شبكة روايتي الثقافية

شبكة روايتي الثقافية (https://www.rewity.com/forum/index.php)
-   صحيفة الأخبار الأدبية (https://www.rewity.com/forum/f403/)
-   -   الإصدار الحادي عشر للجريدة الأدبية (https://www.rewity.com/forum/t438339.html)

رانو قنديل 15-02-19 08:10 AM

الإصدار الحادي عشر للجريدة الأدبية
 



https://f.top4top.net/p_11135luy91.gif

https://upload.rewity.com/uploads/154780491637931.gif

صباح \ مساء الكلمات الهادفة البنائة

مع الإصدار الحادي عشر للجريدة الأدبية وثوبها الجديد الذي ازدان بفريق أقل ما يقال عنه أنه مبدع وخلاق

المبدعة \ رويدا وتألقها الدائم بريشة احترافية خلاقة

والرائعة النشيطة دومًا الكاتبة \ ملاك عسل النحلة الدؤبة وحرصها على جمع رحيق الأدب من مختلف الأزهار

وفريق تحرير متفاني يريد إثراء أفكارنا وتغذية أرواحنا بالمتع الفكرية

فهيا ننهل من ربيع الزهور العطرة مع محررينا المبدعين

مقالات وأشعار وحكم وغيرها الكثير

لكم وبكم ترتقي آمالنا

بانتظار آرائكم بالنقد البناء للمزيد من التقدم والتطلع دومًا للأفضل ..كما ستنزل المشاركات مكتوبة ثم مصممة تحتها لسهولة قرائتها ..

رابط تحميل الجريدة على الميديا فير :

يجب ان ترد لمشاهدة المحتوى المخفي

https://upload.rewity.com/uploads/154780491641152.gif

رانو قنديل & Malak assl & rewaida

وفريق التحرير

https://upload.rewity.com/uploads/154780491644383.gif



رانو قنديل 18-02-19 06:34 PM

https://upload.rewity.com/uploads/155050392867161.jpg

رانو قنديل 18-02-19 06:40 PM

المشاركة الاولى ..
ملاك عسل ..

القصة القصيرة ..
هي نوع أدبي عبارة عن سرد حكائي نثري أقصر من الرواية، وتهدف إلى تقديم حدث وحيد غالبا ضمن مدة زمنية قصيرة ومكان محدود احيانا لتعبر عن موقف أو جانب من جوانب الحياة، لا بد لسرد الحدث في القصة القصيرة ان يكون متحدا ومنسجما دون تشتيت.. وغالبا ما تكون وحيدة الشخصية أو عدة شخصيات متقاربة يجمعها مكان واحد وزمان واحد على خلفية الحدث والوضع المراد الحديث عنه. الدراما في القصة القصيرة تكون غالبا قوية وكثير من القصص القصيرة تمتلك حسا كبيرا من السخرية أو دفقات مشاعرية قوية لكي تمتلك التأثير وتعوض عن حبكة الأحداث في الرواية.

لابد أن تتوافر في القصة عناصر و هي عبارة عن: الشخصية الرئيسية، بناء القصة، المكان، الزمان، الحدث، السرد، الفكرة العامة للقصة، فلابد ان يكون هناك تطور للقصة من حيث البداية، فالعقدة، و في النهاية الحل.

مراحل كتابة القصة : حتى تتمكن من كتابة القصة القصيرة و أن تكون عناصرها صحيحة، فيجب ان تفرق بين القصة القصيرة و الرواية، و هناك ما يميز القصة القصيرة:

– حتى تتمكن ان تكون كاتب جيد يجب عليك أن تقرأ كثيرا، فالقراءة تساعد كثيرا في الإبداع و الكتابة.

– القصة القصيرة تعتمد على التركيز، حيث تركز على الشخصية الرئيسية وعدد قليل من الشخصيات، ولا يكثر بها السرد، وحتى لا يحدث تشتت للقارئ لا يتواجد بها الكثير من الأحداث، فحجم القصة القصيرة صغير، فلا يتعدى عشرين أو ثلاثين صفحة، فهي تتميز بالإيجاز، ولا يوجد بها إطالة.

– هناك أساس تبني عليها القصة القصيرة، فلابد أن يحدث الإلهام حتى تأتي الخطوة الأولى لكتابة القصة، و هي ان تتمكن من أن تضع الفكرة الرئيسية للقصة.

– ضع دائما في متناول يدك الورقة والقلم فعندما تشعر بأن هناك رغبة ملحة لديك للكتابة فأكتب على الفور.

– يجب تحديد مجموعة من العناصر التي تحب أن تقدمها بالقصة مثل الحدث الذي تدور حوله القصة، والمكان الذي يقتصر على مكان الذي تجري به الأحداث، زمان الأحداث الذي تحدث به القصة.

– فعند الكتابة لابد ان ينطلق الخيال الواسع في كتابة القصة.

– حتى تكون القصة ممتعة وشيقة من الأفضل الدمج بين الخيال والواقع، لابد ان تكون القصة مقصورة على جانب واحد.

– يجب التذكر دائما أن للقصة بداية، حبكة، وأيضا نهاية، وهناك أسلوب للسرد والحوار أو الاثنين معا حتى تكون القصة طريقتها مشوقة.

– يجب أن تتذكر أن تقوم برسم شكل صحيح للقصة في خيالك حتى تتمكن من طرح أفكارك بطريقة صحيحة.

– بعد الانتهاء من كتابة القصة، الأفضل تركها عدة أيام، وقراءتها مرة أخرى لتجدد بها بعض الأحداث، فقد تضيق شيئا وقد تمحو شيئا، وأيضا ستجد العديد من الأخطاء اللغوية والإملائية.

أنواع القصة القصيرة

القصة التسجيلية: هذا النوع من القصص لا يهتم بالطريقة التقليدية لكتابة القصة، لا يهتم بالخواطر الوجدانية، بل هو من خيال الكاتب عن طريق إطلاق معين من فكر الكاتب.

القصة الميثولوجيا: هي مزيج بين زمن الأساطير والزمن الحديث، وقد يعتمد على سحر الخيال الذي يتواجد في الأساطير.

القصة الفانتازيا: هي من الأنواع الأشرس ما بين أنواع القصص القصيرة، فأفكارها فوضوية، ولا تتقيد بالواقع.

القصة السيكولوجية: يعتمد هذا النوع من القصص القصيرة على ان الكاتب تتحول أحاسيسه ومشاعره إلى كلمات، ومن خلال القصة يتمكن من عكس أفكاره، وقد يحتوي هذا النوع على الكثير من الخفايا الى النفس البشرية.

عناصر القصة القصيرة : تتكون القصة القصيرة من الفكرة التي توضح هدف الكاتب، والحدث: وهو عبارة عن مجموعة من الوقائع والأفكار وتكون مرتبة وتدور حول موضوع واحد، العقدة: وهي مجموعة من الأحداث المرتبة وتدور حول نفس الموضوع، الشخصيات: يقوم الكاتب بأن يختار ابطال قصته من الواقع و يطلق عليهم بعض الأسماء.

*المصادر ..ويكيبيديا .. جريدة المصدر ..

https://upload.rewity.com/uploads/155048948850221.jpg

https://upload.rewity.com/uploads/155048948860042.jpg


https://upload.rewity.com/uploads/155048948865563.jpg

رانو قنديل 18-02-19 06:42 PM

المشاركة الثانية

لمياء هلال


سلسلة مقالات ..حواء فوق العرش ..



الحلقة الاولى واميرة من التاريخ الاسلامي هي الاميرة قطر الندى🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼

جميلة الجميلات وأميرة الحسناوات. وطليعة الحكيمات والأديبات. أسماء بنت خمارويه بن أحمد بن طولون. حسن وجمال فاق الخيال وفي أدبها وذكائها وفصاحتها.. علي صغر سنها مضرب الأمثال.

بداية الحكاية👑👑👑👑👑👑
القصة تبدأ من عصر الدولة العباسية والخليفة الموفق بالله في بغداد وعلى الجانب الاخر والى مصر في هذا الوقت احمد بن طولون والذي قرر الخروج من عباءة الدولة العباسية واستقل بحكم مصر وقامت الدولة الطولونية في مصر وبعد وفاة الموفق وتولي المعتضد بالله حكم الدولة العباسية ووفاة احمد ابن طولون وتولي ابنه خمارويه حكم مصر وتجدد الصراع مرة اخرى بين خماروية والمعتضد بالله ، ولكي يحقن خمارويه الصراع عرض على المعتضد تزويج ابنته اسماء ( الملقبة بقطر الندى) لولي العهد ابن المعتضد آملا من هذا النسب التقارب والتصالح بين الدولة الطولونيه والدولة العباسية لكن المعتضد بالله بعدما علم عن جمال وصغر سن الاميرة اسماء رفض زواجها بإبنه وقرر ان يتزوجها هو ولذلك حزنت الاميرة الصغيرة والتي تضاربت الاقوال عن سنها وقتها بين قائل انها كانت في الثانية عشر وقائل انها كانت في سن من الرابعة عشر الى السادسة عشر، ليقرر خمارويه لكي ينول رضا ابنته ان يعدها بزفاف لم ولن يقام مثله في التاريخ وقد كان بالفعل.

مظاهر العرس وموكب الأميرة قطر الندى💎💎💎💎💎💎💎💎💎💎

كان جهاز الأميرة أسطوريًا ، وقد وُضِعت القصص والحكايات التي تصف موكبها وجهازها ، وصار أحاديث الناس لقرون بعدها ، أما موكبها( الهودج هو ما تجلس داخله الاميرة فوق الجمل) فقد كان دكه من أربع قطع من الذهب ، عليها قبه من الذهب ، مشبوك في كل عين من تشابكيها قرط معلق فيه حبه من الجواهر بدرجة لا يمكن توقع قيمتها ، وقد وضعوا دكة ذهبية لتضع الأميرة رجلها عليها .

أما جهازها فقد تألف من مئات الصناديق التي تحتوي على الملابس ، والذهب ، والمجوهرات ، والأحجار الكريمة ، وقد قدر المؤرخون قيمة جهاز الأميرة بمليون دينار ذهبي ، وكان مهرها مليون درهم فضة فقط ، وقد أُمر الجنود ببناء القصور لها على امتداد المسافة من مصر إلى بغداد ، وكانت القصور مجهزة بكل ما تحتاجه الأميرة من وسائل الراحة والرفاهية .

وسارت الأميرة في هودجها مع جاريتها وعمها ، وعمتها ، وكبار رجال الدولة والجيش على الجياد من حولها ، وذلك في نهاية القرن الثالث الهجري عام 281هـ ، وانتشر الحراس من حولها ، مع عزف الموسيقى الشجية ، وكان الجمهور على الجانبين ، يهتفون لتحية الأميرة.

استمر زفافها 90 ليلة بدت كأنها من ألف ليلة وليلة امتدت الأفراح والليالي الملاح من مدينة القطائع بمصر "عاصمة الطولونيين" إلي بغداد بالعراق "عاصمة العباسيين" لم يظهر له مثيل في العالمين. من السابقين واللاحقين ومن بينها بلاد النيل. وأرض الرافدين.قصور علي امتداد الطريق. واحتفالات ومهرجانات ورايات وزينات وأقارب ووصيفات وأناشيد وأغنيات وموسيقي وحراسات حار المؤرخون في وصف جهازها.

وصلت قطر الندي إلي بغداد أول محرم سنة 282ه أول مارس 885م بعد أن قطع موكبها مسافة 1300 كيلو متر وتم الزفاف في شهر ربيع الأول. وكان عقد الزواج قد كتب في شهر رمضان. تم توزيع الطعام والحلوي علي أهالي القطائع وبغداد بالمناسبة السعيدة.
كان الخليفة المعتضد خارج بغداد وقت وصول قطر الندي. ولم يعد لاستقبالها ونزلت الأميرة بقصر صاعد علي نهر دجلة في الرابع من ربيع الأول سنة 382ه "يوم الأحد".
تم منع أهالي بغداد من الخروج إلي نهر دجلة في اليوم المحدد لذهابها إلي قصر الخليفة.
رست السفينة التي جاءت لحملها أمام القصر تزينها الرايات والزينات والشموع والمشاعل رمز حولها 4 مراكب تحمل الخدمات والوقود وتم الزفاف يوم الثلاثاء السادس من ربيع الأول.

كانت أغنية "الحنة الحنة يا قطر الندي" هي أشهر أغاني زفاف الأميرة أسماء بنت خمارويه. ارتفعت بها أصوات الفتيات والسيدات علي امتداد أيامه ولياليه في طول البلاد وعرضها ( الحنة الحنة الحنة يا قطر الندى يا شباك حبيبي يا عيني جلاب الهوى)

نهاية قصة الاميرة صاحبة اكبر زفاف واغلى جهاز في التاريخ 👑👑👑👑👑👑👑👑

عانت الأميرة قطر الندي الكثير في زواجها وغربتها في حياة الخليفة وأكثر بعد وفاته من نساء القصر خاصة إحدي زوجات المعتضد وأم الخليفة المقتدر.
توفيت قطر الندي في السابع من رجب سنة287ه 900م بعد خمس سنوات من التوتر والقلق والعذاب والهوان. لم يسعدها جهازها المصنوع من الزان والسنديان واللؤلؤ والمرجان ولا المواكب والأفراح والليالي الملاح. ولا القصور أو التختروان.

https://e.top4top.net/p_1118w53r51.jpg


https://upload.rewity.com/uploads/155049058311761.jpg

https://upload.rewity.com/uploads/155049058315662.jpg

https://upload.rewity.com/uploads/155049058320713.jpg

رانو قنديل 18-02-19 06:46 PM

المشاركة الثالثة

سارة أشرف


قصة قصيرة بعنوان ..

-
"الضبعُ صائدُ الغزلان".

صوت الجرس يدوى في الأفق ليتناغم مع صرخات الأطفال الفرحةِ بانتهاء اليوم الدراسي.
الجميع يرحل، وتبقي هي وحدها هُنا... الهواءُ يؤرجح تنورتها القصيرة، الشمسُ تقتحم ظلمة جفنيها وتتسلل من بين رموشها السوداءِ الكثيفة، شعرها القصير يُلامس الأرض المغبرة.. يدها وركبتيها جُرِحَوا جراء سقوطها.
الكرسي مقلوب.. عجلاته لا زالت تدور كما تدور الحيرة بفُلكِها عن سبب ذلك التنمر الواقع عليها وهي لم تتخطى بعدُ الثامنة من عمرها.
عقفت فمها في استياءٍ وتحاملت على يديها لترفع وجهها عن الأرض قليلًا وتبدأ في الزحف على بطنها رويدًا رويدًا إلى الكرسي الخاص بها.
تُغالب دموعها فتغلبها الدموع.. وتُصارع عجزها فتصرعه.
وقفتُ أراقبها خلف نافذة الصف بضيقٍ شديد على مُثابرتها كل يومٍ في النهوض، ورأيتُ ذلك الطفل يعدو نحوها هاتفًا باسمها.
دائمًا يأتي لنجدتها.. يمسح عن وجهها الدموع ويساعدها على النهوض إلى كرسيها المتحرك ثم يقسم أن يقتص لها منا.. أو تحديدًا مني أنا.
كل الأطفالِ بالصف يتجنبونها خوفًا من أن أضربهم، يلقبونني بالأسدِ في الصف لشدة بطشي وقوتي.. ولأنني أحكمُ هذه الغابة الصغيرة.
إنها طفلةٌ غبيةٌ بنصفٍ سُفليٍ لا يتحرك.. تأتي لتبتسم في وجوهنا بسذاجةٍ لتحصد تعاطفًا نحوها.
أنا أكره هذا النوع من الفتيات، وأكره ذلك الفتى لمساعدته لها رغم تعرضه للضرب من مجموعتي في كل مرة!!
ألا يسأمُ ذلك؟؟ ألا تردعه كدماتُ وجهه وذراعه تلك؟!
نظرتُ إلى ابتسامتها التي حاكتها على شفتيها له ببراعةٍ -وهي تستوي على كرسيها بمساعدته- رغم أننا دفعناها لتسقط أرضًا.
تبًا.. لا زالت تبتسم!!
جززتُ على قواطعي حنقًا حين خرج ذلك الغبي مسرعًا يهرولُ إلى طبيبة المدرسة لتسعف جرحها الصغير قبل رحيلها.
ما كل هذا الخوف على وجهه؟؟ إنه خدشٌ بركبتيها جراء سقوطها وحسب!
هو حتى لم يلحظ وجودي.. والحقُ أنني.. أظنني أنا من أخفيتُ نفسي عنه ولا أدري لِمَا.
كدتُ ألتفت مبتعدًا عندما أرهف إلى سمعي صوتُ بُكاء.. بل صراخُ شخصٍ مذبوح!
جمدني هذا كُليًا.. جمدني وأجبرني على توجيه رأسي والنظر إلى مصدرِ الصوت.
لقد كانت تبكي وتصرخ وتحاول الوقوف عن كرسيها عنوة.. لقد كانت تضربُ يد الكرسي بقبضتها وتصرخ بقولها: قفي.. قفي..قفي.. يجبُ أن تقفي.. قفي.. قفي يا ريم!!
أنا أقسم أن القشعريرة سرت بجسدي وأن منظرها وهي تُكابدُ عجزها كان أشبه بوليدِ غزال الريم يُحاولُ التخلص من قيدِ رحمٍ استعبده لستة أشهرٍ متتالية.
لربما أسموها ريم لذلك السبب.. لكنها على عكس الغزال سقطت أرضًا غير قادرةٍ على التحرر من عجز قدميها.
استأتُ لذلك كثيرًا.. لقد خيبت أملي هذه الفتاةُ الغبية الضعيفة بعدما ظننتُ أن شيئًا مُسليًا على وشكِ الحدوث.
التفتُ عنها وتركتها أرضًا وغادرت المدرسة.

باليومِ التالي.. هي لم تحضر للصف، وقال المعلم لنا أنها آذت قدمها بشدةٍ لذا ستمكثُ بالبيت إلى أجلٍ غير مُسمى.
لم آبه لذلك.. أظنني فقدتُ للتو وسيلةَ تسليةٍ جيدة، ربما عليَّ البحثُ عن شخصٍ جديد.
نقلتُ عيني بين وجوه الأطفال في الصف.. أوه ياللملل.. لا أحد لديه عجزٌ كعجزها، لن يكون إيذائهم ممتعًا أبدًا.
لقد مر شهرٌ منذ ذلك اليوم.. وأنا أبدًا لم أرها بعد ذلك.
أخبرنا المعلم أنها انتقلت إلى مدينةٍ جديدةٍ لتتلقى العلاج.. وأنها لن تعود إلى المدرسةِ مرةً أخرى بسبب تنمر الأولاد عليها.
هذا سخيفٌ جدًا.. لا أحد يجرؤ على التنمر في هذا الصف غيري، أنا فقط من يتنمرُ عليها أيها المعلمُ الغبي.
عدت ذلك اليوم إلى البيت ليستقبلني صوتُ صراخ والدي.. كالعادة يتشاجر مع والدتي، وإن ضاق ذرعًا ضربها.
توجهتُ إلى غرفتي وأغلقتُ الباب خلفي.. إنهم مزعجون جدًا.
صوته العالي مزعج.. وضعفها وانهزامها أمامه مزعجٌ أكثر ويدفعني للصراخ بها كل يوم.
لماذا تتحملين كل هذا؟؟؟ لماذا تبتسمين رغم كل هذا؟؟
لكنها لم تكن تجيبني.. كانت تذرف دموعها على كتفي وتضمني إلى صدرها لأدفعها بضيقٍ بعيدًا وأغادر المنزل كله.
النساءُ حمقاواتٌ حقًا.. هذا مُقرف.
ابتسامتها تلك تُثير اشمئزازي كثيرًا كما تفعل ابتسامة تلك الطفلة الغبية أيضًا!
إنهما متشابهتان.. في عجزيهما ودموعيهما وابتسامتيهما الساذجتين.
لكن أمي.. لم تبدُ لي كغزالِ ريمٍ أبدًا.

لقد أتممتُ الثالثة والعشرون قبل شهر.. من أنا؟؟ وكيف وصلتُ إلى هنا؟؟
كيفَ يُعقلُ أن تتابع الأيامُ وتتلاحق في سرعةٍ هكذا؟
كل شيءٍ هُنا يجري بسرعة.. الحقول.. الأنهار والأشجار.. وحتى الشمس والقمر يتعاقبان في تتابعٍ دوري، وأنا جالسٌ على مقعدي في القطار مُتجهًا إلى إحدى المدن القريبة مُراقبًا كل هذا التعاقب من نافذتي الصغيرة.
لقد علمتُ قبل مدةٍ أنها انتقلت إلي هذه المدينة.. بل إنني تتبعتُ أخبارها حتى علمتُ بذلك من زميلنا الذي كان يُساعدها دومًا بالصف.
كيف لم ينتقلوا من منزلهم طوال تلك المدة؟؟ ألم يكونوا دائمي الارتحال بسبب التنمر الواقع عليها؟؟
أيعقلُ أنها تعافت واستطاعت تخطي كل ما حدث؟؟
أرجو ذلك حقًا كما أرجو أن أراها.
أريد رؤيتها.. أريد أن أعتذر عن كل ما بدر مني.
أريد أن أخبرها أنه تم التنمرُ عليَّ بعدما رحلَت وأنني شعرتُ حينها بما شعرت به.
كلا.. أنا لم اشعر بذلك، كان لدي قدمانٍ أقف عليهما بعد كل سقطةٍ على خِلافها تمامًا.
هل يمكن أن أجدها حقًا؟؟ هل يمكن أن نلتقي؟؟ هل ستتذكرني؟ أم أنها لم تنسى أبدًا ما فعلته بها؟؟
هل شُفيت قدماها بسبب العلاج أم أنها لا تزال تُشابه غزال الريم وتحتفظُ بصفاته وجماله؟
ماذا؟؟ هل كانت ريم جميلة؟؟
الآن فقط أذكر ذلك.. شعرها الأسود بلونِ الفحم وعينيها المتقدتين حماسًا كجمرتي نارٍ رغم شدة سوادهما، أذكر ضفيرتها الصغيرة وتنورتها القصيرة وأذكر كرسيها المتحرك جيدًا.

أمام منزلها الذي دلني عليه زميلنا بالصف وقفتُ لاهثًا بقلبٍ يكادُ ينخلع من فرطِ التوتر، أقدم قدمًا وأؤخرُ الأخرى ولا أكاد أخطو للأمام خوفًا من أن تزل قدمي بعد ثبوتها.
كيف سأقدم نفسي لعائلتها؟؟ هل أقول أنني زميلٌ قديم؟
لم على زميل قديمٍ أن يأتي بعد تلك السنين؟؟
للاطمئنان على صحتها.. هذا يبدو عذرًا مقبولًا بعض الشيء.. وساذجًا جدًا أيضًا.
بجسارةِ الأسد داخلي طرقتُ الباب وانتظرتُ وهلةً قبل أن أراهُ يُفتَح ومن خلفه ظهرت امرأةٌ عجوزٌ لتسألني بلطف عن هُويتي فأجيبها بأنني زميلٌ قديمٌ لابنتها كما خططت... وها قد سمحت لي بالدخول.

كنتُ أنقلُ بصري على استحياءٍ في كل ركنٍ من أركان المنزل.. أتفقدُ بيتها وحياتها وأدعو سِرًا أن تلمحها عيني ولو للحظة.
كانت السيدةُ هادئةً جدًا ولم تنبس ببنتِ شفةٍ حتى أجلستني في غرفة الاستقبال وأحضرت كوبًا من العصير.
خُيِّلَ إليَّ أن قطراتِ الماءِ الناتجة عن سيلان الثلج في العصير تتأرجحُ ببطئٍ على زُجاج الكأس وكأن xxxxب الساعة توقفت، وأن في عيني هذه السيدة ألفُ حكايةٍ لم تُروى وتولت تجاعيدُ وجهها الشبيهة بالكثبان الرملية حكايتها بدلًا منها.
بدأت السيدةُ حديثها عن ابنتها وطفولتها والتنمر الذي كان يقعُ عليها في كل مدرسةٍ تنتقلُ إليها.. ولكن شيئًا ما في حديثها استدعى كل سيالاتي العصبية للنفور.
هل قالت لتوها.. "ريم رحمها الله"؟؟؟
هل عنت بذلك دُعاءً أم إقرارًا؟؟؟
هل.. هل ماتت ريم؟؟
سألتها في خوفٍ لتُجيب بهز رأسها نفيًا وتقول بأنها انتحرت.. قبل خمسة عشر عامًا!
أجل.. ريم انتحرت في نفس العام الذي غادرت فيه مدينتنا، وفي نفس العام الذي علمت فيه أنها لن تستطيع السير مجددًا.. لأن قدمها تأذت بشدةٍ بسبب السقطة التي سقطتها عن الكرسي.
لهذا كان يركضُ للطبيبة في ذلك اليوم بتلك التعابير الخائفة على وجهه.. لقد علم أنها تأذت كثيرًا حينها... ولهذا لم ينتقل أهلها من منزلهم لخمسة عشر عامًا.
لكن لحظة.. إنها استطاعت التحامل على نفسها والنهوض ثانية بعدما تضررت قدمها كل هذا الضرر!!!
من أي طينٍ خُلقت؟؟ ولأي مدىً كانت يائسةً لتمحو عجزها وتنهض؟
ما الذي فعلتُه بها؟؟ لقد قتلتها.. قتلتُ غزالًا كان يُحاولُ أن يولَد من رَحمِ مُعاناته.
أنا لستُ أسدًا كما زعمتُ دومًا.
الأسود لا تلتهم فرائسها من الخلف أبدًا بل الضباعُ من تفعلُ ذلك.
هذا هو أنا.. ضبعٌ خسيسٌ يلتهم ضحيته من ظهرها ويستغلُ عجزها وضعفها وقلة حيلتها ليُثبت قوته وينتشي فرحًا بكبرياءٍ مُزيف.
سِرتُ في الشوارع أهيمُ على وجهي وأنا أفكر.. كيف يُمكن للغزلان أن تُعاود الحياة ثانيةً؟ كيف تستطيع الضباع أن تلتهم فريستها من الخلف وتنتشي بإزهاق روحها ببطئ؟
كيف يمكنُ للريم أن تبث الندم والخزي والشعور بالذنب داخل صيادها الغادر؟؟ كيف للغزلان أن تجعل الضيع يُمضي بقية حياته في شقاءٍ لفريسته التي التهمها بغدرٍ فقط عندما يغدر به حيوانٌ أقوى؟
وكيفَ يُعقَلُ أن يتمنى الضبع بيأسٍ لو أنه كان يومًا غزال ريمٍ وحيدٍ في غابةٍ ليس بها ضباع.. ولا يشعر بكل هذا الذنبِ يزمل تلافيف قلبه!

*انتهى.


https://upload.rewity.com/uploads/155049140872551.jpg

https://upload.rewity.com/uploads/155049140886312.jpg

https://upload.rewity.com/uploads/155049140893033.jpg

https://upload.rewity.com/uploads/155049140901134.jpg

https://upload.rewity.com/uploads/155049140904465.jpg

رانو قنديل 18-02-19 06:49 PM

فقرة المواهب .

المشاركة الرابعة ..
سارة شوقي


https://upload.rewity.com/uploads/155049185392152.png

https://upload.rewity.com/uploads/155049185385811.jpg

رانو قنديل 18-02-19 06:53 PM

المشاركة الخامسة..

العذوب سليمان


في دهاليز القراءة الإلكترنية ..



بعد ١٦ سنة في دهاليز القراءة الإلكترونيه، كان استنتاجي هو /

- موهبة الكتابه لا عمر معين لها، أناس تكتشفها بسن صغير و آخرون بسن كبير.

- أول تجربة تختلف من كاتب لآخر، فمن الممكن أن تكون بجوده عاليه لدرجه يظن القارئ أنه ممارس و له باع و سابق كتابات، و لربما تكون ركيكة، و الركاكه مختلفة الدرجات، بعضهم نستطيع القول مع قليل من التركيز و التدقيق و القراءة يتطور المستوى و البعض مستواه صفر، لا لغة لا اسلوب لا فكر، إما أن تراجع عناصر الكتابه و أولها القراءه ثم القراءه ثم القراءه، أو ترحم الناس بالتوقف، أما أن تكتب هكذا، فأنت تهدم لا تبني.

- بعض الكتّاب سلسلة من الكتابات و المستوى مكانك سر، و البعض تجربتة الثانيه، فرق بين الثرى و الثريا.

- بعض الكتاب يبحث عن من يعطيه مدح عام بدون تفكيك و بيان لمستوى عناصره الكتابيه، من لغة و اسلوب و فكر.

- بعض الكتاب يقبل النقد البناء، و البعض لا يقبل لا النقد البناء ولا عكسه، لأن جودته الكتابية بالنسبه له فوق مستوى أي انتقاد ممكن أن يوجه لها.

- بعض الكتّاب حتى و إن ملك فكراً، فبكل بساطه يتنازل عنه و يمشي مع موجة ما يطلبه القراء، و إن خالف قناعاته لأنه يهتم بعدد المتابعين لا بعقولهم، و البعض ثابت على مبدأه و قناعاته مهما جف نبع متابعينه.

- بعض الكتّاب رب العالمين حباهم بجمال الإسلوب، فاستخدموه نعم الإستخدام و العكس صحيح .

- بعض الكتّاب أدرك أن الكتابة هم و رسالة، و الرسالة لا مجال محدد لها، فيبدع برسائله لقراءه بأي مجال يتقنه و يبدع فيه، و مجالات الحياة مفتوحه لا تعد ولا تحصى.

- بعض الكتّاب أدرك نجاحه بنوع ما، فكان ابحاره فيه بكل ما أوتي من قوة و بشكل هادف.

- الكتابة انعكاس لمبادئ و قيم و قناعات كاتبها، فيعرض القضايا على اختلاف منابعها، و تكون المعالجة تبعاً لقناعته، فإما أن يكون مقتنعاً بتقاليد و عادات المجتمع فيظهر علاج القضية كالواقع تماماً مهما تخللها من أمور قد تكون مرفوضه عقلياً و شرعياً، و إما أن يكون ميزانه الشرع الرباني قبل قوانين المجتمع، فيأتي علاجه و قد ضرب بتقاليد المجتمع عرض الحائط، فلا يعلو شرع العباد على شرع رب العباد، فهو مدرك جداً أن العدالة الإلهية لا توازيها عدالة البشر.

- المخزون القرائي للكاتب يظهر غالباً في اسلوبه و فكره و الثروة اللغويه المستخدمه بكتاباته.

- الكتابه لا تعني كتابة القصص فقط، فهناك الخواطر و الشعر، و ربما جرب الكاتب ضروب الكتابة جميعها حتى حط رحاله بأحد الأراضي التي نالت منه الرضى و التفوق.

- الثقافه تجعل الكاتب جميلاً في عيون القارئ الواعي، الذي يدرك أن القراءة عالم جميل لا ينفك عن الحياة من حوله، فالقراءة ليست تمضية وقت و تسليه على المستوى العام بل هي بحد ذاتها حياة نستقي منها تجارب من صنوف الحياة اللامحدودة، قد تتخللها التسلية بعض الأحيان لكن ليس ديدن القارئ الأصيل هذا النوع من الكتابات.

- أدب الكاتب و لباقته و اسلوبه، تأثر في القارئ.

- الكاتب الحقيقي يحب القارئ الذي يدخل داخل عالمه الكتابي، يناقش قضاياه و يلاحق رسائله و يسرد له ملاحظاته، و ليس بالضروة أن تكون الملاحظات سلبية بل بالعكس قد تكون ايجابية تنفع الكاتب و تظهر مستوى القارئ الذي يقرأ حروفه.


ختاماً /
- أجمل الكتّاب الذين عندما نتابعهم نتبين مدى تطورهم الكتابي .
- أحب الكاتب الذي يأخذني لعالم فيه احترام لعقلي و ثقافتي .
- أحب الكاتب الذي يستوطن أفكاري بقضاياه، و يستمتع بتحريك توقعاتي و تحليلاتي .
- أحب الكاتب الذي يعطيني رسائل مهما كان نوعها لكن الأهم أنها قيمة .
- أحب الكاتب الذي يجعلني أرى أفكاري بحروفه، فتخاطر الأفكار، من أجمل الأشياء التي تصيب القارئ اتجاه الكاتب .
- أحب الكاتب الذي يتقبل اعتراضات القارئ برحابة صدر و يتناقش معاه بكل احترام و أدب، بلا تعدي لا من الأول ولا من الثاني.
- أحب الكاتب الذي يوازن في معالجة قضاياه، خاصه القضايا الحساسة .
- أحب الكاتب الذي لا يبرر أخطاء شخصياته بعذر أقبح من ذنب.
- أحب الكاتب الذي يجعلني أرى ثقافته من بين سطوره.



و أخيراً

الحرف مسؤولية فحين تخط حبرك، فكر بهدفك قبل أن يسيل ملطخاً بياض صفحاتك، كن منارة للخير لا للشر، و مشعلاً لدرب الصلاح لا الفساد، فحين تفنى من هذه الحياة سبقى حرفك، يتداوله البشر جيلاً بعد جيل، فليكن أثرك حسنة تثقل بها ميزان صالح عملك يوم الحساب.





القراءة حياة ❤️🌹
و لكل قارئ أقول القراءه الورقية خاصه للكتب التي تتخطى محيط الروايات، بالأخص الأدبية تلعب دور كبير برقي انتقائك لما تقرأ، بنوعه و مستواه و حتى انتقاده.
لا تحصر قراءتك، بل أطلق العنان لها و ستجد أن هناك أنواع ستنال اعجابك.


https://upload.rewity.com/uploads/155049257105781.jpg

https://upload.rewity.com/uploads/155049257140392.jpg

https://upload.rewity.com/uploads/155049257148163.jpg

رانو قنديل 18-02-19 06:56 PM

المشاركة السادسة

شيماء محمد عبد الله


الخط العربي



https://upload.rewity.com/uploads/155049289842892.png


https://upload.rewity.com/uploads/155049289835961.jpg

رانو قنديل 18-02-19 06:59 PM

المشاركة السابعة

راندا عادل


قصة وعبرة

يحكى أن في يوم من الايام كانت هناك زوجة كريمة .. طيبة .. يُعرف عنها السخاء والطبع الطيب .. وقد قدر الله عز وجل لها أن تتزوج من شخص عصبي المزاج كثير المشاكل .. كانت أغلب المشاكل التي تقع بينهما بسبب طبخها .. حيث أن زوجها لم يحب طبخها وطعامها على الرغم من أنها كانت تبذل جهدها وتحاول باستمرار أن تقدم له افضل ما لديها في الطبخ حتى ترضيه وتسعده .



ولكن كلما كان يتذوق زوجها طعامها .. يبدأ بالصياح والصراخ فيها وهو يعيب طبخها ويخبرها أن مذاقه سيء للغاية ولا يمكنه تحمله فهو يحتاج إلى المزيد من الملح والمنكهات .. وكانت الزوجة تحاول باستمرار أن تقنعه أنه لذيذ وليس به عيب ولكن دون جدوى .. وظل الزوجان على هذه الحالة .. وهي تتحمل عباراته وكلماته القاسية التي يوجهها لها فكان يصف طعام جميع النساء اللواتي يعرفهن بأنه أفضل من طعامها .

مرت الأيام والشهور وقد سئم الزوج من زوجته وقرر أن يهددها بأنه سوف يتزوج عليها إن لم تغير من طباعها وطبخها .. ولكنها بقيت على حالها لا تدري ماذا تفعل .. حتى خطرت علي بالها فكرة .. فقد أخبرها أنه سوف يتزوج عليها وأحضر فستان الزفاف ووضعه في غرفته حتى تنطبق عليها الحيلة وتصدقها كمحاولة أخيرة معها .. وفي يوم الزفاف الوهمي الذي أخبرها به زوجها دخلت الزوجة إلى غرفته ووضعت ورقة داخل الفستان .. وعندما جاء المساء دخل الزوج إلى غرفته حتى يأخذ الفستان ويعيده إلى أصحابه .. وإذا به يعثر على الورقة التي وضعتها زوجته في الفستان .. قرأها وكانت صدمة كبيرة له .

كانت الرسالة تقول :
( أختي أريد أن أخبرك أن سبب هذا الزواج هو أن طعامي لا يعجب زوجي لأنه يخلو من الملح والمنكهات.. وأنا لا أضعها في الطعام بسبب أن زوجي الحبيب مريض .. ولكنه يخاف كثيراً من فكرة المرض ولا يتقبلها .. فخشيت عليه الصدمة وأخفيت عنه الموضوع وتحملت معاملته وزواجه عليّ من أخرى .. حتى لا يشعر بالنقص لأنه عصبي المزاج أخاف أن يضر نفسه…رجاءً لا تضعي الملح أو المنكهات فهي تضر جدا به . )

#تعلموا✋ ..
في الكثير من الأحيان قد نجد بعض التصرفات الغير مبررة أو الغير مفهومة من الأشخاص المقربين إلينا ..
ربما تثيرنا مواقفهم وربما نشعر أنهم غير مبالين ولكنهم في الحقيقة هم أكثر الناس لطفا بنا وأرحمهم بنا .. فمصلحتنا بالنسبة إليهم أهم من كل شيء .

منقول..



https://upload.rewity.com/uploads/155049331791081.jpg

https://upload.rewity.com/uploads/155049331801772.jpg

رانو قنديل 18-02-19 07:00 PM

المشاركة الثامنة

Aya mowafy


الرسم ..




https://upload.rewity.com/uploads/155049367484672.png

https://upload.rewity.com/uploads/155049367478971.jpg


الساعة الآن 10:59 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.