آخر 10 مشاركات
بريئة بين يديه (94) للكاتبة: لين غراهام *كاملة* الجزء الثاني من سلسلة العرائس الحوامل (الكاتـب : Gege86 - )           »          بين عينيك ذنبي وتوبتي (3) * مميزة ومكتمله * .. سلسلة مغتربون في الحب (الكاتـب : bambolina - )           »          سُلاف الفُؤاد *مميزة ومكتملة * (الكاتـب : Hend fayed - )           »          عرض مغرى (148) للكاتبة Michelle Conder .. كاملة مع الروابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          حلم فراشتي الزرقاء - قلوب أحلام زائرة - للكاتبة: غادة الكاميليا - [مكتملة&الرابط] (الكاتـب : بقلمي غادة الكاميليا - )           »          بشاير غرام " وجدير بالذكر " (4) .. سلسلة بيت الحكايا (الكاتـب : shymaa abou bakr - )           »          [تحميل]سيغنيني من أغناك عني،للكاتبة/ sho0oshaAa ( بصيغتين ) (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          إلى مغتصبي...بعد التحية! *مميزة ومكتملة *(2) .. سلسلة بتائل مدنسة (الكاتـب : مروة العزاوي - )           »          [تحميل] نقاوم الطوفان و تغرقنا نظرة/ للكاتبة r46sho ( Pdf ـ docx) (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          321. لا .. لا تدعيني - جودي بريستون - عبير الجديدة ( إعادة تحميل ) (الكاتـب : rania - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > الطب والصحه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-01-20, 04:31 PM   #1

جمال البحري

? العضوٌ?ھہ » 459944
?  التسِجيلٌ » Dec 2019
? مشَارَ?اتْي » 3
?  نُقآطِيْ » جمال البحري is on a distinguished road
افتراضي هناك اربع انواع من أورام الثدي تعرفي عليهم؟


أثبتت الدراسات الحديثة أن أغلب أورام الثدي تكون أورام حميدة، وتعتبر أورام الثدي الحميدة من أكثر الأمراض انتشارًا بين النساء ولكنها ليست من الأمراض المميتة أو الخطيرة.

وتتشابه كثيرًا أعراض أورام الثدي الحميدة مع أعراض الأورام الخبيثة المسببة للسرطان؛ لذلك عادةً ما تتسبب في حالة من الهلع لدى النساء.

تصيب أورام الثدي الحميدة حوالي 10% من النساء في الأعمار التي تتراوح بين 15 - 35 سنة، وأثناء فترتي الحمل والرضاعة.

تسبب تلك الكتل الحميدة في بعض الألم أو عدم الإحساس بالراحة، والمفاجئة؛ فهي قد تصيب بعض الرجال أيضاً.

وللتفرقة بين الأورام الحميدة والخبيثة، يجب على السيدات اللجوء للطبيب المتخصص والاهتمام بالكشف المبكر وإجراء بعض الفحوصات وعمل عينات الأورام للتأكيد.

وفي السطور التالية سوف نستعرض بعض أورام الثدي الحميدة وأفضل طرق علاجها.

كيف تتكون أورام الثدي الحميدة؟
لم يتوصل الأطباء إلى معرفة السبب الأساسي والرئيسي وراء ظهور أورام الثدي الحميدة بعد؛ ولكن هناك بعض العوامل التي تساهم في تكونها مثل تغيير مستويات هرمون الاستروجين في الدم أو الجينات الوراثية.

تبدأ أورام الثدي الحميدة بالتكون في إحدى فصيصات الحليب، فتزداد الأنسجة وقنوات الحليب المحيطة بالفصيصة في الحجم، وتكّون في النهاية كتلة متماسكة ولينة يطلق عليها ورم الحميد.

ما هي العوامل التي تساهم في الإصابة بأورام الثدي الحميدة؟
هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر تعرض السيدات للإصابة بأورام الثدي الحميدة، ومنها:

وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي.
التقدم في العمر.
انقطاع الحيض.
الاضطرابات الهرمونية.
زيادة الوزن.
تناول حبوب منع الحمل.
قد يعاني بعض الرجال أيضًا من وجود تكتلات أو تجمعات في منطقة الثدي ولكن يُطلق على تلك الحالة اسم "التثدي"، وعادةً ما تكون ناتجة عن خلل في الهرمونات أو بسبب الوزن الزائد.

ما هي الأعراض المصاحبة لأورام الثدي الحميدة؟
تكتل أو مجموعة من الكتل الدائرية المطاطية أو المليئة بالسائل.
تكون الكتل قابلة للحركة عند لمسها.
بعض أنواع الكتل قد تسبب الألم.
تتكون تلك الأورام نتيجة إصابة سابقة في الثدي؛ مما يؤدي إلى ظهور كتل من خلايا دهنية صلبة ودائرية.
ما هو الفرق بين أورام الثدي الحميدة والخبيثة؟
تتميز الأورام الحميدة بأنها:
مطاطية القوام.
دائرية الشكل.
قابلة للحركة.
أما الخلايا الخبيثة فدائمًا ما تكون:
صلبة.
غير منتظمة الشكل.
غير قابلة للحركة.
كما يفرز الثدي المصاب بالسرطان إفرازات ملونة دون الضغط عليه، أما في حالات الأورام الحميدة؛ قد يخرج من الثدي بعض الإفرازات فقط في حالة الضغط عليه.

قد نلاحظ أيضًا فروق في شكل الحلمة بين الثدي المصاب بالسرطان والثدي الذي المصاب بكتل حميدة، ففي حالة الإصابة بأورام الثدي الخبيثة، تتراجع الحلمة إلى داخل الثدي، بينما تحافظ على شكلها المعتاد في حالة الأورام الحميدة.

ما هي طرق فحص وتشخيص أورام الثدي الحميدة؟
الفحص الذاتي للثدي
يجب على السيدات إجراء الفحوصات الذاتية للثدي بدءًا من سن العشرين بشكل دائم ومنتظم، وإذا لاحظت ظهور أي كتل مثيرة للشك، يجب مراجعة الطبيب المختص في الحال.

فحص الثدي في العيادة
إذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بكتل أو أورام في الثدي؛ ننصحك بفحص الثدي مرة كل ثلاث أعوام، ومن ثم مرة سنويًا بعد بلوغ سن الأربعين.

الماموجرام (التصوير الشعاعي للثدي)
يلجأ الأطباء إلى الماموجرام للكشف عن أنواع أمراض الثدي، وللتأكد من طبيعة الكتل المصاب بها الثدي، وفي بعض الأحيان؛ قد يحتاج الطبيب إلى إجراء خزعة من كتل الثدي للطمأنينة.

هل تتحول أورام الثدي الحميدة إلى أورام سرطانية؟
دائماً ما تشعر السيدات بالخوف الشديد من تحول أورام الثدي الحميدة إلى أورام سرطانية، ولكن أثبتت الدراسات الطبية أن الأورام الحميدة لا تتحول إلى سرطانية، ولكن هناك بعض أمراض الثدي كالتضخم و فرط الأنسجة قد تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.

من أجل سلامتك والحفاظ على صحة ثدييك؛ ننصحك بمتابعة الفحص الذاتي الشهري، و في حال ملاحظة وجود أي كتل أو أعراض مثيرة للقلق، عليك التوجه مباشرة إلى الطبيب المختص.




جمال البحري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أورام الثدي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:01 AM



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.