آخر 10 مشاركات
إغراء النسور - آن ميثر ** (الكاتـب : Just Faith - )           »          1121-زواج ألزامي- بيني جوردان -دار نحاس (الكاتـب : Just Faith - )           »          Harlequin Presents - October 2013 (الكاتـب : silvertulip21 - )           »          Harlequin Presents April 2013 (الكاتـب : سما مصر - )           »          في قلب الشاعر (5) *مميزة و مكتملة* .. سلسلة للعشق فصول !! (الكاتـب : blue me - )           »          ليلة مع زوجها المنسي (166) للكاتبة : Annie West .. كاملة (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          347 - الراقصة و الارستقراطي - عبير الجديدة - م.د ( كتابة / كاملة )** (الكاتـب : lola @ - )           »          ..خطوات نحو العشق * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : smile rania - )           »          الملاك والوحش الايطالي (6) للكاتبة: Jacqueline Baird *كاملة+روابط* (الكاتـب : monaaa - )           »          وريف الجوري (الكاتـب : Adella rose - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > مكتبات روايتي > المكتبة العربية > قسم الكتب الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-07-19, 09:35 PM   #1

انسسي

? العضوٌ??? » 448380
?  التسِجيلٌ » Jul 2019
? مشَارَ?اتْي » 4
?  نُقآطِيْ » انسسي is on a distinguished road
Rewitysmile5 قدوتنا محمد صلى الله عليه وسلم




اهلا بكم زوارنا الاعزاء مرة جديدة فى موقعنا عصر المعرفة

حيث قررنا اليوم أن نتطرق في معلومات دينية الى معلومات عن الرسول"محمد" صلى الله عليه وسلم ،تلك الشخصية التي لم تحضى بالاهتمام اللازم من المسلمون ، لذلك سوف نقوم بعمل موضوع شامل للتعرف عن قرب على قدوتنا محمد صلى الله عليه و سلم .



من هو الرسول ؟
يُعرَّف الرسول لغةً على أنه ذلك الشخص المُرسل من قبل جهة معينة إلى شخص أو جهة معينين، بهدف إيصال رسالة يحملها من مرسِلِه. وقد اشتق تعريف الرسول في مفهومه الديني من هذا التعريف، فالرسول هو ذلك الإنسان الذي اجتباه الله تعالى واصطفاه فحمَّله الرسالة الإلهية السامية التي تحمل في مضامينها قيم الرحمة والخير والتسامح، وأرسله إلى قومه لإرشادهم إلى طريق الرشاد، وتعريفهم بطريق الحق الواجب عليهم اتباعه حتى يسعدوا في الدنيا والآخرة.



الفرق بين الرسول و النبي ؟
الرسول هو الإنسان المرسَل من عند الله تعالى والذي يحمل معه شرعاً جديداً، وهو الذي أمره الله بتبليغ هذا الشرع، أما النبي فيسير على طريق الرسول الذي سبقه من حيث التشريع، وقد اختلف المختصون في تحديد ما إذا كان النبي مأموراً بالتبليغ أم غير مأمور، غير أن الجميع اتفقوا على أن كلَّاً من النبي والرسول يوحى إليهما بوحي من السماء، أي أن جبريل –عليه السلام- يهبط على الأنبياء والرسل معاً، ومن هنا فقد تم تقعيد القاعدة العامة التي تفيد بأن كل رسول نبي، وليس كل نبي رسول.



من هو محمد صلى الله عليه و سلم ؟
هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة ، وأمّه آمنة بنت عبد مناف، وُلد الرسول صلى الله عليه وسلم في عام الفيل في 12 شهر ربيع الأول، وهو يتيم الأب، وتوفّيت والدته وهو في السادسة من عمره. محمّد من قبيله قريش، ويرجع نسبه -عليه السلام- لإسماعيل بن إبراهيم، وكانت حليمة السعدية مرضعة الرسول محمد، ومن قبلها أرضعته امرأة إثيوبيّة.



صفات الرسول صلى الله عليه و سلم :


صفات الرسول الخُلقية :


التواضع :

كان الرسول صلى الله عليه وسلم متواضعاً بعيداً عن الكبر وظهر ذلك عندما كان يسافر مع أصحابه، حيث كان يساعدهم دوماً على حمل الأمتعة، وتحضير الطعام، كما أنه كان يأكل الطعام مع الخادم على نفس المائدة، وهذا دليل واضح على أنه كان لا يعامل الناس بفوقية كونه رسولا.



المبادرة :

كان الرسول صلى الله عليه وسلم مبادراً في إلقاء التحية والسلام، فعندما كان يلتقي بأحد يبادر بإلقاء التحية عليه، ويسأله عن أحواله، وأولاده، وصحته.



مساعدة الناس:

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصغي للمحتاجين عندما يلجأون إليه، ويوجه إليهم النصائح، ويوجههم، كما كان يساعد الفقراء، ويزودهم بما يحتاجونه.



المعاملة الحسنة لزوجاته:

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعامل زوجاته معاملة حسنة، حيث كان يشاورهن، ويستمع لآرائهن، ويبادلهن الأحاديث الطويلة، كما كان يساعدهن في أعمال البيت.



الاعتماد على نفسه:

عندما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يذهب إلى السوق يعتمد على نفسه؛ حيث كان يحمل بضاعته بيديه، كما كان ينظف بيته بنفسه.



العدل:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عادلاً، فقد كان يحقق، ويمجد العمل الطيب، ويثنى على صاحبه، كما كان يبطل الباطل، ويوجه صاحبه.



الصفات الخَلقية :


فيما يتعلّق بشكله الخارجي، فاتصف بالجمال ووصف بما يأتي:



- متوسط القامة؛ لا طويلاً ولا قصيراً



- دائري الوجه، وذو بشرة بيضاء تشع نوراً



- صوته جميل



- شعره طويل يصل إلى الجزء السفلي من أذنه



- عريض الأكتاف



- أسود العينين



- واسع الفم



- رائحته جميلة وطيبة كرائحة العنبر والمسك



- جسمه ضخم



- شعره بين البينين لا مجعد ولا ناعم



- أصابعه طويلة



- أبيض الإبطين، وهذه إحدى علامات النبوة



- ضخم المفاصل



- واسع الجبين



- حاجباه مقوسان متصلان اتصالاً خفيفاً ببعضهما



- ضخم القدمين



زوجات محمد صلى الله عليه و سلم :
زوجات وأبناء الرسول صلى الله عليه وسلم أمر الله عز وجل سيدنا محمد عليه السلام بالزواج أكثر من مرة، وكلّ زوجة تزوجها كانت لحكمةٍ وغرضٍ ومعيّن أراده الله؛ حيث تزوّج الرسول 11 زوجة، وهنّ أمهات المسلمين، ويقال إنّ جميع زوجات الرسول كنّ ثيّبات (سبق أن تزوجوا) ما عدا ...


تابع من هنا :https://m3loumma.blogspot.com/2019/07/blog-post_3.html










انسسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محمد صلى الله عليه و سلم, معلومات
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:59 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.