آخر 10 مشاركات
وريف الجوري (الكاتـب : Adella rose - )           »          لك بكل الحب (5) "رواية شرقية" بقلم: athenadelta *مميزة* ((كاملة)) (الكاتـب : athenadelta - )           »          445 - غرباء في الصحراء - جيسيكا هارت ( عدد جديد ) (الكاتـب : ^RAYAHEEN^ - )           »          الجبلي .. *مميزة ومكتملة* رواية بقلم الكاتبة ضي الشمس (فعاليات رمضان 1436) (الكاتـب : قصص من وحي الاعضاء - )           »          دين العذراء (158) للكاتبة : Abby Green .. كاملة مع الروابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          لقاء الخريف / الكاتبة : طرماء و ثرثارة ، كاملة (الكاتـب : taman - )           »          لا تتحديني (165) للكاتبة: Angela Bissell(ج2 من سلسلة فينسينتي)كاملة+رابط (الكاتـب : Gege86 - )           »          Caitlin Crews - My Bought Virgin Wife (الكاتـب : silvertulip21 - )           »          رافاييل (50) للكاتبة: ساندرا مارتون (الجزء الأول من سلسلة الأخوة أورسيني) .. كاملة.. (الكاتـب : Gege86 - )           »          Kay Thorpe A MAN OF MEANS (الكاتـب : رومنسيات - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > منتدى البحوث والمعلومات العامة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-11-19, 06:46 AM   #1

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,608
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
Flower2 كريبتونيت سوبرمان هل هو حقيقي ؟














- على الرغم من صفاته التي لا تُقهر ، إلا أن سوبرمان دائماً ما كان عُرضة للخطر من قبِل عنصر الكريبتونيت kryptonite

الكريبتونيت هو مادة مشعة خيالية تأتي من بقايا كوكب كريبتون - حيث الموطن الأصلي لسوبر مان - ، وهناك انواع مختلفة من الكريبتونيت في قصص الكتب الهزلية لشخصية سوبرمان ، لكن ذلك الأكثر شيوعاً والمعروف جيداً ، هو ذلك الكريبتونيت الأخضر الذي يُضعف قوى سوبرمان والكريبتونيين الآخرين خارج كوكب كريبتون .




مؤلفي قصص الكوميكس لسوبرمان لم يذكروا كيف يعمل الكريبتونيت علمياً على سوبرمان ، ولكن بعض الناس يفترضون أن الكريبتونيت يقوم بإضعاف قوى سوبرمان عن طريق إضعاف قدرته على امتصاص الإشعاع الشمسي ، حيث يكتسب سوبرمان قواه من الطاقة الشمسية ، فيقوم بتحويل طاقة الشمس إلى قوى خارقة ، ولكن إذا تعرضت سوبرمان لإشعاع الكريبتونيت فإن ذك سيبدد الطاقة المخزنة لديه ، او تعيقه من الشحن من ضوء الشمس فلا يتمكن من انتاج قوته الخارقة .



عادة لا يكون للكريبتونيت أي تأثير على البشر، لكن في بعض الإصدارات سببّ أضراراَ بعد التعرض الطويل الأمد له ، على سبيل المثال ، في واحدة من إصدارات قصص سوبرمان المصورة ، قام عدو سوبرمان Lex Luthor بصنع حلقة من الكريبتونيت للتصدي لسوبرمان ، ولكن بعد تعرضه المستمر لحلقة الكريبتونيت المشعة أدى ذلك إلى إصابته بمرض السرطان ، مما اضطره إلى بتر يده .



حسنا .. بعد كل هذه المقدمة الخيالية عن الكريبتونيت ، هل يمكن أن نجد هذه المادة هنا على الأرض ؟!

دعونا نحلل كلمة " كريبتونيت " ، مقطع " ite " غالباً ما نستخدمه في أسماء المركبات الكيميائية مثل ( النيتريت ) أو المعادن مثل ( الهيماتيت ) ، والكريبتون هو عنصر أيضاً ..

في عام 1898م ، اكتشف السير ويليام رامزي وموريس ترافرز عنصر الكريبتون عن طريق غليان مكونات الهواء السائل وتقطيره فخرج الكريبتون كناتج عن تلك العملية الكيميائية .

يتم استخدام الكريبتون ورمزه Kr في إنارة الفلورسنت ، وومضات التصوير عالية السرعة ، وهو غاز نبيل وخامل يوجد في أسفل الجدول الدوري مع الغازات النبيلة الأخرى ، وله عدد ذري هو 36 .

في ظل الظروف القياسية ، تكون تلك الغازات عديمة اللون ، عديمة الرائحة ، ولديها تفاعل كيميائي منخفض ، حيث لا ترتبط بالذرات الأخرى لتشكيل مركبات إلا نادراً ، وذلك لأن الغازات النبيلة كما نعرفها لديها العدد الكامل من الإلكترونات التي تجعلها مستقرة فلا تحتاج إلى الارتباط مع ذرات أخرى حتى تكون مستقرة ذرياً بتبادل الإلكترونات أو فقدها أو اكتسابها .

ولكن بالطبع هناك استثناءات في ظل ظروف معينة ، حيث يمكن للكريبتون ان يتفاعل مع عناصر أخرى كالفلور مثلاً لتكوين مركب الكريبتون ديفلورايد (KrF2) ، وهي مادة بلورية عديمة اللون تنهار ببطء عند درجة حرارة الغرفة ، كما توصل الكيميائيون نظرياً إلى طريقة لإنتاج أكسيد الكريبتون من خلال الجمع بين الكريبتون والأكسجين تحت ضغط شديد - حوالي 300 إلى 500 ضعف الضغط الجوي عند مستوى سطح البحر .

ولكن لا تتوافق مركبات الكريبتون ولا عنصر الكريبتون الأرضي مع وصف الكريبتونيت البلوري الأخضر الصلب الخاص بسوبرمان ، فربما لا يحتوي الكريبتونيت أصلاً على عنصر الكريبتون - فهو قد استمد اسمه من كوكب كريبتون لا غير - فربما احتوى على عناصر جديدة تماماً لم نكتشفها بعد ، أو أنه يتكون من عناصر أخرى مثل الـ Torbernite و autunite وهي معادن خضراء مشعة موجودة في رواسب اليورانيوم مثلما يتحول الماس إلى اللون الأخضر بعد التعرض للإشعاع .



في فيلم Superman Returns لعام 2006 - كان Lex Luthor عدو سوبرمان ، يهدف إلى بناء قارة ضخمة ، بعد أن يقوم بغمر بقية القارات الأرضية الأخرى بالفيضان ، مما يُجبر الناس على شراء الأراضي منه ، وكان يخطط لإنشاء كتلة الأرض تلك باستخدام تقنية كريستالات الكريبتون - وهي نفس التكنولوجيا التي اتبعها سوبرمان في بناء قلعته المعزولة بعيداً عن البشر في التندرا المتجمدة ، فقام ليكس لوثر بسرقة عينة من الكريبتونيت من متحف متروبوليس للتاريخ الطبيعي ، وجاء وصف الكريبتونيت في الكوميكس على لافتة في المتحف بأن المادة عبارة عن " هيدروكسيد صوديوم الليثيوم البورون مع الفلور "


الحقيقة أنه في عام 2007 ، تم العثور على معدن يتناسب بشكل وثيق مع الكريبتونيت الخيالي في فيلم عودة سوبرمان , وذلك في منجم معادن في صربيا .

وقد وجد وقتها الدكتور كريس ستانلي - وهو خبير في المعادن من متحف لندن للتاريخ الطبيعي - أن الصيغة الكيميائية للمعدن هي هيدروكسيد سيليكات ليثيوم الصوديوم ، وقام بتسمية المعدن باسم الجادارايت jadarite ، نسبة إلى اسم المنطقة التي تم العثور عليه فيها وهي Jadar في صربيا .


ولكن كانت هناك بعض الاختلافات بين الكريبتونيت الخيالي والجاداريت، فالجاداريت لا يحتوي على الفلور ، على عكس الكريبتونيت الخيالي، كما أن الجاداريت أبيض ، وليس أخضر، وبينما يتوهج الكريبتونيت ، فإن الجاداريت لا يتوهج عادةً ، على الرغم من أنه يتوهج أحياناً باللون البرتقالي الزهري عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

ولكننا لا نعرف حقاً ما إذا كان للجاداريت أي تأثير على سوبرمان .. إذاً فلنترك الأمر لأصحاب القصص المصورة !



المصدر ...

wiki/Fortress_of_Solitude

كريبتون - ويكيبيديا

scienceonblog.wordpress














اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:43 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.