبو الريش ان شالله تعيش وان عشت لبُكرة هتبقى عريس ،،،،،،،،،،،، كدا تطير العصافير كدا تطير العصافير كدا ننام أمامير كدا نغسل مناديل كدا نقف للشاطرين شوفوا ماما جابت لى إيه نونو صغير يا اختى عليه ،،،،،،،،، أغانى الباعة حلوة ولذيذة هات البريزة يا وله هات البريزة أصل الحلاوة يا وله حلوة ولذيذة ،،،،،،،،،،، ست الكل ماما يا ماما يا ست الكل قلبك أبيض زى الفل بابا يا بابا ربنا يحميه جاب لى عروسة وجاب لى حصان سقَّفى يا عروسة ارقص يا حصان الديب السحراوى التعلب فات فات وفِ ديله سبع لفات والدبة وقعت فِ البير وصاحبها راجل خنزير ،،،،،،،، ما فاتش عليكو الديب الديب السحراوى فات فات وفِ ديله سبع لفات ،،،،،،،، قطتى قطتى يا مشمش يا محلا عينيكى ليه بتقولى نونو باحسبك جعانة جبت لك اللبن والسمك البلطى تعالى اقعدى جنبى على القطيفة البمبى بمبى بمبى بمبى ،،،،،،،، مدرستى بتفتح بدرى مدرستى بتفتح بدرى آخد أدواتى واجرى أجرى من تحت الكوبرى يا ناس سيبونى هتعطلونى ،،،،،، الدنيا برد الدنيا برد الدنيا برد وعمى خليل بيقطّف ورد وأبله حنان بتشم الورد ،،،،،،،،، رمضان كريم يا حاللو حاللو.. يا حاللو رمضان كريم يا حاللو حِل الكيس.. وادينا بقشيش لنروح ما نجيش يا حاللو بوجى وطمطم دخلوا الفصل بوجى وطمطم دخلوا الفصل عملوا عمايل ما بتحصلش قومى يا ماما صلى العصر قبل ما بابا ييجى من مصر ،،،،،،،،،،،،،،،،،، ماما بتخبز ماما بتخبز كحك العيد بابا يصلى صلاة العيد شفتى ماما جابت لى إيه نونو صغير يا اختى عليه ياللا نبوسه من إيديه ياللا نعضُّه من رجليه ،،،،،،،،،،،،، حاج حجيج حاج حجيج بيت الله والكعبة ورسول الله جيت ازورك يا نبى ياللى بلادة بعيدة فيها أحمد وحميدة حميدة وِلدت ولد سمِّيته عبد الصمد مشِّيته ع المشاية خطف راسه الحداية حِد يا مِد يا راس القرد هوه ولد واللا بنت ،،،،،،،، راكب ولا ماشى أستك.. يا أستك يا بابور مفستك بابا جى إمتى؟ جى الساعة ستة راكب والَّا ماشى راكب بسكليتة بيضا والا حمرا بيضا زى القشطة وسَّعوا له السكَّة واضربوا له سلام ،،،،،،،،، فتَّحى يا وردة فتَّحى يا وردة قفِّلى يا وردة هنا وردة (تصفيق) وهنا وردة (تصفيق) هنا فيونكة وهنا فيونكة هنا حتِّة سكرة وهنا شمعة منورة وهنا المَمْ المَمْ المَمْ وهنا الكخ الكخ الكخ وهنا الدح الدح الدح ،،،،،،،،، حادى بادى حادى بادى كرنب زبادى سيدى محمد البغدادى بنت العسكر راحت تِسْكر مين سكَّرها القُمع السُكَّر يا كتكوت روح السوق هات البيضة م الصندوق إوعى تاكلها تطق تموت إبرة الخيَّاطة واحد اتنين تلاتة إبرة الخيَّاطة خيَّطى لى كُمى إوعى تقولى لامى وابويا يدبحنى والخروف ينطحنى والمعزة تحوش عنى في اهازيج السبوع أو السابع كما يقال عندنا في السعودية لايسعنى سوى أن أتذكر الفيلم المصري "الحفيد"من بطولة :كريمة مختار وعبدالمنعم مدبولي نور الشريف ميرفت أمين ومشهد الأسبوع والانشودة نفسها المغناة | |||||
21-04-19, 05:28 PM | #19 | ||||||||||||||
كاتبة في قصص من وحي الأعضاء، كاتبة وقاصة في منتدى قلوب أحلام، كاتبة في قصر الكتابة الخيالية.
| يسلمو ايديكي الموضوع جدا جميل والاهازيج ملوة كتير | ||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|