شبكة روايتي الثقافية

شبكة روايتي الثقافية (https://www.rewity.com/forum/index.php)
-   منتدى الفنون الجميلة (https://www.rewity.com/forum/f294/)
-   -   خواص مهمة للاحجار الكريمة (https://www.rewity.com/forum/t449509.html)

مراد العيداني 28-06-19 02:22 AM

خواص مهمة للاحجار الكريمة
 
خواص مهمة للاحجار الكريمة

لها خصائص وصفات من حيث الأهمية ومن خصائصها

ـ الجذب البصري: له عوامل مهمة من حيث اللون: يعد من الخصائص المهمة مثل الروبي والياقوت والزمرد التي لها ألواناً جذابة ولها خاصية الشفافية التي تمتاز بها، بينما الأحجار الكريمة التالية (المرجان و اللازورد والعقيق) تملك ألواناً جذابة دون أن تكون فيها سمة الشفافية. ـ ـ ـ ـ
الوميض: هذه من الصفات التي تميز بين الأحجار الكريمة والتي تتباين في درجتها من نوع إلى آخر بسبب عوامل فيزيائية عدة مثل (الانعكاس والانكسار والتشتت).

ـ الحجم : وهذا من أبرز جوانب جمالية الأحجار الكريمة والذي كلما كان كبيراً في مقداره كلما زاد من جمالية الحجر الكريم.

ـ الشكل: يختلف مدى أهميته بحسب الشخص الذي لديه الحجر الكريم وما يفضله من أشكال.

ـ الدَّيمومة: بغض النظر عن مدى جمالية الاحجار الكريمة فإنه ينبغي أن يتصف بالديمومة، فالبعض منها كحجر الألماس يعتبر أبدي غير قابل للتلف، ولكن البعض منها يعتبر ناعماً لا يتصف بالقوة والديمومة.

ـ الصلابة: طرق كثيرة من الممكن استعمالها لحساب صلابة مدى الحجر الكريم، لكن أبرز تلك الطرق هي مدى مقاومة الأحجار الكريمة لعوامل التآكل.

- النُّدرة حيث أن المتخصصين في صناعات الأحجار الكريمة يتفقون على أن عامل الندرة يعتبر في غاية الأهمية بالنسبة للحجر الكريم. ـ الموضة تلعب دوراً كبيراً في إبراز حجر كريم بتلك الأهمية الكبيرة خصوصاً إذا ما تم أخذه من قبل شخص مشهور، فمثلاً حجر الـ Moonrock لا يعتبر حجر نادر أو له جاذبية كبيرة، لكن بسبب ان شخص مشهور قد استخدمه في حفل توزيع جوائز مهرجان كان السينمائي فقد أكسب الحجر أهمية كبيرة. ويجد خصائص ثانوية مثل المعتقدات الخرافية التي تحوم حول الحجر والمعتقدات الدينية والعادات الاجتماعية.


الساعة الآن 11:25 PM

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.