شبكة روايتي الثقافية

شبكة روايتي الثقافية (https://www.rewity.com/forum/index.php)
-   دعوني أتنفس (https://www.rewity.com/forum/f180/)
-   -   حياة أم نزوة.. (https://www.rewity.com/forum/t473790.html)

الانسان الفيلسوف 17-09-20 03:28 PM

حياة أم نزوة..
 
أ أعمالك نزوة , أ كتابتك ليست إلا هواية , أ قراءتك مجرد تغيير , ألستَ ثابتاً على رأيك , ألست مسقراً في رغباتك , فترغب هذا اليوم بشيء وترغب في يومٍ اخر في شيء اخر ؟
ألا تسير بخطىً ثابتة على طريق واحد ؟
سألته فأجاب بشفافية : صديقي هي نزوات لأجل الحياة , فإني لا أستطيع الحياة مع الملل والفراغ القاتل . هي عوامَّة ٌ لكي لا أغرق ومخدرٌ لكي لا أموت ضجراً !
صمتُّ قليلاً وأنا أشعر بالشفقة اتجاهه ثم قلت :الحياة تمضي شئنا أم أبينا سوآءا بالملل أم بالتسلية , لكن البعض منّا لا يستطيع التحمل ولا يجد شيئا يستحق البقاء فـينتحر .

قال: الألم الذي يسببه اللا شيء واللا أمل هو ألمٌ فظيع جداً لا أستطيع تحمله وأفضّل الموت عليه . لا حياة لمن ألّم به هذا الملل القاتل .

قلت :ولا حياة لمن عاش على النزوات , إذ أنه في النهاية سيسقط في اللا شيء , الفرق بينه وبين من استسلم لواقعه وثبت في مكانه وترك كل شيء أن الأول وقع تحت شباك المخدرات والمسكنات . كلاهما يسقط ولكن الأول يوهم نفسه أنه ليس كذلك . لن اعتبرك يا صديقي الطيب أنك أفضل حالاً منه سوى أنك تتمسك بالبقاء أكثر منه .

قال : أغفلت الأمل, أنا أأمل دائماً لحدوث شيء ينتشلني لكن ذلك الشخص قتل الأمل بيديه , فلم يتبقى لديه إلا الفرار إلى الموت . أخالفك أني سأسقط في اللا شيء ذلك ليس حتمياً . ذلك الذي امتاز به عن غيري ; الأمل .

قلت : أملك لن يذهب بك إلى أي مكان لأنك فاقد لشيء مهم وأساسي لاستمرار الحياة بمعناها الحقيقي .

سألني: وما هو ؟

أجبته : تمسكك بالدين وتقربك من الله . فكل من تمسك بغيره , فلن يكون أمله إلا زيفاً ووهماً وسيسقط في النهاية في اللا شيء .

قال : هناك أشخاص عظماء بنو حياتهم على أهدافهم الخاصة , وليس الله ولا الدين من ضمن أهدافهم ,لكنهم أقوياء يزخرون بالحياة , هالاتهم تحوط الأرض بكل ما فيها . فماذا تسميهم , أموات ؟!

قلت : لعلي أخيب ظنك هنا لأني.. نعم أعتبرهم أموات . لأن الحياة الحقيقية للشخص تنبع من داخله أولاً وأخيراً , أما تأثيرها على الاخرين هي أعراض تأتي بعدها , وقد لا تأتي . و ليس كل تأثير دليل على أن أصحابهم يمتلكون حياة حقيقية .فحتى إبليس والقتلة المجرمين لهم تأثير !

قال : وكيف تعرف أن المتدين حي وأنت لم تدخل داخله ؟!

قلت : الحياة أولاً يا صديقي شأن ذاتي , وليس بالضرورة أن نعرف أن فلان حي واخر ميت . أنت تقول عن نفسك أنك تحمل الأمل للحياة. شخص يراك ميت و اخر يراك تزخر بالحياة , لكن كلاهما لا يعرفان حقيقتك أكثر منك .فحتى العالِم الذي غيّر العالَم قد يكون ميت داخل نفسه بالرغم أنه حيٌ عند غيره . الحياة الحقيقية باعتقادي هي حياة القلب والضمير والوجدان . هي النور الذي يشتعل داخلك . فليس حي من كان داخله مليءٌ بالظلمة . و منبع النور باعتقادي هو الله أو الدين .

قال صديقي بنبرة وكأنه أمسك عليّ شيئاً قد غفلت عنه : وكيف تعرف أن منبعه هو الدين ؟

قلت: بالتجربة أولاً , ثم بملاحظة حالات وأخبار الناس .

صمت صديقي وراح يفكر ثم قال : ربما عليّ أن أعيد التفكير في كل شيء بدأً من حقيقتي ; حقيقة الإنسان .

قلت : أدعو الله لك التوفيق والسداد . .. ثم استأنفت :الاعتقاد يا صديقي هو الأساس في حياة الإنسان . فباعتقاده قد يكون حيّاً أو ميتاً .

قال: أشكرك على الكلام الجميل لكن يتحتم علي أولا أن أرجع لنفسي وأفكر ملياً وملياً . فلا نية حقيقية ولا قناعة حقيقية تنبع من الخارج فقط .

قلت له وهو يهم بالذهاب : ولا عمل بدون ارادة قوية . فكم من اعتقاد لم يغير شيئاً لأن صاحبه ضعيف الارادة .

افترقنا وأنا أشعر أني لم أتكلم بهذا الجد وهذه الحرقة من قبل . في الحقيقة هذا الموضوع يشغلني أنا نفسي كثيراً . ولا أهدأ أبداً واعتقد أني لن أهدأ ما دمت حياً !


رانو قنديل 17-09-20 04:47 PM

وهي الحياة مابين مستسلم ومصارع

إنما النجاة في الخروج منها لجنات الخلد

هذا هو اليقين المبين

دمتم سالمين

في الجنة نلتقي 18-09-20 01:59 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دعني اخذ نفس لانك في البداية .... لا أعلم ....
لكي اكمل القرائة

Kingi 19-09-20 10:05 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اظن والله اعلم ان اغلبنا كذلك فلو قادهم قلبهم وحصل ملا يرضيهم قالوا نزوة واذا عقلهم وحدث مالا يعجبهم قالوا حكمة وبين ذلك وذاك نتعايش واتمنى ان يكون بما يرضى ديننا ودنيانا ونخرج بما يفيد ونستطيع به مجابهة انفسنا ورب العباد يوم لاهذا ولاذاك ينفعنا فقط ماحمل بصحفنا
اللهم اجعلنا ممن يحملون صحفهم بيمينهم ولانخزى يوم لقياك

الانسان الفيلسوف 20-09-20 10:18 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
شكرا على مروركم


الساعة الآن 10:02 PM

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.