آخر 10 مشاركات
كُنّ ملاذي...! (92) للكاتبة: ميشيل ريد *كــــاملة* (الكاتـب : Gege86 - )           »          ✨الصالون الأدبي لرمضان 2024 ✨ (الكاتـب : رانو قنديل - )           »          وأغلقت قلبي..!! (78) للكاتبة: جاكلين بيرد .. كاملة .. (الكاتـب : * فوفو * - )           »          ساحرتي (1) *مميزة , مكتملة* .. سلسلة عندما تعشق القلوب (الكاتـب : lossil - )           »          بقايـ همس ـا -ج1 من سلسلة أسياد الغرام- للكاتبة المبدعة: عبير قائد (بيرو) *مكتملة* (الكاتـب : noor1984 - )           »          أهواكِ يا جرحي *مميزة & مكتمله* (الكاتـب : زهرة نيسان 84 - )           »          586 - حب لايموت - صوفي ويستون - ق.ع.د.ن ( عدد حصري ) (الكاتـب : سنو وايت - )           »          602 - عودة الحب الى قلبي - كارول مورتيمر - ق.ع.د.ن *** (الكاتـب : ^RAYAHEEN^ - )           »          جدران دافئة (2) .. سلسلة مشاعر صادقة (الكاتـب : كلبهار - )           »          صفقة طفل دراكون(156)للكاتبة:Tara Pammi(ج2من سلسلة آل دراكون الملكيين)كاملة+رابط (الكاتـب : Gege86 - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > منتدى البحوث والمعلومات العامة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-09-20, 05:15 AM   #1

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,605
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
Flower2 دوائر الجن.."حلقات الجن".. هل رسمتها جنيات راقصةأم تنانين أسطورية؟










انظرو لهذه الظاهرة الغريبة فراغات مستديرة ومتناسقة في الأراضي العشبية وكأن بشراً رسموها على طول الصحراء الناميبية في جنوب أفريقيا Phys)) يؤمن البعض بالأساطير معتقدين أنها آثار أقدام الآلهة أو ربما سببها تنين أسطوري تقتل أنفاسه السامة النباتات مشكلةً هذه الدوائر (USA Today) والبعض الآخر يعتقد أن من شكلها الجنيات الراقصة أو ربما الكائنات الفضائية لكن تشكيل ما يطلق عليها "دوائر الجن" له علاقة بالرياضيات والأحياء أكثر من الفولكلور والأساطير وما قد يبدو تنسيقاً عشوائياً قد لا يكون كذلك على الإطلاق من الصحراء الناميبية.. أقدم صحراء في العالم والتي تعني في لغة Nàmá المحلية "منطقة لا يوجد فيها شيء"

كماقالت

(National Geographic)









تقول الأسطورة إنها آثار لأقدام الآلهة، بينما يعتقد آخرون أنها علامات تشير لهبوط أجسام طائرة مجهولة، وللعلماء أيضاً نظرياتهم الخاصة في هذا الخصوص، لكن الحقيقة هي أن لا أحد حتى الآن، يمكنه الجزم بكيفية ظهور هذه الدوائر الغامضة التي تنتشر عبر صحراء ناميب الساحلية.




منظر جوي لدوائر ناميبيا الغامضة.
صورة: Wikipedia




دوائر الجنيّات هي عبارة عن فجوات دائرية الشكل موزعة بشكل يبدو موحداً في الأراضي العشبية القاحلة عبر صحراء ناميب، فتبدو بالنسبة للناظر من الجو مثل نقاط (البولكا) المعروفة التي ترسم عادةً على الأقمشة.

حتى عام 2014، اعتُقد أن هذه الظاهرة تحدث فقط على طول صحراء ناميب في جنوب إفريقيا، ولكن فيما بعد، اكتُشفت تكوينات متطابقة تقريبًا بالقرب من بلدة «نيومان» غرب أستراليا. ومع ذلك، تظل دوائر الجنيّات في ناميبيا الأكثر شهرة وإبهارًا للعلماء الذين درسوها منذ السبعينيات. تكثر النظريات حول تكوينها والغرض منها، ولكن حتى الآن لم يتمكن أحد من الإتيان بنظرية لا تدع مجالًا للشك، تمثل إجابة على هذا اللغز الذي دام عقودًا.


كانت تلك الدوائر محط جدل كبير بين العلماء، ولعدة عقود من الزمن. صورة: Danita Delimont Creative/Alamy Stock




يصف (يوجين ماريه) مدير الأبحاث في «معهد جوبابيب–ناميب للأبحاث» دائرة الجنيات الإعتيادية بأنها ”بقعة دائرية عارية، لا شيء عليها، تحيطها حلقة من الأعشاب حولها. عندما تنظر إليها من الجو أو من نقطة عالية، فإنها تبدو تقريبًا مثل بقع الحصبة“.

حاول العلماء شرح سبب وجود هذه الدوائر القاحلة لعقود من الزمن، وعلى الرغم من أن العلم قد تطور بشكل كبير منذ السبعينيات، ما زلنا نواجه مشكلة في فهم هذه الظاهرة الطبيعية الغامضة. كما يقول البروفيسور (ماريه): ”نحن نتعامل مع شيء يفترض أن يكون من السهل شرحه، ومع ذلك فإن العثور على تفسير مقبول بحيث يمكنك إظهار السبب الحقيقي والدقيق لهذه الظاهرة، هو أمر صعب بشكل مدهش“.

دوائر الجنيات في سهول غريبيس.




بصرف النظر عن التفسيرات الروحانية والخيالية العلمية كالحديث عن أن الجنيات ترقص في الدوائر وتمنع نمو الغطاء النباتي، أو أن أجساماً طائرة مجهولة تهبط في الصحراء ليلاً مخلفةً إياها، هناك العديد من التفسيرات المعقولة للسبب وراء ظهور دوائر الجنيّات.

بعض العلماء مقتنعون بأن للأمر علاقة بالنمل الأبيض الذي يستوطن صحراء ناميب، وقد أظهرت الأبحاث بالفعل أن ثمة مستعمرات للنمل الأبيض تحت معظم هذه الدوائر القاحلة التي تحدها النباتات. تقول النظرية أن مستعمرات النمل الأبيض تغزو وتحتل بعضها البعض، ولكن عندما تلتقي المستعمرات ذات الحجم المتماثل، فإنها لا تستطيع القضاء على بعضها، لذا تخلق هذه الفجوات ”الخالية من النمل الأبيض“ بينها.



دوائر أخرى في غطاء ناميب راند الطبيعي، حيث حيّرت تلك الدوائر العلماء ولم يتفقوا على تفسيرٍ واحد لوجودها. صورة: N. Juergens / AAAS/Science




نظرية أخرى معقولة هي أن دوائر الجنيّات ناجمة عن تنافس النباتات على المياه النادرة التي تسقط في صحراء ناميب كل عام. تساعد النباتات أقرب جيرانها من خلال خلق الظل والحفاظ على المياه على سطح التربة، ولكنها تعيق نمو النباتات الأخرى البعيدة عن طريق مد جذور طويلة لمسافة أبعد واستخراج المياه من التربة.

هناك أيضًا من يعتقد أن دوائر الجنيّات في ناميب مرتبطة بطريقة ما بشجيرات الفربيون السامة التي تنمو هناك، حيث تم العثور على بعض بقايا هذه النباتات في تلك الدوائر. لكن في الواقع، لا أحد يعرف على وجه اليقين ما إذا كانت أي من هذه النظريات صحيحة، أو ما إذا كانت الإجابة هي مجرد مزيجٍ من هذه النظريات.





تعكس هذه الدوائر سلوك الحيوانات والنباتات في المنطقة. صورة:
robertharding/Alamy Stock Photo




وجدت الأبحاث التي أُجريت على دوائر الجنيّات الأحدث في أستراليا أن لا علاقة للنمل الأبيض بظهور البقع القاحلة، بل ربما نتيجة عمليات غير حيوية (كالتجوية الميكانيكية) للتربة الناتجة بفعل الأمطار الغزيرة خلال الأعاصير والحرارة الشديدة والتبخر.

يشرح الدكتور (ستيفان جيتزين) من «جامعة غوتنغن»: ”إن فجوات الغطاء النباتي التي يسببها النمل الأبيض لا تزيد عن نصف حجم دوائر الجنيّات، وهي أقل انتظاماً“. ويضيف: ”في معظم الحالات في أستراليا، لم نعثر حتى على أي مستعمرات للنمل تحت الأرض من شأنها أن تمنع نمو الأعشاب“.
لم يُحلّ لغز دوائر الجنيّات بعد، وعلى الرغم من أن العلماء قد أحرزوا بالتأكيد تقدمًا منذ سبعينيات القرن الماضي، فقد لا نعرف حقًا السبب وراء هذه التشكيلات الغامضة.

المصدر: موقع Oddity Central











اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:24 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.