آخر 10 مشاركات
فتاه ليل (الكاتـب : ندي محمد1 - )           »          وريف الجوري (الكاتـب : Adella rose - )           »          لك بكل الحب (5) "رواية شرقية" بقلم: athenadelta *مميزة* ((كاملة)) (الكاتـب : athenadelta - )           »          445 - غرباء في الصحراء - جيسيكا هارت ( عدد جديد ) (الكاتـب : ^RAYAHEEN^ - )           »          الجبلي .. *مميزة ومكتملة* رواية بقلم الكاتبة ضي الشمس (فعاليات رمضان 1436) (الكاتـب : قصص من وحي الاعضاء - )           »          دين العذراء (158) للكاتبة : Abby Green .. كاملة مع الروابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          لقاء الخريف / الكاتبة : طرماء و ثرثارة ، كاملة (الكاتـب : taman - )           »          لا تتحديني (165) للكاتبة: Angela Bissell(ج2 من سلسلة فينسينتي)كاملة+رابط (الكاتـب : Gege86 - )           »          Caitlin Crews - My Bought Virgin Wife (الكاتـب : silvertulip21 - )           »          رافاييل (50) للكاتبة: ساندرا مارتون (الجزء الأول من سلسلة الأخوة أورسيني) .. كاملة.. (الكاتـب : Gege86 - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > قسم الملتيميديا > الأفـلام الـوثـائـقـيـة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-03-19, 11:56 PM   #131

قيثارة

مشرفة منتدى الأفلام الوثائقية وأميرة حزب روايتى للفكر الحر ومتألقة في قسم الحوادث والصور

 
الصورة الرمزية قيثارة

? العضوٌ??? » 229
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 20,648
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
?  نُقآطِيْ » قيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond repute
افتراضي الطاحونة الهوائية




هي آلة تعمل بوساطة طاقة الرياح.
وتستخدم الطواحين الهوائية على نحو رئيسي :
-للتزويد بالطاقة لضخ المياه
- أو توليد الكهرباء
أما طواحين الهواء الحديثة المستخدمة لإنتاج الكهرباء: فهي تسمى عادة العنفات الهوائية.
كيفية تشتغيل الطاحونة:
لمعظم الطواحين الهوائية دولاب من الريشات أو الأشرعة، تديرها الريح. وفي معظم الحالات، يوضع الدولاب على قضيب أفقي، ثم يركَّب على برج أو عمود أو بناء عالٍ آخر. يتم تدوير القضيب عن طريق حركة الدولاب، وتُنقل الطاقة ـ عبر سلسلة من التروس ـ إلى القضيب الرأسي، الذي ينقلها بدوره إلى مضخة الماء، أو المولد الكهربائي أو جهاز آخر.
من أول من استخدم الطاحونة:
من المحتمل أن يرجع أصل الطواحين الهوائية إلى إيران في القرن السابع الميلادي، وكانت للطواحين الهوائية أشرعة تدور حول محور رأسي. وكانت تستخدم على نحو رئيسي لطحن الحبوب.

متى عرف الغرب الطواحين:

وقد انتشرت الطواحين الهوائية في أوروبا بحلول القرن الثاني عشر.
ففي ذلك الوقت، اكتشف المخترعون أن الطواحين الهوائية تنتج طاقة أكبر إذا تم تدوير الأشرعة أو الريشات على قضيب عمودي. وأدَّى هذا الاكتشاف في النهاية إلى تطوير الطواحين الهوائية الهولندية التي كانت تُستخدم على نطاق واسع في هولندا لتصريف المياه من الأرض. وكان لها أربعة أذرع طويلة، ذات أشرعة قماشية، أو شرائح خشبية، أو مصاريع مركّبة عليها. وكان يتحتم تحريك الأشرعة الرأسية المركّبة على القضيب الأفقي، لمواجهة الريح. وكان أول حل لتلك الصعوبة هو الطاحونة العمودية، وهي طاحونة هوائية ذات عمود مركزي يمكن تدوير الجزء الرئيسي من الطاحونة عليه. أما في طاحونة البرج، فإن الرأس فقط هو القابل للتحريك.

وفي إنجلترا
كانت الطواحين الهوائية الأولى صغيرة، حيث كان للواحدة منها زوج واحد فقط من حجارة الطحن. كما كانت أشرعتها تكاد تلامس الأرض. ولم يكن للأشرعة أيّ مَهبَّ ريح، أي أنها كانت تُنْصب على زاوية ثابتة على طول امتدادها. وزودت الطواحين الهوائية بالطاقة اللازمة لطحن الغلال، ونشر الأخشاب، وضغط الزيت؛ وطحن التبغ للنشوق. وكانت الطواحين الهوائية تُستخدم في الغالب الأعم في مناطق زراعة الذرة التي تنقصها طاقة المياه. وقد أدّى إدخال المكينة الحديثة؛ إلى تناقص عدد الطواحين الهوائية العاملة، إلا أن الاهتمام بالحفاظ عليها زاد في الآونة الأخيرة.

وخلال السبعينيات من القرن العشرين، أدَّى النقص المتكرر في نفط توليد الكهرباء؛ إلى تجدد الاهتمام بالبحوث في طاقة الرياح. ومن ثم قامت حكومات عديدة برعاية بناء واختبار عدد من العنفات (التوربينات) الهوائية. ولأحد الأنواع ريشتان طويلتان تشبهان الدافع، ويمكنها توليد أكثر من 2ميجاواط من الكهرباء في ريح معتدلة. كما طور الباحثون أيضًا توربين دَارْيو الهوائي. ولهذه الأداة ـ التي تشبه مضرب البيض ـ ريشتان أو ثلاث طويلة مقوسة مربوطة بقضيب رأسي.
تاريخ الطاحونة الهوائية


يعود تاريخ تشغيل أول طاحونة هوائية إلى القرن الأول الميلادي، حيث يصفها هيرون في هذا الوقت أنها :
أول آله أستخدمت في توليد الطاقة في التاريخ، وقد أستخدم المحور الرأسي للطواحين لأول مرة في بسيستانشرق بلاد فارس في القرن التاسع كما وصفها الجغرافيون المسلمون، والمحور الأفقي لطواحين الهواء من النوع الذي يستخدم عادة اليوم تم اختراعه في شمالغربأوروبا في عام 1180


طريقة العمل والصنع:

-شفرات دوارة أو أشرعة - تعمل كحواجز ضد الرياح في شكلها البسيط، عندما تجبر الريح الشفرات على التحرك تكون قد حولت البعض من طاقتها إلى الدوران لتنشأ الطاقة الحركية.
-عمود - يوصل بمركز دوران هذه الشفرات أو الأشرعة ومثبت بالأرض، يقوم بتحويل الطاقة الناتجة عن الدوران إلى المولد ليقوم بتوليد الطاقة الكهربائية من خلال المولد.

-هيكل المحرك وهو غطاء يحوي:
صندوق تروس: يزيد سرعة العمود بين مركز الدوار والمولد. ـ مولد: يستعمل الطاقة التدويرية من العمود لتوليد كهرباء باستخدام الكهرومغناطيسية، يقوم باستخدام الطاقة المتولدة من خلال الشفرات والأشرعة والسلوك الموصولة خلال العمود لإنتاج طاقة كهربائية مما يولّد جهد كهربائي يخرج من خطوط الكهرباء للتوزيع على المناطق. ـ وحدة سيطرة إلكترونية : نظام مراقبة يوقف التوربين في حال حدوث عطل ويسيطر على آلية الانحراف. ـ برج : يدعم الدوار وهيكل المحرك ويرفع كامل التركيب إلى الارتفاع الأعلى. ـ أجهزة كهربائية : تجلب الكهرباء من المولد في الأسفل خلال البرج وتسيطر على العديد من عناصر أمان التوربين.
مضخات الرياح:

هي نوع من الطواحين الهوائية تستخدم من أجل
ضخ المياه من الآبار
أو تجفيف الأراضي
وتستخدم مضخات الرياح على نطاق واسع
في جنوب أفريقياوأستراليا وفي المزارع والسهول الوسطى من الولايات المتحدة. في جنوب أفريقياوناميبيا لا تزال آلاف مضخات الرياح تعمل حتى الآن.
وتستخدم معظمها لتوفير المياه للاستخدام البشري، فضلا عن مخزون كبير من المياه لشرب الأغنام.
كينيا أيضا من البلاد التي استفادت من مضخات الرياح الأفريقية لتطوير التكنولوجيات في نهاية السبعينات، فقد قدمت أحد المنظمات الغير حكومية في المملكة المتحدةفريقدعم هندسي لأحد الشركات الكينية الهندسية لتنمية مضخات الرياح.
هولندا أيضا من البلاد المشهوره بطواحين الهواء والقديمة في هذا المجال، حيث بنيت أول طاحونة هوائية لضخ المياه في هولندا منذ ستمائة سنة، وتحتفل البلاد بهذه المناسبة بتسمية العام 2007 عام الطواحين، ومعظم هذه الهياكل الواقعة على طول المناطق في هولاندا ما هي إلا مضخاترياح، تهدف إلى تجفيف الأراضي. وهذه تعتبر أهمية خاصة لأن كثير من البلاد تقع تحت مستوى سطح البحر.
بنيت مضخات رياح كثيرة في المملكة المتحدة لتجفيف الأراضي. ومنذ ذلك الوقت تعتبر مصدر للطاقة الكهربائية، وكثير من هذه المضخات ما زالت قائمة، وبصورة رئيسية في البلدان المهجوره. في مزارع الولايات المتحدة ولا سيما في الغرب الأوسط، أستخدمت مضخات الرياح من نوع المصورة لضخالمياه من الآبار لمزارع للماشية اليوم، ويتم ذلك في المقام الأول عن طريق المضخات الكهربائية.
https://www.google.com/url?sa=t&rct=...0K_mgvOB42afdG


https://www.google.com/url?sa=t&rct=...4VBA1mL-VtfN9a






أسئلة الحلقة:

-متى كانت أول طاحونة هوائية ؟
-ماهي كيفية تشتغيل الطاحونة؟
- اين تستخدم طواحين الهواء؟اذكري البلاد التي تستخدمها؟
- فيما تستخدم الطاحونة الهوائية؟







قيثارة غير متواجد حالياً  
التوقيع
لااله الا انت سبحانك إني كنت من الظالمين

رد مع اقتباس
قديم 18-03-19, 01:15 PM   #132

الأسيرة بأفكارها

مشرفة سابقة بمنتدى قلوب أحلام وافتح قلبك، نجم روايتي، حارسة وأسطورة سراديب الحكايات

alkap ~
 
الصورة الرمزية الأسيرة بأفكارها

? العضوٌ??? » 336028
?  التسِجيلٌ » Jan 2015
? مشَارَ?اتْي » 23,577
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » الأسيرة بأفكارها has a reputation beyond reputeالأسيرة بأفكارها has a reputation beyond reputeالأسيرة بأفكارها has a reputation beyond reputeالأسيرة بأفكارها has a reputation beyond reputeالأسيرة بأفكارها has a reputation beyond reputeالأسيرة بأفكارها has a reputation beyond reputeالأسيرة بأفكارها has a reputation beyond reputeالأسيرة بأفكارها has a reputation beyond reputeالأسيرة بأفكارها has a reputation beyond reputeالأسيرة بأفكارها has a reputation beyond reputeالأسيرة بأفكارها has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   7up
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....
مساء السعادة قيثارة الغالية....
سلمت يداك على هذه المعلومات القيمة....
حفظك الله ورعاك....
بسم الله نبدأ الإجابة :

-متى كانت أول طاحونة هوائية ؟

كانت أول طاحونة في القرن الأول الميلادي...

-ماهي كيفية تشتغيل الطاحونة؟


لمعظم الطواحين الهوائية دولاب من الريشات أو الأشرعة، تديرها الريح. وفي معظم الحالات، يوضع الدولاب على قضيب أفقي، ثم يركَّب على برج أو عمود أو بناء عالٍ آخر. يتم تدوير القضيب عن طريق حركة الدولاب، وتُنقل الطاقة ـ عبر سلسلة من التروس ـ إلى القضيب الرأسي، الذي ينقلها بدوره إلى مضخة الماء، أو المولد الكهربائي أو جهاز آخر.


- اين تستخدم طواحين الهواء؟اذكري البلاد التي تستخدمها

في إيران ،أوروبا، هولندا وانجلترا....

- فيما تستخدم الطاحونة الهوائية؟


-للتزويد بالطاقة لضخ المياه
- أو توليد الكهرباء
ولطحن الغلال، ونشر الأخشاب، وضغط الزيت؛ وطحن التبغ للنشوق.


......
دمتِ بأمان الله وحفظه...
تحياتي وودي واحترامي وقبلاتي لك....





الأسيرة بأفكارها غير متواجد حالياً  
التوقيع


"كن متفائلاً ولا تدع لليأس طريقاً إلى قلبك.."




رد مع اقتباس
قديم 18-03-19, 10:58 PM   #133

قمر الليالى44

مشرفة اسرة حواءوذات الذوق الانيق وفراشة متألقة،ازياء الحب الذهبي ..طالبة مميزة في دورة الخياطة جزء1وأميرة فستان الأحلام ولؤلؤة بحر الورق وحارسة وكنزسراديب الحكايات و راوي القلوب

alkap ~
 
الصورة الرمزية قمر الليالى44

? العضوٌ??? » 159818
?  التسِجيلٌ » Feb 2011
? مشَارَ?اتْي » 18,208
?  مُ?إني » فى القلب
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Palestine
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » قمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   fanta
?? ??? ~
ياقارئا خطي لاتبكي على موتي فاليوم أنا معك وغداً في التراب فإن عشت فإني معك وإن مت فللذكرى وياماراً على قبري بالأمس كنت معك واليوم في قبري أموت ويبقى كل ماكتبته ذكرى فيا ليت كل من قرأ خطي دعا لي
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

متى كانت أول طاحونة هوائية ؟
يعود تاريخ تشغيل أول طاحونة هوائية إلى القرن الأول الميلادي، حيث يصفها أيرن المجانقي في هذا الوقت أنها أول آله أستخدمت في توليد الطاقة في التاريخ، وقد أستخدم المحور الرأسي للطواحين لأول مرة في بسيستان شرق بلاد فارس في القرن التاسع كما وصفها الجغرافيون المسلمون، والمحور الأفقي لطواحين الهواء من النوع الذي يستخدم عادة اليوم تم اختراعه في شمال غرب أوروبا في عام 1180
-ماهي كيفية تشغيل الطاحونة؟
لمعظم الطواحين الهوائية دولاب من الريشات أو الأشرعة، تديرها الريح. وفي معظم الحالات، يوضع الدولاب على قضيب أفقي، ثم يركَّب على برج أو عمود أو بناء عالٍ آخر. يتم تدوير القضيب عن طريق حركة الدولاب، وتُنقل الطاقة ـ عبر سلسلة من التروس ـ إلى القضيب الرأسي، الذي ينقلها بدوره إلى مضخة الماء، أو المولد الكهربائي أو جهاز آخر.

- اين تستخدم طواحين الهواء؟اذكري البلاد التي تستخدمها؟
في إيران ،أوروبا، هولندا وانجلترا
- فيما تستخدم الطاحونة الهوائية
للتزويد بالطاقة لضخ المياه
- أو توليد الكهرباء
ولطحن الغلال، ونشر الأخشاب، وضغط الزيت؛ وطحن التبغ للنشوق.


قمر الليالى44 غير متواجد حالياً  
التوقيع





رد مع اقتباس
قديم 19-03-19, 08:39 PM   #134

بوفارديا

نجم روايتي و كنزسراديب الحكايات ونجمة كلاكيت ثاني مرةوقاصة هالوين وشاعرة متألقة بالمنتدى الأدبي

 
الصورة الرمزية بوفارديا

? العضوٌ??? » 422882
?  التسِجيلٌ » Apr 2018
? مشَارَ?اتْي » 1,592
? الًجنِس »
?  نُقآطِيْ » بوفارديا has a reputation beyond reputeبوفارديا has a reputation beyond reputeبوفارديا has a reputation beyond reputeبوفارديا has a reputation beyond reputeبوفارديا has a reputation beyond reputeبوفارديا has a reputation beyond reputeبوفارديا has a reputation beyond reputeبوفارديا has a reputation beyond reputeبوفارديا has a reputation beyond reputeبوفارديا has a reputation beyond reputeبوفارديا has a reputation beyond repute
¬» قناتك NGA
?? ??? ~
_سلاماً على الذين إن خاننا التعبير لم يخُنهُم الفهم ،وإذا أفسدنا مفرداتنا أصلحُوا نواياهُم🧡☺
افتراضي

السلام عليكم .....⁦^_^⁩
سلمتي على هاي المعلومات الرائعه ..❤

_ متى كانت أول طاحونه هوائيه؟
يعود تشغيل اول طاحونة هوائيه الى القرن الأول الميلادي

_ ماهي كيفية تشغيل الطاحونه؟
لمعظم الطواحين الهوائية دولاب من الريش والاشرعه ،تديرها الريح وفي معظم الحالات يوضع الدولاب على قضيب افقي ثم يركب على برج أو عمود أو بناء عال اخر يتم تدوير القضيب عن طريق حركة الدولاب تنقل الطاقه عبر سلسلة من التروس الى القضيب الرأسي الذي ينقلها بدورة الى مضخة الماء أو المولد الكهربائي أو جهاز اخر .

_اين تستخدم طواحين الهواء؟اذكري البلاد التي تستخدمها؟
في إيران وأوروبا وهولندا وانجلترا

_ فيما تستخدم الطاحونه الهوائية؟
التزويد بالطاقه لضخ المياه أو توليد الكهرباء ولطحن الغلال ونشر الأخشاب وضغط الزيت وطحن التبغ للنشوق.

سلمت يداك يا رائعه .....❤💓


بوفارديا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-19, 09:29 PM   #135

قيثارة

مشرفة منتدى الأفلام الوثائقية وأميرة حزب روايتى للفكر الحر ومتألقة في قسم الحوادث والصور

 
الصورة الرمزية قيثارة

? العضوٌ??? » 229
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 20,648
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
?  نُقآطِيْ » قيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأسيرة بأفكارها مشاهدة المشاركة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....
مساء السعادة قيثارة الغالية....
سلمت يداك على هذه المعلومات القيمة....
حفظك الله ورعاك....
بسم الله نبدأ الإجابة :

-متى كانت أول طاحونة هوائية ؟

كانت أول طاحونة في القرن الأول الميلادي...

-ماهي كيفية تشتغيل الطاحونة؟


لمعظم الطواحين الهوائية دولاب من الريشات أو الأشرعة، تديرها الريح. وفي معظم الحالات، يوضع الدولاب على قضيب أفقي، ثم يركَّب على برج أو عمود أو بناء عالٍ آخر. يتم تدوير القضيب عن طريق حركة الدولاب، وتُنقل الطاقة ـ عبر سلسلة من التروس ـ إلى القضيب الرأسي، الذي ينقلها بدوره إلى مضخة الماء، أو المولد الكهربائي أو جهاز آخر.


- اين تستخدم طواحين الهواء؟اذكري البلاد التي تستخدمها

في إيران ،أوروبا، هولندا وانجلترا....

- فيما تستخدم الطاحونة الهوائية؟


-للتزويد بالطاقة لضخ المياه
- أو توليد الكهرباء
ولطحن الغلال، ونشر الأخشاب، وضغط الزيت؛ وطحن التبغ للنشوق.


......
دمتِ بأمان الله وحفظه...
تحياتي وودي واحترامي وقبلاتي لك....



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الله يسلمك ياقلبي
وأجابة صحيحة


قيثارة غير متواجد حالياً  
التوقيع
لااله الا انت سبحانك إني كنت من الظالمين

رد مع اقتباس
قديم 22-03-19, 09:30 PM   #136

قيثارة

مشرفة منتدى الأفلام الوثائقية وأميرة حزب روايتى للفكر الحر ومتألقة في قسم الحوادث والصور

 
الصورة الرمزية قيثارة

? العضوٌ??? » 229
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 20,648
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
?  نُقآطِيْ » قيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قمر الليالى44 مشاهدة المشاركة
متى كانت أول طاحونة هوائية ؟
يعود تاريخ تشغيل أول طاحونة هوائية إلى القرن الأول الميلادي، حيث يصفها أيرن المجانقي في هذا الوقت أنها أول آله أستخدمت في توليد الطاقة في التاريخ، وقد أستخدم المحور الرأسي للطواحين لأول مرة في بسيستان شرق بلاد فارس في القرن التاسع كما وصفها الجغرافيون المسلمون، والمحور الأفقي لطواحين الهواء من النوع الذي يستخدم عادة اليوم تم اختراعه في شمال غرب أوروبا في عام 1180
-ماهي كيفية تشغيل الطاحونة؟
لمعظم الطواحين الهوائية دولاب من الريشات أو الأشرعة، تديرها الريح. وفي معظم الحالات، يوضع الدولاب على قضيب أفقي، ثم يركَّب على برج أو عمود أو بناء عالٍ آخر. يتم تدوير القضيب عن طريق حركة الدولاب، وتُنقل الطاقة ـ عبر سلسلة من التروس ـ إلى القضيب الرأسي، الذي ينقلها بدوره إلى مضخة الماء، أو المولد الكهربائي أو جهاز آخر.

- اين تستخدم طواحين الهواء؟اذكري البلاد التي تستخدمها؟
في إيران ،أوروبا، هولندا وانجلترا
- فيما تستخدم الطاحونة الهوائية
للتزويد بالطاقة لضخ المياه
- أو توليد الكهرباء
ولطحن الغلال، ونشر الأخشاب، وضغط الزيت؛ وطحن التبغ للنشوق.
مشكورة على الإجابة


قيثارة غير متواجد حالياً  
التوقيع
لااله الا انت سبحانك إني كنت من الظالمين

رد مع اقتباس
قديم 22-03-19, 09:32 PM   #137

قيثارة

مشرفة منتدى الأفلام الوثائقية وأميرة حزب روايتى للفكر الحر ومتألقة في قسم الحوادث والصور

 
الصورة الرمزية قيثارة

? العضوٌ??? » 229
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 20,648
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
?  نُقآطِيْ » قيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هدوئي حياتي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم .....⁦^_^⁩
سلمتي على هاي المعلومات الرائعه ..❤

_ متى كانت أول طاحونه هوائيه؟
يعود تشغيل اول طاحونة هوائيه الى القرن الأول الميلادي

_ ماهي كيفية تشغيل الطاحونه؟
لمعظم الطواحين الهوائية دولاب من الريش والاشرعه ،تديرها الريح وفي معظم الحالات يوضع الدولاب على قضيب افقي ثم يركب على برج أو عمود أو بناء عال اخر يتم تدوير القضيب عن طريق حركة الدولاب تنقل الطاقه عبر سلسلة من التروس الى القضيب الرأسي الذي ينقلها بدورة الى مضخة الماء أو المولد الكهربائي أو جهاز اخر .

_اين تستخدم طواحين الهواء؟اذكري البلاد التي تستخدمها؟
في إيران وأوروبا وهولندا وانجلترا

_ فيما تستخدم الطاحونه الهوائية؟
التزويد بالطاقه لضخ المياه أو توليد الكهرباء ولطحن الغلال ونشر الأخشاب وضغط الزيت وطحن التبغ للنشوق.

سلمت يداك يا رائعه .....❤💓
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الله يسلمك ياعسل


قيثارة غير متواجد حالياً  
التوقيع
لااله الا انت سبحانك إني كنت من الظالمين

رد مع اقتباس
قديم 22-03-19, 09:42 PM   #138

قيثارة

مشرفة منتدى الأفلام الوثائقية وأميرة حزب روايتى للفكر الحر ومتألقة في قسم الحوادث والصور

 
الصورة الرمزية قيثارة

? العضوٌ??? » 229
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 20,648
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
?  نُقآطِيْ » قيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond repute
افتراضي اوسمة الحلقة التاسعة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جميلاتي المشاركات معي في هذه المسابقة الأسبوعية أحب أن أخبركم أن غدا باذن الله سوف تكون الحلقة العاشرة نظرا لان لدي ظروف تمنعني من تقديم الحلقة يوم الاحد










قيثارة غير متواجد حالياً  
التوقيع
لااله الا انت سبحانك إني كنت من الظالمين

رد مع اقتباس
قديم 23-03-19, 01:57 PM   #139

قيثارة

مشرفة منتدى الأفلام الوثائقية وأميرة حزب روايتى للفكر الحر ومتألقة في قسم الحوادث والصور

 
الصورة الرمزية قيثارة

? العضوٌ??? » 229
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 20,648
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
?  نُقآطِيْ » قيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond repute
افتراضي الحلقة العاشرة



التعريف بالمخترع :
اسمه:
محمد بن موسى الخوارزمي وُلد في عام 780م، وحَسب الروايات فإن أَصله من خوارزم، وهي منطقة تَقع في أوزبكستان، أَما مسقط رأسِه فهي مدينة بغداد التي ولد وتَرعرع فيها. ويُعد العالم المُسلم الشهير (الخوارزمي) من أَهم عُلماء الرياضيات المسلمين، فقد كان لأَعماله دورٌ كبير في :
-تطور علم الرياضيات، وبالأَخص فرع الجبر (algebra) التي انتشرت عند الغرب، -ودوره في نشر الأرقام الهندية (المعروفة بالعربية أحياناً).
وقد وافته المنية في عام 850م في مدينة بغداد، بعد مسيرةٍ مليئة بالعطاء، فانياً عمره في علم الرياضيات والحساب.


نبذة عن حياة الخوارزمي:
بلغ محمد بن موسى الخوارزمي أوج عمله في الدولة العباسية وذلك في عصر الخليفة المأمون، وعمل في دار الحكمة (خزانة الحكمة)، التي أسسها الخليفة المأمون حيث كان هدفه من تأسيسها هو:
- نشر المؤلفات وأعمال العلماء
-والبحث في الأعمال الغربية و اليونانية، و العمل على ترجمتها وخاصةً الأعمال العلمية والفلسفية.
وقد تولى الخوارزمي إدارة دار الحكمة في الفترة الواقعة ما بين 813 م - 833 م، حيث كانت تُمثل هذه المُدة، فترة انشغال الخوارزمي بالعلم والأدب، واستطاع من خلال عمله في خزانة المأمون الاطلاع على الأعمال الهندية واليونانية وترجمتها، كما أمضى وقتاً طويلاً في دراسة
- علوم الفلك، والجغرافيا، والتاريخ، والرياضيات، حيث أدى هذا التبحر الكبير إلى تقديم أعمال وكتابات مهمّة في
- الجبر، والمثلثات، ورسم الخرائط، والعديد من المؤلفات.

مؤلفات الخوارزمي:

لقد ألّف الخوارزمي العديد من الكتب التي ظلت مراجع أصيلة في مختلف العلوم لفتراتٍ طويلة من الزمن، ومن أهمها:
- (كتاب الجبر والمقابلة):
افتتح الخوارزمي كتابه المشهور (الجبر والمقابلة ) بالبسملة وحمد الله على نعمه، وكان ذلك في عام 830م، حيث تناول هذا الكتاب مواضيع جبرية عدة. ومخطوطة هذا الكتاب محفوظة بمكتبة بودلين الموجودة في إكسفورد، ولم تُنشر نسخة هذا الكتاب إلا لمرةٍ واحدةٍ، حيث كان ذلك في عام 1831م.
- (كتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة):
هو أحد كُتب الرياضيات التي ألّفها الخوارزمي والذي تُرجم للغة اللاتينية، وكان يتضمن الكتاب مواضيع عدة، حيث تم توظيف علم الجبر في طريقة توزيع الميراث حسب الشريعة الإسلامية، وكذلك اشتمل الكتاب على شروحاتٍ للهندسة فيما يتعلق بإيجاد مساحات الأشكال، والأحجام، وحسابها ضمن طرق معينة، و كان ذلك في القرن الثاني عشر.
-(كتاب صور الأرض):
هو أحد كُتب الجغرافيا التي ألفها الخوارزمي، حيث كان يتضمن شروحاتٍ لمواقع البلاد المعروفة آنذاك، واعتمد الخوارزمي في كتابته على كتاب ( جغرافية بطليموس)، وقام بتعديلات وتصحيحات عدة على هذا الكتاب، كما أشرف على تقديم
-أول خريطة للعالم في ذلك الوقت، وقدمها للخليفة.
- (الجداول الفلكية): قام الخوارزمي وذلك بالاعتماد على المصادر اليونانية بتأليف جداول فلكية، أثرت بشكل كبير على الجداول الأخرى، حيث أصبحت معتمدةً عند العرب، وتُرجمت فيما بعد إلى اللاتينية.
إنجازات الخوارزمي:
لقد طالت أعمال الخوارزمي مجالاتٍ عدة فمنها :
الفلك، والرياضيات، والجغرافيا
وقد كان لإسهاماته دورٌ كبير في تَقدم هذه المجالات، ومن بعض أعماله ما يأتي:
-(الخوارزميات):
ابتكر عالم الرياضيات الخوارزمي مصطلح الخوارزمية التي تميزت بدورها الكبير في فرع الجبر، كما وكان للخوارزميات أهمية كبيرة في :
-علم الحاسوب
-وإجراء العمليات الحسابية فيه، ونتيجة لذلك
لُقب الخوارزمي بـ (أبو الحاسوب)

وانتشرت خوارزمياته في جميع أنحاء العالم، حتى إنها تُرجمت للغة الإنجليزية ب (algorithm)، المشتقة من اسم الخوارزمي وتعني اللوغاريتم. (الأرقام الهندية):

كان للخوارزمي فضل كبير في تعريف العالم :
-بالأرقام العربية والهندية
-وإضافة الرقم صفر إليها.
- (المعادلة من الدرجة الثانية):
من أهم اكتشافات الخوارمي أيضاً في مجال الرياضيات هي:
تطوير القواعد كطريقة حل المربعات غير المعروفة بأسلوبٍ هندسيٍ (المعادلة من الدرجة الثانية).


-(النسب المثلثية):
لقد قدّم الخوارزمي بالإضافة لأعماله السابقة
- جداول لجيوب وظلال زوايا المثلثات، والتي تُرجمت في القرن الثاني عشر إلى اللاتينية.
أثر أعمال الخوارزمي عند العرب والغرب :
لقد اشتُهرت مؤلفات وأَعمال الخوارزمي في العالم العربي، التي بدورها أَدت إلى نقلة نوعية في علم الجبر والحساب
فمن العلماء العرب الذي أشادوا بأعمال الخوارزمي:
ابن خلدون، الذي صرّح بأن الخوارزمي هو أول من كتب في علم الجبر، ومِن ثَم قَدم من بعده
- أبي كامل بن أسلم
- وعمر الخيام تصريحاً واضحاً بأهمية أعماله، وكان ذلك بثنائهم عليه واقتباس أعماله.
ولم ينتهِ الأمر عند هذا الحد فقد طال صيت الخوارزمي حتى وصل للعالم الغربي، حيث كانت الدلائل كافية لاعترافهم الذي لا شك فيه بفضل الخوارزمي الكبير في مجال الحساب والجبر، ومن بعض هذه الدلائل استخدام المصطلح الإنجليزي (algorithm)، والذي يُعنى في كيفية حل المسائل، وقد جاء هذا المصطلح الأجنبي من اسم العالم المسلم الخوارزمي ذاته، وكذلك المصطلح الإنجليزي (augrim) الذي يُعنى بعلم الحساب وبالأخص بالرقم صفر، الذي عَرفه الغرب بفضل مؤلفات الخوارزمي في (علم الحساب) والذي تُرجم للغة الاتينية، حيث كان يحتوي هذا الكتاب على شروحات واضحة للأرقام الهندية، وعمل على إضافة الرقم صفر إليها
- ومن بعض الكتاب الغرب الذين (اقتبسوا) كتبهم من كتاب الخوارزمي بشكل واضح وصريح
- الكسندردي فيلادي الذي قدم كتابه (carmen de algorismo) والذي اعتمد فيه على كتاب الخوارزمي، حيث كان ذلك تقريباً في عام 1220م، ثُم قدم بعده بحوالي ثلاثين عاماً جون اوف هاليفاكس في كتاباً آخر اسمه (algorismus vulgaris)، الذي بُني على على نفس الأساس، ومهما طال الحديث حول هذا الموضوع لن تعطى أعمال هذا العالم جزءاً من حقها،فلو تم البحث في جميع كتب وقواميس العالم عن علم الجبر ستكون النتائج مأخوذة عن الكلمة العربية "الجبر"



قيثارة غير متواجد حالياً  
التوقيع
لااله الا انت سبحانك إني كنت من الظالمين

رد مع اقتباس
قديم 23-03-19, 05:12 PM   #140

همس القوافي

نجم روايتي وراوي القلوب .. أيقونة كنز سراديب الحكايات

 
الصورة الرمزية همس القوافي

? العضوٌ??? » 439514
?  التسِجيلٌ » Jan 2019
? مشَارَ?اتْي » 4,318
?  نُقآطِيْ » همس القوافي has a reputation beyond reputeهمس القوافي has a reputation beyond reputeهمس القوافي has a reputation beyond reputeهمس القوافي has a reputation beyond reputeهمس القوافي has a reputation beyond reputeهمس القوافي has a reputation beyond reputeهمس القوافي has a reputation beyond reputeهمس القوافي has a reputation beyond reputeهمس القوافي has a reputation beyond reputeهمس القوافي has a reputation beyond reputeهمس القوافي has a reputation beyond repute
افتراضي

السلام عليكم
اهلا بغاليتي قيثارة وشكرا جزيلا على الدعوة
محمد بن موسى الخوارزمي ولد عام 780م وتعد بغداد مسقط رأسه وهو من أهم علماء الرياضيات المسلمين

ما اللقب الذي أطلق عليه؟
أطلق عليه لقب ابو الحاسوب
-ماهي اهم كتب الخوارزمي؟
اهم كتبه هي الجبر والمقابلة وكتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة وايضا كتاب صور الارض
-من من بين العلماء المسلمين الذي أشاد بأعمال الخوارزمي؟
أشاد به ابن خلدون و ابى كامل بن أسلم وعمر الخيام
-من من علماء الغرب الذين اقتبسوا من كتبه؟
هناك الكسندر دي فيلادي وجون اوف هاليفاكس
-ماهو هدفه من تأسيس مكتبه دار الحكمة في عهد الخليفة المأمون؟
الهدف من تأسيسها هو نشر المؤلفات وأعمال العلماء والبحث في الأعمال الغربية واليونانية والعمل على ترجمتها
-هناك اشياء كان للخوارزمي الفضل في التعريف بها ماهي ؟
هي الارقام العربيه والهندية
واضافه.رقم الصفر لها
المعادله من الدرجة الثانية
النسب المثلثية
وجزاك الله خيرا على كل ما تقدمينه من معلومات حبيبتي قيثارة


همس القوافي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:00 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.