آخر 10 مشاركات
طوق نجاة (4) .. سلسلة حكايا القلوب (الكاتـب : سلافه الشرقاوي - )           »          1046-حلم صعب المنال - باتريسيا ويلسون - عبير دار نحاس (الكاتـب : Just Faith - )           »          ليلة مع زوجها المنسي (166) للكاتبة : Annie West .. كاملة (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          عذراء فالينتي (135) للكاتبة:Maisey Yates(الجزء 3 سلسلة ورثة قبل العهود) *كاملة* (الكاتـب : Gege86 - )           »          عاطفة من ذهب (123) للكاتبة: Helen Bianchin (الجزء الأول من سلسلة عواطف متقلبة) كاملة (الكاتـب : salmanlina - )           »          على أوتار الماضي عُزف لحن شتاتي (الكاتـب : نبض اسوود - )           »          ياعصيّ القلب *مميزة ومكتملة * (الكاتـب : Nareman fawzy - )           »          بريّة أنتِ (2) *مميزة ومكتملة * .. سلسلة قوارير العطّار (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )           »          في ظلال الشرق (20) -شرقية- للكاتبة الرائعة: Moor Atia [مميزة] *كاملة&روابط* (الكاتـب : Just Faith - )           »          بين نبضة قلب و أخرى *مميزة ومكتملة * (الكاتـب : أغاني الشتاء.. - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > الأقسام العامه > الملتقى الإسلامي

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-06-19, 08:44 AM   #1

سلسبيل***
 
الصورة الرمزية سلسبيل***

? العضوٌ??? » 445997
?  التسِجيلٌ » May 2019
? مشَارَ?اتْي » 56
?  نُقآطِيْ » سلسبيل*** has a reputation beyond reputeسلسبيل*** has a reputation beyond reputeسلسبيل*** has a reputation beyond reputeسلسبيل*** has a reputation beyond reputeسلسبيل*** has a reputation beyond reputeسلسبيل*** has a reputation beyond reputeسلسبيل*** has a reputation beyond reputeسلسبيل*** has a reputation beyond reputeسلسبيل*** has a reputation beyond reputeسلسبيل*** has a reputation beyond reputeسلسبيل*** has a reputation beyond repute
افتراضي مرحبا ياخير الأيام


قال النبي صلى الله عليه وسلم
"خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة"(١)


وقال صلى الله عليه وسلم
:" إن من أفضل ايامكم يوم الجمعة؛ فيه ،خلق آدم وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا عليّ من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة عليّ،فقال رجل : يا رسول الله! كيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت- يعني: بليت-؟ قال: إن الله قد حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء"(٢)



قال سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز ابن باز يرحمه الله
"فيستحب الإكثار من الصلاة على النبي والسلام يوم الجمعة، هذا مشروع، وفي كل وقت، لكن في يوم الجمعة بوجه أخص لأن الله
قال جل وعلا:" إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا "(٣)
ويقول ﷺ: "من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرًاxنعم.")(٤)

وسئل يرحمه الله عن أرجى ساعة للإجابة من يوم الجمعة

فأجاب يرحمه الله

(يوم الجمعة ، فيه ساعة لا يرد فيها سائل، سأل الله وضرع إليه وأخلص له وصدق في الدعاء، كما أخبر بذلك الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام، ذكر أن فيه ساعة لا يرد فيها سائل، وثبت عنه ﷺ ما يدل على أن أرجى وقت لهذه الساعة وقتان:
أحدهما: إذا جلس الإمام يوم الجمعة على المنبر للصلاة والخطبة؛ لأن فيه حديث صحيح رواه مسلم عن بريدة: أن هذه الساعة لا يرد فيها السؤال، ما بين جلوس الإمام على المنبر إلى أن تقضى الصلاة يوم الجمعة.
والوقت الثاني: ما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس، جاء في ذلك أحاديث أيضًاxتدل على أن هذا الوقت ترجى فيه الإجابة من يوم الجمعة، ما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس، هذا الوقت الثاني.
وجميع أوقات الجمعة كلها محل دعاء، إذا دعا بعد صلاة الجمعة أو الصباح في أي جزء من يوم الجمعة هو.. ترجى فيه الإجابة، لكن هاتان الساعتان أرجى الساعات للإجابة، وهما ما بين أن يجلس الإمام على المنبر إلى أن تقضى الصلاة، وما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس، نعم.))(٥)


———————————————-٠
(١)رواه مسلم (٨٥٤)
(٢)صححه الالباني (٨٩٦)
(٣)سورة الاحزاب آية (٥٦)
(٤)رواه مسلم (٤٠٨)
(٥)الموقع الرسمي للعلامة ابن باز يرحمه الله




سلسبيل*** غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:22 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.