آخر 10 مشاركات
ندوب من الماضي ~زائرة~ || ج2 من وعاد من جديد || للكاتبة: shekinia *كاملة (الكاتـب : shekinia - )           »          1060 - زهرة الربيع - ناتالي فوكس - د ن (الكاتـب : hAmAsAaAt - )           »          حَــربْ معَ الــرّاء ! (1) *مميزة و مكتملة*.. سلسلة حـــ"ر"ــــب (الكاتـب : moshtaqa - )           »          سحر جزيرة القمر(96)لـ:مايا بانكس(الجزء الأول من سلسلة الحمل والشغف)كاملة إضافة الرابط (الكاتـب : فراشه وردى - )           »          16- انت وحدك - مارغريت ويل - كنوز احلام القديمة (الكاتـب : Just Faith - )           »          لا زلت صغيرة - كاثرين جورج (الكاتـب : ΜāŘāΜ ~ Ś - )           »          أسيرتي في قفص من ذهب (2) * مميزة ومكتملة* .. سلسلة حكايات النشامى (الكاتـب : lolla sweety - )           »          خائف من الحب (161) للكاتبة : Jennie Lucas .. كاملة مع الروابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          أترقّب هديلك (1) *مميزة ومكتملة* .. سلسلة قوارير العطّار (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )           »          طبيب قلبي .. *مميزة ومكتملة* (الكاتـب : lolla sweety - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > قسم الملتيميديا > الأفـلام الـوثـائـقـيـة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-12-20, 07:25 PM   #1

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,605
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
El7qoni ليس أحمراللون..!...حيوانات تمتلك دماء ذات ألوان غريبة!...















يُعتبر اللون الأحمر السمة البارزة في العديد من الأشياء، من أعلام الدول إلى لون دم الإنسان. بشكلٍ عام، معظم الحيوانات الفقارية تمتلك دماء ذات لون أحمر قرمزي في عروقها. إذ يحصل الدم على لونه المميّز بفعل صبغة الهيموجلوبين، وهو البروتين الذي يُساعد دمنا على توزيع الأكسجين.
يتكوّن بروتين الهيموجلوبين جزئيًا من ذرات الحديد، وهي السبب في منح الدم اللون الأحمر القرمزي. وحيث أن عدد كريات الدم الحمراء تفوق بكثير عدد أي مكوّن آخر في الدم البشري كالصفائح الدموية وخلايا الدم البيضاء، فإن دم الإنسان نفسه يبدو أحمر.
لكن وعلى الرغم من أن كائنات حية عديدة تمتلك دماء حمراء




تمتلك كائنات أخرى دماء بألوان أخرى غريبة من زرقاء إلى خضراء وأحيانًا بنفسجية.
تعالوانُسلّط الضوء على ..
عددٍ من الكائنات الحية تمتلك دماء ذات ألوان غريبة!

كائنات حية تمتلك دماء بألوان غريبة عدا الأحمر!


الزواحف والسحالي الاستوائية – دماء ذات لون أخضر


تُعتبر غينيا الجديدة موطنًا للعديد من أنواع السحالي والزواحف الاستوائية ذات الدم الأخضر الليموني. بسبب ذلك، فإن ألسنة وعضلات وعظام هذه السحالي كلّها تظهر بظلال مختلفة من اللون الأخضر.
مثل البشر، تمتلك هذه الكائنات خلايا دم حمراء غنية بالهيموجلوبين، لكنها لا تدوم للأبد، وعندما تنهار يتم تصنيع مركّب يُسمى Biliverdin، وهو منتج صبغي أخضر اللون. إذ تقوم الفقاريات بتصفية هذه المركبات خارج دورتها الدموية لآثارها الضارة. في حين أن السحالي تمتلك في عروقها مستويات مرتفعة للغاية من مادة Biliverdin بنسبة تتجاوز الهيموجلوبين ما يجعل دمها يبدو بلون أخضر.

أسماك التمساح الجليدية – دماء شفافة




تعيش أسماك التمساح في مياه المحيط حول القارة القطبية الجنوبية، حيث تعيش في ظروف بيئية يُمكنها أن تقتل أي حيوان فقاري آخر، في درجة حرارة ماء أقل من درجة تجمد المياه العذبة.
في المياه شديدة البرودة، يُمكن أن يُصبح الدم الذي يحتوي على نسبة عالية من الهيموجلوبين سميكًا بشكل خطير. لهذا السبب، فإن الكائنات الحية التي تعيش في مثل هذه الظروف لا تمتلك خلايا دم حمراء، مثل سمكة التمساح الجليدية التي لا تمتلك أي نسبة من خلايا الدم الحمراء، ما يجعل دمها شفاف تمامًا بلا لون!

الأخطبوط وسلطعون حدوة الحصان – دم بلون أزرق






العديد من المخلوقات الشائكة تستخدم بروتينًا بديلًا عن الهيموجلوبين يُسمى Hemocyanin. كلا البروتينيْن قادران على نقل الأكسجين. على عكس الهيموجلوبين، فإن بروتين الهيموسيانين يرتبط بالنحاس وليس الحديد، ما يُغيّر لون الدم إلى الأزرق بدلًا من الأحمر.



قائمة الكائنات الحية التي تعتمد على الهيموسيانين طويلة، وتشمل العناكب والxxxxب وبعض الرخويات مثل الأخطبوطات. وحيث أن سلطعون حدوة الحصان ليس سرطان بحر بشكل كامل، بل هو من فصيلة العناكب، فهو يمتلك دماء زرقاء كذلك غنية بالهيموسيانين.

الخنافس – دماء صفراء اللون




تمتلك الحشرات الصغيرة ومنها الخنافس دماء ذات لون أصفر. السبب في امتلاكها هذا اللون المميّز هو أن معظم الحشرات تقوم بمعالجة الأكسجين بطريقة تختلف عن البشر والكائنات الفقارية. حيث تستعمل الحشرات مادة تسمى اللمف الدموي Hemolymph تقوم بحمل الأكسجين بدلًا من الهيموجلوبين، وهي مادة ذات لون أصفر.

ديدان الأرض




صحيح أن اللون الأحمر هو اللون الطبيعي لدماء الديدان والذباب والبراغيث واليرقات وغير ذلك، لكن الصفة التي تجعله يختلف عن لون الدم البشري أن الهيموجلوبين لا يتواجد داخل كريات الدم الحمراء، إنما يذوب في سوائل الجسم.














اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:14 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.