آخر 10 مشاركات
[تحميل] انتَ غرامي وجنوني للكاتبه : @@الجوري-22@@(جميع الصيغ) (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          راسين في الحلال .. كوميديا رومانسية *مميزة ومكتملة * (الكاتـب : منال سالم - )           »          411 - سارقة القلوب - جاكلين بيرد (الكاتـب : ^RAYAHEEN^ - )           »          298 - هروب إلي النسيان - مارغريت واي (الكاتـب : عنووود - )           »          18- الدوامة - شارلوت لامب (الكاتـب : فرح - )           »          روايتي الاولى.. اهرب منك اليك ! " مميزة " و " مكتملة " (الكاتـب : قيثارة عشتار - )           »          الغرق فى القرآن (الكاتـب : الحكم لله - )           »          دَوَاعِي أَمْنِيَّة .. مُشَدَّدَة *مكتملة* ( كوميديا رومانسية ) (الكاتـب : منال سالم - )           »          الأقصر بلدنا ( متجدّد ) (الكاتـب : العبادي - )           »          12- حصاد الندم - ساره كرافن (الكاتـب : فرح - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > قسم الملتيميديا > الأفـلام الـوثـائـقـيـة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-08-19, 11:28 PM   #1

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,722
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
Flower2 عيون الخيل .. مكتبة الصحراء











نظرة على مدينة المكتبات المهجورة… بلدة صحراوية متهالكة تضم بعضا من أقدم “المصاحف”







تعد مدينة شنقيط الصحراوية، التي تغرق في عمق الصحراء تحت الرمال، آخر مكان في العالم تتوقع أن تجد فيه مكتبة.
ومع ذلك، فإن هذه البؤرة الاستيطانية المتداعية في دولة موريتانيا الواقعة في غرب إفريقيا تضم ​​موطنا لنحو 6000 كتاب ومخطوط نادر، بما في ذلك أقدم المصاحف القرآنية الموجودة والتي يعود تاريخها إلى القرن التاسع.

كانت المدينة ذات يوم المركز التجاري المزدهر والصاخب للعديد من طرق التجارة عبر الصحراء، حيث يتوقف التجار من جميع أنحاء أوروبا وشمال إفريقيا وبلاد الشام في شنقيط قبل الانتقال إلى إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

هناك، كانوا يصادفون الشعراء والأطباء والمحامين والعلماء الذين سعوا إلى الحكمة في “مدينة المكتبات”.

وقد سافر المصور مايكل هونيفيتش إلى واحة المعرفة هذه، والتي أصبحت موطنا لـ 4000 شخص فقط، ولم تعد صاخبة كما كانت، بل يخيم عليها الصمت بشكل يكاد يكون مخيفا، وقد اعتبر ماضيها الثقافي مهما لدرجة أن اليونسكو صنفتها ضمن مواقع التراث العالمي في عام 2000، ويعتقد بعض الخبراء أن الرمال ستدفن المدينة والعديد من بقاياها.

لقد رحل الشعراء والعلماء والتجار، ولم يبق سوى أمين المكتبة لحماية النصوص الهشة من الطقس الصحراوي القاسي.

زار “مايكل هونيفيتش” المكتبة، وقد أظهر له أمين المكتبة، مجلدات قديمة ومربوطة بالجلد والكتب الأنيقة والكتيبات، وتقارير عن قوافل غنية تصل إلى المدينة، مع عشرات الآلاف من الإبل كل يوم.

منذ قرون، سافر أشخاص من جميع أنحاء العالم الإسلامي إلى هذه المكتبة وإلى مكتبات شنقيط أخرى للتعلم مجانا، لأن امتلاك مكتبة كان رمزا للمكانة العالية وليس مصدرا للدخل.





ويعود تاريخ هذه المدينة التي أدرجت ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو إلى حقبتين متتاليتين بدأت أولاهما سنة 160 للهجرة ـ 776 م ببناء المدينة القديمة التي سميّت وقتها “آبير” وهي كلمة تصغير صنهاجية (بربرية) لاسم “بئر”، وهي عين الماء التي تأسست حولها.
ويرجّح المؤرخون أن حافر هذه البئر الذي سبقت نشأة المدينة بحوالي 44 عاما هو عبدالرحمن بن حبيب بن أبي عبيدة بن عقبة بن نافع سنة 116 هـ، حيث كانت توجد بالمنطقة واحة نخيل تعتبر محطة لمرور القوافل العابرة للصحراء، وأرادها نقطة ربط بين مدينة سجلماسة في جنوب المغرب ومدينة أوداغست التاريخية المندثرة في الشرق الموريتاني.





وتعني كلمة شنقيط باللهجة البربرية “عيون الخيل”، وقد ورد ذكرها في مصادر التاريخ لأول مرة من طرف الرحالة البرتغالي (فالنتينو فرنانديز) عام 1507.
وتمتاز شنقيط بالأسلوب المعماري الفريد الذي بنيت به بيوتها، وأغلبها من الطين اتُبعت فيه أنماط معمارية مستوحاة من المغرب الأقصى والأندلس، وقد صُبغ بعض أطرافها باللون الأبيض والقرمدي، كما كيّفت في تأسيسها مع طبيعة المنطقة الصحراوية، وذلك لتتمكن من الصمود أمام زحف الرمال وعاتيات العواصف.

وأهم ما يميّز المدينةالقديمةفي الماضي هو المكتبات التي جعلتها محط أنظار الأطباء والباحثين والفلاسفة والقانونيين.





وبرغم استحالة المدينة مكانا مهجورا فإن حماة مبانيها المكتبية ونصوصها القديمة لا يزالون يقومون بمهامهم التي توارثوها جيلا بعد جيل، ولكنهم وإن حاولوا قدر استطاعتهم حماية النصوص، إلا أنهم عجزوا عن حماية المكتبات الأثرية من خطر رمال الصحراء. وتحتضن رمال المدينة مجموعة كبيرة من أقدم النصوص الدينية الإسلامية، ومن بينها أقدم نصوص قرآنية يعود تاريخها إلى القرن التاسع حصلت عليها حين كانت حلقة للوصل ومعبرا للتجارة بين مشارق الأرض ومغاربها، فكان لا بد لأي قافلة تجارية آتية من أوروبا أو بلاد الشام أو شمال أفريقيا أن تحط في شنقيط قبل أن تواصل السير إلى دول أفريقيا جنوب الصحراء.
وتعاني مكتبات شنقيط، اليوم، من الإهمال الرسمي حيث لم تشفع لها قيمتها العلمية والتاريخية وتنبيه الباحثين للوضع الذي تعانيه من تحرك الجهات الرسمية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.
ويقول خبراء في صيانة المخطوطات التراثية، إن الآلاف من المخطوطات والنفائس الموريتانية ضاعت جراء النهب والحرق والإهمال الذي لم يتوقف منذ عقود.




واكتسبت شنقيط أهميتها وشهرتها من الدور الثقافي والاقتصادي الذي قامت به في القديم، إذ يتناقل سكان المنطقة أن المدينة كانت تضم في أوج ازدهارها 30 مسجدا، كما احتوت على عدد كبير من المكتبات الزاخرة بالمخطوطات النفيسة والنادرة لا يزال بعضها محفوظا عند الأسر العريقة مثل عائلة هابوت التي تمتلك مكتبة كأنها متحف أثري يضم نحو 1400 مخطوط تغطي 12 مجالا مختلفا.



وتعاقبت أربعة أجيال على رعاية المكتبة العريقة منذ أسسها ولد محمد هابوت في القرن التاسع عشر، وقام هذا الأخير بجمع عدد كبير من المخطوطات أثناء رحلاته الكثيرة. ويعود تاريخ بعض هذه المخطوطات إلى القرن التاسع الميلادي وكتبت نصوصها على جلد الغزال وأحيطت بغلاف من جلد الماعز، ويتناول أغلبها علوم القرآن وأحكام الشريعة إلى جانب الآداب والنحو والشعر والطب والفلك والهندسة والعلوم المتنوعة.















اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 17-08-19, 06:26 PM   #2

قيثارة

مشرفة منتدى الأفلام الوثائقية وأميرة حزب روايتى للفكر الحر ومتألقة في قسم الحوادث والصور

 
الصورة الرمزية قيثارة

? العضوٌ??? » 229
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 20,648
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
?  نُقآطِيْ » قيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond repute
افتراضي

الله يعطيك ألف عافية على الموضوع

قيثارة غير متواجد حالياً  
التوقيع
لااله الا انت سبحانك إني كنت من الظالمين

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:02 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.