آخر 10 مشاركات
أشعلي جمر الرماد (4) للكاتبة الرائعة: jemmy *مميزة & كاملهــ* (الكاتـب : حنين - )           »          زوجة مدفوعة الثمن (44) للكاتبة:Lynne Graham *كاملة+روابط* (الكاتـب : فراشه وردى - )           »          أسيرة الثلاثمائة يوم *مكتملة * (الكاتـب : ملك علي - )           »          هل تغفر لي - باربرا مكماهون (الكاتـب : سيرينا - )           »          269 - قطار النسيان - آن ميثر (الكاتـب : عنووود - )           »          جنون المطر (الجزء الثاني)،للكاتبة الرااااائعة/ برد المشاعر،ليبية فصحى"مميزة " (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          رغبات حائرة (168) للكاتبة Heidi Rice .. كاملة مع الروابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          ..خطوات نحو العشق * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : smile rania - )           »          بأمر الحب * مميزة & مكتملة* (الكاتـب : tamima nabil - )           »          المتمردة الصغيرة (25) للكاتبة: Violet Winspear *كاملة+روابط* (الكاتـب : monaaa - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > قسم الملتيميديا > الأفـلام الـوثـائـقـيـة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-12-19, 06:08 AM   #1

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,690
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
Mh04 بعد اختفائه لأكثر من 30 سنة العثور على “الجونة العلجوم الليلي المليء بالنجوم باسم


















العثور على ضفدع نادر يُعتقد أنه انقرض منذ 30 عاما في جبال كولومبيا




تم العثور على ضفدع كان يُعتقد أنه انقرض منذ 30 عاما، في جبال كولومبيا.
الضفدع معروف باسم “starry night”، أوالمهرج الليلي المرصع بالنجوم بسبب جسمه الأسود المليئ بالبقع البيضاء.
صُوِّر العلجوم المرصع بالنجوم واسمه الصحيح هو “Atelopus arsyecue”، لأول مرة في عام 1991، ولم يدرس دراسة شاملة منذ 30 عاما، لأن علماء الأحياء لم يتمكنوا من الوصول إلى موطنه الصغير في سلسلة جبال سييرا نيفادا دي سانتا مارتا في كولومبيا.
الأرض مقدسة لمجتمع أرهواكو الأصلي في سوجروم، لذا فقد منعوا العلماء من إجراء البحوث هناك.
على مدى العقود الثلاثة الماضية، كان الدليل الوحيد على أن هذا النوع لم يتلاشى هو صورة لأحد الضفادع، قدمه متحدث باسم المجتمع في عام 2009.
ومع ذلك، فإن شراكة جديدة بين المنظمة الكولومبية غير الحكومية Fundación Atelopus ومجتمع Sogrome قد سمحت لعلماء الأحياء بدراسة الضفدع مرة أخرى.
فوجئ العلماء بالعثور على صغار الضفادع ذات النجوم الثلاثية عندما زاروا موطنها الصغير.









تم تصنيفها على أنها مهددة بالانقراض من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة في قائمتهم الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض، وكان يعتقد أن سكان الضفادع الليلية المليئة بالنجوم في انخفاض.
يعيش الضفدع أحادي اللون المذهل فقط في سييرا نيفادا دي سانتا مارتا، على ارتفاعات تتراوح ما بين حوالي 600 – 11500 قدم (2000 – 3500 متر) فوق مستوى سطح البحر – وقد تعرض للتهديد من مرض الفطريات، وفقدان الموائل.

على الرغم من عدم إمكانية الوصول إلى العلم منذ ما يقرب من ثلاثة عقود، إلا أن مجتمع Sogrome واصل العيش في وئام مع الضفدع، الذي قاموا بحمايته إلى جانب الموائل الجبلية الساحلية التي يشتركان فيها.









وقالت لينا فالنسيا من محمية الحياة البرية العالمية التي مولت الحملة: “الضفادع المهرجية في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية على ارتفاعات عالية قد اختفت إلى حد كبير على مدى العقود الثلاثة الماضية نتيجة لمسببات فطرية مميتة”.
ومع ذلك،اتضح أن الضفدع الليلي المرصع بالنجوم قد خالف الاتجاه”.
“يمكن أن تساعدنا المجتمعات الأصلية والمحلية ليس فقط في العثور على الأنواع المفقودة للعلم، ولكن فهم أفضل لكيفية بقاء بعض الأنواع وكيف يمكننا الحفاظ على العالم الطبيعي بطريقة تربط المعرفة الروحية والثقافية.”
وأضافت: “نحن ممتنون للغاية لشعب أرهواكو لمنحه هذه الفرصة للعمل معهم.”









بالنسبة لشعب أرهواكو، يُعرف الضفدع الليلي المليء بالنجوم باسم “الجونة” – وتُعتبر دورة حياته وسلوكياته بمثابة إشارات لتحديد وقت القيام بأنشطة مثل زراعة المحاصيل وإقامة الاحتفالات الروحية.
حفز هذا مجتمع Sogrome على اختيار الضفدع كمحور رئيسي لمشروع Amas la Sierra، والذي يهدف إلى إثبات أن البشر يمكنهم تحقيق أهدافهم دون الإخلال بتوازن الطبيعة مع إقامة جسور مع الثقافات غير الأصلية.
وقال عضو مجتمع سوجروم وعالم الأحياء كانيماكو سواريز تشابرو: “سييرا نيفادا دي سانتا مارتا مكان نعتبره مقدسا، وأصغر الضفادع المهرة حماة للمياه ورموز الخصوبة”.









“نحن ندير مواردنا ونحافظ على وطننا كما يفرض قانون المنشأ، وهذا يعني أننا نعيش بالتوازن مع الأم الأرض وكل الحياة هنا”.
“لدينا الآن فرصة رائعة للجمع بين نظرتين عالميتين لحماية أنواع سيراليون والحفاظ عليها: المعرفة العلمية الغربية والمعرفة العلمية والثقافية والروحية الأصلية.”
تأتي الصور الحديثة للضفادع المرصعة بالنجوم نتيجة لأربع سنوات من المناقشات بين مؤسسة Atelopus وممثل مجتمع Sogrome، روبرتو شابارو فيلافانيا، والزعماء الروحيين.









قدم تشابارو فيلافانيا صورة للضفدع في 2009، وتم التحقق من الموضوع من قبل عالم الأحياء بجامعة لويس ماغدالينا لويس ألبرتو رويدا سولانو.
مرة أخرى في أبريل 2019، سُمح للباحثين بالقيام بفترة المشي لمدة ثماني ساعات لزيارة موطن الضفدع ومراقبة مهرج الليل المرصع بالنجوم – دون التقاط أي صور فوتوغرافية.
ووفقا للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، فمن بين 96 نوعا معروفا من أنواع الضفادع المهرجانية، 80 منها إما مهددة بالانقراض أو على وشك الانقراض أو منقرضة في البرية.









تتراوح أسباب محنة الضفادع المهرجية من تغير المناخ إلى تدمير الموائل والأمراض المعدية والأنواع الغازية.
منذ عام 2018، اختفى 37 نوعا من جنس Atelopus من موائلها المعروفة، على الرغم من الجهود المستمرة لتحديد موقعها مرة أخرى.
ومع ذلك، فإن الضفدع المهرج الليلي المرصع بالنجوم هو أحد الأنواع الأربعة التي حافظت على أعداد ثابتة على الجبل وهو سييرا نيفادا دي سانتا مارتا.
وقد فاجأ هذا الاكتشاف علماء الأحياء، الذين ربطوا عادة الموائل عالية الارتفاع مع انخفاض سريع في أعداد البرمائيات.









وقال المؤسس المشارك لمؤسسة فوندالاس أتيلوبوس وخبير الزواحف في جامعة لويس ألبرتو رويدا لويس “نؤكد أن سييرا نيفادا دي سانتا مارتا هي واحدة من أهم المواقع للحفاظ على الضفادع المهرجة في أمريكا اللاتينية”.
“بفضل المجتمعات الأصلية مثل Sogrome ، يظل هذا المكان الخاص ملاذاً لهذه الحيوانات الخاصة.”
وقال نائب رئيس Fundación Atelopus وخبير البيولوجيا خوسيه لويس بيريز غونزاليس: “كنا نأمل في العثور على فرد واحد من الضفدع المهرج الليلي المرصع بالنجوم، ولدهشتنا الكبيرة وجدنا عددا من الأفراد يصل إلى 30 فردا.”
مع اكتمال الخطوات الأولى في هذه الشراكة، سوف يجتمع الباحثون مع قادة مجتمع Sogrome لمناقشة أفضل السبل للتعاون في رصد وحماية الضفدع الليلي المليء بالنجوم.






المصدر






















اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 17-12-19, 05:28 PM   #2

قيثارة

مشرفة منتدى الأفلام الوثائقية وأميرة حزب روايتى للفكر الحر ومتألقة في قسم الحوادث والصور

 
الصورة الرمزية قيثارة

? العضوٌ??? » 229
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 20,648
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
?  نُقآطِيْ » قيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond repute
افتراضي

مشكورة على الخبر ياعسل

قيثارة غير متواجد حالياً  
التوقيع
لااله الا انت سبحانك إني كنت من الظالمين

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:43 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.