شبكة روايتي الثقافية

شبكة روايتي الثقافية (https://www.rewity.com/forum/index.php)
-   اخترت لروايتي (https://www.rewity.com/forum/f512/)
-   -   فروق لغوية * مميزة * (https://www.rewity.com/forum/t450057.html)

أميرة الوفاء 02-07-19 09:45 PM

فروق لغوية * مميزة *
 

هناك كلمات في اللغة يظن السامع لها من أول وهلة أنها
ذات معنى واحد ولا فرق بينها البتّة
بينما لابد أن يكون هناك فرق بين الكلمات
المتشابهة ولو بسيطاً





الفرق بين الدعاء والنداء :

أن النداء هو رفع الصوت بما له معنى
فتقول ناديت فلان ، إذا كان ذلك بصوت مرتفع
أما إذا كان الصوت منخفض فإنه يخص الدعاء فقط
فتقول دعوت الله في نفسي ، وليس ناديته في نفسي






الفرق بين السؤال والاستفهام :

أن الاستفهام لا يكون إلاّ عمّا يجهله المستَفهِم
أو يشك فيه
والسؤال يكون عمّا يعلم وعما لا يعلم





الفرق بين التكرار والإعادة :

أن التكرار يشمل إعادة الشيء مرة واحدة
وكذلك إعادته عدة مرات
أما الإعادة فلا تقال إلا للمرة الواحدة





الفرق بين الاختصار والإيجاز :

الاختصار هو أن تختصر كلاماً موجوداً قد قيل ( سبق حدوثه وتأليفه )، من غير اخلال بمعانيه
وأما الايجاز هو أن يُبنى الكلام على قلة اللفظ وكثرة المعاني ( أن تعبر عما تريد قوله بكلمات قليلة )


أميرة الوفاء 02-07-19 09:46 PM



الفرق بين الإطناب والإسهاب :

الإطناب هو بسط الكلام - أي التوسّع فيه - بفائدة
أما الاسهاب فهو التوسّع في الكلام مع قلة الفائدة





الفرق بين النبأ والخبر :

النبأ لا يكون إلا بالإخبار عمّا لا يعلمه المُخبَر
أما الخبر فيجوز أن يكون بما يعلمه وبما لا يعلمه
لذلك تقول : تخبرني عما عندي ، ولا تقول : تنبئني عما عندي





الفرق بين الإنكار والجحد :

الجحد يكون للشيء الظاهر
أما الإنكار فيكون للظاهر والخفيّ
ويكون الجحد للشيء الذي يعلمه الجاحد
وأما الإنكار فيكون لما يعلمه وما لا يعلمه

إذا قال لك شخص : هل تعرف أمر كذا
فقلت : لا
فإنه إن كنتَ تعرفه فهذا جحدٌ منك
وإن كنت لا تعرفه فهذا إنكار





الفرق بين الاعتراف والإقرار :

الاعتراف هو أن تقر بالشيء الذي تعرفه
والإقرار هو أن تقرّ بالذي تعرفه وبالذي لا تعرفه





الفرق بين المدح والثناء :

المدح هو مدح شخص مرةً واحدةً بخصلة واحدة
أما الثناء فهو تكرار المدح

أميرة الوفاء 02-07-19 09:46 PM



الفرق بين الهمز واللمز :

الهمز هو التعييب سرّاً ، أن يهمز الإنسان بقول قبيح من حيث لا يسمع
واللمز هو التعييب جهراً ، فهو أجهر من الهمز

وفي القرآن " همزات الشياطين " ولم يقل لمزات لأن مكايد الشيطان خفية





الفرق بين اللوم والعتاب :

اللوم هو تنبيه الفاعل على خطئه
والعتاب هو تنبيه الصديق والحبيب على تقصيره في المودة وتضييع حقوقها

اللوم أشدّ من العتاب ، فهو قد يكون للذي بينك وبينه مودة
وقد يكون مع من ليس بينك وبينه مودّة
أما العتاب فلا يكون إلا مع من بينك وبينه مودّة
كما قال الشاعر :
إذا ذهب العتاب فليس ودٌّ
ويبقى الودّ ما بقي العتابُ

ولم يقل اللوم





الفرق بين الغلط والخطأ :

أن الغلط هو وضع الشيئ في غير موضعه ويجوز أن يكون صواباً
أما الخطأ هو الذي لا يكون صواباً أصلاً
وقال بعضهم : الغلط أن يسهى عن ترتيب الشيء وأحكامه
والخطأ أن يسهى عن فعله ، أو أن يوقعه من غير قصد له ولكن لغيره





الفرق بين الهجاء والذم :

الهجاء يكون للشخص نفسه فقط
والذم يكون لأفعاله و له

أميرة الوفاء 02-07-19 09:47 PM



الفرق بين السرعة والعجلة :

أن السرعة هي التقدم فيما ينبغي أن يُتقدَّم فيه، وهي محمودة ونقيضها مذموم، وهو الإبطاء
والعجلة هي التقدم فيما لا ينبغي أن يُتقدَّم فيه وهي مذمومة، ونقيضها محمود، وهو الأناة





الفرق بين القراءة والتلاوة :

أن التلاوة لا تكون إلاّ لكلمتين فصاعدا
والقراءة تكون للكلمة الواحدة أو أكثر
والتلاوة تختص باتباع كتب الله المنزلة تارة بالقراء‌ة وتارة بالارتسام ، لما فيها من أمر ونهي وترغيب وترهيب، أو ما يتوهم فيه ذلك
وهي أخص من القراء‌ة
فكل تلاوة قراء‌ة وليس كل قراء‌ة تلاوة





الفرق بين الناس والورى :

أن الناس تقع على الأحياء والأموات
أما الورى فتقع على الأحياء منهم دون الأموات
و أصله مِنْ وَرِيَ الزِنْد يَرِي إذا أظهر النار
فسمي الورى ورى لظهوره على وجه الأرض
ويقال الناس الماضون ولا يقال الورى الماضون





الفرق بين التناقض والتضاد :

أن التناقض يكون في الأقوال
والتضاد يكون في الافعال
يقال الفعلان متضادان ولا يقال متناقضان

فإذا جعل الفعل مع القول استعمل فيه التضاد فقيل فعل زيد يضاد قوله

وقد يوجد النقيضان من القول ولا يوجد الضدان من الفعل ألا ترى أن الرجل إذا قال بلسانه

زيد في الدار في حال قوله في الضد إنه ليس في الدار فقد أوجد نقيضين معا

وكذلك لو قال أحد القولين بلسانه وكتب الآخر بيده أو أحدهما بيمينه والآخر بشماله ولا يصح ذلك في الضدين،

وحد الضدين هو ما تنافيا في الوجود، وحد النقيضين القولان المتنافيان في المعنى دون الوجود،

وكل متضادين متنافيان وليس كل متنافيين ضدين عند أبي علي كالموت والارادة .

وقال أبوبكر: هما ضدان لتمانعهما وتدافعهما قال ولهذا سمي القرنان المتقاومان ضدين.

ومما يجري مع هذا وإن لم يكن قولا التنافي والتضاد والفرق بينهما أن التنافي لا يكون إلا بين شيئين يجوز عليهما البقاء،

والتضاد يكون بين ما يبقى وما لا يبقى.
..

أميرة الوفاء 02-07-19 09:49 PM



الفرق بين المنازعة والمطالبة :

أن المطالبة تكون بما يعرف به المطلوب ، كالمطالبة بالدين ، ولا تقع إلا مع الإقرار به ، وكذلك المطالبة بالحجة على الدعوى ، والدعوى قول يعترف به المدعى
أما المنازعة فلا تكون إلا فيما ينكر المطلوب ، ولا يقع فيما يعترف به الخصمان منازعة





الفرق بين الوعد والعهد :

أن العهد ما كان من الوعد مقرونا بشرط ،
نحو قولك : إن فعلت كذا فعلت كذا ، و مادمت على ذلك فأنا عليه
والعهد يقتضى الوفاء ، والوعد يقتضي الانجاز
ويقال : نقض العهد ، وأخلف الوعد





الفرق بين الشرح والتفصيل :

أن الشرح بيان المشروح وإخراجه من وجه الاشكال إلى التجلي والظهور
والتفصيل هو ذكر ما تضمنه الجملة على سبيل الافراد ، ولهذا قال تعالى ( ثم فصلت من لدن حكيم خبير ) ولم يقل شرحت





الفرق بين الخاص والخصوص :


الخاص يكون فيما يراد به بعض ما ينطوي عليه لفظه بالوضع
والخصوص ما اختص بالوضع لا بإرادة

وقيل : الخاص ما يتناول أمرا واحدا بنفس الوضع
والخصوص أن يتناول شيئا دون غيره ، وكان يصح أن يتناوله ذلك الغير





الفرق بين النسيان والسهو

أن النسيان إنما يكون عما كان
والسهو يكون عما لم يكن
تقول نسيت ما عرفته ولا يقال سهوت عما عرفته وإنما تقول سهوت عن السجود في الصلاة ، فتجعل السهو بدلا عن السجود الذي لم يكن
والسهو والمسهو عنه يتعاقبان
وفرق آخر أن الانسان إنما ينسى ما كان ذاكرا له
والسهو يكون عن ذكر وعن غير ذكر لأنه خفاء المعنى بما يمتنع به إدراكه


أميرة الوفاء 02-07-19 09:51 PM



الفرق بين الحق والصدق :

أن الحق أعم لأنه وقوع الشئ في موقعه الذي هو أولى به
والصدق الإخبار عن الشئ على ما هو به
والحق يكون إخبارا وغير إخبار





الفرق بين الهبوط والنزول :

أن الهبوط نزول يعقبه إقامة ، ومن ثم قيل هبطنا مكان كذا أي نزلناه
ومنه قوله تعالى " اهبطوا مصر "
وقوله تعالى " قلنا إهبطوا منها جميعا " ومعناه انزلوا الأرض للإقامة فيها
ولا يقال هبط الأرض إلا إذا استقر فيها
ويقال نزل وإن لم يستقر





الفرق بين التفسير والتأويل :

أن التفسير هو الاخبار عن أفراد آحاد الجملة
والتأويل الاخبار بمعنى الكلام
وقيل التفسير افراد ما انتظمه ظاهر التنزيل
والتأويل الاخبار بغرض المتكلم بكلام
وقيل التأويل استخراج معنى الكلام لا على ظاهره بل على وجه يحتمل مجازا أو حقيقة

رانو قنديل 04-07-19 12:05 AM

https://almraah.net/storeimg/img_1357395422_816.gif

اسفة 04-07-19 05:51 AM

🌳 ما الفرق بين قوله تعالى (فتحت أبوابها) في النار
و(وفتحت أبوابها) في الجنة في سورة الزمر؟





الفرق بينهما حرف واحد غيّر معنى الآيتين وهو حرف (الواو).
في وصف دخول الكفار قال تعالى:
(حتى إذا جاؤوها فتحت أبوابها)
وفي دخول المؤمنين الجنة قال:
(حتى إذا جاؤوها وفتحت أبوابها)

والفارق أن جهنم هي كالسجن أبوابها مقفلة لا تفتح إلا لداخل أو خارج فالأصل أن تكون الأبواب مغلقة ولا تفتح إلا لإدخال العصاة إليها، وفي هذا الوصف تهويل ومفاجأة للكفار الذين يساقون ثم فجأة وهم لا يدرون أين يذهبون تفتح أبوب النار فيفاجأوا ويصابوا بالهلع.
أما في حال المؤمنين فالجنة أبوابها مفتوحة على الدوام كما في قوله: (جنّات عدن مفتّحة لهم الأبواب) وأهلها يتنقلون فيها من مكان إلى آخر في يسر وسرور وهم في طريقهم إليها يرونها من بعيد فيسعدون ويسرّون بالجزاء والنعيم الذي ينتظرهم وكأن الله تعالى يريد أن يعجّل لهم شعورهم بالرضا والسعادة بجزائهم وبالنعيم المقيم
الذي ينتظرهم.

ومن الناحية البيانية أن جواب الشرط في حال جهنم (إذا جاؤوها) مذكور وهو: (فتحت أبوابها)، أما في حال الجنة فلا يوجد جواب للشرط لأنه يضيق ذكر النعمة التي سيجدها المؤمنون في الجنة فكل ما يقال في اللغة يضيق بما في الجنة.

سما 23 05-07-19 06:05 PM

رائع موضوع الفروق اللغوية، ومهم

اختيارٌ موفق يا أميرة، جزاك الله خيرًا

والشكر موصول لاسفة وكل من يضيف لنا شيئًا منها هنا

لكم جزيل الشكر وجلّ التقدير

رانو قنديل 06-07-19 11:20 AM

دمتم مبدعين متألقين لروايتي وأدب روايتي في مختارات شهرية

https://d.top4top.net/p_1103phb2c1.png


الساعة الآن 08:06 AM

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.