شبكة روايتي الثقافية

شبكة روايتي الثقافية (https://www.rewity.com/forum/index.php)
-   الروايات القصيرة المكتملة (وحي الاعضاء) (https://www.rewity.com/forum/f518/)
-   -   بخافقي ألوذ عن جواك (4) .. سلسلة لؤلؤة في محارة مشروخة*مكتملة ومميزة * (https://www.rewity.com/forum/t471726.html)

ام شیماء 11-07-20 06:12 PM

بخافقي ألوذ عن جواك (4) .. سلسلة لؤلؤة في محارة مشروخة*مكتملة ومميزة *
 
https://upload.rewity.com/uploads/154082956453421.gif


بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد
أتمنى أن تلقى مشاركتي هذه، والأولى في قسم وحي، قبولا وترحيبا من الأعضاء، التي هي عبارة عن قصة من سلسلة لؤلؤة في محارة مشروخة بعنوان بخافقي ألوذ عن جواك

https://upload.rewity.com/do.php?img=161358



https://f.top4top.io/p_165347r4o0.jpg

قصتي تحكي عن نساء مكافحات شاء القدر أن يمتحن صلابتهن وقوتهن بامتحانات دنيوية تطرقت لواقع المرأة في المغرب كحالة أعلم بعض حيثياتها وأردت من خلال هذه السلسلة أن اشارككم إياها، تقبلوها كرسالتي لكم مني بكل أخوة ومحبة.




مقدمة :
الإنسان كائن أرضي، خلق من طين لازب، فكان جسدا بشريا يحوي روحا رقيقة، كقارورة من لدائن أو مطاطية تحفظ غازا من التسرب، وقد تلقى وتتعرض هذه الحافظة لكل عوامل الطبيعة وتتأثر بها، لكن نتائج هذه التأثيرات تظهر عليها بالعين المجردة، كإعوجاجها، أو خدوش منقوشة عليها، أما محتواها، فلا ندرك مدى تأثره، رغم أنه، لقي نفس العوارض معها، وذلك لأنه لا مرئي، أو لا محسوس، لكننا لو عرضناه لتجارب مجهرية، سنكتشف أن تغيرا ما قد حصل له، و كمثال بسيط ارتفاع طفيف في درجة الحرارة; يحدث تفاعلا خطيرا، بذرات أي مكون طبيعي..دون أن ندرك نحن ذلك....وكذلك نحن البشر، مع من نحسب أنفسنا نحميهم، حين نحجبهم عن كل أذى، أو ضرر; قد قمنا بتعريض أنفسنا معهم له، وسمحنا بتواجدهم معنا لحظتها، فرغم ادعائنا حمايتهم، والتضحية لسلامتهم، فإنه سيلحقهم شيء من الضرر.. وأثره، مهما أنكرنا ذلك ....ومن منظور اخر لا ننسى أن الإنسان، يتغير ويتطور، متأقلما مع الزمان، والمكان، لأنه مخلوق قابل للتطويع، والإنقياد، كان ذكرا أو أنثى، فقد تبين أن دفة تحكماته، تديرها كومة مشاعر، متفاوتة المسارات و التجاوبات، وتنقسم هذه الكومة إلى بيضاء و أخرى سوداء السريرة، ولذلك تمّ وضع القوانين، والنظم الاجتماعية، التي تدعو لاحترام الذات والآخر، حتى لا يحصل الأذى والضرر، فيختل التوازن الفطري، بمأن خرقها و تجاوزها شغف وهوس لبعض النفوس، و جِبِلّة قابلة للنماء، داخل كل إنسان ، وتحتاج فقط لضخة مياه.. سوداء وسامة، فترويها لتصبح شجرة يصعب قلعها ...خصوصا اذا هذه النفوس كانت بها علة..وعطش للطفرة.
وقد كان أبونا آدم; أبو البشر، والسبّاق في كل شيء نختبره مع الحياة البشرية، أول من ارتوى بهذه الضخة، التي جاءت من وسوسة شيطانية، دعته لمعصية، وكسر حظر وُضع له، فخرج بذلك من جنة، مزدانة غناء.. وأخرج معه ونيسته، أمنا حواء، والتي كان حاميها، والمسؤول عن مصيرها، وبذلك نالت معه نتيجة عصيانه هو وتبعيته; الطرد من الجنة رفقته...ولم تنتهي نتيجة هذا الخرق، بخروجهما، بل أفرزت لنا، بداية لحياة; هي امتحان على سطح الأرض أكثر منه عقاب، والتي لأجلها تمّ تعريف المحظورات، والمحرمات، فإما خرق لها...ليثمر نتائجه الوخيمة... بَعدها ندم، و ربما حسرة بعد فوات الأوان..أو طاعة وامتثال لأوامر و منهيات...بعدها راحة وطمأنينة
وقد ورد عن ابن عباس، على لسان بن منظور قول: (إنما سُمي الإنسان إنساناً، لأنه عُهد إليه فنسي)
ومن منظور آخر، يقال كذلك :الإنسان; "طوب وحجر" أو "حصى وحجر"وهنا نقف، لنحلل المعنى، مالفرق بينهما ألسنا من طين واحد؟وهل هو نفس معنى الناس معادن؟ وهل المحن تُظهر الجيد من الرديئ؟ وهل النسيان خلق لننسى الأذية أم لننسى الواجب والمسؤولية؟ وأين دور الحب ،والاحتواء، في علاقات البشر؟ لماذا اهترئت وأصابتها الأنانية، والنرجسية ، و أصل مقولة "أنا وبعدي الطوفان"؟ وهل دائما التعرض، للضغط والقهر، يسمى تضحية ؟ أم أن المسألة، تتعلق بصلابة الشخص، وقدرته على التحمل، وبذلك تحدد، هل هي تضحية؟! أم تفريط وضياع!!؟ … وبالمقارنة نجد في الطبيعة، مثالنا الحي دائما، صخورا، مدببة و خشنة كلها نتوءات، وثقوب، وبالمقابل، نجد أخرى، ملساء براقة، تنزلق عليها قطرات الماء، بانسيابية، وعلميا; أُثبت أن عوامل الطبيعة هي السبب، فلماذا واحدة صقلتها ؟! والأخرى شوهتها؟! أ يكون السبب، القوة في التصدي ،أو رد الفعل ؟ أم أن; تركيبتها الفيزيائية، خالصة، نقية، ومتماسكة !... والثانية مركبة، و هشة، غير متماسكة، وغير متجانسة.
أسئلة .. تنطبق على خبايا النفس البشرية، وتعقيداتها ...لا حصر لها، ولا حدود ...وربما، من خلال أحداث روايتي هذه و أبطالها; شميشة، نادية وديڤ.. وشخصيات أخرى سنصادف إسقاطات لها، هي التي ستقرر هل لها إجابات أم لا...؟؟!!!





روابط الفصول


الفصل الأول ... المشاركة التالية
الفصل الثاني
الفصل الثالث
الفصل الرابع
الفصل الخامس
الفصل السادس
الفصل السابع
الخاتمة

ام شیماء 11-07-20 06:22 PM

يجب ان ترد لمشاهدة المحتوى المخفي

ضحى حماد 11-07-20 06:34 PM

الفففففففففف الفففففففففففف مبروووووووووك نشرك سمورتي
بالتوفيق يارب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 13 ( الأعضاء 4 والزوار 9)
‏ضحى حماد, ‏fatima94, ‏ام شیماء+

ضحى حماد 11-07-20 06:35 PM

يا سلااااااام شو تمنيت اني ازور مدينة اصيلة ... ذكرتني بقرى اليونان بالجزر كمان ابيض وازرق ومنظرها خيالي .... الله يطعمنا زيارة ليها ...

ضحى حماد 11-07-20 06:35 PM

فصل مليااااان علامات استفهام ... وين زوج نادية وليه هيي واختها سكنو بمنزل البحر .. وشو صايبو لهيثم حتى صاير هيك هل هوي مرض ؟؟ او صدمة صابتو وهوي صغير ؟؟ .. شو صار لشميشة حتى ارتعبت هيك من ديف وشو هالوشم اللي شافتو يا ترى ؟؟؟؟
وهادا ديف كيف ترك بلدو واجا عالمغرب ؟؟؟ وليه اختار هالحياة هاي ... واستغربت معلومة انو باسبانيا ضروري تقرا العربي كلغة ثانية شي حلو والله ... ناطرييييين على احر من الجمررر باقي الفصل

ضحى حماد 11-07-20 06:36 PM

تركت المقدمة للاخير من جمالها حقيقي عشقتها جدا وعدتها 3 مرات تسلم ايديكي 😍😍😍😍😍😍

ضحى حماد 11-07-20 06:39 PM

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 13 ( الأعضاء 4 والزوار 9)
‏ضحى حماد, ‏fatima94, ‏ام شیماء+

ضحى حماد 11-07-20 06:40 PM

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 12 ( الأعضاء 4 والزوار 8)
‏ضحى حماد, ‏ام خلاد1440, ‏ام شیماء+

ضحى حماد 11-07-20 06:45 PM

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 15 ( الأعضاء 5 والزوار 10)
‏ضحى حماد, ‏fatima94, ‏ام شیماء+, ‏ام خلاد1440

ام شیماء 11-07-20 06:46 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضحى حماد (المشاركة 14973965)
تركت المقدمة للاخير من جمالها حقيقي عشقتها جدا وعدتها 3 مرات تسلم ايديكي 😍😍😍😍😍😍

يخليك يارب حبيبتي ضحى شرف ليا تقديرك لكلماتي البسيطة 💞💞💞


الساعة الآن 06:15 PM

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.