آخر 10 مشاركات
82 - من أجل نظرة - مارغريت مالكوم (الكاتـب : فرح - )           »          جددي فيني حياتي باللقاء *مميزة ومكتملة* (الكاتـب : وديمه العطا - )           »          البديلة *مميزة ومكتملة* (الكاتـب : hollygogo - )           »          تراتيل الماضي ـ ج1 سلسلة والعمر يحكي - قلوب زائرة - بقلمي: راندا عادل*كاملة&الرابط* (الكاتـب : راندا عادل - )           »          رواية الورده العاشقه " مميزة " و " مكتملة " (الكاتـب : sapphire - )           »          ..خطوات نحو العشق * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : smile rania - )           »          596-مغرمة وحائرة - ق.د.ن (الكاتـب : Just Faith - )           »          همس المشاعر بين ضفاف صورة .. وحروف ماثورة... (الكاتـب : المســــافررر - )           »          عينا ملاك -ج1 من سلسلة نعيم الحب- للكاتبة الرائعة: زهرة سوداء *كاملة & بالروابط* (الكاتـب : قلوب أحلام - )           »          يوميات العبّادي .. * مميزة * (الكاتـب : العبادي - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > القسم الأدبي > فوضى الحواس

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-10-19, 01:43 AM   #1

البوادر تكشّفت
 
الصورة الرمزية البوادر تكشّفت

? العضوٌ??? » 389494
?  التسِجيلٌ » Dec 2016
? مشَارَ?اتْي » 293
?  مُ?إني » {{7*7}}
? الًجنِس »
?  نُقآطِيْ » البوادر تكشّفت has a reputation beyond reputeالبوادر تكشّفت has a reputation beyond reputeالبوادر تكشّفت has a reputation beyond reputeالبوادر تكشّفت has a reputation beyond reputeالبوادر تكشّفت has a reputation beyond reputeالبوادر تكشّفت has a reputation beyond reputeالبوادر تكشّفت has a reputation beyond reputeالبوادر تكشّفت has a reputation beyond reputeالبوادر تكشّفت has a reputation beyond reputeالبوادر تكشّفت has a reputation beyond reputeالبوادر تكشّفت has a reputation beyond repute
¬» قناتك nicklodeon
?? ??? ~
{{7*7}}
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي صولات وجولات: رحلتي من الإلحاد إلى اليقين (3)


بسم الله الرحمن الرحيم


كان تعرفي على مصطلح "الملحد" غريبًا كثيرًا، وكان استقبالنا ليس بالحافل بالمعرفة قدر ما كان حافلًا بالجزع والفزع، كيف ينكر أشخاص وجود الله!!!، كيف تستوي في عقولهم الفكرة!، إن هذا غريب كثيرًا تجفل منه غربان العجب.

أثار الملحدون فضولي، فحاولت التعرف عليهم، كانت أفكارهم مخيفة عليّ، وكانت حججهم -في ذلك الوقت- قوية جدًا عليّ، فكانوا في كل سطرٍ يكتبونه يثيرون في صدري نار الشك وحريق الحيرة، واستمرّ الأمر إلى أن اتخذت من التجاهل سبيلًا للتجاوز.

تناولت الأمر على فترات، فأحيانًا كنت أقرأ عن الإلحاد ذاته وأحيانًا من الملحدين أنفسهم، في منتدياتهم ومواضيعهم، وعلى مدى أشهر وسنين أعتقد أنني تأثرت بهم وبطريقة تفكيرهم المحض، كانت فترات حزني وأساي تحفّز في داخلي نصفيَ الملحد، الذي ينكر وجود ربه ودينه، لكن كل حججه لم تكن علمية صرفة، بل لربما كانت تشوبها بعض العاطفة المخلوطة بالحُزن، وصدقوني يا إخوتي وأخواتي واسمعوا من شخص ذاق من التجارب كثيرًا ( إننا نحبّ الحزن كثيرًا ونميل إليه، وإننا في الحزن نرى الأشياء مجردة من كل شيء، فنجيب لإنكار كل ما نحبه، وهذا لأننا في الحزن نحب أن نستجلب على أنفسنا أحزانًا أخرى فوق رؤوسنا حتى نعطي حزننا مبررًا وساحةً للصّوْل والجوْل).

فكانت لحظات حزني من أكثر اللحظات التي يتزعزع فيها صرح اليقين في داخلي، بيْد أنني أنكرها وأعلم سرابها فور انتهاء تلك الفترات، فأعود أتخبط في الأسئلة تحت ستار المعرفة والعلم والتحقق. ابتعدت لفترة عن كل ما هو إسلاميّ وإلحاديّ، بعد سلسلة طويلة من التنقل بين معرفة الشبهة ومن ثم الركض خلف يوتيوب للبحث عن تفسيرٍ لها!!.

كانت اللحظة التي ابتعدت فيها عن المسلمين والملحدين لحظة حاسمة وهامة، ففيها انتقيتُ العلمَ الصحيح وأسس البناء عليه والتصحيح والتحقيق فيه، فقرأت عن المناظرات والحجج المنطقية والعقلية، ثم استمرّ بي الأمر لأشهر أقرأ عن الوجودية واللاهوتيات، ثم تطرقت للفيزياء فتوسعت فيها أكثر، وقرأت كتب الفيزياء لغير المتخصصين، ثم رأيت أنني -على الأقل- أستطيع الآن أن أميّز بين الحجة القوام والحجة التافهة.

بعد فترة من ذلك عدتُ أتقصّى حال القَوم من ملحدين ومسلمين، فكانت نظرتي قد تغيرت، إن الملحدين -معظمهم- لا يطرح أسئلته بمنطقية، بل يلقيها تحت حزام المنطق المعطوب والعقل المثقوب، لذلك كانت حججهم -غالبها- واهية لم أتطرق للبحث عن إجابات لها، أما المسلمين -شيوخًا وأفرادًا مثقفين- لم أجد أنهم يجيبون الحجج بالطريقة العلمية الصحيحة، بل لقد كانوا يجيبون تحت زخم العاطفة وضبابة العقل وغثاء التفكير.

هذا كله دفعني لمحاولة طرح الأسئلة على نفسي، والبحث عن إجابة لها، الأسئلة التي راودتني منذ أن كنتُ صغيرًا حتى كبرت، ففشلتُ في طرح إجابة منطقية بصفتي -مسلمًا- فقد كان الأمر شاقًا جدًا وصعبًا عليّ، لذلك ذهبتُ وبحثت عن ملحدين قد أسلموا، علّي أجد في طريق نورهم الهداية فألتمسُ أثرهم، إلا أنني وجدتهم قد أسلموا لقوى حجة الإسلام وليس لضعف حجج الإلحاد أو هدمها.

في هذه الكلمات لا أستطيع وصف ما حلّ بي من نار التفكير وعصف العلم، كنتُ قد أبحرت في الكتب والمقالات والتاريخ واللاهوت والأديان، قرأت عن الطبيعة وعن البيولوجيا قليلًا، كانت فترة صعبة جدًا عنوانها الفزع والحيرة، فكنت لا أنام إلا باكيًا أدعو الله -الذي لم أتأكد منه- أن يريني طريق الصواب ويرشدني إليها.

بعد أشهرٍ من التنقل بين القومين، وبين حالي الذي لا أستطيع وصفه، كنتُ قد ألحدت، بيْدَ أنني لم أخالط الملحدين لإنني رأيت أن معظمهم قد ألحد على عاطفة، فمنهم من ألحد بعد أن مات قريبه أو هجره حبيبه أو خسر ثروته أو تكالبت عليه الدنيا بما رحبت فقرّر الانتقام من الله. أما أنا فلم أجد بعلمي ما يطفئ حيرتي فقررت الاستراحة من القومين قليلًا وجعل الأيام تقرر.




البوادر تكشّفت غير متواجد حالياً  
التوقيع
العجب منّا معاشر البشر.نفقد حكمته سبحانه فيما ساءنا وضرنا، وقد آمنا بحكمته فيما نفعنا وسرّنا، أفلا قسنا ما غاب عنا على ما حضر؟ وما جهلنا على ما علمنا؟ أم أن الإنسان كان ظلوماً جهولاً؟!
رد مع اقتباس
قديم 20-10-19, 05:14 PM   #2

Reem1997

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية Reem1997

? العضوٌ??? » 410013
?  التسِجيلٌ » Oct 2017
? مشَارَ?اتْي » 1,948
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Yemen
?  نُقآطِيْ » Reem1997 has a reputation beyond reputeReem1997 has a reputation beyond reputeReem1997 has a reputation beyond reputeReem1997 has a reputation beyond reputeReem1997 has a reputation beyond reputeReem1997 has a reputation beyond reputeReem1997 has a reputation beyond reputeReem1997 has a reputation beyond reputeReem1997 has a reputation beyond reputeReem1997 has a reputation beyond reputeReem1997 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   cola
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

اشكرك لقصّ تجربتك وبحثك الفريد ...
في داخلك اردت معرفة اليقين وسعيت إليه ... والحمد لله رب العالمين وفقك له ...


Reem1997 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-06-20, 10:56 PM   #3

رانو قنديل

مشرفة الأدبي،المجلة الشبابيةوعالمي خيالي وشاعرة ،نبضٌ متألّق ومميز وحي الكلمة ومحررة ورئيسة الجريدة، كاتبة،قاصة ،مدققة وساحرة واحة الأسمر بقلوب أحلام ،راوي القلوب،ملهمة كلاكيت

alkap ~
 
الصورة الرمزية رانو قنديل

? العضوٌ??? » 313872
?  التسِجيلٌ » Mar 2014
? مشَارَ?اتْي » 16,067
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » رانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   pepsi
¬» قناتك NGA
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

إلى الجزء الرابع

وكلي شوق لمعرفة القادم


رانو قنديل غير متواجد حالياً  
التوقيع

كرزة هليل
قصة قصيرة لخليل ورنم أبطال روايتي القادمة أسرار الياقوت

روايتي الأخيرة لاڤــا بقلوب أحلام


أعمالي بقلوب أحلام (إضغط على الصورة للدخول)





اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:36 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.