آخر 10 مشاركات
آسف مولاتي (2) *مميزة ومكتملة * .. سلسلة إلياذة العاشقين (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )           »          [تحميل] حصون من جليد للكاتبه المتألقه / برد المشاعر (مميزة )(جميع الصيغ) (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          602 - عودة الحب الى قلبي - كارول مورتيمر - ق.ع.د.ن *** (الكاتـب : ^RAYAHEEN^ - )           »          ساحرتي (1) *مميزة , مكتملة* .. سلسلة عندما تعشق القلوب (الكاتـب : lossil - )           »          سكنتُ خمائل قلبك (3).. سلسلة قلوب مغتربة *مكتملة* (الكاتـب : Shammosah - )           »          فوق رُبى الحب *مميزة ومكتملة* (الكاتـب : AyahAhmed - )           »          طوق نجاة (4) .. سلسلة حكايا القلوب (الكاتـب : سلافه الشرقاوي - )           »          لتتوقف الثلوج.....فانظري لعيناي و قولي أحبك "مكتملة" (الكاتـب : smile rania - )           »          جدران دافئة (2) .. سلسلة مشاعر صادقة (الكاتـب : كلبهار - )           »          زهر جبينها المكلل- قلوب أحلام غربية (118) [حصريا] للكاتبة Hya Ssin *مميزة ومكتملة* (الكاتـب : Hya ssin - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > القسم الاجتماعي > الـمـجـلـة الـشـبـابـيـة > شخصيات صنعت التاريخ

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-09-19, 02:49 PM   #1

slaf elaf

? العضوٌ??? » 322637
?  التسِجيلٌ » Jul 2014
? مشَارَ?اتْي » 880
?  نُقآطِيْ » slaf elaf has a reputation beyond reputeslaf elaf has a reputation beyond reputeslaf elaf has a reputation beyond reputeslaf elaf has a reputation beyond reputeslaf elaf has a reputation beyond reputeslaf elaf has a reputation beyond reputeslaf elaf has a reputation beyond reputeslaf elaf has a reputation beyond reputeslaf elaf has a reputation beyond reputeslaf elaf has a reputation beyond reputeslaf elaf has a reputation beyond repute
افتراضي عبد القاهر الجرجاني مؤسس علم البلاغة




عبد القاهر الجرجاني كان واحدًا من العلماء الأفذاذ، فيُعد من علماء النحو والصرف والنقد والأدب، كما أنه يعد المؤسس الحقيقي لعلم البلاغة، وترجع شهرته إلى كتاباته فيها، وتُعد كتبه من أهم الكتب التي أُلفت في هذا المجال، ولا تزال مؤلفاته تلقي بظلالها على الدارسين إلى الآن، كما أنه ترك آثار مهمة في الشعر والأدب والنحو والصرف وعلوم القرآن.

نسب عبد القاهر الجرجاني

هو عبد القاهر بن عبد الرحمن، أبو بكر الجرجاني النحوي المشهور[1]، واضع أصول البلاغة[2]، فارسي الأصل، جرجاني الدار، عالم بالنحو والبلاغة[3]، بل كان من أكابر النحويين[4]، وإمام العربية واللغة والبيان، وأول من دون علم المعاني[5]، قال الشيخ اليافعي: "وكلامه في المعاني والبيان يدل على جلالته وتحقيقه، وديانته وتوفيقه"[6].

نشأة عبد القاهر الجرجاني

لم يذكر المؤرخون تاريخ مولد عبد القاهر الجرجاني ولم يتحدثوا عن عمره، غير أن مولده في جرجان لأسرة رقيقة الحال، ونشأ ولوعًا بالعلم محبًا للثقافة، فأقبل على الكتب يلتهمها وخاصة كتب النحو والأدب، وقد عاش في جرجان وتعلم فيها دون أن ينتقل لبلد غيرها حتى وفاته، وتتلمذ وتعلم على يد عالمين كبيرين من أهل جرجان وهما أبو الحسين بن الحسن بن عبد الوارث الفارسي النحوي، وقاضي جرجان أبو الحسن علي بن عبد العزيز الجرجاني، أيضًا تتلمذ على أثار الشيوخ والعلماء الذين أنجبتهم العربية مثل سيبويه والجاحظ وابن قتيبة[7].

منزلة عبد القاهر الجرجاني العلمية

برع عبد القاهر الجرجاني في فنون شتى، حيث يُعد من علماء النحو والصرف والبلاغة والنقد والأدب، وذاع صيته، وكان ذا مكانة رفيعة في كل هذه الفنون، وذلك ثمرة لثقافته الواسعة واطلاعه المتواصل[8]، فكان إمامًا بارعًا مفتنًا، انتهت إليه رياسة النحاة في زمانه[9]، فتصدر في جرجان، وشدت إليه الرحال، وقصده طلاب العلم يقرؤون عليه ويقرؤون كتبه[10].

مذهب عبد القاهر الجرجاني

كان عبد القاهر الجرجاني شافعي المذهب متكلمًا على طريقة أبي الحسن الأشعري وفيه دين، كما كان ورعًا قانعًا، دخل عليه لص وهو في الصلاة فأخذ جميع ما في البيت ولم يقطع صلاته، وكان إمامًا في الأدب وله فضيلة تامة بالنحو، وصنف كتبًا في النحو والأدب كثيرة ومفيدة[11]، منها شرح الإيضاح ودلائل الإعجاز، وأسرار البلاغة، وغير ذلك[12]، كما أن له بعض الأشعار[13].

وفاة عبد القاهر الجرجاني

عاش عبد القاهر الجرجاني في جرجان دون أن ينتقل لبلد غيرها حتى وفاته، فتوفي سنة 471ه= 1078م، كما قيل: إنه مات في سنة 474هـ[14].


[1] الذهبي: تاريخ الإسلام، تحقيق: بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي، الطبعة الأولى، 2003م، 10/ 332.
[2] الزركلي: الأعلام، دار العلم للملايين، الطبعة الخامسة عشر، 2002م، 4/ 48.
[3] القفطي: إنباه الرواة على أنباه النحاة، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الفكر العربي، القاهرة، ومؤسسة الكتب الثقافية، بيروت
الطبعة الأولى، 1406هـ= 1982م، 2/ 188.
[4] أبوالبركات الأنباري: نزهة الألباء في طبقات الأدباء، تحقيق: إبراهيم السامرائي، مكتبة المنار، الزرقاء، الأردن، الطبعة الثالثة، 1405 ه= 1985م، ص264.
[5] الفيروزآبادي: البلغة في تراجم أئمة النحو واللغة، دار سعد الدين للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الأولى1421هـ= 2000م، ص186.
[6] اليافعي: مرآة الجنان وعبرة اليقظان، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 1417هـ= 1997م، 3/ 78.
[7] عبد الله خضر حمد: التفكيكية في الفكر العربي القديم: جهود عبد القاهر الجرجاني أنموذجا، دار القلم للطباعة والنشر، ص13، 14.
[8] عبد الله خضر حمد: التفكيكية في الفكر العربي القديم، ص15.
[9] بن تغري بردي: النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، وزارة الثقافة والإرشاد القومي، دار الكتب، مصر، 5/ 108.
[10] عبد الله خضر حمد: التفكيكية في الفكر العربي القديم، ص15
[11] الذهبي: تاريخ الإسلام، 10/ 333، وابن كثير: طبقات الشافعيين، تحقيق: أحمد عمر هاشم/ محمد زينهم محمد عزب، مكتبة الثقافة الدينية، 1413هـ= 1993م، ص465.
[12] الفيروزآبادي: البلغة في تراجم أئمة النحو واللغة، ص186.
[13] الزركلي: الأعلام، 4/ 48.
[14] اليافعي: مرآة الجنان وعبرة اليقظان، 3/ 78، والزركلي: الأعلام، 4/ 48.
قصة الإسلام




slaf elaf غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:57 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.