آخر 10 مشاركات
واهتز عرش قلبي (1) .. سلسلة الهاربات (الكاتـب : ملك جاسم - )           »          لعنة الحب والزواج(81) للكاتبة كارول مورتيمور(الجزء الثاني من سلسلة لعنة جامبرلي)كاملة (الكاتـب : *ايمي* - )           »          [تحميل] بسمة مدفونة في خيالي ، لـ ضاقت انفاسي (الكاتـب : Topaz. - )           »          كما العنقاء " مميزة ومكتملة " (الكاتـب : blue me - )           »          همس المشاعر بين ضفاف صورة .. وحروف ماثورة... (الكاتـب : المســــافررر - )           »          ليالى الميلاد (39) للكاتبة:Sara Morgan *كاملة+روابط* (الكاتـب : فراشه وردى - )           »          غمد السحاب *مكتملة* (الكاتـب : Aurora - )           »          الستائر السوداء (الكاتـب : ررمد - )           »          رهاني الرابح (90) للكاتبة: سارة كريفن ...كاملة... (الكاتـب : silvertulip21 - )           »          ليلة مع زوجها المنسي (166) للكاتبة : Annie West .. كاملة (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > عالم حواء النسائي > منتدى اسرة حواء > منتدى الطفل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-03-19, 03:51 PM   #1

waleed_isec

? العضوٌ??? » 105654
?  التسِجيلٌ » Dec 2009
? مشَارَ?اتْي » 63
?  نُقآطِيْ » waleed_isec is on a distinguished road
افتراضي نصائح للتعامل مع الطفل العنيد المشاغب


لا شك بأن الطفل العنيد المشاغب من أصعب أنواع الأطفال الذين يمكن التعاطي معهم، فالكثير من الآباء والأمهات يشتكون من صعوبة التعامل مع طباعهم الصعبة، فالطفل العنيد يرفض ما يؤمر به وقد يصر على تصرف ما ولا يتراجع عنه حتى في حالة الإكراه، ويستمر الآباء والأمهات بخوض المعارك اليومية لدفع هذا الطفل للقيام بالأعمال الأساسية اليومية كغسل يديه أو حل واجباته، الأمر الذي يشكل تحديًا كبيراً بالنسبة إليهم.

ولكن يمكننا التعامل مع الطفل العنيد من خلال مجموعة من الحيل أو النصائح تقدمها لنا مدربة التربية المعتمدة من الولايات المتحدة الأمريكية، ومؤسسة مركز مساحة توازن للعافية النفسية خلود العدني:

1/ استبدال صيغة الأمر بالأسئلة:
لأن صيغة الأمر تستدعي ردة فعل عنيدة من الأطفال أصحاب الشخصيات القيادية، كأن تستبدل "اغسل يديك بعد تناول الطعام!" بصيغة "ما الذي علينا فعلة بعد تناول وجبة الطعام حتى نتأكد بأن أيدينا خالية من الأوساخ؟"، فهنا نكون قد أشركنا ذهن الطفل في عملية الإجابة على السؤال، فيفكر تلقائياً فالإجابة وهي الأمر المطلوب منه "اغسل يدي" حتى وإن لم ينطق بها، وبالتالي يشعر بأن التعليمات صادرة من داخله فتكون استجابته لها أسرع.

2/ إعطاء الطفل خيارات محدودة:

فالطفل العنيد يحتاج إشراكه في صناعة القرارات حتى تساعده على الاستجابة لأوامر الوالدين، كأن نقدم له خيارين إيجابيين ليشعر بانه جزء فعال من عملية صناعة القرار، فمثلاً نستطيع أن نخيره بين المذاكرة في غرفة المعيشة أو في غرفته، وإن رفض الاختيار، نخبره بأن علينا مساعدته في الاختيار وإن رفض ذلك أيضاً نذكره بالخيارين.

3/ الامتناع عن إلقاء الخطب، وطلب تقديم الحلول منه.
الأطفال صعبي المراس غالباً ما يتلقوا خطب وعظ من والديهم ومعلميهم الاّ أنها قليله التأثير وغير فعالة، فعوضاً عن إلقاء الخطب يمكننا عرض المشكلة على الطفل وطلب الحلول منه، فمثلاً نخبره بأن تأخره في الاستعداد للمدرسة صباحاً يؤثر على مزاج والديه ويؤدي الي تأخرهما فالعمل ونطلب منه اقتراح الحلول وإن لم يستطع نقدم نحن بعضاً من الحلول ونشركه في العملية الحوارية.

4/ التغافل عن الصغائر
كثيراً ما يعمد الطفل الى العناد إن وجد بأن كل سلوكياته مراقبة عن كثب وكل أخطائه ملاحظة، لذلك علينا السماح للطفل بالتعلم من بعض أخطائه الطفيفة دون التعليق عليها فهذا كفيل بوضع مساحة راحة بين الوالدين والطفل تمكنه من تقبل الأوامر القليلة بفعالية عوضاً عن رفض الكثير منها.

هناك مقال أعجبني كثيرا يوضح الكثير من التفاصيل الإضافية يمكنكم مشاهدته من هنا :
كيفية التعامل مع الطفل العنيد والمشاغب





التعديل الأخير تم بواسطة قمر الليالى44 ; 06-03-19 الساعة 06:14 PM
waleed_isec غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-03-19, 06:12 PM   #2

قمر الليالى44

مشرفة اسرة حواءوذات الذوق الانيق وفراشة متألقة،ازياء الحب الذهبي ..طالبة مميزة في دورة الخياطة جزء1وأميرة فستان الأحلام ولؤلؤة بحر الورق وحارسة وكنزسراديب الحكايات و راوي القلوب

alkap ~
 
الصورة الرمزية قمر الليالى44

? العضوٌ??? » 159818
?  التسِجيلٌ » Feb 2011
? مشَارَ?اتْي » 18,208
?  مُ?إني » فى القلب
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Palestine
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » قمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   fanta
?? ??? ~
ياقارئا خطي لاتبكي على موتي فاليوم أنا معك وغداً في التراب فإن عشت فإني معك وإن مت فللذكرى وياماراً على قبري بالأمس كنت معك واليوم في قبري أموت ويبقى كل ماكتبته ذكرى فيا ليت كل من قرأ خطي دعا لي
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منور اخ وليد

وشكرا لك على النصايح
يسلموووو


قمر الليالى44 غير متواجد حالياً  
التوقيع





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:47 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.